-
ضَجْعُ
- ـ ضَجْعُ : غاسولٌ للثياب ، الواحِدَةُ : الضَّجْعَةُ ، ونَباتٌ كالضَّغابيسِ ، إلاَّ أنه أغْلَظُ مُرَبَّعُ القُضْبانِ ، يُعْصَرُ ماؤُه في اللَّبَنِ الرائِبِ فَيَطِيبُ ، جَيِّدٌ للباءَةِ .
ـ ضِجَعُ : موضع .
ـ ضَجَع ضَجْعاً وضُجوعاً : وضَعَ جَنْبَه بالأرضِ ، كانْضَجَعَ ، واضْطَجَعَ واضَّجَعَ ، والْطَجَعَ ، والمَضْجَعُ : مَوْضِعُهُ ، كالمُضْطَجَعِ ، وبلد فيه بُروثٌ بيضٌ لِبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ ، ويقالُ له : المَضاجِعُ .
ـ ضَجوعُ : القِرْبَةُ تَميلُ بالمُسْتَقِي ثِقَلاً ، ورَحَبَةٌ لهم ، والدَّلْوُ الواسِعَةُ ، والمرأةُ المُخالِفَةُ للزَّوْجِ ، والضَّعيفُ الرأي ، كالمَضْجوعِ ، والسَّحابَةُ البَطِيئَةُ لكثْرَةِ مائِها ، والناقةُ تَرْعَى ناحِيَةً ، والبِئْرُ الدَّحُولُ ، أي : ذاتُ تَلَجُّفٍ ،
ـ ضُجوعُ : حَيٌّ من بَنِي عامِرٍ .
ـ ضِجْعَةُ : الكَسَلُ ، وهَيْئَةُ الاضْطجاعِ ،
ـ ضَجَعَةُ : اسْمُ الجِنْسِ ،
ـ ضَجْعَةُ : الرَّقْدَةُ ،
ـ ضُجْعَةُ : الوَهْنُ في الرَّأي ، والمَرَضُ ، ومن يُضْجِعُهُ الناسُ كثيراً .
ـ ضَجيعُكَ : مُضاجِعُكَ .
ـ ضاجِعُ : وادٍ بأسْفَلِ حَرَّةِ بنِي سُلَيْمٍ ، ومُنْحَنَى الوادِي ، ج : ضواجِعُ ،
ـ ضاجِعُ : الأحْمَقُ ، والنَّجْمُ المائِلُ للمَغيبِ . وقد ضَجَعَ ، كَمَنَع ، وضَجَّعَ ،
ـ ضَواجِعُ : الجَمْعُ ، والهِضابُ ، وموضع .
ـ مَضاجِعُ الغَيْثِ : مَساقِطُهُ .
ـ رَجُلٌ ضاجِعٌ ، وضُجْعَةٌ ، وضُجَعَةٌ ، وضُجْعِيَّةٌ ، وضُجْعِيٌّ ، وضِجْعِيَّةٌ ، وضِجْعِيٌّ ، : كثيرُ الاضْطجاعِ ، كَسْلانُ ، أوْ لازِمٌ للبَيْتِ لا يَكادُ يَخْرُجُ ، ولا يَنْهَضُ لمَكْرُمَةٍ ، أو عاجِزٌ مُقيمٌ .
ـ ضاجِعَةُ : الغَنَمُ الكثيرَةُ ، كالضَّجْعاءِ ، ومَصَبُّ الوادِي ، والمُمْتَلِئَةُ من الدِّلاءِ حتى تَميلَ في ارْتِفاعِها من البِئْرِ لِثِقَلِها .
ـ ضِجْعُ فُلانٍ إلَيَّ : مَيْلُهُ .
ـ أضْجَعُ الثَّنايَا : مائِلُها .
ـ أَضْجَعُ : المُخالِفُ لاِمْرَأتِهِ .
ـ أَضْجَعْتُهُ : وضَعْتُ جَنْبَهُ بالأرْضِ ،
ـ أَضْجَعَ الشيءَ : خَفَضْتُهُ ،
ـ أَضْجَعَ جُوَالِقَهُ : كان مُمْتَلِئاً فَفَرَّغَهُ .
ـ إِضْجاعُ في القَوافي : كالإِكْفاءِ ، أو كالإِقْوَاءِ ،
ـ إِضْجاعُ في الحَرَكَاتِ : كالإِمَالَةِ والخَفْضِ .
ـ اضْطِجاعُ في السُّجُودِ : أنْ يَتَضامَّ ، ويُلْصِقَ صَدْرَهُ بالأرْضِ .
ـ تَضَجَّعَ في الأمْرِ : تَقَعَّدَ ،
ـ تَضَجَّعَ السَّحابُ : أرَبَّ بالمَكانِ .
ـ ضَجَّعَ في الأمْرِ تَضْجيعاً : قَصَّرَ ،
ـ ضَجَّعَتِ الشمسُ : دَنَتْ للمَغيبِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اضطجعَ
- اضطجعَ يضطجع ، اضطجاعًا ، فهو مُضطجِع :-
• اضطجع الشَّخصُ ضجَعَ ؛ اضَّجع ؛ استلقى ، وضع جنبه على الأرض أو نحوِها :- اضطجع على الأرض ، - اضطجع في فِراشِه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَضَجَع
- أضجع - إضجاعا
1 - أضجعه : جعله يستلقي ويضع جنبه بالأرض . 2 - أضجع الشيء : خفضه . 3 - أضجعه المرض أو نحوه الزمه الفراش . 4 - أضجع الحرف : أماله إلى الكسر . 5 - أضجع الكيس : كان ممتلئا فأماله وفرغه .
المعجم: الرائد
-
أضجعَ
- أضجعَ يُضجع ، إضجاعًا ، فهو مُضجِعٍ ، والمفعول مُضْجَع :-
• أضجع الطِّفلَ أنامه ، وضع جنبه على الأرض أو نحوها :- أضجع المريضَ / المصابَ .
• أضجعه المرضُ : أرقده ، ألزمه الفراشَ :- أضجعه كسرٌ في ركبته .
• أضجع الشَّيءَ : خَفَّضه وأماله :- أضجع القارئُ الأَلِفَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِضْطِجاعٌ
- [ ض ج ع ]. ( مصدر اِضْطَجَعَ ). :- وَجَدَهُ في حالَةِ اضْطِجاعٍ :- : اِسْتِلْقاءٍ ، أَيْ وَضْعُ الجَنْبِ بالأرْضِ .
المعجم: الغني
-
إِضطَجَع
- إضطجع - اضطجاعا
1 - إستلقى ووضع جنبه بالأرض
المعجم: الرائد
-
اضطجع الشّخص
- ضجَعَ ؛ اضَّجع ؛ استلقى ، وضع جنبه على الأرض أو نحوِها :- اضطجع على الأرض - اضطجع في فِراشِه .
المعجم: عربي عامة
-
اضّجع الشّخْص
- اضطجع ؛ ضجَع ؛ استلقى ، وضع جَنْبَه على الأرض أو نحوِها .
المعجم: عربي عامة
-
اضْطَجَع
- اضْطَجَع : ضَجَعَ .
ومن العرب من يقول : اضَّجَعَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِضْطَجَعَ
- [ ض ج ع ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِضْطَجَعْتُ ، أَضْطَجِعُ ، اِضْطَجِعْ ، مصدر اِضْطِجاعٌ . :- اِضْطَجَعَ بَعْدَ عَياءٍ :-: وَضَعَ جَنْبَهُ بِالأرْضِ ، اِسْتَلْقَى .
المعجم: الغني
-
اِضَّجَعَ
- [ ض ج ع ]. ( فعل : رباعي خماسي لازم ). اِضَّجَعَ ، يَضَّجِعُ ، مصدر اِضِّجاعٌ . :- اِضَّجَعَ بَعْدَ عَياءٍ :- : وَضَعَ جَنْبَهُ بِالأرْضِ ، اِسْتَلْقَى .
المعجم: الغني
-
إضْجاعٌ
- [ ض ج ع ]. ( مصدر أَضْجَعَ ). :- إِضْجاعُ الرَّجُلِ :- : وضْعُ جَنْبِهِ بِالأَرْضِ ، اِسْتِلْقاؤُهُ .
المعجم: الغني
-
إضجاع
- إضجاع
1 - مصدر أضجع . 2 - في الشعر : مخالفة القوافي برفع بيت وجر آخر .
المعجم: الرائد
-
أضجعه المرض
- أرقده ، ألزمه الفراشَ :- أضجعه كسرٌ في ركبته .
المعجم: عربي عامة
-
اضَّجعَ
- اضَّجعَ يضَّجع ، اضِّجاعًا ، فهو مُضَّجِع :-
• اضَّجع الشَّخْصُ اضطجع ؛ ضجَع ؛ استلقى ، وضع جَنْبَه على الأرض أو نحوِها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أضجع الشّيء
- خَفَّضه وأماله :- أضجع القارئُ الأَلِفَ .
المعجم: عربي عامة
-
أضجع الطّفل
- أنامه ، وضع جنبه على الأرض أو نحوها :- أضجع المريضَ / المصابَ .
المعجم: عربي عامة
-
أَضْجَعَ
- أَضْجَعَ : ضَجَعَ .
و أَضْجَعَ ( في القوافي ) : أَقْوَى أَو أَكْفَأَ .
و أَضْجَعَ ( في الحركاتِ ) : مالَ بها في نطقها كما تمال الأَلف إِلى الياء .
و أَضْجَعَ فلانًا : أَلْزَمَه جعله يضجَع .
و أَضْجَعَ المرضُ ونحْوُه فلانًا : أَلْزَمَه الفراشَ .
و أَضْجَعَ الشيءَ : خَفَضَهُ وأَمالَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَضْجَعَ
- [ ض ج ع ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَضْجَعْتُ ، أُضْجِعُ ، أَضْجِعْ ، مصدر إِضْجاعٌ .
1 . :- أَضْجَعَهُ أَرْضاً :- : أَرْقَدَهُ ، جَعَلَهُ يَضَّجِعُ .
2 . :- أَضْجَعَهُ الْمَرَضُ :- : أَلْزَمَهُ الفِراشَ .
3 . :- أَضْجَعَ الحَرْفَ :- : أَمالَهُ إلى الكَسْرِ .
4 . :- أَضْجَعَ حَقيبَتَهُ :- : فَرَّغَها مِمَّا كانَتْ تَحْتَويهِ .
المعجم: الغني
-
الأَضَجَعُ
- الأَضَجَعُ : المائل .
يقال : هو أَضَجَعُ الثَّنايا : مائلَّها . والجمع : ضُجَعٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ضجع
- " أَصل بناء الفعل من الاضْطِجاعِ ، ضَجَعَ يَضْجَعُ ضَجْعاً وضُجُوعاً ، فهو ضاجِعٌ ، وقلما يُسْتَعْمَلُ ، والافتعال منه اضْطَجَع يَضْطجِعُ اضْطِجاعاً ، فهو مُضْطَجِعٌ ؛ قال ابن المظفر : كانت هذه الطاء تاء في الأَصل ولكنه قبح عندهم أَن يقولوا اضتجع فأَبدلوا التاء طاء ، وله نظائر هي مذكورة في مواضعها .
واضْطَجَع : نام وقيل : اسْتَلْقَى ووضع جنبه بالأَرض .
وأَضْجَعْتُ فلاناً إِذا وضعت جنبه بالأَرض ، وضَجَعَ وهو يَضْجَعُ نَفْسُه ؛ فأَما قول الراجز : لَمَّا رَأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ ، مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فالْطَجَعْ فإِنه أَراد قاضْطَجَعَ فأَبْدَلَ الضاد لاماً ، وهو شاذ ، وقد روي : فاضْطَجَع ، ويروى : فاطَّجَعَ ، على إِبدال الضاد طاء ثم إِدْغامِها في الطاء ، ويروى أَيضاً : فاضّجع ، بتشديد الضاد ، أَدغم الضاد في التاء فجعلهما ضاداً شديدة على لغة من ، قال مُصَّبِر في مُصْطَبِر ، وقيل : لا يقال اطّجَعَ لأَنهم لا يدغمون الضاد في الطاء ، وقال المازني : إِن بعض العرب يكره الجمع بين حرفين مطبقين فيقول الْطجع ويبدل مكان الضاد أَقرب الحروف إِليها وهو اللام ، وهو نادر ؛ قال الأَزهري : وربَّما أَبدلوا اللامَ ضاداً كما أَبدلوا الضادَ لاماً ، قال بعضهم : الْطِرادٌ واضْطِرادٌ لِطِرادِ الخيل .
وفي الحديث عن مجاهد أَنه ، قال : إِذا كان عند اضْطِراد الخيلِ وعند سَلِّ السيوفِ أَجْزَأَ الرجلَ أَن تكون صلاتُه تكبيراً ؛ فسره ابن إِسحق الْطِراد ، بإِظهار اللام ، وهو افْتِعالٌ من طِرادِ الخيل وهو عَدْوُها وتتابعها ، فقلبت تاء الافتعال طاء ثم قلبت الطاء الأَصلية ضاداً ، وهذا الحرف ذكره ابن الأَثير في حرف الضاد مع الطاء ، واعتذر عنه بأَن موضعه حرف الطاء وإِنما ذكره هنا لأَجل لفظه .
وإِنه لحَسنُ الضِّجْعةِ مثل الجِلْسةِ والرِّكْبة .
ورجل ضُجَعةٌ مثال هُمَزةٍ : يُكثر الاضْطِجاعَ كَسْلانُ .
وقد أَضْجَعَه وضاجَعَه مُضاجَعَة : اضْطَجَعَ معه ، وخصّص الأَزهري هنا فقال : ضاجَعَ الرجلُ جاريته إِذا نام معها في شِعار واحد ، وهو ضَجِيعُها وهي ضَجِيعَتُه .
والضَّجِيعُ : المُضاجِعُ ، والأُنثى مُضاجِع وضَجِيعة ؛ قال قيس بن ذَزيح : لَعَمْرِي ، لَمَنْ أَمْسَى وأَنْتِ ضَجِيعُه من الناسِ ، ما اخْتِيرَتْ عليه المَضاجِعُ وأَنشد ثعلب : كُلُّ النِّساءِ على الفراش ضَجِيعةٌ ، فانْظُرْ لنفسك بالنّهار ضَجِيعا وضاجَعَه الهَمُّ على المثل : يَعْنون بذلك مُلازمَته إِياه ؛
قال : فلم أَرَ مِثْلَ الهَمِّ ضاجَعَه الفَتى ، ولا كَسَوادِ اللَّيْلِ أَخْفَقَ صَاحِبُهْ
ويروى : مِثْلَ الفقر أَي مثل هَمّ الفقر .
والضِّجْعَةُ : هيئةُ الاضْطِجاعِ .
والمَضاجِعُ : جمع المَضْجَعِ ؛ قال الله عز وجل : تَتَجافى جُنُوبهم عن المَضاجِعِ ؛ أَي تَتَجافى عن مضاجِعِها التي اضْطَجَعَتْ فيها .
والاضْطِجاعُ في السجود : أَن يَتَضامَّ ويُلْصِق صدره بالأَرض ، وإِذا ، قالوا صَلَّى مُضْطَجعاً فمعناه أَن يَضْطَجع على شِقِّه الأَيمن مستقبلاً للقبيلة ؛ وقول الأَعشى يخاطب ابنته : فَإِنَّ لِجَنْبِ المَرْءِ مُضْطَجَعا أَي مَوْضِعاً يَضْطَجِعُ عليه إِذا قُبِرَ مُضْجَعاً على يمينه .
وفي الحديث : كانت ضِجْعةُ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَدَماً حَشْوُها ليفٌ ؛ الضِّجْعةُ ، بالكسر : مِنَ الاضْطِجاعِ وهو النوم كالجِلْسةِ من الجلوس ، وبفتحها المرّة الواحدة ، والمراد ما كان يَضْطَجِعُ عليه ، فيكون في الكلام مضاف محذوف تقديره كانت ذاتُ ضِجْعته أَو ذاتُ اضْطِجاعِه فِراشَ أَدَمٍ حَشْوُها لِيفٌ .
وفي حديث عمر : جَمَعَ كُومةً من رَمْل وانْضَجَع عليها ؛ هو مُطاوِعُ أَضْجَعه فانْضَجَعَ نحو أَزْعَجْتُه فانْزَعَجَ وأَطْلَقْتُه فانْطَلَقَ .
والضَّجْعَةُ : الخَفْضُ والدَّعةُ ؛ قال الأَسدي : وقارَعْتُ البُعُوثَ وقارَعُوني ، فَفاز بِضَجْعةٍ في الحَيِّ سَهْمِي وكل شيء تَخْفِضُه ، فقد أَضْجَعْتَه .
والتَّضْجِيعُ في الأَمر : التَّقْصِيرُ فيه .
وضَجَعَ في أَمره واضَّجَعَ وأَضْجَعَ : وَهَنَ .
والضَّجُوعُ : الضَّعِيفُ الرأْي ورجل ضُجَعةٌ وضاجِعٌ وضِجْعِيٌّ وضُجْعِيٌّ وقِعْدِيٌّ وقُعْدِيٌّ : عاجز مقيم ، وقيل : الضُّجْعةُ والضُّجْعِيّ الذي يلزم البيت ولا يكاد يَبْرَحُ منزله ولا يَنْهَضُ لِمَكْرُمةٍ .
وسحابةٌ ضَجُوعٌ : بَطِيئة من كثرة مائها .
وتَضَجَّعَ السَّحابُ : أَرَبَّ بالمكان .
ومَضاجِعُ الغَيْث : مَساقِطُه .
ويقال : تَضاجَعَ فلان عن أَمر كذا وكذا إِذا تَغافَلَ عنه ، وتَضَجَّعَ في الأَمر إِذا تَقَعَّدَ ولم يَقُمْ به .
والضَّاجِعُ : الأَحْمقُ لعجزه ولُزُومِه مكانَه ، وهو من الدوابِّ الذي لا خير فيه .
وإِبل ضاجِعةٌ وضَواجِعُ : لازمة للحَمْضِ مُقِيمة فيه ؛
قال : أَلاكَ قَبائِلٌ كَبَناتِ نَعْشٍ ، ضَواجِعَ لا يَغُرْنَ مَعَ النُّجومِ ، قال ابن برِّيّ : ويقال لمن رَضِيَ بِفَقْره وصار إِلى بيته الضَّاجِعُ والضِّجْعِيّ لأَن الضَّجْعةَ خَفْضُ العيش ؛ وإِلى هذا المعنى أَشار القائل بقوله : أَلاكَ قَبائلُ كَبَناتِ نَعْشٍ ، ضَواجِعَ لا يَغُرْنَ مع النُّجُومِ أَي مقيمة لأَنَّ بنات نَعْشٍ ثوابِتُ فهنّ لا يَزُلْنَ ولا ينتقلن .
وضَجَعَت الشمسُ وضَجَّعَتْ وخَفَقَتْ وضَرَّعَتْ : مالت للمَغِيب ، وكذلك ضَجَعَ النجم فهو ضاجِعٌ ، ونُجُومٌ ضَواجِعٌ ؛ قال : على حِينَ ضَمَّ الليْلُ منْ كُلِّ جانِبٍ جَناحَيْهِ ، وانْصَبَّ لنُّجُومُ الضَّواجِعُ
ويقال : أَراك ضاجعاً إِلى فلان أَي مائلاً إِايه .
ويقال : ضِجْعُ فلان إِلى فلان كقولك صِغْوُه إِليه .
ورجلٌ أَضْجَعُ الثنايا : مائِلُها ، والجمع الضُّجْع .
والضَّجُوعُ من الإِبل : التي تَرْعى ناحية .
والضَّجْعاءُ والضَّاجِعةُ : الغنم الكثيرة .
وغنم ضاجِعةٌ : كثيرة .
ودَلْوٌ ضاجِعةٌ : مُمْتَلِئةٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : ضاجِعةً تَعْدِلُ مِيْلَ الدَّفِّ وقيل : هي الملأَى التي تَمِيلُ في ارْتِفاعِها من البئْرِ لثقلها ؛
وأَنشد لبعض الرُّجَّاز : إِنْ لمْ تَجئْ كالأَجْدَلِ المُسِفِّ ضاجِعةً تَعْدِلُ مَيِلَ الدَّفِّ ، إِذاً فَلا آبَتْ إِليَّ كَفِّي ، أَوْ يُقْطَع العِرْقُ مِنَ الأَلَفِّ الأَلَفُّ : عِرْقٌ في العَضُد .
وأَضْجَعَ فلانُ جُوالقه إِذا كان ممتلئاً فَفَرَّغَه ؛ ومنه قول الراجز : تُعْجِل إِضْجاعَ الجَشِير القاعِدِ والجَشِيرُ : الجُوالِقُ .
والقاعِدُ : المُمْتَلئُ .
والضَّجْعُ : صَمْغُ نبت تُغْسَلُ به الثيابُ .
والضَّجْع أَيضاً : مثل الضَّغابِيسِ ، وهو في خِلْقة الهِلْيَوْنِ ، وهو مُرَبّع القُضْبان وفيه حُموضةٌ ومَزازةٌ ، يؤخذ فَيُشْدخُ ويعصر ماؤه في اللبن الذي قد رابَ فيَطِيبُ ويُحْدِث فيه لذْعَ اللسانِ قليلاً ومَرارةً ، ويجعل ورقة في اللبن الحازِر كما يفعل بورق الخَرْدَل وهو جَيِّدٌ ؛ كل ذلك عن أَبي حنيفة ؛
وأَنشد : ولا تأْكلُ الخرشانَ خَوْدٌ كَرِيمةٌ ، ولا الضَّجْعَ إِلاَّ مَن أَضَرَّ به الهَزْلُ (* قوله « الخرشان » كذا بالأصل ، ولعله الحرشاء بوزن حمراء ، ففي القاموس : والحرشاء نبت أو خردل البر .) والإِضْجاعُ في القَوافي : الإِقْواءُ ؛ قال رؤبة يصف الشِّعْر : والأَعْوَج الضاجِع من إِقْوائها
ويروى : من إِكْفائِها ، وخَصَّصَ به الأَزهريّ الإِكْفاء خاصة ولم يذكر الإِقْواء ، وقال : وهو أَن يَخْتَلِف إِعرابُ القَوافي ، يقال : أَكْفأَ وأَضجَعَ بمعنى واحدٍ .
والإِضْجاعُ في باب الحركات : مثلُ الإِمالة والخفض .
وبنو ضِجْعانَ : قبيلة .
والضَّواجِعُ : موضعٌ ، وفي التهذب : الضَّواجِعُ مَصابُّ الأَودية ، واحدتها ضاجعةٌ كأَنَّ الضاجعةَ رحبَة ثم تَسْتَقِيمُ بَعْدُ فتصيرُ وادِياً .
والضَّجُوعُ : رملةٌ بعينها معروفة .
والضَّجُوعُ : موضع ؛
قال : أَمِنْ آل لَيْلى بالضَّجُوعِ وأَهلُنا ، بِنَعْفِ اللِّوى أَو بالصُّفَيَّةِ ، عِيرُ والمَضاجِعُ (* قوله « والمضاجع »، قال ياقوت : ويروى أيضا بضم اليم فيكون بزنة اسم الفاعل ): اسم موضع ؛ وأَما قول عامر بن الطفيل : لا تَسْقِني بيَدَيْكَ ، إِنْ لم أَغْتَرِفْ ، نِعْمَ الضَّجُوعُ بِغارةٍ أَسْرابِ فهو اسم موضع أَيضاً ، وقال الأَصمعي : هو رحبة لبني أَبي بكر بن كلاب .
والضَّواجِعُ : الهِضابُ ؛ قال النابغة : وعِيدُ أَبي قابُوسَ في غيرِ كُنْهِه أتاني ، ودُوني راكِسٌ فالضَّواجِعُ
يقال : لا واحد لها .
والضُّجُوعُ ، بضم الضاد : حيّ في بني عامر .
"
المعجم: لسان العرب