وصف و معنى و تعريف كلمة ضمائما:


ضمائما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ضاد (ض) و ميم (م) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ضمائما في معاجم اللغة العربية:



ضمائما

جذر [ضمئ]

  1. ضَمائِمُ: (اسم)
    • ضَمائِمُ : جمع ضَميمة
  2. ضَميمة : (اسم)
    • الجمع : ضَمِيمات و ضَمائِمُ
    • صفة ثابتة للمفعول من ضَمَّ: مضمومة إلى غيرها
,
  1. ضمم
    • "الضَّمُّ: ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء، وقيل: قَبْضُ الشيء إلى الشيء، وضَمَّه إليه يَضُمُّه ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ.
      تقول: ضَمَمْتُ هذا إلى هذا، فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم.
      الجوهري: ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ.
      وفي حديث عمر: يا هُنَيُّ ضُمَّ جَناحَك عن الناس أَي أَلِنْ جانِبَك لهم وارْفُقْ بهم.
      وفي حديث زُبَيْبٍ العَنْبَرِيّ: أَعْدِني على رجُلٍ من جُنْدِك ضَمَّ مني ما حَرَّمَ اللهُ ورسولهُ أي أَخذَ من مالي وضَمَّه إلى مالِه.
      وضامَّ الشيءُ الشيءَ: انْضَمَّ معه.
      وتَضامَّ القومُ إذا انضَمَّ بعضُهم إلى بعض.
      وفي حديث الرؤية: لا تَضامُّون في رؤيته، يعني رؤية الله عز وجل، أَي يَنْضَمُّ بعضُكم إلى بعضٍ، فيقول واحدٌ لآخر أَرِنِيه كما تَفعلون عند النظر إلى الهلال، ويروى: لا تُضامُّونَ، على صيغة ما لم يسم فاعله.
      قال ابن سيده: ولم أرَ ضامّ متعدياً إلاّ فيه، ويروى: تُضامُونَ، من الضَّيْم، وهو مذكور في موضعه؛ قال ابن الأَثير: يروى هذا الحديث بالتشديد والتخفيف، فالتشديد معناه لا يَنْضَمُّ بعضكم إلى بعض وتَزْدحمون وقتَ النظر إليه، قال: ويجوز ضم التاء وفتحها على تُفاعَلون وتَفاعَلون، ومعنى التخفيف لا يَنالكم ضَيمٌ في رؤْيته فيراه بعضُكم دون بعض.
      والضَّيْمُ: الظُّلْم؛ فأما قول أبي ذؤيب: فألْفَى القومَ قد شَرِبُوا، فَضَمُّوا،أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُمْ نَسِيفُ أَراد أنهم اجتمعوا وضَمُّوا إليهم دوابهَّم ورِحالَهُم، فحذف المفعول وحَذْفُه كثير.
      واضْطَمَمْتُ الشيءَ: ضَمَمْتُه إلى نفسي، واضْطَمَّ فلانٌ شيئاً إلى نفسه، وقال الأَزهري في آخر الضاد والطاء والميم: وأما الاضْطِمام فهو افْتِعالٌ من الضّمِّ.
      وفي الحديث: كان نبي الله، صلى الله عليه وسلم، إذا اضْطَمَّ عليه الناس أَعْنَقَ أي ازْدحموا، وهو افْتَعَلَ من الضم، فقلبت التاء طاء ولأجل لفظة الضاد.
      وفي حديث أبي هريرة: فدنا الناس واضْطَمَّ بعضهم إلى بعض.
      واضْطَمَّتْ عليه الضُّلُوعُ أي اشْتَملت.
      والضُّمامُ: كلُّ ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيء وأَصْبَحَ مُنْضَمّاً أَي ضامِراً كأَنه ضُمَّ بعضُه إلى بعض.
      وضامَمْتُ الرجلَ: أقمت معه في أَمر واحد مُنْضَمّاً إليه.
      والإضْمامَةُ: جماعةٌ من الناس ليس أَصلهم واحداً ولكنهم لَفيفٌ، والجمع الأَضامِيمُ؛

      وأَنشد: حَيٌّ أَضامِيمُ وأَكْوارُ نَعَمْ

      ويقال للفرس: سَبَّاقُ الأَضامِيمِ أَي الجماعات؛ قال ابن بري: ومنه قول ذي الرمة: والحُقْبُ تَرْفَضُّ مِنْهنَّ الأَضامِيمُ وفي كتابه لوائل بن حُجْرٍ: ومن زنى من ثَيِّبٍ فضَرِّجُوه بالأَضاميم؛ يريد الرَّجْمَ، والأَضامِيمُ: الحجارةُ، واحدتها إضْمامةٌ.
      قال: وقد يُشَبَّه بها الجماعاتُ المختلفةُ من الناس.
      وفي حديث يحيى بن خالد: لنا أَضاميمُ من ههنا وههنا أَي جماعاتٌ ليس أَصلهم واحداً كأَنَّ بعضَهم ضُمَّ إلى بعض.
      والإضْمامة من الكُتب: ما ضمَّ بعضُه إلى بعض.
      الجوهري: الإضْمامَةُ من الكُتُب الإضْبارة، والجمع الأَضامِيمُ.
      يقال: جاء فلان بإضمامَةٍ من كُتُبٍ.
      وفي حديث أَبي اليَسَرِ: ضِمامةٌ من صُحُفٍ أَي حُزْمَةٌ،وهي لغة في الإضمامة.
      والضِّمُّ والضِّمامُ: الداهية الشديدة.
      قال أَبو منصور: العرب تقول للداهية صَمِّي صَمامِ، بالصاد، قال: وأَحسب الليثَ رآه في بعض الصُّحُفِ فصحَّفه وغيَّر بناءه، والضَّمْضَمُ مثله.
      وقال أَبو حنيفة: إذا سَلَكَ الوادي بين أكمتين طويلتين سمي ذلك الموضعُ الموضِعَ المَضْمومَ.
      والضُّماضِمُ: من أَسماء الأَسد.
      وأَسَدٌ ضُماضِمٌ: يضُمُّ كلَّ شيء،وضَمْضَمَتُه: صَوْتُه، وضَمْضَمٌ: من أَسمائه.
      وضَمْضَمٌ: اسم رجل.
      ورجل ضُمَضِمٌ وضُماضِمٌ: جريءٌ ماضٍ.
      وضَمْضَمَ الرجلُ إذا شَجَّعَ قَلْبَه.
      والضُّماضِمُ: الأَكُولُ النَّهِمُ المُسْتأْثِرُ، وقيل: الكثير الأَكل الذي لا يشبع.
      وضَمَّ على المال وضَمْضَمَ: أَخَذَه كُلَّه.
      الأُمَوِيُّ: يقال للرجل البخيل الضِّرزُّ، بتشديد الزاي، والضُّماضِمُ والعَضَمَّرُ كُلُّه من صفة البخيل، قال: وهو الصُّوَتِنُ على فُعَلِنٍ أَيضاً.
      ابن الأعرابي: الضَّمْضَمُ الجَسيمُ الشُّجاعُ، بالضاد، والصَّمْصَمُ البخيل النهاية في البُخْل، بالصاد.
      وروي عن الحسن أنه، قال: خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ قد مَضِضْنا فوَجَدْنا عاقبته مُرّاً؛ يخاطب الدنيا.
      والضُّمَضِمُ: الغَضْبانُ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الضَّمُّ

    • ـ الضَّمُّ : قَبْضُ شيءٍ إلى شيءٍ ، وقد ضَمَّه فانضَم إليه وتَضامَّ وضامَّهُ .
      ـ اضطَمَّ الشيءَ : جَمَعَهُ إلى نفسِه .
      ـ ضُمامٌ : ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيءٍ .
      ـ الضِمُّ والضِمامُ : الداهيةُ الشديدَةُ ، وكأنه تَصْحِيفٌ ، والصَّوابُ بالصادِ .
      ـ الإِضْمامَةُ : الجماعَةُ .
      ـ ضَمومٍ : كُلُّ وادٍ يُسْلَكُ بين أكمَتَيْنِ طويلَتَيْنِ .
      ـ الضَّمْضَمُ : الغَضْبانُ ، والأسَدُ الغَضْبانُ ، الجَرِيءُ ، كالضُّماضِمِ ، وضُمَضِمٌ فيهما ، والجَسيمُ ،
      ـ ابنُ الحَارِثِ ، وابنُ قَتادَةَ : صَحابيَّانِ ،
      ـ ابنُ حَوْسٍ ، وابنُ زُرْعَةَ ، والأمْلوكِيُّ أبو المُثَنَّى : محدِّثونَ .
      ـ ضَمْضَمَ : شَجُعَ قَلْبُهُ ،
      ـ ضَمْضَمَ على المالِ : أخَذَهُ كُلَّهُ ،
      ـ ضَمْضَمَ الأسَدُ : صَوَّتَ .
      ـ ضِمامٌ : ابنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ زيدِ بنِ ثَوابَةَ : صَحابيَّانِ .
      ـ الضَّمْضامُ : الذي يَحْتَوِي على كُلِّ شَيءٍ .
      ـ الضَّمَّةُ : الحَلْبَةُ في الرِّهانِ . وفَرَسٌ سَبَّاقُ الأضامِيمِ ، أي : جماعاتِ الخَيْلِ .
      ـ اضْطَمَّ عليه : اشْتَمَلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انضمَّ
    • انضمَّ / انضمَّ إلى / انضمَّ على ينضمّ ، انْضَمِمْ / انْضَمَّ ، انضمامًا ، فهو مُنضَمّ ، والمفعول مُنضَمّ إليه :-
      انضمَّ الشَّيءُ مُطاوع ضَمَّ : اجتمع بعضُه إلى بعض :- انضمّ الأصدقاء .
      انضمَّ إلى الجمعيَّة ونحوِها : التحق بها :- انضمَّت جمهوريَّة جزر القمر إلى جامعة الدول العربيَّة ، - انضمّ إلى المباحثات / الحِلْف .
      انضمَّ على شيء : انطوى عليه :- انضمَّ صدرُه على أحقاد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اضْطَمَّ
    • اضْطَمَّ بعضُهُ إِلى بعضٍ : انضمَّ .
      و اضْطَمَّ عليه اشْتَمَلَ وانطوَى .
      و اضْطَمَّ الشيءَ : ضمَّهُ إلى نفسِه وجَمَعَه .
      ويقال : اضطمَّ الشيءَ إِلى نفسِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِنْضِمامٌ

    • [ ض م م ]. ( مصدر اِنْضَمَّ ). :- يَرْغَبُ في الانْضِمامِ إلى الحِزْبِ :- : في الدُّخولِ إِلَيْهِ ، الالْتِحاقِ بِهِ ، الانْضِواءِ .

    المعجم: الغني

  5. إِضْمامَةٌ
    • جمع : أَضامِيم . [ ض م م ].
      1 . :- قَدَّمَ لَهُ إِضْمامَةً مِنَ الوَرْدِ :- : باقَةً .
      2 . :- قَدَّمَتْ لَهُ إِضْمامَةً مِنَ الكُتُبِ في آخِرِ السَّنَةِ :-: مَجْموعَةً مِنَ الكُتُبِ ، إِضْبارَةً .

    المعجم: الغني

  6. انضمام
    • انضمام :-
      1 - مصدر انضمَّ / انضمَّ إلى / انضمَّ على .
      2 - ( البيئة والجيولوجيا ) اندماج قُطَيْرات أو جُسَيْمات من موادّ متشابهة ، أو تجمُّعها بعضها إلى بعض .
      3 - ( القانون ) إجراءٌ تدخل به دولة ما طرفًا في معاهدة مفتوحة لم تشترك في إبرامها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إضمامة
    • إضمامة :-
      جمع إضمامات وأَضامِيمُ :
      1 - حزمة من الكتب أو الصُّحف أو نحوهما :- إضمامةُ زهر .
      2 - غلافٌ تُضمُّ فيه الأوراقُ .
      3 - جماعة من الناس ينضمّ بعضهم إلى بعض ليس أصلهم واحدًا .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. الإِضْمَامَةُ
    • الإِضْمَامَةُ : كلُّ ما ضُمَّ بعضُهُ إِلى بعضٍ .
      و الإِضْمَامَةُ الجماعة من الناسِ وغيرِهم ينضمُّ بعضُهُم إِلى بعض ليس أَصلُهم واحدًا .
      و الإِضْمَامَةُ الإِضبارةُ ، أَي الحُزمةُ ، من الكُتُبِ والصحفِ وغيرها . والجمع : أَضامِيمُ .
      ويقال : فرسٌ سَبَّاقُ الأَضاميم : إِذا سبقَ جماعةً من الأَفراسِ دفعةً واحدةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِضمامة
    • إضمامة - ج ، أضاميم
      1 - إضمامة : كل ما ضم بعضه إلى بعضه الآخر . 2 - إضمامة : جماعة من الناس . 3 - إضمامة : حزمة من الكتب .

    المعجم: الرائد

  10. إِنضَمّ
    • إنضم - انضماما
      1 - إنضم الشيء : اجتمع بعضه إلى بعضه الآخر . 2 - إنضم الشيء : انقبض . 3 - إنضم على الشيء : انطوى عليه . 4 - إنضم الى الشيء : انتسب إليه ، التحق به « انضم إلى الجمعية ».


    المعجم: الرائد

  11. معدّل الانضمام
    • ( أ ) متوسّط عدد العاملين المنضمّين لخدمة الشركة ( ب ) عدد العاملين الذين أضيفوا إلى ملاك الشركة . ، وتعني بالانجليزية : accession rate

    المعجم: مالية

  12. انضمّ إلى الجمعيّة ونحوها
    • التحق بها :- انضمَّت جمهوريَّة جزر القمر إلى جامعة الدول العربيَّة - انضمّ إلى المباحثات / الحِلْف .

    المعجم: عربي عامة

  13. انضمّ الشّيء
    • مُطاوع ضَمَّ

    المعجم: عربي عامة



  14. انضمّ على شيء
    • انطوى عليه :- انضمَّ صدرُه على أحقاد .

    المعجم: عربي عامة

  15. انْضَمَّ
    • انْضَمَّ الشيءُ : اجتمَعَ بعضُه إِلى بعضٍ .
      ويقال : انضمّ القومُ ونحوُهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِنْضَمَّ
    • [ ض م م ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْضَمَمْتُ ، أَنْضَمُّ ، اِنْضَمَّ ، مصدر اِنْضِمامٌ .
      1 . :- اِنْضَمَّ إلى الفَريقِ :-: اِلْتَحَقَ ، أَيْ أَصْبَحَ عُضْواً وَجُزْءاً مِنْهُ . :- اِنْضَمَّ إلى الْمَوْكِبِ .
      2 . :- اِنْضَمَّ القَوْمُ :- : اِجْتَمَعَ بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ .
      3 . :- اِنْضَمَّ الجِلْدُ :- : تَقَلَّصَ .
      4 . :- اِنْضَمَّ على سِرِّهِ :- : اِنْطَوَى عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  17. ضمم

    • " الضَّمُّ : ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء ، وقيل : قَبْضُ الشيء إلى الشيء ، وضَمَّه إليه يَضُمُّه ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ .
      تقول : ضَمَمْتُ هذا إلى هذا ، فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم .
      الجوهري : ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ .
      وفي حديث عمر : يا هُنَيُّ ضُمَّ جَناحَك عن الناس أَي أَلِنْ جانِبَك لهم وارْفُقْ بهم .
      وفي حديث زُبَيْبٍ العَنْبَرِيّ : أَعْدِني على رجُلٍ من جُنْدِك ضَمَّ مني ما حَرَّمَ اللهُ ورسولهُ أي أَخذَ من مالي وضَمَّه إلى مالِه .
      وضامَّ الشيءُ الشيءَ : انْضَمَّ معه .
      وتَضامَّ القومُ إذا انضَمَّ بعضُهم إلى بعض .
      وفي حديث الرؤية : لا تَضامُّون في رؤيته ، يعني رؤية الله عز وجل ، أَي يَنْضَمُّ بعضُكم إلى بعضٍ ، فيقول واحدٌ لآخر أَرِنِيه كما تَفعلون عند النظر إلى الهلال ، ويروى : لا تُضامُّونَ ، على صيغة ما لم يسم فاعله .
      قال ابن سيده : ولم أرَ ضامّ متعدياً إلاّ فيه ، ويروى : تُضامُونَ ، من الضَّيْم ، وهو مذكور في موضعه ؛ قال ابن الأَثير : يروى هذا الحديث بالتشديد والتخفيف ، فالتشديد معناه لا يَنْضَمُّ بعضكم إلى بعض وتَزْدحمون وقتَ النظر إليه ، قال : ويجوز ضم التاء وفتحها على تُفاعَلون وتَفاعَلون ، ومعنى التخفيف لا يَنالكم ضَيمٌ في رؤْيته فيراه بعضُكم دون بعض .
      والضَّيْمُ : الظُّلْم ؛ فأما قول أبي ذؤيب : فألْفَى القومَ قد شَرِبُوا ، فَضَمُّوا ، أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُمْ نَسِيفُ أَراد أنهم اجتمعوا وضَمُّوا إليهم دوابهَّم ورِحالَهُم ، فحذف المفعول وحَذْفُه كثير .
      واضْطَمَمْتُ الشيءَ : ضَمَمْتُه إلى نفسي ، واضْطَمَّ فلانٌ شيئاً إلى نفسه ، وقال الأَزهري في آخر الضاد والطاء والميم : وأما الاضْطِمام فهو افْتِعالٌ من الضّمِّ .
      وفي الحديث : كان نبي الله ، صلى الله عليه وسلم ، إذا اضْطَمَّ عليه الناس أَعْنَقَ أي ازْدحموا ، وهو افْتَعَلَ من الضم ، فقلبت التاء طاء ولأجل لفظة الضاد .
      وفي حديث أبي هريرة : فدنا الناس واضْطَمَّ بعضهم إلى بعض .
      واضْطَمَّتْ عليه الضُّلُوعُ أي اشْتَملت .
      والضُّمامُ : كلُّ ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيء وأَصْبَحَ مُنْضَمّاً أَي ضامِراً كأَنه ضُمَّ بعضُه إلى بعض .
      وضامَمْتُ الرجلَ : أقمت معه في أَمر واحد مُنْضَمّاً إليه .
      والإضْمامَةُ : جماعةٌ من الناس ليس أَصلهم واحداً ولكنهم لَفيفٌ ، والجمع الأَضامِيمُ ؛

      وأَنشد : حَيٌّ أَضامِيمُ وأَكْوارُ نَعَمْ

      ويقال للفرس : سَبَّاقُ الأَضامِيمِ أَي الجماعات ؛ قال ابن بري : ومنه قول ذي الرمة : والحُقْبُ تَرْفَضُّ مِنْهنَّ الأَضامِيمُ وفي كتابه لوائل بن حُجْرٍ : ومن زنى من ثَيِّبٍ فضَرِّجُوه بالأَضاميم ؛ يريد الرَّجْمَ ، والأَضامِيمُ : الحجارةُ ، واحدتها إضْمامةٌ .
      قال : وقد يُشَبَّه بها الجماعاتُ المختلفةُ من الناس .
      وفي حديث يحيى بن خالد : لنا أَضاميمُ من ههنا وههنا أَي جماعاتٌ ليس أَصلهم واحداً كأَنَّ بعضَهم ضُمَّ إلى بعض .
      والإضْمامة من الكُتب : ما ضمَّ بعضُه إلى بعض .
      الجوهري : الإضْمامَةُ من الكُتُب الإضْبارة ، والجمع الأَضامِيمُ .
      يقال : جاء فلان بإضمامَةٍ من كُتُبٍ .
      وفي حديث أَبي اليَسَرِ : ضِمامةٌ من صُحُفٍ أَي حُزْمَةٌ ، وهي لغة في الإضمامة .
      والضِّمُّ والضِّمامُ : الداهية الشديدة .
      قال أَبو منصور : العرب تقول للداهية صَمِّي صَمامِ ، بالصاد ، قال : وأَحسب الليثَ رآه في بعض الصُّحُفِ فصحَّفه وغيَّر بناءه ، والضَّمْضَمُ مثله .
      وقال أَبو حنيفة : إذا سَلَكَ الوادي بين أكمتين طويلتين سمي ذلك الموضعُ الموضِعَ المَضْمومَ .
      والضُّماضِمُ : من أَسماء الأَسد .
      وأَسَدٌ ضُماضِمٌ : يضُمُّ كلَّ شيء ، وضَمْضَمَتُه : صَوْتُه ، وضَمْضَمٌ : من أَسمائه .
      وضَمْضَمٌ : اسم رجل .
      ورجل ضُمَضِمٌ وضُماضِمٌ : جريءٌ ماضٍ .
      وضَمْضَمَ الرجلُ إذا شَجَّعَ قَلْبَه .
      والضُّماضِمُ : الأَكُولُ النَّهِمُ المُسْتأْثِرُ ، وقيل : الكثير الأَكل الذي لا يشبع .
      وضَمَّ على المال وضَمْضَمَ : أَخَذَه كُلَّه .
      الأُمَوِيُّ : يقال للرجل البخيل الضِّرزُّ ، بتشديد الزاي ، والضُّماضِمُ والعَضَمَّرُ كُلُّه من صفة البخيل ، قال : وهو الصُّوَتِنُ على فُعَلِنٍ أَيضاً .
      ابن الأعرابي : الضَّمْضَمُ الجَسيمُ الشُّجاعُ ، بالضاد ، والصَّمْصَمُ البخيل النهاية في البُخْل ، بالصاد .
      وروي عن الحسن أنه ، قال : خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ قد مَضِضْنا فوَجَدْنا عاقبته مُرّاً ؛ يخاطب الدنيا .
      والضُّمَضِمُ : الغَضْبانُ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: