وصف و معنى و تعريف كلمة ضوابطك:


ضوابطك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ضاد (ض) و واو (و) و ألف (ا) و باء (ب) و طاء (ط) و كاف (ك) .




معنى و شرح ضوابطك في معاجم اللغة العربية:



ضوابطك

جذر [ضبط]

  1. أَضغان: (اسم)
    • أَضغان : جمع ضِغن
  2. اِضطَغَنَ: (فعل)
    • اضْطَغَنَ القومُ: انطوَوْا على الأَحقادِ
    • اضْطَغَنَ فلانٌ على فلان: ضَغِنَ
    • اضْطَغَنَ بالثوب: اشتمَل به
  3. ضغائنُ: (اسم)
    • ضغائنُ : جمع ضَغينة
  4. ضوابطُ: (اسم)
    • ضوابطُ : جمع ضابِطة


  5. ضوابطُ: (اسم)
    • ضوابطُ : جمع ضابِط
  6. أَضْغَنَ: (فعل)
    • أَضْغَنَ عليه ضَغِينَةً: أَضْمَرَها
  7. ضَغينة: (اسم)
    • الجمع : ضغائنُ
    • الضَّغينةُ : الحِقدُ الشديدُ والجمع : ضغائنُ
  8. مُضَاغَنَة: (اسم)
    • مُضَاغَنَة : مصدر ضاغَنَ
  9. مُضاغَنة: (اسم)
    • مصدر ضَاغَنَ
    • مُضَاغَنَة : حِقْد وَضَغِينَة
  10. ضوابط الائتمان: (مصطلحات)


    • وسائل التحكّم بالائتمان أو تنظيم تدفّقه. (مالية)
  11. الضغن: (مصطلحات)
    • بكسر فسكون ، جمع إضغان ، الحقد الشديد. (فقهية)
  12. اضْطَغَنَ القومُ:
    • انطوَوْا على الأَحقادِ.
  13. اضْطَغَنَ بالثوب:
    • اشتمَل به.
  14. اضْطَغَنَ فلانٌ على فلان:
    • ضَغِنَ.
  15. ضوابط الائتمان:
    • وسائل التحكّم بالائتمان أو تنظيم تدفّقه.
  16. ضوابط الأسعار: (قانونية)


    • القوانين والإجراءات التي تصدرها الحكومة والتي تحدِّد الزيادة في الأسعار أو الانخفاض فيها.
  17. ضَغِنَتِ الدَّابَّةُ:
    • اِسْتَعْصَتْ عَلَى القِيادِ، عَسُرَتْ.
  18. مجامع الأَضغان:
    • كناية عن القلوب.
  19. ضِغن : (اسم)
    • الجمع : أَضغانٌ
    • الضِّغْنُ : ضغينة، حقد شديد، بُغض، حسَد
    • سَلَّ ضِغْنَ فلانٍ: اسْتَرْضاهُ
    • الضِّغْنُ :الميْلُ
    • وناقةٌ ذاتُ ضِغنَ: ذاتُ حَنين إِلى وطنها
    • ومجامع الأَضغان: كناية عن القلوب
  20. ضابِط : (اسم)
    • الجمع : ضابطون و ضوابطُ
    • فاعل من ضَبَطَ
    • الضابطُ (عند العلماء) : حُكْمٌ كليّ ينطبق على جزئياته والجمع : ضوابط
    • الضابطُ لَقَبٌ في الجيش والشرطة والجمع : ضُبّاط
    • رَجُلٌ ضابط: قويٌّ شديد
    • رَجُلٌ ضَابِطٌ لأُمُورِهِ : حَازِمٌ فِيهَا، مُتَحَكِّمٌ فِيهَا
    • لِكُلِّ قَانُونٍ ضَابِطٌ : حُكْمٌ كُلِّيٌّ يَنْطَبِقُ عَلَى جُزْئِيَّاتِهِ
    • ما يضبط وينظِّم من المبادئ أو القواعد لابدّ من احترام الضوابط الأخلاقيَّة في التعامل
    • بلا ضابط: مُهمَل لا نظام ولا تحكُّم فيه
    • ضوابط الأسعار: (القانون) القوانين والإجراءات التي تصدرها الحكومة والتي تحدِّد الزيادة في الأسعار أو الانخفاض فيها
    • ضابط إيقاع: رئيس جوقة موسيقيّة،
    • ضابط احتياطيّ: غير ملتحق بالجيش ولكنّه يُستدعى عند الحاجة،
    • ضابط الاتّصال/ ضابط الارتباط: من كان واسطة اتِّصال بين هيئة وأخرى من الهيئات المدنيَّة أو العسكريَّة،
    • ضابط التغيُّب: ضابط مسئول عن معرفة الحضور والغياب في مدرسة،
    • ضابط معاون: مساعد سرِّيّ وسكرتير لضابط أعلى منه رتبة
    • ضابط صفّ: (سك) رُتْبة عسكريَّة فوق الجندي ودون الملازم في الجيش والشُّرطة
    • يَتَصَرَّفُ بِغَيْرِ ضَابِطٍ وَلاَ رَادِعٍ: بِلا قَيْدٍ وَلاَ رَقَابَةٍ
  21. ضابِطة : (اسم)
    • الجمع : ضابطات و ضوابطُ
    • الضَّابِطَةُ : الماسكةُ
    • مؤنَّث ضابط: تعمل فلانةُ ضابطة في أمن المطار
    • ماسِكة، ويصحُّ أن تطلق على ما يسمّى الكابحة، أو الفرملة ضابطة السيَّارة/ الأوراق
    • (الطبيعة والفيزياء) طريقة تمكّن من تحديد انحطاط جهد القوّة الحراريّة
    • الضَّابطة: (الفلسفة والتصوُّف) حكم كلّيّ ينطبق على جزئيّاته
    • التَّجربة الضَّابطة: (علوم النفس) التَّجربة التي يُعزل فيها أثر أحد المتغيِّرات في نظام ما عن طريق تثبيت جميع المتغيّرات الأخرى، ماعدا المتغيِّر الذي تحت المراقبة
    • موادّ ضابِطة: (طب) مجموعة العقاقير المُستخدَمة في التخدير مثل الهروين، والمورفين، والكوكايين، ونظرًا لقابليَّتها للإدمان فقد وُضعت تحت الرقابة الشّديدة
    • الضَّابطة الجمركيَّة: (القانون) هيئة تتولّى ضبط البضائع المهرَّبة وغير ذلك
    • جماعة ضابطة: (علوم النفس) جماعة تناظر الجماعة التي تُجرى عليها التّجربة تتعرَّض لكلِّ المتغيِّرات ما عدا المتغيِّر الذي يخضع للدّراسة، ليُستعان بها في ضبط التّجربة
  22. ضَغِنَ : (فعل)


    • ضغِنَ على يَضغَن ، ضَغَنًا ، فهو ضاغِن وضَغِن ، والمفعول مضغون عليه
    • ضَغِنَ عَلَيْهِ بِلاَ سَبَبٍ : حَقَدَ عَلَيْهِ، أَبْغَضَهُ
    • ضَغِنَ صَدْرُهُ : اِنْطَوَى عَلَى حِقْدٍ
    • ضَغِنَ إِلَيْهِ : مَالَ، اِشْتَاقَ إِلَيْهِ
    • ضَغِنَ العُودُ : اِعْوَجَّ
    • ضَغِنَتِ الدَّابَّةُ : اِسْتَعْصَتْ عَلَى القِيادِ، عَسُرَتْ
  23. ضَغَن : (اسم)
    • ضَغَن : مصدر ضَغِنَ
  24. ضَغِن : (اسم)
    • رَجُلٌ ضَغِنٌ : حَاقِدٌ، ذُوحِقْدٍ
    • عُودٌ ضَغِنٌ : أَعْوَجُ
    • فَرَسٌ ضَغِنٌ : صَعْبُ الاِنْقِيَادِ وَالْمِرَاسِ
  25. ضَغِن : (اسم)
    • ضَغِن : فاعل من ضَغِنَ
,
  1. الضِّغْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الضِّغْنُ: الناحِيَةُ، وإبْطُ الجَمَلِ، والمَيْلُ، والشَّوْقُ، والحِقْدُ، كالضَّغينَةِ، وقد ضَغِنَ.
      ـ تَضاغَنوا واضْطَغَنُوا: انْطَوَوْا على الأَحْقَادِ.
      ـ اضْطَغَنَه: أخَذَهُ تَحْتَ حِضْنِهِ.
      ـ فَرَسٌ ضاغِنٌ: ما يُعْطِي جَرْيَهُ إلاَّ بالضَّرْبِ.
      ـ قناةٌ ضَغِنَةٌ: عَوْجاء.
      ـ ضَّغِينِيُّ: الأَسَدُ.
      ـ ضَغِنَ إلى الدُّنْيَا: مالَ.
  2. الضوابط والموازين (المعجم عربي عامة)


    • الصلاحيات التي يتمتع بها فرع من فروع الحكومة التي تتيح له تقييد ممارسة فرع آخر لصلاحياته، مثلاً حق الرئيس في ممارسة الفيتو.
  3. الضَّغينةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّغينةُ : الحِقدُ الشديدُ. والجمع : ضغائنُ.
  4. إِضطَغَن (المعجم الرائد)
    • إضطغن - اضطغانا
      1- إضطغن القوم : حقد كل منهم على الآخر. 2- إضطغن عليه : حقد عليه. 3- إضطغن بالثوب التف به.
  5. ضوابط الائتمان (المعجم مالية)
    • وسائل التحكّم بالائتمان أو تنظيم تدفّقه ، وتعني بالانجليزية: credit controls
  6. ضوابط الأسعار (المعجم عربي عامة)
    • (قن) القوانين والإجراءات التي تصدرها الحكومة والتي تحدِّد الزيادة في الأسعار أو الانخفاض فيها.


  7. أَضْغَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَضْغَنَ عليه ضَغِينَةً: أَضْمَرَها.
  8. اضْطَغَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اضْطَغَنَ القومُ: انطوَوْا على الأَحقادِ.
      و اضْطَغَنَ فلانٌ على فلان: ضَغِنَ.
      و اضْطَغَنَ بالثوب: اشتمَل به.
  9. الضَّاغنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّاغنُ من الخيلِ ونحوها: الذي لا يجري ولا يَعْدو إِلاَّ إِذا ضُرِب.
  10. الضَّغُون (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّغُون : الذي يجري كأَنه يرجع القهقرَى. والجمع : ضُغُن.
  11. الضِّغْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضِّغْنُ : الحِقْدُ الشديدُ.
      وفي التنزيل العزيز: محمد آية 36 الضِّغْنُ 37وَلاَ يَسْأَلْكُمْ أَمْوالَكُمْ.
      إِنْ يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُم ) ) .
      ويقال: سَلَّ ضِغْنَ فلانٍ: اسْتَرْضاهُ.
      و الضِّغْنُ الميْلُ.
      وناقةٌ ذاتُ ضِغنَ: ذاتُ حَنين إِلى وطنها. والجمع : أَضغانٌ.
      ومجامع الأَضغان: كناية عن القلوب.
  12. تضَاغَنَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تضَاغَنَا : أَضمر كلٌ منهما الحقدَ على الآخر.
  13. ضَاغَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَاغَنَهُ : شاحَنَه وقابل حقدَه بمثله.
  14. مُضَاغَنَةٌ (المعجم الغني)
    • [ض غ ن]. (مصدر ضَاغَنَ). :-حَاوَلَ إِخْفَاءَ مُضَاغَنَتِهِ :- : مَا عِنْدَهُ مِنْ حِقْدٍ وَضَغِينَةٍ.
  15. ضَغِينَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ضَغَائِنُ. [ض غ ن]. :-يَكِنُّ لَهُ ضَغِينَةً :- : حِقْداً. :-الْمِرَاءُ يُقَسِّي القُلُوبَ وَيُورِثُ الضَّغَائِنَ.
  16. ضَغِينة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضَغِينة :-
      جمع ضغائنُ:
      1 - ضِغْن، حقد شديد :-كتم ضغينتَه.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) شعور بحقد شديد تجاه قِيَم الحياة.
  17. أضغانـَكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أحقادكم الشديدة على الإسلام
      سورة :محمد، آية رقم :37
  18. أضغانـَـهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أحقادهم الشديدة الكامنة
      سورة :محمد، آية رقم :29
  19. ضَغينة (المعجم الرائد)
    • ضغينة
      1-حقد، جمع : ضغائن
  20. ضغن (المعجم لسان العرب)
    • "الضِّغْنُ والضَّغَنُ: الحِقْد، والجمع أَضْغانٌ، وكذلك الضَّغينَةُ، وجَمْعُها الضَّغائن؛ ومنه حديث العباس: إِنا لنَعْرفُ الضَّغَائن في وُجُوه أَقوام.
      ويقال: سَلَلْتُ ضِغْنَ فلان وضَغِينَتَه إذا طلبت مَرْضاته.
      وفي الحديث: فتكون دِماء في عَمْيَاءَ في غير ضَغِينة وحملِ سلاح؛ الضِّغْنُ: الحقد والعداوة والبغضاء.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَيما قوم شهدوا على رجل بحَدٍّ ولم يكن بحضرة صاحب الحَدِّ فإِنما شهدوا عن ضِغْنٍ أَي حقد وعداوة، يريد فيما كان بين الله وبين العباد كالزنا والشرب ونحوهما؛ وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: بَلْ أَيُّها المُحْتَمِل الضَّغِينَا،إنك زَحَّارٌ لنا كِثِينَا،إنَّ القَرِينَ يُورِدُ القَرِينا فقد يكون الضَّغِينُ جمع ضَغِينة كشَعِير وشَعِيرة، وقد يجوز أَن يكون حذف الهاء لضرورة الرَّوِيّ، فإنَّ ذلك كثير، قال: وعسى أَن يكون الضَّغينُ والضَّغِينة من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ وبَياضٍ وبَياضَةٍ، فيكون الضَّغِينُ والضَّغِينة لغتين بمعنى.
      وقد ضَغِنَ عليه، بالكسر، ضِغْناً وضَغَناً واضْطَغَنَ.
      وقال الله عزَّ وجل: إِن يسأَلْكُموها فيُحْفِكم؛ أَي يَجْهَدْكم ويُخْرِجْ أَضْغانكم؛ قال الفراء: أَي يخرج ذلك البخلُ عَداوتَكم ويكون ويُخْرِجِ الله أَضْغانَكم؛ وأَحْفيتُ الرجلَ: أَجْهَدْته.
      واضْطَغَنَ فلانٌ على فلان ضَغِينةً إذا اضْطَمَوها.
      أَبو زيد: ضَغِنَ الرجلُ يَضْغَنُ ضَغَناً وضِغْناً إذا وَغِرَ صَدْرُه ودَوِيَ.
      وامرأَة ذات ضِغْنٍ على زوجها إذا أَبغضته.
      وضَغِنُوا عليه: مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر.
      وتَضَاغَنَ القوم واضْطَغَنُوا: انْطَوَوْا على الأَحْقاد.
      وضِغْني إلى فلان أَي مَيْلي إليه.
      وضِغْنُ الدَّابة: عَسَرُه والتواؤُه؛ قال بِشْر‎ ‎بن‎ أَبي خازم: فإِنَّك، والشَّكاةَ من آلِ لأْمٍ،كذاتِ الضِّغْنِ تَمشي في الرِّفاقِ.
      وقال الشاعر: والضِّغْنُ من تتابُعِ الأَسْواطِ وفرسٌ ضاغِنٌ وضَغِنٌ: لا يُعْطِي كلَّ ما عنده من الجَرْيِ حتى يُضْرَبَ؛ قال الشَّمَّاخُ: أَقامَ الثِّقافُ والطَّرِيدَة دَرْأَها،كما قَوَّمَتْ ضِغْنَ الشَّمُوسِ المَهامِزُ.
      والطريدة: قَصَبةٌ فيها ثلاثُ فُرُوضٍ تُبْرى بها المَغازلُ وغيرها.
      أَبو عبيدة: فرس ضَغُون، الذكر والأُنثى فيه سواء، وهو الذي يجري كأَنما يرجع القهقري.
      وفي حديث عمر: والرجلُ يكون في دابته الضِّغْنُ فَيُقَوِّمُها جُهْدَه ويكون في نفسه الضِّغْنُ فلا يُقَوِّمُها؛ الضِّغْن في الدابة: هو أَن تكون عَسِرَة الانقياد، وإذا قيل في الناقة هي ذاتُ ضِغْن فإِنما يُراد نِزاعها إلى وطنها.
      ودابة ضَغِنَة: نازعة إلى وطنها، وقد ضَغِنَتْ ضِغْناً وضَغْناً، وكذلك البعير، وربما استعير ذلك في الإنسان؛

      قال: تُعارِضُ أَسْماءُ الرِّفاقَ عَشِيَّةً،تُسائلُ عن ضِغْنِ النساء النَّواكِحِ.
      وضَغِنَ إليه: نَزَع إليه وأَراده.
      قال الخليل: يقال للنّحُوصِ إذا وَحِمَتْ فاسْتَصْعَبَتْ على الجَأْبِ: إِنها ذاتُ شَغْبٍ وضِغْنٍ.
      ابن الأَعرابي: ضَغِنْتُ إلى فلان مِلْت إليه كما يَضْغَنُ البعير إلى وطنه.
      وضَغِنَ إلى الدنيا، بالكسر: رَكَنَ ومال إليها؛ قال الشاعر: إنَّ الذين إلى لَذَّاتِها ضَغِنُوا،وكان فيها لهم عيشٌ ومُرْتَفَقُ وضَغِنَ فلانٌ إلى الصلح إذا مال إليه.
      والاضْطِغانُ: الاشتمال.
      والاضْطِغانُ: أَخذ الشيءِ تحت حِضْنِك، تقول منه: اضْطَغَنْتُ الشيءَ؛

      وأَنشد الأَحمر للعامرية: لقد رأَيت رجلاً دُهْرياً، يَمْشي وراءَ القومِ سَيْتَهِيَّا،كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّاً.
      أَي حامله في حجره.
      والدُّهْري: منسوب إلى بني دَهْرٍ بطن من كلاب، والسَّيْتَهِيُّ: الذي يتخلف خلف القوم؛ وقال ابن مقبل: إذا اضْطَغَنْتُ سِلاحِي عند مَغْرِضِها،ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيْفِ إذ شَسَفا (* قوله «إذا اضطغنت» كذا للجوهري، وقال الصاغاني الرواية: ثم اضطغنت).
      وقيل: هو أَن يُدْخل الثوبَ من تحت يده اليمنى وطرفه الآخر من تحت يده اليسرى، ثم يضمهما بيده اليسرى، وقيل: هو التَّثَبُّنُ: التهذيب: الاضطِغانُ الدَّوْكُ بالكَلْكَلِ؛

      وأَنشد: وأَضْطَغِنُ الأَقوامَ، حتى كأَنهم ضَغابيسُ تشْكُو الهَمَّ تحت لَبانِيَا.
      قال أَبو منصور: هذا التفسير للاضْطِغانِ خطأٌ، والصواب ما حكى أَبو عبيد عن الأَحمر أَن الاضطِغانَ الاشتمال؛

      وأَنشد: كأَنه مُضْطَغِنٌ صَبِيّا وفي النوادر: هذا ضِغْنُ الجَبَل وإِبْطُه.
      وقَناةٌ ضَغِنَة أَي عوجاء.
      والضَّغَنُ: العَوَجُ؛

      وأَنشد: إنَّ قناتي من صَلِيبات القَنا،ما زادَها التَّثْقِيفُ إلا ضَغَنا.
      "
  21. ضَغِنٌ (المعجم الغني)
    • [ض غ ن]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-رَجُلٌ ضَغِنٌ :- : حَاقِدٌ، ذُوحِقْدٍ.
      2. :-عُودٌ ضَغِنٌ :- : أَعْوَجُ.
      3. :-فَرَسٌ ضَغِنٌ :- : صَعْبُ الاِنْقِيَادِ وَالْمِرَاسِ.
  22. ضَاغِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ضُغَّنٌ، ـون، ـات.[ض غ ن]. (فاعل من ضَاغَنَ).
      1. :-رَجُلٌ ضَاغِنٌ :- : حَاقِدٌ.
      2. :-بَغْلٌ ضَاغِنٌ :- : بَغْلٌ لاَ يَتَحَرَّكُ إِلاَّ بِالضَّرْبِ.
  23. ضاغن (المعجم الرائد)
    • ضاغن - مضاغنة
      1-ضاغنه : حقد كل منه ما على الآخر
  24. ضغن (المعجم الرائد)
    • ضغن - ج، أضغان
      1- ضغن : حقد. 2- ضغن : ناحية. 3- ضغن : شوط. 4- ضغن : ميل، إنحناء. 5- ضغن : شوق. 6- ضغن : حضن. 7- ضغن : سفح الجبل.
  25. ضبط (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّبْطُ: لزوم الشيء وحَبْسُه، ضَبَطَ عليه وضَبَطَه يَضْبُط (* قوله «يضبط» شكل في الأصل في غير موضع بضم الباء، وهو مقتضى اطلاق المجد وضبط هامش نسخة من النهاية يوثق بها، لكن الذي في المصباح والمختار أَنه من باب ضرب.) ضَبْطاً وضَباطةً، وقال الليث: الضّبْطُ لزومُ شيء لا يفارقه في كل شيء، وضَبْطُ الشيء حِفْظُه بالحزم، والرجل ضابِطٌ أَي حازِمٌ.
      ورجل ضابِطٌ وضَبَنْطى: قويٌّ شديدٌ، وفي التهذيب: شديد البطش والقُوَّةِ والجسم.
      ورجل أَضْبَطُ: يعمل بيديه جميعاً.
      وأَسَدٌ أَضْبَطُ: يعمل بيَساره كعمله بيمينه؛ قالت مُؤَبِّنةُ رَوْحِ بن زنباع في نَوْحِها: أَسَدٌ أَضْبَطُ يَمْشِي بين قَصْباءٍ وغِيلِ والأُنثى ضَبْطاء، يكون صِفة للمرأَة واللَّبُؤة؛ قال الجُمَيْحُ الأَسَدِي: أَمّا إِذا أَحْرَدَتْ حَرْدَى فمُجْرِيةٌ ضَبْطاء، تَسْكُنُ غِيلاً غيرَ مَقروبِ وشبّه المرأَة باللبؤة الضبْطاء نَزَقاً وخِفّة وليس له فِعل.
      وفي الحديث: أَنه سئل عن الأَضْبطِ؛ قال أَبو عبيد: هو الذي يعمل بيديه جميعاً،يعمل بيساره كما يعمل بيمينه، وكذلك كل عامل يعمل بيديه جميعاً؛ وقال مَعْن بن أَوْس يصف ناقة: عُذافِرة ضَبْطاء تَخْدِي، كأَنها فَنِيقٌ، غَدا يَحْمي السَّوامَ السَّوارِحا وهو الذي يقال له أَعْسَرُ يَسَرٌ.
      ويقال منه: ضَبِطَ الرجل، بالكسر،يَضْبَطُ، وضَبَطَه وجَع: أَخَذه.
      وتَضَبَّطَ الرجلَ: أَخذه على حَبْسٍ وقَهْر.
      وفي حديث أَنس، رضي اللّه عنه: سافَر ناسٌ من الأَنصار فأَرْمَلوا فمَرُّوا بحَيٍّ من العرب فسأَلوهم القِرى فلم يَقْرُوهم، وسأَلوهم الشِّراء فلم يَبيعُوهم، فتَضَبَّطوهم فأَصابوا منهم.
      وتضَبَّطَ الضأْنُ أَي أَسرَع في المرْعى وقَوِيَ.
      وتضَبَّطَتِ الضأْنُ: نالت شيئاً من الكَلإِ.
      تقول العرب: إِذا تضَبَّطَتِ الضأْنُ شَبعت الإِبلُ، قال: وذلك أَن الضأْن يقال لها الإِبل الصغرى لأَنها أَكثر أَكلاً من المِعْزى، والمِعْزى أَلْطَفُ أَحْناكاً وأَحسن إِراغة وأَزْهَدُ زُهْداً منها، فإِذا شبعت الضأْنُ فقد أَحْيا الناسُ لِكثرة العُشب، ومعنى قوله تضَبَّطَتْ قَوِيَت وسَمِنت.
      وضُبِطَتِ الأَرضُ: مُطرت؛ عن ابن الأَعرابي.
      والضَّبَنْطَى: القَوي، والنون والياء زائدتان للإلحاق بسَفَرْجَل.
      وفي الحديث: يأْتي على الناس زمانٌ وإِنَّ البعِيرَ الضابِطَ والمَزادَتَيْنِ أَحبُّ إِلى الرجل مما يَمْلِكُ؛ الضابِطُ: القويّ على عمَلِه.
      ويقال: فلان لا يَضْبُطُ عمَله إِذا عجَز عن وِلايةِ ما وَلِيَه.
      ورجل ضابِطٌ: قويّ على عمَلِه.
      ولعبةٌ للأَعراب تسمّى الضَّبْطةَ والمَسَّةَ، وهي الطَّرِيدةُ.
      والأَضْبطُ: اسم رجل.
      "


معنى ضوابطك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ضَبَطَ** \- [ض ب ط]. (ف: ثلا. متعد).** ضَبَطْتُ**،** أَضْبِطُ**،** اِضْبِطْ**، مص. ضَبْطٌ. 1. "ضَبَطَ عَمَلَهُ" : أَتْقَنَهُ، أَحْكَمَهُ. 2. ضَبَطَ سَاعَتَهُ" : طَابَقَهَا مَعَ الوَقْتِ الْجَارِي. 3. "ضَبَطَ الْمُعَلِّمُ النَّصَّ" : صَحَّحَهُ وَشَكَّلَهُ بِالْحَرَكَاتِ. 4. "ضَبَطُوا اللِّصَّ" : أَلْقَوْا عَلَيْهِ القَبْضَ. "ضَبَطَ البَضَائِعَ الْمُهَرَّبَةَ". 5. "ضَبَطَ أَعْصَابَهُ" : كَبَحَهَا، سَيْطَرَ عَلَيْهَا. "يَضْبِطُ نَفْسَهُ فِي لَحَظَاتِ الغَضَبِ".
Advertisements
معجم الغني
**ضَبْطٌ** \- [ض ب ط]. (مص. ضَبَطَ). 1. "تَمَكَّنَ مِنْ ضَبْطِ أَعْصَابِهِ" : مِنْ كَبْحِهَا، مِنَ السَّيْطَرَةِ عَلَيْهَا. "ضَبْطُ النَّفْسِ". 2. "يَهْتَمُّ بِضَبْطِ حِسَابِهِ" : بِتَسْوِيَةِ حِسَابِهِ. 3. "وَصَلَ عَلَى السَّاعَةِ العَاشِرَةِ بِالضَّبْطِ" : بِالتَّمَامِ. 4. "أَنْجَزَ عَمَلَهُ بِضَبْطٍ مُحْكَمٍ" : بِدِقَّةٍ. "بِالضَّبْطِ".
معجم الغني
**ضَبِطَ** \- [ض ب ط]. (ف: ثلا. لازم).** ضَبِطْتُ**،** أَضْبَطُ**،** اِضْبَطْ**، مص. ضَبَطٌ. "ضَبِطَ الرَّجُلُ" : عَمِلَ بِيَسَارِهِ كَعَمَلِهِ بِيَمِينِهِ، أَيْ عَمِلَ بِكِلْتَا يَدَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضابِطة [مفرد]: ج ضابطات وضوابطُ: 1- مؤنَّث ضابط: "تعمل فلانةُ ضابطة في أمن المطار". 2- ماسِكة، ويصحُّ أن تطلق على ما يسمّى الكابحة، أو الفرملة "ضابطة السيَّارة/ الأوراق". 3- (فز) طريقة تمكّن من تحديد انحطاط جهد القوّة الحراريّة. • الضَّابطة: (سف) حكم كلّيّ ينطبق على جزئيّاته. • التَّجربة الضَّابطة: (نف) التَّجربة التي يُعزل فيها أثر أحد المتغيِّرات في نظام ما عن طريق تثبيت جميع المتغيّرات الأخرى، ماعدا المتغيِّر الذي تحت المراقبة. • موادّ ضابِطة: (طب) مجموعة العقاقير المُستخدَمة في التخدير مثل الهروين، والمورفين، والكوكايين، ونظرًا لقابليَّتها للإدمان فقد وُضعت تحت الرقابة الشّديدة. • الضَّابطة الجمركيَّة: (قن) هيئة تتولّى ضبط البضائع المهرَّبة وغير ذلك. • جماعة ضابطة: (نف) جماعة تناظر الجماعة التي تُجرى عليها التّجربة تتعرَّض لكلِّ المتغيِّرات ما عدا المتغيِّر الذي يخضع للدّراسة، ليُستعان بها في ضبط التّجربة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أضبطُ [مفرد]: ج ضُبْط، مؤ ضبطاءُ، ج مؤ ضبطاوات وضُبْط: 1- اسم تفضيل من ضبَطَ: أكثر دِقَّةً وإتقانًا. 2- مَنْ يعمل بكلتا يديه، اليمنى واليسرى "كان عمر رضي الله عنه أضبطَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انضبطَ ينضبط، انضباطًا، فهو مُنضبِط • انضبط العملُ: مُطاوع ضبَطَ: أُحكِم وأُتقِن "انضبطت الحساباتُ". • انضبطتِ السَّاعةُ: انتظمت حركتُها، تمّ إصلاحُ ما بها من خلل. • انضبط الطُّلاَّبُ: خضعوا للنظام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضابط1 [مفرد]: ج ضُبَّاط: (سك) رُتْبة أو لقب رياسيّ في الجيش والشُّرطة "يعمل ضابطًا في الجيش- استشهد الضابطُ في المعركة- ضابط صارِم: ضابط مُتشدِّد"| جناح الضُّبّاط: حجرة مُخصَّصة للضُّبَّاط على سفينة حربيَّة أو نحوها- ضابط إيقاع: رئيس جوقة موسيقيّة- ضابط احتياطيّ: غير ملتحق بالجيش ولكنّه يُستدعى عند الحاجة- ضابط الاتّصال/ ضابط الارتباط: من كان واسطة اتِّصال بين هيئة وأخرى من الهيئات المدنيَّة أو العسكريَّة- ضابط التغيُّب: ضابط مسئول عن معرفة الحضور والغياب في مدرسة- ضابط معاون: مساعد سرِّيّ وسكرتير لضابط أعلى منه رتبة. • ضابط صفّ: (سك) رُتْبة عسكريَّة فوق الجندي ودون الملازم في الجيش والشُّرطة. II ضابط2 [مفرد]: ج ضابطون (للعاقل) وضوابطُ (لغير العاقل): 1- اسم فاعل من ضبَطَ. 2- ما يضبط وينظِّم من المبادئ أو القواعد "لابدّ من احترام الضوابط الأخلاقيَّة في التعامل"| بلا ضابط: مُهمَل لا نظام ولا تحكُّم فيه. 3- (سف) حكم كلِّيّ ينطبق على جزئيّاته. • ضوابط الأسعار: (قن) القوانين والإجراءات التي تصدرها الحكومة والتي تحدِّد الزيادة في الأسعار أو الانخفاض فيها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضبطيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى ضَبْط: "أحكام ضبطيَّة". 2- مصدر صناعيّ من ضَبْط. • الضَّبطيَّة القضائيَّة: (قن) تنفيذ الإجراءات القانونيّة التي يكون الغرض منها الكشف عن جريمة "قام رجال الضبطيّة القضائيّة بتفتيش مفاجئ على أماكن العمل- تمتلك بعضُ الوزارات سلطة الضبطيّة القضائيّة".
المعجم الوسيط
ـُِ ضَبْطاً: حفِظَهُ بالحَزْمِ حِفظاً بليغاً. وـ أحكَمه وأتقَنه. ويقال: ضَبَطَ البلاد وغيرها: قام بأمرها قياماً ليس فيه نقْص. وـ الكتاب ونحوه: أصلَح خلله، أو صَحَّحَه وشَكَّلَه. وـ المتهم: قبَض عليه. ( محدثة ).( ضَبِطَ ) ـَ ضَبَطاً: عمِل بيَسَارِهِ كعَملِهِ بيمينه. فهو أضْبَط، وهي ضَبْطاء. ( ج ) ضُبْط.( انْضَبَطَ ): مطاوع ضَبَط.( تَضَبَّطَ ) فلاناً: أَخَذَهُ على حَبْسٍ وقَهْرٍ.( الضابطُ ): ( عند العلماء ): حكم كليّ ينطبق على جزئياته. ( ج ) ضوابط. وـ لقب رياسيّ في الجيش والشرطة. ( ج ) ضُبَّاط. ويقال: رجل ضابط: قويّ شديد.( الضَّابِطةُ ): الماسكة. ويصح أن تطلق على ما يسمَّى: ( الفَرملة ). ( ج ) ضَوابِط.( المَضْبَطَةُ ): سجلٌّ يدوّن فيه ما يقع في جلسة رسمية. كمضبطة مجلس الأمة، ومضبطة محكمة الأحوال الشخصية. ( ج ) مضَابِط. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ض ب ط : ضَبَطَ الشيء حفظه بالحزم وبابه ضرب ورجل ضَابِطٌ أي حازم
الصحاح في اللغة
ضَبْطُ الشيءِ: حفظُه بالحزم. والرجلُ ضابطٌ، أي حازمٌ. والأَضْبَطُ: الذي يعمل بكِلْتا يديه. تقول منه: ضَبِطَ الرجل بالكسر يَضْبَطُ، والأنثى ضَبْطاءُ. والضَبَنْطى: القويُّ والنون والألف زائدتان للإلحاق بسفرجل.
تاج العروس

ضَبَطَهُ يَضْبُطه ضَبْطاً وضَبَاطَةً بالفَتْحِ : حَفِظَهُ بالحَزْمِ فهو ضَابِطٌ أَي حازِمٌ . وقالَ اللَّيْثُ : ضَبْطُ الشَّيْءِ : لُزُومُه لا يُفارِقُه يُقَالُ ذلِكَ في كلِّ شيءٍ . وضَبْطُ الشَّيْءِ : حِفْظُه بالحَزْم . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ضَبَطَ الرَّجُلُ الشَّيءَ يَضْبُطُه ضَبْطاً إِذا أَخَذَه أَخْذاً شَديداً ورَجُلٌ ضَابِطٌ وضَبَنْطَى . وقالَ غيرُه : جَمَلٌ ضَابِطٌ وضَبَنْطَى أَيْضاً كِلاهُما أَي قَوِيٌّ شَديدُ البَطْشِ والقُوَّةِ والجِسْمِ وقالَ أُسامَةُ الهُذَلِيّ :

وما أَنا والسَّيْرَ في مَتْلَفٍ ... يُبَرِّحُ بالذَّكَرِ الضَابِطِ ورَجُلٌ أَضْبَطُ : يعمَلُ بيَدَيْه جَميعاً قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ولا أَعْلَمُ له فِعْلاً يَتَصَرَّفُ مِنْهُ وفي الصّحاح : يَعْمَلُ بكِلْتَا يَدَيْه تَقُول مِنْهُ : ضَبِطَ الرَّجُلُ بالكَسْرِ يَضْبَطُ وهي ضَبْطَاءُ وفي الحَدِيث : " سُئِلَ النَّبِيّ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم عن الأَضْبَطِ فقال : الَّذي يَعْمَلَ بيَسارِه كما يَعْمَلُ بيَمينِهِ " وكَذلِكَ كلُّ عاملٍ يَعْمَلُ بيَدَيْه جَميعاً نَقَلَهُ أَبُو عُبَيْدٍ وهو الَّذي يُقَالُ له : أُعْسَرُ يَسَرٌ . وكانَ عُمَرُ - رَضِيَ الله عَنْه - أَضْبَطَ نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . ويُقَالُ : تَأَبَّطَه ثمَّ تَضَبَّطَه أَي أَخَذَه عَلَى حَبْسٍ وقَهْرٍ ومِنْهُ حَديثُ أَنَسٍ رَضِيَ الله عَنْه : سافَرَ ناسٌ من الأَنْصارِ فأَرْمَلُوا فمَرُّوا بحَيٍّ من العَرَبِ فسَأَلُوهُم القِرَى فلم يقْرُوهُم وسَأَلوهم الشِّرَاءَ فلم يَبِيعُوهم فأَصَابُوا مِنْهُم وتَضَبَّطُوا . وتَضَبَّطَتِ الضَّأْنُ : نالَتْ شيئاً من الكَلإِ تقول العَرَبُ : إِذا تَضَبَّطَتِ الضَّأْنُ شَبِعَتِ الإِبِلُ قالَ ابن الأَعْرَابِيّ : وذلِكَ أَنَّ الضَّأْنَ يُقَالُ لها : الإِبِلُ الصُّغْرَى ؛ لأَنَّها أَكْثَرُ أَكْلاً من المِعْزَى والمِعْزَى أَلْطَفُ أَحْناكاً وأَحْسَنُ إِراغَةً وأَزْهَدُ زُهْداً منها فإذا شَبِعَتِ الضَّأْنُ فَقَدْ أَحْيَا النَّاسُ ؛ لكَثْرَةِ العُشْبِ . أَو معنى تَضَبَّطَتْ أَي أَسْرَعَتْ في المَرْعَى وقَوِيَتْ وسَمِنَتْ . وفي المَثَلِ : هو أَضْبَطُ من ذَرَّةٍ وذلِكَ لأَنَّها تَجُرُّ مَا هو عَلَى أَضْعافِها وربَّما سَقَطَا من مَكانٍ شاهِقٍ مُرْتَفِعٍ فلا تُرْسِلُه . ويُقَالُ : أَضْبَطُ من عائشَةَ بنِ عَثْمٍ من بَني عَبْشَمْسِ بن سَعْدٍ وذلِكَ أَنَّه سَقَى إِبِلَهُ يوماً وقد أَنْزَلَ أَخاهُ في الرَّكِيَّةِ للمَيْح فازْدَحَمَتِ الإبلُ فَهَوَتْ بَكْرَةٌ منها عَلَى البِئْرِ فأَخَذَ بذَنَبِها وصاحَ به أَخوه : يا أَخي المَوْتَ قالَ ذلِكَ إِلَى ذَنَبِ البَكْرَةِ يريدُ أَنَّهُ إِنْ انْقَطَعَ ذَنَبُها وَقَعَتْ . ثمَّ أجْتَذَبَها فأَخْرَجَهَا . قالَ الصَّاغَانِيّ : هذه رِوايَةُ حَمْزَةَ وأَبي النَّدَى وقالَ المُنْذِرِيُّ : هو عابِسَةُ من العُبُوسِ . ولم يَذْكُرْ عائِشَةَ بنَ عَثْمٍ ابنُ الكَلْبِيِّ في جُمْهَرَةِ نَسَبِ عَبْشَمْسِ بن سَعْدِ بن زَيْدِ مَنَاةَ بنِ تَميمٍ . قُلْتُ : وراجعتُ في أَنْسابِ أَبي عُبَيْدٍ فلم يَذْكُرْهُ في بَني عَبْشَمْسٍ أَيْضاً . ومن المَجَازِ : ضُبِطَت الأَرْضُ بالضَّمِّ إِذا مُطِرَتْ عن ابن الأَعْرَابِيّ . وفي الأَسَاسِ : بَلَدٌ مَضْبُوطٌ مَطَراً أَي معمومٌ بالمَطَرِ . وفي العُبَاب : أَرضٌ مَضْبُوطَةٌ : عَمَّها المَطَرُ . والأَضْبَطُ : الأَسَدُ يَعْمَلُ بيَسَارِه كعَمَلِهِ بيَمِينِه قَالَتْ مؤبِّنَةُ رَوْحِ ابنِ زِنْبَاعٍ في نَوْحِها . وفي العُبَاب : قالَ الأَصْمَعِيّ : أَخْبَرَني مَن حَضَرَ جَنازَةَ رَوْحِ بنِ حاتمٍ وباكِيَةٌ تقولُ :

أَسَدٌ أَضْبَطُ يَمْشِي ... بَيْنَ طَرْفَاءٍ وغِيلِ

لُبْسُه من نَسْجِ دَاوُو ... دَ كضَحْضَاحِ المَسِيلِ وقالَ الكُمَيْتُ :

هو الأَضْبَطُ الهَوَّاسُ فِينَا شَجَاعَةً ... وفِيمَنْ يُعَادِيهِ الهِجَفُّ المُثَقَّلُوقِيل : إنَّما وُصِفَ الأَسَدُ بذلك لأَنَّه يأْخُذُ الفَريسَةَ أَخْذاً شَديداً ويَضْبُطَها فلا تَكادُ تُفْلِتُ مِنْهُ كالضَّابِط وُصِفَ به لما تَقَدَّم . والأَضْبَطُ بنُ قُرَيْع بن عَوْفِ بنِ كَعْب بنِ سَعد بنِ زَيْد مَنَاةَ بن تَمِيمٍ : شاعرٌ مَعْروفٌ مَشْهُورٌ . وبَنو تَميمٍ يَزْعَمونَ أَنَّهُ أَوَّلُ من رَأَس فيهم . قُلْتُ : وهو أَخو جَعْفَرٍ أَنْفِ النَّاقَةِ . والأَضْبَطُ بنُ كِلاَب بن رَبيعَةَ واسمُ الأَضْبَطِ كَعْبٌ . وبَنو الأَضْبَطِ : بَطْنٌ من بَني كِلاٍ هو هذا الأَضْبَطُ الَّذي ذَكَرَهُ . ورَبيعَةُ بنُ الأَضْبَطِ الأَشْجَعِيُّ كانَ من الأَشِدَّاءِ عَلَى الأُسَراءِ قالَ ابنُ هَرْمَةَ يَصِفُ الوَتِدَ :

هَزَمَ الوَلاَئِدُ رَأْسَهُ فكأَنَّما ... يَشْكُو إِسارَ رَبيعَةَ بنِ الأَضْبَطِ والضَّبْطَةِ : لُعْبَةٌ لهُم وهي المَسَّةُ أَيْضاً والطَّريدَةُ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الضَّبْطُ : حَبْسُ الشَّيْءِ وقد ضَبَطَ عَلَيْهِ . وضَبِطَ الرَّجُلُ كفَرِحَ عن الجَوْهَرِيّ . ولَبُؤَةٌ ضَبْطَاءُ وناقَةٌ ضَبْطَاءُ ومن الأَوَّلِ قَوْلُ الجُمَيْحِ الأَسَدِيِّ :

أَمَّا إِذا حَرَدَتْ حَرْدِي فمُجْرِيَةٌ ... ضَبْطَاءُ تَمْنَعُ غِيلاً غَيْرَ مَقْرُوبِ أَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ هَكَذا وشَبَّه المرأَةَ باللَّبُؤَةِ الضَّبْطَاءِ نَزَقاً وخِفَّةً . ومن الثَّاني قَوْلُ مَعْنِ بن أَوْسٍ يَصِفُ ناقَةً :

عُذَافِرَة ضَبْطَاء تَخْدِي كأَنَّها ... فَنِيقٌ غَدَا يَحْمِي السَّوَامَ السَّوَارِحَا وضَبَطَه وَجَعٌ : أَخَذَه وهُو مَجَازٌ . وبَعيرٌ ضَابِطٌ : قوِيٌّ عَلَى العَمَلِ وكَذلِكَ رَجُلٌ ضَابِطٌ للأُمُورِ وهُو مَجَازٌ . وفُلانٌ لا يَضْبُطُ عَمَلَه أَي لا يَقُومُ بما فُوِّضَ إِلَيْه وهُو مَجَازٌ . وهو لا يَضْبُطُ قِراءتَه أَي لا يُحْسِنُها وهُو مَجَازٌ . وكَذلِكَ : كِتابٌ مَضْبوطٌ إِذا أُصْلِحَ خَلَلُه . والضَّابِطَةُ : الماسِكَةُ . والقاعِدَةُ جَمْعُه ضَوَابِطُ . ورَجُلٌ ضَابِطٌ للأُمورِ : كَثيرُ الحِفْظِ لها . ومن أَمْثالِهِم : " هو أَضْبَطُ مِنَ الأَعْمَى "

لسان العرب
الضَّبْطُ لزوم الشيء وحَبْسُه ضَبَطَ عليه وضَبَطَه يَضْبُط ( * قوله « يضبط » شكل في الأصل في غير موضع بضم الباء وهو مقتضى اطلاق المجد وضبط هامش نسخة من النهاية يوثق بها لكن الذي في المصباح والمختار أَنه من باب ضرب ) ضَبْطاً وضَباطةً وقال الليث الضّبْطُ لزومُ شيء لا يفارقه في كل شيء وضَبْطُ الشيء حِفْظُه بالحزم والرجل ضابِطٌ أَي حازِمٌ ورجل ضابِطٌ وضَبَنْطى قويٌّ شديدٌ وفي التهذيب شديد البطش والقُوَّةِ والجسم ورجل أَضْبَطُ يعمل بيديه جميعاً وأَسَدٌ أَضْبَطُ يعمل بيَساره كعمله بيمينه قالت مُؤَبِّنةُ رَوْحِ بن زنباع في نَوْحِها أَسَدٌ أَضْبَطُ يَمْشِي بين قَصْباءٍ وغِيلِ والأُنثى ضَبْطاء يكون صِفة للمرأَة واللَّبُؤة قال الجُمَيْحُ الأَسَدِي أَمّا إِذا أَحْرَدَتْ حَرْدَى فمُجْرِيةٌ ضَبْطاء تَسْكُنُ غِيلاً غيرَ مَقروبِ وشبّه المرأَة باللبؤة الضبْطاء نَزَقاً وخِفّة وليس له فِعل وفي الحديث أَنه سئل عن الأَضْبطِ قال أَبو عبيد هو الذي يعمل بيديه جميعاً يعمل بيساره كما يعمل بيمينه وكذلك كل عامل يعمل بيديه جميعاً وقال مَعْن بن أَوْس يصف ناقة عُذافِرة ضَبْطاء تَخْدِي كأَنها فَنِيقٌ غَدا يَحْمي السَّوامَ السَّوارِحا وهو الذي يقال له أَعْسَرُ يَسَرٌ ويقال منه ضَبِطَ الرجل بالكسر يَضْبَطُ وضَبَطَه وجَع أَخَذه وتَضَبَّطَ الرجلَ أَخذه على حَبْسٍ وقَهْر وفي حديث أَنس رضي اللّه عنه سافَر ناسٌ من الأَنصار فأَرْمَلوا فمَرُّوا بحَيٍّ من العرب فسأَلوهم القِرى فلم يَقْرُوهم وسأَلوهم الشِّراء فلم يَبيعُوهم فتَضَبَّطوهم فأَصابوا منهم وتضَبَّطَ الضأْنُ أَي أَسرَع في المرْعى وقَوِيَ وتضَبَّطَتِ الضأْنُ نالت شيئاً من الكَلإِ تقول العرب إِذا تضَبَّطَتِ الضأْنُ شَبعت الإِبلُ قال وذلك أَن الضأْن يقال لها الإِبل الصغرى لأَنها أَكثر أَكلاً من المِعْزى والمِعْزى أَلْطَفُ أَحْناكاً وأَحسن إِراغة وأَزْهَدُ زُهْداً منها فإِذا شبعت الضأْنُ فقد أَحْيا الناسُ لِكثرة العُشب ومعنى قوله تضَبَّطَتْ قَوِيَت وسَمِنت وضُبِطَتِ الأَرضُ مُطرت عن ابن الأَعرابي والضَّبَنْطَى القَوي والنون والياء زائدتان للإلحاق بسَفَرْجَل وفي الحديث يأْتي على الناس زمانٌ وإِنَّ البعِيرَ الضابِطَ والمَزادَتَيْنِ أَحبُّ إِلى الرجل مما يَمْلِكُ الضابِطُ القويّ على عمَلِه ويقال فلان لا يَضْبُطُ عمَله إِذا عجَز عن وِلايةِ ما وَلِيَه ورجل ضابِطٌ قويّ على عمَلِه ولعبةٌ للأَعراب تسمّى الضَّبْطةَ والمَسَّةَ وهي الطَّرِيدةُ والأَضْبطُ اسم رجل
الرائد
* ضبط يضبط ويضبط: ضبطا وضباطة. 1-ه أو الشيء: حفظه بالحزم «ضبط القائد نظام الجيش». 2-العمل: أحكمه وأتقنه. 3-الكتاب: صححه وشكله. 4-ه: لزمه. 5-ه: قهره وقوي عليه. 6-البضاعة المهربة أو نحوها: قبض عليها.
الرائد
* ضبط يضبط: ضبطا. إستطاع العمل بكلتا يديه.
الرائد
* ضبط. ت الأرض: أصابها المطر.
الرائد
* ضبط. 1-مص. ضبط. 2-حفظ الشيء بالحزم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: