وصف و معنى و تعريف كلمة ضوئيتي:


ضوئيتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ضاد (ض) و واو (و) و ياء همزة (ئ) و ياء (ي) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح ضوئيتي في معاجم اللغة العربية:



ضوئيتي

جذر [ضوئ]

  1. اِستَضاءَ : (فعل)
    • استضاءَ / استضاءَ بـ يستضيء ، استضئْ ، استضاءةً ، فهو مُستضيء ، والمفعول مُستضاء به
    • اِسْتَضاءَ بِالشَّمْعَةِ: اِسْتَنَارَ بِهَا
    • اِسْتَضَاءَ بِعِلْمِهِ : اِسْتَنَارَ بِهِ
    • اِسْتَضَاءَ مِنْ مُعَلِّمِهِ بِمَا يُنِيرُ طَرِيقَهُ: تَعَلَّمَ، اِسْتَفَادَ
    • اِسْتَضَاءَ مِنْهُ : اِسْتَشَارَهُ
  2. أَنضى : (فعل)
    • أَنْضى، يُنْضي، مصدر إِنْضاءٌ
    • أَنْضَى الفَلاَّحُ : كانَتْ دَوابُّهُ وَمواشيهِ هَزيلَةً وَضعيفَةً
    • أَنْضَى الدَّابَّةَ : أَتْعَبَها، هَزَلَها، أَضْعَفَها
    • أَنْضَى الثَّوْبَ : أَبْلاهُ
    • أَنْضَى صاحِبَهُ : أَعْطاهُ حَيَواناً هَزيلاً، ضَعيفاً
  3. أَضاءَ : (فعل)
    • أَضَأْتُ، أُضِيءُ، أَضِئْ، مصدر إِضاءةٌ
    • أَضَاءَ المِصْباحُ: أَنَارَ
    • أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره أضاء قناديلَ المسجد،
    • أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ : نَوَّرَهُ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ
    • أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ: أظهرته
  4. ضَأَى : (فعل)
    • ضَأَى ضَأْيًا فهو ضاءِ
    • ضَأَى : ضَؤُلَ ودَقَّ جِسْمُهُ


  5. مُضِيّ : (اسم)
    • مُضِيّ : مصدر مَضَى
  6. مُضيّ : (اسم)
    • مصدر مَضَى
    • الْمُضِيُّ فِي العَمَلِ: الاسْتِمْرَارُ فِيهِ، الْمُتَابَعَةُ
,
  1. ضَيَّأَتِ
    • ـ ضَيَّأَتِ المَرْأةُ: كَثُرَ ولَدُها، والمعْروف بالنونِ والتَّخْفِيف.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضيأ
    • "ضَيَّأَتِ المرأَةُ: كثر ولَدُها، والمعروف ضَنَأَ.
      قال: وأَرى الأَوَّل تصحيفاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الأضاةُ
    • ـ الأضاةُ : المُسْتَنْقِعُ من سَيْلٍ وغيرِهِ , ج : أضَواتٌ وأضَياتٌ وأضًى . وإضاءٌ وإضُونَ .
      ـ إِضاءُ : المَبْطَخَةُ ، والأجَمَةُ من الخِلافِ الهِنْدِي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَضَى
    • ـ مَضَى يَمْضِي مُضِيًّا ومُضُوًّا : خَلاَ ،
      ـ مَضَى في الأمرِ مَضاءً ومُضُوًّا : نَفَذَ ، وأمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه ،
      ـ مَمْضُوٌّ سَبيلَهُ : ماتَ ،
      ـ مَمْضُوٌّ السَّيْفُ مَضاءً : قَطَعَ .
      ـ أمْضاهُ : أْنْفَذَه .
      ـ مُضَواءُ : التَّقَدُّمُ .
      ـ أبو المَضاءِ : الفَرَسُ .
      ـ مَضاءُ الفاشِيُّ : تابِعِيٌّ .
      ـ مَضَيْتُ على بَيْعِي ،
      ـ أمْضَيْتُه : أجَزْتُه .
      ـ الماضِي : الأسَدُ والسَّيْفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استضاءَ
    • استضاءَ / استضاءَ بـ يستضيء ، استضئْ ، استضاءةً ، فهو مُستضيء ، والمفعول مُستضاء به :-
      استضاء القَمرُ استنار .
      استضاء بالمِصباح : طلب ضوءَه واستمدَّ نورَه :- استضاءتِ الدنيا بنور الإسلام ، - استضاء برأيه : استشاره فأشار بالصَّواب ، - * إنَّ الرَّسولَ لنورٌ يُستضاء به *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. الإِضَاءُ
    • الإِضَاءُ : الأَجَمةُ من الخِلافِ الهنديّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِسْتِضاءةٌ
    • [ ض و أ ]. ( مصدر اِسْتَضاءَ ). :- اِستِضاءَةُ البَيْتِ :-: اِسْتِنارَتُهُ .

    المعجم: الغني

  6. استضاءة
    • استضاءة :-
      1 - مصدر استضاءَ / استضاءَ بـ .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) ظاهرة تمتصُّ فيها المادَّة إشعاعًا ينتج عنه انبعاث ضوء مُميِّز لهذه المادَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. مُضَواء


    • مضواء
      1 - تقدم : « مضى على مضوائه »، أي تقدمه

    المعجم: الرائد

  8. المُضَوَاءُ
    • المُضَوَاءُ : التقدُّمُ .
      يقال : مضى على مُضَوَائه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِستَضاء
    • إستضاء - استضاءة
      1 - إستضاء : إستنار . 2 - إستضاء بالنور أو نحوه : تلقى ضوءه . 3 - إستضاء منه : استشاره .

    المعجم: الرائد

  10. إِضاءةٌ
    • [ ض و أ ]. ( مصدر أَضاءَ ).
      1 . :- إِضاءةُ البَيْتِ :- : إِنارَتُهُ .
      2 . :- إِضاءةُ المِصْباحِ :- : إِشْعالُهُ .
      3 . :- سَعى إلى إِضاءةِ عَقْلِهِ :- : تَنْوِيرِهِ ، بَعْثِ النُّورِ فِيهِ .



    المعجم: الغني

  11. إضاءة
    • إضاءة :-
      مصدر أضاءَ
      إضاءة الأَذهان : تنويرها بالمعرفة ، - إضاءة النَّصّ : تفسيره ، - إضاءة غير مباشرة : إضاءة غير ظاهرة للعِيان ، - مصباح الإضاءة : مصباح يُسْتَضاء به ، أو يضيء بسلك متوهّج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. إِضاء
    • أضاء - إضاءة
      1 - أضاء المكان : نوره . 2 - أضاء المصباح أو غيره : أنار . 3 - أضاءت النار الشخص : أظهرته .

    المعجم: الرائد

  13. استضاء القمر
    • استنار .

    المعجم: عربي عامة



  14. استضاء بالمصباح
    • طلب ضوءَه واستمدَّ نورَه :- استضاءتِ الدنيا بنور الإسلام - استضاء برأيه

    المعجم: عربي عامة

  15. اسْتَضاءَ
    • اسْتَضاءَ : استنارَ .
      و اسْتَضاءَ به : طلب ضَوْءَهُ ، واستمدَّ نورَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِسْتَضَاءَ
    • [ ض و أ ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَضَأْتُ ، أَسْتَضِيءُ ، اِسْتَضِئْ ، مصدر اِسْتِضاءةٌ .
      1 . :- اِسْتَضاءَ بِالشَّمْعَةِ :-: اِسْتَنَارَ بِهَا . :- تَسْتَضِيءُ الأرْضُ بِالشَّمْسِ .
      2 . :- اِسْتَضَاءَ بِعِلْمِهِ :- : اِسْتَنَارَ بِهِ .
      3 . :- اِسْتَضَاءَ مِنْ مُعَلِّمِهِ بِمَا يُنِيرُ طَرِيقَهُ :-: تَعَلَّمَ ، اِسْتَفَادَ .
      4 . :- اِسْتَضَاءَ مِنْهُ :- : اِسْتَشَارَهُ .

    المعجم: الغني

  17. أضاءَ
    • أضاءَ يُضيء ، أَضِئْ ، إضاءةً ، فهو مُضِيء ، والمفعول مُضاء ( للمتعدِّي ) :-
      أضاءَ القَمرُ ونحوُه ضاء ؛ أنار وأشرق :- أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد ، - { يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ } - { كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ } .
      أضاء المِصباحَ ونحوَه : نوَّره :- أضاء قناديلَ المسجد ، - أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة ، - تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [ مثل ] .
      • أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ : أظهرته :- { فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. ضيأ
    • " ضَيَّأَتِ المرأَةُ : كثر ولَدُها ، والمعروف ضَنَأَ .
      قال : وأَرى الأَوَّل تصحيفاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. ضوأ
    • " الضَّوءُ والضُّوءُ ، بالضم ، معروف : الضِّياءُ ، وجمعه أَضْواءٌ .
      وهو الضِّواءُ والضِّياءُ .
      وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ : يَسْمَعُ الصَّوْتَ وَيَرَى الضَّؤْءَ ، أَي ما كان يَسمع من صوت الـمَلَك ويراه مِن نُوره وأَنْوارِ آياتِ رَبِّه .
      التهذيب ، الليث : الضَّوْءُ والضِّياءُ : ما أضاءَ لك .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : كُلَّما أَضاءَ لهم مَشَوْا فِيهِ .
      يقال : ضاءَ السِّراجُ يَضوءُ وأَضاءَ يُضِيءُ .
      قال : واللغة الثانية هي الـمُختارة ، وقد يكون الضِّياءُ جمعاً .
      وقد ضاءَتِ النارُ وضاءَ الشيءُ يَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً وأَضاءَ يُضِيءُ .
      وفي شعر العباس : وأَنْتَ ، لـمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَت الأَرضُ ، * وضاءَتْ ، بِنُورِك ، الأُفُقُ ‏

      يقال : ‏ ضاءَتْ وأَضاءَتْ بمعنى أَي اسْتَنارَتْ ، وصارَت مُضِيئةً .
      وأَضَاءَتْه ، يَتعدَّى ولا يَتعدَّى .
      قال الجعديّ : أضاءَتْ لنا النارُ وَجْهاً أَغَرَّ ، * مُلْتَبِساً ، بالفُؤَادِ ، التِباسا أَبو عبيد : أَضاءَتِ النارُ وأَضاءَها غيرُها ، وهو الضَّوْءُ والضُّوءُ ، وأَمَّا الضِّياءُ ، فلا همز في يائه .
      وأَضاءَه له واسْتَضَأْتُ به .
      وفي حديث علي كرَّم اللّه وجهه : لم يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلم ولم يَلْجَؤُوا إِلى رُكْنٍ وثِيقٍ .
      وفي الحديث : لا تَسْتَضِيئُوا بنار الـمُشْرِكِين ، أَي لا تَسْتَشِيرُوهم ولا تأْخُذُوا آراءَهم .
      جَعَل الضوءَ مثلاً للرأْي عند الحَيْرَةِ .
      وأَضأْتُ به البيتَ وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه .
      الليث : ضَوَّأْتُ عن الأَمر تَضْوِئَةً أَي حِدْتُ .
      قال أَبو منصور : لم أَسمعه من غيره .
      أَبو زيد في نوادره : التَّضَوُّؤُ أَن يَقومَ الإنسانُ في ظُلْمَةٍ حيث يَرى بِضَوْءِ النار أَهْلَها ولا يَرَوْنه .
      قال : وعَلِقَ رجل من العَرَب امرأَةً ، فإِذا كان الليل اجْتَنَح إِلى حيث يَرَى ضَوْءَ نارِها فَتَضَوَّأَها ، فَقيل لَها إِن فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ ، لِكَيْما تَحْذَره ، فلا تُريه إِلاَّ حَسَناً .
      فلما سمعت ذلك حَسَرَتْ عن يَدِها إِلى مَنْكِبها ثم ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخْرى إِبْطَها ، وقالت : يا مُتَضَوِّئاهْ ! هذه في اسْتِكَ إِلى الإِبْطِ .
      فلما رأَى ذلك رَفَضَها .
      يقال ذلك عند تعيير مَن لا يُبَالي ما ظَهَر منه من قَبِيح .
      وأَضاءَ بِبَوْلِه : حَذَف به ، حكاه عن كراع في الـمُنَجَّد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. مضي
    • " مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا : خلا وذهب ؛ الأَخيرة على البدل .
      ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا ، وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه ، نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء .
      ومَضَى بِسَبيله : مات .
      ومَضَى في الأَمر مَضاء : نَفَذَ .
      وأَمضى الأَمرَ : أَنفذه .
      وأَمضيت الأَمر : أَنفذته .
      وفي الحديث : ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه .
      ومَضَى السيفُ مَضاء : قطع ؛ قال الجوهري : وقول جَرير : فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ ، ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّل ؟

      ‏ قال : فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل ؛ قال ابن بري : وروي يُجارِينَ ، بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه ، قال : ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ ؛ وقال ابن القطاع : الصحيح غير ما صباً ، قال : وقد صحَّفه جماعة .
      ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ ، وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه ، والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه ، قال : أَصْبَحَ جِيرانُكَ ، بَعْدَ الخَفْضِ ، يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا ، لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي ، جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ : ثلاثون من الإِبل .
      والمُضَواء : التَّقدُّم ؛ قال القطامي : فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه ، وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت ، وقال بعضهم : أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً ، أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها .
      ومَضى وتَمَضَّى : تقدَّم ؛ قال عمرو بن شاس : تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ ، وظَلْماءَ حِنْدِسِ ‏

      يقال : ‏ مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه .
      ويقال : مَضَيْتُ بَيْعِي (* قوله « ويقال مضيت بيعي إلخ » كذا بالأصل .
      وعبارة التهذيب : ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ .) أَجَزْتُه .
      والمَضاءُ : اسم رجل ، وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه : يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا ، فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ضوئيتي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَوئيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى ضَوْء. • كشَّاف ضَوئيّ: أداة لإسقاط النور، مشعل كهربائيّ، بطاريّة صغيرة ترسل نورًا. • إشارة المرور الضَّوئيَّة: إشارة لتوجيه المرْكَبات بالأضواء المكوَّنة، وهي الأحمر ويشير للتوقّف، والأخضر للسير، والأصفر للمتابعة والاستعداد. • التَّصوير المساحيّ الضَّوئيّ: (جغ) عمليَّة القيام بعمل الخرائط ومقاييس الرّسم من الصُّور، وخاصَّة الصُّور الجوّيَّة. • الانحياز الضَّوئيّ: (حي) حركة كائن عضويّ باتّجاه مصدر الضّوء أو بعيدًا عنه. • السَّبْق الضَّوئيّ: (رض) تنازع متسابقين على الفوز في سباقٍ تنازعًا شديدًا إلى حدٍّ لا يُستطاع معه تحديد أيّهما الفائز إلاّ بأخذ صورة فوتوغرافيَّة لهما وهما يجتازان خطّ النِّهاية. • التَّحسُّس الضَّوئيّ: (طب) حساسية البشرة للضَّوء وللإشعاع فوق البنفسجيّ الناتج عن اختلالات أو موادّ كيميائيّة معيَّنة. • المُعالجة الضَّوئيَّة: (طب) علاج خلل خاصّة في الجلد بتعريضه للضَّوء بما في ذلك الأشعّة فوق البنفسجيَّة وتحت الحمراء. • سنة ضوئيَّة: (فك) وحدة لقياس الطول تعادل المسافة التي يقطعها الضَّوء في الفراغ في سنة كاملة، وتقدَّر بـ 9461 مليار كيلومتر، وتقاس بها المسافة بين النّجوم. • تحلُّل ضوئيّ: (كم) تحلُّل كيميائيّ يسبِّبه الضّوء أو طاقة مشعَّة أخرى. • الكِيمياء الضَّوئيَّة: (كم) فرع من فروع علم الكيمياء يختصّ بالتَّفاعلات الكيميائيّة التي تحدث أو تبدأ بتأثير الضَّوء. • التَّمثيل الضَّوئيّ: (حي) عمليَّة يقوم بها النَّبات الأخضر مكوِّنًا موادّ كربوهيدراتيّة (نشويّة وسكَّريّة) شريطة وجود البلاستيدات الخضراء (الكلوروفيل) والضَّوء وثاني أكسيد الكربون والماء. • انتحاء ضوئيّ: (حي) نمو أو حركة كائن عضويّ لا عُنُقيّ باتِّجاه مصدر الضّوء أو بعيدًا عنه| ضَوْئيّ سالب: غير متأثِّر بالضَّوْء- ضَوْئيّ موجب: منجذب إلى الضَّوْء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: