وصف و معنى و تعريف كلمة ضقنا:


ضقنا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ضاد (ض) و قاف (ق) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ضقنا في معاجم اللغة العربية:



ضقنا

جذر [ضقن]

  1. ضَاقَة: (اسم)
    • ضَاقَة : جمع ضَّيِّقُ
  2. ضَاقَة: (اسم)
    • ضَاقَة : جمع ضائِق
  3. ضاقَ: (فعل)
    • ضاقَ / ضاقَ بـ / ضاقَ على / ضاقَ عن يَضِيق ، ضِقْ ، ضَيْقًا وضِيقًا ، فهو ضائق وضَيّق ، والمفعول مَضيق به
    • ضَاقَ صَدْرُهُ بِالهُمُومِ : فَقَدَ صَبْرَهُ ، ضَجِرَ وَاعْتَرَاهُ مِنَ الهَمِّ مَا ضَاقَ بِهِ صَدْرُهُ
    • ضَاقَتْ بِهِ السُّبُلُ : تَعَسَّرَتْ أَمَامَهُ السُّبُلُ ، وَصَاحَبَهُ إِحْسَاسٌ بِالضَّيْقِ وَالعَجْز
    • ضَاقَ الوَقْتُ عَنْ ذِكْرِهِ : لَمْ يَتَّسِعْ لِتَعْدَادِهِ
    • ضاق ثوبُه / ضاق عنه ثوبُه : انضمّ بعضُه إلى بعض فلم يتَّسع لما فيه وقصر عنه ، تقلَّص ، عكس اتّسع ، : لا تجدون موضعًا مناسبًا لهربكم ونجاتكم
,


  1. ضَكَّهُ
    • ـ ضَكَّهُ الأَمْرُ : ضاقَ عليه ،
      ـ ضَكَّ الشيءَ : ضَغَطَه ، كضَكْضَكَهُ .
      ـ ضَكْضَكَةُ : مَشْي في سُرْعَةٍ .
      ـ ضَكْضَاكُ : القَصيرُ المُكْتَنِزُ ، كالضُّكاضِكِ ، وهي : ضَكْضَاكَةٌ .
      ـ تَضَكْضَكَ : انْبَسَطَ وابْتَهَجَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَفَفُ
    • ـ ضَفَفُ : كثْرَةُ العيالِ ، والتَّناوُلُ مع الناسِ ، أو كثْرَةُ الأَيْدي على الطَّعامِ ، أو الضِيقُ والشِّدَّةُ ، أو أن تكونَ الأَكَلَةُ أكْثَرَ من الطَّعامِ ، والحاجَةُ ، والعَجَلَةُ ، والضَّعْف ، وما دونَ مِلْءِ المِكْيالِ ، ودونَ كُلِّ مَمْلوءٍ ، وازْدحامُ الناس على الماءِ .
      ـ ضَفَّةُ : الفَعْلَةُ الواحِدَةُ منه .
      ـ ماءٌ مَضْفوفٌ : مُزْدَحَمٌ عليه .
      ـ رَجُلٌ ضَفُّ الحالِ : رَقيقُه .
      ـ ضَفَّ الناقَةَ : حَلَبَها بكَفِّهِ كُلِّها .
      ـ ناقةٌ ضَفوفٌ : كثيرَةُ اللَّبَنِ ، لا تُحْلَبُ إلا بالكَفِّ .
      ـ ضَفَّةُ ، وضِفَّةُ النَّهْرِ : جانِبُهُ .
      ـ ضَفَّتا ، وضِفَّتا الوادي ، أو الحَيْزومِ : جانِباهُ .
      ـ ضَفَّةُ البَحرِ : ساحِلُهُ ،
      ـ ضَفَّةُ من الماءِ : دُفْعَتُهُ الأولى .
      ـ ضَفَّةُ القومِ ، وضَفْضَفَتُهم : جَمَاعَتُهم .
      ـ ضَفيفَةٌ من بَقْلٍ : ضَغيفَةٌ .
      ـ هو من ضَفيفنا ولَفيفِنا : ممن نَلُفُّهُ بِنا ونَضُفُّهُ إلينا إذا حَزَبَتْهُ الأمورُ .
      ـ ضَفافةُ : من لا عَقْلَ له .
      ـ ضَفَّهُ : جَمَعَهُ ،
      ـ ضَفًّ المُصْطَلِي : ضَمَّ أصابِعَهُ فَقَرَّبَها من النارِ .
      ـ شاةٌ ضَفَّةُ الشُّخْبِ : واسِعَتُه .
      ـ ضُفُّ : هُنَيَّةٌ تُشْبِهُ القُرادَ ، غَبْراءُ رَمْداءُ ، إذا لَسَعَتْ شَرِيَ الجِلْدُ ، ج : ضِفَفَةُ .
      ـ تَضافُّوا : كَثُروا ، واجْتَمَعوا على الماءِ وغيرِهِ ، وإذا خَفَّتْ أحْوالُهُم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضَكْزُ
    • ـ ضَكْزُ : الغَمْزُ الشديدُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. ضاقَ
    • ضاقَ / ضاقَ بـ / ضاقَ على / ضاقَ عن يَضِيق ، ضِقْ ، ضَيْقًا وضِيقًا ، فهو ضائق وضَيّق ، والمفعول مَضيق به :-
      ضاق ثوبُه / ضاق عنه ثوبُه انضمّ بعضُه إلى بعض فلم يتَّسع لما فيه وقصر عنه ، تقلَّص ، عكس اتّسع :- ضاق المالُ عن الدُّيون ، - لعمرك ما ضاقت بلاد بأهلها ... ولكنّ أخلاق الرجال تضيقُ ، - { وَإِذَا أُلْقُوا مِنْهَا مَكَانًا ضَيِّقًا مُقَرَّنِينَ دَعَوْا هُنَالِكَ ثُبُورًا } .
      ضاق صدرُه : تألّم وضجر ، شقّ عليه الأمرُ ولم يطق احتمالَه :- { يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ } .
      ضاق بالأمر : تألَّم وتضجَّر منه ، لم يقدر عليه ، عجز عنه
      ضاق به ذرعًا / ضاق صدرُه به : تألَّم وضجر منه ، لم يقدر عليه .
      • ضاقت به الأرضُ / ضاقت عليه الأرضُ : أحسّ بضيق أو عجز وخوف ، استنفد كُلَّ وسائله :- ضاقت به الحياةُ ، - { وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ }: لا تجدون موضعًا مناسبًا لهربكم ونجاتكم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ضَكْهُ
    • ضَكْهُ ضَكْهُ ُ ضَكًا : ضغَطَهُ .
      و ضَكْهُ غمزَهُ غَمْزًا شديدًا .
      و ضَكْهُ الأَمرُ فلانًا : ضاق عليه وكَرَبَهُ .
      و ضَكْهُ فلانًا بالحُجَّةِ : قَهَرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ضَك
    • ضك - يضك ، ضكا
      1 - ضكه : ضغطه . 2 - ضكه الأمر : ضاق عليه . 3 - ضكه بالحجة : قهره بها .

    المعجم: الرائد

  7. الضُّكاضِكُ
    • الضُّكاضِكُ : القصيرُ المكتنِزُ اللحم الصُّلْبُهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ضكك
    • " ضَكَّه يَضُكُه وضَكْضَكه : غَمزَه غَمْزاً شديداً وضَغَطه .
      وضَكَّه بالحُجة : قَهَره .
      وضَكَّه الأَمْرُ : كَرَبه .
      والضَّكُّ : الضيِّقُ .
      والضَّكْضَكة : ضرب من المشي فيه سرعة ، وقيل : هي سرعة المشي .
      والضَّكْضاك والضُّكاضِكُ من الرجال : القصير المُكْتَنِز ، وامرأة ضَكْضاكة كذلك ، وقيل : امرأة ضَكْضاكة مكتنزة اللحم صُلْبة .
      وفي النوادر : ضُكْضِكَتِ الأرضُ وفُضْفِضَتْ بمطر ورُقْرِقَتْ ومُصْمِصَتْ ومُضْمِضَتْ كل هذا إذا غسلها المطر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. ضفف
    • " الضَّفُّ : الحَلَبُ بالكفِّ كلِّها وذلك لِضِخَم الضَّرْع ؛

      وأَنشد : بَضَفِّ القَوادِمِ ذاتِ الفُضُو لِ ، لا بالبِكاء الكِماشِ اهْتِصارا ويروى امْتِصاراً ، بالميم ، وهي قليلةُ اللبَنِ ؛ وقيل : الضَّفُّ جَمْعُك خِلْفَيْها بيدك إذا حَلَبْتَها ؛ وقال اللحياني : هو أَن يُقْبِضَ بأَصابعِه كلها على الضَّرْع .
      وقد ضَفَفْتُ الناقةَ أَضُفُّها ، وناقة ضَفُوفٌ ، وشاة ضَفُوف : كثيرتا اللبن بَيِّنَتا الضّفاف .
      وعين ضَفُوفٌ : كثيرة الماء ؛

      وأَنشد : ‏ حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ ضَفُوفِ وقال الطِّرمّاح : وتَجُودُ من عينٍ ضَفُو فِ الغَرْبِ ، مُتْرَعَةِ الجَداوِلْ التهذيب عن الكسائي : ضَبَبتُ الناقة أَضُبُّها ضَبّاً إذا حَلَبْتَها بالكفِّ ، قال : وقال الفراء هذا هو الضَّفُّ ، بالفاء ، فأَما الضَّبُّ فأَنْ تجعل إبهامَك على الخِلْفِ ثم تَرُدَّ أَصابِعَك على الإبهامِ والخِلْفِ جميعاً ، ويقال من الضَّفِّ : ضَفَفْتُ أَضُفُّ .
      الجوهري : ضَفَّ الناقةَ لغة في ضَبّها إذا حَلبَها بالكف كلها .
      أَبو عمرو : شاة ضَفَّةُ الشَّخْبِ أَي واسعة الشخْب (* قوله « الشخب » بالفتح ويضم كما في القاموس .).
      وضَفَّةُ البحر : ساحِلُه .
      والضِّفَّةُ ، بالكسر : جانب النهر الذي تقع عليه النَّبائتُ .
      والضَّفَّةُ : كالضِّفَّةِ ، والجمع ضِفافٌ ؛

      قال : يَقْذِفُ بالخُشْبِ على الضِّفافِ وضَفَّةُ الوادي وضِيفُه : جانبه ، وقال القتيبي : الصواب ضِفَّة ، بالكسر ، وقال أَبو منصور : الصواب ضَفَّة ، بالفتح ، والكسر لغة فيه .
      وضَفّتا الوادِي : جانِباه .
      وفي حديث عبداللّه بن خَبَّاب مع الخوارج : فقدَّمُوه على ضَفَّةِ النهر فضَربوا عُنُقه .
      وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وَجهه : فيَقِف ضَفَّتَيْ جُفُونِه أَي جانبيها ؛ الضفَّةُ ، بالكسر والفتح : جانِبُ النهر فاستعاره للجَفْن .
      وضَفَّتا الحَيْزُومِ : جانباه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : يَدُعُّه بِضَفَّتَيْ حَيْزومه (* قوله « يدعه » كذا ضبط الأصل ، وعليه فهو من دع بمعنى دفع لا من ودع بمعنى ترك .) وضَفَّةُ الماء : دُفْعَتُه الأُولى .
      وضَفَّةُ الناس : جماعَتهم .
      والضفَّةُ والجَفَّةُ : جماعةُ القومِ .
      قال الأَصمعي : دخلت في ضَفَّةِ القوم أَي في جماعَتهم .
      وقال الليث : دخل فلان في ضفة القوم وضَفْضَفَتِهم أَي في جماعَتهم .
      وقال أَبو سعيد : يقال فلان من لَفِيفِنا وضَفِيفنا أَي ممن نَلُفُّه بنا ونَضُفُّه إلينا إذا حَزَبَتْنا الأُمُور .
      أَبو زيد : قوم مُتضافُّون خَفيفةٌ أَموالُهم .
      وقال أَبو مالك : قوم مُتَضافُّون أَي مُجْتَمِعُون ؛

      وأَنشد : فَراحَ يَحْدُوها على أَكْسائها ، يَضُفُّها ضَفّاً على انْدِرائها أَي يَجْمَعُها ؛ وقال غيلان : ما زِلْتُ بالعُنْفِ وفوقَ العُنْفِ ، حتى اشْفَتَرَّ الناسُ بعد الضَّفِّ أَي تفرَّقوا بعد اجتماع .
      والضَّفَفُ : ازْدِحام الناس على الماء .
      والضَّفَّةُ : الفَعْلةُ الواحدة منه .
      وتضافُّوا على الماء إذا كثروا عليه .
      ابن سيده : تضافوا على الماء تَضافُواً (* قوله « تضافوا على الماء تضافواً » كذا بالأصل .)؛ عن يعقوب ، وقال اللحياني : إنهم لَمُتَضافُّون على الماء أَي مُجْتَمِعُون مُزْدَحِمُون عليه .
      وماء مَضْفُوفٌ : كثير عليه الناسُ مثل مَشْفُوهٍ .
      وقال اللحياني : ماؤنا اليوم مَضْفُوف كثير الغاشِيةِ من الناسِ والماشية ؛

      قال : لا يَسْتَقِي في النَّزَحِ المَضْفُوفِ إلا مُدارةُ الغُروبِ الجُوف ؟

      ‏ قال : المُدار المُسَوَّى إذا وقع في البئر اجْتَحَفَ ماءَها .
      وفلان مَضْفوف مثل مثْمود إذا نفِد ما عنده ؛ قال ابن بري : روى أَبو عمرو الشَّيباني هذين البيتين المَظْفُوف بالظاء ، وقال : العرب تقول وردت ماء مَظْفُوفاً أَي مشغولاً ؛

      وأَنشد البيتين : لا يستقي في النزح المَظْفُوفِ وذكره ابن فارس بالضاد لا غير ، وكذلك حكاه الليث ، وفلان مَضْفُوفٌ عليه كذلك .
      وحكى اللحياني : رجل مَضْفُوفٌ ، بغير على .
      شمر : الضَّفَفُ ما دُونَ مِلْء المِكْيالِ ودونَ كل مَمْلُوء ، وهو الأَكل دون الشبع .
      ابن سيده : الضَّفَفُ قلة المأْكول وكثرة الأَكَلة .
      وقال ثعلب : الضَّفَفُ أَن تكون العيال أَكثر من الزاد ، والحَفَفُ أَن تكون بِمقْدارِه ، وقيل : الضَّفَفُ الغاشِيةُ والعِيالُ ، وقيل الحشَم ؛ كلاهما عن اللحياني .
      والضَّفَفُ : كثرة العيال ؛ قال بُشَيْرُ بن النِّكث : قدِ احْتَذى من الدّماء وانْتَعَلْ ، وكبَّرَ اللّه وسمَّى ونَزَلْ بِمَنْزِلٍ يَنْزِلُه بنو عَمَلْ ، لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَلْ أَي لا يَشْغَلُه عن نُسُكِه وحَجِّه عِيال ولا مَتاعٌ .
      وأَصابهم من العَيْشِ ضَفَفٌ أَي شدَّة .
      وروى مالك ابن دينار ، قال : حدثنا الحسن ، قال : ما شَبِعَ رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، من خُبْز ولحم إلا على ضَفَفٍ ؛ قال مالك : فسأَلت بَدَوّياً عنها ، فقال : تَناوُلاً مع الناس ، وقال الخليل : الضَّفَفُ كثرة الأَيْدي على الطعام ، وقال أَبو زيد : الضَّفَف الضِّيق والشدة ، وابن الأَعرابي مثله ، وبه فسر بعضهم الحديث ، وقيل : يعني اجتماع الناس أَي لم يأ كل خبزاً ولحماً وحده ولكن مع الناس ، وقيل : معناه لم يشبع إلا بضيق وشدة ، تقول منه : رجل ضَفُّ الحال ، وقال الأَصمعي : أَن يكون المال قليلاً ومن يأْكله كثيراً ، وبعضهم يقول : شَظَف ، وهو الضيق والشدة أَيضاً ، يقول : لم يَشْبَعْ إلا بضيقٍ وقِلَّةٍ ؛ قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى : الضفَفُ أَن تكون الأَكَلةُ أَكثر من مِقْدار المال ، والحَفَفُ أَن تكون الأَكلة بمقدار المال ، وكان النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، إذا أَكل كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأْكول وكَفافِه .
      ابن الأَعرابي : الضَّفَفُ القِلةُ ، والحَفَفُ الحاجةُ .
      ابن العُقَيلي : وُلِدَ للإنسان على حَفَفٍ أَي على حاجةٍ إليه ، وقال : الضَّفَفُ والحَفَفُ واحد .
      الأَصمعي : أَصابهم من العَيش ضَفَفٌ وحَفَفٌ وشَظَفٌ كل هذا من شدّة العيش .
      وما رُؤيَ عليه ضَففٌ ولا حَفَفٌ أَي أَثَر حاجةٍ .
      وقالت امرأَة من العرب : تُوُفي أَبو صبياني فما رُؤيَ عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي لم يُر عليهم حُفُوفٌ ولا ضِيقٌ .
      الفراء : الضفَفُ الحاجةُ .
      سيبويه : رجل ضَفِفُ الحال وقوم ضَفِفُوا الحال ، قال : والوجه الإدْغام ولكنه جاء على الأَصل .
      والضَّفَفُ : العَجَلَةُ في الأَمر ؛

      قال : وليس في رَأْيه وَهْنٌ ولا ضَفَفُ

      ويقال : لقِيتُه على ضَفَفٍ أَي على عَجَلٍ من الأَمر .
      والضُّفُّ ، والجمع الضِّفَفَةُ : هُنَيَّة تشبه القُراد إذا لَسَعَتْ شَريَ الجِلْدُ بعد لَسْعَتِها ، وهي رَمْداء في لونها غَبْراء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. ضقا
    • التهذيب : ابن الأَعرابي ضَقَا الرجلُ إذا افتَقَرَ .

    المعجم: لسان العرب

  11. ضكز
    • ضَكَزَه يَضْكُزُه ضَكْزاً : غَمَزه غَمْزاً شديداً .

    المعجم: لسان العرب

  12. ضفن
    • " ضَفَن إلى القوم يَضْفِنُ ضَفْناً إذا جاء إليهم حتى يجلس معهم .
      وضَفَنَ مع الضيف يَضْفِنُ ضَفْناً جاء معه ، وهو الضَّيْفَنُ .
      والضَّيْفَنُ : الذي يجيءُ مع الضَّيْف ، كذا حكاه أَبو عبيد في الأَجناس مع ضفنَ ؛

      وأَنشد : ‏ إذا جاء ضَيْفٌ جاء للضَّيْف ضَيْفَنٌ ، فأَوْدَى ، بما تُقْرَى الضُّيوفُ ، الضَّيافِنُ .
      وقال النحويون : نون ضَيْفَن زائدة ؛ قال ابن سيده : وهو القياس ، وقد أَخذ أَبو عبيد بهذا أَيضاً في باب الزيادة فقال : زادت العرب النون في أَربعة أَسماء ، قالوا ضَيْفَنٌ للضَّيْفِ فجعله الضَّيفَ نفسه ، والضَّيْفَن الطُّفَيْليُّ ، وقد ذكرنا ذلك في ضيف أَيضاً ، والضَّفْنِينُ : تابع الرُّكبان (* قوله « والضفنين تابع الركبان » كذا بالأصل والتهذيب ، والذي في المحكم : تابع الضيفن ).
      عن كراع وحده ، قال ابن سيده : ولا أَحُقُّه .
      وضَفَنْتُ إليه إذا نَزعتَ إليه وأَردته .
      والضَّفْنُ : ضَمُّ الرجل ضَرْع الشاة حين يَحْلُبها ابن الأَعرابي : ضَفَنُوا عليه مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر .
      وضَفَنَ بغائطه يَضْفِنُ ضَفْناً : رمى به .
      والضَّفْنُ : ضَرْبُكَ اسْتَ الشاة ونحوها بظهر رجلك .
      وقال ابن الأَعرابي : ضَفَنَه برجله ضربه على استه ؛

      قال : ويَكْتَسعْ بنَدَم ويَضْفِن والاضْطِفانُ : أَن تضرب به اسْتَ نفسك .
      وضَفَنْتُ الرجل إذا ضربتَ برجلك على عَجُزه .
      واضْطَفَنَ هو إذا ضَرَبَ بقدمه مؤخر نفسه ، وفي المحكم : اضْطَفَنَ ضرَبَ اسْتَه نفسه برجله .
      وفي حديث عائشة بنت طلحة : أَنها ضَفَنَتْ جاريةً لها برجلها ؛ الضَّفْنُ : ضَربك استَ الإِنسان بظهر قدمك .
      وضَفَنَ البعيرُ برجله : خبط بها .
      وضَفَنه البعيرُ برجله يَضْفِنه ضَفْناً ، فهو مَضْفُون وضَفِين : ضربه .
      وضَفَنَ به الأَرضَ ضَفْناً : ضربها به ؛ قال الشاعر : قَفَنْتُه بالسَّوْطِ أَيَّ قَفْنِ ، وبالعَصا من طُولِ سُوءِ الضَّفْنِ .
      أَبو زيد : ضَفَنَ الرجلُ المرأَة ضَفْناً إذا نكحها .
      قال : وأَصل الضَّفْن أَن يَضُمَّ بيده ضَرْعَ الناقة حين يَحلُبها .
      وضَفَنَ الشيءَ على ناقته : حمله عليها .
      والضِّفَنُّ ، على وزن الهِجَفِّ : الأَحمق من الرجال مع عِظَمِ خَلْقٍ ، ويقال : امرأَة ضِفَنَّة ؛

      قال : وضِفَنَّةٌ مثلُ الأَتانِ ضِبِرَّةٌ ، ثَجْلاءُ ذاتُ خواصِرٍ ما تَشْبَعُ والضِّفِنُّ والضِّفَنُّ والضِّفَنّانُ : الأَحمق الكثير اللحم الثقيل ، والجمع ضِفْنانٌ نادر ، والأُنثى ضِفِنَّة وضِفَنَّة ، وكسر الفاء ، عند ابن الأَعرابي ، أَحسن .
      الفراء : إذا كان الرجل أَحمق وكان مع ذلك كثير اللحم ثقيلاً فهو ضِفَنٌّ وضَفَنْدَدٌ .
      وامرأَة ضِفَنَّة إذا كانت رِخْوة ضَخْمة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ضيق
    • " الضِّيقُ : نقيض السّعة ، ضاقَ الشيءُ يضيق ضِيقاً وضَيْقاً وتَضَيَّقَ وتَضايَقَ وضَيَّقَه هو ، وحكى ابن جني أَضاقَه ، وهو أَمر ضَيِّقٌ .
      أَبو عمر : الضَّيْقُ الشيء الضَّيِّقُ ، والضِّيقُ المصدر ، والمَضايِق : جمع المَضِيق .
      والضَّيْقُ أَيضاً : تخفيف الضَّيِّق ؛ قال الراجز : دُرْنا ودارَتْ بَكْرةٌ نَخِيسُ ، لا ضَيْقةُ المَجْرَى ولا مَرُوسُ والضَّيْقُ : جمع الضَّيقاة والضِّيقة وهي الفقر وسوء الحال ، وقد ضاقَ عن كل الشيء .
      يقال : لا يَسَعُني شيء ويَضِيق عنك .
      وضاقَ الرجلُ أَي بخل ، وضَيَّقْت عليك الموضع .
      وقولهم : ضِقْتُ به ذَرْعاً أَي ضاقَ ذرْعي به .
      وتَضايَقَ القومُ إِذا لم يتوسَّعوا في خُلُق أََو مكان .
      والضُّوقى والضِّيقى : تأْنيث الأَضْيَق ، صارت الياء واواً لسكونها وضمة ما قبلها .
      ويقال : ضاقَ المكانُ ، فهو ضَيِّق ، فرق بينهما ، ويقال في جمع ضائِقٍ ضاقَة ؛ قال زهير : يَكْرَهها الجُبَناءُ الضاقةُ العَطَنِ فهذا جمع ضائِقٍ ، ومثله سادَةٌ جمع سائِدٍ لا سيِّد ؛ ومكان ضَيِّقٌ وضَيْقٌ وضائِقٌ .
      وفي التنزيل : فلعلَّك تارِكَ بعضَ ما يُوحَى إِليك وضائقْ به صَدْرُك .
      وهو في ضِيقٍ من أَمره وضَيْقٍ أَي في أَمر ضَيِّقٍ ، والنعت ضَيِّقٌ ، والاسم ضَيْق .
      ويقال : في صدر فلان ضِيقٌ علينا وضَيْقٌ .
      والضَّيْق : الشكَ يكون في القلب من قوله تعالى : ولا تكُ في ضَيْقٍ ممّا يَمْكُرون .
      وقال الفراء : الضَّيْقُ ما ضاق عنه صدرُك ، والضِّيقُ ما يكون في الذي يتسَّع ويضيق مثل الدار والثوب ؛ وإِذا رأَيت الضَّيْقَ قد وقع في موضع الضَّيق كان على أَمرين : أَحدهما أَن يكون جمعاً للضَّيْقةِ كما ، قال الأَعشى : فلئن رَبُّك ، من رحمته ، كَشَفَ الضَّيْقةَ عنا وفَسَح والوجه الآخر أَن يراد به شيء ضَيِّق فيكون ضَيق مخففاً ، وأَصله التشديد ، ومثله هَيْن ولَيْن .
      وأَضاقَ الرجلُ ، فهو مُضِيق إِذا ضاقَ عليه مَعاشُه .
      وأَضاقَ أَي ذهب مالُه .
      التهذيب : والضَّيَقِ ، بفتح الياء ، الشك ، والضَّيْقُ بهذا المعنى أَكثرُ .
      والضِّيقةُ : مثل الضِّيق .
      والمَضِيقُ : ما ضاقَ من الأَماكن والأُمور ؛

      قال : مَنْ شَا يُدَلِّي النفسَ في هُوَّة ضَنْكٍ ، ولكن مَنْ له بالمَضِيق ؟ أَي بالخروج من المَضيق .
      وقالوا : هي الضِّيقى والضُّوقى على حد ما يَعْتَوِرُ هذا النوع من المُعاقَبة .
      وقال كراع : الضُّوقى جمع ضَيَّقة ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف ذلك لأَن فُعْلى ليست من أَبنية الجموع إِلا أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء كبُهْماة وبُهْمى ؛ وقالت امرأَة لضَرَّتها وهي تُسامِيها : ما أَنت بالخُورَى ولا الضُّوقى حِرَا الضُّوقى : فُعْلى من الضِّيق وهي في الأَصل الضُّيْقى ، فقلبت الياء واواً من أَجل الضمة ، والخُورَى فُعْلى من الخير ، وكذلك الكوسى من الكَيْس .
      والضِّيقةُ : ما بين كل نجمين .
      والضِّيقةُ : كوكبان كالمُلْتَزِقَينِ صغِيران بين الثُّرَيا والدَّبَران .
      وضِيقة : منزلة للقمر بلزق الثريّا مما يلي الدبران وهو مكان نحْسٌ على ما تزعم العرب ؛ قال الأَخطل : فهلاَّ زَجَرْتِ الطير ، لَيلة جِئْتِه ، بِضِيقةَ بَيْنَ النَّجْمِ والدَّبَرانِ يذكر امرأَة وَسِيمةً تزوَّجها رجل دميم ، والمرأَة هي بَرَّة أَبي هانئ التغلبي والرجل سعيد بن بنان التغلبي ، وقال الأَخطل في ذلك ؛ قال ابن قتيبة : وربما قَصُر القمر عن الدَّبَرانِ فنزل بالضِّيقة وهما النجمان الصغيران المتقاربان بين الثريّا والدَّبران ؛ حكي هذا القول عن أَبي زياد الكلابي ؛ قال أَبو منصور : جعل ضِيقةَ معرفة لأَنه جعله اسماً علماً لذلك الموضع ولذلك لم يصرفه ، وأَنشده أَبو عمرو بِضِيقةِ بكسر الهاء ، جعله صفة ولم يجعله اسماً للموضع ؛ أَراد بضِيقَةِ ما بين النجم والدبران .
      والضَّيْقة والضِّيقة : القمر "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: