وصف و معنى و تعريف كلمة ضي:


ضي: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ضاد (ض) و ياء (ي) .




معنى و شرح ضي في معاجم اللغة العربية:



ضي

جذر [ضي]

  1. ضَيّ: (اسم)
    • ضَيّ : مصدر ضَوَى
  2. ضَوَى: (فعل)
    • ضوَى إلى يَضوِي ، اضْوِ ، ضَيًّا وضُوِيًّا ، فهو ضاوٍ ، والمفعول مَضوِيّ إليه
    • ضَوَى إِلَيْهِ : مَالَ ، اِنْضَمَّ
    • ضَوَى إِلَيَّ مِنْهُ خَيْرٌ : أَتانِي
    • ضَوَى إِلَيْنا ضَيْفٌ : أَتانا لَيْلاً
    • ضَوَى فلانًا وغيرَه إِليه : ضَمَّه
,
  1. ضَيّ
    • ضَيّ :-
      مصدر ضوَى إلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  2. ضَوى
    • ضوى - يضوي ، ضيا وضويا
      1 - ضوى اليه : انضم إليه . 2 - ضواه اليه : ضمه إليه . 3 - ضوى : أتى ليلا .

    المعجم: الرائد

  3. ضوَى
    • ضوَى إلى يَضوِي ، اضْوِ ، ضَيًّا وضُوِيًّا ، فهو ضاوٍ ، والمفعول مَضوِيّ إليه :-
      ضوَى إلى الحَقِّ مال إليه وانضمَّ ولجأ :- ضوَى إلى الجماعة ليكسِب حمايتَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. ضَوَى
    • ـ ضَوَى : دِقَّةُ العَظْمِ ، وقِلَّةُ الجِسْمِ خِلْقَةً ، أو الهُزالُ . ضَوِيَ فهو غُلامٌ ضاوِيٌّ ، وهي : ضاوِيَّةٌ .
      ـ أضْوَى : دَقَّ ، وأضْعَفَ ،
      ـ أضْوَتِ المرأةُ : ولَدتْ ضاوِيًّا ،
      ـ أضْوَى حَقَّهُ إيَّاهُ : نَقَصَهُ إيَّاهُ ،
      ـ أضْوَى الأمْرَ : لم يُحْكِمْهُ .
      ـ ضَوَى يَضْوِي ضَيًّا وضُوِيًّا : انْضَمَّ ، ولَجَأَ ، وأَتَى لَيْلاً ،
      ـ ضَوَى إلَى خَبَرِهِ : سأَلَ .
      ـ ضاوِي : الطارِقُ ، وفَرَسٌ .
      ـ ضَواةُ : غُدَّةٌ تَحْتَ شَحْمةِ الأُذُنِ فَوْقَ النَّكَفَة ، وهَنَةٌ تَخْرُجُ من حَياءِ الناقَةِ قَبْلَ خُروجِ الوَلَدِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَضْوَى
    • أضوى - إضواء
      1 - أضواه زل جسمه ، ضعف . 2 - أضواه : أضعفه . 3 - أضواه حقه : نقصه إياه . 4 - أضوى الأمر : لم يحكمه ، أهمله . 5 - أضوت المرأة : ولدت ولدا هزيل . 6 - أضواه اليه : أماله إليه .

    المعجم: الرائد

  3. انضوى
    • انضوى ينضوي ، انْضَوِ ، انضواءً ، فهو مُنضوٍ :-
      انضوى الشَّخصُ مُطاوع ضوَى إلى : مال وانضمَّ :- انضوى تحت راية الإسلام ، - انضوى إلى حزبٍ مُعارِض : انتمى إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أضوى
    • أضوى يُضوي ، أضْوِ ، إضواءً ، فهو مُضْوٍ ، والمفعول مُضْوًى ( للمتعدِّي ) :-
      أضوى فلانٌ
      1 - أتى بنسل ضعيف .
      2 - ضوِي ، ضعُف وهَزُل ، دقَّ عَظْمُه .
      أضوى خصمَه : أضعفه :- أضواه الألَمُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. إضواء
    • إضواء :-
      مصدر أضوى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. انضوى الشّخص
    • مُطاوع ضوَى إلى

    المعجم: عربي عامة

  7. انْضَوَى
    • انْضَوَى إِليه : ضَوَى .
      ويقال : انْضوَى تحت لوائِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِنْضَوَى


    • [ ض و ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْضَوَيْتُ ، أَنْضَوي ، اِنْضَوِ ، مصدر اِنْضِواءٌ . :- اِنْضَوَى إلى نادي الشِّطْرَنْجِ :- : اِلْتَحَقَ بِهِ ، اِشْتَرَكَ ، اِنْخَرَطَ . :- اِنْضَوَى تَحْتَ لِوائِهِ .

    المعجم: الغني

  9. اِنْضِواءٌ
    • [ ض و ي ]. ( مصدر اِنْضَوَى ). :- اِنْضِواءُ الجَيْشِ تَحْتَ لِوائِهِ :- : اِنْضِمامُهُ ، اِلْتِحاقُهُ بِهِ لِيَصيرَ تَحْتَ لِوائِهِ .

    المعجم: الغني

  10. انضواء
    • انضواء :-
      مصدر انضوى .
      • الانضواء : ( العلوم اللغوية ) ارتباط كلمة بأخرى ارتباطًا صوتيًّا فيُنطق بهما كأنّهما كلمة واحدة ، مثل ( يغري بي ) في قول الشَّاعر : * وأنثني وبياض الصُّبح يغري بي *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. الانضواء
    • ( لغ ) ارتباط كلمة بأخرى ارتباطًا صوتيًّا فيُنطق بهما كأنّهما كلمة واحدة ، مثل ( يغري بي ) في قول الشَّاعر



    المعجم: عربي عامة

  12. إنضوئ
    • إنضوئ - انضواء
      1 - إنضوئ إليه : مال وانضم « انضوى تحت لوائه »

    المعجم: الرائد

  13. أضوى خصمه
    • أضعفه :- أضواه الألَمُ .

    المعجم: عربي عامة

  14. أضوى فلان
    • أتى بنسل ضعيف .

    المعجم: عربي عامة



  15. أَضْوَى
    • أَضْوَى : ضَوِيَ .
      و أَضْوَى أَتى بولَدٍ أَو نسلٍ ضاوٍ .
      وفي الحديث : حديث شريف اغتربُوا لا تُضْووا //: تزوّجوا غريبات ليقوى نسلكم .
      و أَضْوَى فلانًا : جعله يَضوَي .
      و أَضْوَى الأَمرَ وغيرَه : لم يُحْكمْهُ .
      و أَضْوَى حَقَّهُ ونحوه : نقصَه وغَبَنَه .
      يقال : أَضوَى فلانًا حقَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ضوى إلى الحقّ
    • مال إليه وانضمَّ ولجأ :- ضوَى إلى الجماعة ليكسِب حمايتَها .

    المعجم: عربي عامة

  17. ضَوَى
    • ضَوَى إِليه ضَوَى ِ ضَيًّا ، وضُوِيًّا : مال وانضمَّ .
      و ضَوَى فلانًا وغيرَه إِليه : ضَمَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ضَوَى
    • [ ض و ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). ضَوَيْتُ ، أَضْوِي ، اِضْوِ ، مصدر ضَيٌّ ، ضُوِيٌّ .
      1 . :- ضَوَى إِلَيْهِ :- : مَالَ ، اِنْضَمَّ .
      2 . :- ضَوَى البِنْتَ إِلَيْهِ :- : ضَمَّهَا .
      3 . :- ضَوَى إِلَيَّ مِنْهُ خَيْرٌ :- : أَتانِي .
      4 . :- ضَوَى إِلَيْنا ضَيْفٌ :- : أَتانا لَيْلاً .

    المعجم: الغني

  19. ضَوًى
    • ضَوًى :-
      مصدر ضوِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. ضَوي
    • ضوي - يضوى ، ضوى
      1 - ضعف وهزل ودق عظمه

    المعجم: الرائد

  21. ضَوى
    • ضوى - يضوي ، ضيا وضويا
      1 - ضوى اليه : انضم إليه . 2 - ضواه اليه : ضمه إليه . 3 - ضوى : أتى ليلا .

    المعجم: الرائد

  22. ضوِيَ
    • ضوِيَ يَضوَى ، اضْوَ ، ضَوًى ، فهو ضاوٍ :-
      ضوِي جسمُه ضعُف وهَزُل ، دقَّ عَظْمُه :- ضوِي الشابُّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. ضوَى
    • ضوَى إلى يَضوِي ، اضْوِ ، ضَيًّا وضُوِيًّا ، فهو ضاوٍ ، والمفعول مَضوِيّ إليه :-
      ضوَى إلى الحَقِّ مال إليه وانضمَّ ولجأ :- ضوَى إلى الجماعة ليكسِب حمايتَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. ضوا
    • " الضَّوَّةُ والعَوَّةُ : الصوتُ والجَلَبَةُ .
      أَبو زيد والأَصمعي معاً : سمِعتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُمْ أَي أَصْواتَهُم .
      وروي عن ابن الأَعرابي : الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد ، وقال : الصَّوَّةُ الصَّدَى والعَوَّةُ الصِّياحُ فكأَنهما لغتانِ .
      والضَّوَّةُ من الأَرضِ : كالصُّوَّةِ ، وليس بِثَبتٍ .
      والضَّوْضاةُ والضَّوْضَاءُ : أَصْواتُ الناس وجَلَبَتُهُمْ ، وقيل الأَصْوات المُخْتَلِطَة والجَلَبة .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حين ذَكَر رؤْيتَه النارَ وأَنه رأَى فيها قوماً : إذا أَتاهم لَهَبُها ضَوْضَوْا ؛ قال أَبو عبيدة : يعني ضجُّوا وصاحوا ، والمصدرُ منه الضَّوْضَاءُ ؛ قال الحَرِثُ بنُ حِلِّزةَ : أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ عِشَاءً ، فلما أصْبَحُوا ، أَصْبَحَتْ لهم ضَوْضَاء ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعِندي أَنَّ ضَوْضاء ههنا فَعْلاءِ ، ضَوْضَيْتُ ضَوْضاةً وضِيضَاءً .
      التهذيب : الضَّأْضَاءُ صوتُ الناسِ ، وهو الضَّوْضاءُ .
      ويقال : ضَوْضَوْا ، بلا هَمْزٍ ، وضَوْضَيْتُ ، أَبْدَلوا من الواوِ ياءً .
      ورجلٌ ضُواضِىَةٌ : داهِيَةٌ مُنْكَرٌ .
      والضَّوّى : دقَّةُ العَظْمِ وقلَّةِ الجِسْمِ خِلْقَةً ، وقيل : الضَّوَى الهُزالُ ، ضَوِيَ ضَوّى ؛ وقال ذو الرُّمَّة يصف الزَّنْدَيْنِ الزَّنْدَ والزَّنْدَةَ حينَ يُقْدَح منهما : أَخُوها أَبُوها ، والضَّوَى لا يَضِيرُها ، وساقُ أَبِيعها أُمّها عُقِرَتْ عَقْرَا يصِفُهما بأَنهما من شَجَرة واحِدَة ، وقوله : وسَاقُ أَبِيها أُمّها يريد أَنَّ ساقَ الغُصْنِ (* قوله « يريد أن ساق الغصن إلخ » هذه العبارة في الأصول ).
      الذي قُطِعَتْ مِنه أَبوها الغُصْنُ وأُمُّها ساقُه ، وغلامٌ ضاوِيٌّ ، وكذلك غيرُ الإِنْسانِ من أَنواعِ الحَيوانِ ، وما أََدْرِي ما أَضْواهُ .
      وأَضْوَى الرجلُ : وُلِدَ له وَلَدٌ ضَاوِيٌّ وكذلك المرأَةُ .
      وفي الحديث : اغْتَرِبُوا لا تُضْوُوا أَي تَزَوَّجُوا في البِعَادِ الأَنْسابِ لا في الأَقَارِبِ لِئَلاً تَضْوَى أَوْلادُكُمْ ، وقيل : معناه انْكِحُوا في الغَرائِبِ دُونَ القَرائِبِ ، فإِنَّ ولَد الغَرِيبَةِ أَنْحَبُ وأَقْوَى ، وولَد القَرَائِبِ أَضْعَفُ وأَضْوَى ؛ ومنه قول الشاعر : فَتىً لَمْ تَلِدهُ بِنْتُ عَمٍّ قَرِيبَةٌ فَيَضْوَى ، وقَدْ يَضْوَى رَدِيدُ القَرَائِبِ (* قوله « القرائب » هكذا في الأصل المعتمد والتهذيب والأساس ، وتقدم لنا في مادة ردد : الغرائب : بالغين ، كما في بعض الأصول هنا ).
      وقيل : معناه تَزَوَّجُوا في الأَجْنَبِيَّاتِ ولا تَتَزَوَّجُوا في العُمُومَةِ وذلك أَنَّ العربَ تَزعمُ أَنَّ ولدَ الرجلِ من قَرابَتِه يَجِيءُ ضاوِيّاً نَحِيفاً ، غيرَ أَنَّه يَجِيءُ كريماً على طَبْع قَوْمِه ؛ قال الشاعر : ذَاكَ عُبَيْدٌ قَدْ أَصابَ مَيَّا ، يَا لَيْتَه أَلْقَحَها صَبِيَّا فَحَمَلَتْ فَولَدَتْ ضَاوِيَّا وقال الشاعر : تَنَحَّيْتُها للنَّسْلِ ، وَهْيَ غَرِيبَةٌ ، فَجاءَتْ بِهِ كالبَدْرِ خِرْقاً مُعَمَّمَا ومعنى لا تُضْوُوا أَي لا تَأْتُوا بأَوْلادٍ ضَاوِينَ أَي ضُعفَاءَ ، الواحِدُ ضَاوٍ ، ومنه : لا تَنْكِحُوا القَرابَةَ القَرِيبَة فإِنَّ الوَلَد يُخْلَقُ ضَاوِيّاً .
      الأَزهري : الضَّوَى مَقصورٌ مصدَرُ الضَّاوِي ، ويُمَدُّ فيقال ضَاوِيٌّ على فاعُلولٍ إِذا كانَ نحِيفاً قليلَ الجِسْمِ ، والفِعْلُ ضَوِيَ ، بالكسر ، يَضْوَى ضَوىً ، فهو ضَاوٍ ، وهو الذي يولد بَيْنَ الأَخِ والأُخْتِ وبينَ ذَوِي مَحْرَمٍ ، وأَنشدَ بيتَ ذي الرُّمة .
      وسُئِلَ شَمِرٌ عن الضَّاوِي فقال : جَاءَ مُشَدَّداً ، وقال : رجلٌ ضاوِيٌّ بَيِّنُ الضاوِيَّةِ ، وفيه ضاوِيَّة ، وجارية ضاوِيَّة ، وقال : جاءَ عن الفراء أَنَّه ، قال ضَاوِيٌّ ضعِيفٌ فاسِدٌ ، على فاعُولٍ مثل سَاكُوتٍ ، قال : وتقول العرب من الضَّاوِي مِنَ الهُزال ضَوِيَ يَضْوَى ضَوىً ، وهو الذي خَرَجَ ضَعِيفاً .
      ابن الأَعرابي : وأَضْوَتِ المرأَةُ ، وهو الضَّوَى ، ورجلٌ ضاوٍ إِذا كان ضعيفاً ، وهو الحَارِضُ .
      وقال الأَصمعي : المُودَنُ الذي يولدُ ضَاويّاً .
      وقال ابن الأَعرابي : واحد الضواوِيِّ ضاوِيٌّ ، وواحد العَواوِير عاوِرٌ (* قوله « واحد العواوير عاور » هكذا في الأصول ، وفي القاموس أن العواوير جمع عوّار ، كرمان ).
      وأَضْوَيْت الأَمْرَ إِذا أَضْعَفْتَه ولَمْ تُحْكِمْهُ .
      وأَضْواهُ حَقَّه إِذا نَقَصَه إِيَّاهُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وضَوَى إِليه ضَيّاً وضُوِيّاً : انْضَمَّ ولَجَأَ .
      وضَوَيْتُ إِليه ، بالفتح ، أَضْوِي ضُوِيّاً إِذا أَوَيْت إِليه وانْضَمَمْت .
      وفي الحديث : لَمَّا هَبَطَ من ثَنِيَّةِ الأَرَاكِ يومَ حُنَيْنٍ ضَوَى إِليه المسلمون أَي مالُوا ، وقد انْضَوَى إِليه .
      ويقال : ضَواهُ إِليه وأَضْوَاه .
      وضَوَى إِليَّ منه خَيْرٌ ضَيّاً وضُوِيّاً .
      وضَوَى إِلَيْنَا خَبَرُه : أَتانا لَيْلاً .
      والضَّاوِي : الطَّارِقُ .
      ابنُ بُزُرج : يقال ضَوى الرجلُ إِلَيْنا أَشَدَّ المَضْوِيَة أَي أَوَى إِلَينا ، كالمَأْوِيَةِ من أَوَيْت .
      ويقال : ضَوَيْت إلى فلان أَي ملْت ، وضَوَى إِلينا أَوَى إِلينا ، وقال بعض العرب : ضَوَى إِلينا البارحةَ رجلٌ فأَعْلَمَنا كذا وكذا أَي أَوَى إِلينا ، وقد أَضْواهُ الليلُ إِلينا فغَبَقْناه ، وهو يَضْوِي إِلينا ضَيّاً .
      والضَّواةُ : غُدَّةٌ تحت شَحْمةِ الأُذُنِ فوق النَّكَفةِ ، وقد ضُوِيَتِ الإِبِلُ .
      والضَّواةُ : ورَمٌ يكون في حلوقِ الإِبلِ وغيرِها ، والجمعُ ضَوىً .
      التهذيب : الضَّوى ورَمٌ يُصِيبُ البعيرَ في رأْسِه يَغْلِبُ على عَيْنَيْه ويَصْعُبُ لذلك خَطْمُه فيقال بعيرٌ مَضْوِيٌّ ، وربما اعْتَرَى الشِّدْقَ ؛ قال أَبو منصور : هي الضَّواةُ عند العَرَب تُشْبِهُ الغُدَّةَ .
      والسِّلْعةُ ضَواةٌ أَيضاً ، وكلُّ ورَمٍ صُلْبٍ ضَواةٌ .
      يقال : بالبعير ضَواةٌ أَي سِلْعة ، وكلُّ سِلْعةٍ في البَدَنِ ضَواةٌ ؛ قال مُزَرِّد : قَذِيفة شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمَى بها ، فصارت ضَواةً في لَهازِمِ ضِرْزِمِ والضَّواةُ : هَنَةٌ تخرُجُ من حَياءِ الناقةِ قبلَ خُروج الوَلد ، وفي التهذيب : قبلَ أَن يُزابِلَها ولدُها كأَنها مَثانةُ البَولِ ، قال الشاعر يصف حَوْصَلة قطاةٍ : لَها كضَواةِ النابِ شُدَّ بِلا عُرىً ولا خَرْزِ كَفٍّ ، بينَ نَحْرٍ ومَذْبَحِ والضَّاويُّ : اسمُ فَرَسٍ كان لِغَنيٍّ ؛

      وأَنشد شمر : غَداةَ صَبَّحْنا بِطِرْفٍ أَعْوَجِي مِنْ نَسَبِ الضَّاوِيِّ ، ضاوِيِّ غَني "

    المعجم: لسان العرب



معنى ضي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَيّ [مفرد]: مصدر ضوَى إلى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: