وصف و معنى و تعريف كلمة ضوضاء:


ضوضاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ضاد (ض) و واو (و) و ضاد (ض) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح ضوضاء في معاجم اللغة العربية:



ضوضاء

جذر [ضوض]

  1. ضوضاء: (اسم)
    • الضوضاءُ : الضَّوْضَى
    • صِياح وجَلَبة ، صوت عالٍ غير مرغوب فيه
  2. الضَّوْضَاء: (اسم)
    • أَصْواتُ الناس المُخْتَلِطَة والجَلَبة
  3. الضَّوْضاء: (اسم)
    • صوت طائر الضُّؤْضُؤ ومن أسمائه الاخيل والشقراق
  4. الضوضاء: (اسم)

    • أصوات الناس في الحرب
  5. ضَوَّأَ: (فعل)
    • ضَوَّأْتُ ، أُضَوِّئُ ، ضَوِّئْ ، مصدر تَضْوِئَةٌ
    • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
    • ضَوَّأَ الشيءَ : أَضاءَهُ
    • ضَوَّأَ عنه : مالَ وعَدل
  6. ضِئضِئ: (اسم)
    • الجمع : ضَآضِيُّ
    • الضِّئْضِئُ : الأَصل
  7. ضأضأَ: (فعل)
    • ضأضأَ يضأضِئ ، ضأضأةً وضأضاءً ، فهو مُضأضِئ
    • ضأضأ الطِّفلُ : جلَّب وصاح
,
  1. ضِئْضِئُ
    • ـ ضِئْضِئُ ، وضُؤْضُؤُ : الأصلُ ، والمَعْدِنُ ، أو كَثْرَةُ النَّسْلِ وبَرَكَتُهُ .
      ـ ضُؤْضُؤُ : الأَخْيَلُ للطَّائِرِ .
      ـ ضَأْضاءُ وضَوْضاءُ : أصْواتُ النَّاسِ في الحَرْبِ . ( ورَجُلٌ مُضَوْضٍ : مُصَوِّتٌ ).

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَوْضَاءُ
    • ( مؤ ). [ ض أ ض أ ]. :- أَحْدَثُوا ضَوْضَاءَ فِي أَرْجَاءِ القَاعَةِ :- : الْجَلَبَة ، أَي ارْتِفَاع صِيَاحِ الأَصْوَاتِ وَاخْتِلاَطهَا .

    المعجم: الغني

  3. ضوضاء
    • ضوضاء :-
      صِياح وجَلَبة ، صوت عالٍ غير مرغوب فيه :- فرّ من ضوضاء المدينة إلى هدوء الريف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ضوضاء لا معنى لها
    • تقلّبات سعر وحجم ولا تتيح معلومات ذات معنى عن اتّجاه السوق أو ليست لها آثار ذات أهمّية ، وتعني بالانجليزية : noise

    المعجم: مالية

  5. الضوضاءُ
    • الضوضاءُ : الضَّوْضَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الضَّوْضَاء
    • أَصْواتُ الناس المُخْتَلِطَة والجَلَبة

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الضوضاء
    • أصوات الناس في الحرب

    المعجم: معجم الاصوات



  8. الضَّوْضاء
    • صوت طائر الضُّؤْضُؤ ومن أسمائه الاخيل والشقراق

    المعجم: معجم الاصوات

  9. ضَوضَى
    • ضوضى - و ضوضاء
      1 - ضوضى : ضجة واختلاط أصوات . 2 - ضوضى : صياح واختلاط أصوات في القتال

    المعجم: الرائد

  10. ضأضأ
    • " الضِّئْضِئُ والضُّؤْضُؤُ : الأَصل والـمَعْدِنُ .
      قال الكميت : وَجَدْتُك في الضِّنْءِ من ضِئْضِئٍ ، * أَحَلَّ الأَكابِرُ منه الصِّغارا وفي الحديث : أَن رجلاً أَتَى النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم ، وهو يَقْسِمُ الغنائم ، فقال له : اعْدِلْ فإِنك لم تَعْدِلْ .
      فقال : يخرج من ضِئْضِئي هذا قوم يَقْرَؤُون القرآن لا يُجاوِزُ تَراقِيَهُمْ ، يَمْرُقون من الدِّين كما يَمْرُق السَّهمُ من الرَّمِيَّةِ .
      الضئْضِئُ : الأَصْلُ .
      وقال الكميت : بأَصل الضِّنْوِ ضئْضِئِه الأَصِيل (* قوله « بأصل الضنو إلخ » صدره كما في ضنأ من التهذيب : وميراث ابن آجر حيث ألقت .) وقال ابن السكيت مثله ، وأَنشد : أَنا من ضِئْضِئِ صِدْقٍ ، * بَخْ وفي أَكْرَمِ جِذْلِ ومعنى قوله يَخْرُج من ضِئْضِئي هذا أَي من أَصلِه ونَسْلِه .
      قال الراجز : غَيْران من ضِئضِئِ أَجْمالٍ غُيُرْ تقول : ضِئْضِئُ صِدْقٍ وضُؤْضُؤُ صِدْقٍ .
      وحكي : ضِئْضِيءٌ مثل قِنْدِيلٍ ؛ يريد أَنه يخرج مِن نَسْلِه وعَقِبه .
      ورواه بعضهم بالصاد المهملة وهو بمعناه .
      وفي حديث عمر رضي اللّه تعالى عنه : أَعطَيْتُ ناقةً في سبيل اللّه ، فأَردتُ أَن أَشترِيَ مِن نَسْلِها ، أَو ، قال : من ضِئْضِئها ، فسأَلْتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم فقال : دعْها حتى تَجيءَ يومَ القيامة هي وأَولادُها في ميزانِكَ .
      والضِّئْضِئُ : كثرة النَّسْل وبَرَكَتُه ، وضِئْضِئُ الضَّأْنِ ، من ذلك .
      أَبو عمرو : الضأْضاءُ صَوْتُ الناسِ ، وهو الضَّوْضاءُ .
      والضُّؤْضُؤُ : هذا الطائرُ الذي يسمى الأَخْيَلَ .
      قال ابن دريد : ولا أَدري ما صحته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. ضوا
    • " الضَّوَّةُ والعَوَّةُ : الصوتُ والجَلَبَةُ .
      أَبو زيد والأَصمعي معاً : سمِعتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُمْ أَي أَصْواتَهُم .
      وروي عن ابن الأَعرابي : الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد ، وقال : الصَّوَّةُ الصَّدَى والعَوَّةُ الصِّياحُ فكأَنهما لغتانِ .
      والضَّوَّةُ من الأَرضِ : كالصُّوَّةِ ، وليس بِثَبتٍ .
      والضَّوْضاةُ والضَّوْضَاءُ : أَصْواتُ الناس وجَلَبَتُهُمْ ، وقيل الأَصْوات المُخْتَلِطَة والجَلَبة .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حين ذَكَر رؤْيتَه النارَ وأَنه رأَى فيها قوماً : إذا أَتاهم لَهَبُها ضَوْضَوْا ؛ قال أَبو عبيدة : يعني ضجُّوا وصاحوا ، والمصدرُ منه الضَّوْضَاءُ ؛ قال الحَرِثُ بنُ حِلِّزةَ : أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ عِشَاءً ، فلما أصْبَحُوا ، أَصْبَحَتْ لهم ضَوْضَاء ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعِندي أَنَّ ضَوْضاء ههنا فَعْلاءِ ، ضَوْضَيْتُ ضَوْضاةً وضِيضَاءً .
      التهذيب : الضَّأْضَاءُ صوتُ الناسِ ، وهو الضَّوْضاءُ .
      ويقال : ضَوْضَوْا ، بلا هَمْزٍ ، وضَوْضَيْتُ ، أَبْدَلوا من الواوِ ياءً .
      ورجلٌ ضُواضِىَةٌ : داهِيَةٌ مُنْكَرٌ .
      والضَّوّى : دقَّةُ العَظْمِ وقلَّةِ الجِسْمِ خِلْقَةً ، وقيل : الضَّوَى الهُزالُ ، ضَوِيَ ضَوّى ؛ وقال ذو الرُّمَّة يصف الزَّنْدَيْنِ الزَّنْدَ والزَّنْدَةَ حينَ يُقْدَح منهما : أَخُوها أَبُوها ، والضَّوَى لا يَضِيرُها ، وساقُ أَبِيعها أُمّها عُقِرَتْ عَقْرَا يصِفُهما بأَنهما من شَجَرة واحِدَة ، وقوله : وسَاقُ أَبِيها أُمّها يريد أَنَّ ساقَ الغُصْنِ (* قوله « يريد أن ساق الغصن إلخ » هذه العبارة في الأصول ).
      الذي قُطِعَتْ مِنه أَبوها الغُصْنُ وأُمُّها ساقُه ، وغلامٌ ضاوِيٌّ ، وكذلك غيرُ الإِنْسانِ من أَنواعِ الحَيوانِ ، وما أََدْرِي ما أَضْواهُ .
      وأَضْوَى الرجلُ : وُلِدَ له وَلَدٌ ضَاوِيٌّ وكذلك المرأَةُ .
      وفي الحديث : اغْتَرِبُوا لا تُضْوُوا أَي تَزَوَّجُوا في البِعَادِ الأَنْسابِ لا في الأَقَارِبِ لِئَلاً تَضْوَى أَوْلادُكُمْ ، وقيل : معناه انْكِحُوا في الغَرائِبِ دُونَ القَرائِبِ ، فإِنَّ ولَد الغَرِيبَةِ أَنْحَبُ وأَقْوَى ، وولَد القَرَائِبِ أَضْعَفُ وأَضْوَى ؛ ومنه قول الشاعر : فَتىً لَمْ تَلِدهُ بِنْتُ عَمٍّ قَرِيبَةٌ فَيَضْوَى ، وقَدْ يَضْوَى رَدِيدُ القَرَائِبِ (* قوله « القرائب » هكذا في الأصل المعتمد والتهذيب والأساس ، وتقدم لنا في مادة ردد : الغرائب : بالغين ، كما في بعض الأصول هنا ).
      وقيل : معناه تَزَوَّجُوا في الأَجْنَبِيَّاتِ ولا تَتَزَوَّجُوا في العُمُومَةِ وذلك أَنَّ العربَ تَزعمُ أَنَّ ولدَ الرجلِ من قَرابَتِه يَجِيءُ ضاوِيّاً نَحِيفاً ، غيرَ أَنَّه يَجِيءُ كريماً على طَبْع قَوْمِه ؛ قال الشاعر : ذَاكَ عُبَيْدٌ قَدْ أَصابَ مَيَّا ، يَا لَيْتَه أَلْقَحَها صَبِيَّا فَحَمَلَتْ فَولَدَتْ ضَاوِيَّا وقال الشاعر : تَنَحَّيْتُها للنَّسْلِ ، وَهْيَ غَرِيبَةٌ ، فَجاءَتْ بِهِ كالبَدْرِ خِرْقاً مُعَمَّمَا ومعنى لا تُضْوُوا أَي لا تَأْتُوا بأَوْلادٍ ضَاوِينَ أَي ضُعفَاءَ ، الواحِدُ ضَاوٍ ، ومنه : لا تَنْكِحُوا القَرابَةَ القَرِيبَة فإِنَّ الوَلَد يُخْلَقُ ضَاوِيّاً .
      الأَزهري : الضَّوَى مَقصورٌ مصدَرُ الضَّاوِي ، ويُمَدُّ فيقال ضَاوِيٌّ على فاعُلولٍ إِذا كانَ نحِيفاً قليلَ الجِسْمِ ، والفِعْلُ ضَوِيَ ، بالكسر ، يَضْوَى ضَوىً ، فهو ضَاوٍ ، وهو الذي يولد بَيْنَ الأَخِ والأُخْتِ وبينَ ذَوِي مَحْرَمٍ ، وأَنشدَ بيتَ ذي الرُّمة .
      وسُئِلَ شَمِرٌ عن الضَّاوِي فقال : جَاءَ مُشَدَّداً ، وقال : رجلٌ ضاوِيٌّ بَيِّنُ الضاوِيَّةِ ، وفيه ضاوِيَّة ، وجارية ضاوِيَّة ، وقال : جاءَ عن الفراء أَنَّه ، قال ضَاوِيٌّ ضعِيفٌ فاسِدٌ ، على فاعُولٍ مثل سَاكُوتٍ ، قال : وتقول العرب من الضَّاوِي مِنَ الهُزال ضَوِيَ يَضْوَى ضَوىً ، وهو الذي خَرَجَ ضَعِيفاً .
      ابن الأَعرابي : وأَضْوَتِ المرأَةُ ، وهو الضَّوَى ، ورجلٌ ضاوٍ إِذا كان ضعيفاً ، وهو الحَارِضُ .
      وقال الأَصمعي : المُودَنُ الذي يولدُ ضَاويّاً .
      وقال ابن الأَعرابي : واحد الضواوِيِّ ضاوِيٌّ ، وواحد العَواوِير عاوِرٌ (* قوله « واحد العواوير عاور » هكذا في الأصول ، وفي القاموس أن العواوير جمع عوّار ، كرمان ).
      وأَضْوَيْت الأَمْرَ إِذا أَضْعَفْتَه ولَمْ تُحْكِمْهُ .
      وأَضْواهُ حَقَّه إِذا نَقَصَه إِيَّاهُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وضَوَى إِليه ضَيّاً وضُوِيّاً : انْضَمَّ ولَجَأَ .
      وضَوَيْتُ إِليه ، بالفتح ، أَضْوِي ضُوِيّاً إِذا أَوَيْت إِليه وانْضَمَمْت .
      وفي الحديث : لَمَّا هَبَطَ من ثَنِيَّةِ الأَرَاكِ يومَ حُنَيْنٍ ضَوَى إِليه المسلمون أَي مالُوا ، وقد انْضَوَى إِليه .
      ويقال : ضَواهُ إِليه وأَضْوَاه .
      وضَوَى إِليَّ منه خَيْرٌ ضَيّاً وضُوِيّاً .
      وضَوَى إِلَيْنَا خَبَرُه : أَتانا لَيْلاً .
      والضَّاوِي : الطَّارِقُ .
      ابنُ بُزُرج : يقال ضَوى الرجلُ إِلَيْنا أَشَدَّ المَضْوِيَة أَي أَوَى إِلَينا ، كالمَأْوِيَةِ من أَوَيْت .
      ويقال : ضَوَيْت إلى فلان أَي ملْت ، وضَوَى إِلينا أَوَى إِلينا ، وقال بعض العرب : ضَوَى إِلينا البارحةَ رجلٌ فأَعْلَمَنا كذا وكذا أَي أَوَى إِلينا ، وقد أَضْواهُ الليلُ إِلينا فغَبَقْناه ، وهو يَضْوِي إِلينا ضَيّاً .
      والضَّواةُ : غُدَّةٌ تحت شَحْمةِ الأُذُنِ فوق النَّكَفةِ ، وقد ضُوِيَتِ الإِبِلُ .
      والضَّواةُ : ورَمٌ يكون في حلوقِ الإِبلِ وغيرِها ، والجمعُ ضَوىً .
      التهذيب : الضَّوى ورَمٌ يُصِيبُ البعيرَ في رأْسِه يَغْلِبُ على عَيْنَيْه ويَصْعُبُ لذلك خَطْمُه فيقال بعيرٌ مَضْوِيٌّ ، وربما اعْتَرَى الشِّدْقَ ؛ قال أَبو منصور : هي الضَّواةُ عند العَرَب تُشْبِهُ الغُدَّةَ .
      والسِّلْعةُ ضَواةٌ أَيضاً ، وكلُّ ورَمٍ صُلْبٍ ضَواةٌ .
      يقال : بالبعير ضَواةٌ أَي سِلْعة ، وكلُّ سِلْعةٍ في البَدَنِ ضَواةٌ ؛ قال مُزَرِّد : قَذِيفة شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمَى بها ، فصارت ضَواةً في لَهازِمِ ضِرْزِمِ والضَّواةُ : هَنَةٌ تخرُجُ من حَياءِ الناقةِ قبلَ خُروج الوَلد ، وفي التهذيب : قبلَ أَن يُزابِلَها ولدُها كأَنها مَثانةُ البَولِ ، قال الشاعر يصف حَوْصَلة قطاةٍ : لَها كضَواةِ النابِ شُدَّ بِلا عُرىً ولا خَرْزِ كَفٍّ ، بينَ نَحْرٍ ومَذْبَحِ والضَّاويُّ : اسمُ فَرَسٍ كان لِغَنيٍّ ؛

      وأَنشد شمر : غَداةَ صَبَّحْنا بِطِرْفٍ أَعْوَجِي مِنْ نَسَبِ الضَّاوِيِّ ، ضاوِيِّ غَني "


    المعجم: لسان العرب



معنى ضوضاء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ضوضاء [مفرد]: صِياح وجَلَبة، صوت عالٍ غير مرغوب فيه "فرّ من ضوضاء المدينة إلى هدوء الريف".


تاج العروس

" الضَّوْضَا مَقْصُورَةً : الجَلَبَةُ وأَصْواتُ النَّاسِ لُغَةٌ في المَهْمُوزَةِ " المَمْدُودَةِ . يُقَالُ : ضَوْضَى الرِّجالُ ضَوْضاةً وضَوْضَاءً : إِذا سَمِعْت أَصْوَاتَهُمْ كَذَا في تَهْذِيبِ ابْنِ القَطاع . يُقَالُ : " رَجُلٌ مُضَوْضٍ " أَي " مُصَوِّتٌ " كمُضَوْضِئٍ

فصل العين مع الضاد

الرائد
* ضوضاء. 1-ضجة واختلاط أصوات. 2-صياح واختلاط أصوات في القتال.ج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: