-
ضامَهُ
- ـ ضامَهُ حَقَّهُ يضيمُه واسْتَضامَه : انْتَقَصَه ، فهو مَضِيمٌ ومُسْتَضامٌ .
ـ الضَّيْمُ : الظُّلْمُ , ج : ضُيومٌ ،
ـ الضِّيْمُ : ناحِيَةَ الجَبَلِ ، وموضع معروف بالسَّراةِ ، أو وادٍ ، أو جَبَلٌ .
ـ ضُيَيْمٌ : ابنُ مُلَيْحٍ الفَهْمِيُّ ، من رِجالاتِهِم .
المعجم: القاموس المحيط
-
ضامَ
- ـ ضامَ يَضومُ ضَوْماً : لُغَةٌ في ضامَ يَضيمُ ضَيْماً .
المعجم: القاموس المحيط
-
ضامَ
- ضامَ يَضِيم ، ضِمْ ، ضَيْمًا ، فهو ضائم ، والمفعول مَضِيم :-
• ضام جارَه قهره ، ظلمه وأضرَّ به .
• ضام عدوَّه : أذلَّه .
• ضامه حقَّه : انتقصه وغبنه :- ضام الاستعمارُ حقَّ الشعوب في الحرِّيَّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ضَيم
- ضيم - ج ، ضيوم
1 - مصدر ضام . 2 - ظلم . 3 - إذلال .
المعجم: الرائد
-
ضام
- ضام - يضيم ، ضيما
1 - ضامه : ظلمه . 2 - ضامه حقه : انتقصه . 3 - ضامه : أذله .
المعجم: الرائد
-
اسْتَضامَه
المعجم: المعجم الوسيط
-
ضَائِمٌ
- [ ض ي م ]. ( فاعل من ضَامَ ). :- رَجُلٌ ضَائِمٌ :- : مَظْلُومٌ ، مَقْهُورٌ .
المعجم: الغني
-
ضائم
- ضائم :-
اسم فاعل من ضامَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ضيم
- ض ي م : الضَّيْمُ الظلم وقد ضَامَهُ من باب باع فهو مَضيمٌ و اسْتَضَامَهُ فهو مُسْتَضَامٌ أي مظلوم وقد ضُمْتُ بضم الضاد أي ظُلمت على ما لم يسم فاعله وفيه ثلاث لغات ضِيمَ الرجل و ضُيمَ بالإشمام و ضومَ كما مر في ب ي ع
المعجم: مختار الصحاح
-
ضَيْمٌ
- جمع : ضُيُومٌ . [ ض ي م ].
1 . :- نَزَلَ بِهِ الضَّيْمُ :- : الظُّلْمُ .
2 . :- لاَ تَرْضَى نَفْسُهُ الضَّيْمَ :- : الإِذْلاَلَ .
1014
المعجم: الغني
-
ضَيْم
- ضَيْم :-
جمع ضُيوم ( لغير المصدر ):
1 - مصدر ضامَ .
2 - فِعْل يسبِّب الظلمَ والإذلالَ :- إنسان حُرّ يأبى الضَّيْمَ ، - يعاني الفلسطينيّون من الضَّيْم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ضَيْم
المعجم: الرائد
-
الضَّيْم
- الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما . والجمع : ضُيُومٌ .
قال المثَقّب العبديّ :
المعجم: المعجم الوسيط
-
ضام جاره
المعجم: عربي عامة
-
ضام عدوّه
المعجم: عربي عامة
-
ضَامَّ
- [ ض م م ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). ضَامَمْتُ ، أُضَامُّ ، ضَامِمْ ، مصدر مُضَامَّةٌ ، ضِمَامٌ .
1 . :- ضَامَّهُ إِلَيْهِ :- : ضَمَّهُ .
2 . :- ضَامَّ زَمِيلَهُ :- : اِنْضَمَّ إِلَيْهِ فِي أَمْرٍ وَاحِدٍ .
المعجم: الغني
-
ضَامَ
- [ ض ي م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). ضَامَ ، يَضِيمُ ، مصدر ضَيْمٌ .
1 . :- ضَامَ خَصْمَهُ :- : ظَلَمَهُ ، قَهَرَهُ .
2 . :- ضَامَ جَارَهُ حَقَّهُ :- : اِنْتَقَصَهُ .
3 . :- ضَامَ الْمُتَّهَمَ :- : أَذَلَّهُ .
المعجم: الغني
-
ضامّ
- ضامّ :-
اسم فاعل من ضَمَّ .
• النَّسيج الضَّامّ : ( التشريح ) النسيج الناشئ بشكل رئيسيّ من الطَّبقة الجرثوميّة الجنينيّة الوسطى ، والمتَّسمة بنسيج وعائيّ يتضمّن نسيجًا دهنيًّا وغضروفًا وعظمة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ضامه حقّه
- انتقصه وغبنه :- ضام الاستعمارُ حقَّ الشعوب في الحرِّيَّة .
المعجم: عربي عامة
-
ضامَهُ
- ضامَهُ ضامَهُ ِ ضَيْمًا : ظَلَمَهُ .
و ضامَهُ أَذَلَّه .
و ضامَهُ فلانًا حَقَّه : انتقصه وغَبَنه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ضَامَّه
- ضَامَّه إِليه مُضَامَّةً ، وضِمَامًا : ضَمَّهُ .
و ضَامَّه فلانٌ فلانًا : انْضَمَّ مَعَهُ أَو إِليه في أَمْرِ واحِدٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ضامّ
- ضام - مضامة وضماما
1 - ضامه اليه : ضمه . 2 - ضامه : إنضم إليه في أمر .
المعجم: الرائد
-
ضَمَّ
- ضَمَّ ضَمَمْتُ ، يَضُمّ ، اضْمُمْ / ضُمَّ ، ضَمًّا ، فهو ضامّ ، والمفعول مَضْموم وضميم :-
• ضمَمْتُ الأوراقَ ونحوَها قبضتها أو جمعت بعضَها إلى بعض :- يضمّ الكتابُ عددًا من القصائد الرائعة :-
• ضمَّ الصُّفوفَ : ألَّف بين النَّاس ، وحَّدها ، - ضمَّ على يدي : قبضها وأمسكها .
• ضمَّ القمحَ / ضمَّ الأرزَ : حصَده .
• ضمَّ الشَّخصَ إلى صدره : عانقه بحنان وعناية :- ضمَّتِ الأمُّ ولدَها إلى صدرها .
• ضمَّ الشَّيءَ إليه : أخذه وجذبه إليه .
• ضمَّ الحِزبُ إليه أعضاءً جددًا : أضافهم إليه ? ضمّ فلانًا إليه : جعله صاحبًا له .
• ضمَّ الحَرفَ : ( النحو والصرف ) حرَّكه بالضمّ :- ضَمَمْتُ عينَ الفعل المضارع .• ضمَّ جناحَه عن النَّاس : ألان جانبَه لهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ضيم
- " الضَّيْمُ الظُّلْمُ .
وضامه حَقَّه ضَيْماً : نَقَصه إياه .
قال الليث : يقال ضَامَه في الأَمر وضامَهُ في حقه يَضِيمُه ضَيْماً ، وهو الانتقاصُ ، واسْتَضامَه فهو مَضِيمٌ مُسْتَضامٌ أَي مَظْلُوم ، وقد جُمعَ المصدرُ من هذا فقيل فيه ضُيُومٌ ؛ قال المُثَقِّبُ العبدي : ونَحْمي على الثَّغْرِ المَخُوفِ ، ونَتَّقِي بغارَتِنا كَيْدَ العِدى وضُيُومَها
ويقال : ما ضِمْتُ أَحداً وما ضُمْتُ أَي ما ضامَني أَحدٌ .
والمَضِيمٌ : المَظْلُوم .
الجوهري : وقد ضِمْتُ أَي ظُلِمْتُ ، على ما لم يسم فاعله ، وفيه ثلاث لغات : ضِيمَ الرجلُ وضُيِمَ وضُومَ كما قيل في بِيعَ ؛ قال الشاعر : وإني على المَوْلى ، وإن قَلَّ نَفْعُه ، دَفُوعٌ ، إذا ما ضُمتُ ، غَيْرُ صَبورِ وفي حديث الرؤية ، وقد قيل له ، عليه السلام : أَنَرى رَبَّنا يا رسولَ الله ؟ فقال : أَتُضامُونَ في رؤية الشمس في غير سَحابٍ ؟، قالوا : لا ، قال : فإنكم لا تضامُونَ في رؤيته ، وروي تُضارُونَ وتُضارُّونَ ، وقد تقدم .
التهذيب : تضامُون وتُضامُّون ، بالتشديد والتخفيف ، التشديدُ من الضَّمِّ ومعناه تُزاحَمُون ، والتخفيف من الضَّيْم لا يَظْلِمُ بعضُكم بعضاً .
والضِّيمُ ، بالكسرِ : ناحيةُ الجَبَل والأَكَمةِ .
وضِيمٌ : جَبَلٌ في بلاد هُذَيْلٍ ؛ قال أَبو جُنْدَب : وغَرَّبْتُ الدعاءَ ، وأَيْنَ مِنِّي أُناسٌ بين مَرِّ وذي يَدُومِ ؟ وحَيٌّ بالمَناقِبِ قد حَمَوْها ، لدى قُرَّانَ حتى بَطْنِ ضِيمِ مَرِّ ، بالخفض ، والمَناقِبُ : طريقُ الطائف من مكة .
وضِيمٌ : جَبَلٌ .
والضِّيمُ : وادٍ في السَّراةِ ؛ قال ساعدةُ بن جُؤيَّةَ : فما ضَرَبٌ بَيْضاءُ يَسْقِي ذَنُوبَها دُفاقٌ فَعُرْوانُ الكَراثِ فضِيمُها الجوهري : الضِّيمُ ، بالكسر ، ناحيةُ الجَبَل في قول الهُذَلي ، وأَنشد البيت .
قال ابن بري : ذَنوبها نصيبها .
ودُفاقٌ : وادٍ ، وكذلك عُرْوانُ وضِيمٌ .
"
المعجم: لسان العرب
-
ضمم
- " الضَّمُّ : ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء ، وقيل : قَبْضُ الشيء إلى الشيء ، وضَمَّه إليه يَضُمُّه ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ .
تقول : ضَمَمْتُ هذا إلى هذا ، فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم .
الجوهري : ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ .
وفي حديث عمر : يا هُنَيُّ ضُمَّ جَناحَك عن الناس أَي أَلِنْ جانِبَك لهم وارْفُقْ بهم .
وفي حديث زُبَيْبٍ العَنْبَرِيّ : أَعْدِني على رجُلٍ من جُنْدِك ضَمَّ مني ما حَرَّمَ اللهُ ورسولهُ أي أَخذَ من مالي وضَمَّه إلى مالِه .
وضامَّ الشيءُ الشيءَ : انْضَمَّ معه .
وتَضامَّ القومُ إذا انضَمَّ بعضُهم إلى بعض .
وفي حديث الرؤية : لا تَضامُّون في رؤيته ، يعني رؤية الله عز وجل ، أَي يَنْضَمُّ بعضُكم إلى بعضٍ ، فيقول واحدٌ لآخر أَرِنِيه كما تَفعلون عند النظر إلى الهلال ، ويروى : لا تُضامُّونَ ، على صيغة ما لم يسم فاعله .
قال ابن سيده : ولم أرَ ضامّ متعدياً إلاّ فيه ، ويروى : تُضامُونَ ، من الضَّيْم ، وهو مذكور في موضعه ؛ قال ابن الأَثير : يروى هذا الحديث بالتشديد والتخفيف ، فالتشديد معناه لا يَنْضَمُّ بعضكم إلى بعض وتَزْدحمون وقتَ النظر إليه ، قال : ويجوز ضم التاء وفتحها على تُفاعَلون وتَفاعَلون ، ومعنى التخفيف لا يَنالكم ضَيمٌ في رؤْيته فيراه بعضُكم دون بعض .
والضَّيْمُ : الظُّلْم ؛ فأما قول أبي ذؤيب : فألْفَى القومَ قد شَرِبُوا ، فَضَمُّوا ، أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُمْ نَسِيفُ أَراد أنهم اجتمعوا وضَمُّوا إليهم دوابهَّم ورِحالَهُم ، فحذف المفعول وحَذْفُه كثير .
واضْطَمَمْتُ الشيءَ : ضَمَمْتُه إلى نفسي ، واضْطَمَّ فلانٌ شيئاً إلى نفسه ، وقال الأَزهري في آخر الضاد والطاء والميم : وأما الاضْطِمام فهو افْتِعالٌ من الضّمِّ .
وفي الحديث : كان نبي الله ، صلى الله عليه وسلم ، إذا اضْطَمَّ عليه الناس أَعْنَقَ أي ازْدحموا ، وهو افْتَعَلَ من الضم ، فقلبت التاء طاء ولأجل لفظة الضاد .
وفي حديث أبي هريرة : فدنا الناس واضْطَمَّ بعضهم إلى بعض .
واضْطَمَّتْ عليه الضُّلُوعُ أي اشْتَملت .
والضُّمامُ : كلُّ ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيء وأَصْبَحَ مُنْضَمّاً أَي ضامِراً كأَنه ضُمَّ بعضُه إلى بعض .
وضامَمْتُ الرجلَ : أقمت معه في أَمر واحد مُنْضَمّاً إليه .
والإضْمامَةُ : جماعةٌ من الناس ليس أَصلهم واحداً ولكنهم لَفيفٌ ، والجمع الأَضامِيمُ ؛
وأَنشد : حَيٌّ أَضامِيمُ وأَكْوارُ نَعَمْ
ويقال للفرس : سَبَّاقُ الأَضامِيمِ أَي الجماعات ؛ قال ابن بري : ومنه قول ذي الرمة : والحُقْبُ تَرْفَضُّ مِنْهنَّ الأَضامِيمُ وفي كتابه لوائل بن حُجْرٍ : ومن زنى من ثَيِّبٍ فضَرِّجُوه بالأَضاميم ؛ يريد الرَّجْمَ ، والأَضامِيمُ : الحجارةُ ، واحدتها إضْمامةٌ .
قال : وقد يُشَبَّه بها الجماعاتُ المختلفةُ من الناس .
وفي حديث يحيى بن خالد : لنا أَضاميمُ من ههنا وههنا أَي جماعاتٌ ليس أَصلهم واحداً كأَنَّ بعضَهم ضُمَّ إلى بعض .
والإضْمامة من الكُتب : ما ضمَّ بعضُه إلى بعض .
الجوهري : الإضْمامَةُ من الكُتُب الإضْبارة ، والجمع الأَضامِيمُ .
يقال : جاء فلان بإضمامَةٍ من كُتُبٍ .
وفي حديث أَبي اليَسَرِ : ضِمامةٌ من صُحُفٍ أَي حُزْمَةٌ ، وهي لغة في الإضمامة .
والضِّمُّ والضِّمامُ : الداهية الشديدة .
قال أَبو منصور : العرب تقول للداهية صَمِّي صَمامِ ، بالصاد ، قال : وأَحسب الليثَ رآه في بعض الصُّحُفِ فصحَّفه وغيَّر بناءه ، والضَّمْضَمُ مثله .
وقال أَبو حنيفة : إذا سَلَكَ الوادي بين أكمتين طويلتين سمي ذلك الموضعُ الموضِعَ المَضْمومَ .
والضُّماضِمُ : من أَسماء الأَسد .
وأَسَدٌ ضُماضِمٌ : يضُمُّ كلَّ شيء ، وضَمْضَمَتُه : صَوْتُه ، وضَمْضَمٌ : من أَسمائه .
وضَمْضَمٌ : اسم رجل .
ورجل ضُمَضِمٌ وضُماضِمٌ : جريءٌ ماضٍ .
وضَمْضَمَ الرجلُ إذا شَجَّعَ قَلْبَه .
والضُّماضِمُ : الأَكُولُ النَّهِمُ المُسْتأْثِرُ ، وقيل : الكثير الأَكل الذي لا يشبع .
وضَمَّ على المال وضَمْضَمَ : أَخَذَه كُلَّه .
الأُمَوِيُّ : يقال للرجل البخيل الضِّرزُّ ، بتشديد الزاي ، والضُّماضِمُ والعَضَمَّرُ كُلُّه من صفة البخيل ، قال : وهو الصُّوَتِنُ على فُعَلِنٍ أَيضاً .
ابن الأعرابي : الضَّمْضَمُ الجَسيمُ الشُّجاعُ ، بالضاد ، والصَّمْصَمُ البخيل النهاية في البُخْل ، بالصاد .
وروي عن الحسن أنه ، قال : خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ قد مَضِضْنا فوَجَدْنا عاقبته مُرّاً ؛ يخاطب الدنيا .
والضُّمَضِمُ : الغَضْبانُ ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب