وصف و معنى و تعريف كلمة ضوفروا:


ضوفروا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ضاد (ض) و واو (و) و فاء (ف) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح ضوفروا في معاجم اللغة العربية:



ضوفروا

جذر [ضوفر]

  1. تَضافَرَ : (فعل)
    • تضافرَ على يتضافر ، تضافُرًا ، فهو مُتضافِر ، والمفعول مُتضافَر عليه
    • تَضَافَرُوا عليه: تعاوَنوا
  2. ضافَرَ : (فعل)
    • ضافرَ يضافر ، مُضافَرةً ، فهو مُضافِر ، والمفعول مُضافَر
    • ضَافَرَهُ عَلَيْهِ: عاونَهُ وظاهَرَاهُ
,
  1. ضفر
    • ضفر - ج ، ضفور وأضفار
      1 - مصدر ضفر . 2 - حزام الرحل . 3 - كل خصلة من الشعر أو غيره ضفرت على حدة . 4 - ما عظم من الرمل وتجمع .

    المعجم: الرائد

  2. انْضَفَرَ


    • انْضَفَرَ الحبْلانِ ونحوهما : الْتَوَيا مَعًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اِنْضَفَرَ
    • [ ض ف ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْضَفَرَ ، يَنْضَفِرُ ، مصدر اِنْضِفارٌ .
      1 . :- اِنْضَفَرَ الشَّعْرُ :- : اِلْتَوَى ضَفائِرَ .
      2 . :- اِنْضَفَرَ الحَبْلانِ :- : اِلْتَوَيا بِشَكْلٍ مُنْتَظِمٍ .

    المعجم: الغني

  4. اِنْضِفارٌ
    • [ ض ف ر ]. ( مصدر اِنْضَفَرَ ).
      1 . :- اِنْضِفارُ الشَّعْرِ :-: اِلْتِواؤُهُ ضَفائِرَ .
      2 . :- اِنْضِفارُ الحَبْلَيْنِ :- : اِلْتَوَاؤُهُما بِشَكْلٍ مُنْتَظِمٍ .

    المعجم: الغني

  5. إِنضَفَر
    • إنضفر - انضفارا
      1 - إنضفر الحبلان التويا معا . 2 - إنضفر الشعر : جمع ونسج بعضه على بعضه الآخر .


    المعجم: الرائد

  6. ضفر
    • ضفر - تضفيرا
      1 - ضفر الشعر أو نحوه : نسج بعضه على بعضه الآخر عريضا . 2 - ضفر الحبل أو نحوه : فتله .

    المعجم: الرائد

  7. ضفَّرَ
    • ضفَّرَ يُضفِّر ، تضفيرًا ، فهو مُضفِّر ، والمفعول مُضفَّر :-
      ضفَّر الشَّعرَ ونحوَه بالغ في نَسْج بعضه على بعض نسجًا محكمًا ، بالغ في جعله ضفائِرَ .
      ضفَّر الحَبلَ : فتله فتلاً شديدًا ، جدَله ، برَمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تضافر العمّال على إنجاز المشروع
    • تآزروا ، تعاونوا عليه لبلوغ الهدف :- تضافرتِ الدُّولُ على إحلال السَّلام

    المعجم: عربي عامة

  9. تَضَافَرَ
    • [ ض ف ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَضَافَرَ ، يَتَضَافَرُْ ، مصدر تَضَافُرٌ . :- تَضَافَرَتْ جُهُودُ الْمُوَاطِنِينَ عَلَى البِنَاءِ :- : تَعَاوَنَتْ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  10. تَضَافُرٌ
    • [ ض ف ر ]. ( مصدر تَضَافَرَ ). :- يَنْبَغِي تَضَافُرُ الجُهُودِ لِتَحْقِيقِ تَقَدُّمٍ عِلْمِيٍّ فِي البِلاَدِ :- : تَعَاوُنُ كُلِّ الجُهُودِ ، اِشْتِغَالُهَا فِي تَعَاوُنٍ .

    المعجم: الغني

  11. تضافر
    • تضافر - تضافرا
      1 - تضافر القوم على الأمر : تعاونوا عليه

    المعجم: الرائد



  12. تضافرَ
    • تضافرَ على يتضافر ، تضافُرًا ، فهو مُتضافِر ، والمفعول مُتضافَر عليه :-
      تضافر العُمَّالُ على إنجاز المشروع تآزروا ، تعاونوا عليه لبلوغ الهدف :- تضافرتِ الدُّولُ على إحلال السَّلام : تكتَّلت ، - تضافرتِ الجهودُ لإنجاح المؤتمر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ضفر
    • " الضَّفْرُ : نَسْجُ الشعر وغيرِه عَرِيضاً ، والتضْفِيرُ مثلُه .
      والضَّفيرةُ : العَقِيصَة ؛ وقد ضَفَر الشعر ونحوَه ويَضْفِرُه ضَفْراً : نسجَ بعضَه على بعض .
      والضَّفْرُ : الفَتْل .
      وانْضَفَرَ الحَبْلانِ إِذا الْتَويا معاً .
      وفي الحديث : إِذا زَنَتِ الأَمةُ فبِعْها ولو بضفَيرٍ ؛ أَي بحَبْل مفتول من شعر ، فَعِيل بمعنى مفعول .
      والضَّفْر : ما شَدَدْت به البعيرَ من الشعر المضْفُور ، والجمعُ ضُفُورٌ .
      والضَّفَارُ : كالضَّفْرِ والجمع ضُفُر ؛ قال ذو الرمة : أَوْرَدْته قَلِقاتِ الضُّفْر قد جَعَلت تَشْكو الأَخِشَّةَ في أَعناقها صَعَرا

      ويقال للذُّؤابة : ضَفِيرةٌ .
      وكلُّ خُصْلة من خُصَل شعر المرأَة تُضْفَر على حِدَة : ضَفِيرةٌ ، وجمعُها ضِفائِرُ ؛ قال ابن سيده : والضَّفر كل خُصْلة من الشعر على حِدَتِها ؛ قال بعض الأَغْفال : ودَهَنَتْ وَسَرَّحَتْ ضُفَيْرى والضَّفِيرةُ : كالضَّفْر .
      وضَفَرَت المرأَة شعرها تَضْفِره ضَفْراً : جَمعته .
      وفي حديث عليٍّ : أَنَّ طَلْحة بن عُبَيدالله نازَعَه في ضَفِيرةٍ كان عليٌّ ضَفَرَها في وادٍ كانت إِحدى عُِدْوَتَى الوادي له ، والأُخرى لِطَلْحةَ ، فقال طلحةُ : حَمَل عليّ السُّيولَ وأَضَرّ بي ؛ قال ابن الأَعرابي : الضَّفِيرةُ مثل المُسَنَّاة المستطيلة في الأَرض فيها خشبٌ وحجارة ، وضَفْرها عَملُها من الضَّفْر ، وهو النَّسْج ، ومنه ضَفْرُ الشَّعَر وإِدْخالُ بعضِه في بعض ؛ ومنه الحديث الآخر : فقام على ضَفِيرة السُّدَّة ، والحديث الآخر : وأَشارَ بيده وراءَ الضَّفِيرة ؛ قال منصور : أُخذَت الضَّفِيرةُ من الضَّفْر وإِدْخالِ بعضِه في بعض مُعْترِضاً ؛ ومنه قيل للبِطَانِ المُعَرَّض : ضَفْرٌ وضَفِيرة .
      وكِنانةٌ ضفِيرةٌ أَي ممتلئة .
      وفي حديث أُم سلمة أَنها ، قالت للنبي ، صلى الله عليه وسلم : إِني امرأَةٌ أَشُدّ ضَفْرَ رَأْسِي أَفأَنْقُضُه للغُسْل ؟ أَي تَعْمل شعرها ضَفائرَ ، وهي الذَّوائِب المَضْفُورة ، فقال : إِنما يَكفيك ثَلاثُ حَثَياتٍ من الماء .
      وقال الأَصمعي : هي الضفائرُ والجَمائرُ ، وهي غدائِرُ المرأَة ، واحدتها ضَفِيرة وجَمِيرةٌ ، ولها ضَفِيرتان وضَفْرانِ أَيضاً أَي عَقِيصتَان ؛ عن يعقوب .
      أَبو زيد : الضَّفِيرتان للرجال دون النساء ، والغدائرُ للنساء ، وهي المَضْفُورة وفي حديث عمر : مَنْ عَقَصَ أَو ضَفَرَ فعليه الحَلْقُ ، يعني في الحجّ .
      وفي حديث النخعي : الضافِر والمُلَبِّدُ والمُجَمِّرُ عليهم الحَلْقُ .
      وفي حديث الحسن بن علي : أَنه غَرَز ضَفْرَه في قفاه أَي طرَفَ ضفيرته في أَصلها .
      ابن بُزُرج : يقال تَضَافَرَ القومُ على فلان وتَظافَرُوا عليه وتظاهَروا بمعنى واحد كلُّه إِذا تعَاونوا وتَجَمَّعُوا عليه ، وتأَلّبُوا وتصابَرُوا مثلُه .
      ابن سيده : تَضَافَرَ القومُ على الأَمر تَظاهَرُوا وتَعاوَنوا عليه .
      الليث : الضَّفْرُ حِقْفٌ من الرَّمْل عَريض طويل ، ومنهم من يُثَقِّل ؛

      وأَنشد : ‏ عَوانِكٌ مِنْ ضَفَرٍ مَأْطُورِ الجوهري : يقال للحِقْف من الرمل ضَفِيرةٌ ، وكذلك المُسَنّاة ، والضَّفْر من الرمل : ما عظُم وتجمّع ، وقيل : هو ما تَعَقّد بعضُه على بعض ، والجمع ضُفُورٌ .
      والضَّفِرةُ ، بكسر الفاء : كالضَّفْرِ ، والجمع ضَفِرٌ .
      والضَّفِرةُ : أَرضٌ سَهلة مستطيلة مُنْبِتة تقُودُ يوماً أَو يومين .
      وضَفِيرُ البحر : شَطُّه .
      وفي حديث جابر : ما جَزَرَ عنه الماءُ في ضَفِيرِ البحْر فَكُلْهُ ، أَي شَطِّه وجانبه ، وهو الضَّفِيرةُ أَيضاً .
      والضَّفْرُ : البِناءُ بحجارة بغير كِلْسٍ ولا طِينٍ ؛ وضَفَرَ الحجارةَ حولَ بيِته ضَفْراً .
      والضَّفْرُ : السَّعْيُ .
      وضَفَرَ في عَدْوهِ يَضْفِر ضَفْراً أَي عدَا ، وقيل : أَسرع .
      الأَصمعي : أَفَرَ وضَفَر ، بالراء جميعاً ، إِذا وَثَبَ في عَدْوهِ .
      وفي الحديث : ما على الأَرض من نَفْسٍ تَموت له عند الله خيرٌ تُحِبّ أَن تَرْجِعَ إِليكم ولا تُضافِرَ الدُّنيا إِلاَّ القَتِيل في سبيل الله ، فإِنه يُحِبُّ أَن يرجعَ فيُقْتَلَ مرَّة أُخْرَى ؛ المُضافَرَةُ : المُماوَدة والمُلابسةُ ، أَي لا يُحبُّ مُعاوََدةَ الدنيا وملاَبستها إِلاَّ الشَّهِيدُ ؛ قال الزمخشري : هو عندي مُفاعلة من الضَّفْر وهو الطَّفْر والوُثوب في العَدْوِ ، أَي لا يَطْمَحُ إِلى الدنيا ولا يَنْزُو إِلى العَوْد إِليها إِلاَّ هو ، وذكره الهروي بالراء وقال : المُضافرة ، بالضاد والراء ، التأَلُّبُ ؛ وذكره الزمخشري ولم يقيده لكنه جعَل اشتقاقَه من الضَّفْز وهو الظَّفْرُ والقَفْزُ ، وذلك بالزاي ؛ قال ابن الأَثير : ولعله يقال بالراء والزاي ، فإِنَّ الجوهري ، قال : الضَّفْرُ السَّعْيُ ، وقد ضَفَر يضِفْر ضَفْراً ، والأَشْبَهُ بما ذهب إِليه الزمخشري أَنه بالزاي .
      وفي حديث عليٍّ : مُضافَرة القومِ أَي مُعاونَتهم ، وهذا بالراء لا شك فيه .
      والضَّفْرُ : حزامُ الرَّحْل ، وضَفَرَ الدابَّةَ يَضْفِرُها ضَفْراً : أَلْقَى اللجامَ في فيها .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: