وصف و معنى و تعريف كلمة ضيرها:


ضيرها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ضاد (ض) و ياء (ي) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ضيرها في معاجم اللغة العربية:



ضيرها

جذر [ضير]

  1. ضَيْر: (اسم)
    • ضَيْر : مصدر ضارَ
  2. ضَير: (اسم)
    • مصدر ضَارَ
    • أَصَابَهُ ضَيْرٌ مِنْهُ : ضَرَرٌ الشعراء آية 50قَالُوا لاَ ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ (قرآن)
  3. مَضيرة: (اسم)
    • الْمَضِيرَةُ : أَن يطبخ اللحم باللبَن البحت الصَّريح الذي قد حَذَى اللسان حتى يَنضَجَ اللحم وتَخثُرَ المضيرة
  4. نَضير: (اسم)
    • رَجُلٌ نَضِيرٌ : ذُو نَضَارَةٍ، جَمِيلٌ نَضِيرُ الوَجْهِ
    • مَرْجٌ نَضِيرٌ : أَخْضَرُ زَاهٍ
    • جارية نضيرة: غَضَّةٌ جميلة
    • النَّضِيرُ :الذَّهَبُ
    • : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّرْجِسِيَّاتِ، مِنَ النَّبَاتَاتِ البَصَلِيَّةِ، مُعْظَمُهَا بَرِّيٌّ، وَبَعْضُهَا تَزْيِينِيٌّ


  5. نَضِير: (اسم)
    • نَضِير : فاعل من نضِرَ
  6. اِستَضَرَّ: (فعل)
    • اسْتَضَرَّ به: تَضَرَّرَ
  7. ضائر: (اسم)
    • ضائر : فاعل من ضارَ
  8. نضير: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نضُرَ
  9. إِنضار: (اسم)
    • إنضار : مصدر أَنضَرَ
  10. ضائر: (اسم)


    • اسم فاعل من ضارَ
  11. رَجُلٌ نَضِيرٌ:
    • ذُو نَضَارَةٍ، جَمِيلٌ نَضِيرُ الوَجْهِ.
  12. مَرْجٌ نَضِيرٌ:
    • أَخْضَرُ زَاهٍ.
  13. جارية نضيرة:
    • غَضَّةٌ جميلة.
  14. ضارَ : (فعل)
    • ضارَ يَضِير ، ضِرْ ، ضَيْرًا ، فهو ضائر ، والمفعول مَضِير
    • ضارَ الشيءُ فلانًا : ضَرَّه
  15. ضارَ : (فعل)
    • ضارَ يَضُور ، ضُرْ ، ضَوْرًا ، فهو ضائر ، والمفعول مَضُور - للمتعدِّي
    • ضَارَ الفَقِيرُ : جَاعَ جَوْعاً شَدِيداً
  16. ضارَّ : (فعل)


    • ضارَّ يضارّ ، ضارِرْ / ضارَّ ، مُضارَّةً وضِرارًا ، فهو مُضارّ ، والمفعول مُضارّ
    • ضَارَّتْهُ الْحَوَادِثُ : أَضَرَّتْ بِهِ، آلَمَتْهُ، أَلْحَقَتْ بِهِ ضَرَراً البقرة آية 282وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ (قرآن)
    • ضَارَّ امْرَأَتَهُ : تَزَوَّجَ عَلَيْهَا ضَرَّةً
    • ضَارَّ زَمِيلَهُ : خَالَفَهُ، ضَايَقَهُ
    • ضارَّ فلانًا: جازاه على ضرره ضارَّه خصومُه،
    • لاَ ضَرَرَ وَلاَ ضِرَارَ(حديث)،
  17. مَضِير : (اسم)
    • مَضِير : اسم المفعول من ضارَ
  18. مَضير : (اسم)
    • لَبَنٌ مَضِيرٌ : حَامِضٌ
  19. تَمْضِير : (اسم)
    • تَمْضِير : مصدر مَضَّرَ
  20. أَوضار : (اسم)
    • أَوضار : جمع وَضَر
  21. وَضِرَ : (فعل)
    • وَضِرَ (يَوْضَرُ) وَضَرًا فهو وَضِرٌ، وهي وضِرةٌ ووَضْرَي
    • وَضِرَ : وَسِخَ
    • وَضِرَ الإناءُ: دَسِمَ
  22. أَضرَّ : (فعل)


    • أضرَّ / أضرَّ بـ يُضرّ ، أضْرِرْ / أضِرَّ ، إضرارًا ، فهو مُضِرّ ، والمفعول مُضَرّ - للمتعدِّي
    • أضرَّتِ المرأةُ: تزوّجت على ضَرّة
    • أضرَّ صحَّتَه/ أضرَّ بصحَّته: ضرَّها؛ ألحق بها أذى أو مكروهًا أضرّ بمصالح غيره،
    • أضرَّ بالشَّيء: أتلفه
    • أَضَرَّ فلانٌ على السَّير الشَّديد ونحوه: صَبَرَ
    • أَضَرَّت على فلان وغيره: أَلحَّ
    • أَضَرَّ الشيَ، وبه: دَنا منْه شديدًا حتى لصق به وضيّق عليه
    • أَضَرَّ فلانًا، وبه: ضَرَّهُ
    • أَضَرَّ فلانًا على الأَمر: أَكرهه
  23. تَنضير : (اسم)
    • مصدر نَضَّرَ
    • تَنْضِيرُ وَجْهٍ : جَعْلُهُ نَاضِراً مُشْرِقاً
  24. تنضير : (اسم)
    • تنضير : مصدر نضَّرَ
  25. ضَرَر : (اسم)
    • الجمع : أضرار
    • الضَّرَرُ : خسارة، أَذىً، ضَيْقٌ، شِدَّةٌ، مَكْرُوهٌ
    • الضَّرَرُ: العلَّة تُقعِد عن جِهادٍ ونحوه
    • الضَّرَر المدنيّ: (القانون) أذًى أو خسارة تُصيب الشّخصَ في جسمه أو ماله نتيجة إخلال تعاقديّ أو جريمة، ممّا يُجيز له التماس التَّعويض بدعوى مدنيّة
,
  1. ضير (المعجم لسان العرب)
    • "ضارَهُ ضَيْراً: ضَرَّه؛ قال أَبو ذؤيب: فَقِيلَ: تَحَمَّلْ فَوْقَ طَوْقِكَ إِنَّها مُطَبَّعَةٌ، من يَأْتِها لا يَضِيرُها أَي لا يَضير أَهْلَها لكثرة ما فيها، ويروى: نابَها؛ يقال: ضارَني يَضِيرُني ويَضُورُني ضَوْراً.
      وقوله، عليه السلام: أَتُضارُونَ في رؤية الشمس؟ فإِنكم لا تُضارُونَ في رؤيته، هو من هذا؛ أَي لا يَضِيرُ بعضُكم بعضاً.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، وقد حاضت في الحج: لا يَضِيرُكِ أَي لا يَضُرُّكِ.
      الفراء: قرأَ بعضهم لا يَضِرْكم كَيْدهم شيئاً، يجعله من الضَّيْرِ.
      قال: وزعم الكسائي أَنه سمع بعض أَهل العالية يقول: ما ينفعني ذلك ولا يَضُورُني، والضَّيْرُ والضَّوْرُ واحد.
      وفي التنزيل العزيز: لا ضَيْرَانَّا إِلى ربنا مُنْقَلِبُونَ؛ معناه لا ضَرَّ.
      يقال: لا ضَيْرَ ولا ضَوْرَ ولا ضَرَّ ولا ضَرَرَ ولا ضَارُورَةَ بمعنى واحد.
      ابن الأَعرابي: هذا رجل ما يَضِيرُك عليه (* قوله: «رجل ما يضيرك عليه إلخ» كذا بالأصل).
      بحثاً مثله للشعر أَي ما يزيدك على قوله الشعر.
      "
  2. نضير (المعجم الرائد)


    • نضير
      1- نضير : جميل : «فتى نضير». 2- نضير : ذهب.
  3. الْمَضِيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْمَضِيرَةُ : أَن يطبخ اللحم باللبَن البحت الصَّريح الذي قد حَذَى اللسان حتى يَنضَجَ اللحم وتَخثُرَ المضيرة.
  4. نَضِيرٌ (المعجم الغني)
    • [ن ض ر]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-رَجُلٌ نَضِيرٌ :- : ذُو نَضَارَةٍ، جَمِيلٌ. :-نَضِيرُ الوَجْهِ.
      2. :-مَرْجٌ نَضِيرٌ :- : أَخْضَرُ زَاهٍ.
      3. : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّرْجِسِيَّاتِ، مِنَ النَّبَاتَاتِ البَصَلِيَّةِ، مُعْظَمُهَا بَرِّيٌّ، وَبَعْضُهَا تَزْيِينِيٌّ.
  5. ضَيْرٌ (المعجم الغني)
    • [ض ي ر]. (مصدر ضَارَ). :-أَصَابَهُ ضَيْرٌ مِنْهُ :- : ضَرَرٌ. الشعراء آية 50قَالُوا لاَ ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ . (قرآن).
  6. إِستَضَرّ (المعجم الرائد)
    • إستضر - استضرارا
      1-إستضر بالشيء : أصابه منه ضرر.,


  7. مَضيرة (المعجم الرائد)
    • مضيرة
      1-طعام يطبخ باللبن المضير الحامض ويتخذ من عجين ولحم وأبزار وما إلى ذلك
  8. اسْتَضَرَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَضَرَّ به: تَضَرَّرَ.
  9. ضائر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضائر :-
      اسم فاعل من ضارَ.
  10. ضَيْر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضَيْر :-
      مصدر ضارَ.
  11. ضائر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضائر :-
      اسم فاعل من ضارَ.
  12. نضير (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نضير :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نضُرَ.
  13. لا ضير (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لا ضرر علينا فيما يُـصيبنا
      سورة :الشعراء، آية رقم :50


معنى ضيرها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَيْرٌ** \- [ض ي ر]. (مص. ضَارَ). "أَصَابَهُ ضَيْرٌ مِنْهُ" : ضَرَرٌ. **![الشعراء آية 50]**** قَالُوا لاَ ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ**! . (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَيْر [مفرد]: مصدر ضارَ.
تاج العروس

ضارَهُ الأَمْرُ يَضُورُه ويَضِيرُه ضَوْراً وضَيْراً أَي ضَرَّهُ . وزَعَمَ الكِسائيّ أَنه سَمِعَ بعضَ أَهلِ العاليةِ يقول : ما يَنْفَعُنِي ذلك ولا يَضُورُنِي . والضَّيْرُ والضُّرُّ وَاحدٌ ويقال : لاضَيْرَ ولا ضَوْرَ . والتَّضَوُّرُ : التَّلَوِّي والصِّياحُ من وَجَعِ الضَّرْبِ أَو الجُوعِ وهو يتَلَعْلَعُ من الجُوعِ أَي يَتَضَوَّرُ . التَّضَوُّر : صِياحُ الذِئْبِ وزالكَلْبِ والأَسَدِ والثَّعْلَبِ عنْد الجُوعِ . وقال اللّيْثُ : التَّضَوُّرُ : صِيَاحٌ وتَلَوٍّ عند الضَّرْبِ من الوَجَعِ قال : والثَّعْلَبُ يتَضَوَّرُ يَتَضَوَّرُ في صِيَاحِه . وقال ابنُ الأنباريّ : تَركتُه يتَضَوَّرُ أَي يُظهِرُ الضُّرَّ الذي به ويَضْطَرِب وفي الحديث " دَخَلَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلم على امرأة يقالُ لها أُمُّ العَلاَءِ وهي تَضَوَّرُ من شِدَّةِ الحُمَّى أَي تَتَلَوَّي وتَصِيحُ وتَتَقَلَّبُ ظَهْراً لبَطْنٍ . وقال أَبو العَباسّ : التَّضَوُّر : التَّضَعُّف من قَولهم : رجُلٌ ضُورَةٌ وامرأَةٌ ضُورَةٌ . والضُّورَةُ بالضَّمّ : الرّجُلُ الصّغِيرُ الشأْنِ الحَقِيرُ قيل : هو الذَّلِيلُ الفَقِيرُ الذي لا يَدْفَع عن نَفْسه . قال أَبو منصور : أَقرَأَنِيه الإياديّ عن شَمِرٍ بالراءِ وأَقرأَنِيه المُنْذِرِيّ عن أبي الهَيْثَمِ : الضُّؤْزَةُ بالزاي مهموزةً وقال : كذلك ضَبطَتُه عنه قال أَبو منصور : وكلاهما صحيحٌ . وقال ابنُ الأَعرابيّ : الضُّورَةُ : الضّعِيفُ من الرّجال قال الفراءُ : سَمعْت أَعرابِيا من بني عامرٍ يقول لآخَرَ : أَحسبْتَني ضُورَةً لا أَراد عن نَفْسي . ومما يستدرك عليه : لا تُضارُونَ في رؤْيَتهِ أي لا يَضِيِرُ بعَُكُم بعضاً . والضاروُرَةُ : الضَّيْرُ وعن ابن الأعرابي : هذا رَجُلٌ ما يَضِيرُك عليه بَحْثاً مثْله للشّعْرِ أَي ما يَزِيدُك على قولهِ الشَّعْر . ومن المَجَاز : ضَارةَ حقَّه وضَامَهُ مَنَعه ونَقَصه

فصل الطاءِ المهملة مع الراءِ

لسان العرب
ضارَهُ ضَيْراً ضَرَّه قال أَبو ذؤيب فَقِيلَ تَحَمَّلْ فَوْقَ طَوْقِكَ إِنَّها مُطَبَّعَةٌ من يَأْتِها لا يَضِيرُها أَي لا يَضير أَهْلَها لكثرة ما فيها ويروى نابَها يقال ضارَني يَضِيرُني ويَضُورُني ضَوْراً وقوله عليه السلام أَتُضارُونَ في رؤية الشمس ؟ فإِنكم لا تُضارُونَ في رؤيته هو من هذا أَي لا يَضِيرُ بعضُكم بعضاً وفي حديث عائشة رضي الله عنها وقد حاضت في الحج لا يَضِيرُكِ أَي لا يَضُرُّكِ الفراء قرأَ بعضهم لا يَضِرْكم كَيْدهم شيئاً يجعله من الضَّيْرِ قال وزعم الكسائي أَنه سمع بعض أَهل العالية يقول ما ينفعني ذلك ولا يَضُورُني والضَّيْرُ والضَّوْرُ واحد وفي التنزيل العزيز لا ضَيْرَانَّا إِلى ربنا مُنْقَلِبُونَ معناه لا ضَرَّ يقال لا ضَيْرَ ولا ضَوْرَ ولا ضَرَّ ولا ضَرَرَ ولا ضَارُورَةَ بمعنى واحد ابن الأَعرابي هذا رجل ما يَضِيرُك عليه ( * قوله « رجل ما يضيرك عليه إلخ » كذا بالأصل ) بحثاً مثله للشعر أَي ما يزيدك على قوله الشعر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: