ضوضاؤكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ضاد (ض) و واو (و) و ضاد (ض) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و كاف (ك) و نون (ن) .
ـ ضَوَّةُ : الجَلَبَةُ ، كالضَّوْضاةِ . ـ ضُواضِي : الضَّخْمُ . ـ ضُوَيْضِيَةُ : الداهِيَةُ ، كالضُّواضِيَةِ ، والفَحْلُ الهائِجُ .
الضَّوْضَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ الضَّوْضَى : الجَلَبَةُ ، وأصْواتُ الناسِ ، لغةٌ في المَهْموزةِ . ـ رجُلٌ مُضَوْضٍ : مُصَوِّتٌ .
ضِئْضِئُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ضِئْضِئُ ، وضُؤْضُؤُ : الأصلُ ، والمَعْدِنُ ، أو كَثْرَةُ النَّسْلِ وبَرَكَتُهُ . ـ ضُؤْضُؤُ : الأَخْيَلُ للطَّائِرِ . ـ ضَأْضاءُ وضَوْضاءُ : أصْواتُ النَّاسِ في الحَرْبِ . ( ورَجُلٌ مُضَوْضٍ : مُصَوِّتٌ ).
فُلانٌ (المعجم القاموس المحيط)
ـ فُلانٌ وفُلانَةُ : كِنايةٌ عن أسْمائِنا ، وبِأآلْ ؛ عن غيرِنا ، وقد يقالُ للواحدِ : يا فُلُ ، وللاثنينِ : يا فُلانِ ، وللجَمْعِ : يا فُلُونَ ، وفي المُؤَنَّثِ : يا فُلَةُ ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ . ومَنَعَ سيبويهِ أن يقالَ : فُلُ ، ويُرادَ فُلانٌ ، إلا في الشِعْرِ . وقد يقالُ للواحِدَةِ : يا فُلاتُ ، ويا فُلَ ، يُرادُ : يا فُلَةُ .
فَلاَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ : كيَفْلُوهُ ، ـ فَلى رأسَهُ : بَحَثَهُ عن القَمْلِ ، كفَلاَّهُ ، والاسمُ : الفِلاَيَةُ ، ـ فَلى الشِعْرَ : تَدَبَّرَهُ ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ ، ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ : رَازَهُ . ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ ، ـ تَفَالَى : اشْتَهَى أن يُفْلَى . ـ فَلِيَ : انْقَطَعَ . ـ فَلَّى : جَبَلٌ . ـ فالِيَةُ الأفاعِي : أوائِلُ الشَّرِّ ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها ، آذَنَتْ بها .
القَوْمُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ القَوْمُ : الجَماعَةُ من الرِّجالِ والنِّساءِ مَعاً ، أو الرِّجالُ خاصَّةً ، أو تَدْخُلُهُ النِّساءُ على تَبَعِيَّةٍ ، ويُؤَنَّثُ , ج : أقوامٌ , جج : أقاوِمُ وأقاويمُ وأقائِمُ . ـ قام قَوْماً وقَوْمَةً وقِياماً وقامَةً : انْتَصَبَ ، فهو قائِمٌ ، من قُوَّمٍ وقُيَّمٍ وقُوَّامٍ وقُيَّامٍ . ـ قاوَمْتُهُ قِواماً : قُمْتُ معه . ـ القَوْمَةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، وما بينَ الرَّكْعَتَيْنِ قَوْمَةٌ . ـ المَقامُ : مَوْضِعُ القَدَمَيْنِ ، ـ قامَتِ المرأةُ تَنُوحُ : طَفِقَتْ ، ـ قامَ الأمْرُ : اعْتَدَلَ ، كاسْتَقَام ، ـ قامَ في ظَهْرِي : أوْجَعَنِي ، ـ قامَ الرجلُ المَرْأةَ ، وقامَ عليها : مانَها ، وقام بشَأْنها ، ـ قامَ الماءُ : جَمَدَ ، ـ قامَتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ، ـ قامَتْ السوقُ : نَفَقَتْ ، ـ قامَ ظَهْرَهُ به : أوجَعَهُ ، ـ قامَتْ الأمَةُ مِئَةَ دِينارٍ : بَلَغَتْ قيمَتُها ، ـ قامَ أهلَهُ : قامَ بشأنِهِم ، يُعَدَّى بنفسِه . ـ أقامَ بالمكاننِ إقامةً وقامةً : دامَ ، ـ أقامَ الشيءَ : أدامَهُ ، ـ أقامَ فلاناً : ضِدُّ أجْلَسَهُ ، ـ أقامَ دَرْأهُ : أزالَ عِوَجَهُ ، كقَوَّمَهُ . ـ المَقامَةُ : المَجْلِسُ ، والقومُ ، ـ المُقامَةُ : الإِقامَةُ ، كالمَقامِ والمُقامِ ، ويَكونانِ للمَوْضِعِ ، ـ قامةُ الإِنْسانِ وقَيْمَتُهُ وقَومَتُهُ وقُومِيَّتُهُ وقَوامُه : شَطَاطُه , ج : قاماتٌ وقِيَمٌ . ـ هو قَوِيمٌ وقَوَّامٌ : حَسَنُ القامةِ , ج : قِوامٌ . ـ القِيمةُ : واحدةُ القِيَمِ . ـ ما لَه قِيمةٌ : إذا لم يَدُمْ على شيءٍ . ـ قَوَّمْتُ السِّلْعَةَ واسْتَقَمْتُه : ثَمَّنْتُه . ـ اسْتَقَامَ : اعْتَدَلَ . ـ قَوَّمْتُه : عَدَّلْتُه ، فهو قَويمٌ ومُسْتَقِيمٌ ، ـ ما أقْوَمَهُ : شاذٌّ . ـ القَوامُ : العَدْلُ ، وما يُعاش به ، ـ القُوامُ : داءٌ في قوائِمِ الشاءِ ، ـ القِوامُ : نِظامُ الأمْرِ ، وعِمادُه ، ومِلاكُه ، كقِيامِهِ وقُومِيَّته . ـ القامةُ : البَكَرَةُ بأداتِها , ج : قِيَمٌ ، وجبلٌ بنَجْدٍ . ـ القائمةُ : واحدَةُ قَوائِمِ الدابَّةِ ، والوَرَقَةُ من الكِتابِ ، ـ القائمةُ من السَّيْفِ : مَقْبِضُه ، كقائِمِه . ـ القَيُّومُ والقَيَّامُ : الذي لا نِدَّ لَهُ ، من أسْمائِهِ عزَّ وجلَّ . ـ قُوَيْمَةٌ من نَهارٍ : ساعةٌ . ـ القوائِمُ : جِبالٌ لِهُذَيْلٍ . ـ القائِمُ : بِناءٌ كان بِسُرَّ مَن رَأى ، ولَقَبُ أبي جعفرٍ عبدِ الله بنِ أحمدَ من الخُلَفَاءِ . ـ مُقامَى : قرية باليَمامةِ . ـ المِقْوَمُ : خَشَبَةٌ يُمْسِكُها الحَرَّاثُ . ـ مُقَوَّمٌ : سَيْفُ قَيْسِ بنِ المَكْشوحِ المُرادِيِّ . ـ اقْتامَ أنْفَه : جَدَعَهُ . ـ العينُ القائِمَةُ : التي ذَهَبَ بَصَرُها ، والحَدَقَةُ صحيحةٌ . ـ قولُ حكيمِ بنِ حِزامٍ : بايَعْتُ رسولَ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن لا أخِرَّ إلاَّ قائِماً ، أي : لا أموتَ إلاَّ ثابِتاً على الإِسْلامِ .
ضوضأ (المعجم الرائد)
ضوضأ - ضوضأة 1 - ضج وصاح
ضوضأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
ضوضأَ يضوضئ ، ضَوْضأةً ، فهو مُضوضِئ :- • ضوضأ فلانٌ صاح وجلَّب :- ضوضأ القومُ : رفعوا أصواتَهم في الجدال أو النزاع ونحوه .
ضوضى (المعجم الرائد)
ضوضى - ضوضاة وضيضاء 1 - أحدث ضجة وجلبة
ضَوضَى (المعجم الرائد)
ضوضى - و ضوضاء 1 - ضوضى : ضجة واختلاط أصوات . 2 - ضوضى : صياح واختلاط أصوات في القتال
ضوضؤ (المعجم الرائد)
ضوضؤ - و ضئضىء 1 - أصل
الضوضأة(المعجم معجم الاصوات)
اصوات الناس المختلطة في جدال ونزاع وتشاجر
ضوضأ فلان(المعجم عربي عامة)
صاح وجلَّب :- ضوضأ القومُ
ضَوْضَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
ضَوْضَأَ ضَوْضَأَةً : صاحَ وجَلَّبَ . ويقال : ضوضَأ القومُ : صَاحُوا واختلطت أَصواتُهم في الجدالِ أَو النزاع ونحوِه .
القَوْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها . وخصِّصت بجماعة الرجال ، كما ورد ذلك في قول زهير :
دابر القوم (المعجم كلمات القران)
آخرهم سورة : الانعام ، آية رقم : 45
ضَوْضَى (المعجم المعجم الوسيط)
ضَوْضَى ضوضاءً : ضَوْضَأَ .
من زينة القوم (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
من حليّ قبط مصر سورة : طه ، آية رقم : 87
الضَّوْضَى(المعجم المعجم الوسيط)
الضَّوْضَى : الصياحُ والجلبَةُ . و الضَّوْضَى أَصوات الناس في الحربِ وغَيرِها .
الضوضى(المعجم معجم الاصوات)
اصوات الناس المختلطة في جدال ونزاع وتشاجر
الضوضى(المعجم معجم الاصوات)
أصوات الناس في الحرب
أم القوم في الصلاة (المعجم مصطلحات فقهية)
كان إمامهم وقائدهم
فُلاَن (المعجم المعجم الوسيط)
فُلاَن : كنايةٌ عن العَلَم المذكر العاقل ، مؤنثهُ فلانةُ ممنوعًا من الصرف . وقد يقال للمذكر : فُلُ ، وللمؤنث : فُلاَةُ وفُلَةُ . ويكثر ذلك عند النداء . وقد تزاد أَل في أَوله فيكنى بالفلان والفُلانة عن غير الآدَمِيِّين . تقول العرب : ركبت الفلان ، وحلبت الفُلانة : كناية عن الحصان والناقة ونحوهما .