وصف و معنى و تعريف كلمة ضوتها:


ضوتها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ضاد (ض) و واو (و) و تاء (ت) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ضوتها في معاجم اللغة العربية:



ضوتها

جذر [ضوت]

  1. ضاءَ : (فعل)
    • ضاءَ يَضُوء ، ضُؤْ ، ضَوْءًا وضِياءً ، فهو ضاءٍ
    • ضاءَ الشيءُ : أَنارَ وأَشرَق،
  2. ضَوَاويُّ : (اسم)
    • ضَوَاويُّ : جمع ضَّاوِيُّ
  3. ضاوي : (اسم)
    • ضاوي : فاعل من ضَوَى
  4. ضاوي : (اسم)
    • ضاوي : فاعل من ضَويَ


  5. مُضْوٍ : (اسم)
    • مُضْوٍ : فاعل من أَضْوَى
  6. اِنضَوَى : (فعل)
    • انضوى ينضوي ، انْضَوِ ، انضواءً ، فهو مُنضوٍ
    • اِنْضَوَى إلى نادي الشِّطْرَنْجِ : اِلْتَحَقَ بِهِ، اِشْتَرَكَ، اِنْخَرَطَ اِنْضَوَى تَحْتَ لِوائِهِ
    • انْضَوَى إِليه: ضَوَى
    • انضوى إلى حزبٍ مُعارِض: انتمى إليه
  7. ضَويَ : (فعل)
    • ضوِيَ يَضوَى ، اضْوَ ، ضَوًى ، فهو ضاوٍ
    • ضوِي جسمُه :ضعُف وهَزُل، دقَّ عَظْمُه ضوِي الشابُّ
    • ضُوِيَتِ الإِبلُ ونحوها: أُصيبت بالضَّواةِ
  8. مُضِيّ : (اسم)
    • مُضِيّ : مصدر مَضَى
  9. مُضيّ : (اسم)
    • مصدر مَضَى
    • الْمُضِيُّ فِي العَمَلِ: الاسْتِمْرَارُ فِيهِ، الْمُتَابَعَةُ
,


  1. ضوت
    • ضَوتٌ: اسم موضع.

    المعجم: لسان العرب

  2. ضَوْتٌ
    • ـ ضَوْتٌ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مضي
    • "مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا: خلا وذهب؛ الأَخيرة على البدل.
      ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا، وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه، نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء.
      ومَضَى بِسَبيله: مات.
      ومَضَى في الأَمر مَضاء: نَفَذَ.
      وأَمضى الأَمرَ: أَنفذه.
      وأَمضيت الأَمر: أَنفذته.
      وفي الحديث: ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه.
      ومَضَى السيفُ مَضاء: قطع؛ قال الجوهري: وقول جَرير: فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ،ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّل؟

      ‏قال: فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل؛ قال ابن بري: وروي يُجارِينَ، بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه، قال: ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ؛ وقال ابن القطاع: الصحيح غير ما صباً، قال: وقد صحَّفه جماعة.
      ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ، وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه، والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه، قال: أَصْبَحَ جِيرانُكَ، بَعْدَ الخَفْضِ،يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا، لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي،جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ: ثلاثون من الإِبل.
      والمُضَواء: التَّقدُّم؛ قال القطامي: فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه،وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت، وقال بعضهم: أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً، أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها.
      ومَضى وتَمَضَّى: تقدَّم؛ قال عمرو بن شاس: تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ، وظَلْماءَ حِنْدِسِ ‏

      يقال: ‏مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه.
      ويقال: مَضَيْتُ بَيْعِي (* قوله« ويقال مضيت بيعي إلخ» كذا بالأصل.
      وعبارة التهذيب: ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ.) أَجَزْتُه.
      والمَضاءُ: اسم رجل، وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه: يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا،فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ضَوْء


    • ـ ضَوْء وضُوْءُ : النُّورُ ، كالضِّواءِ والضِّيَاءِ ، ضَاءَ ضَوْءاً وضُوءاً ، وأَضاءَ وأَضَأْتُهُ وضَوَّأْتُهُ واسْتَضَأْتُ به .
      ـ ضَوَّأَ عن الأَمرِ تَضْوِئَةً : بلد .
      ـ تَضَوَّأَ : قامَ في ظُلْمَةٍ ليَرَى بِضَوْءِ النَّارِ أهْلَهَا .
      ـ أَضَاءَ بِبَوْلِهِ : حَذَفَ .
      ـ ضَوْءُ بنُ سَلَمَةَ ، وابنُ اللَّجْلاجِ : شاعِرانِ .
      ـ " لا تَسْتَضِيؤُوا بِنارِ أهْلِ الشِّرْكِ ": مَنْعٌ مِنْ اسْتِشارَتِهِمْ في الأُمورِ .
      ـ مُسْتَضِيءُ بِنُورِ اللَّهِ : الحَسَنُ بنُ يوسُفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَضْوِئَةٌ
    • [ ض و أ ]. ( مصدر ضَوَّأَ ). :- تَضْوِئَةُ البَيْتِ :- : إِضَاءَتُهُ ، تَنْوِيرُهُ بِالضَّوْءِ .

    المعجم: الغني

  3. ضَوَّأ
    • ضوأ - تضوئة
      1 - ضوأ المكان : أضاءه ، أناره . 2 - ضوأ عنه : مال عنه .

    المعجم: الرائد

  4. تَضَوَّأَ
    • تَضَوَّأَ : الشيءَ : تَبَصَّرهُ في الضوء وهو في الظلامِ ليَرَاهُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَضَوَّأَ
    • [ ض و أ ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَضَوَّأَ ، يَتَضَوَّأُ ، مصدر تَضَوُّءٌ .
      1 . :- تَضَوَّأَ الْمَنَارَ :- : تَبَصَّرَهُ فِي الظَّلاَمِ وَنَظَرَ إِلَيْهِ فِي الضَّوْءِ لِيَرَاهُ .
      2 . :- تَضَوَّأَ الشَّبَحَ :- : مَالَ إِلَى حَيْثُ يَرَاهُ بِضَوْءِ نَارِهِ .

    المعجم: الغني

  6. تَضَوَّأ
    • تضوأ - تضوؤا
      1 - تضوأ الشيء : كان هو في الظلام ونظر إلى الشيء في الضوء ليراه . 2 - تضوأه : مال إلى حيث يراه بضوء ناره .

    المعجم: الرائد

  7. أضاء القمر ونحوه
    • ضاء ؛ أنار وأشرق :- أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد - { يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ } - { كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ }.

    المعجم: عربي عامة



  8. أضاء المصباح ونحوه
    • نوَّره :- أضاء قناديلَ المسجد - أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة - تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [ مثل ].

    المعجم: عربي عامة

  9. أَضَاءَ
    • أَضَاءَ : ضاء .
      وفي التنزيل العزيز : النور آية 35 يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ) ) .
      و أَضَاءَ الشيءَ : جعله يضيءُ أَو يضوءُ .
      و أَضَاءَ النارُ ونحوُها الشخصَ : أَظْهرتْهُ .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 17 فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَضاءَ
    • [ ض و أ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَضَأْتُ ، أُضِيءُ ، أَضِئْ ، مصدر إِضاءةٌ .
      1 . :- أَضَاءَ المِصْباحُ :-: أَنَارَ .
      2 . :- خَيَّمَ الظَّلامُ فَأضاءَ المِصْباحَ :- : أَشْعَلَهُ .
      3 . :- أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ :- : نَوَّرَهُ ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ .
      4 . :- أَضاءتِ الأنْوارُ الجُمْهورَ :- : أَظْهَرَتْهُ .

    المعجم: الغني

  11. إِضاء


    • أضاء - إضاءة
      1 - أضاء المكان : نوره . 2 - أضاء المصباح أو غيره : أنار . 3 - أضاءت النار الشخص : أظهرته .

    المعجم: الرائد

  12. أضاءَ
    • أضاءَ يُضيء ، أَضِئْ ، إضاءةً ، فهو مُضِيء ، والمفعول مُضاء ( للمتعدِّي ) :-
      أضاءَ القَمرُ ونحوُه ضاء ؛ أنار وأشرق :- أضاء وجهها عند سماعها النبأ السعيد ، - { يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ } - { كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ } .
      أضاء المِصباحَ ونحوَه : نوَّره :- أضاء قناديلَ المسجد ، - أن تضيء شمعة واحدة وسط الظلام خير من أن تلعن الظلمة ألف مرّة ، - تذيب الشمعةُ نفسها لتضيء لسواها [ مثل ] .
      • أضاءتِ النَّارُ الشَّيءَ : أظهرته :- { فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ضوأ
    • " الضَّوءُ والضُّوءُ ، بالضم ، معروف : الضِّياءُ ، وجمعه أَضْواءٌ .
      وهو الضِّواءُ والضِّياءُ .
      وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ : يَسْمَعُ الصَّوْتَ وَيَرَى الضَّؤْءَ ، أَي ما كان يَسمع من صوت الـمَلَك ويراه مِن نُوره وأَنْوارِ آياتِ رَبِّه .
      التهذيب ، الليث : الضَّوْءُ والضِّياءُ : ما أضاءَ لك .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : كُلَّما أَضاءَ لهم مَشَوْا فِيهِ .
      يقال : ضاءَ السِّراجُ يَضوءُ وأَضاءَ يُضِيءُ .
      قال : واللغة الثانية هي الـمُختارة ، وقد يكون الضِّياءُ جمعاً .
      وقد ضاءَتِ النارُ وضاءَ الشيءُ يَضُوءُ ضَوْءاً وضُوءاً وأَضاءَ يُضِيءُ .
      وفي شعر العباس : وأَنْتَ ، لـمَّا وُلِدْتَ أَشْرَقَت الأَرضُ ، * وضاءَتْ ، بِنُورِك ، الأُفُقُ ‏

      يقال : ‏ ضاءَتْ وأَضاءَتْ بمعنى أَي اسْتَنارَتْ ، وصارَت مُضِيئةً .
      وأَضَاءَتْه ، يَتعدَّى ولا يَتعدَّى .
      قال الجعديّ : أضاءَتْ لنا النارُ وَجْهاً أَغَرَّ ، * مُلْتَبِساً ، بالفُؤَادِ ، التِباسا أَبو عبيد : أَضاءَتِ النارُ وأَضاءَها غيرُها ، وهو الضَّوْءُ والضُّوءُ ، وأَمَّا الضِّياءُ ، فلا همز في يائه .
      وأَضاءَه له واسْتَضَأْتُ به .
      وفي حديث علي كرَّم اللّه وجهه : لم يَسْتَضِيئُوا بِنُورِ العِلم ولم يَلْجَؤُوا إِلى رُكْنٍ وثِيقٍ .
      وفي الحديث : لا تَسْتَضِيئُوا بنار الـمُشْرِكِين ، أَي لا تَسْتَشِيرُوهم ولا تأْخُذُوا آراءَهم .
      جَعَل الضوءَ مثلاً للرأْي عند الحَيْرَةِ .
      وأَضأْتُ به البيتَ وضَوَّأْتُه به وضَوَّأْتُ عنه .
      الليث : ضَوَّأْتُ عن الأَمر تَضْوِئَةً أَي حِدْتُ .
      قال أَبو منصور : لم أَسمعه من غيره .
      أَبو زيد في نوادره : التَّضَوُّؤُ أَن يَقومَ الإنسانُ في ظُلْمَةٍ حيث يَرى بِضَوْءِ النار أَهْلَها ولا يَرَوْنه .
      قال : وعَلِقَ رجل من العَرَب امرأَةً ، فإِذا كان الليل اجْتَنَح إِلى حيث يَرَى ضَوْءَ نارِها فَتَضَوَّأَها ، فَقيل لَها إِن فلاناً يَتَضَوَّؤُكِ ، لِكَيْما تَحْذَره ، فلا تُريه إِلاَّ حَسَناً .
      فلما سمعت ذلك حَسَرَتْ عن يَدِها إِلى مَنْكِبها ثم ضَرَبتْ بِكَفِّها الأُخْرى إِبْطَها ، وقالت : يا مُتَضَوِّئاهْ ! هذه في اسْتِكَ إِلى الإِبْطِ .
      فلما رأَى ذلك رَفَضَها .
      يقال ذلك عند تعيير مَن لا يُبَالي ما ظَهَر منه من قَبِيح .
      وأَضاءَ بِبَوْلِه : حَذَف به ، حكاه عن كراع في الـمُنَجَّد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ضوتها في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" ضَوْتٌ " أَهمله الجوهَرِيّ وقال ابنُ دُريد هو اسم ع أَي مَوضع

لسان العرب
ضَوتٌ اسم موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: