وصف و معنى و تعريف كلمة ضياح:


ضياح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ضاد (ض) و ياء (ي) و ألف (ا) و حاء (ح) .




معنى و شرح ضياح في معاجم اللغة العربية:



ضياح

جذر [ضيح]

  1. ضَياح: (اسم)
    • الضَّيَاحُ : اللَّبَنُ الرقيقُ الكثيرُ الماءِ
    • الضَّيَاحُ : كلُّ دواءٍ أَو سمٍّ يصبُّ فيه الماءُ ثم يُجْدَحُ
  2. ضَيْح: (اسم)
    • ضَيْح : مصدر ضاحَ
  3. ضَيَّحَ: (فعل)
    • ضَيَّحَ اللبنَ : ضاحَهُ
    • ضَيَّحَ فلانًا : سقاهُ الضَّيَاحَ
  4. ضَيح: (اسم)

    • الضَّيْحُ : الضَّياحُ
  5. ضاحَ: (فعل)
    • ضاحَ ضَيْحًا
    • ضاحَتِ البلادُ : بَرَزَتْ للشمسِ فيبس نباتُها
    • ضاحَ فلانًا : جاءَهُ في الضُّحَى
    • ضَاحَتِ البلادُ ونحوُها : خَلَتْ جَدْبًا
    • ضَاحَ اللبنَ : مزجَهُ بالماءِ حتى صار ضَيَاحًا
    • عيشٌ مَضْيُوحٌ : غير خالصٍ من الآلام
,
  1. ضَيْحُ
    • ـ ضَيْحُ : العَسَلُ ، والمُقْلُ إذا نَضِجَ ، واللَّبَنُ الرَّقيقُ المَمْزوجُ ، كالضَّياحِ .
      ـ ضَيَّحْتُهُ وضَوَّحْتُهُ : سَقَيْتُهُ إيَّاهُ ،
      ـ ضَيَّحْتُ اللَّبَنَ : مَزَجْتُهُ بالماءِ ، كضِحْتُهُ .
      ـ ضِيحُ : الضِّحُّ ، وإتْباعٌ لِلرِّيحِ .
      ـ تَضَيَّحَ اللَّبَنُ : صارَ ضَياحاً ،
      ـ تَضَيَّحَ الرَّجُلُ : شَرِبَهُ .
      ـ ضَاحَةُ : البَصَرُ ، أو العَيْنُ .
      ـ عَيْشٌ مَضْيوحٌ : مَمْذوقٌ .
      ـ ضَيَّاحٌ : اسمٌ .
      ـ محمدُ بنُ ضَيَّاحٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أبو الضَّيَّاح الأنصاريُّ : النُّعمانُ بنُ ثابتٍ صَحابِيٌّ بَدْرِيٌّ .
      ـ مُتَضَيِّحُ : من يَرِدُ الحَوْضَ بعدَما شُرِبَ أكْثَرُهُ وبَقِيَ شيءٌ مُخْتَلِطٌ بغيرِهِ .
      ـ ضاحَتِ البِلادُ : خَلَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَياح
    • ضياح
      1 - ضياح : لبن رقيق ممزوج بالماء . 2 - ضياح : مرق . أ

    المعجم: الرائد



  3. الضَّيَاحُ
    • الضَّيَاحُ : اللَّبَنُ الرقيقُ الكثيرُ الماءِ .
      و الضَّيَاحُ كلُّ دواءٍ أَو سمٍّ يصبُّ فيه الماءُ ثم يُجْدَحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ضيح
    • " الضَّيْحُ والضَّيَاحُ : اللبن الرقيق الكثير الماء ؛ قال خالد بن مالك الهذلي : يَظَلُّ المُصْرِمُونَ لهم سُجُوداً ، ولو لم يُسْقَ عندهُمُ ضَياحُ وفي التهذيب : الضَّياحُ اللبن الخاثر يصبّ فيه الماء ثم يُجَدَّحُ .
      وقد ضاحَه ضَيْحاً وضَيَّحه تَضْييحاً : مزجه حتى صار ضَيْحاً ؛ قال ابن دريد : ضِحْتُه مُماتٌ وكل دواء أَو سَمٍّ يُصَبّ فيه الماء ثم يُجَدَّح ضَياحٌ ومُضَيَّحٌ وقد تَضَيَّح .
      وضَيَّحْتُ الرجلَ : سقيتُه الضَّيْحَ ؛ ويقال : ضَيَّحْتُه فتَضَيَّحَ ؛ الأَزهري عن الليث : ولا يسمى ضَيَاحاً إِلا اللبن .
      وتَضَيُّحه : تَزَيُّده .
      قال : والضيَّاحُ والضَّيْح عند العرب أَن يُصَبَّ الماءُ على اللبن حتى يَرِقَّ ، سواء كان اللبن حليباً أَو رائباً ؛ قال : وسمعت أَعرابيّاً يقول : ضَوِّحْ لي لُبَيْنَةً ، ولم يقل ضَيِّحْ ، قال : وهذا مما أَعلمتك أَنهم يُدْخِلُون أَحدَ حَرْفَي اللِّين على الآخر ، كما يقال حَيَّضَه وحَوَّضَه وتَوَّهَه وتَيَّهَه .
      الأَصمعي : إِذا كثر الماء في اللبن ، فهو الضَّيْح والضيَّاحُ ؛ وقال الكسائي : قد ضَيَّحه من الضَّياحِ .
      وفي حديث عَمَّار ؛ إِن آخِرَ شَرْبةً تَشْرَبُها ضَياحٌ ؛ الضَّيَاحُ والضَّيْحُ ، بالفتح : اللبن الخاثر يُصَبُّ فيه الماء ثم يخلط ، رواه يوم قُتِلَ بصِفِّينَ وقد جيء بلبن فشربه ؛ ومنه حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : فسَقَتْه ضَيْحةً حامِضةً أَي شربة من الضَّيْح .
      وجاء بالريحِ والضِّيح ؛ عن أَبي زيد ؛ الضِّيح إِتباع للريحِ فإِذا أُفرد لم يكن له معنى ؛ وقال ابن دريد : العامة تقول جاء بالضِّيح والريح وهذا ما لا يُعرف ؛ وقال الليث : الضِّيح تقوية للفظ الريح ؛ قال الأَزهري : وغيره لا يُجِيز الضِّيح ؛ قال أَبو عبيد : معنى الضِّيح الشمسُ أَي إِنما جاء بمثل الشمس والريح في الكثرة ؛ وقال أَبو عبيد : العامة تقول جاء بالضِّيح والريخ وليس الضِّيحُ بشيء ؛ وفي حديث كعب بن مالك : لو مات يومئذ عن الضِّيحِ والريح لوَرِثه الزُّبير ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، والمشهور الضِّحُّ ، وهو ضوء الشمس ، قال : وإِن صحت الرواية ، فهو مقلوب من ضُحَى الشمس ، وهو إِشراقها ؛ وقيل : الضِّيحُ قريب من الريح .
      وضاحَتِ البلادُ : خلت ؛ وفي دعاء الاستسقاء : اللهم ضاحت بلادُنا أَي خلت جَدْباً .
      والمُتَضَيِّحُ : الذي يجيء آخر الناس في الوِرْدِ ؛ وفي الحديث : من لم يَقْبَلِ العُذْرَ ممن تَنَصَّل إِليه ، صادقاً كان أَو كاذباً ، لم يَرِدْ عَليَّ الحَوْضَ إِلا مُتَضَيِّحاً ؛ التفسير لأَبي الهيثم حكاه الهروي في الغريبين ؛ وقال ابن الأَثير : معناه أَي متأَخراً عن الواردين يجيء بعدما شربوا ماء الحوض إِلا أَقله ، فيبقى كدراً مختلطاً بغيره كاللبن المخلوط بالماء ؛

      وأَنشد شمر : قد علمتْ يوم وَرَدْنا سَيْحا ، أَني كَفَيْتُ أَخَوَيْها المَيْحا ، فامْتَحَضا وسَقَّياني ضَيْحا والمُتَضَيِّحُ : موضع ؛ قال تَوْبَةُ : تَرَبَّعَ لَيْلِي بالمُضَيَّحِ فالحِمَى "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ضَيْحُ
    • ـ ضَيْحُ : العَسَلُ ، والمُقْلُ إذا نَضِجَ ، واللَّبَنُ الرَّقيقُ المَمْزوجُ ، كالضَّياحِ .
      ـ ضَيَّحْتُهُ وضَوَّحْتُهُ : سَقَيْتُهُ إيَّاهُ ،
      ـ ضَيَّحْتُ اللَّبَنَ : مَزَجْتُهُ بالماءِ ، كضِحْتُهُ .
      ـ ضِيحُ : الضِّحُّ ، وإتْباعٌ لِلرِّيحِ .
      ـ تَضَيَّحَ اللَّبَنُ : صارَ ضَياحاً ،
      ـ تَضَيَّحَ الرَّجُلُ : شَرِبَهُ .
      ـ ضَاحَةُ : البَصَرُ ، أو العَيْنُ .
      ـ عَيْشٌ مَضْيوحٌ : مَمْذوقٌ .
      ـ ضَيَّاحٌ : اسمٌ .
      ـ محمدُ بنُ ضَيَّاحٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أبو الضَّيَّاح الأنصاريُّ : النُّعمانُ بنُ ثابتٍ صَحابِيٌّ بَدْرِيٌّ .
      ـ مُتَضَيِّحُ : من يَرِدُ الحَوْضَ بعدَما شُرِبَ أكْثَرُهُ وبَقِيَ شيءٌ مُخْتَلِطٌ بغيرِهِ .
      ـ ضاحَتِ البِلادُ : خَلَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. ضَوَاحٍ
    • جمع ضَاحِيَة . [ ض و ح ]. :- ضَوَاحِي الْمَدِينَةِ :- : نَوَاحِيهَا . ن . ضَاحِيَةٌ .

    المعجم: الغني

  3. ضاحية
    • ضاحية - ج ، ضواح
      1 - ضاحية : ماضاحي . 2 - ضاحية : ناحية ظاهرة خارج البلد . 3 - ضاحية من كل شيء الناحية الظاهرة . 4 - ضاحية : « فعل ذلك ضاحية » : أي علنا . 5 - ضاحية : « أهل الضاحية » : أهل البادية . 6 - ضاحية : « أرض ضاحية الظلال » : لا شجر فيها يستظل به . 7 - ضاحية : « شجرة ضاحية الظل » : أي لا ظل لها . 8 - ضاحية : « أرض ضاحية » : بارزة للشمس .

    المعجم: الرائد

  4. تَضَيَّحَ
    • تَضَيَّحَ اللبنُ أَو الدواءُ أَو نحوُه : صار ضَياحًا .
      و تَضَيَّحَ فلانٌ : شَرِبَ الضَّياحَ .
      و تَضَيَّحَ المُسْتَقِي : وَرَدَ الحوضَ بعدما شُرِبَ أَكثره ، أَو جاءَ آخرَ المُسْتَقِينَ في الوِرْدِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَضَيَّح


    • تضيح - تضيحا
      1 - تضيح اللبن أو الدواء أو نحوهما : صار رقيقا ممزوجا بالماء . 2 - تضيح : شرب « الضياح »، وهو اللبن أو الدواء الممزوج بالماء .

    المعجم: الرائد

  6. ضَياح
    • ضياح
      1 - ضياح : لبن رقيق ممزوج بالماء . 2 - ضياح : مرق . أ

    المعجم: الرائد

  7. الضَّيَاحُ
    • الضَّيَاحُ : اللَّبَنُ الرقيقُ الكثيرُ الماءِ .
      و الضَّيَاحُ كلُّ دواءٍ أَو سمٍّ يصبُّ فيه الماءُ ثم يُجْدَحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ضَيَّحَ
    • ضَيَّحَ اللبنَ : ضاحَهُ .
      و ضَيَّحَ فلانًا : سقاهُ الضَّيَاحَ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ضَيَّح
    • ضيح
      1 - مصدر ضاح . 2 - عسل . 3 - لبن رقيق ممزوج بالماء

    المعجم: الرائد

  10. الضَّيْحُ
    • الضَّيْحُ : الضَّياحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ضَيح
    • ضيح - تضييحا
      1 - ضيح اللبن : مزجه بالماء . 2 - ضيحه : سقاه « الضياح »، وهو لبن رقيق ممزوج بالماء .

    المعجم: الرائد



  12. ضاح
    • ضاح - يضيح ، ضيحا
      1 - ضاحت البلاد : كانت خالية . 2 - ضاح اللبن : مزجه بالماء .

    المعجم: الرائد

  13. ضيح
    • " الضَّيْحُ والضَّيَاحُ : اللبن الرقيق الكثير الماء ؛ قال خالد بن مالك الهذلي : يَظَلُّ المُصْرِمُونَ لهم سُجُوداً ، ولو لم يُسْقَ عندهُمُ ضَياحُ وفي التهذيب : الضَّياحُ اللبن الخاثر يصبّ فيه الماء ثم يُجَدَّحُ .
      وقد ضاحَه ضَيْحاً وضَيَّحه تَضْييحاً : مزجه حتى صار ضَيْحاً ؛ قال ابن دريد : ضِحْتُه مُماتٌ وكل دواء أَو سَمٍّ يُصَبّ فيه الماء ثم يُجَدَّح ضَياحٌ ومُضَيَّحٌ وقد تَضَيَّح .
      وضَيَّحْتُ الرجلَ : سقيتُه الضَّيْحَ ؛ ويقال : ضَيَّحْتُه فتَضَيَّحَ ؛ الأَزهري عن الليث : ولا يسمى ضَيَاحاً إِلا اللبن .
      وتَضَيُّحه : تَزَيُّده .
      قال : والضيَّاحُ والضَّيْح عند العرب أَن يُصَبَّ الماءُ على اللبن حتى يَرِقَّ ، سواء كان اللبن حليباً أَو رائباً ؛ قال : وسمعت أَعرابيّاً يقول : ضَوِّحْ لي لُبَيْنَةً ، ولم يقل ضَيِّحْ ، قال : وهذا مما أَعلمتك أَنهم يُدْخِلُون أَحدَ حَرْفَي اللِّين على الآخر ، كما يقال حَيَّضَه وحَوَّضَه وتَوَّهَه وتَيَّهَه .
      الأَصمعي : إِذا كثر الماء في اللبن ، فهو الضَّيْح والضيَّاحُ ؛ وقال الكسائي : قد ضَيَّحه من الضَّياحِ .
      وفي حديث عَمَّار ؛ إِن آخِرَ شَرْبةً تَشْرَبُها ضَياحٌ ؛ الضَّيَاحُ والضَّيْحُ ، بالفتح : اللبن الخاثر يُصَبُّ فيه الماء ثم يخلط ، رواه يوم قُتِلَ بصِفِّينَ وقد جيء بلبن فشربه ؛ ومنه حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : فسَقَتْه ضَيْحةً حامِضةً أَي شربة من الضَّيْح .
      وجاء بالريحِ والضِّيح ؛ عن أَبي زيد ؛ الضِّيح إِتباع للريحِ فإِذا أُفرد لم يكن له معنى ؛ وقال ابن دريد : العامة تقول جاء بالضِّيح والريح وهذا ما لا يُعرف ؛ وقال الليث : الضِّيح تقوية للفظ الريح ؛ قال الأَزهري : وغيره لا يُجِيز الضِّيح ؛ قال أَبو عبيد : معنى الضِّيح الشمسُ أَي إِنما جاء بمثل الشمس والريح في الكثرة ؛ وقال أَبو عبيد : العامة تقول جاء بالضِّيح والريخ وليس الضِّيحُ بشيء ؛ وفي حديث كعب بن مالك : لو مات يومئذ عن الضِّيحِ والريح لوَرِثه الزُّبير ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، والمشهور الضِّحُّ ، وهو ضوء الشمس ، قال : وإِن صحت الرواية ، فهو مقلوب من ضُحَى الشمس ، وهو إِشراقها ؛ وقيل : الضِّيحُ قريب من الريح .
      وضاحَتِ البلادُ : خلت ؛ وفي دعاء الاستسقاء : اللهم ضاحت بلادُنا أَي خلت جَدْباً .
      والمُتَضَيِّحُ : الذي يجيء آخر الناس في الوِرْدِ ؛ وفي الحديث : من لم يَقْبَلِ العُذْرَ ممن تَنَصَّل إِليه ، صادقاً كان أَو كاذباً ، لم يَرِدْ عَليَّ الحَوْضَ إِلا مُتَضَيِّحاً ؛ التفسير لأَبي الهيثم حكاه الهروي في الغريبين ؛ وقال ابن الأَثير : معناه أَي متأَخراً عن الواردين يجيء بعدما شربوا ماء الحوض إِلا أَقله ، فيبقى كدراً مختلطاً بغيره كاللبن المخلوط بالماء ؛

      وأَنشد شمر : قد علمتْ يوم وَرَدْنا سَيْحا ، أَني كَفَيْتُ أَخَوَيْها المَيْحا ، فامْتَحَضا وسَقَّياني ضَيْحا والمُتَضَيِّحُ : موضع ؛ قال تَوْبَةُ : تَرَبَّعَ لَيْلِي بالمُضَيَّحِ فالحِمَى "

    المعجم: لسان العرب



معنى ضياح في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الضَيْحُ والضَياحُ بالفتح: اللبن الرقيق الممزوج. وضَيَّحْتُ اللبن تَضْييحاً: مزجته حتَّى صار ضَيْحاً. وضَيَّحْتُ الرجلَ: سقيته الضَيْحَ.
تاج العروس

" الضَّيْحُ : العَسلُ والمُقْلُ إِذا نَضِجَ واللَّبَنُ الرَّقِيقُ الممْزوجُ " الكثيرُ الماءِ ؛ في التهذيب : وأَنشدَ شَمِرٌ

" قد عَلِمتْ يَومَ وَرَدْنا سَيْحَا

" أَنِّي كَفَيْتُ أَخَوَيْها المَيْحَا

" فامْتَحَضَا وسَقَّيَانِي الضَّيْحَا وقال الأَصمعيّ : إِذا كثُرَ الماءُ في اللّبَن فهو الضَّيْحُ " كالضَّيَاح بالفَتْح " . قال شيخنا : ذكْرُ الفَتْح مستَدرَك . قال خالدُ بن مالك الهُذليّ

يَظَلُ المُصْرِمُونَ لَهمْ سُجوداً ... ولَوْ لَمْ يُسْقَ عِنْدَهُمُ ضَياحُ

وفي التهذيب : الضَّيوحُ : اللَّبَنُ الخاثِرُ يُصَبُّ فيه الماءُ ثم يُجَدَّحُ وقد ضَاحَه ضَيْحاً . " وضَيَّحْتُه وضَوَّحْتُه : سَقَيْتُه إِيّاه " أَي الضِّيْح فتَضيَّحَ . وكذا كلُّ دَواءٍ أَو سمٍّ يُصَبّ فيه الماءُ ثم يُجَدَّحُ : ضياحٌ ومُضيِّحٌ . وقد تَضيَّح . وقال الأَزهريّ عن اللّيث : ولا يُسمَّى ضَيَاحاً إِلاّ اللّبن . وتَضيُّحه : تَزيُّدُه . قال : والضَّيَاحُ والضَّيْحُ عند العرب : أَنْ يُصبَّ الماءُ على اللَّبن حتى يَرِقَّ سواءٌ كان اللَّبنُ حليباً أَو رائباً . قال : وسمعْتُ أَعرابِيّاً يقول : ضَوِّحْ لي لُبيْنةً ولم يقلْ : ضَيِّحْ . قال : وهذا مما أَعْلَمْتُك أَنّهم يُدْخِلُون أَحد حَرْفَيِ اللِّينِ على الآخَرِ كما يقال : حَيَّضَه وحَوَّضَه وتَوَّهه وتَيَّهَه . ضَيَّحْت " اللَّبنَ " إِذا " مَزَجْته بالماءِ " حتى صار ضَيْحاً " كضِحْتُه " . قال ابن دريد : إِنه مُماتٌ . " والضِّيحُ بالكسر : الضِّحُّ " ونسبَه ابن دريد إِلى العامّة وهو غير معروف وقد تقدّم في كلام المصنّف الضِّيح : " إِتْباعٌ للرِّيح " في قولهم : جاءَ بالرِّيح والضِّيح . فإِذا أُفْرِد لم يكن له معنىً ؛ قاله أَبو زيد ونقله اللّيث . " وتَضَيَّح اللّينُ : صار ضَيَاحاً " وذلك إِذا صُبَّ فيه الماءُ وجُدِّح . تَضَيَّحَ " الرَّجلُ " إِذا " شَرِبه " . " والضَّاحةُ : البَصَرُ أَو العيْنُ " . " وعَيْشٌ مضْيُوحٌ : مَمْذوقٌ " أَي ممزودٌ وهو مجاز . ضَيّاحٌ " ككَتَّان : اسمٌ " . " ومحمّد بنُ ضَيّاحٍ مُحَدِّثٌ " يَروِي عن الضَّحّاكِ بنِ مُزاحمٍ . وحكَى عبدُ الغنيّ في والده التَّخفيفَ مع كسرِ الأَوّل ؛ قاله الحافظ في التّبصير . " وأَبو الضَّيّاح الأَنصاريّ النُّعْمَانُ بنُ ثابت " بنِ النُّعْمَانِ بنِ ثابِتِ بنِ امرِئِ القَيْس " صَحابيّ بَدْرِيّ " من الأَنصارِ من الأَوْس قُتِل بخَيْبَر وقيل : هو كُنْيَةُ عُمَيْر بن ثابتِ . وقال الحافظُ ابن حَجر : وحكاه المُسْتَغْفَريّ بالتّخفيف . " والمُتَضيِّحُ : مَنْ يَرِدُ الحوْضَ بعد ما شُرِب أَكْثَرُه وبقِيَ شيْءٌ مختلِطٌ بغَيرِه " وهو مجاز تَشْبِيهاً باللّبن المخلوطِ بالماءِ . وفي الحديث : " مَنْ لم يَقْبَلِ العُذْر ممّن تَنصَّلَ إِليه صادقاً كان أَو كاذِباً لم يرِدْعليّ الحَوْصَ إِلاّ مُتَضيِّحاً " . قال أَبو الهيثم : هو الّذِي يَجيءُ آخِر النّاس في الوِرْدِ ؛ حكاه الهرويّ في الغريبين . وقال ابن الأَثير : معناه أَي متأَخِّراً عن الوارِدين يَجيءُ بعد ما شَرِبُوا ماءَ الحوْضِ إِلاّ أَقلَّه فَيبْقى كَدِراً مختلِطاً بغيرِه . " وضاحتِ البِلادُ : خَلَتْ . وفي دعاءِ الاسْتِسقاءِ : " اللّهُمَّ ضَاحَتْ بِلادُنَا " : أَي خَلَتْ جَدْباً . ومما يستدرك عليه : الضَّيْحَةُ أَي الشَّرْبةُ من الضَّيْحِ وقد جاءَ في حديث أَبي بكرٍ رضي الله عنه : " فسَقَتْه ضَيْحةً حامِضَةً " . وسقاه الضَّيْحَ والضَّيَاحَ : المَذْقَ ؛ عن الزَّمَخْشَريّ في الأَساس

فصل الطّاءِ مع الحاءِ

لسان العرب
الضَّيْحُ والضَّيَاحُ اللبن الرقيق الكثير الماء قال خالد بن مالك الهذلي يَظَلُّ المُصْرِمُونَ لهم سُجُوداً ولو لم يُسْقَ عندهُمُ ضَياحُ وفي التهذيب الضَّياحُ اللبن الخاثر يصبّ فيه الماء ثم يُجَدَّحُ وقد ضاحَه ضَيْحاً وضَيَّحه تَضْييحاً مزجه حتى صار ضَيْحاً قال ابن دريد ضِحْتُه مُماتٌ وكل دواء أَو سَمٍّ يُصَبّ فيه الماء ثم يُجَدَّح ضَياحٌ ومُضَيَّحٌ وقد تَضَيَّح وضَيَّحْتُ الرجلَ سقيتُه الضَّيْحَ ويقال ضَيَّحْتُه فتَضَيَّحَ الأَزهري عن الليث ولا يسمى ضَيَاحاً إِلا اللبن وتَضَيُّحه تَزَيُّده قال والضيَّاحُ والضَّيْح عند العرب أَن يُصَبَّ الماءُ على اللبن حتى يَرِقَّ سواء كان اللبن حليباً أَو رائباً قال وسمعت أَعرابيّاً يقول ضَوِّحْ لي لُبَيْنَةً ولم يقل ضَيِّحْ قال وهذا مما أَعلمتك أَنهم يُدْخِلُون أَحدَ حَرْفَي اللِّين على الآخر كما يقال حَيَّضَه وحَوَّضَه وتَوَّهَه وتَيَّهَه الأَصمعي إِذا كثر الماء في اللبن فهو الضَّيْح والضيَّاحُ وقال الكسائي قد ضَيَّحه من الضَّياحِ وفي حديث عَمَّار إِن آخِرَ شَرْبةً تَشْرَبُها ضَياحٌ الضَّيَاحُ والضَّيْحُ بالفتح اللبن الخاثر يُصَبُّ فيه الماء ثم يخلط رواه يوم قُتِلَ بصِفِّينَ وقد جيء بلبن فشربه ومنه حديث أَبي بكر رضي الله عنه فسَقَتْه ضَيْحةً حامِضةً أَي شربة من الضَّيْح وجاء بالريحِ والضِّيح عن أَبي زيد الضِّيح إِتباع للريحِ فإِذا أُفرد لم يكن له معنى وقال ابن دريد العامة تقول جاء بالضِّيح والريح وهذا ما لا يُعرف وقال الليث الضِّيح تقوية للفظ الريح قال الأَزهري وغيره لا يُجِيز الضِّيح قال أَبو عبيد معنى الضِّيح الشمسُ أَي إِنما جاء بمثل الشمس والريح في الكثرة وقال أَبو عبيد العامة تقول جاء بالضِّيح والريخ وليس الضِّيحُ بشيء وفي حديث كعب بن مالك لو مات يومئذ عن الضِّيحِ والريح لوَرِثه الزُّبير قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية والمشهور الضِّحُّ وهو ضوء الشمس قال وإِن صحت الرواية فهو مقلوب من ضُحَى الشمس وهو إِشراقها وقيل الضِّيحُ قريب من الريح وضاحَتِ البلادُ خلت وفي دعاء الاستسقاء اللهم ضاحت بلادُنا أَي خلت جَدْباً والمُتَضَيِّحُ الذي يجيء آخر الناس في الوِرْدِ وفي الحديث من لم يَقْبَلِ العُذْرَ ممن تَنَصَّل إِليه صادقاً كان أَو كاذباً لم يَرِدْ عَليَّ الحَوْضَ إِلا مُتَضَيِّحاً التفسير لأَبي الهيثم حكاه الهروي في الغريبين وقال ابن الأَثير معناه أَي متأَخراً عن الواردين يجيء بعدما شربوا ماء الحوض إِلا أَقله فيبقى كدراً مختلطاً بغيره كاللبن المخلوط بالماء وأَنشد شمر قد علمتْ يوم وَرَدْنا سَيْحا أَني كَفَيْتُ أَخَوَيْها المَيْحا فامْتَحَضا وسَقَّياني ضَيْحا والمُتَضَيِّحُ موضع قال تَوْبَةُ تَرَبَّعَ لَيْلِي بالمُضَيَّحِ فالحِمَى
الرائد
* ضياح. 1-لبن رقيق ممزوج بالماء. 2-مرق.أ
الرائد
* ضيح تضييحا. 1-اللبن: مزجه بالماء. 2-ه: سقاه «الضياح»، وهو لبن رقيق ممزوج بالماء.
الرائد
* ضيح. 1-مص. ضاح. 2-عسل. 3-لبن رقيق ممزوج بالماء.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: