وصف و معنى و تعريف كلمة ضهدتما:


ضهدتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ضاد (ض) و هاء (ه) و دال (د) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ضهدتما في معاجم اللغة العربية:



ضهدتما

جذر [ضهد]

  1. ضَهَدَ : (فعل)
    • ضَهَدَ ضَهْدًا
    • ضَهَدَهُ : أَذلَّهُ وظَلَمَهُ
  2. أَضْهَدَ : (فعل)
    • أَضْهَدَهُ ، وبه: ضَهَدَه
,
  1. ضَهَدَه
    • ـ ضَهَدَه : قَهَرَه ، كأَضْهَدَه ،
      ـ أضْهَدَ به : جارَ عليه .
      ـ مُضْطَهِدُ : الأَسَدُ .
      ـ ضَهْيَدُ : الصُّلْبُ الشديدُ ، ولا فَعْيَلَ سِواهُ ، وموضع ، أو هو صَهْيَدُ .
      ـ هو ضُهْدَةٌ لكُلِّ أحَدٍ : يَقْهَرُهُ كُلُّ من شاءَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اضطهدَ


    • اضطهدَ يضطهد ، اضطهادًا ، فهو مُضطهِد ، والمفعول مُضطهَد :-
      • اضطهده العَدوُّ بالغ في إذلاله وظُلْمه وقَهْره ، آذاه بسبب مذهبه أو دينه :- أصبح المسلمون مضطهدين في كثير من الدول ، - اضطهاد دينيّ / عِرْقيّ / سياسيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِضْطَهَدَ
    • [ ض هـ د ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِضْطَهَدَ ، يَضْطَهِدُ ، مصدر اِضْطِهادٌ . :- اِضْطَهَدَ خَصْمَهُ :- : عامَلَهُ مُعامَلَةً قاسِيَةً ، أَيْ قَهَرَهُ وَجارَ عَلَيْهِ ، آذاهُ .

    المعجم: الغني

  4. اِضْطِهادٌ
    • [ ض هـ د ]. ( مصدر اِضْطَهَدَ ). :- تَعَرَّضَ لِلاضْطِهادِ :- : للمُعامَلَةِ القاسِيَةِ ، للقَهْرِ ، للجَوْرِ .

    المعجم: الغني

  5. اضطهاد


    • اضطهاد :-
      جمع اضطهادات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر اضطهدَ .
      2 - تجاوز الحدّ في السُّلطة ومعاملة قهريّة تعسُّفيَّة ، وانتهاك المبادئ الدستوريَّة وخاصَّة ما كان متعلِّقًا بحماية حقوق الإنسان :- لا يزال الشَّعبُ الفلسطينيّ يتعرَّض لاضطهادات كثيرة .
      • جنون الاضطهاد / دعم الاضطهاد : ( علوم النفس ) عَرَض من أعراض الاضطراب النفسيّ يفسِّر فيه الفرد عدم نجاحه أو إحباطه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ضُهدة
    • ضهدة
      1 - غلبة ، قهر

    المعجم: الرائد

  7. أَضْهَدَهُ
    • أَضْهَدَهُ ، وبه : ضَهَدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اضطَهَدَهُ
    • اضطَهَدَهُ : بالغ في ضَهْدِهِ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الضُّهْدَةُ
    • الضُّهْدَةُ : الغلبةُ والقَهْرُ .
      و الضُّهْدَةُ مَنْ يضهَدُه الناسُ كثيرًا .
      وهي ضُهْدَةٌ أَيضًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ضَهَدَهُ
    • ضَهَدَهُ ضَهَدَهُ َ ضَهْدًا : أَذلَّهُ وظَلَمَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَضْهَد
    • أضهد - إضهادا
      1 - أضهده قهره . 2 - أضهد به : جار عليه ظلمه .



    المعجم: الرائد

  12. ضَهَد
    • ضهد - يضهد ، ضهدا
      1 - ضهده : أذله ، قهره

    المعجم: الرائد

  13. ضهد
    • " ضَهَدَه يَضْهَدُه ضَهْداً واضْطَهَدَه : ظَلَمه وقَهرَه .
      وأَضْهَدَ به : جارَ عليه .
      ورجلٌ مَضْهُودٌ ومُضْطَهَد : مَقْهُور ذليل مضطر .
      وفي حديث شريح : كان لا يُجيزُ الاضْطِهادَ ؛ هو الظلمُ والقَهْرُ .
      يقال : ضَهَدَه واضْطَهَده ، والطاء بدل من تاء الافتعال ؛ المعنى : مان لا يُجيزُ البيع واليمِينَ وغيرها في الإِكْراه والقَهْر .
      وروى ابن الفرج لأَبي زيد : أَضْهَدتُ بالرجل إِضْهاداً ، وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً ، وهو أَنْ تَجُورَ عليه وتسْتَأْثِرَ .
      ابن شميل : اضْطَهَدَ فلانٌ فلاناً إِذا اضْطَعَفَه وقَسَرَه .
      وهي الضُّهْدَة ؛ يقال : ما نخاف بهذا البَلَدِ الضُّهْدَة أَي الغَلَبَة والقَهْر .
      وفلان ضُهْدَة لكل أَحَدٍ أَي كلُّ مَنْ شاءَ أَن يَقْهَرَه فَعَلَ .
      ورجل ضَهِيدٌ : صُلْبٌ شديدٌ .
      وضَهْيَدٌ : موضع ، ليس في الكلام فَعْيَلٌ غيرُه ، وذكر الخليل أَنه مصنوع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ضهدتما في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـَ ضَهْداً: أذلَّهُ وظَلَمَهُ.( أَضْهَدَهُ )، وبه: ضَهَدَهُ.( اضْطَهَدَهُ ): بالغَ في ضَهْدِهِ.( الضُّهْدَةُ ): الغلبةُ والقهرُ. وـ مَنْ يَضْهَدُه الناس كثيراً. وهي ضُهْدَةٌ أيضاً.
الصحاح في اللغة
ضَهَدْتُهُ فهو مَضْهودٌ ومُضْطَهَدٌ، أي مقهورٌ مضطرٌّ. وفلانٌ ضُهْدَةٌ

لكلّ أحد، أي من شاء أن يقهره فعل.
تاج العروس

ضَهَدُه كمَنَعَه : قَهَرَهُ وظَلَمَه وأَكْرَهه كأَضْهَدَهُ واضْطهَدَه روى ابنُ الفَرَجِ لأَبي زيد أَضْهَدتُ بالرجُلِ إِضْهاداً وأَلْهَدْتُ به إِلْهَاداً وهو أَن تَجُورَ عليه وتَسْتأْثِر . وفي حديث شُريح : كان لا يُجِيزُ الاضطهادَ هو الظُّلمُ والقَهْرُ يقال : ضَهَدَه واضْطَهده والطاءُ بدلٌ من تاءِ الافتعال المعنى : كان لا يُجِيزُ البَيْعَ واليَمِينَ وغيرَهَا في الإِكراهِ والقَهْرِ . وأَضْهَدَ به إِضْهاداً : جَارَ عليه واستأْثَرَ . وكذلك أَلْهَدَ به إِلْهَاداً ورجل مَضْهودٌ ومُضْطَهَدٌ : مقهورٌ ذَلِيلٌ مُضْطَرٌّ . والمُضْطَهِدُ : المُضْطَعِفُ وبه سُمِّيَ الأَسَدُ والضُّهْيَدُ : الرجل الصلب الشديدُ ولا فَعْيَلَ سواه في كلام العربِ وذَكَرَ الخليلُ أنه مصنوعٌ قال الصاغاني : وهي من الأبْنِيَةِ التي فاتتْ سيبويهِ قال شيخُنا وقد وَردَ منه ضَهْيَأُ . وقد مر في المهموز وعَتْيَدٌ كما سيأْتِي وزادوا : مَدْيَنَ ومَرْيَم . وسيأْتي الكلامُ على كل واحِدٍ في مَحَلِّهِ إِن شاء اللهُ تعالى . وضَهْيَدٌ : ع أَو هو بالصاد المهملة وقد مَرَّ قريباً . وعن ابن شُمَيْل : اضْطَهَدَ فلانٌ فُلاناً إذا اضْطَعَفَه وقَسَرَه وهي الضُّهْدَةُ يقال ما نَخافُ بهذه البَلْدَةِ الضُّهْدَةَ أَي الغَلَبَةَ والقَهْرَ ويقال : هو ضُهْدَةٌ لكلِّ أَحَدٍ بالضّمّ أَي يَقْهَرُهُ كُلُّ مَنْ شاءَ

فصل الطاء مع الدال المهملتين

لسان العرب
ضَهَدَه يَضْهَدُه ضَهْداً واضْطَهَدَه ظَلَمه وقَهرَه وأَضْهَدَ به جارَ عليه ورجلٌ مَضْهُودٌ ومُضْطَهَد مَقْهُور ذليل مضطر وفي حديث شريح كان لا يُجيزُ الاضْطِهادَ هو الظلمُ والقَهْرُ يقال ضَهَدَه واضْطَهَده والطاء بدل من تاء الافتعال المعنى مان لا يُجيزُ البيع واليمِينَ وغيرها في الإِكْراه والقَهْر وروى ابن الفرج لأَبي زيد أَضْهَدتُ بالرجل إِضْهاداً وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً وهو أَنْ تَجُورَ عليه وتسْتَأْثِرَ ابن شميل اضْطَهَدَ فلانٌ فلاناً إِذا اضْطَعَفَه وقَسَرَه وهي الضُّهْدَة يقال ما نخاف بهذا البَلَدِ الضُّهْدَة أَي الغَلَبَة والقَهْر وفلان ضُهْدَة لكل أَحَدٍ أَي كلُّ مَنْ شاءَ أَن يَقْهَرَه فَعَلَ ورجل ضَهِيدٌ صُلْبٌ شديدٌ وضَهْيَدٌ موضع ليس في الكلام فَعْيَلٌ غيرُه وذكر الخليل أَنه مصنوع
الرائد
* ضهد يضهد: ضهدا. ه: أذله، قهره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: