ضاكَت النّاقَةُ تَضِيكُ ضَيكًا أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابي : أي تَفاَّجْت من شِدَّةِ الحَر فلم تَقْدِرْ أَنْ تَضُمَّ فَخِذَيْها على ضَرعِها فهي ضائِكٌ مِنْ نُوقٍ ضُيك كرُكَّعٍ وأَنْشَدَ :
" أَلا تَراهَا كالهِضابِ بُيَّكَا
" مَتالِيًا جَنْبَى وعُوذًا ضُيَّكَا وقالَ غيرُه : هذه إِبِلٌ تَضِيكُ أي : تُفَرجُ أَفْخاذَها من عِظَمِ ضُرُوعِها . وضاكَ عليَ غَيظًا أي : امْتَلأَ
ومما يُستَدرَك عليه : قال أَبو زَيْد : الضَّيَكانُ والحَيَكانُ من مَشْيِ الإِنْسانِ : أَن يُحَركَ فيه مَنْكِبَيه وجَسَدَه حينَ يَمْشِي مع كَثْرَةِ لَحْم
وقال غيرُه : الضَّيَكانُ : مَشْي الرَّجُل الكَثير اللَّحْمِ فهو إِنَّما يَتَفَحَّجُ . وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : امرأَةٌ ضَيَّاكَة : مُتَفَحِّجَةٌ لسِمَنِ فَخِذَيْها وكذلك حَياكَةٌ
فصل الطاء مع الكاف