وصف و معنى و تعريف كلمة ضوم:


ضوم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ضاد (ض) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح ضوم في معاجم اللغة العربية:



ضوم

جذر [ضوم]

  1. ضوم
    • " ضُمْتُه : كضِمْتُه أَي ظَلَمْته ، وسنذكره في الياء أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الضَّوْنُ
    • ـ الضَّوْنُ : الإِنْفَحةَ ،
      ـ ضَّوْنَةُ : الصَّبِيَّةُ الصغيرةُ ، وكَثْرَةُ الوَلَدِ , كالتَّضَوُّنِ .
      ـ ضانَةُ : البُرَةُ يُبْرَى بها البعيرُ .
      ـ ضَّيْوَنُ : السِّنَّوْرُ الذَّكَرُ , ج : ضَيَاوِنُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَوْلَجُ
    • ـ ضَوْلَجُ : الفِضَّةُ ، والصوابُ الصَّوْلَجُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضِلَعُ
    • ـ ضِلَعُ وضِلْعُ : معروفة ، مُؤَنَّثَةٌ ، ج : أضْلُعٌ وضُلوعٌ وأضْلاعٌ ، وهم كذا عليَّ ضِلَعٌ جائرةٌ .
      ـ ضَلُوعُ : ما انْحَنَى من الأرضِ ، أو الطريقُ من الحَرَّةِ .
      ـ ضِلَعُ : الجُبَيْلُ المُنْفَرِدُ ، أو الجبلُ الذَّلِيلُ المُسْتَدِقُّ ، ومنه الحديثُ : '' كأَنَّكُمْ يا أعْداءَ الله بهذه الضِّلَعِ الحَمْراءِ مُقَتَّلِينَ ''، وموضع بالطائِفِ ، والعُودُ ، أو الذي فيه عِرَضٌ واعْوِجاجٌ تَشْبيهٌ بِضِلَعِ الحَيوانِ .
      ـ يومُ الضِّلَعَيْنِ : من أيامِهِم .
      ـ ضِلَعُ بني الشَّيْصَبانِ ، وضِلَعُ القَتْلَى ، وضِلَعُ بَني مالِكٍ ، وضِلَعُ الرِّجامِ : مَواضِعُ .
      ـ ضِلَعُ الخَلْفِ : كَيَّةٌ وراءَ ضِلَعِ الخَلْفِ .
      ـ ضِلَعٌ من البِطِّيخِ : حُزَّةٌ منه .
      ـ ضِلَعُ : سَمَكةٌ صغيرَةٌ خَضْراءُ قَصيرَةُ العَظْمِ .
      ـ ضَلَعَ : مالَ وجَنِفَ ، وجارَ ،
      ـ ضَلَعَ فلاناً : ضَرَبَهُ في ضِلَعِهِ .
      ـ ضَلِعَ السَّيْفُ : اعْوَجَّ .
      ـ ضالِعُ : الجائِرُ .
      ـ ضَلْعُكَ معه : مَيْلُكَ وهَواكَ .
      ـ '' لا تَنْقُشِ الشَّوْكَةَ بالشَّوْكَةِ فإنّ ضَلْعَها مَعَهَا '': يُضْرَبُ للرجُلِ يُخاصِمُ آخَرَ ـ قيلَ : القِياسُ تحريكُه ، لأنهم يقولونَ : ضَلِعَ مَعَ فلانٍ ، ولكنهم خَفَّفُوا ـ فيقولُ : اجْعَلْ بَيْني وبينَكَ فلاناً ؛ لرجُلٍ يَهْوَى هَواهُ .
      ـ ضَلَعُ : الاعْوِجاجُ خِلْقَةً ، ومنه : لأُقِيمَنَّ ضَلَعَكَ ، بالوَجْهَيْنِ ، أو هو في البَعِيرِ بِمَنْزِلَة الغَمْز في الدَّوابِّ ، ضَلِعَ فهو ضَلِعٌ ، فإن لم يكنْ خِلْقَةً فهو ضالِعٌ ، وقد ضَلَعَ ،
      ـ ضَلَعُ : القُوَّةُ ، واحتمالُ الثَّقيلِ ،
      ـ ضَلَعُ من الدَّيْنِ : ثِقَلُهُ حتى يَمِيلَ صاحِبه عن الاسْتواءِ .
      ـ ضَلاعَةُ : القُوَّةُ ، وشِدَّةُ الأضْلاعِ ، ضَلُعَ فهو ضَليعٌ ، ج : ضُلْعٌ .
      ـ فَرَسٌ ضَليعٌ : تامُّ الخَلْقِ ، مُجْفَرٌ ، غَليظُ الألْواح ، كثيرُ العَصَبِ .
      ـ رجُلٌ ضَلِيعُ الفَمِ : عَظيمُهُ ، أو واسعُهُ ، أو عَظيمُ الأسْنانِ مُتَرَاصِفُها . والعَرَبُ تَحْمَدُ سَعَةَ الفَمِ ، وتَذُمُّ صِغَرَهُ .
      ـ رجُلٌ أضْلَعُ : شَديدٌ غَليظٌ ، أو سِنُّهُ شَبيهَةٌ بالضِلَعِ ، ج : ضُلْعٌ .
      ـ ضَوْلَعُ : المائِلُ بالهَوَى .
      ـ مَضْلوعَةُ : القوسُ التي في عُودِها عَطَفٌ وتَقَوُّمٌ ، وشاكَلَ سائرُها كَبِدَها ، كالضَّليعِ ، والمَضْلوعَةِ .
      ـ أضْلَعَه : أمالَهُ .
      ـ حملٌ مُضْلِعٌ : مُثْقِلٌ . وهو مُضْلِعٌ لهذا الأمْرِ ،
      ـ مُضْطَلِعٌ : قَوِيٌّ عليه .
      ـ دابَّةٌ مُضْلِعٌ : لا تَقْوَى أضْلاعُها على الحَمْلِ .
      ـ تَضْلِيعُ الثوبِ : جَعْلُ وَشْيِهِ على هَيْئَةِ الأضْلاعِ .
      ـ مُضَّلَّعُ : الثوبُ نُسِجَ بَعْضُه وتُرِكَ بعضُه ، والمُسَيَّرُ المُخَطَّطُ .
      ـ ضَلَعَ وتَضَلَّعَ : امْتَلأَ شِبَعَاً أو رِيّاً حتى بَلَغَ الماءُ أضْلاعَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ضُمْرُ
    • ـ ضُمْرُ وضُمُرُ : الهُزالُ ، ولَحاقُ البَطْنِ ، ضَمَرَ وضَمُرَ ضُمُوراً واضْطَمَرَ ، وجَمَلٌ ضامِرٌ ،
      ـ ضَمْرُ : الرجلُ الهَضِيمُ البَطْنِ ، اللطيفُ الجِسمِ ، وهي : ضَمْرَةٌ ، والفرسُ الدَّقيقُ الحاجبين .
      ـ ضميرُ : العِنَبُ الذابِلُ ، والسِّرُّ ، وداخِلُ الخاطِرِ ، ج : ضَمائرُ .
      ـ اضْمَرَه : أخْفاه ، والموضعُ والمفعولُ : مُضْمَرٌ ،
      ـ اضْمَرَتِ الأرضُ الرجلَ : غَيَّبَتْهُ ، إما بسَفَرٍ أو بمَوْتٍ .
      ـ قَضيبٌ ضامِرٌ ومُنْضَمِرٌ : ذَهَبَ ماؤُهُ .
      ـ ضَمَّرَ الخَيْلَ تَضْميراً : عَلَفَها القُوتَ بعدَ السِّمَنِ ، كأَضْمَرَها .
      ـ مِضْمارُ : الموضعُ تُضْمَرُ فيه الخَيْلُ ، وغايةُ الفرسِ في السِّباقِ .
      ـ لُؤْلُؤٌ مُضْطَمِرٌ : مُنْضَمٌّ .
      ـ تَضَمَّرَ وجْهُهُ : انْضَمَّتْ جِلْدَتُهُ هُزالاً .
      ـ إِضْمارُ : الاِسْتقْصاءُ ، وإسكانُ التاءِ من مُتفاعلُنْ في الكامِل .
      ـ ضِمارُ : خِلافُ العِيانِ ، ومكانٌ ، وصَنَمٌ عَبَدَهُ العَبَّاسُ بنُ مِرْداسٍ ورَهْطُه .
      ـ ضِمارُ من المالِ : الذي لا يُرْجَى رُجوعهُ ،
      ـ ضِمارُ من العِداتِ : ما كان ذا تَسْويفٍ ،
      ـ ضِمارُ من الدَّيْنِ : ما كان بِلا أجَلٍ ،
      ـ ضَمْرُ : الضَّيِّقُ ، والضَّميرُ ، وجَبَلٌ ببلادِ بني سَعْدٍ ،
      ـ ضُمْرُ : ببلادِ بني قَيْسٍ .
      ـ ضَمِيْرُ : بلد من عُمانَ .
      ـ ضُمَيْرُ : موضع قُرْبَ دِمَشْقَ ، وجَبَلٌ بالشأمِ .
      ـ بَنُو ضَمْرَةَ : رَهْطُ عَمْرِو بنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِيِّ .
      ـ ضَيْمَرانُ وضَوْمَرانُ : من رَيْحانِ البَرِّ ، أو الرَّيْحانُ الفارِسيُّ .
      ـ ضَمْرَانُ : وادٍ بِنَجْدٍ ، ونَبْتٌ من دِقِّ الشَّجَرِ ،
      ـ ضمِرَانُ : كَلْبٌ لا كَلْبَةٌ ، وغَلِطَ الجوهريُّ . والبَيْتُ الذي أشارَ إليه هو : فَهَابَ ضُمْرانُ منه حيثُ يُوْزِعُهُ **** طَعْنُ المُعارِكِ عندَ المُجْحَرِ النَّجِدِ

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ضول
    • ضول - يضول ، ضآلة وضوولة
      1 - ضول : صغر جسمه . 2 - ضول الشيء : صغر ونحف . 3 - ضول : حقر . كان حقيرا .


    المعجم: الرائد

  6. ضولة
    • ضولة
      1 - ضولة : نحيف . 2 - ضولة : حقير .

    المعجم: الرائد

  7. ضومر
    • هو الحوك وهو الباذروح عند أبي حنيفة .

    المعجم: الأعشاب

  8. ضئيل
    • ضئيل - ج ، ضولاء وضئال
      1 - ضئيل : صغير . 2 - ضئيل : دقيق ، نحيف . 3 - ضئيل : حقير .

    المعجم: الرائد

  9. ضونة
    • ضونة
      1 - مصدر ضان . 2 - صبية صغيرة .

    المعجم: الرائد

  10. ضومران
    • هي لغة في الضميران وأيضاً فإن الضومران عندنا بالأندلس المعروف بهذا الإسم هو ضرب من حبق الماء وهو الفودنج النهري يشبه في نباته النعنع البري وقد ذكرته مع أصناف الفودنجات في حرف الفاء .

    المعجم: الأعشاب

  11. الضَّوْمَرَانُ
    • الضَّوْمَرَانُ ، والضَّيْمُرَانُبضم الميم أوفتحها ) : الريحانُ الفارسيُّ ، من الفصيلة الشَّفَويَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الضَّوْنُ
    • الضَّوْنُ : الإِنْفَحَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ضان
    • ضان - يضون ، ضونا
      1 - كثر أولاده

    المعجم: الرائد

  14. ضون
    • " الضَّيْوَنُ : السِّنَّوْرُ الذكر ، وقيل : هو دُوَيْبَة تشبهه ، نادر خرج على الأَصل كما ، قالوا رجاء ابن حَيْوَة ، وضَيْوَنٌ أَنْدَرُ لأَن ذلك جنس وهذا علم ، والعلم يجوز فيه ما لا يجوز في غيره ، والجمع الضيَّاوِن ؛ قال ابن بري : شاهده ما أَنشده الفراء : ثَرِيدٌ كأَنَّ السَّمْنَ في حَجَراتِه نُجومُ الثُّرَيَّا ، أَو عُيُونُ الضَّياوِنِ وصحت الواو في جمعها لصحتها في الواحد ، وإنما لم تدغم في الواحد لأَنه اسم موضوع وليس على وجه الفعل ، وكذلك حَيْوَةٌ اسم رجل ، وفارق هَيِّناً ومَيِّتاً وسَيِّداً وجَيِّداً ، وقال سيبويه في تصغيره ضُبَيِّنٌ ، فأَعَلَّه وجعله مثل أُسَيِّد ، وإن كان جمعه أَساود ، ومن ، قال أُسَيْوِد في التصغير لم يمتنع أَن يقول ضُيَيْوِنٌ ؛ قال ابن بري : وَضَيْوَنٌ فَيْعَلٌ لا فَعُولٌ ، لأَن باب ضَيْغَم أَكثر من باب جَهْوَر .
      والضَّانَة ، غير مهموز : البُرَة التي يُبْرَى بها البعيرُ إذ كانت من صُفْرٍ .
      قال ابن سيده : وقضينا أَن أَلفها واو لأَنها عين .
      والتَّضَوُّنُ : كثرة الوَلَد .
      والضَّوْنُ : الإِنْفَحة ؛ الأَزهري في ترجمة خزم :، قال شَمِرٌ الخِزَامة إذا كانت من عقَبٍ فهي ضانَةٌ ؛

      وأَنشد لابن مَيَّادَة : قطعتُ بمِصْلالِ الخِشاشِ يَرُدُّها ، على الكُرْهِ منها ، ضانَةٌ وجَدِيلُ سَلَمَةُ عن الفراء : المِيْضانة القُفَّة ، وهي المَرْجُونة والقَفْعَة ؛

      وأَنشد : ‏ لا تَنْكِحَنَّ بعدها حَنَّانه ذاتَ قَتارِيدَ ، لها مِيْضان ؟

      ‏ قال : حَنَّ وهَنَّ أَي بَكى ، وفي المحكم في ترجمة وَضَن : المِيْضَنَة كالجُوَالِق .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. ضمر
    • " الضُّمْرُ والضُّمُر ، مثلُ العُّسْر والعُسُر : الهُزالُ ولَحاقُ البطنِ ، وقال المرّار الحَنْظليّ : قد بَلَوْناه على عِلاَّتِه ، وعلى التَّيْسُورِ منه والضُّمُرْ ذُو مِراحٍ ، فإِذا وقَّرْتَه ، فذَلُولٌ حَسنٌ الخُلْق يَسَرْ التَّيْسورُ : السِّمَنُ وذو مِراح أَي ذو نَشاطٍ .
      وذَلولٌ : ليس بصَعْب .
      ويَسَر : سَهْلٌ ؛ وقد ضَمَرَ الفرسُ وضَمُرَ ؛ قال ابن سيده : ضَمَرَ ، بالفتح ، يَضْمُر ضُموراً وضَمُر ، بالضم ، واضْطَمَر ؛ قال أَبو ذؤيب : بَعِيد الغَزَاة ، فما إِن يَزا لُ مُضْطَمِراً طُرّتاه طَلِيحا وفي الحديث : إِذا أَبْصَرَ أَحدُكم امرأَةً فَلْيأْت أَهْلَه فإِن ذلك يُضْمِرُ ما في نفسه ؛ أَي يُضْعِفه ويُقَلّلُه ، من الضُّمور ، وهو الهُزال والضعف .
      وجمل ضامِرٌ وناقة ضامِرٌ ، بغير هاء أَيضاً ، ذَهبوا إِلى النَّسَب ، وضامِرةٌ .
      والضَّمْرُ من الرجال : الضامرُ البَطْنِ ، وفي التهذيب : المُهَضَّمُ البطن اللطيفُ الجِسْم ، والأُنثى ضَمْرَةٌ .
      وفرس ضَمْرٌ : دقيق الحِجاجَينِ ؛ عن كراع .
      قال ابن سيده : وهو عندي على التشبيه بما تقدم .
      وقَضِيب ضامرٌ ومُنْضَمِرٌ وقد انْضَمَرَ إِذا ذهب ماؤُه .
      والضَّمِيرُ : العِنبُ الذابلُ .
      وضَمَّرْتُ الخيلَ : عَلْفتها القُوتَ بعد السِّمَنِ .
      والمِضْمارُ : الموضع الذي تُضَمَّرُ فيه الخيلُ ، وتَضْميرُها : أَن تُعْلَف قُوتاً بعد سِمَنها .
      قال أَبو منصور : ويكون المِضْمارُ وقتاً للأَيام التي تُضَمِّر فيها الخيلُ للسِّباقِ أَو للرَّكضِ إِلى العَدُوِّ ، وتَضْميرُها أَن تُشَدّ عليها سُروجُها وتُجَلَّل بالأَجِلَّة حتَّى تَعْرق تحتها ، فيذهب رَهَلُها ويشتدّ لحمها ويُحْمل عليها غِلمانٌ خِفافٌ يُجْرُونها ولا يَعْنُفونَ بها ، فإِذا فُعل ذلك بها أُمِنَ عليها البُهْرُ الشديد عند حُضْرها ولم يقطعها الشَّدُّ ؛ قال : فذلك التَّضْميرُ الذي شاهدتُ العرب تَفْعله ، يُسمّون ذلك مِضْماراً وتَضْمِيراً .
      الجوهري : وقد أَضْمَرْتُه أَنا وضَمَّرْتُه تَضْمِيراً فاضْطَمَرَ هو ، قال : وتَضْمِيرُ الفرس أَيضاً أَن تَعْلِفَه حتى يَسْمَن ثم تردّه إِلى القُوت ، وذلك في أَربعين يوماً ، وهذه المدّة تسمى المِضْمَارَ ، وفي الحديث : من صامَ يوماً في سبيل الله باعَدَه اللهُ من النار سَبْعين خَريفاً للمُضَمِّرِ المُجِيدِ ؛ المُضَمِّرُ : الذي يُضَمِّرُ خيلَه لغَزْوٍ أَو سِباقٍ .
      وتَضْمِيرُ الخيلِ : هو أَن يُظاهِرَ عليها بالعَلفِ حتى تَسْمَنَ ثم لا تُعْلف إِلاَّ قُوتاً .
      والمُجيدُ : صاحبُ الجِيادِ ؛ والمعنى أَن الله يُباعِدُه من النار مسافةَ سبعين سنة تَقْطعُها الخيل المُضَمَّرةُ الجِيادُ رَكْضاً .
      ومِضْمارُ الفرس : غايتُه في السِّباق .
      وفي حديث حذيفة : أَنه خطب فقال : اليَومَ المِضْمارُ وغداً السِّباقُ ، والسابقُ من سَبَقَ إِلى الجنّة ؛ قال شمر : أَراد أَن اليوم العملُ في الدنيا للاسْتِباق إِلى الجنة كالفرس يُضَمَّرُ قبل أَن يُسابَقَ عليه ؛ ويروي هذا الكلام لعليّ ، كرم الله وجهه .
      ولُؤُلؤٌ مُضْطَمِرٌ : مُنْضَمّ ؛

      وأَنشد الأَزهري بيت الراعي : تَلأْلأَتِ الثُّرَيَّا ، فاسْتنارَتْ ، تَلأْلُؤَ لُؤْلُؤٍ فيه اضْطِمارُ واللؤلؤ المُضْطَمِرُ : الذي في وسطه بعضُ الانضمام .
      وتَضَمّرَ وجهُه : انضمت جِلْدتُه من الهزال .
      والضَّمِيرُ : السِّرُّ وداخِلُ الخاطرِ ، والجمع الضمَّائرُ .
      الليث : الضمير الشيء الذي تُضْمِره في قلبك ، تقول : أَضْمَرْت صَرْفَ الحرف إِذا كان متحركاً فأَسْكَنْته ، وأَضْمَرْتُ في نفسي شيئاً ، والاسم الضَّمِيرُ ، والجمع الضمائر .
      والمُضْمَرُ : الموضعُ والمَفْعولُ ؛ وقال الأَحْوص بن محمد الأَنصاري : سيَبْقَى لها ، في مُضْمَرِ القَلْب والحَشا ، سَرِيرَةُ وُدٍ ، يوم تُبْلى السَّرائِرُ وكلُّ خَلِيطٍ لا مَحالَةَ أَنه ، إِلى فُرقةٍ ، يوماً من الدَّهْرِ ، صائرُ ومَنُْ يَحْذَرِ الأَمرَ الذي هو واقعٌ ، يُصِبْهُ ، وإِن لم يَهْوَه ما يُحاذِرُ وأَضْمَرْتُ الشيء : أَخْفَيته .
      وهَوًى مُضْمَرٌ وضَمْرٌ كأَنه اعْتُقد مَصدراً على حذف الزيادة : مَخْفِيٌّ ؛ قال طُريحٌ : به دَخِيلُ هَوًى ضَمْرٍ ، إِذا ذُكِرَتْ سَلْمَى له جاشَ في الأَحشاءِ والتَهبا وأَضْمَرَتْه الأَرضُ : غَيَّبَتْه إِما بموت وإِما بسَفَرٍ ؛ قال الأَعشى : أُرانا ، إِذا أَضْمَرَتْك البِلا دُ ، نُجْفى ، وتُقْطَعُ مِنا الرَّحِم أَراد إِذا غَيَّبَتْكَ البلادُ .
      والإِضْمارُ : سُكونُ التاء من مُتَفاعِلن في الكامل حتى يصير مُتْفاعلن ، وهذا بناءٌ غير مَعْقولٍ فنُقِل إِلى بناءٍ مَقُولٍ ، مَعْقولٍ ، وهو مُسْتَفْعِلن ، كقول عنترة : إِني امْرُؤٌ من خيرِ عبْسٍ مَنْصِباً شَطْرِي ، وأَحْمِي سائري بالمُنْصُلِ فكلُّ جزء من هذا البيت مُسْتَفْعلن وأَصْلُه في الدائرة مُتَفاعلن ، وكذلك تسكينُ العين من فَعِلاتُنْ فيه أَيضاً فَيْبقى فَعْلاتن فيُنْقَل في التقطيع إِلى مفعولن ؛ وبيته قول الأَخطل : ولقد أَبِيتُ من الفَتاة بمَنْزِلِ ، فأَبِيتُ لا حَرِجٌ ولا مَحْرُوم وإِنما قيل له مُضْمَرٌ لأَن حركته كالمُضْمَر ، إِن شئت جئت بها ، وإِن شئت سَكَّنْته ، كما أَن أَكثر المُضْمَر في العربية إِن شئت جئت به ، وإِن شئت لم تأْتِ به .
      والضِّمارُ من المال : الذي لا يُرْجَى رُجوعُه والضَّمَارُُ من العِدَات : ما كان عن تسْوِيف .
      الجوهري : الضِّمَارُ ما لا يُرْجى من الدَّين والوَعْد وكلِّ ما لا تَكون منه على ثِقةٍ ؛ قال الراعي : وأَنْضاء أُنِخْنَ إِلى سَعِيدٍ طُرُوقاً ، ثم عَجَّلْن ابْتِكارا حَمِدْنَ مَزارَه ، فأَصَبْنَ منه عَطاءً لم يكن عِدَةً ضِمارا والضِّمَارُ من الدَّينِ : ما كان بلا أَجَل معلوم .
      الفراء : ذَهَبُوا بمالي ضِماراً مثل قِمَاراً ، قال : وهو النَّسِيئةُ أَيضاً .
      والضِّمارُ : خِلافُ العِيَانِ ؛ قال الشاعر يذمّ رجلاً : وعَيْنُه كالكَالِئ الضِّمَارِ يقول : الحاضرُ من عَطِيّتِه كالغائب الذي لا يُرْتجى ؛ ومنه قول عمر بن عبد العزيز ، رحمه الله ، في كتابه إِلى ميمون بن مِهْرانَ في أَموال المظالم التي كانت في بيت المال أَن يَرُدّها ولا يَأْخذَ زكاتَها : فإِنه كان مالاً ضِماراً لا يُرجى ؛ وفي التهذيب والنهاية : أَن يَرُدَّها على أَرْبابها ويأْخُذَ منها زكاةَ عامِها فإِنه كان مالاً ضِماراً ؛ قال أَبو عبيد : المالُ الضِّمارُ هو الغائب الذي لا يُرْجَى فإِذا رُجِيَ فليس بِضمارٍ من أَضْمَرْت الشيء إِذا غَيَّبْتَه ، فِعَالٌ بمعنى فاعِلٍ أَو مُفْعَلٍ ، قال : ومثلُه من الصفات ناقةٌ كِنازٌ ، وإِنما أَخذَ منه زكاة عامٍ واحد لأَن أَربابَه ما كانوا يَرْجون رَدَّه عليهم ، فلم يُوجِبْ عليهم زكاةَ السِّنِينَ الماضية وهو في بيت المال .
      الأَصمعي : الضَّمِيرةُ والضَّفِيرة الغَدِيرةُ من ذوائب الرأْس ، وجمعها ضَمائرُ .
      والتَّضْمِيرُ ؛ حُسْنُ ضَفْرِ الضَّميرة وحُسْنُ دَهْنِها .
      وضُمَيرٌ ، مُصَغّرٌ : جَبَلٌ بالشام .
      وضَمْرٌ : رمْلة بعَيْنِها ؛

      أَنشد ابن دريد : من حَبْلِ ضَمْرٍ حينَ هابا ودَجا والضُّمْرانُ والضَّمْرانُ : من دِقِّ الشجر ، وقيل : هو من الحَمْض ؛ قال أَبو منصور : ليس الضُّمْران من دِقِّ الشجر له هَدَبٌ كَهَدبِ الأَرْطى ؛ ومنه قول عُمر بن لَجَإٍ : بِحَسْبِ مُجْتَلِّ الإِماءِ الخُرَّمِ ، من هَدَبِ الضَّمْرانِ لم يُحَزَّمِ وقال أَبو حنيفة : الضَّمْرانُ مثل الرِّمْثِ إِلاَّ أَنه أَصغر وله خَشَب قليل يُحْتَطَبُ ؛ قال الشاعر : نحنُ مَنَعْنا مَنْبِتَ الحَلِيِّ ، ومَنْبِتَ الضَّمْرانِ والنَّصِيِّ والضِّيْمُرانُ والضَّوْمَرانُ (* قوله « فهاب ضمران إلخ » عجزه : « طعن المعارك عند المجحر النجد » طعن فاعل يوزعه .
      والمحجر ، بميم مضمومة فجيم ساكنة فحاء مهملة مفتوحة وتقديم الحاء غلط كما نبه عليه شارح القاموس .
      والنجد ، بضم الجيم وكسرها كما نبه عليخه أيضاً ).
      قال : ورواه أَبو عبيد ضُمْرانُ ، وهو اسم كلب في الروايتين معاً .
      وقال الجوهري : وضُمْرانُ ، بالضم ، الذي في شعر النابغة اسمن كلبة .
      وبنو ضَمْرَةَ : من كنانة رَهْطُ عمرو بن أُمَيَّةَ الضَّمْرِيَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. ضأل
    • " الضَّئِيلُ : الصغير الدَّقيق الحَقير .
      والضِّئِيل : النَّحيف ، والجمع ضُؤَلاء وضِئالٌ ؛ قال النابغة الجعدي : لا ضِئالٌ ولا عَواوِيرُ حَمَّا لُون ، يَوْمَ الخِطابِ ، للأَثقال والأُنثى ضَئيلةٌ ، وقد ضَؤُلَ ضَآلةً وتَضاءَل ؛ قال أَبو خِراش : وما بَعْدَ أَنْ قد هَدَّني الدَّهْرُ هَدَّةً تَضالَ لها جِسْمي ، ورَقَّ لها عَظْمي أَراد تَضاءَل فحذف ، وروى أَبو عمرو تَضاءلْ لها ، بالإِدْغام (* قوله « بالادغام » زاد في المحكم : وهذا بعيد لأَنه لا يلتقي في شعر ساكنان ) والمُضْطَئلُ : الضَّئيل ؛

      قال : رأَيتُك يا ابنَ قُرْمَةَ حين تَسْمو ، مع القَرِمَيْن ، تَضْطئِل المَقاما أَراد تَضْطَئِل للمَقام فحدف وأَوْصَل ، وفي التهذيب : مُضْطَئِل المقام .
      وضاءَل شَخْصَه : صَغَّره ؛ قال زهير : فبَيْنا نَذُودُ الوَحْشَ ، جاء غُلامُنا يَدِبُّ ويُخْفي شَخْصَه ، ويُضائِلُه وتَضاءَلَ الرجلُ : أَخْفى شخصَه قاعداً وتَصاغَر .
      وفي الحديث : إِن العَرْش على مَنْكِب إسْرافِيل وإِنَّه لَيَتَضاءَلُ من خشية الله حتى يَصير مثل الوَصَع ؛ يريد يَتَصاغر ويَدِقُّ تواضُعاً .
      أَبو زيد : ضَؤُلَ رأْيُه ضَآلةً إِذا صَغُر وفالَ رَأْيُه .
      ورجل مُتضائلٌ أَي شَخْتٌ ؛ وقال العُجَير السَّلولي ، وقيل زينب أُخت يزيد بن الطَّثَرِيَّة : فَتىً قُدَّ السَّيفِ لا مُتضائلٌ ، ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وبآدِلُهْ وقال مالك بن نُوَيرة : نُعِدُّ الجِيادَ الحُوَّ والكُمْتَ كالقَنا ، وكُلَّ دِلاصٍ نَسْجُها مُتضائلُ أَي دَقيقٌ .
      ورَجُل ضُؤَلةٌ أَي نحيف .
      وتَضاءَلَ الشيءُ إِذا تَقَبَّضَ وانضمَّ بعضُه إِلى بعض .
      وفي حديث عمر :، قال للجِنِّيِّ إِني أَراك ضَئيلاً شَخيتاً .
      وفي حديث الأَحْنَف : إِنَّك لضَئيلٌ أَي نحيف ضعيف .
      واستعمل أَبو حنيفة التَّضاؤل في البَقْل فقال : إِن الكُرُنْبَ إِذا كان إِلى جَنْب الحَبَلة تَضاءَل منها وذَلَّ وساءت حالُه .
      وهو عليه ضُؤْلانٌ أَي كَلٌّ .
      وحسَبُه عليه ضُؤْلانٌ إِذا عِيب به ؛

      وأَنشد ابن جني : أَنا أَبو المِنْهالِ ، بَعْضَ الأَحْيان ، ليسَ عَلَيَّ حَسَبي بضُؤْلان أَراد بضئيل أَي القائم مقامَه والمُغْنِي غَناءَه ، وأَعْمَل في الظرف معنى التشبيه أَي أُشْبِهُ أَبا المنهال في بعض الأَحيان ، وأَنا مثل أَبي المِنْهال .
      أَبو منصور : ضَؤُلَ الرجل يضْؤُل ضَآلةً وضُؤُولةً إِذا ، قالَ رَأْيُه ، وضَؤُل ضَآلةً إِذا صَغُر .
      وقال الليث : الضَّئيل نعت للشيء في ضَعْفه وصِغَره ودِقَّته ، وجَمْعه ضُؤَلاءُ وضَئيلُون ، والأُنثى ضَئيلة .
      والضُّؤُولة : الهُزال .
      الجوهري : رَجُلٌ ضَئيل الجسم إِذا كان صغير الجسم نحيفاً .
      والضَّئيلة : الحَيَّة الدقيقة .
      المحكم : الضَّئيلة حَيَّة كأَنها أَفْعَى .
      والضَّئيلة : اللَّهاة ؛ عن ثعلب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. ضأن
    • " الضّائنُ من الغنم : ذو الصوفِ ، ويُوصَفُ به فيقال : كَبْش ضائنٌ ، والأُنثى ضائنة .
      والضّائنُ : خلافُ الماعز ، والجمع الضّأْنُ والضّأَنُ مثل المَعْزِ والمَعَزِ .
      والضَّئِينُ والضِّئينُ : تميمية .
      والضَّيْن والضِّينُ ، غير مهموزين ؛ عن ابن الأَعرابي : كلها أَسماء لجمعهما ، فالضأْن كالرَّكْب ، والضَّأَنُ كالقَعَد ، والضَّئِين كالغَزِيّ والقَطِين ، والضِّئِين داخل على الضِّئِين ، أَتبعوا الكسر الكسر ، يطرد هذا في جميع حروف الحلق إذا كان المثال فَعِلاَ أَو فَعِيلاَ ، وأَما الضِّينُ والضَّيْنُ فشاذ نادر ، لأَن ضائناً صحيح مهموز ، والضِّين والضَّين معتلّ غير مهموز ، وقد حكي في جمع الضّأْنِ أَضْؤُنٌ ؛ وقوله أَنشده يعقوب في المبقلوب : إذا ما دَعا نَعْمانُ آضُنَ سالِمٍ ، عَلَنَّ ، وإن كانت مَذانِبُه حُمْرَا (* قوله « علنّ » الذي في المحكم : عليّ ).
      أَراد : أَضْؤُناً ، فقلب ، ودُعاؤه أَن يكثر الحشيش فيه فيصير فيه الذُّبابُ ، فإِذا تَرَنَّم سمع الرِّعاءُ صوْتَه فعلموا أَن هناك رَوْضة فساقوا إِبلهم ومواشيهم إليها فَرَعَوْا منها ، فذلك دُعاء نَعْمَانَ إياهم .
      قال أَبو الهيثم : جمع الضائن ضَأَنٌ ، كما يقال ماعِزٌ ومَعَز ، وخادِم وخَدَم ، وغائب وغَيَب ، وحارس وحَرَس ، وناهِل ونَهَلٌ .
      قال : والضّانُ أَصله ضَأْن ، فخفف .
      والضّأْنُ : جمع الضائن ، ويُجْمَع الضَّئِينَ ، والأُنثى ضائنة ، والجمع ضَوائن .
      وفي حديث شَقيق : مَثَلُ قُرّاءِ هذا الزمان كَمَثل غَنَمٍ ضَوائِنَ ذاتِ صُوف عِجاف ؛ الضوائن جمع ضائنة وهي الشاة من الغنم خلاف المعز .
      ومِعْزَى ضِئْنيَّةٌ : تأْلف الضّأْنَ ، وسِقاءٌ ضِئْنِيٌّ على ذلك اللفظ إِذا كان من مَسْكِ ضائنةٍ وكان واسعاً ، وكل ذلك من نادر معدول النسب ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إذا ما مَشَى وَرْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه ، كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌُّ لفَرْعاء يُؤْدَلُ .
      عنى بالضِّئْنِيِّ هذا النوع من الأَسْقية .
      التهذيب : الضِّئْنيّ السقاء الذي يُمْخَضُ به الرائب ، يسمى ضِئْنِيّاً إذا كان ضَخْماً من جلد الضّأْن ؛ قال حُميد : وجاءتْ بضِئْنِيٍّ ، كأَنَّ دَوِيّهُ تَرَنُّمُ رَعْدٍ جاوَبَتْه الرَّواعِدُ .
      وأَضْأَنَ القومُ : كثرَ ضأْنهم .
      ويقال : اضْأَنْ ضأْنك وامْعَزْ مَعَزَك أَي اعْزِلْ ذا من ذا .
      وقد ضأَنْتُها أَي عزَلْتها .
      ورجل ضائنٌ إذا كان ضعيفاً ، ورجل ماعِزٌ إذا كان حازماً مانعاً ما وراءه .
      ورجل ضائنٌ : لَيِّنٌ كأَنه نعجة ، وقيل : هو الذي لا يزال حسن الجسم مع قلة طُعْمٍ ، وقيل : هو اللَّيِّنُ البطن المُسْترْخِية .
      ويقال : رملة ضائنةٌ ، وهي البيضاء العريضة ؛ وقال الجَعْدِي : إلى نَعّجٍ من ضائِنِ الرَّمْلِ أَعْفَرَا (* قوله « وقال الجعدي إلخ » صدره كما في التكملة : فباتت كأن بطنها طي ريطة وزاد : والضأنة ، بفتح فسكون ، الخزامة إذا كانت من عقب .) وفي حديث أَبي هريرة :، قال له أَبانُ بن سعيد وَبْرٌ تدَلَّى من رأْسِ ضالٍ ؛ ضالٌ ، بالتخفيف : مكان أَو جبل بعينه ، يريد به تَوْهِينَ أَمره وتحقير قدره ، ويروى بالنون ، وهو أَيضاً جبل في أَرض دَوْسٍ ، وقيل : أَراد به الضأْن من الغنم ، فتكون أَلفه همزة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ضلع
    • " الضِّلَعُ والضِّلْعُ لغتان : مَحْنِيّة الجنب ، مؤنثة ، والجمع أَضْلُعٌ وأَضالِعُ وأَضْلاعٌ وضُلوعٌ ؛ قال الشاعر : وأَقْبَلَ ماءُ العَيْنِ من كُلِّ زَفْرةٍ ، إِذا وَرَدَتْ لم تَسْتَطِعْها الأَضالِعُ وتَضَلَّعَ الرجلُ : امْتَلأَ ما بين أَضْلاعِه شِبَعاً وريّاً ؛ قال ابن عَنّابٍ الطائي : دَفَعْتُ إِليه رِسْلَ كَوْماءَ جَلْدةٍ ، وأَغْضَيْتُ عنه الطَّرْفَ حتَّى تَضَلَّعا ودابّةٌ مُضْلِعٌ : لا تَقْوَى أَضْلاعُها على الحَمْلِ .
      وحِمْلٌ مُضْلِعٌ : مُثْقِلٌ للأَضْلاعِ .
      والإِضْلاعُ : الإِمالةُ .
      يقال : حِمْلٌ مُضْلِعٌ أَي مُثقِلٌ ؛ قال الأَعشى : عِنْدَه البِرُّ والتُّقَى وأَسَى الشَّقْـ قِ وحَمْلٌ لِمُضْلِعِ الأَثقال وداهِيةٌ مُضْلِعةٌ : تُثْقِلُ الأَضْلاع وتَكْسرها .
      والأَضْلَعُ : الشَّدِيدُ القَوِيُّ الأَضْلاعِ .
      واضْطَلَعَ بالحِمْل والأَمْرِ : احْتَمَلَتْه أَضلاعُه ؛ والضَّلَعُ أَيضاً في قول سُوَيْد : جَعَلَ الرَّحْمنُ ، والحَمْدُ له ، سَعَةَ الأَخْلاقِ فينا ، والضَّلَعْ القُوَّةُ واحتمالُ الثَّقِيلِ ؛ قاله الأَصمعي .
      والضَّلاعةُ : القوَّةُ وشِدَّة الأَضْلاعِ ، تقول منه : ضَلُعَ الرجل ، بالضم ، فهو ضليعٌ .
      وفرس ضلِيعٌ تامّ الخَلْق مُجْفَرُ الأَضْلاع غَلِيظُ الأَلْواحِ كثير العصب .
      والضَّلِيع : الطَّوِيلُ الأَضْلاعِ الواسِعُ الجنبين العظيم الصدر .
      وفي حديث مَقْتَل أَبي جهل : فَتَمَنَّيْتُ أَن أَكون بين أَضْلَعَ منهما أَي بين رجلين أَقوى من الرجلين اللذين كنت بينهما وأَشدّ ، وقيل : الضَّلِيعُ الطوِيلُ الأَضْلاعِ الضَّخْم من أَيِّ الحيوان كان حتى من الجنّ .
      وفي الحديث : أَنَّ عمر ، رضي الله عنه ، صارَعَ جِنِّيّاً فَصَرَعَه عمرُ ثم ، قال له : ما لِذِراعَيْكَ كأَنهما ذِراعا كلب ؟ يَسْتَضْعِفُه بذلك ، فقال له الجِنِّيّ : أَما إِني منهم لَضَلِيعٌ أَي إِني منهم لعَظيم الخَلْقِ .
      والضَّلِيعُ : العظيم الخلق الشديد .
      يقال : ضَلِيعٌ بَيِّنُ الضَّلاعةِ ، والأَضْلَعُ يوصف به الشديد الغليظ .
      ورجل ضَلِيعُ الفمِ : واسِعُه عظِيمُ أَسْنانِه على التشبيه بالضِّلْع .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : ضَلِيعُ الفَمِ أَي عَظِيمُه ، وقيل : واسِعُه ؛ حكاه الهرويُّ في الغريبين ، والعرب تَحْمَدُ عِظَمَ الفَم وسَعَته وتَذُمُّ صِغَره ؛ ومنه قولهم في صفة مَنْطِقِه ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان يفتتح الكلام ويختتمه بأَشْداقِه ، وذلك لِرَحْبِ شِدْقَيْهِ .
      قال الأَصمعي : قلت لأَعرابي : ما الجَمالُ ؟ فقال : غُؤُورُ العينين وإِشرافُ الحاجِبَينِ ورَحْبُ الشِّدْقينِ .
      وقال شمر في قوله ضَلِيعُ الفم : أَراد عِظَمَ الأَسنان وتَراصُفَها .
      ويقال : رجل ضَليع الثنايا غليظها .
      ورجل أَضْلَعُ : سِنُّه شبيهة بالضَّلع ، وكذلك امرأَة ضَلْعاءُ ، وقوم ضُلْعٌ .
      وضُلُوعُ كلِّ إِنسان : أَربع وعشرون ضِلعاً ، وللصدر منها اثنتا عشرة ضلعاً تلتقي أَطرافها في الصدر وتتصل أَطراف بعضها ببعض ، وتسمى الجَوانِحَ ، وخَلْفها من الظهر الكَتِفانِ ، والكَتفانِ بجِذاء الصدر ، واثنتا عشرة ضلعاً أَْفَلَ منها في الجنبين ، البطن بينهما لا تلتقي أَطْرافُها ، على طَرَف كل ضِلْع منها شُرْسُوف ، وبين الصدر والجنبين غُضْرُوفٌ يقال له الرَّهابةُ ، ويقال له لِسانُ الصدر ، وكل ضِلْع من أَضْلاعِ الجنبين أَقْصَرُ من التي تليها إِلى أَن تنتهي إِلى آخرتها ، وهي التي في أَسفل الجنب يقال لها الضِّلَعُ الخَلْفُ .
      وفي حديث غَسْلِ دَمِ الحَيْضِ : حُتِّيه بضِلَع ، بكسر الضاد وفتح اللام ، أَي بعود ، والأَصل فيه الضِّلْع ضلع الجَنْبِ ، وقيل للعود الذي فيه انْحِناء وعِرَضٌ : ضِلَع تشبيهاً بالضِّلْع الذي هو واحد الأَضْلاعِ ، وهذه ضلع وثلاث أَضْلُع ، قال ابن بري : شاهد الضِّلَعِ ، بالفتح ، قول حاجب بن ذُبْيان : بَني الضِّلَعِ العَوْجاءِ ، أَنْتَ تُقِيمُها ، أَلا إِنّ تَقْوِيمَ الضُّلُوع انْكِسارُها وشاهد الضِّلْع ، بالتسكين ، قول ابن مفرِّغ : ورَمَقْتُها فَوَجَدْتُها كالضِّلْعِ ، لَيْسَ لَها اسْتِقامهْ

      ويقال : شَرِبَ فلان حتى تَضَلَّعَ أَي انْتَفَخَتْ أَضْلاعُه من كثرة الشرب ، ومثله : شرب حتى أَوَّنَ أَي صار له أَوْنانِ في جنبيه من كثرة الشرب .
      وفي حديث زمزم : فأَخَذ بِعَراقِيها فشرب حتى تَضَلَّع أَي أَكثر من الشرب حتى تمدَّد جنبه وأَضلاعه .
      وفي حديث ابن عباس : أَنه كان يَتَضَلَّعُ من زمزم .
      والضِّلَعُ : خَطٌّ يُخَطُّ في الأَرض ثم يُخَطُّ آخر ثم يبذر ما بينهما .
      وثياب مُضَلَّعةٌ : مُخَطَّطة على شكل الضِّلع ؛ قال اللحياني : هو المُوَشَّى ، وقيل : المُضَلَّعُ من الثياب المُسَيَّر ، وقيل : هو المُخْتَلِفُ النَّسْجِ الرقيق ، وقال ابن شميل : المضلَّع الثوب الذي قد نُسِجَ بعضه وترك بعضه ، وقيل : بُرد مُضَلَّع إِذا كانت خطوطه عَريضة كالأَضْلاع .
      وتَضْلِيعُ الثوب : جعلُ وشْيِه على هيئة الأَضلاع .
      وفي الحديث : أَنه أُهْدِيَ له ، صلى الله عليه وسلم ، ثَوْبٌ سِيَراءُ مُضَلَّعةٌ بقَزٍّ ؛ المضلع الذي فيه سيُور وخُطوط من الإِبْرَيْسَمِ أَو غيره شِبْهُ الأَضْلاع .
      وفي حديث علي : وقيل له ما القَسِّيّةُ ؟، قال : ثياب مُضَلَّةٌ فيها حرير أَي فيها خطوط عريضة كالأَضْلاعْ .
      ابن الأَعرابي : الضَّوْلَعُ المائِلُ بالهَوَى .
      والضِّلَعُ من الجبل : شيءٌ مُسْتَدِقٌّ مُنْقادٌ ، وقيل : هو الجُبَيْلُ الصغير الذي ليس بالطويل ، وقيل : هو الجبيل المنفرد ، وقيل : هو جبل ذلِيلٌ مُسْتَدِقٌّ طويل ، يقال : انزل بتلك الضِّلع .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما نظر إِلى المشركين يوم بدر ، قال : كأَني بكم يا أَعداءَ اللهِ مُقَتَّلِين بهذه الضِّلَعِ الحمْراءِ ؛ قال الأَصمعي : الضِّلَع جبيل مستطيل في الأَرض ليس بمرتفع في السماء .
      وفي حديث آخر : إِنَّ ضَلْعَ قُرَيْشٍ عند هذه الضِّلَع الحمْراءِ أَي مَيْلَهم .
      والضِّلَعُ .
      الحَرَّةُ الرَّجِيلةُ .
      والضَّلَعُ : الجَزيرةُ في البحر ، والجمع أَضلاع ، وقيل : هو جزيرة بعينها .
      والضَّلْعُ : المَيْلُ .
      وضَلَعَ عن الشيء ، بالفتح ، يَضْلَعُ ضَلْعاً ، بالتسكين : مالَ وجَنَفَ على المثل .
      وضَلَعَ عليه ضَلْعاً : حافَ .
      والضالِعُ : الجائِرُ .
      والضالِعُ : المائِلُ ؛ ومنه قيل : ضَلْعُك مع فلان أَي مَيْلُكَ معه وهَواك .
      ويقال : هُمْ عليَّ ضِلَعٌ جائرةٌ ، وتسكين اللام فيهما جائز .
      وفي حديث ابن الزبير : فرَأى ضَلْعَ معاويةَ مع مَرْوانَ أَي مَيْلَه .
      وفي المثل : لا تَنْقُشِ الشوْكَةَ بالشوْكةِ فإِنَّ ضَلْعَها معها أَي مَيْلَها ؛ وهو حديث أَيضاً يضرب للرجل يخاصم آخرَ فيقول : أَجْعَلُ بيتي وبيتك فلاناً لرجل يَهْوَى هَواه .
      ويقال : خاصَمْتُ فلاناً فكان ضَلْعُك عليَّ أَي مَيْلُكَ .
      أَبو زيد : يقال هم عليَّ أَلْبٌ واحد ، وصَدْعٌ واحد ، وضَلْعٌ واحد ، يعني اجتماعَهم عليه بالعَداوة .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال : اللهم إِني أَعوذ بك من الهَمِّ والحَزَن والعَجْز والكَسَل والبُخْلِ والجُبْنِ وضَلَعِ الدَّيْنِ وغَلَبةِ الرجال ؛ قال ابن الأَثير : أَي ثِقَلِ الدَّيْنِ ، قال : والضَّلَعُ الاعْوِجاجُ ، أَي يُثْقِلُه حتى يميل صاحبُه عن الاستواءِ والاعتدالِ لثقله .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : وارْدُدْ إِلى الله ورسوله ما يُضْلِعُكَ من الخُطوبِ أَي يُثْقِلُك .
      والضَّلَعُ ، بالتحريك : الاعْوِجاجُ خِلْقةً يكون في المشي من المَيْلِ ؛ قال محمد بن عبد الله الأَزديّ : وقد يَحْمِلُ السَّيْفَ المُجَرَّبَ رَبُّه على ضَلَعٍ في مَتْنِه ، وهْوَ قاطِعُ فإِن لم يكن خلقة فهو الضَّلْعُ ، بسكون اللام ، تقول منه : ضَلعَ ، بالكسر ، يَضْلَعُ ضَلَعاً ، وهو ضَلِعٌ .
      ورُمْحٌ ضَلِعٌ : مُعَوَّجٌ لم يُقَوَّمْ ؛ وأَنشد ابن شميل : بكلِّ شَعْشاعٍ كجِذْعِ المُزْدَرِعْ ، فَلِيقُه أَجْرَدُ كالرُّمْحِ الضَّلِعْ يصف إِبلاً تَناوَلُ الماءَ من الحوض بكلِّ عُنُقٍ كجِذْعِ الزُّرْنُوق ، والفَلِيقُ : المطمئِنُّ في عنق البعير الذي فيه الحُلْقُوم .
      وضَلِعَ السيفُ والرمْحُ وغيرهما ضَلَعاً ، فهو ضَلِيعٌ : اعْوَجَّ .
      ولأُقِيمَنَّ ضَلَعَكَ وصَلَعَك أَي عِوَجَك .
      وقَوْسٌ ضَلِيعٌ ومَضْلُوعة : في عُودها عَطَفٌ وتقيومٌ وقد شاكَلَ سائرُها كَبِدَها ؛ حكاه أَبو حنيفة ؛

      وأَنشد للمتنخل الهذلي : واسْلُ عن الحِبِّ بمضْلُوعةٍ ، نَوَّقَها الباري ولم يَعْجَلِ وضَلِيعٌ (* قوله « وضليع القوس » كذا بالأصل ، ولعله والضليعة .): القَوْسُ .
      ويقال : فلان مَضْطَلِعٌ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه ، وهو مُفْتَعِلٌ من الضَّلاعةِ .
      قال : ولا يقال مُطَّلِعٌ ، بالإِدغام .
      وقال أَبو نصر أَحمد بن حاتم : يقال هو مُضْطلِعٌ بهذا الأَمر ومُطَّلِعٌ له ، فالاضْطلاعُ من الضَّلاعةِ وهي القوَّة ، والاطِّلاعُ من الفُلُوِّ من قولهم اطَّلَعْتُ الثَّنِيَةَ أَي عَلَوْتُها أَي هو عالٍ لذلك الأَمرِ مالِكٌ له .
      قال الليث : يقال إنِّي بهذا الأَمر مُضْطَلِعٌ ومُطَّلِعٌ ، الضاد تدغم في التاء فتصير طاء مشددة ، كما تقول اظنَّنَّي أَي اتّهَمَني ، واظَّلَمَ إِذا احتَمَلَ الظُّلْمَ .
      واضْطَلَعَ الحِمْلَ أَي احْتَمَلَه أَضلاعُه .
      وقال ابن السكية : يقال هو مُضْطَلِعٌ بحَمْلِه أَي قويٌّ على حَمْلِه ، وهو مُفْتَعِلٌ من الضَّلاعة ، قال : ولا يقال هو مُطَّلِع بحَمْله ؛ وروى أَب الهيثم قول أَبي زبيد : أَخُو المَواطِنِ عَيّافُ الخَنى أُنُفٌ للنَّئباتِ ، ولو أُضْلِعْنَ مُطَّلِعٌُ (* قوله « انف » كذا ضبط بالأصل .) أُضْلِعْنَ : أُثْقِلْنَ وأُعْظِمْنَ ؛ مُطَّلِعٌ : وهو القويُّ على الأَمرِ المُحْتَمِلُ ؛ أَراد مُضْطَلِعٌ فأَدْغَم ، هكذا رواه بخطه ، قال : ويروى مُضْطَلِعٌ .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام ، في صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : كما حُمِّلَ فاضْطَلَع بأَمركَ لطاعتك ؛ اضْطَلَعَ افتَعَلَ من الضَّلاعةِ وهي القوةُ .
      يقال : اضطَلَعَ بحمله أَي قَوِيَ عليه ونَهَضَ به .
      وفي الحديث : الحِمْلُ المُضْلِعُ والشَّرُّ الذي لا ينقطع إِظهارُ البدع ؛ المُضْلِعُ : المُثْقِلُ كأَنه يَتَّكِئُ على الأَضْلاعِ ، ولو روي بالظاء من الظَّلَعِ والغَمْزِ لكان وجهاً .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى ضوم في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
ضُمْتُه كضِمْتُه أَي ظَلَمْته وسنذكره في الياء أَيضاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: