وصف و معنى و تعريف كلمة ضيمهما:


ضيمهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ضاد (ض) و ياء (ي) و ميم (م) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ضيمهما في معاجم اللغة العربية:



ضيمهما

جذر [ضيم]

  1. ضَيْم : (اسم)
    • ضَيْم : مصدر ضامَ
  2. ضَيم : (اسم)
    • الجمع : ضُيُومٌ
    • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما والجمع : ضُيُومٌ
    • مصدر ضامَ
,
  1. ضمم (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّمُّ: ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء، وقيل: قَبْضُ الشيء إلى الشيء، وضَمَّه إليه يَضُمُّه ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ.
      تقول: ضَمَمْتُ هذا إلى هذا، فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم.
      الجوهري: ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ.
      وفي حديث عمر: يا هُنَيُّ ضُمَّ جَناحَك عن الناس أَي أَلِنْ جانِبَك لهم وارْفُقْ بهم.
      وفي حديث زُبَيْبٍ العَنْبَرِيّ: أَعْدِني على رجُلٍ من جُنْدِك ضَمَّ مني ما حَرَّمَ اللهُ ورسولهُ أي أَخذَ من مالي وضَمَّه إلى مالِه.
      وضامَّ الشيءُ الشيءَ: انْضَمَّ معه.
      وتَضامَّ القومُ إذا انضَمَّ بعضُهم إلى بعض.
      وفي حديث الرؤية: لا تَضامُّون في رؤيته، يعني رؤية الله عز وجل، أَي يَنْضَمُّ بعضُكم إلى بعضٍ، فيقول واحدٌ لآخر أَرِنِيه كما تَفعلون عند النظر إلى الهلال، ويروى: لا تُضامُّونَ، على صيغة ما لم يسم فاعله.
      قال ابن سيده: ولم أرَ ضامّ متعدياً إلاّ فيه، ويروى: تُضامُونَ، من الضَّيْم، وهو مذكور في موضعه؛ قال ابن الأَثير: يروى هذا الحديث بالتشديد والتخفيف، فالتشديد معناه لا يَنْضَمُّ بعضكم إلى بعض وتَزْدحمون وقتَ النظر إليه، قال: ويجوز ضم التاء وفتحها على تُفاعَلون وتَفاعَلون، ومعنى التخفيف لا يَنالكم ضَيمٌ في رؤْيته فيراه بعضُكم دون بعض.
      والضَّيْمُ: الظُّلْم؛ فأما قول أبي ذؤيب: فألْفَى القومَ قد شَرِبُوا، فَضَمُّوا،أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُمْ نَسِيفُ أَراد أنهم اجتمعوا وضَمُّوا إليهم دوابهَّم ورِحالَهُم، فحذف المفعول وحَذْفُه كثير.
      واضْطَمَمْتُ الشيءَ: ضَمَمْتُه إلى نفسي، واضْطَمَّ فلانٌ شيئاً إلى نفسه، وقال الأَزهري في آخر الضاد والطاء والميم: وأما الاضْطِمام فهو افْتِعالٌ من الضّمِّ.
      وفي الحديث: كان نبي الله، صلى الله عليه وسلم، إذا اضْطَمَّ عليه الناس أَعْنَقَ أي ازْدحموا، وهو افْتَعَلَ من الضم، فقلبت التاء طاء ولأجل لفظة الضاد.
      وفي حديث أبي هريرة: فدنا الناس واضْطَمَّ بعضهم إلى بعض.
      واضْطَمَّتْ عليه الضُّلُوعُ أي اشْتَملت.
      والضُّمامُ: كلُّ ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيء وأَصْبَحَ مُنْضَمّاً أَي ضامِراً كأَنه ضُمَّ بعضُه إلى بعض.
      وضامَمْتُ الرجلَ: أقمت معه في أَمر واحد مُنْضَمّاً إليه.
      والإضْمامَةُ: جماعةٌ من الناس ليس أَصلهم واحداً ولكنهم لَفيفٌ، والجمع الأَضامِيمُ؛

      وأَنشد: حَيٌّ أَضامِيمُ وأَكْوارُ نَعَمْ

      ويقال للفرس: سَبَّاقُ الأَضامِيمِ أَي الجماعات؛ قال ابن بري: ومنه قول ذي الرمة: والحُقْبُ تَرْفَضُّ مِنْهنَّ الأَضامِيمُ وفي كتابه لوائل بن حُجْرٍ: ومن زنى من ثَيِّبٍ فضَرِّجُوه بالأَضاميم؛ يريد الرَّجْمَ، والأَضامِيمُ: الحجارةُ، واحدتها إضْمامةٌ.
      قال: وقد يُشَبَّه بها الجماعاتُ المختلفةُ من الناس.
      وفي حديث يحيى بن خالد: لنا أَضاميمُ من ههنا وههنا أَي جماعاتٌ ليس أَصلهم واحداً كأَنَّ بعضَهم ضُمَّ إلى بعض.
      والإضْمامة من الكُتب: ما ضمَّ بعضُه إلى بعض.
      الجوهري: الإضْمامَةُ من الكُتُب الإضْبارة، والجمع الأَضامِيمُ.
      يقال: جاء فلان بإضمامَةٍ من كُتُبٍ.
      وفي حديث أَبي اليَسَرِ: ضِمامةٌ من صُحُفٍ أَي حُزْمَةٌ،وهي لغة في الإضمامة.
      والضِّمُّ والضِّمامُ: الداهية الشديدة.
      قال أَبو منصور: العرب تقول للداهية صَمِّي صَمامِ، بالصاد، قال: وأَحسب الليثَ رآه في بعض الصُّحُفِ فصحَّفه وغيَّر بناءه، والضَّمْضَمُ مثله.
      وقال أَبو حنيفة: إذا سَلَكَ الوادي بين أكمتين طويلتين سمي ذلك الموضعُ الموضِعَ المَضْمومَ.
      والضُّماضِمُ: من أَسماء الأَسد.
      وأَسَدٌ ضُماضِمٌ: يضُمُّ كلَّ شيء،وضَمْضَمَتُه: صَوْتُه، وضَمْضَمٌ: من أَسمائه.
      وضَمْضَمٌ: اسم رجل.
      ورجل ضُمَضِمٌ وضُماضِمٌ: جريءٌ ماضٍ.
      وضَمْضَمَ الرجلُ إذا شَجَّعَ قَلْبَه.
      والضُّماضِمُ: الأَكُولُ النَّهِمُ المُسْتأْثِرُ، وقيل: الكثير الأَكل الذي لا يشبع.
      وضَمَّ على المال وضَمْضَمَ: أَخَذَه كُلَّه.
      الأُمَوِيُّ: يقال للرجل البخيل الضِّرزُّ، بتشديد الزاي، والضُّماضِمُ والعَضَمَّرُ كُلُّه من صفة البخيل، قال: وهو الصُّوَتِنُ على فُعَلِنٍ أَيضاً.
      ابن الأعرابي: الضَّمْضَمُ الجَسيمُ الشُّجاعُ، بالضاد، والصَّمْصَمُ البخيل النهاية في البُخْل، بالصاد.
      وروي عن الحسن أنه، قال: خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ قد مَضِضْنا فوَجَدْنا عاقبته مُرّاً؛ يخاطب الدنيا.
      والضُّمَضِمُ: الغَضْبانُ، والله أَعلم.
      "
  2. مُنْضَمٌّ (المعجم الغني)

    • جمع: ـون، ـات. [ض م م]. (مفعول من اِنْضَمَّ). :-مُنْضَمٌّ إِلَى الفَرِيقِ الرِّيَاضِيّ :- : مُلْتَحِقٌ بِهِ، مُنْضَوٍ.
  3. تضامَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تضامَّ يتضامّ ، تَضامَمْ / تَضامَّ ، تضامًّا ، فهو مُتضامّ :-
      تضامَّ النَّاسُ انضمُّوا؛ اجتمع بعضُهم إلى بعض :-يتضامّ الناسُ في مواجهة العدوّ.
  4. انضمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انضمَّ / انضمَّ إلى / انضمَّ على ينضمّ ، انْضَمِمْ / انْضَمَّ ، انضمامًا ، فهو مُنضَمّ ، والمفعول مُنضَمّ إليه :-
      • انضمَّ الشَّيءُ مُطاوع ضَمَّ: اجتمع بعضُه إلى بعض :-انضمّ الأصدقاء.
      • انضمَّ إلى الجمعيَّة ونحوِها: التحق بها :-انضمَّت جمهوريَّة جزر القمر إلى جامعة الدول العربيَّة، - انضمّ إلى المباحثات/ الحِلْف.
      • انضمَّ على شيء: انطوى عليه :-انضمَّ صدرُه على أحقاد.
  5. ضامَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضامَهُ حَقَّهُ يضيمُه واسْتَضامَه: انْتَقَصَه، فهو مَضِيمٌ ومُسْتَضامٌ.
      ـ الضَّيْمُ: الظُّلْمُ, ج: ضُيومٌ،
      ـ الضِّيْمُ: ناحِيَةَ الجَبَلِ، وموضع معروف بالسَّراةِ، أو وادٍ، أو جَبَلٌ.
      ـ ضُيَيْمٌ: ابنُ مُلَيْحٍ الفَهْمِيُّ، من رِجالاتِهِم.


  6. ضامّ (المعجم الرائد)
    • ضام - مضامة وضماما
      1- ضامه اليه : ضمه. 2- ضامه : إنضم إليه في أمر.
  7. ضامه حقّه (المعجم عربي عامة)
    • انتقصه وغبنه :-ضام الاستعمارُ حقَّ الشعوب في الحرِّيَّة.
  8. الضَّمِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّمِينُ : الضامِن. والجمع : ضُمَنَاءُ.
      و الضَّمِينُ الضَّمِنُ. والجمع : ضَمْنَى.
  9. ضامَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضامَهُ ضامَهُ ِ ضَيْمًا: ظَلَمَهُ.
      و ضامَهُ أَذَلَّه.
      و ضامَهُ فلانًا حَقَّه: انتقصه وغَبَنه.
  10. ضَامَّه (المعجم المعجم الوسيط)

    • ضَامَّه إِليه مُضَامَّةً، وضِمَامًا: ضَمَّهُ.
      و ضَامَّه فلانٌ فلانًا: انْضَمَّ مَعَهُ أَو إِليه في أَمْرِ واحِدٍ.
  11. معدّل الانضمام (المعجم مالية)
    • (أ) متوسّط عدد العاملين المنضمّين لخدمة الشركة (ب) عدد العاملين الذين أضيفوا إلى ملاك الشركة. ، وتعني بالانجليزية: accession rate
  12. الإِضْمَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِضْمَامَةُ : كلُّ ما ضُمَّ بعضُهُ إِلى بعضٍ.
      و الإِضْمَامَةُ الجماعة من الناسِ وغيرِهم ينضمُّ بعضُهُم إِلى بعض ليس أَصلُهم واحدًا.
      و الإِضْمَامَةُ الإِضبارةُ، أَي الحُزمةُ، من الكُتُبِ والصحفِ وغيرها. والجمع : أَضامِيمُ.
      ويقال: فرسٌ سَبَّاقُ الأَضاميم: إِذا سبقَ جماعةً من الأَفراسِ دفعةً واحدةً.
  13. الضَّمِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّمِيمُ : المضمومُ، أَو المضمومُ إِلى غيرهِ.
  14. الضَّمَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّمَّةُ : حَلْبَةُ الخيل في الرهانِ.
      و الضَّمَّةُ (عند النحاة) : علامة للرّفع في المعرَب، والبناءِ على الضم في المبنيّ.


  15. الضِّمامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضِّمامَةُ : الإِضمامَةُ.
  16. الضِّمامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضِّمامُ : كلُّ ما يُضَمُّ به الشيءُ إِلى غيره.
      وضمامُ الشيءِ: ما يشمله وينطوي عليه.
      ويقال: التَّقْوَى ضُمَامُ(بضم الضاد أو كسرها) الخَيْرِ كلِّهِ.
  17. مَضْمُومٌ (المعجم الغني)
    • [ض م م]. (مفعول مِن ضَمَّ).
      1. :-ثَوْبٌ مَضْمُومٌ :- : مَجْمُوعٌ.
      2. :-شَفَتَانِ مَضْمُومَتَانِ :- : مُجْتَمِعَتَانِ، مَزْمومَتانِ.
      3. :-حَرْفٌ مَضْمُومٌ :- : أَيْ عَلَيْهِ ضَمَّةُ الرَّفْعِ. :-كَلِمَةٌ مَضْمُومَةُ الآخِرِ :- .
  18. إِضمامة (المعجم الرائد)
    • إضمامة - ج، أضاميم
      1- إضمامة : كل ما ضم بعضه إلى بعضه الآخر. 2- إضمامة : جماعة من الناس. 3- إضمامة : حزمة من الكتب.


  19. إِنضَمّ (المعجم الرائد)
    • إنضم - انضماما
      1- إنضم الشيء : اجتمع بعضه إلى بعضه الآخر. 2- إنضم الشيء : انقبض. 3- إنضم على الشيء : انطوى عليه. 4- إنضم الى الشيء : انتسب إليه، التحق به «انضم إلى الجمعية».
  20. الأَضَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأَضَمُ: الحِقْدُ والحَسَدُ، والغضَبُ ,ج: أضَماتٌ.
      ـ أضِمَ عليه: غضِبَ،
      ـ أضِمَ به: عَلِقَ يُؤْذيهِ،
      ـ أضِمَ الفَحْلُ بالشُّوَّلِ: عَلِقَ بها يَطْرُدُها ويَعَضُّها.
      ـ إضَمٌ: جبلٌ، والوادي الذي فيه المَدينةُ النَّبوِيَّةُ ـ صلى الله وسلم على ساكِنِها ـ عندَ المَدينةِ يُسَمَّى القَناةَ، ومن أعْلَى منها عندَ السُّدِّ الشَّظاةَ، ثم ما كان أَسْفَلَ ذلك يُسَمَّى إضَماً.
      ـ ذو إضَمٍ: ماءٌ بين مكةَ واليَمامةِ.
  21. تضامنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تضامنَ يتضامن ، تضامُنًا ، فهو مُتضامِن :-
      تضامن القَومُ
      1 - التزم كلّ منهم أن يؤدِّيَ عن الآخر ما قد يقصِّر عن أدائه :-التَّضامن الدَّوليّ ضرورة حيويّة:-
      • بالتَّضامن: بالتعاون والعمل المشترك، - تضامن اجتماعيّ: تعاون بين أفراد المجتمع، - تضامنًا معه: تأييدًا ومشاركة له، - عُرى التَّضامن: روابطه.
      2 - اتَّحدوا مُتَّفقين على أمر :-تضامنت الدول على محاربة المخدِّرات، - خرجوا في مظاهرة كبيرة تضامنًا مع الشعب الفلسطينيّ.
  22. ضممْت الأوراق ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • قبضتها أو جمعت بعضَها إلى بعض :-يضمّ الكتابُ عددًا من القصائد الرائعة :- ° ضمَّ الصُّفوفَ
  23. ضمّنه الشّيء (المعجم عربي عامة)

    • جعله يضمنه، ألزمه به :-ضمَّنه الجِهازَ.
  24. ضمم (المعجم مختار الصحاح)
    • ض م م: ضَمَّ الشيء إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وبابه رد و ضَامَّهُ و تَضَّامَ القوم انضم بعضهم إلى بعض و اضْمَمَّتْ عليه الضلوع أي اشتملت
  25. أَضمَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَضمَنَهُ اللهُ أَو غيرُه: جَعَله ضَمِنًا.


معنى ضيمهما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ضَيْمٌ** \- ج:** ضُيُومٌ**. [ض ي م]. 1. "نَزَلَ بِهِ الضَّيْمُ" : الظُّلْمُ. 2. "لاَ تَرْضَى نَفْسُهُ الضَّيْمَ" : الإِذْلاَلَ. 1014
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَيْم [مفرد]: ج ضُيوم (لغير المصدر): 1- مصدر ضامَ. 2- فِعْل يسبِّب الظلمَ والإذلالَ "إنسان حُرّ يأبى الضَّيْمَ- يعاني الفلسطينيّون من الضَّيْم".
مختار الصحاح
ض ي م : الضَّيْمُ الظلم وقد ضَامَهُ من باب باع فهو مَضيمٌ و اسْتَضَامَهُ فهو مُسْتَضَامٌ أي مظلوم وقد ضُمْتُ بضم الضاد أي ظُلمت على ما لم يسم فاعله وفيه ثلاث لغات ضِيمَ الرجل و ضُيمَ بالإشمام و ضومَ كما مر في ب ي عطَأْمَنَ في ط م ن
الصحاح في اللغة
الضَيْمُ: الظلمُ. وقد ضامَهُ يَضيمُهُ، واسْتضامَهُ، فهو مَضيمٌ ومُسْتضامٌ، أي مظلوم. وقد ضُمْتُ، أي ظُلِمْتُ، على ما لم يسمّ فاعله. وفيه ثلاث لغات: ضيمَ وضُيِمَ وضُوِمَ، قال الشاعر: وإنِّي على المولى وإنْ قَلَّ نَفْعُهُ   دَفوعٌ إذا ما ضِمْتُ غيرُ صَبور والضيمُ بالكسر: ناحية الجبل.حرف الطاء
لسان العرب
الضَّيْمُ الظُّلْمُ وضامه حَقَّه ضَيْماً نَقَصه إياه قال الليث يقال ضَامَه في الأَمر وضامَهُ في حقه يَضِيمُه ضَيْماً وهو الانتقاصُ واسْتَضامَه فهو مَضِيمٌ مُسْتَضامٌ أَي مَظْلُوم وقد جُمعَ المصدرُ من هذا فقيل فيه ضُيُومٌ قال المُثَقِّبُ العبدي ونَحْمي على الثَّغْرِ المَخُوفِ ونَتَّقِي بغارَتِنا كَيْدَ العِدى وضُيُومَها ويقال ما ضِمْتُ أَحداً وما ضُمْتُ أَي ما ضامَني أَحدٌ والمَضِيمٌ المَظْلُوم الجوهري وقد ضِمْتُ أَي ظُلِمْتُ على ما لم يسم فاعله وفيه ثلاث لغات ضِيمَ الرجلُ وضُيِمَ وضُومَ كما قيل في بِيعَ قال الشاعر وإني على المَوْلى وإن قَلَّ نَفْعُه دَفُوعٌ إذا ما ضُمتُ غَيْرُ صَبورِ وفي حديث الرؤية وقد قيل له عليه السلام أَنَرى رَبَّنا يا رسولَ الله ؟ فقال أَتُضامُونَ في رؤية الشمس في غير سَحابٍ ؟ قالوا لا قال فإنكم لا تضامُونَ في رؤيته وروي تُضارُونَ وتُضارُّونَ وقد تقدم التهذيب تضامُون وتُضامُّون بالتشديد والتخفيف التشديدُ من الضَّمِّ ومعناه تُزاحَمُون والتخفيف من الضَّيْم لا يَظْلِمُ بعضُكم بعضاً والضِّيمُ بالكسرِ ناحيةُ الجَبَل والأَكَمةِ وضِيمٌ جَبَلٌ في بلاد هُذَيْلٍ قال أَبو جُنْدَب وغَرَّبْتُ الدعاءَ وأَيْنَ مِنِّي أُناسٌ بين مَرِّ وذي يَدُومِ ؟ وحَيٌّ بالمَناقِبِ قد حَمَوْها لدى قُرَّانَ حتى بَطْنِ ضِيمِ مَرِّ بالخفض والمَناقِبُ طريقُ الطائف من مكة وضِيمٌ جَبَلٌ والضِّيمُ وادٍ في السَّراةِ قال ساعدةُ بن جُؤيَّةَ فما ضَرَبٌ بَيْضاءُ يَسْقِي ذَنُوبَها دُفاقٌ فَعُرْوانُ الكَراثِ فضِيمُها الجوهري الضِّيمُ بالكسر ناحيةُ الجَبَل في قول الهُذَلي وأَنشد البيت قال ابن بري ذَنوبها نصيبها ودُفاقٌ وادٍ وكذلك عُرْوانُ وضِيمٌ
الرائد
* ضيم. ج ضيوم. 1-مص. ضام. 2-ظلم. 3-إذلال.
الرائد
* ضيم. ناحية الجبل.ض
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: