وصف و معنى و تعريف كلمة ضوأه:


ضوأه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ضاد (ض) و واو (و) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) .




معنى و شرح ضوأه في معاجم اللغة العربية:



ضوأه

جذر [ضوأ]

  1. ضَوَّأَ : (فعل)
    • ضَوَّأْتُ، أُضَوِّئُ، ضَوِّئْ، مصدر تَضْوِئَةٌ
    • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
    • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
    • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  2. بَلَجَ الصُّبْحُ وَعَمَّ ضَوْؤُهُ السُّهولَ:
    • أَشْرَقَ، أَضاءَ.
,
  1. ضوا
    • "الضَّوَّةُ والعَوَّةُ: الصوتُ والجَلَبَةُ.
      أَبو زيد والأَصمعي معاً: سمِعتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُمْ أَي أَصْواتَهُم.
      وروي عن ابن الأَعرابي: الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد، وقال: الصَّوَّةُ الصَّدَى والعَوَّةُ الصِّياحُ فكأَنهما لغتانِ.
      والضَّوَّةُ من الأَرضِ: كالصُّوَّةِ،وليس بِثَبتٍ.
      والضَّوْضاةُ والضَّوْضَاءُ: أَصْواتُ الناس وجَلَبَتُهُمْ، وقيل الأَصْوات المُخْتَلِطَة والجَلَبة.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، حين ذَكَر رؤْيتَه النارَ وأَنه رأَى فيها قوماً: إذا أَتاهم لَهَبُها ضَوْضَوْا؛ قال أَبو عبيدة: يعني ضجُّوا وصاحوا، والمصدرُ منه الضَّوْضَاءُ؛ قال الحَرِثُ بنُ حِلِّزةَ: أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ عِشَاءً، فلما أصْبَحُوا، أَصْبَحَتْ لهم ضَوْضَاء؟

      ‏قال ابن سيده: وعِندي أَنَّ ضَوْضاء ههنا فَعْلاءِ، ضَوْضَيْتُ ضَوْضاةً وضِيضَاءً.
      التهذيب: الضَّأْضَاءُ صوتُ الناسِ، وهو الضَّوْضاءُ.
      ويقال: ضَوْضَوْا، بلا هَمْزٍ، وضَوْضَيْتُ، أَبْدَلوا من الواوِ ياءً.
      ورجلٌ ضُواضِىَةٌ: داهِيَةٌ مُنْكَرٌ.
      والضَّوّى: دقَّةُ العَظْمِ وقلَّةِ الجِسْمِ خِلْقَةً، وقيل: الضَّوَى الهُزالُ، ضَوِيَ ضَوّى؛ وقال ذو الرُّمَّة يصف الزَّنْدَيْنِ الزَّنْدَ والزَّنْدَةَ حينَ يُقْدَح منهما: أَخُوها أَبُوها، والضَّوَى لا يَضِيرُها،وساقُ أَبِيعها أُمّها عُقِرَتْ عَقْرَا يصِفُهما بأَنهما من شَجَرة واحِدَة، وقوله: وسَاقُ أَبِيها أُمّها يريد أَنَّ ساقَ الغُصْنِ (* قوله «يريد أن ساق الغصن إلخ» هذه العبارة في الأصول).
      الذي قُطِعَتْ مِنه أَبوها الغُصْنُ وأُمُّها ساقُه، وغلامٌ ضاوِيٌّ، وكذلك غيرُ الإِنْسانِ من أَنواعِ الحَيوانِ، وما أََدْرِي ما أَضْواهُ.
      وأَضْوَى الرجلُ: وُلِدَ له وَلَدٌ ضَاوِيٌّ وكذلك المرأَةُ.
      وفي الحديث: اغْتَرِبُوا لا تُضْوُوا أَي تَزَوَّجُوا في البِعَادِ الأَنْسابِ لا في الأَقَارِبِ لِئَلاً تَضْوَى أَوْلادُكُمْ، وقيل: معناه انْكِحُوا في الغَرائِبِ دُونَ القَرائِبِ،فإِنَّ ولَد الغَرِيبَةِ أَنْحَبُ وأَقْوَى، وولَد القَرَائِبِ أَضْعَفُ وأَضْوَى؛ ومنه قول الشاعر: فَتىً لَمْ تَلِدهُ بِنْتُ عَمٍّ قَرِيبَةٌ فَيَضْوَى، وقَدْ يَضْوَى رَدِيدُ القَرَائِبِ (* قوله «القرائب» هكذا في الأصل المعتمد والتهذيب والأساس، وتقدم لنا في مادة ردد: الغرائب: بالغين، كما في بعض الأصول هنا).
      وقيل: معناه تَزَوَّجُوا في الأَجْنَبِيَّاتِ ولا تَتَزَوَّجُوا في العُمُومَةِ وذلك أَنَّ العربَ تَزعمُ أَنَّ ولدَ الرجلِ من قَرابَتِه يَجِيءُ ضاوِيّاً نَحِيفاً، غيرَ أَنَّه يَجِيءُ كريماً على طَبْع قَوْمِه؛ قال الشاعر: ذَاكَ عُبَيْدٌ قَدْ أَصابَ مَيَّا،يَا لَيْتَه أَلْقَحَها صَبِيَّا فَحَمَلَتْ فَولَدَتْ ضَاوِيَّا وقال الشاعر: تَنَحَّيْتُها للنَّسْلِ، وَهْيَ غَرِيبَةٌ،فَجاءَتْ بِهِ كالبَدْرِ خِرْقاً مُعَمَّمَا ومعنى لا تُضْوُوا أَي لا تَأْتُوا بأَوْلادٍ ضَاوِينَ أَي ضُعفَاءَ،الواحِدُ ضَاوٍ، ومنه: لا تَنْكِحُوا القَرابَةَ القَرِيبَة فإِنَّ الوَلَد يُخْلَقُ ضَاوِيّاً.
      الأَزهري: الضَّوَى مَقصورٌ مصدَرُ الضَّاوِي،ويُمَدُّ فيقال ضَاوِيٌّ على فاعُلولٍ إِذا كانَ نحِيفاً قليلَ الجِسْمِ، والفِعْلُ ضَوِيَ، بالكسر، يَضْوَى ضَوىً، فهو ضَاوٍ، وهو الذي يولد بَيْنَ الأَخِ والأُخْتِ وبينَ ذَوِي مَحْرَمٍ، وأَنشدَ بيتَ ذي الرُّمة.
      وسُئِلَ شَمِرٌ عن الضَّاوِي فقال: جَاءَ مُشَدَّداً، وقال: رجلٌ ضاوِيٌّ بَيِّنُ الضاوِيَّةِ، وفيه ضاوِيَّة، وجارية ضاوِيَّة، وقال: جاءَ عن الفراء أَنَّه، قال ضَاوِيٌّ ضعِيفٌ فاسِدٌ، على فاعُولٍ مثل سَاكُوتٍ، قال: وتقول العرب من الضَّاوِي مِنَ الهُزال ضَوِيَ يَضْوَى ضَوىً، وهو الذي خَرَجَ ضَعِيفاً.
      ابن الأَعرابي: وأَضْوَتِ المرأَةُ، وهو الضَّوَى، ورجلٌ ضاوٍ إِذا كان ضعيفاً، وهو الحَارِضُ.
      وقال الأَصمعي: المُودَنُ الذي يولدُ ضَاويّاً.
      وقال ابن الأَعرابي: واحد الضواوِيِّ ضاوِيٌّ، وواحد العَواوِير عاوِرٌ (* قوله «واحد العواوير عاور» هكذا في الأصول، وفي القاموس أن العواوير جمع عوّار، كرمان).
      وأَضْوَيْت الأَمْرَ إِذا أَضْعَفْتَه ولَمْ تُحْكِمْهُ.
      وأَضْواهُ حَقَّه إِذا نَقَصَه إِيَّاهُ؛ عن ابن الأَعرابي.
      وضَوَى إِليه ضَيّاً وضُوِيّاً: انْضَمَّ ولَجَأَ.
      وضَوَيْتُ إِليه، بالفتح، أَضْوِي ضُوِيّاً إِذا أَوَيْت إِليه وانْضَمَمْت.
      وفي الحديث: لَمَّا هَبَطَ من ثَنِيَّةِ الأَرَاكِ يومَ حُنَيْنٍ ضَوَى إِليه المسلمون أَي مالُوا،وقد انْضَوَى إِليه.
      ويقال: ضَواهُ إِليه وأَضْوَاه.
      وضَوَى إِليَّ منه خَيْرٌ ضَيّاً وضُوِيّاً.
      وضَوَى إِلَيْنَا خَبَرُه: أَتانا لَيْلاً.
      والضَّاوِي: الطَّارِقُ.
      ابنُ بُزُرج: يقال ضَوى الرجلُ إِلَيْنا أَشَدَّ المَضْوِيَة أَي أَوَى إِلَينا، كالمَأْوِيَةِ من أَوَيْت.
      ويقال: ضَوَيْت إلى فلان أَي ملْت، وضَوَى إِلينا أَوَى إِلينا، وقال بعض العرب: ضَوَى إِلينا البارحةَ رجلٌ فأَعْلَمَنا كذا وكذا أَي أَوَى إِلينا، وقد أَضْواهُ الليلُ إِلينا فغَبَقْناه، وهو يَضْوِي إِلينا ضَيّاً.
      والضَّواةُ: غُدَّةٌ تحت شَحْمةِ الأُذُنِ فوق النَّكَفةِ، وقد ضُوِيَتِ الإِبِلُ.
      والضَّواةُ: ورَمٌ يكون في حلوقِ الإِبلِ وغيرِها، والجمعُ ضَوىً.
      التهذيب: الضَّوى ورَمٌ يُصِيبُ البعيرَ في رأْسِه يَغْلِبُ على عَيْنَيْه ويَصْعُبُ لذلك خَطْمُه فيقال بعيرٌ مَضْوِيٌّ، وربما اعْتَرَى الشِّدْقَ؛ قال أَبو منصور: هي الضَّواةُ عند العَرَب تُشْبِهُ الغُدَّةَ.
      والسِّلْعةُ ضَواةٌ أَيضاً، وكلُّ ورَمٍ صُلْبٍ ضَواةٌ.
      يقال: بالبعير ضَواةٌ أَي سِلْعة، وكلُّ سِلْعةٍ في البَدَنِ ضَواةٌ؛ قال مُزَرِّد: قَذِيفة شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمَى بها،فصارت ضَواةً في لَهازِمِ ضِرْزِمِ والضَّواةُ: هَنَةٌ تخرُجُ من حَياءِ الناقةِ قبلَ خُروج الوَلد، وفي التهذيب: قبلَ أَن يُزابِلَها ولدُها كأَنها مَثانةُ البَولِ، قال الشاعر يصف حَوْصَلة قطاةٍ: لَها كضَواةِ النابِ شُدَّ بِلا عُرىً ولا خَرْزِ كَفٍّ، بينَ نَحْرٍ ومَذْبَحِ والضَّاويُّ: اسمُ فَرَسٍ كان لِغَنيٍّ؛

      وأَنشد شمر: غَداةَ صَبَّحْنا بِطِرْفٍ أَعْوَجِي مِنْ نَسَبِ الضَّاوِيِّ، ضاوِيِّ غَني"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ضَوْء

    • ـ ضَوْء وضُوْءُ : النُّورُ ، كالضِّواءِ والضِّيَاءِ ، ضَاءَ ضَوْءاً وضُوءاً ، وأَضاءَ وأَضَأْتُهُ وضَوَّأْتُهُ واسْتَضَأْتُ به .
      ـ ضَوَّأَ عن الأَمرِ تَضْوِئَةً : بلد .
      ـ تَضَوَّأَ : قامَ في ظُلْمَةٍ ليَرَى بِضَوْءِ النَّارِ أهْلَهَا .
      ـ أَضَاءَ بِبَوْلِهِ : حَذَفَ .
      ـ ضَوْءُ بنُ سَلَمَةَ ، وابنُ اللَّجْلاجِ : شاعِرانِ .
      ـ " لا تَسْتَضِيؤُوا بِنارِ أهْلِ الشِّرْكِ ": مَنْعٌ مِنْ اسْتِشارَتِهِمْ في الأُمورِ .
      ـ مُسْتَضِيءُ بِنُورِ اللَّهِ : الحَسَنُ بنُ يوسُفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَضْوِئَةٌ
    • [ ض و أ ]. ( مصدر ضَوَّأَ ). :- تَضْوِئَةُ البَيْتِ :- : إِضَاءَتُهُ ، تَنْوِيرُهُ بِالضَّوْءِ .

    المعجم: الغني

  3. ضَوَّأ
    • ضوأ - تضوئة
      1 - ضوأ المكان : أضاءه ، أناره . 2 - ضوأ عنه : مال عنه .

    المعجم: الرائد

  4. تَضَوَّأَ

    • تَضَوَّأَ : الشيءَ : تَبَصَّرهُ في الضوء وهو في الظلامِ ليَرَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَضَوَّأَ
    • [ ض و أ ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَضَوَّأَ ، يَتَضَوَّأُ ، مصدر تَضَوُّءٌ .
      1 . :- تَضَوَّأَ الْمَنَارَ :- : تَبَصَّرَهُ فِي الظَّلاَمِ وَنَظَرَ إِلَيْهِ فِي الضَّوْءِ لِيَرَاهُ .
      2 . :- تَضَوَّأَ الشَّبَحَ :- : مَالَ إِلَى حَيْثُ يَرَاهُ بِضَوْءِ نَارِهِ .

    المعجم: الغني

  6. تَضَوَّأ
    • تضوأ - تضوؤا
      1 - تضوأ الشيء : كان هو في الظلام ونظر إلى الشيء في الضوء ليراه . 2 - تضوأه : مال إلى حيث يراه بضوء ناره .

    المعجم: الرائد

  7. أضاء القمر ونحوه
    • ضاء ؛ أنار وأشرق :- أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد - { يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ } - { كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ }.


    المعجم: عربي عامة

  8. أضاء المصباح ونحوه
    • نوَّره :- أضاء قناديلَ المسجد - أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة - تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [ مثل ].

    المعجم: عربي عامة

  9. أَضَاءَ
    • أَضَاءَ : ضاء .
      وفي التنزيل العزيز : النور آية 35 يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ) ) .
      و أَضَاءَ الشيءَ : جعله يضيءُ أَو يضوءُ .
      و أَضَاءَ النارُ ونحوُها الشخصَ : أَظْهرتْهُ .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 17 فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَضاءَ
    • [ ض و أ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَضَأْتُ ، أُضِيءُ ، أَضِئْ ، مصدر إِضاءةٌ .
      1 . :- أَضَاءَ المِصْباحُ :-: أَنَارَ .
      2 . :- خَيَّمَ الظَّلامُ فَأضاءَ المِصْباحَ :- : أَشْعَلَهُ .
      3 . :- أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ :- : نَوَّرَهُ ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ .
      4 . :- أَضاءتِ الأنْوارُ الجُمْهورَ :- : أَظْهَرَتْهُ .


    المعجم: الغني

  11. إِضاء
    • أضاء - إضاءة
      1 - أضاء المكان : نوره . 2 - أضاء المصباح أو غيره : أنار . 3 - أضاءت النار الشخص : أظهرته .

    المعجم: الرائد

  12. أضاءَ
    • أضاءَ يُضيء ، أَضِئْ ، إضاءةً ، فهو مُضِيء ، والمفعول مُضاء ( للمتعدِّي ) :-
      أضاءَ القَمرُ ونحوُه ضاء ؛ أنار وأشرق :- أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد ، - { يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ } - { كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ } .
      أضاء المِصباحَ ونحوَه : نوَّره :- أضاء قناديلَ المسجد ، - أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة ، - تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [ مثل ] .
      • أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ : أظهرته :- { فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ضوأ
    • " الضَّوءُ والضُّوءُ ، بالضم ، معروف : الضِّياءُ ، وجمعه أَضْواءٌ .
      وهو الضِّواءُ والضِّياءُ .
      وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ : يَسْمَعُ الصَّوْتَ وَيَرَى الضَّؤْءَ ، أَي ما كان يَسمع من صوت الـمَلَك ويراه مِن نُوره وأَنْوارِ آياتِ رَبِّه .
      التهذيب ، الليث : الضَّوْءُ والضِّياءُ : ما أضاءَ لك .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : كُلَّما أَضاءَ لهم مَشَوْا فِيهِ .
      يقال : ضاءَ السِّراجُ يَضوءُ وأَضاءَ يُضِيءُ .
      قال : واللغة الثانية هي الـمُختارة ، وقد يكون الضِّياءُ جمعاً .
      وقد ضاءَتِ النارُ وضاءَ الشيءُ يَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً وأَضاءَ يُضِيءُ .
      وفي شعر العباس : وأَنْتَ ، لـمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَت الأَرضُ ، * وضاءَتْ ، بِنُورِك ، الأُفُقُ ‏

      يقال : ‏ ضاءَتْ وأَضاءَتْ بمعنى أَي اسْتَنارَتْ ، وصارَت مُضِيئةً .
      وأَضَاءَتْه ، يَتعدَّى ولا يَتعدَّى .
      قال الجعديّ : أضاءَتْ لنا النارُ وَجْهاً أَغَرَّ ، * مُلْتَبِساً ، بالفُؤَادِ ، التِباسا أَبو عبيد : أَضاءَتِ النارُ وأَضاءَها غيرُها ، وهو الضَّوْءُ والضُّوءُ ، وأَمَّا الضِّياءُ ، فلا همز في يائه .
      وأَضاءَه له واسْتَضَأْتُ به .
      وفي حديث علي كرَّم اللّه وجهه : لم يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلم ولم يَلْجَؤُوا إِلى رُكْنٍ وثِيقٍ .
      وفي الحديث : لا تَسْتَضِيئُوا بنار الـمُشْرِكِين ، أَي لا تَسْتَشِيرُوهم ولا تأْخُذُوا آراءَهم .
      جَعَل الضوءَ مثلاً للرأْي عند الحَيْرَةِ .
      وأَضأْتُ به البيتَ وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه .
      الليث : ضَوَّأْتُ عن الأَمر تَضْوِئَةً أَي حِدْتُ .
      قال أَبو منصور : لم أَسمعه من غيره .
      أَبو زيد في نوادره : التَّضَوُّؤُ أَن يَقومَ الإنسانُ في ظُلْمَةٍ حيث يَرى بِضَوْءِ النار أَهْلَها ولا يَرَوْنه .
      قال : وعَلِقَ رجل من العَرَب امرأَةً ، فإِذا كان الليل اجْتَنَح إِلى حيث يَرَى ضَوْءَ نارِها فَتَضَوَّأَها ، فَقيل لَها إِن فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ ، لِكَيْما تَحْذَره ، فلا تُريه إِلاَّ حَسَناً .
      فلما سمعت ذلك حَسَرَتْ عن يَدِها إِلى مَنْكِبها ثم ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخْرى إِبْطَها ، وقالت : يا مُتَضَوِّئاهْ ! هذه في اسْتِكَ إِلى الإِبْطِ .
      فلما رأَى ذلك رَفَضَها .
      يقال ذلك عند تعيير مَن لا يُبَالي ما ظَهَر منه من قَبِيح .
      وأَضاءَ بِبَوْلِه : حَذَف به ، حكاه عن كراع في الـمُنَجَّد .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى ضوأه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَوَّأَ** - [ض و أ]. (ف: ربا. متعد).** ضَوَّأْتُ**،** أُضَوِّئُ**،** ضَوِّئْ**، مص. تَضْوِئَةٌ. "ضَوَّأَ البَيْتَ" : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ.


مختار الصحاح
ض و أ : الضَّوْءُ و الضُّوءُ بالضم الضِياءُ و ضاءَتِ النار تضوء ضَوْءاً و ضُوءاً و أضَاءَتْ أيضا وأضاءت غيرها يتعدى يلزم
تاج العروس

الضَّوْءُ هو النُّورُ ويُضَمُّ وهما مترادفان عند أئمة اللغة وقيل : الضوء : أقوى من النور قاله الزمخشري ولذا شَبَّه الله هُداه بالنور دون الضَّوْءِ وإلا لما ضَلَّ أحدٌ وتبعه الطّيبي واستدلَّ بقوله تعالى " جَعَلَ الشَّمْسَ ضِياءً والقَمَرَ نوراً " وأنكره صاحبُ الفَلَك الدائر وسوَّى بينهما ابن السكيت وحقَّق في الكشف أن الضوءَ فَرْعُ النور وهو الشُّعاع المُنتشر وجزم القاضي زكريّا بترادُفِهما لغةً بحسب الوَضْعِ وأن الضوءَ أبلَغُ بحسب الاستعمال وقيل : الضوءُ لِما بالذات كالشمس والنار والنور لما بالعَرَض والاكتساب من الغَيْر هذا حاصلُ ما قاله شيخنا رحمه الله تعالى وجمعه أضْواء كالضِّواءِ والضِّياء بكسرهما لكن في نسخة لسان العرب ضبط الأول بالفتح والثاني بالكسر وفي التهذيب عن الليث : الضَّوْءُ والضِّياءُ ما أضاءَ لك . ونقل شيخنا عن المحكم أَنَّ الضِّياءَ يكون جمعاً أيضاً . قلت : هو قول الزجاج في تفسيره عند قوله تعالى " كُلَّما أَضاءَ لهُمْ مَشَوْا فيه " وقد ضاءَ الشَّيْءُ يَضُوءُ ضَوْأً بالفتح وضُوءاً بالضَّمِّ وضَاءَت النارُ وأَضَاءَ يُضِيءُ وهذه اللغة المختارة وفي شعر العباس :

وأَنتَ لمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَتِ الأَ ... رْضُ وضَاءَتْ بنُورِكَ الأُفُقُ يقال : ضَاءَت وأَضَاءَت بمعنًى أَي استنارَتْ وصارَتْ مُضيئَةً وأَضأْتُه أَنا لازم ومتعدٍّ قال النابغة الجعدي رضي الله عنه :

أَضَاءَتْ لنا النَّارُ وجْهاً أَغَرَّ ... مُلْتَبِساً بالفُؤادِ الْتِبَاسَا

قال أَبو عُبَيد : أَضَاءَت النارُ وأَضَاءَها غيرُها وأَضَاءَها له وأَضَاءَ به البيتُ وقوله تعالى " يَكادُ زَيْتُها يُضِيءُ ولوْ لمْ تَمْسَسْهُ نارٌ " قال ابنُ عَرَفة : هذا مَثَلٌ ضربَه الله تعالى لرسوله صلّى الله عليه وسلّم يقول : يكاد منظَرُه يدلُّ على نُبُوَّته وإن لم يَتْلُ قُرْآناً وضَوَّأْتُه وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه واسْتَضَأْتُ به وفي الأَساس : ضاعَ لأعرابيٌّ شاةٌ فقال اللهمَّ ضَوِّئْ عنه . وقال الليث : ضَوَّأَ عن الأَمرِ تَضْوِئَةً : حادَ قال أَبو منصور : لم أَسمعه لغيره . وعن أَبِي زيد : تَضَوَّأَ إِذا قامَ في ظُلمةٍ ليَرَى وفي غير القاموس : حيث يَرَى بضَوْءِ النارِ أَهْلَها ولا يَرَوْنَه قيل : علِقَ رجلٌ من العرب امرأَةً فإذا كانَ اللَّيْل اجتنح إلى حيث يَرى ضَوْءَ نارِها فَتَضَوَّءها فقيل لها : إنَّ فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ لكيما تَحْذَره فلا تُريه إِلاَّ حَسَناً فلمَّا سمعت ذلك حَسَرَت عن يَديها إلى مَنْكِبَيْها ثمَّ ضَرَبتْ بكفِّها الأُخرى إِبْطَها وقالت : يا مُتَضَوِّئَاهُ هذا في اسْتِك إلى الإِبْطاهْ . فلمَّا رأَى ذلك رَفضها يقال عند تَعيير من لا يُبالي ما ظَهر منه من قَبيح . وأَضَاءَ ببَوْلِه : حَذَف به حكاهُ كُراع وفي الأَساس : أَذْرَعَ به وهو مجاز . وضَوْءُ بن سَلَمَة اليشكُرِيّ ذكره سَيْفٌ في الفُتوح له إدراكٌ وضَوءُ بن اللَّجْلاجِ الشيبانيُّ شاعران ومن شعر اليشكَريّ :

إنَّ دِيني دِينُ النَّبِيِّ وفي القَوْ ... مِ رِجالٌ على الهُدَى أَمْثَالِي

أَهْلَكَ القَوْمَ مُحْكَهُ بنُ طُفَيْلٍ ... ورِجالٌ لَيْسوا لنَا برِجال كذا في الإصابة وأَبو عبد الله ضِياء بن أَحمد بن محمد بن يعقوب الخيَّاط هَرَوِيُّ الأَصلِ سكن بغداد وحدَّث بها مات سنة 457 كذا في تاريخ الخطيب البغدادي . وقوله صلّى الله عليه وسلّم : " لا تَسْتَضِيئُوا بنارِ أَهْلِ الشِّرْكِ ولا تَنْقُشُوا في خَواتِمِكُمْ عَرَبِيًّا " مَنْعٌ من استشارَتِهِمْ في الأُمورِ وعدم الأَخذ من آرائهم جعل الضَّوْءَ مثلاً للرَّأْيِ عند الحَيْرةِ ونقل شيخنا عن الفائق : ضَرَب الاستضاءة مثلاً لاستشارتهم في الأُمور واستطلاع آرائهم . لأنَّ من التبسَ عليه أَمرُه كانَ في ظُلْمة . قلت : ومثله في العُباب وجاءَ في حديث عليٍّ رضي الله عنه " لم يَسْتَضيئُوا بنُورِ العِلْمِ ولم يَرْجِعوا إلى رُكْنٍ وثيق . والإمام المُسْتَضِيءُ بنورِ الله وفي العُباب : بأَمر الله أَبو محمد الحَسَنُ بنُ يوسفَ بن محمد بن أَحمد بن إسحاق بن جعفر بن أَحمد ابن طلحة بن محمد بن هارون الرشيد العبَّاسي الثالث والثلاثون من الخُلفاء خلافته تسع سنين مات سنة 575 ومن ولده الأَمير أَبو منصور هاشم

لسان العرب
الضَّوءُ والضُّوءُ بالضم معروف الضِّياءُ وجمعه أَضْواءٌ وهو الضِّواءُ والضِّياءُ وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ يَسْمَعُ الصَّوْتَ وَيَرَى الضَّؤْءَ أَي ما كان يَسمع من صوت المَلَك ويراه مِن نُوره وأَنْوارِ آياتِ رَبِّه التهذيب الليث الضَّوْءُ والضِّياءُ ما أضاءَ لك وقال الزجاج في قوله تعالى كُلَّما أَضاءَ لهم مَشَوْا فِيهِ يقال ضاءَ السِّراجُ يَضوءُ وأَضاءَ يُضِيءُ قال واللغة الثانية هي المُختارة وقد يكون الضِّياءُ جمعاً وقد ضاءَتِ النارُ وضاءَ الشيءُ يَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً وأَضاءَ يُضِيءُ وفي شعر العباس وأَنْتَ لمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَت الأَرضُ ... وضاءَتْ بِنُورِك الأُفُقُ يقال ضاءَتْ وأَضاءَتْ بمعنى أَي اسْتَنارَتْ وصارَت مُضِيئةً وأَضَاءَتْه يَتعدَّى ولا يَتعدَّى قال الجعديّ أضاءَتْ لنا النارُ وَجْهاً أَغَرَّ ... مُلْتَبِساً بالفُؤَادِ التِباسا أَبو عبيد أَضاءَتِ النارُ وأَضاءَها غيرُها وهو الضَّوْءُ والضُّوءُ وأَمَّا الضِّياءُ فلا همز في يائه وأَضاءَه له واسْتَضَأْتُ به وفي حديث علي كرَّم اللّه وجهه [ ص 113 ] لم يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلم ولم يَلْجَؤُوا إِلى رُكْنٍ وثِيقٍ وفي الحديث لا تَسْتَضِيئُوا بنار المُشْرِكِين أَي لا تَسْتَشِيرُوهم ولا تأْخُذُوا آراءَهم جَعَل الضوءَ مثلاً للرأْي عند الحَيْرَةِ وأَضأْتُ به البيتَ وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه الليث ضَوَّأْتُ عن الأَمر تَضْوِئَةً أَي حِدْتُ قال أَبو منصور لم أَسمعه من غيره أَبو زيد في نوادره التَّضَوُّؤُ أَن يَقومَ الإنسانُ في ظُلْمَةٍ حيث يَرى بِضَوْءِ النار أَهْلَها ولا يَرَوْنه قال وعَلِقَ رجل من العَرَب امرأَةً فإِذا كان الليل اجْتَنَح إِلى حيث يَرَى ضَوْءَ نارِها فَتَضَوَّأَها فَقيل لَها إِن فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ لِكَيْما تَحْذَره فلا تُريه إِلاَّ حَسَناً فلما سمعت ذلك حَسَرَتْ عن يَدِها إِلى مَنْكِبها ثم ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخْرى إِبْطَها وقالت يا مُتَضَوِّئاهْ هذه في اسْتِكَ إِلى الإِبْطِ فلما رأَى ذلك رَفَضَها يقال ذلك عند تعيير مَن لا يُبَالي ما ظَهَر منه من قَبِيح وأَضاءَ بِبَوْلِه حَذَف به حكاه عن كراع في المُنَجَّد
الرائد
* ضوأ تضوئة. 1-المكان: أضاءه، أناره. 2-عنه: مال عنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: