وصف و معنى و تعريف كلمة ضوت:


ضوت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ضاد (ض) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح ضوت في معاجم اللغة العربية:



ضوت

جذر [ضوت]

  1. ضَوْتٌ
    • ـ ضَوْتٌ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضوت
    • ضَوتٌ : اسم موضع .

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ضَوْجُ
    • ـ ضَوْجُ : مُنْعَطَفُ الوادِي .
      ـ تَضَوَّجَ الوادِي : كثُر أضْواجُهُ .
      ـ ضاجَ : مالَ ، واتَّسَعَ ، كانْضاجَ ،
      ـ ضَوْجانُ وضَوْجانَةُ : الصَّوْجانُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَوْبانُ
    • ـ ضَوْبانُ وضُوْبانُ : لُغَتانِ في الضُّؤْبانِ ، واحِدُه كجَمْعِه ،
      ـ ضُوْبانُ : كاهِلُ البَعيرِ .
      ـ ضابَ : اسْتَخْفَى ، وخَتَلَ عَدُوّاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضَوْتَعُ
    • ـ ضَوْتَعُ : دُوَيْبَّةٌ ، أو طَائِرٌ ، كالضَّتْعِ ، والرجُلُ الأحْمَقُ ، أو الصَّوابُ فيه : الضَّوْكَعَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ضَوَّةُ
    • ـ ضَوَّةُ : الجَلَبَةُ ، كالضَّوْضاةِ .
      ـ ضُواضِي : الضَّخْمُ .
      ـ ضُوَيْضِيَةُ : الداهِيَةُ ، كالضُّواضِيَةِ ، والفَحْلُ الهائِجُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. وَضَحُ
    • ـ وَضَحُ : بياضُ الصُّبْح ، والقَمَرُ ، والبَرَصُ ، والغُرَّةُ ، والتَّحْجيلُ في القوائِمِ ، وماءٌ لِبَنِي كِلاَبٍ ، والشَّيْبُ ، والدِّرْهَمُ الصَّحيحُ ، ومَحَجَّةُ الطَّريقِ ، واللَّبَنُ ، وحَلْيٌ من الفِضَّةِ ، الجمع : أوضاحٌ ، والخَلْخالُ ، وصِغارُ الكَلأَ .
      ـ وضَحَ الأَمْرُ يَضِحُ وضوحاً وضِحَةً وضَحَةً ، وهو واضِحٌ ووَضَّاحٌ ، واتَّضَحَ وأوْضَحَ وتَوَضَّحَ : بانَ ، ووَضَّحَهُ وأوْضَحَهُ .
      ـ وَضَّاحُ : الأبيضُ اللَّوْنِ ، الحَسَنُهُ ، والنَّهارُ ، ولَقَبُ جَذيمَةَ الأَبْرَشِ ، ومَوْلًى بَرْبَرِيٌّ لِبَنِي أُمَيَّةَ ،
      ـ إليه نُسِبَت الوَضَّاحِيَّةُ : قرية .
      ـ عَظْمُ وَضَّاحٍ : لُعْبَةٌ ، تأخُذُ الصِّبْيَةُ عَظْماً أبْيَضَ ، فَيَرْمونَهُ في اللَّيْلِ ، ويَتَفَرَّقونَ في طَلَبِهِ .
      ـ بِكْرُ الوَضَّاحِ : صَلاةُ الغَداةِ ، وثِنْيُ دُهْمانَ : العِشاءُ الآخِرَةُ .
      ـ اسْتَوْضَحَ الشيءَ : وضَعَ يَدَهُ على عَيْنِهِ لِيَنْظُرَ هل يراهُ ،
      ـ اسْتَوْضَحَ فلاناً أمْراً : سأَلَهُ أن يُوضِحَهُ له .
      ـ مُتَوَضِّحُ : منْ يَظْهَرُ ، ومن يَرْكَبُ وضَحَ الطَّريقِ لا يَدْخُلُ الخَمَرَ ، والأَقْرابُ .
      ـ مُتَوَضِّحُ من الإِبِلِ : الأَبْيَضُ غيرُ شَديدِ البَياضِ ، كالواضِحِ .
      ـ واضِحَةُ : الأَسْنانُ تَبْدو عند الضَّحِكِ .
      ـ تُوضِحُ : موضع بينَ إِمَّرَةَ إلى أسوَدِ العَيْنِ .
      ـ وَضَحَةُ : الأَتَانُ .
      ـ مُوضِحَةُ : الشَّجَّةُ التي تُبْدي وضَحَ العظامِ .
      ـ " أمَرَ النَّبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بصِيامِ الأَوَاضِح ": أيَّامِ البيض ، أصلُهُ : وواضِحُ ، فبدلت ؟؟ الواوُ هَمْزَةً .
      ـ وَضيحَةُ : النَّعَمُ ، الجمع : وضائِحُ .
      ـ وَضَحَتِ الإِبِلُ باللَّبَنِ : ألْمَعَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. ضوة
    • ضوة
      1 - ضوة : ضجة ، اختلاط أصوات . 2 - ضوة : أصوات في الحرب .

    المعجم: الرائد

  7. ضوح
    • ضوح - تضويحا
      1 - ضوح اللبن : مزجه بالماء

    المعجم: الرائد

  8. وضَحَ
    • وضَحَ يَضِح ، ضِحْ ، وُضُوحًا ، فهو واضِح :-
      وضَح الشَّيءُ أو الأمرُ بانَ وظَهَر :- وضَح الصُّبْحُ ، - وضَح الموقفُ : انكشف وصار مفهومًا .
      وضَح الوجهُ : حَسُن :- أخذ الطِّفلُ يكبر ويَضِح وجهُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ضَوج
    • ضوج
      1 - منعطف الوادي ، جمع : أضواج

    المعجم: الرائد

  10. الضَّوْجُ
    • الضَّوْجُ : مُنَعطَفُ الوادي ومنحناهُ . والجمع : أَضواجٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ضاج
    • ضاج - يضوج ، ضوجا
      1 - ضاج الوادي : اتسع . 2 - ضاج الشيء عن الشيء : مال عنه ، إبتعد .

    المعجم: الرائد

  12. ضوج
    • " ضَوْج الوادي : مُنْعَطَفُه ، والجمع أَضْواج وأَضْوُج ، الأَخيرة نادرة ؛ قال ضرار بن الخطاب الفهري : وقَتْلَى من الحَيّ في مَعْرَكٍ ، أُصِيبُوا جَميعاً بِذي الأَضْوُجِ وقد تَضَوَّج ، وضَاج الوادِي يَضُوج ضَوْجاً : اتَّسَع .
      ولَقِيَنَا ضَوْجٌ من أَضْواج الأَودية فانْضَوَج فيه ، وانْضَوَجْتُ على إِثْرِهِ .
      وفي الحديث ذكر أَضْواجِ الوادي أَي مَعاطِفه ، الواحدة ضَوْج ؛ وقيل : هو إِذا كنت بين جَبَلَين متضايقين ثم اتَّسَع ، فقد انْضاج لك .
      التهذيب : الضَّوْج جِزْعُ الوادي ، وهو مُنْعَرَجه حيث ينعطف ؛ وقال رؤبة : وحَوْفاً منْ تراغُبِ الأَضْواج (* قوله « وحوفاً من تراغب إلخ » هكذا في الأصل .) الليث : الضَّوْجان من الإبل والدواب كلُّ يابِسِ الصُلْب ؛

      وأَنشد : في ضَبْرِ ضَوْجان القَرَى للمُمْتَطِي (* قوله « في ضبر ضوجان » هكذا في الأصل هنا .
      وتقدم في مادة صوج : في ظهر صوجان إلخ .) يصف فحلاً ونخلة ضَوْجانة ، وهي اليابسة الكَزَّة السَّعَفِ ؛ قال : والعصا الكَزَّة ضَوْجانة .
      ضيج : ضاجَ عن الشيء ضَيْجاً : عدَل ومال عنه ، كجاضَ .
      وضاجَ عن الحقّ : مال عنه ؛ وقد ضاجَ يَضِيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً ؛

      وأَنشد : أَما تَرَيْني كالعَريشِ المَفْرُوجْ ، ضاجَتْ عِظامِي عن لَفًى مَضْرُوجْ ؟ اللَّفَى : عَضَلُ لَحْمِهِ .
      وضاجَ السَّهْم عن الهَدَف أَي مال عنه .
      وضاجَتْ عِظامه ضَيْجاً : تحركت من الهُزال ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ضوب
    • " الضَّوْبانُ والضُّوبان : الجَمَلُ الـمُسِنُّ القَوِيّ الضَّخْمُ ، واحدُه وجمعُه سواء ؛

      قال : فقَرّبْتُ ضُوباناً قد اخْضَرَّ نابُه ، * فَلا ناضِحِـي وانٍ ، ولا الغَرْبُ واشِلُ وفي رواية : ولا الغَرْبُ شَوَّلا ؛ وقال الشاعر : عَرَكْرَكٌ مُهْجِرُ الضُّوبانِ ، أَوَّمَه * رَوْضُ القِذافِ ، رَبِـيعاً ، أَيَّ تَـأْوِيمِ وذكره الأَزهري في ترجمة « ضبن »، قال : من ، قال ضَوْبان ، احتمل أَن تكون اللام لام الفعل ، ويكون على مثال فَوْعال ، ومن ، قال ضُوبانٌ ، جعله من ضابَ يَضُوب ؛ وقال أَبو عمرو : الضُّوبانُ من الجمال السمينُ الشديدُ ؛

      وأَنشد : على كلِّ ضُوبانٍ ، كأَنَّ صَريفَهُ ، * بنابَيْهِ ، صَوْتُ الأَخْطَبِ الـمُتَرَنِّمِ وقال : لـمّا رأَيْتُ الـهَمَّ قد أَجْفاني ، قَرَّبْتُ للرَّحْلِ وللظِّعانِ ، كلَّ نِـيافِـيِّ القَرى ضُوبانِ وأَنشده أَبو زيد : ضُؤْبان ، بالهمز .
      الفراء : ضابَ الرجلُ إِذا اسْتَخْفَى .
      ابن الأَعرابي : ضابَ إِذا خَتَلَ عَدُوًّا .
      "

    المعجم: لسان العرب



  14. ضتع
    • " الضَّتْع : دُوَيْبّةٌ .
      والضَّوْتَعُ : دويبة أَو طائر ، وقيل : الضَّوْتَعُ الأَحمق ، وقيل : هو الضَّوْكَعةُ ، قال : وهذا أَقرب للصواب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. ضبط
    • " الضَّبْطُ : لزوم الشيء وحَبْسُه ، ضَبَطَ عليه وضَبَطَه يَضْبُط (* قوله « يضبط » شكل في الأصل في غير موضع بضم الباء ، وهو مقتضى اطلاق المجد وضبط هامش نسخة من النهاية يوثق بها ، لكن الذي في المصباح والمختار أَنه من باب ضرب .) ضَبْطاً وضَباطةً ، وقال الليث : الضّبْطُ لزومُ شيء لا يفارقه في كل شيء ، وضَبْطُ الشيء حِفْظُه بالحزم ، والرجل ضابِطٌ أَي حازِمٌ .
      ورجل ضابِطٌ وضَبَنْطى : قويٌّ شديدٌ ، وفي التهذيب : شديد البطش والقُوَّةِ والجسم .
      ورجل أَضْبَطُ : يعمل بيديه جميعاً .
      وأَسَدٌ أَضْبَطُ : يعمل بيَساره كعمله بيمينه ؛ قالت مُؤَبِّنةُ رَوْحِ بن زنباع في نَوْحِها : أَسَدٌ أَضْبَطُ يَمْشِي بين قَصْباءٍ وغِيلِ والأُنثى ضَبْطاء ، يكون صِفة للمرأَة واللَّبُؤة ؛ قال الجُمَيْحُ الأَسَدِي : أَمّا إِذا أَحْرَدَتْ حَرْدَى فمُجْرِيةٌ ضَبْطاء ، تَسْكُنُ غِيلاً غيرَ مَقروبِ وشبّه المرأَة باللبؤة الضبْطاء نَزَقاً وخِفّة وليس له فِعل .
      وفي الحديث : أَنه سئل عن الأَضْبطِ ؛ قال أَبو عبيد : هو الذي يعمل بيديه جميعاً ، يعمل بيساره كما يعمل بيمينه ، وكذلك كل عامل يعمل بيديه جميعاً ؛ وقال مَعْن بن أَوْس يصف ناقة : عُذافِرة ضَبْطاء تَخْدِي ، كأَنها فَنِيقٌ ، غَدا يَحْمي السَّوامَ السَّوارِحا وهو الذي يقال له أَعْسَرُ يَسَرٌ .
      ويقال منه : ضَبِطَ الرجل ، بالكسر ، يَضْبَطُ ، وضَبَطَه وجَع : أَخَذه .
      وتَضَبَّطَ الرجلَ : أَخذه على حَبْسٍ وقَهْر .
      وفي حديث أَنس ، رضي اللّه عنه : سافَر ناسٌ من الأَنصار فأَرْمَلوا فمَرُّوا بحَيٍّ من العرب فسأَلوهم القِرى فلم يَقْرُوهم ، وسأَلوهم الشِّراء فلم يَبيعُوهم ، فتَضَبَّطوهم فأَصابوا منهم .
      وتضَبَّطَ الضأْنُ أَي أَسرَع في المرْعى وقَوِيَ .
      وتضَبَّطَتِ الضأْنُ : نالت شيئاً من الكَلإِ .
      تقول العرب : إِذا تضَبَّطَتِ الضأْنُ شَبعت الإِبلُ ، قال : وذلك أَن الضأْن يقال لها الإِبل الصغرى لأَنها أَكثر أَكلاً من المِعْزى ، والمِعْزى أَلْطَفُ أَحْناكاً وأَحسن إِراغة وأَزْهَدُ زُهْداً منها ، فإِذا شبعت الضأْنُ فقد أَحْيا الناسُ لِكثرة العُشب ، ومعنى قوله تضَبَّطَتْ قَوِيَت وسَمِنت .
      وضُبِطَتِ الأَرضُ : مُطرت ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والضَّبَنْطَى : القَوي ، والنون والياء زائدتان للإلحاق بسَفَرْجَل .
      وفي الحديث : يأْتي على الناس زمانٌ وإِنَّ البعِيرَ الضابِطَ والمَزادَتَيْنِ أَحبُّ إِلى الرجل مما يَمْلِكُ ؛ الضابِطُ : القويّ على عمَلِه .
      ويقال : فلان لا يَضْبُطُ عمَله إِذا عجَز عن وِلايةِ ما وَلِيَه .
      ورجل ضابِطٌ : قويّ على عمَلِه .
      ولعبةٌ للأَعراب تسمّى الضَّبْطةَ والمَسَّةَ ، وهي الطَّرِيدةُ .
      والأَضْبطُ : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. ضجج
    • " ضَجَّ يَضِجُّ ضَجّاً وضَجيجاً وضَجَاجاً وضُجاجاً ، الأَخيرة عن اللحياني : صاح ، والاسم الضَّجَّة .
      وضَجَّ البعير ضَجيجاً وضَجَّ القوم ضَجاجاً .
      قال : وضَجَّ القوم يَضِجُّون ضَجيجاً : فَزِعُوا من شيء وغُلِبوا ، وأَضَجُّوا إِضْجاجاً إِذا صاحوا فجَلَّبُوا .
      أَبو عمرو : ضَجَّ إِذا صاح مستغيثاً .
      وسمعت ضَجَّة القوم أَي جَلَبتهم ؛ وفي حديث حُذيفة : لا يأْتي على الناس زمان يَضِجُّون منه إِلاّ أَرْدَفَهُمُ الله أَمراً يشغَلُهم عنه .
      الضَّجيج : الصِّياح عند المكروه والمشَقَّة والجزَع .
      وضاجَّه مُضاجَّة وضِجاجاً : جادله وشارَّه وشاغَبَه ، والاسم الضَّجَاج ، بالفتح ، وقيل : هو اسم من ضاجَجْتُ ، وليس بمصدر .
      والضَّجاج : القَسْر ؛ وأَنشد الأَصمعي في الضِّجاج والضَّجاج المُشاغَبة والمُشارَّة : إِنّي إِذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ ، وكَثُرَ الضَِّجاجُ واللّقاقُ (* قوله « واللقاق » هكذا في الأَصل والذي في الصحاح في مادة لقق : واللقلاق .) وقال آخر : وأَغْشَبَ الناسُ الضِّجاجَ الأَضْجَجا ، وصاحَ خاشِي شَرِّها ، وهَجْهَجا أَراد الأَضَجَّ ، فأَظهر التضعيف اضطراراً ، وهذا على نحو قولهم : شِعْر شاعر ؛ التهذيب في قول العجاج : وأَعْشَبَ الأَرض الأَضْجَجا (* قوله « وأعشب الأرض إلخ » هكذا في الأصل .).
      قال : أَظهر الحرفين وبنى منه أَفعل لحاجته إِلى القافية ، وقد وصف بالمصدر منه ، فقيل : رجل ضِجَاج ، وقوم ضُجُجٌ ؛ قال الراعي : فاقْدُرْ بِذَرْعِكَ ، إِنِّي لن يُقَوِّمَني قَوْلُ الضِّجاجِ ، إِذا ما كنتُ ذا أَوَدِ والضَِّجاجُ : ثمر نَبْت أَو صَمْغٌ تَغسل به النساء رؤوسهن ، حكاها ابن دريد بالفتح ، وأَبو حنيفة بالكسر ، وقال مَرَّة : الضِّجاج كل شجرة تُسَمُّ بها السِّباع أَو الطَّير .
      وضَجَّجَها : سَمَّها .
      ابن الأَعرابي : الضَِّجاج صَمْغٌ يؤْكل ، فإِذا جَفَّ سُحِق ، ثم كيلَ وقُوِّيَ بالقَلْيِ ، ثم غُسِل به الثوب فيُنَقِّيه تنقية الصابون .
      والضَّجُوج من النوق : التي تَضِجُّ إِذا حُلِبت .
      التهذيب : الضِّجاجُ العاج ، وهو مِثْل السِّوار للمرأَة ؛ قال الأَعشى : وتَرُدُّ معطوفَ الضَّجاج على غَيْل ، كأَن الوَشْمَ فيه خِلَلْ "

    المعجم: لسان العرب



معنى ضوت في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

" ضَوْتٌ " أَهمله الجوهَرِيّ وقال ابنُ دُريد هو اسم ع أَي مَوضع

لسان العرب
ضَوتٌ اسم موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: