وصف و معنى و تعريف كلمة ضل:


ضل: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ضاد (ض) و لام (ل) .




معنى و شرح ضل في معاجم اللغة العربية:



ضل

جذر [ضل]

  1. ضَلّ: (اسم)
    • مصدر ضلَّ / ضلَّ عن
  2. ضَلَّ: (فعل)
    • ضلَّ / ضلَّ عن ضَلَلْتُ ، يَضِلّ ، اضْلِلْ / ضِلَّ ، ضَلاًّ وضَلالاً وضَلالةً ، فهو ضالّ ، والمفعول مضلول - للمتعدِّي
    • ضلَّ الشَّخصُ : زلَّ عن الشّيء ولم يهتدِ إليه ، انحرف عن الطريق الصحيح
    • ضلَّ وِجْهَةَ أمره : لم يهتدِ إلى مقصده
    • ضَلَّ الْمَيِّتُ فِي الأَرْضِ : تَلاَشَتْ عِظَامُهُ فِي التُّرَابِ
    • ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ : اِنْحَرَفَ عَنِ الطَّرِيقِ السَّوِيِّ
    • ضَلَّ سَعْيُهُ : لَمْ يَنْجَحْ فِي مَسْعَاهُ ،
    • ضَلَّ الشيءَ ، وعنه ، وفيه : نَسِيَهُ أَو أُنْسِيَهُ
    • ضَلَّ الشيءُ فلانًا : ذهب عنه فلم يقدر عليه وعجز عنه
  3. ضِلّ: (اسم)
    • الضِّلّ : المنهمك في الضلال
    • الضِّلُّ : الضَّلالُ
  4. ‏ضل السبيل‏: (مصطلحات)

    • ‏ أي حاد عن طريق الحق ‏ . ( فقهية )
  5. إِضلال: (اسم)
    • مصدر أَضَلَّ
    • حَاوَلَ إِضْلالَهُ الطَّريقَ : إِضاعَتَهُ ، تَحْويلَ اتِّجاهِهِ
    • إِضْلالُ الْمُحِبِّ : إِهْلاكُهُ
  6. إِضلال: (اسم)
    • إضلال : مصدر أَضَلَّ
  7. ضَال: (اسم)
    • ضَال : جمع ضَّالَةُ
  8. ضَلَّلَ: (فعل)
    • ضلَّلَ يضلِّل ، تضليلاً ، فهو مُضلِّل ، والمفعول مُضلَّل
    • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
    • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
    • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة : أفسدها ،
    • ضلَّل فلانًا : نسبه إلى الضّلال ، قال عنه : إنّه ضالّ
    • ضلَّل الشَّيءَ : ضيّعه


  9. ضَلّة: (اسم)
    • الضَّلَّةُ : الحيرة
  10. ضَلاَل: (اسم)
    • الضَّلال : الغِياب
    • الضَّلال : الهلاك
    • الضَّلال : الباطل
    • الضَّلال : النسيان
    • الضَّلال : العدول عن الطريق المستقيم عمدًا أَو سهوًا ، كثيرًا أَو قليلاً
    • هو الضَّلال ابن التَّلال : مجهول لا يعرف أَبوه ، أَو لا يُدْرَى مَنْ هو ؟ ومِمَّنْ هو ؟
    • ( علوم النفس ) اعتقاد باطل لا يُمكن تغييره أو هزّه بالتدليل العقليّ
  11. ضَلاّ: (اسم)
    • ضَلاّ : مصدر ضَلَّ
  12. ضَلال: (اسم)
    • ضَلال : مصدر ضَلَّ
  13. ضَلالة: (اسم)
    • الضَّلالة : الضَّلال
    • الضَّلالة : سلوك طريقٍ لا يوصِّل إِلى المطلوب
    • وضلالة العمل : بطلانه وضيَاعه
    • مصدر ضلَّ / ضلَّ عن


  14. ضَلول: (اسم)
    • الضَّلُول : الضِّلِّيل ، أَو الضالُّ
  15. ضُلّة: (اسم)
    • الضُّلَّةُ : الحَذَاقة والدِّراية بالدلالة في السفر ونحوه
  16. ضُلاّل: (اسم)
    • ضُلاّل : جمع ضالّ
  17. ضِلَل: (اسم)
    • ضَلَل ، ضِلَل
    • الضِّلَلُ : الماءُ الجاري تحت الصخرة لا تصيبه الشمس ، أَو الجاري بين الشجر
    • هُوَ فِي ضَلَلٍ : فِي مَيْلٍ عَنِ الْهُدَى وَالاِسْتِقَامَةِ
  18. ضِلّة: (اسم)
    • ذهب دمُه ضِلَّةٌ : هَدَرًا بلا ثأْر
    • وهو ابنه لِضِلَّةٍ : لِغِيَّة ، بمعنى : لغير رِشْدَة
    • وهو تِبْعُ ضِلَّةٍ : داهية لا خير فيه


  19. ضِلّيل: (اسم)
    • الضِّلِّيلُ : الكثير الضلال المبالغ فيه
    • شَاعِرٌ ضِلِّيلٌ : صَاحِبُ غِوَايَاتٍ وَضَلاَلٍ
  20. ضال: (اسم)
    • الضَّالُ : السَّدْرُ البَرِّيُّ ، أَو ما يسقيه المطرُ مِنه
  21. ضالّ: (اسم)
    • الجمع : ضالُّون و ضُلاّل ، المؤنث : ضالّة ، و الجمع للمؤنث : ضالاّت و ضَوالُّ
    • الضالّ : كل من ينحرف عن دين الله الحنيف
    • اسم فاعل من ضلَّ / ضلَّ عن
    • الابن الضَّالّ : الذي يعود للبيت بعد غياب طويل وحياة مُتهتِّكة
    • وَجَدَ ضَالَّتَهُ : مَا كَانَ مَفْقُوداً لَدَيْهِ ، مَا كَانَ يَسْعَى وَرَاءهُ
  22. ضالّ: (اسم)
    • ضالّ : فاعل من ضَلَّ
  23. ضالاّت: (اسم)
    • ضالاّت : جمع ضالّة


  24. مُضَلّ: (اسم)
    • مُضَلّ : اسم المفعول من أَضَلَّ
  25. مُضِلّ: (اسم)
    • اسم فاعل من أضلَّ
    • مُضِلٌّ لِلنَّاسِ : مَنْ يَغْوِيهِمْ وَيَقُودُهُمْ إِلَى الضَّلاَلِ
    • المُضِلُّ : السراب ، لأَنه يُضِلّ ويَخدع من رآه
    • مُضِلُّ الصَّحْرَاءِ : سَرَابُهَا
,
  1. ضلّ الشّخص
    • زلَّ عن الشّيء ولم يهتدِ إليه ، انحرف عن الطريق الصحيح :- { وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً مُبِينًا }

    المعجم: عربي عامة

  2. ضلّ الطّريق / ضلّ عن الطّريق
    • تاه ، لم يهتدِ إليه :- { فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ } :- ° ضلَّ وِجْهَةَ أمره

    المعجم: عربي عامة

  3. ضَلَّ
    • ضَلَّ ضَلَّ َ ضَلَلاً ، وضَلاَلَةً : ضَلَّ يَضِلُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ضَلَّ
    • ضَلَّ ضَلَّ ِ ضَلاً ، وضَلاَلاً ، وضَلاَلَةً : خَفِيَ .
      و ضَلَّ غابَ .
      ويقال : ضلّ الشيءُ في الشيء .
      و ضَلَّ ضاعَ .
      و ضَلَّ تَلِفَ وهَلَكَ .
      و ضَلَّ بطَلَ .
      و ضَلَّ ذَهب .
      ويقال : ضَلَّ سعيُه : عَمِلَ عملاً لم يَعُدْ عليه نفعُهُ ، أَو ذهب هباءً .
      ويقال : ضَلَّ الميتُ في الأَرض : تَوارَى وتلاشى .
      و ضَلَّ زَلَّ عن الشيء ولم يهتد إِليه .
      و ضَلَّ النَّاسي : غاب عنه حفظه .
      و ضَلَّ الشيءَ ، وعنه ، وفيه : نَسِيَهُ أَو أُنْسِيَهُ .
      و ضَلَّ فَقَده .
      و ضَلَّ الطريقَ : لم يهتدِ إِليه .
      و ضَلَّ الشيءُ فلانًا : ذهب عنه فلم يقدر عليه وعجز عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ضَلَّ
    • [ ض ل ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). ضَلَّ ، يَضِلُّ ، مصدر ضَلاَلٌ ، ضَلاَلَةٌ .
      1 . :- ضَلَّ الشَّيْءُ :- : خَفِيَ .
      2 . :- ضَلَّ الشَّيْءُ :- : هَلَكَ ، تَلِفَ .
      3 . :- ضَلَّ الْمَيِّتُ فِي الأَرْضِ :- : تَلاَشَتْ عِظَامُهُ فِي التُّرَابِ .
      4 . :- ضَلَّ النَّاسِي :- : غَابَ عَنْهُ حِفْظُهُ .
      5 . :- ضَلَّ عَنْهُ :- : لَمْ يَهْتَدِ إِلَيْهِ .
      6 . :- ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ :- : اِنْحَرَفَ عَنِ الطَّرِيقِ السَّوِيِّ .
      7 . :- ضَلَّ الطَّرِيقَ الْمُبِينَ :- : اِنْحَرَفَ عَنِ الْهُدَى .
      8 . :- ضَلَّ سَعْيُهُ :- : لَمْ يَنْجَحْ فِي مَسْعَاهُ ، خَابَ . :- مَنْ أُعْجِبَ بِرَأْيِهِ ضَلَّ .
      9 . :- ضَلَّ الكَافِرُ عَنِ الْحُجَّةِ :- : ضَاعَ . 10 . :- ضَلَّ عَمَلُهُ :- : بَطَلَ . 11 . :- ضَلَّ الْجَهْدُ الرَّجُلَ :- : ذَهَبَ عَنْهُ فَلَمْ يَقْدِرْ عَلَيْهِ وَعَجَزَ عَنْهُ . 12 . :- ضَلَّ الشَّيْءَ أَوْ عَنْهُ أَوْ فِيهِ :- : فَقَدَهُ .

    المعجم: الغني

  6. ضَلّ
    • ضَلّ :-
      مصدر ضلَّ / ضلَّ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ضَلّ
    • ضل
      1 - ضل : مص ضل . 2 - ضل أنظر ضلال

    المعجم: الرائد

  8. الضِّلّ
    • الضِّلّ : يقال : هو ضِلُّ ( بضم الضاد أو كسرها ) بن ضِلٍّ : منهمك في الضلال ، أَو مجهول لا يعرف أَبوه ، أَو لا يُدْرَى من هو ؟ وممن هو ؟ أَو داهيةٌ لا خير فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الضِّلُّ
    • الضِّلُّ : الضَّلالُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ضل السبيل ‏
    • ‏ أي حاد عن طريق الحق ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. ما ضلّ صاحبكم
    • ما عدَل الرّسول عن الحقّ و الهُـدَى ( جواب القسم )
      سورة : النجم ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. ضَلّ
    • ضل - يضل ويضل ، ضلالا وضلالة وضلا
      1 - ضل : حاد ومال عن طريق أو حق . 2 - ضل السبيل أو عنه : لم يهتد إليه . 3 - ضل الشيء عنه : ضاع . 4 - ضل الناسي : غاب عنه حفظ الشيء . 5 - ضل : سعيه : خاب ، لم ينجح . 6 - ضل الشيء أو عنه أو فيه : نسيه . 7 - ضل الشيء : تلف ، هلك . 8 - ضل الشيء : بطل . 9 - ضل الميت في الأرض : صار عظاما وترابا . 11 - ضل الشيء أو عنه أو فيه : فقده .

    المعجم: الرائد

  13. ضلَّ
    • ضلَّ / ضلَّ عن ضَلَلْتُ ، يَضِلّ ، اضْلِلْ / ضِلَّ ، ضَلاًّ وضَلالاً وضَلالةً ، فهو ضالّ ، والمفعول مضلول ( للمتعدِّي ) :-
      ضلَّ الشَّخصُ
      1 - زلَّ عن الشّيء ولم يهتدِ إليه ، انحرف عن الطريق الصحيح :- { وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً مُبِينًا }: كفر ، - { قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ } :-
      ضلَّ سعيُه : خاب عملهُ فلم ينفعه .
      2 - نسي :- { أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى } .
      • ضلَّت الحَقيقةُ / ضلَّت عنه الحَقيقةُ : غابت ، وخفي موضعها :- { الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } - { وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ } - { وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إلاَّ فِي ضَلاَلٍ } .
      ضلّ الطَّريقَ / ضلّ عن الطَّريق : تاه ، لم يهتدِ إليه :- { فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ } :-
      ضلَّ وِجْهَةَ أمره : لم يهتدِ إلى مقصده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ضلل
    • " الضَّلالُ والضَّلالةُ : ضدُّ الهُدَى والرَّشاد ، ضَلَلْتَ تَضِلُّ هذه اللغة الفصيحة ، وضَلِلْتَ تَضَلُّ ضَلالاً وضَلالةً ؛ وقال كراع : وبنو تميم يقولون ضَلِلْتُ أَضَلُّ وضَلِلْتُ أَضِلُّ ؛ وقال اللحياني : أَهل الحجاز يقولون ضَلِلْتُ أَضَلُّ ، وأَهل نجد يقولون ضَلَلْت أَضِلُّ ، قال وقد قرئ بهما جميعاً قوله عز وجل : قُلْ إِن ضَلَلْتُ فإِنما أَضِلُّ على نفسي ؛ وأَهل العالية يقولون ضَلِلْتُ ، بالكسر ، أَضَلُّ ، وهو ضالٌّ تالٌّ ، وهي الضَّلالة والتَّلالة ؛ وقال الجوهري : لغة نجد هي الفصيحة .
      قال ابن سيده : وكان يحيى بن وَثَّاب يقرأ كلَّ شيء في القرآن ضَلِلْت وضَلِلْنا ، بكسر اللام ، ورَجُلٌ ضالٌّ .
      قال : وأَما قراءة من قرأَ ولا الضّأَلِّينَ ، بهمز الأَلف ، فإِنه كَرِه التقاء الساكنين الأَلف واللام فحرَّك الأَلف لالتقائهما فانقلبت همزة ، لأَن الأَلف حرف ضعيف واسع المَخْرَج لا يَتَحمَّل الحركة ، فإِذا اضْطُرُّوا إِلى تحريكه قلبوه إِلى أَقرب الحروف إِليه وهو الهمزة ؛ قال : وعلى ذلك ما حكاه أَبو زيد من قولهم شأَبَّة ومَأَدَّة ؛ وأَنشدوا : يا عَجَبا لقد رأَيْتُ عَجَبا : حِمَار قَبّانٍ يَسُوق أَرْنَبا ، خاطِمَها زَأَمَّها أَن تَذْهَبا يريد زَامَّها .
      وحكى أَبو العباس عن أَبي عثمان عن أَبي زيد ، قال : سمعت عمرو بن عبيد يقرأُ : فيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عن ذَنْبهِ إِنْسٌ ولا جأَنٌّ ، بهمز جانٍّ ، فظَنَنْتُه قد لَحَن حتى سمعت العرب تقول شأَبَّة ومأَدَّة ؛ قال أَبو العباس : فقلت لأَبي عثمان أَتَقِيس ذلك ؟، قال : لا ولا أَقبله .
      وضَلُولٌ : كضَالٍّ ؛

      قال : لقد زَعَمَتْ أُمامَةُ أَن مالي بَنِيَّ ، وأَنَّني رَجُلٌ ضَلُولُ وأَضَلَّه : جعله ضَالاًّ .
      وقوله تعالى : إِنْ تَحْرِصْ على هُداهم فإِنَّ الله لا يَهْدي مَنْ يُضِلُّ ، وقرئت : لا يُهْدى من يُضِلُّ ؛ قال الزَّجّاج : هو كما ، قال تعالى : من يُضْلِلِ اللهُ فلا هادِيَ له .
      قال أَبو منصور : والإِضْلالُ في كلام العرب ضِدُّ الهداية والإِرْشاد .
      يقال : أَضْلَلْت فلاناً إِذا وَجَّهْتَه للضَّلال عن الطريق ؛ وإِياه أَراد لبيد : مَنْ هَدَاهُ سُبُلَ الخيرِ اهْتَدَى ناعِمَ البالِ ، ومن شاءَ أَضَل ؟

      ‏ قال لبيد : هذا في جاهِلِيَّته فوافق قوله التنزيل العزيز : يُضِلُّ من يشاء ويَهْدِي من يشاء ؛ قال أَبو منصور : والأَصل في كلام العرب وجه آخر ‏

      يقال : ‏ أَضْلَلْت الشيءَ إِذا غَيَّبْتَه ، وأَضْلَلْت المَيِّتَ دَفَنْته .
      وفي الحديث : سيكُون عليكم أُمَّةٌ إِنْ عَصَيْتُموهم ضَلَلْتم ، يريد بمعصيتهم الخروجَ عليهم وشَقَّ عَصَا المسلمين ؛ وقد يقع أَضَلَّهم في غير هذا الموضع على الحَمْل على الضَّلال والدُّخول فيه .
      وقوله في التنزيل العزيز : رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كثيراً من الناس ؛ أَي ضَلُّوا بسببها لأَن ال أَصنام لا تفعل شيئاً ولا تَعْقِل ، وهذا كما تقول : قد أَفْتَنَتْني هذه الدارُ أَي افْتَتَنتُ بسببها وأَحْبَبتُها ؛ وقول أَبي ذؤيب : رآها الفُؤَادُ فاسْتُضِلَّ ضَلالُه ، نِيَافاً من البِيضِ الكِرامِ العَطَابِ ؟

      ‏ قال السُّكَّري : طُلِبَ منه أَن يَضِلَّ فَضَلَّ كما يقال جُنَّ جُنونُه ، ونِيافاً أَي طويلة ، وهو مصدر نافَ نِيَافاً وإِن لم يُسْتعمل ، والمستعمل أَناف ؛ وقال ابن جني : نِيافاً مفعول ثان لرآها لأَن الرؤية ههنا رؤية القلب لقوله رآها الفُؤَاد .
      ويقال : ضَلَّ ضَلاله ، كما يقال جُنَّ جُنونُه ؛ قال أُمية : لوْلا وَثَاقُ اللهِ ضَلَّ ضَلالُنا ، ولَسَرَّنا أَنَّا نُتَلُّ فَنُوأَدُ وقال أَوس بن حَجَر : إِذا ناقةٌ شُدَّتْ برَحْل ونُمْرُقٍ ، إِلى حَكَمٍ بَعْدي ، فضَلَّ ضَلالُها وضَلَلْت المَسْجدَ والدارَ إِذا لم تعرف موضعهما ، وضَلَلْت الدارَ والمَسْجدَ والطريقَ وكلَّ شيء مقيم ثابت لا تَهْتَدي له ، وضَلَّ هو عَنِّي ضَلالاً وضَلالةً ؛ قال ابن بري :، قال أَبو عمرو بن العلاء إِذا لم تعرف المكانَ قلت ضَلَلْتُه ، وإِذا سَقَط من يَدِك شيءٌ قلت أَضْلَلْته ؛

      قال : يعني أَن المكان لا يَضِلُّ وإِنما أَنت تَضِلُّ عنه ، وإِذا سَقَطَت الدراهمُ عنك فقد ضَلَّت عنك ، تقول للشيء الزائل عن موضعه : قد أَضْلَلْته ، وللشيء الثابت في موضعه إِلا أَنك لم تَهْتَدِ إِليه : ضَلَلْته ؛ قال الفرزدق : ولقد ضَلَلْت أَباك يَدْعُو دارِماً ، كضَلالِ مُلْتَمِسٍ طَريقَ وَبارِ وفي الحديث : ضالَّة المؤمن ؛ قال ابن الأَثير : وهي الضائعة من كل ما يُقْتَنَى من الحيوان وغيره .
      الجوهري : الضّالَّة ما ضَلَّ من البهائم للذكر والأُنثى ، يقال : ضَلَّ الشيءُ إِذا ضاع ، وضَلَّ عن الطريق إِذا جار ، قال : وهي في الأَصل فاعِلةٌ ثم اتُّسِعَ فيها فصارت من الصفات الغالبة ، وتقع على الذكر والأُنثى والاثنين والجمع ، وتُجْمَع على ضَوالَّ ؛ قال : والمراد بها في هذا الحديث الضَّالَّةُ من الإِبل والبقر مما يَحْمِي نفسَه ويقدر على الإِبْعاد في طلب المَرْعَى والماء بخلاف الغنم ؛ والضّالَّة من الإِبل : التي بمَضْيَعَةٍ لا يُعْرَفُ لها رَبٌّ ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء .
      وسُئل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن ضَوالِّ الإِبل فقال : ضالَّةُ المؤمن حَرَقُ النار ، وخَرَجَ جوابُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على سؤَال السائل لأَنه سأَله عن ضَوالِّ الإِبل فنهاه عن أَخذها وحَذَّره النارَ إِنْ تَعَرَّضَ لها ، ثم ، قال ، عليه السلام : ما لَكَ ولَها ، مَعها حِذاؤُها وسِقاؤها تَرِدُ الماءَ وتأْكل الشَّجَرَ ؛ أَراد أَنها بعيدة المَذهَب في الأَرض طويلة الظَّمَإِ ، تَرِدُ الماءَ وتَرْعى دون راعٍ يحفظها فلا تَعَرَّضْ لها ودَعْها حتى يأْتيها رَبُّها ، قال : وقد تطلق الضَّالَّة على المعاني ، ومنه الكلمة الحكيمةُ : ضالَّةُ المؤمن ، وفي رواية : ضالَّةُ كل حكيم أَي لا يزال يَتَطَلَّبها كما يتطلب الرجُلُ ضالَّته .
      وضَلَّ الشيءُ : خَفِيَ وغاب .
      وفي الحديث : ذَرُّوني في الرِّيح لَعَلِّي أَضِلُّ الله ، يريد أَضِلُّ عنه أَي أَفُوتُه ويَخْفَى عليه مكاني ، وقيل : لَعَلِّي أَغيب عن عذابه .
      يقال : ضَلَلْت الشيءَ وضَلِلْته إِذا جعلتَه في مكان ولم تَدْرِ أَين هو ، وأَضْلَلْته إِذا ضَيَّعْته .
      وضَلَّ الناسي إِذا غاب عنه حفظُ الشيء .
      ويقال : أَضْلَلْت الشيء إِذا وَجَدتَه ضالاًّ كما تقول أَحْمَدْته وأَبْخَلْته إِذا وجدتَه محموداً وبَخيلاً .
      ومنه الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَتى قومَه فأَضَلَّهم أَي وجدهم ضُلاَّلاً غير مُهْتدِين إِلى الحَقِّ ، ومعنى الحديث من قوله تعالى : أََإِذا ضَلَلْنا في الأَرض أَي خَفِينا وغِبْنا .
      وقال ابن قتيبة في معنى الحديث : أَي أَفُوتُه ، وكذلك في قوله لا يَضِلُّ ربي لا يَفُوتُه .
      والمُضِلُّ : السَّراب ؛ قال الشاعر : أَعْدَدْتُ للحِدْثانِ كلَّ فَقِيدةٍ أُنُفٍ ، كلائحة المُضِلِّ ، جَرُور وأَضَلَّه اللهُ فَضَلَّ ، تقول : إِنَّك لتَهْدِي الضالَّ ولا تَهْدِي المُتَضالَّ .
      ويقال : ضَلَّني فلانٌ فلم أَقْدِر عليه أَي ذَهَب عَني ؛ وأَنشد : والسّائلُ المُبْتَغِي كَرائمها يَعْلَم أَني تَضِلُّني عِلَلي (* قوله « المبتغي » هكذا في الأصل والتهذيب ، وفي شرح القاموس : المعتري وكذا في التكملة مصلحاً عن المبتغي مرموزا له بعلامة الصحة ).
      أَي تذهب عني .
      ويقال : أَضْلَلْت الدابّةَ والدراهمَ وكلَّ شيء ليس بثابت قائم مما يزول ولا يَثْبُت .
      وقوله في التنزيل العزيز : لا يَضِلُّ رَبي ولا يَنْسى ؛ أَي لا يَضِلُّه ربي ولا ينساه ، وقيل : معناه لا يَغِيب عن شيء ولا يَغِيب عنه شيء .
      ويقال : أَضْلَلْت الشيءَ إِذا ضاع منك مثل الدابّة والناقة وما أَشبهها إِذا انفَلَت منك ، وإِذا أَخْطَأْتَ موضعَ الشيء الثابت مثل الدار والمكان قلت ضَلِلْته وضَلَلْته ، ولا تقل أَضْلَلْته .
      قال محمد بن سَلام : سمعت حَمَّاد بن سَلَمة يقرأُ في كتاب : لا يُضِلُّ ربي ولا يَنْسى ، فسأَلت عنها يونس فقال : يَضِلُّ جَيِّدةٌ ، يقال : ضَلَّ فلان بَعيرَه أَي أَضَلَّه ؛ قال أَبو منصور : خالفهم يونس في هذا .
      وفي الحديث : لولا أَن الله لا يُحِبُّ ضَلالةَ العَمل ما رَزَأْناكم عِقالاً ؛ قال ابن الأَثير : أَي بُطْلانَ العمل وضَياعَه مأْخوذ من الضَّلال الضياع ؛ ومنه قوله تعالى : ضَلَّ سَعْيُهم في الحياة الدنيا .
      وأَضَلَّه أَي أَضاعه وأَهلكه .
      وفي التنزيل العزيز : إِنَّ المجرمين في ضَلالٍ وسُعُرٍ ؛ أَي في هلاك .
      والضَّلال : النِّسْيان .
      وفي التنزيل العزيز : مِمَّنْ تَرْضَوْن من الشُّهَداء أَن تَضِلَّ إِحداهما فتُذَكِّر إِحداهما الأُخرى ؛ أَي تَغِيب عن حِفْظها أَو يَغيب حِفْظها عنها ، وقرئ : إِنْ تَضِلَّ ، بالكسر ، فمن كَسَر إِنْ ، قال كلام على لفظ الجزاء ومعناه ؛ قال الزجاج : المعنى في إِنْ تَضِلَّ إِنْ تَنْسَ إِحداهما تُذَكِّرْها الأُخرى الذاكرة ، قال : وتُذْكِر وتُذَكِّر رَفْعٌ مع كسر إِنْ (* قوله « وتذكر وتذكر رفع مع كسر ان » كذا في الأصل ومثله في التهذيب ، وعبارة الكشاف والخطيب : وقرأ حمزة وحده ان تضل احداهما بكسر ان على الشرط فتذكر بالرفع والتشديد ، فلعل التخفيف مع كسر ان قراءة اخرى ) لا غير ، ومن قرأَ أَن تَضِلَّ إِحداهما فتُذَكِّر ، وهي قراءة أَكثر الناس ، قال : وذكر الخليل وسيبويه أَن المعنى اسْتَشْهِدوا امرأَتين لأَن تُذَكِّرَ إِحداهما الأُخرى ومِنْ أَجل أَن تُذَكِّرَها ؛ قال سيبويه : فإِن ، قال إِنسان : فَلِمَ جاز أَن تَضِلَّ وإِنما أُعِدَّ هذا للإِذكار ؟ فالجواب عنه أَنَّ الإِذكار لما كان سببه الإِضلال جاز أَن يُذْكَر أَن تَضِلَّ لأَن الإِضلال هو السبب الذي به وَجَب الإِذكارُ ، قال : ومثله أَعْدَدْتُ هذا أَن يَميل الحائطُ فأَدْعَمَه ، وإِنما أَعْدَدْته للدَّعم لا للميل ، ولكن الميل ذُكِر لأَنه سبب الدَّعْم كما ذُكِرَ الإِضلال لأَنه سبب الإِذكار ، فهذا هو البَيِّن إِن شاء الله .
      ومنه قوله تعالى :، قال فَعَلْتُها إِذاً وأَنا من الضّالِّين ؛ وضَلَلْت الشيءَ : أُنْسِيتُه .
      وقوله تعالى : وما كَيْدُ الكافرين إِلا في ضَلالٍ ؛ أَي يَذْهب كيدُهم باطلاً ويَحِيق بهم ما يريده الله تعالى .
      وأَضَلَّ البعيرَ والفرسَ : ذهَبا عنه .
      أَبو عمرو : أَضْلَلْت بعيري إِذا كان معقولاً فلم تَهْتَدِ لمكانه ، وأَضْلَلْته إِضْلالاً إِذا كان مُطْلَقاً فذهب ولا تدري أَين أَخَذَ .
      وكلُّ ما جاء من الضَّلال من قِبَلِك قلت ضَلَلْته ، وما جاء من المفعول به قلت أَضْلَلْته .
      قال أَبو عمرو : وأَصل الضَّلالِ الغَيْبوبة ، يقال ضَلَّ الماءُ في اللبن إِذا غاب ، وضَلَّ الكافرُ إِذا غاب عن الحُجَّة ، وضَلَّ الناسي إِذا غابَ عنه حِفْظه ، وأَضْلَلْت بَعيري وغيرَه إِذا ذهَب منك ، وقوله تعالى : أَضَلَّ أَعمالهم ؛ قال أَبو إِسحق : معناه لم يُجازِهم على ما عَمِلوا من خير ؛ وهذا كما تقول للذي عمِل عَمَلاً لم يَعُدْ عليه نفعُه : قد ضَلَّ سَعْيُك .
      ابن سيده : وإِذا كان الحيوان مقيماً قلت قد ضَلَلْته كما يقال في غير الحيوان من الأَشياء الثابتة التي لا تَبْرَح ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : ضَلَّ أَباه فادَّعى الضَّلالا وضَلَّ الشيءُ يَضِلُّ ضَلالاً : ضاع .
      وتَضْلِيل الرجل : أَن تَنْسُبَه إِلى الضَّلال .
      والتضليل : تصيير الإِنسان إِلى الضَّلال ؛ قال الراعي : وما أَتَيْتُ نُجَيدةَ بْنَ عُوَيْمِرٍ أَبْغي الهُدى ، فيَزِيدني تَضْليل ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا ، قاله الراعي بالوَقْص ، وهو حذف التاء من مُتَفاعِلُن ، فكَرِهت الرُّواةُ ذلك ورَوَته : ولمَا أَتيتُ ، على الكمال .
      والتَّضْلالُ : كالتَّضْلِيل .
      وضَلَّ فلان عن القَصْد إِذا جار .
      ووقع في وادي تُضُلِّلَ وتُضَلِّلَ أَي الباطل .
      قال الجوهري : وقَع في وادي تُضُلِّلَ مثل تُخُيِّبَ وتُهُلِّك ، كله لا ينصرف .
      ويقال للباطل : ضُلٌّ بتَضْلال ؛ قال عمرو بن شاس الأَسدي : تَذَكَّرْت ليلى ، لاتَ حينَ ادِّكارِها ، وقد حُنِيَ الأَضْلاعُ ، ضُلٌّ بتَضْلا ؟

      ‏ قال ابن بري : حكاه أَبو علي عن أَبي زيد ضُلاًّ بالنصب ؛ قال ومثله للعَجَّاج : يَنْشُدُ أَجْمالاً ، وما مِنْ أَجمال يُبْغَيْنَ إِلاَّ ضُلَّة بتَضْلال والضَّلْضَلةُ : الضَّلالُ .
      وأَرضٌ مَضِلَّةٌ ومَضَلَّةٌ : يُضَلّ فيها ولا يُهْتَدى فيها للطريق .
      وفلان يَلومُني ضَلَّةً إِذا لم يُوَفَّق للرشاد في عَذْله .
      وفتنة مَضَلَّة : تُضِلُّ الناسَ ، وكذلك طريق مَضَلٌّ .
      الأَصمعي : المَضَلُّ والمَضِلُّ الأَرض المَتِيهةُ .
      غيره : أَرض مَضَلٌّ تَضِلُّ الناس فيها ، والمَجْهَلُ كذلك .
      يقال : أَخَذْت أَرضاً مَضِلَّةً ومَضَلَّة ، وأَخذْت أَرضاً مَجْهَلاً مَضَلاًّ ؛ وأَنشد : أَلا طَرَقَتْ صَحْبي عُميرَةُ إِنها ، لَنا بالمَرَوْراةِ المَضَلِّ ، طَروق وقال بعضهم : أَرضٌ مَضِلَّةٌ ومَزِلَّة ، وهو اسم ، ولو كان نعتاً كان بغير الهاء .
      ويقال : فَلاةٌ مَضَلَّةٌ وخَرْقٌ مَضَلَّةٌ ، الذَّكر والأُنثى والجمع سواء ، كما ، قالوا الولد مَبْخَلةٌ ؛ وقيل : أَرضٌ مَضَلَّةٌ ومَضِلَّة وأَرَضون مَضَلاَّت ومَضِلاَّتٌ .
      أَبو زيد : أَرض مَتِيهةٌ ومَضِلَّةٌ ومَزِلَّة مِن الزَّلَق .
      ابن السكيت : قولهم أَضَلَّ الله ضَلالَك أَي ضَلَّ عنك فذَهب فلا تَضِلُّ .
      قال : وقولهم مَلَّ مَلالُك أَي ذهَب عنك حتى لا تَمَلَّ .
      ورجل ضِلِّيل : كثير الضَّلال .
      ومُضَلَّلٌ : لا يُوَفَّق لخير أَي ضالٌّ جدّاً ، وقيل : صاحب غَواياتٍ وبَطالاتٍ وهو الكثير التتبُّع للضَّلال .
      والضِّلِّيلُ : الذي لا يُقْلِع عن الضَّلالة ، وكان امرؤ القيس يُسَمَّى الملِكَ الضِّلِّيل والمُضلَّل .
      وفي حديث عليٍّ وقد سُئل عن أَشعر الشعراء فقال : إِنْ كان ولا بُدَّ فالملِك الضِّلِّيل ، يعني امْرَأَ القيس ، كان يُلَقَّب به .
      والضِّلِّيل ، بوزن القِنْدِيل : المُبالِغ في الضَّلال والكثيرُ التَّتبُّع له .
      والأُضْلُولةُ : الضَّلال ؛ قال كعب بن زهير : كانت مَواعِيدُ عُرْقُوبٍ لها مَثَلاً ، وما مَواعِيدُها إِلا الأَضالِيلُ وفلان صاحب أَضَالِيلَ ، واحدتها أُضْلُولةٌ ؛ قال الكميت : وسُؤَالُ الظِّباءِ عَنْ ذِي غَدِ الأَمْرِ أَضَالِيلُ من فُنُون الضَّلال الفراء : الضُّلَّة ، بالضم ، الحَذَاقة بالدَّلالة في السَّفَر .
      والضَّلَّة : الغَيْبوبةُ في خير أَو شَرٍّ .
      والضِّلَّة : الضَّلالُ .
      وقال ابن الأَعرابي : أَضَلَّني أَمْرُ كذا وكذا أَي لم أَقْدِرْ عليه ، وأَنشد : إِنِّي ، إِذا خُلَّةٌ تَضَيَّفَني يُريدُ مالي ، أَضَلَّني عَلِلي أَي فارَقَتْني فلم أَقْدِرْ عليها .
      ويقال للدَّلِيل الحاذق الضُّلاضِل والضُّلَضِلة (* قوله « ويقال للدليل الى قوله الضلضلة » هكذا في الأصل ، وعبارة القاموس وشرحه : وعلبطة عن ابن الاعرابي والصواب وعلبط كما هو نص الباب اهـ .
      لكن في التهذيب والتكملة مثل ما في القاموس ).
      قاله ابن الأَعرابي : وضَلَّ الشيءُ يَضِلُّ ضَلالاً أَي ضاع وهَلَك ، والاسم الضُّلُّ ، بالضم ؛ ومنه قولهم : فلان ضُلُّ بن ضُلٍّ أَي مُنْهَمِكٌ في الضَّلال ، وقيل : هو الذي لا يُعْرَف ولا يُعْرَف أَبوه ، وقيل : هو الذي لا خير فيه ، وقيل : إِذا لم يُدْرَ مَنْ هو ومِمَّنْ هو ، وهو الضَّلالُ بْنُ الأَلال والضَّلال بن فَهْلَل وابْنُ ثَهْلَل ؛ كُلُّه بهذا المعنى .
      يقال : فلان ضُِلُّ أَضْلالٍ وصِلُّ أَصْلالٍ (* قوله « ضل أضلال وصل أصلال » عبارة القاموس : ضل أضلال بالضم والكسر ، واذا قيل بالصاد فليس فيه الا الكسر ) بالضاد والصاد إِذا كان داهية .
      وفي المثل : يا ضُلَّ ما تَجْرِي به العَصَا أَي يا فَقْدَه ويا تَلَفَه يقوله قَصِير ابن سعد لجَذِيمةَ الأَبْرَش حين صار معه إِلى الزَّبَّاء ، فلما صار في عَمَلِها نَدِمَ ، فقال له قَصِيرٌ : ارْكَبْ فرسي هذا وانْجُ عليه فإِنه لا يُشَقُّ غُبَارُه .
      وفعل ذلك ضِلَّةً أَي في ضَلال .
      وهُو لِضِلَّةٍ أَي لغير رشْدةٍ ؛ عن أَبي زيد .
      وذَهَب ضِلَّةً أَي لم يُدْرَ أَين ذَهَب .
      وذَهَبَ دَمُه ضِلَّةً : لم يُثْأَرْ به .
      وفلانٌ تِبْعُ ضِلَّةٍ ، مضاف ، أَي لا خَير فيه ولا خير عنده ؛ عن ثعلب ، وكذلك رواه ابن الكوفي ؛ وقال ابن الأَعرابي : إِنما هو تِبْعٌ ضِلَّةٌ ، على الوصف ، وفَسَّره بما فَسَّره به ثعلب ؛ وقال مُرَّة : هو تِبْعُ ضِلَّة أَي داهيةٌ لا خير فيه ، وقيل : تِبْعُ صِلَّةٍ ، بالصاد .
      وضَلَّ الرَّجُلُ : مات وصار تراباً فَضَلَّ فلم يَتَبَيَّنْ شيء من خَلْقه .
      وفي التنزيل العزيز : أَإِذا ضَلَلْنَا في الأَرض ؛ معناه أَإِذا مِتْنا وصِرْنا تراباً وعِظَاماً فَضَلَلْنا في الأَرض فلم يتبين شيء من خَلقنا .
      وأَضْلَلْته : دَفَنْته ؛ قال المُخَبَّل : أَضَلَّتْ بَنُو قَيْسِ بنِ سَعْدٍ عَمِيدَها ، وفارِسَها في الدَّهْر قَيْسَ بنَ عاصم وأُضِلَّ المَيِّتُ إِذا دُفِنَ ، وروي بيت النابغة الذُّبْياني يَرْثي النُّعمان بن الحرث بن أَبي شِمْر الغَسَّانيّ : فإِنْ تَحْيَ لا أَمْلِكْ حَياتي ، وإِن تَمُتْ فما في حَياةٍ بَعْدَ مَوْتِك طائلُ فآبَ مُضِلُّوهُ بعَيْنٍ جَلِيَّةٍ ، وغُودِرَ بالجَوْلانِ حَزْمٌ ونائلُ يريد بِمُضِلِّيه دافِنيه حين مات ، وقوله بعَيْنٍ جَلِيَّةٍ أَي بخبرٍ صادقٍ أَنه مات ، والجَوْلانُ : موضع بالشام ، أَي دُفِن بدَفْن النُّعمان الحَزْمُ والعطاءُ .
      وأَضَلَّتْ به أُمُّه : دَفَنتْه ، نادر ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : فَتًى ، ما أَضَلَّتْ به أُمُّه من القَوْم ، لَيْلَة لا مُدَّعَم قوله لا مُدَّعَم أَي لا مَلْجَأَ ولا دِعَامَة .
      والضَّلَلُ : الماء الذي يَجرِي تحت الصَّخرة لا تصيبه الشمس ، يقال : ماءٌ ضَلَلٌ ، وقيل : هو الماء الذي يجري بين الشجر .
      وضَلاضِلُ الماء : بقاياه ، والصادُ لُغةٌ ، واحدتها ضُلْضُلَةٌ وصُلْصُلة .
      وأَرضٌ ضُلَضِلة وضَلَضِلةٌ وضُلَضِلٌ وضَلَضِلٌ وضُلاضِلٌ : غليظة ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، وهي أَيضاً الحجارة التي يُقِلُّها الرجلُ ، وقال سيبويه : الضَّلَضِلُ مقصور عن الضَّلاضِل .
      التهذيب : الضُّلَضِلَةُ كُلُّ حجر قَدْر ما يُقِلُّه الرَّجُلُ أَو فوق ذلك أَملس يكون في بطون الأَودية ؛ قال : وليس في باب التضعيف كلمة تشبهها .
      الجوهري : الضُّلَضِلة ، بضم الضاد وفتح اللام وكسر الضاد الثانية ، حَجَرٌ قَدْر ما يُقِلُّه الرجل ، قال : وليس في الكلام المضاعف غيره ؛ وأَنشد الأَصمعي لصَخْر الغَيِّ : أَلَسْت أَيَّامَ حَضَرْنا الأَعْزَلَه ، وبَعْدُ إِذْ نَحْنُ على الضُّلَضِله ؟ وقال الفراء : مَكانٌ ضَلَضِلٌ وجَنَدِلٌ ، وهو الشديد ذو الحجارة ؛

      قال : أَرادوا ضَلَضِيل وجَنَدِيل على بناء حَمَصِيص وصَمَكِيك فحذفوا الياء .
      الجوهري : الضَّلَضِلُ والضَّلَضِلة الأَرض الغليظةُ ؛ عن الأَصمعي ، قال : كأَنه قَصْر الضَّلاضِل .
      ومُضَلَّل ، بفتح اللام : اسم رجل من بني أَسد ؛ وقال الأَسود بن يعْفُر : وقَبْليَ مات الخالِدَان كِلاهُما : عَمِيدُ بَني جَحْوانَ وابْنُ المُضَلَّل ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده فَقَبْلي ، بالفاء ، لأَن قبله : فإِنْ يَكُ يَوْمِي قد دَنَا ، وإِخالُه كَوَارِدَةٍ يَوْماً إِلى ظِمْءِ مَنْهَل والخالِدَانِ : هُمَا خالِدُ بْنُ نَضْلة وخالِدُ بن المُضَلَّل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ضل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَلَّ** - [ض ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ضَلَّ، يَضِلُّ، مص. ضَلاَلٌ، ضَلاَلَةٌ. 1. "ضَلَّ الشَّيْءُ" : خَفِيَ. 2. "ضَلَّ الشَّيْءُ" : هَلَكَ، تَلِفَ. 3. "ضَلَّ الْمَيِّتُ فِي الأَرْضِ " : تَلاَشَتْ عِظَامُهُ فِي التُّرَابِ. 4. "ضَلَّ النَّاسِي" : غَابَ عَنْهُ حِفْظُهُ. 5. "ضَلَّ عَنْهُ" : لَمْ يَهْتَدِ إِلَيْهِ. 6. "ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ" : اِنْحَرَفَ عَنِ الطَّرِيقِ السَّوِيِّ. 7. "ضَلَّ الطَّرِيقَ الْمُبِينَ" : اِنْحَرَفَ عَنِ الْهُدَى. 8. "ضَلَّ سَعْيُهُ" : لَمْ يَنْجَحْ فِي مَسْعَاهُ، خَابَ. "مَنْ أُعْجِبَ بِرَأْيِهِ ضَلَّ". 9. "ضَلَّ الكَافِرُ عَنِ الْحُجَّةِ" : ضَاعَ. 10. "ضَلَّ عَمَلُهُ" : بَطَلَ. 1 1. "ضَلَّ الْجَهْدُ الرَّجُلَ " : ذَهَبَ عَنْهُ فَلَمْ يَقْدِرْ عَلَيْهِ وَعَجَزَ عَنْهُ. 1 2. "ضَلَّ الشَّيْءَ أَوْ عَنْهُ أَوْ فِيهِ" : فَقَدَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضلَّ/ ضلَّ عن ضَلَلْتُ، يَضِلّ، اضْلِلْ/ ضِلَّ، ضَلاًّ وضَلالاً وضَلالةً، فهو ضالّ، والمفعول مضلول (للمتعدِّي) • ضلَّ الشَّخصُ: 1- زلَّ عن الشّيء ولم يهتدِ إليه، انحرف عن الطريق الصحيح "{وَمَنْ يَعْصِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً مُبِينًا}: كفر- {قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ}"| ضلَّ سعيُه: خاب عملهُ فلم ينفعه. 2- نسي "{أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى}". • ضلَّت الحَقيقةُ/ ضلَّت عنه الحَقيقةُ: غابت، وخفي موضعها "{الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}- {وَضَلَّ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ}- {وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إلاَّ فِي ضَلاَلٍ}". • ضلّ الطَّريقَ/ ضلّ عن الطَّريق: تاه، لم يهتدِ إليه "{فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ}"| ضلَّ وِجْهَةَ أمره: لم يهتدِ إلى مقصده. II ضَلّ [مفرد]: مصدر ضلَّ/ ضلَّ عن.
المعجم الوسيط
ـِ ضَلاًّ، وضَلالاً، وضَلالَةً: خَفِيَ، وـ غابَ. ويقال: ضلَّ الشيءَ في الشيء. وـ ضاع. وـ تلفَ وهلَك. وـ بَطَلَ. وـ ذهَب. ويقال: ضَلَّ سعيه: عمِل عملاً لم يعُدْ عليه نفْعُهُ، أو ذهَب هباءً. ويقال: ضَلَّ الميت في الأرض: توارى وتلاشى. وـ زلَّ عن الشيء ولم يهتد إليه. وـ النَّاسي: غاب عنه حفظه. وـ الشيء، وعنه، وفيه: نسِيَه أو أُنْسِيَه. وـ فقده. وـ الطريق: لم يهتد إليه. وـ الشيء فلاناً: ذهب عنه فلم يقدر عليه وعجز عنه.( ضَلَّ ) ـَ ضَلَلاً، وضَلالةً: ضَلَّ يَضِلُّ.( أَضَلَّهُ ): جعلَهُ يَضِلّ. وـ أخفاه. وـ غَيَّبَه. وـ دفنه. وـ أهلكه وضيَّعه. وـ الشيء فلاناً: ضَلَّه. وـ وجده ورآه ضالاًّ. وـ الله أعمالهم: لم يجازهم على ما عملوا.( ضَلّلَهُ ) تَضْليلاً، وتَضْلالاً: صيَّره ضالاًّ. وـ نسبه إلى الضلال. وـ الماء: سرَّحه بين الصخور أو الأشجار.( تَضَالَّ ) فلان: ادَّعى الضلال، أو تظاهر به.( تَضَلَّلَ ) الماء من تحت الحجر: ذهب.( اسْتُضِلَّ ) ضَلاله: طُلِب منه أن يضلّ.( الأُضْلُولَةُ ): الضَّلال. ( ج ) أضاليل.( الضالُّ ): كل من ينحرف عن دين الله الحنيف. ويقال: هو ضالٌّ تالٌّ ( على الإتباع ). ( ج ) ضُلاَّل.( الضَّالَّةُ ): كل ما ضلَّ، أي ضاع وفُقِد من المحسوسات والمعقولات، أو من البهائم خاصة. ويقال: ( الحكمة ضالَّة المؤمن ). ( ج ) ضوالّ.( الضَّلالُ ): الغياب. وـ الهلاك. وـ الباطل. وـ النسيان. وـ العدول عن الطريق المستقيم عمداً أو سهواً، كثيراً أو قليلاً. ويقال: هو الضَّلال ابن التَّلال: مجهول لا يعرف أبوه، أو لا يُدرى من هو وممَّن هو.( الضَّلالَةُ ): الضَّلال. وـ سلوك طريق لا يوصِّل إلى المطلوب. وضلالة العمل: بطلانه وضياعه.( الضَّلُّ ): الضّلال.( الضُِّلُّ ): يقال: هو ضُِلّ بن ضُِلّ: منهمك في الضلال، أو مجهول لا يعرف أبوه، أو لا يُدرى من هو وممن هو، أو داهية لا خير فيه.( الضَّلَلُ ): الماء الجاري تحت الصخرة لا تصيبه الشمس، أو الجاري بين الشجر.( الضَّلَّةُ ): الحيرة.( الضُّلَّةُ ): الحذاقة والدِّراية بالدلالة في السفر ونحوه. يقال: دليل ذو ضُلَّة.( الضِّلَّةُ ): يقال: ذهب دمه ضِلَّة: هَدَراً بلا ثأر. وهو ابنه لِضِلَّة: لغِيَّة، بمعنى لغير رِشْدَة. وهو تَِبْعُ ضِلَّة: داهية لا خير فيه.( الضِّلِّيلُ ): الكثير الضلال المبالغ فيه. وـ صاحب الغوايات والبطالات. وبه لُقِّب امرؤ القيس الشاعر. فقيل: الملك الضِّلِّيل، أو لُقِّب بذلك لضلاله بين القبائل.( الضَّلُولُ ): الضِّلِّيل، أو الضالّ.( المُضِلُّ ): السراب: لأنه يُضِلّ ويخدع من رآه.( المَضَِلَّةُ ): يقال: فتنة مَضَِلَّة: تُضِلّ الناس. ( يستوي فيها المذكر والمؤنث والمفرد وغيره، وتجوز المطابقة ). ( ج ) مَضالُّ.
الرائد
* ضل يضل ويضل: ضلالا وضلالة وضلا. 1-حاد ومال عن طريق أو حق. 2-السبيل أو عنه: لم يهتد إليه. 3-الشيء عنه: ضاع. 4-الناسي: غاب عنه حفظ الشيء. 5-سعيه: خاب، لم ينجح. 6-الشيء أو عنه أو فيه: نسيه. 7-الشيء: تلف، هلك. 8-الشيء: بطل. 9-الميت في الأرض: صار عظاما وترابا. 10-الشيء أو عنه أو فيه: فقده.
الرائد
* ضل.1010مص ضل. 2-*ر.*©ضلال©.
الرائد
* ضل. *ر.*©ضلال©./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: