وصف و معنى و تعريف كلمة ضورست:


ضورست: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ضاد (ض) و واو (و) و راء (ر) و سين (س) و تاء (ت) .




معنى و شرح ضورست في معاجم اللغة العربية:



ضورست

جذر [ضورس]

  1. ضارَسَ : (فعل)
    • ضارسَ يضارس ، مُضارسةً وضِراسًا ، فهو مُضارِس ، والمفعول مُضارَس
    • ضارس الأمورَ: جرَّبها وعرَفها
    • ضَارَسَهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ: حَارَبَهُ
    • ضَارَسَ الْمُتَحَارِبُونَ : تَحَارَبُوا
  2. تَضارَسَ : (فعل)
    • تَضَارَسَ البناءُ ونحوُهُ: لَمْ يَسْتَو ولَمْ يتَّسِقْ، فبدا فيه ما يشبه الأَضْراسَ
    • تَضَارَسَ القومُ: تحارَبوا وتَعَادَوْا
,
  1. ضَرْسُ
    • ـ ضَرْسُ : العَضُّ الشديدُ بالأَضْراسِ ، واشْتِدادُ الزمانِ ، وصَمْتُ يومٍ إلى الليلِ ، وأن يُفْقَرَ أنفُ البعيرِ بِمَرْوَة ، ثم يوضَعَ عليه وتَرٌ أو قِدٌّ ، ليُذَلَّلَ به ، والأرضُ التي نَباتُها ههُنا وههُنَا ،
      ـ ضِرْسُ : السِّنُّ ، مُذَكَّرٌ ، ج : ضُروسٌ وأضْراسٌ ، والأكَمَةُ الخَشِنَةُ ، والمَطرَةُ القليلَةُ ، ج : ضُروسٌ ، وطولُ القِيامِ في الصلاةِ ، وكَفُّ عينِ البُرْقُع ، والشِّيحُ والرِّمْثُ أُكِلَتْ جُذولُهُما ، والحَجَرُ يُطْوَى به البئرُ ، ج : ضُروسٌ .
      ـ ضِرْسُ العَيْرِ : سيفُ عَلْقَمَةَ بنِ ذِي قَيْفانَ .
      ـ ذُو ضُرُوسٍ : سيفُ ذِي كَنْعانَ الحِمْيَرِيِّ ، مَزْبورٌ فيه : أنا ذُو ضُرُوسٍ ، قاتَلْتُ عاداً وثَموداً بِاسْتِ من كنتُ معه ، ولم يَنْتَصِر .
      ـ ضِرَاسٌ : قرية بِجِبالِ اليمن .
      ـ حَرَّةٌ مَضْروسَةٌ : فيها حِجارَةٌ كأَضْراسِ الكِلابِ .
      ـ ضَرِسَتْ أسنانُهُ : كَلَّتْ من تَناوُلِ حامِضٍ ، وأضْرَسَهُ الحامِضُ .
      ـ ضَرِسُ : من يغضَب من الجُوعِ ، والصَّعْبُ الخُلُقِ ، واسمُ فَرَسٍ اشْتَراهُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، من الفَزارِيِّ وغَيَّرَ اسْمَهُ بالسَّكْبِ .
      ـ ضَروسُ : الناقةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ ، تَعَضُّ حالِبَها .
      ـ ضَريسُ : البئْرُ المَطْوِيَّةُ بالحجارَةِ ، كالمَضْروسَةِ ، وقد ضَرَسَها يَضْرِسُهَا ، وفَقارُ الظَّهْرِ ، والجائعُ جِدّاً ، ج : ضَراسَى ، كحَزين وحَزانَى .
      ـ أضْرِسْنا من ضَرِيسِكَ : التمرِ والبُسْرِ والكَعْكِ .
      ـ ضُرَيْسٌ : عَلَمٌ .
      ـ أضْرَسَهُ : أقْلَقَهُ ،
      ـ أضْرَسَ بالكلامِ : أسْكَتَهُ .
      ـ ضَرَّسَتْهُ الحروبُ تَضْريساً : جَرَّبَتْهُ ، وأحْكَمَتْهُ .
      ـ مُضَرِّسُ : الأسَدُ يَمْضُغُ لَحْمَ فَريسَتِهِ ولا يَبْتَلِعُهُ ، وابنُ سُفيانَ : صحابيٌّ ، وابنُ رِبْعِيٍّ : شاعرٌ .
      ـ مُضَرَّسُ : نَوْعٌ من الوَشْيِ ، فيه صُوَرٌ كأنَّها أضْراسٌ .
      ـ تَضارَسَ البِناءُ : لَم يَسْتَوِ .
      ـ ضارَسوا : تَحارَبوا ، وتَعادَوْا .
      ـ ورَجُلٌ أخْرَسُ أضْرَسُ : إتْباع .
      ـ وضَرِسٌ شَرِسٌ ، بمعنىً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أضْرَس


    • أضرس - إضراسا
      1 - أضرسه الحامض : جعله يضرس . 2 - أضرسه الحامض : أكل أسنانه . 3 - أضرسه : أقلقه . 4 - أضرسه بالكلام : أسكته .

    المعجم: الرائد

  3. أضرسَ
    • أضرسَ يُضرس ، إضراسًا ، فهو مُضرِس ، والمفعول مُضرَس :-
      أضرس الحامضُ أسنانَه جعلها تَضرَس ، أكلّها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تضاريس الأرض
    • ( جغ ) ما على سطح الأرض من مرتفعات ومنخفضات :- خريطة تضاريس السطح :- ° تضاريس جوِّيَّة

    المعجم: عربي عامة

  5. تَضَارِيسُ


    • ن . تَضْرِيسٌ .

    المعجم: الغني

  6. تضاريسُ
    • تضاريسُ :-
      مفرد تضريس : ما على الشّيء من تحزيزات ونتوءات وبُروز تشبه الضِّرْس :- تضاريس الوجه : تجاعيده أو ملامحه .
      تضاريس الأرض : ( الجغرافيا ) ما على سطح الأرض من مرتفعات ومنخفضات :- خريطة تضاريس السطح :-
      تضاريس جوِّيَّة : ما يلحق بدرجات الحرارة والرطوبة وغيرها من صعود وهبوط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أضراس الكلب
    • قيل إنهالبسفايج

    المعجم: الأعشاب

  8. أضراس الكلب
    • قيل إنه البسفايج



    المعجم: الأعشاب

  9. أضرس الحامض أسنانه
    • جعلها تَضرَس ، أكلّها .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَضْرِيسٌ
    • جمع : تَضَارِيسُ . [ ض ر س ].
      1 . :- لُؤْلُؤَةٌ بِهَا تَضْرِيسٌ :- : بِهَا تَحْزِيزٌ ، حَزٌّ أَوْ نُتُوءٌ .
      2 . :- قَدَّمَ دَرْساً عَنْ تَضَارِيسِ الأَرْضِ العَرَبِيَّةِ :- : مَعْرِفَةُ سَطْحِهَا وَمَا فِيهَا مِن انْخِفَاضٍ وَارْتِفَاعٍ وَمُنْحَدَرَاتٍ وَهِضَابٍ وَجِبَالٍ وَوِدْيَانٍ .

    المعجم: الغني

  11. تضريس
    • تضريس
      1 - مصدر ضرس . 2 - تحزيز أو تحديد في أطراف الشيء ، جمع : تضاريس . 3 - « تضاريس الأرض » : ما برز منها من نواتىء



    المعجم: الرائد

  12. التضريسُ
    • التضريسُ : تحزيزٌ في الشيء يشبه الضِّرْسَ . والجمع : تضاريس .
      و ( تضاريس الأَرض ) : ما على سَطْح الأَرض من مرتفعات ومنخفضات . والجمع : .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ضرَّس
    • ضرس - تضريسا
      1 - ضرسه الزمان : اشتد عليه بتجاربه . 2 - ضرسته المصائب : جربته وأحكمته . 3 - ضرس الشيء : جعل فيه تضاريس .

    المعجم: الرائد

  14. ضرَّسَ
    • ضرَّسَ يضرِّس ، تضريسًا ، فهو مُضرِّس ، والمفعول مُضرَّس ( للمتعدِّي ) :-
      • ضرَّستِ الأسنانُ ألَمَّ بها وجعٌ مُؤقَّت .
      ضرَّس الطَّعامَ : بالغ في عضِّه بأضراسه .
      ضرَّس الشَّيءَ : جعل فيه تضاريس :- ضرَّسَ المُجسَّمَ المصنوعَ من الجِصّ .
      • ضرَّسته الأحداثُ : قوَّته ، حنَّكته وأكسبته الخبرةَ :- ضرّسته الحروبُ / الخطوبُ / المحنُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  15. ضرس
    • " الضِّرْسُ : السِّنُّ ، وهو مذكر ما دام له هذا الاسم لأَن الأَسنان كلها إِناث إِلا الأَضْراسَ والأَنيابَ .
      وقال ابن سيده : الضِّرْسُ السن ، يذكر ويؤَنث ، وأَنكر الأَصمعي تأْنيثه ؛

      وأَنشد قولَ دُكَيْنٍ : فَفُقِئَتْ عينٌ وطَنَّتْ ضِرسُ فقال : إِنما هو وطَنَّ الضِّرْسُ فلم يفهمه الذي سمعه ؛

      وأَنشد أَبو زيد في أُحْجِيَّةٍ : وسِرْبِ سِلاحٍ قد رأَينا وُجُوهَهُ إِناثاً أَدانيه ، ذُكُوراً أَواخِرُه السرب : الجماعة ، فأَراد الأَسنان لأَن أَدانيها الثَّنيَّة والرباعيَة ، وهما مؤنثان ، وباقي الأَسنان مذكر مثل الناجِذِ والضِّرْسِ والنَّابِ ؛ وقال الشاعر : وقافية بَيْنَ الثَّنِيَّةِ والضِّرْسِ زعموا أَنه يعني الشين لأَن مخرجها إِنما هو من ذلك ؛ قال أَبو الحسن الأَخفش : ولا أُراه عناها ولكنه أَراد شدّة البيت ، وأَكثر الحروف يكون من بين الثنية والضرس ، وإِنما يجاوز الثنية من الحروف أَقلها ، وقبل : إِنما يعني بها السين ، وقيل : إِنما يعني بها الضاد .
      والجمع أَضْراسٌ وأَضْرُسُ وضُرُوسٌ وضَرِيسٌ ؛ الأَخيرة اسم للجمع ؛ قال الشاعر يصف قُراداً : وما ذَكَرٌ فإِن يَكْبُرْ فأُنْثَى ، شَدِيدُ الأَزْم ، ليس له ضُرُوسُ ؟ لأَنه إِذا كان صغيراً كان قُراداً ، فإِذا كَبُرَ سُمِّي حَلَمَةً .
      قال ابن بري : صواب إِنشاده : ليس بذي ضُرُوسِ ، قال : وكذا أَنشده أَبو علي الفارسي ، وهو لغة في القُراد ، وهو مذكر ، فإِذا كَبُرَ سمي حَلَمة والحلمة مؤنثة لوجود تاء التأْنيث فيها ؛ وبعده أَبيات لغز في الشطرنج وهي : وخَيْلٍ في الوَغَى بإِزاءِ خَيْلٍ ، لُهامٍ جَحْفَلٍ لَجِبِ الخَمِيسِ وليسُوا باليهود ولا النَّصارَى ، ولا العَرَبِ الصُّراحِ ولا المَجُوسِ إِذا اقْتَتَلوا رأَيتَ هناكَ قَتْلى ، بلا ضَرْبِ الرِّقابِ ولا الرُّؤوس وأَضْراس العَقْلِ وأَضْراسُ الحُلُم أَربعة أَضراس يَخْرُجْنَ بعدما يستحكم الإِنسان .
      والضَّرْسُ : العَضُّ الشديد بالضِّرْسِ .
      وقد ضَرَسْتُ الرجلَ إِذا عَضَضْتَه بأَضْراسِك .
      والضَّرْسُ : أَن يَضْرَسَ الإِنسان من شيء حامض .
      ابن سيده : والضَّرَسُ ، بالتحريك ، خَوَرٌ وكلالٌ يصيب الضِّرْسَ أَو السِّنَّ عند أَكل الشيء الحامض ، ضَرِسَ ضَرَساً ، فهو ضَرِسٌ ، وأَضْرَسَه ما أَكله وضَرِسَتْ أَسنانُه ، بالكسر .
      وفي حديث وَهْبٍ : أَن وَلَدَ زِناً في بني إِسرائيل قَرَّبَ قُرْباناً فلم يُقْبَلْ فقال : يا رب يأْكل أَبوايَ الحَمْضَ وأَضْرَسُ أَنا ؟ أَنت أَكرم من ذلك .
      فقبل قُرْبانه ؛ الحَمْضُ : من مراعي الإِبل إِذا رعته ضَرِسَتْ أَسنانها ؛ والضَّرَسُ ، بالتحريك : ما يعرض للإِنسان من أَكل الشيء الحامض ؛ المعنى يُذْنِبُ أَبواي وأُؤاخذ أَنا بذنبهما .
      وضَرَسَه يَضْرِسُه ضَرْساً : عَضَّه .
      والضَّرْسُ : تعليم القِدْح ، وهو أَن تُعَلِّمَ قِدْحَك بأَن تَعَضَّه بأَضراسك فيؤثر فيه .
      ويقال : ضَرَسْتُ السَّهْمَ إِذا عَجَمْتَه ؛ قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ : وأَصْفَرَ من قِداحِ النَّبْعِ فَرْعٍ ، به عَلَمانِ من عَقَبٍ وضَرْسِ وهذا البيت أَورده الجوهري : وأَسْمَرَ من قِداحِ النَّبْعِ فَرْعٍ وأَورده غيره كما أَوردناه ؛ قال ابن بري وصواب إِنشاده : وأَصْفَرَ من قِداحِ النَّبْعِ صُلْ ؟

      ‏ قال : وكذا في شعره لأَن سهام الميسر توصف بالصفرة والصلابة ؛ وقال طرفة يصف سهماً من سهام الميسر : وأَصْفَرَ مَضْبُوحٍ نَظَرْتُ حِوارَه على النار ، واسْتَوْدَعْتُه كَفَّ مُجْمِدِ فوصفه بالصفرة .
      والمَضْبُوحُ : المُقَوِّمُ على النار ، وحِوارُه : رُجُوعُه .
      والمُجْمِدُ : المُفيضُ ، ويقال للداخل في جُمادى وكان جُمادى في ذلك الوقت من شهور البرد .
      والعَقْبُ : مصدر عَقَبْتُ السَّهم إِذا لَوَيتَ عليه شيئاً ، وصف نفسه بضرب قِداحِ المَيْسِر في زمن البرد وذلك يدل على كرمه .
      وأَما الضَّرْسُ فالصبح فيه أَنه الحز الذي في وسط السهم .
      وقِدْحٌ مُضَرِّسٌ : غير أَملس لأَن فيه كالأَضراس .
      الليث : التَّضْريسُ تحزيز ونَبْرٌ يكون في ياقوته أَو لؤْلؤَة أَو خشبة يكون كالضِّرس ؛ وقول أَبي الأَسود الدُّؤلي أَنشده الأَصمعي : أَتانيَّ في الضَّبْعاء أَوْسُ بنُ عامِرٍ ، يُخادِعُني فيها بِجِنِّ ضِراسِها فقال الباهلي : الضِّراسُ مِيسِمٌ لهم والجِنُّ حِدْثان ذلك ، وقيل : أَراد بِحِدثانِ نتاجها ، ومن هذا قيل : ناقة ضَرُوسٌ وهي التي تَعَضُّ حالِبَها .
      ورجل أَخْرَسُ أَضْرَسُ : إِتباعٌ له .
      والضَّرْسُ : صَمْتُ يوم إِلى الليل .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي اللَّه عنهما : أَنه كره الضَّرْسَ ، وأَصله من العَضِّ ، كأَنه عَضَّ على لسانه فصَمَتَ .
      وثوبٌ مُضَرَّسٌ : مُوَشَّى به أَثَرُ الطَّيِّ ؛ قال أَبو قِلابَةَ الهُذَليّ : رَدْعُ الخَلُوقِ بِجِلْدِها فكأَنَّه رَيْطٌ عِتاقٌ ، في الصَّوانِ ، مُضَّرَّسُ أَي مُوَشًّى ، حمله مَرَّةً على اللفظ فقال مُضَرَّسٌ ، ومَرّةً على المعنى فقال عتاق .
      ويقال : رَيْطٌ مُضَرَّسٌ لضرب من الوَشْيِ .
      وتَضارَسَ البِناءُ إِذا لم يِسْتَوِ ، وفي المحكم : تَضَرَّسَ البناءُ إِذا لم يستو فصار كالأَضْراسِ .
      وضَرَسَهم الزمانُ : اشتدّ عليهم .
      وأَضْرَسَه أَمر كذا : أَقلقه .
      وضَرَّسَتْه الحُروبُ تَضْريساً أَي جَرَّبَتْه وأَحكمته .
      والرجلُ مُضَرَّس أَي قد جَرَّبَ الأُمورَ .
      شمر : رجل مُضَرَِّسٌ إِذا كان قد سافر وجَرَّب وقاتَلَ .
      وضارَسْتُ الأُمورَ : جَرَّبْتُها وعَرَفْتُها .
      وضَرِسَ بنو فلان بالحرب إِذا لم ينتهوا حتى يقاتلوا .
      ويقال : أَصبح القومُ ضَراسى إِذا أَصبحوا جياعاً لا يأْتيهم شيء إِلا أَكلوه من الجوع ، ومثلُ ضَراسى قوم حَزانى لجماعة الحَزين ، وواحدُ الضَّراسى ضَريس وضَرَسَتْه الحُروبُ تَضْرِسُه ضَرْساً : عَضَتْه .
      وحَرْبٌ ضَرُوسٌ : أَكول ، عَضُوضٌ .
      وناقة ضَرُوسٌ : عَضُوشضٌ سيئة الخُلُق ، وقيل : هي العَضُوض لتَذُبَّ عن ولدها ، ومنه قولهم في الحَرْب : قد ضَرِسَ نابُها أَي ساء خُلُقها ، وقيل : هي التي تَعَضُّ حالبها ؛ ومنه قولهم : هي بِجِنِّ ضِراسِها أَي بِحِدْثانِ نَتاجِها وإِذا كان كذلك حامَتْ عن ولدها ؛ وقال بِشْرٌ : عَطَفْنا لهم عَطْفَ الضَّروسِ من المَلا بشَهْباءَ ، لا يَمْشي الضَّراءَ رَقِيبُها وضَرَسَ السَّبُعُ فَريسَته : مَضَغَها ولم يبتلعها .
      وضَرَسَتْه الخُطُوب ضَرْساً : عَجَمَتْه ، على المَثَل ؛ قال الأَخطل : كَلَمْحِ أَيْدي متَاكِيلٍ مُسَلِّبَةٍ ، يَنْدُبْنَ ضَرْسَ بَناتِ الدهرِ والخُطُبِ أَراد الخُطُوبَ فحذف الواو ، وقد يكون من باب رَهْن ورُهُنٍ .
      والمُضَرَّس من الرجال : الذي قد أَصابته البلايا ؛ عن اللحياني ، كأَنها أَصابته بأَضراسِها ، وقيل : المُضَرَّسُ المُجَرَّبُ كما ، قالوا المُنَجَّذُ ، وكذلك الضِّرسُ والضَّرِسُ ، والجمع أَضْراسٌ ، وكلُّه من الضَّرْسِ .
      والضِّرسُ : الرجل الخَشِنُ .
      والضَّرْسُ ، كفُّ عينِ البُرْقُع .
      والضَّرْسُ : طول القيام في الصلاة .
      والضَّرُسُ : عَضُّ العِدْلِ ، والضِّرْسُ : الفِنْدُ في الجَبَلِ .
      والضَّرْسُ : سُوء الخُلُق .
      والضِِّرْسُ : الأَرض الخَشِنَة .
      والضَّرْسُ : امتحان الرجل فيما يدّعيه من علم أَو شجاعة .
      والضِّرْسُ : الشِّيحُ والرِّمْث ونحوه إِذا أُكلت جُذُولُهُ ؛

      وأَنشد : رَعَتْ ضِرساً بصحراءِ التَّناهِي ، فأَضْحَتْ لا تُقِيمُ على الجُدُوبِ أَبو زيد : الضَّرِسُ والضَّرِمُ الذي يغضب من الجوع .
      والضَّرَسُ : غَضَبُ الجُوعِ .
      ورجل ضَرِسٌ : غضبان لأَن ذلك يُحَدِّدُ الأَضراس .
      وفلان ضَرِسٌ شَرِسٌ أَي صَعْب الخُلُق .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، اشترى من رجل فرساً كان اسمه الضَّرِسَ فسماه السَكْبَ ، وأَوّل ما غزا عليه أُحُداً ؛ الضَّرِس : الصَّعْبُ السيء الخُلُق .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه ، في الزبير : هو ضَبِسٌ ضَرِسٌ .
      ورجل ضَرِسٌ وضَرِيسٌ .
      ومنه الحديث في صفة عَليٍّ ، رضي اللَّه عنه : فإِذا فُزِعَ فُزِعَ إِلى ضَرِسٍ حديد أَي صَعْب العَريكة قَوِيٍّ ، ومن رواه بكسر الضاد وسكون الراء ، فهو أَحد الضروس ، وهي الآكام الخشنة ، أَي إِلى جبل من حديد ، ومعنى قوله إِذا فُزع أَي فزع إِليه والتُجئَ فحذف الجار واستتر الضمير ، ومنه حديثه الآخر : كان ما نشاء من ضِرْس قاطع أَي ماضٍ في الأُمور نافذ العَزِيمة .
      يقال : فلان ضِرْسٌ من الأَضْراس أَي داهية ، وهو في الأَصل أَحد الأَسنان فاستعاره لذلك ؛ ومنه حديثه الآخر : لا يَعَضُّ في العِلم بِضِرْسٍ قاطع أَي لم يُتْقِنه ولم يُحْكِم الأُمور .
      وتَضارَسَ القومُ : تَعادَوْا وتَحارَبوا ، وهو من ذلك .
      والضِّرْسُ : الأَكمَةُ الخشنة الغليظة التي كأَنها مُضَرَّسَةٌ ، وقيل : الضِّرْسُ قطعة من القُفِّ مُشْرِفَةٌ شيئاً غليظةٌ جدّاً خشنة الوَطء ، إِنما هي حَجَر واحد لا يخالطه طين ولا ينبت ، وهي الضُّروس ، وإِنما ضَرَسُه غِلْظَةٌ وخُشُونة .
      وحَرَّةٌ مُضَرَّسَة ومَضْروسَة : فيها كأَضْراسِ الكلاب من الحجارة .
      والضَّرِيسُ : الحجارة التي هي كالأَضراس .
      التهذيب : الضِّرْسُ ما خَشُنَ من الآكام والأَخاشب ، والضَّرْس طَيُّ البئر بالحجارة .
      الجوهري : والضُّرُوس ، بضم الضاد ، الحجارة التي طُوِيَتْ بها البئر ؛ قال ابن مَيَّادَةَ : إِما يَزالُ قائلٌ أَبِنْ ، أَبِنْ دَلْوَكَ عن حدِّ الضُّرُوسِ واللَّبِنْ وبئر مَضْروسَةٌ وضَرِيسٌ إِذا كُوِيَتْ بالضَّرُِيس ، وهي الحجارة ، وقد ضَرَسْتُها أَضْرُسُها وأَضْرِسُها ضَرْساً ، وقيل : أَن تسدَّ ما بين خَصاصِ طَيِّها بحَجَر وكذا جميع البناء .
      والضَّرْسُ : أَن يُلْوَى على الجَرِير قِدٌّ أَو وَتَرٌ .
      ورَيْط مُضَرَّس : فيه ضَرْبٌ من الوَشْي ، وفي المحكم : فيه كَصُورِ الأَضراس .
      قال أَبو رِياش : إِذا أَرادوا أَن يُذَلِّلُوا الجمل الصعب لاثُوا على ما يقع على خَطْمِه قِدًّا فإِذا يَبِسَ حَزُّوا على خَطْمِ الجمل حَزًّا ليقع ذلك القِدُّ عليه إِذا يَبِسَ فيُؤْلِمَه فَيَذِلَّ ، فذلك هو الضَّرْسُ ، وقد ضَرَسْتُه وضَرَّسْتُه .
      وجَرِيرٌ ضَرِسٌ : ذو ضِرْسٍ .
      والضَّرْسُ : أَن يُفْقَرَ أَنفُ البعير بِمَرْوَةٍ ثم يُوضَع عليه وَتَرٌ أَو قِدٌّ لُوِيَ على الجرير ليُذَلَّلل به .
      فيقال : جمل مَضْرُوسُ الجَرير .
      والضِّرْسُ : المطرة القليلة .
      والضِّرْسُ : المطر الخفيف .
      ووقعت في الأَرض ضُرُوسٌ من مطر إِذا وقع فيها قِطَعٌ متفرِّقة ، وقيل : هي الأَمطار المتفرّقة ، وقيل : هي الجَوْدُ ؛ عن ابن الأَعرابي ، واحدها ضِرْسٌ .
      والضِّرسُ : السحابةُ تُمْطِرُ لا عَرضَ لها .
      والضِّرْسُ : المَطَرُ ههنا وههنا .
      قال الفراء : مررنا بضِرْسٍ من الأَرض ، وهو الموضع يصيبه المطر يوماً أَو قَدْرَ يوم .
      وناقةٌ ضَرُوسٌ : لا يُسْمَعُ لدِرَّتِها صَوْت ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: