وصف و معنى و تعريف كلمة ضيزى:


ضيزى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ضاد (ض) و ياء (ي) و زاي (ز) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح ضيزى في معاجم اللغة العربية:



ضيزى

جذر [ضيزى]

  1. ضيزَى: (اسم)
    • القِسْمَة الضِّيزَى : ظالمة جائرة ، ناقصة ، منافية للحقّ
  2. ضَيْز: (اسم)
    • ضَيْز : مصدر ضازَ
  3. ضازَ: (فعل)
    • ضَازَ ضَيْزًا
    • ضَازَ : اعْوَجَّ
    • ضَازَ : جارَ
    • ضاز فلانًا ، وضازه حَقَّه : ظلمه
,


  1. ضِيزَى
    • ضِيزَى :-
      ضِئْزَى ؛ ظالمة جائرة ، ناقصة ، منافية للحقّ :- { تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. الضِّيزَى
    • الضِّيزَى الضِّيزَى القِسْمَة الضِّيزَى : الجائَرَةُ .
      وفي التنزيل العزيز : النجم آية 22 تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. قسمة ضيزى
    • جائِـرَة . أو عَوْجَاء
      سورة : النجم ، آية رقم : 22

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  4. ضيز
    • " ضازَ في المحكم أَي جار .
      وضازَه حقَّه يَضِيزُه ضَيْزاً : نقصه وبَخَسَه ومنعه .
      وضِزْتُ فلاناً أَضِيزُه ضَيْزاً : جُرْتُ عليه .
      وضازَ يَضِيزُ إِذا جار ، وقد يهمز فيقال : ضَأَزَه يَضْأَزُه ضَأْزاً .
      وفي التنزيل العزيز : تلك إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزَى ؛ وقسمة ضِيزَى وضُوزَى أَي جائرة ، والقراء جميعهم على ترك همز ضِيزَى ، قال : ومن العرب من يقول ضِيزَى ، ولا يهمز ، ويقولون ضِئْزَى وضُؤْزَى ، بالهمز ، ولم يقرأْ بهما أَحد نعلمه .
      ابن الأَعرابي : تقول العرب قسمة ضُؤْزى ، بالضم والهمز ، وضُوزى ، بالضم بلا همز ، وضِئْزَى ، بالكسر والهمز ، وضِيزى ، بالكسر وترك الهمز ، ومعناها كلها الجَوْر .
      وضِيزَى ، فُعْلى ، وإِن رأَيت أَوّلها مكسوراً وهي مثل بِيضٍ وعِين ، وكان أَوّلها مضموماً فكرهوا أَن يترك على ضمته فيقال بُوضٌ وعُونٌ ، والواحدة بَيضاء وعَيْناء ، فكسروا الباء لتكون بالياء ويتأَلف الجمع والاثنان والواحدة ، وكذلك كرهوا أَن يقولوا ضُؤْزَى فتصير بالواو وهي من الياء ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضيت على أَولها بالضم لأَن النعوت للمؤَنث تأْتي إِما بفتح وإِما بضم ؛ فالمفتوح مثل سَكْرَى وعَطْشى ، والمضموم مثل أُنثى وحُبْلَى ، وإِذا كان اسماً ليس بنعت كسر أَوله كالذِّكْرَى والشِّعْرَى .
      قال الجوهري : ‏ ليس ‏ في الكلام فِعْلَى صفةً وإِنما هو من بناء الأَسماء كالشِّعْرَى والدِّفْلَى .
      قال الفراء : وبعض العرب يقول ضِئْزَى وضُؤْزَى بالهمز ، وحكي عن أَبي زيد أَنه سمع العرب تهمز ضِيزَى ، قال : وضازَ يَضِيزُ ؛

      وأَنشد : إِذا ضازَ عَنَّا حَقَّنا في غَنِيمَةٍ ، تَقَنَّعَ جارَانا فلم يَتَرَمْرَم ؟

      ‏ قال : وضَأَزَ يَضْأَزُ مثله .
      والضَّيْزُ : الاعوجاج .
      والضَّيْزَنُ : نُونُه عند يعقوب زائدة ، وهو مذكور في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الضَّيْزَنُ
    • ـ الضَّيْزَنُ : الحافِظُ الثِّقَةُ ، وَوَلَدُ الرَّجُلِ ، وعِيالُهُ ، وشُرَكاؤُهُ ، والساقِي الجَلْدُ ، والبُنْدارُ الخَرَّانُ ، ونُحاسٌ بينَ قَبِّ البَكَرَةِ والسَّاعِدِ ، ومَنْ يُزاحِمُ أباهُ في امْرأتِهِ ، ومَنْ يُزَاحِمُكَ عندَ الاسْتِقَاءِ ، وصَنَمٌ .
      ـ ضَّيْزانُ : فَرَسٌ لم يَتَبَطَّن الإِناثَ ، ولم يَنْزُ قَطُّ .
      ـ ضَزَنَهُ يَضْزُنُهُ ويَضْزِنُهُ : أخَذَ على ما في يَدِهِ دونَ ما يُرِيدُه .
      ـ تَضازَنا : تعَاطَيَا فَتَغالَبا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَيْطَنَ
    • ـ ضَيْطَنَ ضَيْطَنَةً وضَيَطاناً : مَشَى فحَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وجَسَدَهُ مع كَثْرَةِ لَحْمٍ ، فهو ضَيْطَنٌ وضَيْطَانٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضيضاء

    • ضيضاء
      1 - مصدر ضوضى . 2 - : أنظر ضوضاء .

    المعجم: الرائد

  4. ضوضى
    • ضوضى - ضوضاة وضيضاء
      1 - أحدث ضجة وجلبة

    المعجم: الرائد

  5. الضَّيْزَنُ
    • الضَّيْزَنُ : كلُّ من زاحم في أَمْر .
      وكان المجوسُ وبعض العرب في الجاهلية يتزوّج الرجل فهم امرأَة أَبيه أَو امرأَة ابنه ، فيقال له ضيْزنٌ لذلك .
      و الضَّيْزَنُ النِّخَاسُ الذي تُنْخَسُ به البكرة إِذا اتَّسَعَ خَرْقُها .
      و الضَّيْزَنُ الحافِظُ الثِّقَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ضيط
    • " ضاطَ الرجلُ في مَشْيِه فهو يَضِيطُ ضَيْطاً وضَيَطاناً وحاكَ يَحِيكُ حَيَكاناً : مشَى فحرّك مَنْكِبَيْه وجسَده حين يمشي مع كثرة لحم ورَخاوة .
      قال الأَزهري : وروى الإِيادِي عن أَبي زيد : الضَّيَطانُ أَن يُحرّك منكبيه وجسده حين يمشي مع كثرة لحم ، ثم ، قال : روى المنذري عن أَبي الهيثم : الضَّيَكانُ ، قال : وهما لغتان معروفتان .
      ابن سيده : ورجل ضَيْطانٌ كثير اللحمِ رَخْوُه .
      والضَّيّاطُ : المُتَمايِلُ في مِشْيَتِه ، وقيل : الضخْمُ الجَنْبَيْنِ العظيمُ الاسْتِ كالضيْطانِ ؛ قال نِقادةُ الأَسَدي : حتى تَرَى البَجْباجَةَ الضَّيَّاطا يَسْمَحُ لمّا حالَف الإِغباطا بالحَرْف من ساعِدِه المُخاطا والضَّيّاطُ : المتبَخْتِرُ .
      والضيّاطُ : التاجِرُ ، والمعروف الضفّاطُ .
      والضِّيْطاء من الإِبل مثل الفَتْلاء : وهي الثقيلة .
      "


    المعجم: لسان العرب

  7. ضزن
    • " الضَّيْزَنُ : النِّخاسُ ، والضَّيْزَنُ : الشريك ، وقيل : الشريك في المرأَة .
      والضَّيْزَنُ : الذي يزاحم أَباه في امرأَته ؛ قال أَوس بن حجر : والفارِسيَّةُ فيهم غيرُ مُنكَرةٍ ، فكُلُّهم لأَبيه ضَيْزَنٌ سَلِفُ (* قوله « والفارسية فيهم إلخ » كذا في الأصل والجوهري والمحكم ، والذي في التهذيب : فيكم ، وفكلكم بالكاف ، قال الصاغاني : الرواية بالكاف لا غير ).
      يقول : هم مثل المجوس يتزوَّج الرجل منهم امرأَة أَبيه وامرأَة ابنه .
      والضَّيْزَنُ أَيضاً : ولد الرجل وعياله وشركاؤه ، وكذلك كل من زاحم رجلاً من أَمر فهو ضَيْزَنٌ ، والجمع الضَّيازِنُ .
      ابن الأَعرابي : الضَّيزَنُ الذي يتزوَّجُ امرأَة أَبيه إذا طلقها أَو مات عنها .
      والضَّيزَنُ : خَدُّ بَكَرةِ السَّقْيِ التي سائبها ههنا وههنا .
      ويقال للنِّخاس الذي يُنْخَس به البَكَرةُ إذا اتسع خَرْقُها : الضَّيزَنُ ؛

      وأَنشد : على دَمُوكٍ تَرْكَبُ الضَّيازِنا وقال أَبو عمرو : الضَّيْزَنُ يكون بين قَبِّ البَكرة والساعِد ، والساعدُ خشبة تعلق عليها البكرة ، وقال أَبو عبيدة : يقال للفرس إذا كان لم يتَبطَّنِ الإناث ولم يَنْزُ قطُّ الضَّيزانُ .
      والضَّيزَان : السَّلِفان .
      والضَّيزَن : الذي يزاحمك عند الاستقاء في البئر .
      وفي المحكم : الضَّيزَنُ الذي يُزاحم على الحوض ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إن شَرِيبَيْكَ لَضَيْزنانِهْ ، وعن إِزاءِ الحَوْضِ مِلْهَزانِهْ ، خالفْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِهْ .
      وقيل : الضَّيْزَنانِ المُستَقيان من بئر واحدة ، وهو من التزاحُم .
      وقال اللحياني : كل رجل زاحَمَ رجلاً فهو ضَيْزَنٌ له .
      والضَّيْزَنُ : الساقي الجَلْدُ .
      والضَّيْزَنُ : الحافظ الثقة .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : بعث بعامل ثم عَزَله فانصرف إلى منزله بلا شيء ، فقالت له امرأَته : أَينَ مَرافِقُ العَمَل ؟ فقال لها : كان معي ضَيْزنانِ يحفظان ويعلمان ؛ يعني الملكين الكاتبين ، أَرْضَى أَهلَه بهذا القول وعَرَّضَ بالملكين ، وهو من معاريض الكلام ومحاسنه ، والياء في الضَّيْزَن زائدة .
      والضَّيْزنُ : ضدّ الشيء :، قال : في كلِّ يومٍ لك ضَيْزَنانِ .
      وضَيْزَنُ : اسم صنم ، والضَّيْزَنانِ : صَنمانِ للمُنْذِر الأَكبر كان اتخذهما بباب الحِيرَة ليسجد لهما من دخل الحيرة امْتِحاناً للطاعة .
      والضَّيْزنُ : الذي يسميه أَهل العراق البُنْدارَ ، يكون مع عامل الخَراج .
      وحكى اللحياني : جعلته ضَيْزَناً عليه أَي بُنْدَاراً عليه ، قال : وأَرسلته مُضْغِطاً عليه ، وأَهل مكة والمدينة يقولون : أَرسلته ضاغِطاً عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. ضيس
    • " ضاسَ النبتُ يَضِيسُ .
      هاج ؛ حكاه أَبو حنيفة ؛ وقال مرة ؛ هو أَول الهَيْج ، نَجْدِيَّة .
      وضاسٌ : اسم جبل ، قال ابن سيده : وإِنما قضينا بأَن أَلفه ياء وإِن كانت عيناً ، والعين واواً أَكثر منها ياء لوجودنا يَضِيسُ وعدمنا هذه المادة من الواو جملة ؛

      قال : تَهَبَّطْنَ من أَكناف ضاسَ وأَيْلَةٍ إِليها ، ولو أَغْرى بهنَّ المُكَلِّبُ "

    المعجم: لسان العرب

  9. ضطر
    • " الضَّوْطَرُ : العظِيمُ ، وكذلك الضَّيْطَرُ والضَّيْطارُ ، وقيل : هو الضَّخْمُ اللئيمُ ، وقيل : الضَّيْطَرُ والضَّيْطَرَى الضخمُ الجَنْبينِ العظيمُ الاسْت ، وقيل : الضَّيْطَرُ الضخمُ الجَنْبينِ العظيمُ الاسْت ، وقيل : الضَّيْطَرُ العظيمُ من الرجالِ ، والجمعُ ضَياطِرُ وضَياطِرةٌ وضَيْطارُونَ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لعَوْفِ بن مالك : تَعَرَّضَ ضَيْطارُو فُعالَةَ دُونَنا ، وما خَيْرُ ضَيْطارٍ يُقَلِّبُ مِسْطَحَا ؟ يقول : تَعَرَّضَ لنا هَؤُلاءِ القَوْمُ ليُقاتِلُونا ولَيْسوا بشيءٍ لأَنَّه لا سِلاَحَ معهم سوى المِسْطَح ؛ وقال ابن بزي : البيت لمالك بن عوف النَّضْرِيّ .
      وفُعالةُ : كنايةٌ عن خُزاعةَ ، وإِنما كَنَى هو وغيرُه عنهم بفُعالَة لكَونِهم حُلَفاءَ لِلّنبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : ليس فيهم شيءٌ مما يَنْبَغِي أَن يكونَ في الرجالِ إِلاَّ عِظَمَ أَجْسامِهم ، وليس لهم مع ذلك صَبْرٌ ولا جَلَدٌ ، وأَيُّ خَيْرٍ عند ضَيْطارٍ سِلاحُه مِسْطَحٌ يُقَلِّبُه في يده ؟ وقيل : الضَّيْطَرُ اللئيمُ ؛ قال الراجز : صَاحِ أَلَمْ تَعْجَبْ لِذاكَ الضَّيْطَرِ ؟ الجوهري : الضَّيْطَرُ الرجلُ الضخمُ الذي لا غَناءَ عِنْدَه ، وكذلك الضَّوْطَرُ والضَّوْطَرَى .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : مَنْ يَعْذِرُني مِنْ هؤلاءِ الضَّياطِرةِ ؟ هم الضَّخامُ الذين لا غَناءَ عندهم ، الواحدُ ضَيْطارٌ ، والياء زائدة ، وقالوا ضَيَاطِرُون كأَنَّهم جَمَعُوا ضَيْطَراً على ضَياطِرَ جَمْعَ السلامةِ ؛ وقول خِداش بنِ زُهَير : ونَرْكَبُ خَيْلاً لا هَوَادَةَ بَيْنَها ، وتَشْقَى الرِّماحُ بالضَّياطِرة الحُمْر ؟

      ‏ قال ابن سيده يجوز أَن يكونَ عَنَى أَن الرماحَ تَشْقَى بهم أَي أَنهم لا يُحْسِنون حَمْلَها ولا الطَّعْنَ بها ، ويجوز أَن يكونَ على القَلْبِ أَي تَشقى الضياطرَةُ الحُمْرُ بالرماح يعني أَنَّهم يُقْتَلُون بها .
      والهَوادةُ : المُصالحَةُ والمُوادعةُ .
      والضَّيْطارُ : التاجرُ لا يَبْرحُ مكانَه .
      وبَنُو ضَوْطَرى : حَيٌّ معروف ، وقيل : الضَّوْطَرَى الحَمْقى ، قال ابن سيده : وهو الصحيح .
      ويقال للقوم إِذا كانوا لا يَغْنون غَناءً : بَنُو ضَوطَرَى ؛ ومنه قول جرير يُخاطبُ الفرزدقَ حين افتخر بعَقْرِ أَبيه غالب في معاقرة سُحَيم بن وُثَيلٍ الرِّياحِي مائةَ ناقة بموضع يقال له صَوْأَرٌ على مسيرة يوم من الكوفة ، ولذلك يقول جرير أَيضاً : وقد سرّني أَنْ لا تَعُدَّ مُجَاشِعٌ من المَجْد إِلاَّ عَقْرَ نِيبٍ بصَوأَر ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : وسببُ ذلك أَن غالباً نحرَ بذلك الموضعِ ناقةً وأَمَر أَنْ يُصْنعَ منها طعامٌ ، وجعَلَ يُهْدُِي إِلى قومٍ من بني تميمٍ جِفاناً ، وأَهْدَى إِلى سُحَيم جَفنةً فكفأَها ، وقال : أَمُفتَقِرٌ أَنا إِلى طعامِ غالبٍ إِذا نَحرَ ناقَةً ؟ فَنَحَرَ غالبٌ ناقتين فَنَحَرَ سُحيمٌ مثْلَهما ، فنحر غالبٌ ثلاثاً فنَحر سُحَيمٌ مثلَهن ، فعَمَدَ غالبٌ فَنَحَرَ ما ناقةٍ ونَكَلَ سُحَيْمٌ ، فافتخر الفرزدقُ في شِعْره بكَرم أَبيه غالب فقال : (* قوله : « فقال » يعني جريراً كما يفيده كلام المؤلف بعد ).
      تَعُدُّون عَقْرَ النِّيبِ أَفْضَلَ مَجْدِكم ، بَني ضَوْطَرَى ، لولا الكَمِيَّ المُقَنَّعا يُريدُ : هَلاَّ الكَمِيَّ ، ويروى : المُدَجَّجا ، ومَعْنى تَعُدُّون تَجْعَلُون وتَحْسَبون ، ولهذا عدَّاه إِلى مفعولين ؛ ومثله قول ذي الرُّمَّة : أَشَمّ أَغَرّ أَزْهَر هِبْرِزِيّ ، يَعُدُّ القاصِدِينَ له عِيال ؟

      ‏ قال : ومثله للكميت : فأَنتَ النّدَى فيما يَنُوبُك والسَّدَى ، إِذا الخَوْدُ عَدّتْ عُقْبةَ القِدْر مالَه ؟

      ‏ قال : وعليه قول أَبي الطيب : ولَو انَّ الحياةَ تَبْقَى لِحَيٍّ ، لَعَدَدْنا أَضَلَّنا الشُّجْعان ؟

      ‏ قال : وقد يجوز أَن يكون تَعُدّون في بيت جرير من العدّ ، ويكون على إِسقاط من الجار ، تقديرُه تَعُدّون عقر النيب من أَفْضلِ مجدِكم ، فلما أَسقط الخافض تَعَدّى الفعلُ فنَصب .
      وأَبو ضَوْطَرَى : كُنْيَة الجُوع .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. ضيز
    • " ضازَ في المحكم أَي جار .
      وضازَه حقَّه يَضِيزُه ضَيْزاً : نقصه وبَخَسَه ومنعه .
      وضِزْتُ فلاناً أَضِيزُه ضَيْزاً : جُرْتُ عليه .
      وضازَ يَضِيزُ إِذا جار ، وقد يهمز فيقال : ضَأَزَه يَضْأَزُه ضَأْزاً .
      وفي التنزيل العزيز : تلك إِذاً قِسْمَةٌ ضِيزَى ؛ وقسمة ضِيزَى وضُوزَى أَي جائرة ، والقراء جميعهم على ترك همز ضِيزَى ، قال : ومن العرب من يقول ضِيزَى ، ولا يهمز ، ويقولون ضِئْزَى وضُؤْزَى ، بالهمز ، ولم يقرأْ بهما أَحد نعلمه .
      ابن الأَعرابي : تقول العرب قسمة ضُؤْزى ، بالضم والهمز ، وضُوزى ، بالضم بلا همز ، وضِئْزَى ، بالكسر والهمز ، وضِيزى ، بالكسر وترك الهمز ، ومعناها كلها الجَوْر .
      وضِيزَى ، فُعْلى ، وإِن رأَيت أَوّلها مكسوراً وهي مثل بِيضٍ وعِين ، وكان أَوّلها مضموماً فكرهوا أَن يترك على ضمته فيقال بُوضٌ وعُونٌ ، والواحدة بَيضاء وعَيْناء ، فكسروا الباء لتكون بالياء ويتأَلف الجمع والاثنان والواحدة ، وكذلك كرهوا أَن يقولوا ضُؤْزَى فتصير بالواو وهي من الياء ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضيت على أَولها بالضم لأَن النعوت للمؤَنث تأْتي إِما بفتح وإِما بضم ؛ فالمفتوح مثل سَكْرَى وعَطْشى ، والمضموم مثل أُنثى وحُبْلَى ، وإِذا كان اسماً ليس بنعت كسر أَوله كالذِّكْرَى والشِّعْرَى .
      قال الجوهري : ‏ ليس ‏ في الكلام فِعْلَى صفةً وإِنما هو من بناء الأَسماء كالشِّعْرَى والدِّفْلَى .
      قال الفراء : وبعض العرب يقول ضِئْزَى وضُؤْزَى بالهمز ، وحكي عن أَبي زيد أَنه سمع العرب تهمز ضِيزَى ، قال : وضازَ يَضِيزُ ؛

      وأَنشد : إِذا ضازَ عَنَّا حَقَّنا في غَنِيمَةٍ ، تَقَنَّعَ جارَانا فلم يَتَرَمْرَم ؟

      ‏ قال : وضَأَزَ يَضْأَزُ مثله .
      والضَّيْزُ : الاعوجاج .
      والضَّيْزَنُ : نُونُه عند يعقوب زائدة ، وهو مذكور في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ضيزى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ضِيزَى [مفرد]: ضِئْزَى؛ ظالمة جائرة، ناقصة، منافية للحقّ "{تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى}".




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: