وصف و معنى و تعريف كلمة ضيزاهن:


ضيزاهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ضاد (ض) و ياء (ي) و زاي (ز) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ضيزاهن في معاجم اللغة العربية:



ضيزاهن

جذر [ضيز]

  1. ضَيْز: (اسم)
    • ضَيْز : مصدر ضازَ
  2. ضَيزَن: (اسم)
    • الضَّيْزَنُ : كلُّ من زاحم في أَمْر
    • الضَّيْزَنُ :النِّخَاسُ الذي تُنْخَسُ به البكرة إِذا اتَّسَعَ خَرْقُها
    • الضَّيْزَنُ: الحافِظُ الثِّقَةُ
  3. ضيزَى: (اسم)
    • القِسْمَة الضِّيزَى:ظالمة جائرة، ناقصة، منافية للحقّ
  4. ضَيَازنُ: (اسم)
    • ضَيَازنُ : جمع ضَّيْزَنُ


  5. ضازَ : (فعل)
    • ضَازَ ضَيْزًا
    • ضَازَ : اعْوَجَّ
    • ضَازَ :جارَ
    • ضاز فلانًا، وضازه حَقَّه: ظلمه
  6. ضَأَزَ : (فعل)
    • ضَأَزَ ضَأْزًا
    • ضَأَزَهُ : جار عليه
    • ضَأُزَهُ حقَّه: نقصه
  7. ضَزَنَ : (فعل)
    • ضَزَنَ ضَزْنًا
    • ضَزَنَهُ : غَلَبَ على ما في يَدِه
  8. ضَزْن : (اسم)
    • ضَزْن : مصدر ضَزَنَ
  9. ضَأْز : (اسم)
    • ضَأْز : مصدر ضَأَزَ
,


  1. ضيز
    • "ضازَ في المحكم أَي جار.
      وضازَه حقَّه يَضِيزُه ضَيْزاً: نقصه وبَخَسَه ومنعه.
      وضِزْتُ فلاناً أَضِيزُه ضَيْزاً: جُرْتُ عليه.
      وضازَ يَضِيزُ إِذا جار،وقد يهمز فيقال: ضَأَزَه يَضْأَزُه ضَأْزاً.
      وفي التنزيل العزيز: تلك إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزَى؛ وقسمة ضِيزَى وضُوزَى أَي جائرة، والقراء جميعهم على ترك همز ضِيزَى، قال: ومن العرب من يقول ضِيزَى، ولا يهمز، ويقولون ضِئْزَى وضُؤْزَى، بالهمز، ولم يقرأْ بهما أَحد نعلمه.
      ابن الأَعرابي: تقول العرب قسمة ضُؤْزى، بالضم والهمز، وضُوزى، بالضم بلا همز، وضِئْزَى،بالكسر والهمز، وضِيزى، بالكسر وترك الهمز، ومعناها كلها الجَوْر.
      وضِيزَى،فُعْلى، وإِن رأَيت أَوّلها مكسوراً وهي مثل بِيضٍ وعِين، وكان أَوّلها مضموماً فكرهوا أَن يترك على ضمته فيقال بُوضٌ وعُونٌ، والواحدة بَيضاء وعَيْناء، فكسروا الباء لتكون بالياء ويتأَلف الجمع والاثنان والواحدة،وكذلك كرهوا أَن يقولوا ضُؤْزَى فتصير بالواو وهي من الياء؛ قال ابن سيده: وإِنما قضيت على أَولها بالضم لأَن النعوت للمؤَنث تأْتي إِما بفتح وإِما بضم؛ فالمفتوح مثل سَكْرَى وعَطْشى، والمضموم مثل أُنثى وحُبْلَى،وإِذا كان اسماً ليس بنعت كسر أَوله كالذِّكْرَى والشِّعْرَى.
      قال الجوهري:‏ ليس ‏في الكلام فِعْلَى صفةً وإِنما هو من بناء الأَسماء كالشِّعْرَى والدِّفْلَى.
      قال الفراء: وبعض العرب يقول ضِئْزَى وضُؤْزَى بالهمز، وحكي عن أَبي زيد أَنه سمع العرب تهمز ضِيزَى، قال: وضازَ يَضِيزُ؛

      وأَنشد: إِذا ضازَ عَنَّا حَقَّنا في غَنِيمَةٍ،تَقَنَّعَ جارَانا فلم يَتَرَمْرَم؟

      ‏قال: وضَأَزَ يَضْأَزُ مثله.
      والضَّيْزُ: الاعوجاج.
      والضَّيْزَنُ: نُونُه عند يعقوب زائدة، وهو مذكور في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الضِّيزَى
    • الضِّيزَى الضِّيزَى القِسْمَة الضِّيزَى: الجائَرَةُ.
      وفي التنزيل العزيز: النجم آية 22تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ضِيزَى
    • ضِيزَى :-
      ضِئْزَى؛ ظالمة جائرة، ناقصة، منافية للحقّ :- {تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ضيز
    • ض ي ز: ضَازَ في الحكم جار و ضَازَهُ حقه نقصه وبخسه وبابه باع وقوله تعالى {قسمة ضيزى} أي جائرة وهي فُعْلى مثل طُوْبى وحُبْلى وإنما كسروا الضاد لتسلم الياء لأنه ليس في الكلام فعلى صفة وإنما هو من بناء الأسماء كالشعرى والدفلى ومن العرب من يقول ضِئْزَى بالهمزة


    المعجم: مختار الصحاح

  5. قسمة ضيزى
    • جائِـرَة . أو عَوْجَاء
      سورة :النجم، آية رقم :22

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. ضزن
    • "الضَّيْزَنُ: النِّخاسُ، والضَّيْزَنُ: الشريك، وقيل: الشريك في المرأَة.
      والضَّيْزَنُ: الذي يزاحم أَباه في امرأَته؛ قال أَوس بن حجر: والفارِسيَّةُ فيهم غيرُ مُنكَرةٍ،فكُلُّهم لأَبيه ضَيْزَنٌ سَلِفُ (* قوله «والفارسية فيهم إلخ» كذا في الأصل والجوهري والمحكم، والذي في التهذيب: فيكم، وفكلكم بالكاف، قال الصاغاني: الرواية بالكاف لا غير).
      يقول: هم مثل المجوس يتزوَّج الرجل منهم امرأَة أَبيه وامرأَة ابنه.
      والضَّيْزَنُ أَيضاً: ولد الرجل وعياله وشركاؤه، وكذلك كل من زاحم رجلاً من أَمر فهو ضَيْزَنٌ، والجمع الضَّيازِنُ.
      ابن الأَعرابي: الضَّيزَنُ الذي يتزوَّجُ امرأَة أَبيه إذا طلقها أَو مات عنها.
      والضَّيزَنُ: خَدُّ بَكَرةِ السَّقْيِ التي سائبها ههنا وههنا.
      ويقال للنِّخاس الذي يُنْخَس به البَكَرةُ إذا اتسع خَرْقُها: الضَّيزَنُ؛

      وأَنشد: على دَمُوكٍ تَرْكَبُ الضَّيازِنا وقال أَبو عمرو: الضَّيْزَنُ يكون بين قَبِّ البَكرة والساعِد، والساعدُ خشبة تعلق عليها البكرة، وقال أَبو عبيدة: يقال للفرس إذا كان لم يتَبطَّنِ الإناث ولم يَنْزُ قطُّ الضَّيزانُ.
      والضَّيزَان: السَّلِفان.
      والضَّيزَن: الذي يزاحمك عند الاستقاء في البئر.
      وفي المحكم: الضَّيزَنُ الذي يُزاحم على الحوض؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إن شَرِيبَيْكَ لَضَيْزنانِهْ،وعن إِزاءِ الحَوْضِ مِلْهَزانِهْ،خالفْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِهْ.
      وقيل: الضَّيْزَنانِ المُستَقيان من بئر واحدة، وهو من التزاحُم.
      وقال اللحياني: كل رجل زاحَمَ رجلاً فهو ضَيْزَنٌ له.
      والضَّيْزَنُ: الساقي الجَلْدُ.
      والضَّيْزَنُ: الحافظ الثقة.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: بعث بعامل ثم عَزَله فانصرف إلى منزله بلا شيء، فقالت له امرأَته: أَينَ مَرافِقُ العَمَل؟ فقال لها: كان معي ضَيْزنانِ يحفظان ويعلمان؛ يعني الملكين الكاتبين، أَرْضَى أَهلَه بهذا القول وعَرَّضَ بالملكين، وهو من معاريض الكلام ومحاسنه، والياء في الضَّيْزَن زائدة.
      والضَّيْزنُ: ضدّ الشيء:، قال: في كلِّ يومٍ لك ضَيْزَنانِ.
      وضَيْزَنُ: اسم صنم، والضَّيْزَنانِ: صَنمانِ للمُنْذِر الأَكبر كان اتخذهما بباب الحِيرَة ليسجد لهما من دخل الحيرة امْتِحاناً للطاعة.
      والضَّيْزنُ: الذي يسميه أَهل العراق البُنْدارَ، يكون مع عامل الخَراج.
      وحكى اللحياني: جعلته ضَيْزَناً عليه أَي بُنْدَاراً عليه، قال: وأَرسلته مُضْغِطاً عليه، وأَهل مكة والمدينة يقولون: أَرسلته ضاغِطاً عليه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. ضأز
    • "ضَأَزَه حقه يَضْأَزُه ضَأْزاً وضَأَزاً: منعه.
      وقسمة ضُؤْزَى وضَأْزَى مقصوران: جائرة غير عَدْل وضَازَ يَضِيزُ وضَأَزَ يَضْأَزُ: مثله؛ وأَنشد أَبو زيد: إِن تَنْأَ عَنَّا نَنْتَقِصْكَ، وإِن تُقِمْ فَحَظُّك مَضْؤُوز، وأَنْفُك رَاغِم ابن الأَعرابي: تقول العرب قسمة ضُؤْزَى، بالضم والهمز، وضُوزَى، بالضم بلا همز، وضِئْزَى، بالكسر والهمز، وضِيزَى، بالكسر وترك الهمز، قال: ومعناها كلها الجَوْر.
      الأَزهري في ترجمة ضوز، قال: والضُّوزَة من الرجال الحقير الصغير الشأْن، قال: وأَقْرأَنِيه المنذري عن أَبي الهثيم: الضُّؤْزَة، بالزاي مهموزة، قال: وكذلك ضبطته عنه.
      قال أَبو منصور: وكلاهما صحيح.
      والضَّيْأَزُ: المقتحم في الأُمور.
      "



    المعجم: لسان العرب

  8. الضَّيْزَنُ
    • ـ الضَّيْزَنُ: الحافِظُ الثِّقَةُ، وَوَلَدُ الرَّجُلِ، وعِيالُهُ، وشُرَكاؤُهُ، والساقِي الجَلْدُ، والبُنْدارُ الخَرَّانُ، ونُحاسٌ بينَ قَبِّ البَكَرَةِ والسَّاعِدِ، ومَنْ يُزاحِمُ أباهُ في امْرأتِهِ، ومَنْ يُزَاحِمُكَ عندَ الاسْتِقَاءِ، وصَنَمٌ.
      ـ ضَّيْزانُ: فَرَسٌ لم يَتَبَطَّن الإِناثَ، ولم يَنْزُ قَطُّ.
      ـ ضَزَنَهُ يَضْزُنُهُ ويَضْزِنُهُ: أخَذَ على ما في يَدِهِ دونَ ما يُرِيدُه.
      ـ تَضازَنا: تعَاطَيَا فَتَغالَبا.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. الضَّيْزَنُ
    • الضَّيْزَنُ : كلُّ من زاحم في أَمْر.
      وكان المجوسُ وبعض العرب في الجاهلية يتزوّج الرجل فهم امرأَة أَبيه أَو امرأَة ابنه، فيقال له ضيْزنٌ لذلك.
      و الضَّيْزَنُ النِّخَاسُ الذي تُنْخَسُ به البكرة إِذا اتَّسَعَ خَرْقُها.
      و الضَّيْزَنُ الحافِظُ الثِّقَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ضيزاهن في قاموس معاجم اللغة



مختار الصحاح
ض ي ز : ضَازَ في الحكم جار و ضَازَهُ حقه نقصه وبخسه وبابه باع وقوله تعالى { قسمة ضيزى } أي جائرة وهي فُعْلى مثل طُوْبى وحُبْلى وإنما كسروا الضاد لتسلم الياء لأنه ليس في الكلام فعلى صفة وإنما هو من بناء الأسماء كالشعرى والدفلى ومن العرب من يقول ضِئْزَى بالهمزة
الصحاح في اللغة
ضازَ في الحُكم، أي جار. يقال: ضازَهُ حقَّه يَضيزُهُ ضَيْزاً، عن الأخفش، أي بَخَسَه ونقَصه. قال: وقد يهمز فيقال: ضَأزَهُ

ضَأْزاً وينشد: فإن تنأَ عنَّا نَنْتَقِصكَ وإنْ تُقِمْ   فَحَقُّكَ مضؤُوزٌ وأنْفُكَ راغِمُ وقوله تعالى: "قِسْمَةٌ ضيزى"، أي جائرةٌ. قال الفراء: وبعض العرب يقول: ضِئْزى وضُؤْزى بالهمز.
لسان العرب
ضازَ في المحكم أَي جار وضازَه حقَّه يَضِيزُه ضَيْزاً نقصه وبَخَسَه ومنعه وضِزْتُ فلاناً أَضِيزُه ضَيْزاً جُرْتُ عليه وضازَ يَضِيزُ إِذا جار وقد يهمز فيقال ضَأَزَه يَضْأَزُه ضَأْزاً وفي التنزيل العزيز تلك إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزَى وقسمة ضِيزَى وضُوزَى أَي جائرة والقراء جميعهم على ترك همز ضِيزَى قال ومن العرب من يقول ضِيزَى ولا يهمز ويقولون ضِئْزَى وضُؤْزَى بالهمز ولم يقرأْ بهما أَحد نعلمه ابن الأَعرابي تقول العرب قسمة ضُؤْزى بالضم والهمز وضُوزى بالضم بلا همز وضِئْزَى بالكسر والهمز وضِيزى بالكسر وترك الهمز ومعناها كلها الجَوْر وضِيزَى فُعْلى وإِن رأَيت أَوّلها مكسوراً وهي مثل بِيضٍ وعِين وكان أَوّلها مضموماً فكرهوا أَن يترك على ضمته فيقال بُوضٌ وعُونٌ والواحدة بَيضاء وعَيْناء فكسروا الباء لتكون بالياء ويتأَلف الجمع والاثنان والواحدة وكذلك كرهوا أَن يقولوا ضُؤْزَى فتصير بالواو وهي من الياء قال ابن سيده وإِنما قضيت على أَولها بالضم لأَن النعوت للمؤَنث تأْتي إِما بفتح وإِما بضم فالمفتوح مثل سَكْرَى وعَطْشى والمضموم مثل أُنثى وحُبْلَى وإِذا كان اسماً ليس بنعت كسر أَوله كالذِّكْرَى والشِّعْرَى قال الجوهري ليس في الكلام فِعْلَى صفةً وإِنما هو من بناء الأَسماء كالشِّعْرَى والدِّفْلَى قال الفراء وبعض العرب يقول ضِئْزَى وضُؤْزَى بالهمز وحكي عن أَبي زيد أَنه سمع العرب تهمز ضِيزَى قال وضازَ يَضِيزُ وأَنشد إِذا ضازَ عَنَّا حَقَّنا في غَنِيمَةٍ تَقَنَّعَ جارَانا فلم يَتَرَمْرَما قال وضَأَزَ يَضْأَزُ مثله والضَّيْزُ الاعوجاج والضَّيْزَنُ نُونُه عند يعقوب زائدة وهو مذكور في موضعه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: