وصف و معنى و تعريف كلمة ضوين:


ضوين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ضاد (ض) و واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح ضوين في معاجم اللغة العربية:



ضوين

جذر [ضون]

  1. ضَوْن: (اسم)
    • ضَوْن : مصدر ضانَ
  2. ضَون: (اسم)
    • الضَّوْنُ : الإِنْفَحَةُ
  3. تَضَوّنَ: (فعل)
    • تَضَوّنَ : ضانَ
  4. ضَيوَن: (اسم)
    • الجمع : ضَياوِنُ
    • الضَّيْوَنُ : السِّنَّوْرُ الذكرُ


  5. أضْؤُن: (اسم)
    • أضْؤُن : جمع ضائِن
  6. ضَياوِنُ: (اسم)
    • ضَياوِنُ : جمع ضَيوَن
  7. أَضْؤُنٍ: (اسم)
    • أَضْؤُنٍ : جمع ضَّأْنُ
  8. أضْؤُن: (اسم)
    • أضْؤُن :جمع ضائِن
  9. ضائِن : (اسم)
    • الجمع : ضَأْن ، أضْؤُن و ضَئِين ، المؤنث : ضائنة ، و الجمع للمؤنث : ضائنات و ضوائنُ
    • الضَّائِنُ : الضأْنُ ، ذو الصُّوف من الغنم، وهو حيوان مجترّ، داجن، يربَّى للحمه ولبنه ،
    • الضَّائِنُ: الضعيف اللَّيِّنُ
    • الضَّائِنُ: الحسنُ الجسم من غير امتلاء
    • الضَّأن الأليان: ذو الألية، المعروف في الشرق الأوسط وآسيا،
    • لبِس له جلدَ الضَّأن: لان له
    • رَجُلٌ ضَائِنٌ : ضَعِيفٌ، لَيِّنٌ كَالنَّعْجَةِ، أَوْ مُسْتَرْخِي البَطْنِ
    • وَلَدٌ ضَائِنٌ : حَسَنُ الجِسْمِ مِنْ غَيْرِ امْتِلاَءٍ
    • كَبْشٌ ضَائِنٌ : ذُو صُوفٍ
    • غَنَمٌ ضَوَائِنُ : ذَاتُ صُوفٍ، عِجَافٌ
  10. ضانَ : (فعل)


    • ضَانَ ضَوْنًا
    • ضَانَ : كثُرَ نَسْلُه وولَدُهُ
  11. ضاوونَ : (اسم)
    • ضاوونَ : جمع ضَّاوِي
  12. ضَوَائنُ : (اسم)
    • ضَوَائنُ : جمع ضَّائِنَةُ
  13. ضائن : (اسم)
    • ضائن : جمع ضَّأْنُ
  14. ضَوَى : (فعل)
    • ضوَى إلى يَضوِي ، اضْوِ ، ضَيًّا وضُوِيًّا ، فهو ضاوٍ ، والمفعول مَضوِيّ إليه
    • ضَوَى إِلَيْهِ : مَالَ، اِنْضَمَّ
    • ضَوَى إِلَيَّ مِنْهُ خَيْرٌ : أَتانِي
    • ضَوَى إِلَيْنا ضَيْفٌ : أَتانا لَيْلاً
    • ضَوَى فلانًا وغيرَه إِليه: ضَمَّه
  15. ضَويَ : (فعل)
    • ضوِيَ يَضوَى ، اضْوَ ، ضَوًى ، فهو ضاوٍ
    • ضوِي جسمُه :ضعُف وهَزُل، دقَّ عَظْمُه ضوِي الشابُّ
    • ضُوِيَتِ الإِبلُ ونحوها: أُصيبت بالضَّواةِ
  16. ضاءَ : (فعل)


    • ضاءَ يَضُوء ، ضُؤْ ، ضَوْءًا وضِياءً ، فهو ضاءٍ
    • ضاءَ الشيءُ : أَنارَ وأَشرَق،
  17. فَضا : (فعل)
    • فضَا يَفضُو ، افْضُ ، فضاءً ، فُضُوٌّ ، فهو فاضٍ
    • فَضَا المكان فَضاء، وفُضُوًّا: اتسعَ ، خَلاَ
    • فَضَا
    • فَضَا الشجر بالمكان فَضْوًا: كثر
    • فَضَا فلانٌ دراهمَهُ: لم يجعلها في صُرَّة
  18. فضا : (اسم)
    • الفَضَا : المنفرِد
    • وبقيتُ فَضًا: وَحْدِي
    • وتركت الأمرَ فَضًا: غيرَ مُحْكَمٍ
    • وأَمرهُم فَضًا بينهم: سواء بَيْنَهم، لا أميرَ عليهم
  19. الفيض : (اسم)
    • صوت اعادة الأكل من الجوف ؛ صوت مضغ البعير
  20. أفياض : (اسم)
    • أفياض : جمع فَيض
  21. تَوَضُّؤ : (اسم)
    • مصدر تَوَضَّأ
    • التَّوَضُّؤُ لِلصَّلاةِ : الاغْتِسَالُ، أداءُ شَعِيرَةِ الوُضُوءِ
  22. ضَأْن : (اسم)


    • ضَأْن : جمع ضائِن
  23. ضَئِين : (اسم)
    • ضَئِين : جمع ضائِن
  24. فَضَّ : (فعل)
    • فَضَّ فَضَضْتُ ، يَفُضّ ، افْضُضْ / فُضَّ ، فَضًّا ، فهو فاضّ ، والمفعول مَفْضوض
    • فَضَّ الْمُشْكِلَةَ : أَنْهَاهَا وَحَسَمَ أَمْرَهَا
    • فَضَّ خَتْمَ الرِّسَالَةِ : فَتَحَهُ، فَكَّهُ
    • فَضَّ قُفْلَ الْبَابِ : كَسَّرَهُ
    • فَضَّ الْجَمْعَ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ جَاءَ لِيَفُضَّ جَمْعَهُمْ فَضَّ الَّلهُ جَمْعَهُمْ
    • فَضَّ مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ : قَطَعَ
    • فَضَّ اللَّهُ فَاهُ : نَثَرَ أَسْنَانَهُ، وَمِنْ هَذَا الْمَعْنَى اُقْتُبِسَ الدُّعَاءُ لِمَنْ يُجِيدُ الْكَلاَمَ : لاَ فُضَّ فُوكَ : أَيْ لاَ نُثِرَتْ أَسْنَانُكَ وَلاَ فُرِّقَتْ
    • فَضَّ الدَّمْعَ : سَكَبَهُ، ذَرَفَهُ، صَبَّهُ
    • فضَّ النِّزاعَ: أزاله، حسَمه وقضى على أسبابه فضَضْتُ خلافَهما،
    • فضَّ الله خدمتهم: فرَّق جماعتهم
    • فضَّ عُذْرةَ المرأة: أزالها فضَّ بكارتها
    • فضَّ الماءَ: صبّه فضَّ الكأس
    • فضَّ اللؤلؤةَ: خرقَها، ثقبها
    • فضَّ الشيءَ على القوم: فرَّقه وقسَّمه
  25. فَيْض : (اسم)
    • فَيْض : مصدر فاضَ
,
  1. ضون (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّيْوَنُ: السِّنَّوْرُ الذكر، وقيل: هو دُوَيْبَة تشبهه، نادر خرج على الأَصل كما، قالوا رجاء ابن حَيْوَة، وضَيْوَنٌ أَنْدَرُ لأَن ذلك جنس وهذا علم، والعلم يجوز فيه ما لا يجوز في غيره، والجمع الضيَّاوِن؛ قال ابن بري: شاهده ما أَنشده الفراء: ثَرِيدٌ كأَنَّ السَّمْنَ في حَجَراتِه نُجومُ الثُّرَيَّا، أَو عُيُونُ الضَّياوِنِ وصحت الواو في جمعها لصحتها في الواحد، وإنما لم تدغم في الواحد لأَنه اسم موضوع وليس على وجه الفعل، وكذلك حَيْوَةٌ اسم رجل، وفارق هَيِّناً ومَيِّتاً وسَيِّداً وجَيِّداً، وقال سيبويه في تصغيره ضُبَيِّنٌ،فأَعَلَّه وجعله مثل أُسَيِّد، وإن كان جمعه أَساود، ومن، قال أُسَيْوِد في التصغير لم يمتنع أَن يقول ضُيَيْوِنٌ؛ قال ابن بري: وَضَيْوَنٌ فَيْعَلٌ لا فَعُولٌ، لأَن باب ضَيْغَم أَكثر من باب جَهْوَر.
      والضَّانَة، غير مهموز: البُرَة التي يُبْرَى بها البعيرُ إذ كانت من صُفْرٍ.
      قال ابن سيده: وقضينا أَن أَلفها واو لأَنها عين.
      والتَّضَوُّنُ: كثرة الوَلَد.
      والضَّوْنُ: الإِنْفَحة؛ الأَزهري في ترجمة خزم:، قال شَمِرٌ الخِزَامة إذا كانت من عقَبٍ فهي ضانَةٌ؛

      وأَنشد لابن مَيَّادَة: قطعتُ بمِصْلالِ الخِشاشِ يَرُدُّها، على الكُرْهِ منها، ضانَةٌ وجَدِيلُ سَلَمَةُ عن الفراء: المِيْضانة القُفَّة، وهي المَرْجُونة والقَفْعَة؛

      وأَنشد: ‏لا تَنْكِحَنَّ بعدها حَنَّانه ذاتَ قَتارِيدَ، لها مِيْضان؟

      ‏قال: حَنَّ وهَنَّ أَي بَكى، وفي المحكم في ترجمة وَضَن: المِيْضَنَة كالجُوَالِق.
      "
  2. الضَّوْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الضَّوْنُ: الإِنْفَحةَ،
      ـ ضَّوْنَةُ: الصَّبِيَّةُ الصغيرةُ، وكَثْرَةُ الوَلَدِ, كالتَّضَوُّنِ.
      ـ ضانَةُ: البُرَةُ يُبْرَى بها البعيرُ.
      ـ ضَّيْوَنُ: السِّنَّوْرُ الذَّكَرُ,ج: ضَيَاوِنُ.
  3. الضَّيْوَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّيْوَنُ : السِّنَّوْرُ الذكرُ. والجمع : ضَياوِنُ.
  4. الضَّوْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّوْنُ : الإِنْفَحَةُ.
  5. إضطن (المعجم الرائد)
    • إضطن - اضطنانا
      1-إضطن بالشيء : بخل به
  6. ضَيوَن (المعجم الرائد)
    • ضيون
      1-هر ذكر، جمع : ضياون


  7. تَضَوّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَضَوّنَ : ضانَ.
  8. تَضَوّن (المعجم الرائد)
    • تضون - تضونا
      1-كثر أولاده
  9. ضونة (المعجم الرائد)
    • ضونة
      1- مصدر ضان. 2- صبية صغيرة.


معنى ضوين في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الضَيْوَنُ: السِنّورُ الذكر، والجمع الضَياوِنُ. وقال سيبويه في تصغيره: ضُيَيِّنٌ، فأعلّه وجعله مثل أسَيِّدٍ، وإن كانَ جمعه أساودَ.
لسان العرب
الضَّيْوَنُ السِّنَّوْرُ الذكر وقيل هو دُوَيْبَة تشبهه نادر خرج على الأَصل كما قالوا رجاء ابن حَيْوَة وضَيْوَنٌ أَنْدَرُ لأَن ذلك جنس وهذا علم والعلم يجوز فيه ما لا يجوز في غيره والجمع الضيَّاوِن قال ابن بري شاهده ما أَنشده الفراء ثَرِيدٌ كأَنَّ السَّمْنَ في حَجَراتِه نُجومُ الثُّرَيَّا أَو عُيُونُ الضَّياوِنِ وصحت الواو في جمعها لصحتها في الواحد وإنما لم تدغم في الواحد لأَنه اسم موضوع وليس على وجه الفعل وكذلك حَيْوَةٌ اسم رجل وفارق هَيِّناً ومَيِّتاً وسَيِّداً وجَيِّداً وقال سيبويه في تصغيره ضُبَيِّنٌ فأَعَلَّه وجعله مثل أُسَيِّد وإن كان جمعه أَساود ومن قال أُسَيْوِد في التصغير لم يمتنع أَن يقول ضُيَيْوِنٌ قال ابن بري وَضَيْوَنٌ فَيْعَلٌ لا فَعُولٌ لأَن باب ضَيْغَم أَكثر من باب جَهْوَر والضَّانَة غير مهموز البُرَة التي يُبْرَى بها البعيرُ إذ كانت من صُفْرٍ قال ابن سيده وقضينا أَن أَلفها واو لأَنها عين والتَّضَوُّنُ كثرة الوَلَد والضَّوْنُ الإِنْفَحة الأَزهري في ترجمة خزم قال شَمِرٌ الخِزَامة إذا كانت من عقَبٍ فهي ضانَةٌ وأَنشد لابن مَيَّادَة قطعتُ بمِصْلالِ الخِشاشِ يَرُدُّها على الكُرْهِ منها ضانَةٌ وجَدِيلُ سَلَمَةُ عن الفراء المِيْضانة القُفَّة وهي المَرْجُونة والقَفْعَة وأَنشد لا تَنْكِحَنَّ بعدها حَنَّانه ذاتَ قَتارِيدَ لها مِيْضانه قال حَنَّ وهَنَّ أَي بَكى وفي المحكم في ترجمة وَضَن المِيْضَنَة كالجُوَالِق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: