وصف و معنى و تعريف كلمة ضوؤكن:
ضوؤكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ضاد (ض) و واو (و) و واو همزة (ؤ) و كاف (ك) و نون (ن) .
معنى و شرح ضوؤكن في معاجم اللغة العربية:
-
وُضَّاؤونَ: (اسم)
- وُضَّاؤونَ : جمع وُضَّاءُ
-
ضَوَّأَ : (فعل)
- ضَوَّأْتُ، أُضَوِّئُ، ضَوِّئْ، مصدر تَضْوِئَةٌ
- ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
- ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
- ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
-
ضَوَى : (فعل)
- ضوَى إلى يَضوِي ، اضْوِ ، ضَيًّا وضُوِيًّا ، فهو ضاوٍ ، والمفعول مَضوِيّ إليه
- ضَوَى إِلَيْهِ : مَالَ، اِنْضَمَّ
- ضَوَى إِلَيَّ مِنْهُ خَيْرٌ : أَتانِي
- ضَوَى إِلَيْنا ضَيْفٌ : أَتانا لَيْلاً
- ضَوَى فلانًا وغيرَه إِليه: ضَمَّه
-
اِنضَوَى : (فعل)
- انضوى ينضوي ، انْضَوِ ، انضواءً ، فهو مُنضوٍ
- اِنْضَوَى إلى نادي الشِّطْرَنْجِ : اِلْتَحَقَ بِهِ، اِشْتَرَكَ، اِنْخَرَطَ اِنْضَوَى تَحْتَ لِوائِهِ
- انْضَوَى إِليه: ضَوَى
- انضوى إلى حزبٍ مُعارِض: انتمى إليه
-
تَضَوَّأ : (فعل)
- تَضَوَّأَ، يَتَضَوَّأُ، مصدر تَضَوُّءٌ
- تَضَوَّأَ الْمَنَارَ : تَبَصَّرَهُ فِي الظَّلاَمِ وَنَظَرَ إِلَيْهِ فِي الضَّوْءِ لِيَرَاهُ
-
أَضواء : (اسم)
-
ضَوَاويُّ : (اسم)
- ضَوَاويُّ : جمع ضَّاوِيُّ
-
ضَوّاية : (اسم)
- الضَّوَّايَة : آلَةٌ لَهَا طَاقَةٌ ضَوْئِيَّةٌ كَبِيرَةٌ يَنْتَشِرُ ضَوْؤُهَا فِي أَرْجَاءِ الْمَكَانِ كَمَا تُرْسِلُهُ بَعِيداً ضَوَّايَةُ الْمَلْعَبِ
-
ضاءَ : (فعل)
- ضاءَ يَضُوء ، ضُؤْ ، ضَوْءًا وضِياءً ، فهو ضاءٍ
- ضاءَ الشيءُ : أَنارَ وأَشرَق،
-
ضاوي : (اسم)
-
ضاوي : (اسم)
-
وَضوء : (اسم)
- الوَضُوءُ : اسمٌ يقوم مَقَامَ التوضّؤ
- الوَضُوءُ: الماءُ يوضَّأُ به
-
وُضوء : (اسم)
- الوُضُوءُ : التوضُّؤ
- وُضُوءُ الْمُسْلِمِ : التَّوَضُّؤُ بِالْمَاءِ الَّذِي يَلْتَزِمُ بِهِ الْمُسْلِمُ شَرْعاً، وَذَلِكَ بِغَسْلِ أَعْضَاءٍ مُعَيَّنَةٍ والْمَسْحِ عَلَيْهَا مَعَ النِّيَّةِ، وَهَذِهِ الأَعْضَاءِ هِيَ عَلَى التَّرْتِيبِ: وَهِيَ الوَجْهُ وَاليَدَانِ وَالرَّأْسُ وَالرِّجْلاَنِ فَرَائِضُ الوُضُوءِ
-
أَضْوَى : (فعل)
- أضوى يُضوي ، أضْوِ ، إضواءً ، فهو مُضْوٍ ، والمفعول مُضْوًى - للمتعدِّي
- أَضْوَى : ضَوِيَ
- أَضْوَى: أَتى بولَدٍ أَو نسلٍ ضاوٍ، وفي الحديث: حديث شريف اغتربُوا لا تُضْووا /: تزوّجوا غريبات ليقوى نسلكم
- ضوِي، ضعُف وهَزُل، دقَّ عَظْمُه
- أضوى خصمَه: أضعفه أضواه الألَمُ
- أَضْوَى الأَمرَ وغيرَه: لم يُحْكمْهُ
- أَضْوَى حَقَّهُ ونحوه: نقصَه وغَبَنَه
-
ضَوْء : (اسم)
-
ضاوٍ : (اسم)
-
ضاوٍ : (اسم)
-
ضوء : (اسم)
- الجمع : أَضواءٌ
- الضُّوءُ ، الضَّوْءُ
- ضَوء، نُور قرأت الصحيفةَ على ضُوء الشمس
- الضَّوْءُ : النُّورُ ، وهما مُتَرَادِفانِ، أَو الضوءُ أَقوى وأَسطعُ من النورِ، أَو الضوء لما بالذاتِ كضوءِ الشمس والنارِ، والنورُ لما بالعَرَضِ والاكتساب من جسم آخر، كنور القَمَرِ
- سُرْعة الضَّوْء: (الطبيعة والفيزياء) المسافة التي يقطعها الضّوءُ في الفراغ في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ 300000 كيلومتر تقريبًا في الثانية
-
مُضْوٍ : (اسم)
-
وَضّأَ : (فعل)
- وضَّأَ يوضِّئ ، تَوْضِئةً ، فهو مُوَضِّئ ، والمفعول مُوضَّأ
- وَضَّأَتْ طِفْلَهَا : غَسَلَتْهُ، نَظَّفَتْهُ، جَمَّلَتْهُ
- وضَّأ الشّيخَ :جعله يتوضَّأ، أعانه على الوُضُوء
-
وَضاضِىءُ : (اسم)
-
وُضّاء : (اسم)
- الجمع : وُضَّاءة و وُضَّاءُون المؤنث :وُضَّاءات ،
- وضَّاءٌ: وَضِيءٌ
-
وِضاء : (اسم)
-
وضَأَ : (فعل)
- وضَأَ (يَضَؤُ) وَ ضْئًا، ووَضاءةً
- وضَأَهُ: غلبه في الوضاءة
,
-
وضأ
- "الوَضُوءُ، بالفتح: الماء الذي يُتَوَضَّأُ به، كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به.
والوَضُوءُ أَيضاً: المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ، مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ.
وقيل: الوُضُوءُ، بالضم، المصدر.
وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء: القَبُولُ، بالفتح، مصدر لم أَسْمَعْ غيره.
وذكر الأَخفش في قوله تعالى: وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ، فقال: الوَقُودُ، بالفتح: الحَطَبُ، والوُقُود، بالضم: الاتّقادُ، وهو الفعلُ.
قال: ومثل ذلك الوَضُوءُ، وهو الماء، والوُضُوءُ، وهو الفعلُ.
ثم، قال: وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد، يقال: الوَقُودُ والوُقُودُ، يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ، ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ.
وقال غيره: القَبُولُ والوَلُوع، مفتوحانِ، وهما مصدران شاذَّانِ، وما سواهما من المصادر فمبني على الضم.
التهذيب: الوَضُوءُ: الماء، والطَّهُور مثله.
قال: ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء، لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور.
قال الأَصمعي، قلت لأَبي عمرو: ما الوَضُوءُ؟ فقال: الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به.
قلت: فما الوُضُوءُ، بالضم؟، قال: لا أَعرفه.
وقال ابن جبلة: سمعت أَبا عبيد يقول: لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ. وقال ثعلب: الوُضُوءُ: مصدر، والوَضُوءُ: ما يُتَوَضَّأُ به، والسُّحُورُ: مصدر، والسَّحُورُ: ما يُتَسَحَّر به.
وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً.
وقد تَوَضَّأَ بالماءِ، وَوَضَّأَ غَيْره.
تقول: تَوَضَّأْتُ للصلاة، ولا تقل تَوَضَّيْتُ، وبعضهم يقوله.
قال أَبو حاتم: تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً.
الليث: المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ، وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها.
ويقال: تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً، وأَصل الكلمة من الوضاءة، وهي الحُسْنُ.
قال ابن الأَثير: وُضُوءُ الصلاةِ معروف، قال: وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء.
والمِيضَأَةُ: الـموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه، عن اللحياني.
وفي الحديث: تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ.
أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة، وقيل: أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ، وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ.
وقيل: معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة، وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها، ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها.
وعن قتادة: مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ.
وعن الحسن: الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ، والوُضُوءُ بعدَ الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ.
يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ.
والوَضَاءة: مصدرُ الوَضِيءِ، وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ.
والوَضاءة: الحُسْنُ والنَّظافةُ.
وقد وَضُؤَ يَوْضُؤُ وَضَاءة، بالفتح والمدّ: صار وَضِيئاً، فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ، وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ.
قال أَبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ: والمرْءُ يُلْحِقُه، بِفِتْيانِ النَّدَى، * خُلُقُ الكَريم، ولَيْسَ بالوُضَّاءِ.
(* قوله «وليس بالوضاء» ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد.) والجمع: وُضَّاؤُون.
وحكى ابن جني: وَضاضِئ، جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ.
وفي حديث عائشة: لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها.
الوَضَاءة: الحُسْنُ والبَهْجةُ.
يقال وَضُؤَتْ، فهي وَضِيئةٌ.
وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، لِحَفْصةَ: لا يُغُرّكِ أَن كانَتْ جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ.
وحكى اللحياني: إِنه لوَضِيءٌ، في فِعْلِ الحالِ، وما هو بواضِئٍ، في الـمُسْتَقْبَلِ.
وقول النابغة: فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلِ يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي حِسانٌ نِقَاءٌ، فأَبدل الهمزة من الواو المكسورة، وهو مذكور في موضعه.
وواضَأْتُه فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه.
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: