وصف و معنى و تعريف كلمة ضيوم:


ضيوم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ضاد (ض) و ياء (ي) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح ضيوم في معاجم اللغة العربية:



ضيوم

جذر [ضيم]

  1. ضُيُوم: (اسم)
    • ضُيُوم : جمع ضَيم
  2. ضَيم: (اسم)
    • الجمع : ضُيُومٌ
    • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما والجمع : ضُيُومٌ
    • مصدر ضامَ
  3. ضَيْم: (اسم)
    • ضَيْم : مصدر ضامَ
  4. ضامَ: (فعل)

    • ضامَ يَضِيم ، ضِمْ ، ضَيْمًا ، فهو ضائم ، والمفعول مَضِيم
    • ضَامَ خَصْمَهُ : ظَلَمَهُ ، قَهَرَهُ
    • ضَامَ جَارَهُ حَقَّهُ : اِنْتَقَصَهُ
    • ضَامَ الْمُتَّهَمَ : أَذَلَّهُ
  5. ضامّ: (اسم)
    • اسم فاعل من ضَمَّ
    • النَّسيج الضَّامّ : ( التشريح ) النسيج الناشئ بشكل رئيسيّ من الطَّبقة الجرثوميّة الجنينيّة الوسطى ، والمتَّسمة بنسيج وعائيّ يتضمّن نسيجًا دهنيًّا وغضروفًا وعظمة
  6. ضامّ: (اسم)
    • ضامّ : فاعل من ضَمَّ
  7. ضامَّ: (فعل)
    • ضَامَمْتُ ، أُضَامُّ ، ضَامِمْ ، مصدر مُضَامَّةٌ ، ضِمَامٌ
    • ضَامَّهُ إِلَيْهِ : ضَمَّهُ
    • ضَامَّ زَمِيلَهُ : اِنْضَمَّ إِلَيْهِ فِي أَمْرٍ وَاحِدٍ
,
  1. ضامَهُ
    • ـ ضامَهُ حَقَّهُ يضيمُه واسْتَضامَه : انْتَقَصَه ، فهو مَضِيمٌ ومُسْتَضامٌ .
      ـ الضَّيْمُ : الظُّلْمُ , ج : ضُيومٌ ،
      ـ الضِّيْمُ : ناحِيَةَ الجَبَلِ ، وموضع معروف بالسَّراةِ ، أو وادٍ ، أو جَبَلٌ .
      ـ ضُيَيْمٌ : ابنُ مُلَيْحٍ الفَهْمِيُّ ، من رِجالاتِهِم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَيم
    • ضيم - ج ، ضيوم
      1 - مصدر ضام . 2 - ظلم . 3 - إذلال .

    المعجم: الرائد

  3. ضيم
    • " الضَّيْمُ الظُّلْمُ .
      وضامه حَقَّه ضَيْماً : نَقَصه إياه .
      قال الليث : يقال ضَامَه في الأَمر وضامَهُ في حقه يَضِيمُه ضَيْماً ، وهو الانتقاصُ ، واسْتَضامَه فهو مَضِيمٌ مُسْتَضامٌ أَي مَظْلُوم ، وقد جُمعَ المصدرُ من هذا فقيل فيه ضُيُومٌ ؛ قال المُثَقِّبُ العبدي : ونَحْمي على الثَّغْرِ المَخُوفِ ، ونَتَّقِي بغارَتِنا كَيْدَ العِدى وضُيُومَها

      ويقال : ما ضِمْتُ أَحداً وما ضُمْتُ أَي ما ضامَني أَحدٌ .
      والمَضِيمٌ : المَظْلُوم .
      الجوهري : وقد ضِمْتُ أَي ظُلِمْتُ ، على ما لم يسم فاعله ، وفيه ثلاث لغات : ضِيمَ الرجلُ وضُيِمَ وضُومَ كما قيل في بِيعَ ؛ قال الشاعر : وإني على المَوْلى ، وإن قَلَّ نَفْعُه ، دَفُوعٌ ، إذا ما ضُمتُ ، غَيْرُ صَبورِ وفي حديث الرؤية ، وقد قيل له ، عليه السلام : أَنَرى رَبَّنا يا رسولَ الله ؟ فقال : أَتُضامُونَ في رؤية الشمس في غير سَحابٍ ؟، قالوا : لا ، قال : فإنكم لا تضامُونَ في رؤيته ، وروي تُضارُونَ وتُضارُّونَ ، وقد تقدم .
      التهذيب : تضامُون وتُضامُّون ، بالتشديد والتخفيف ، التشديدُ من الضَّمِّ ومعناه تُزاحَمُون ، والتخفيف من الضَّيْم لا يَظْلِمُ بعضُكم بعضاً .
      والضِّيمُ ، بالكسرِ : ناحيةُ الجَبَل والأَكَمةِ .
      وضِيمٌ : جَبَلٌ في بلاد هُذَيْلٍ ؛ قال أَبو جُنْدَب : وغَرَّبْتُ الدعاءَ ، وأَيْنَ مِنِّي أُناسٌ بين مَرِّ وذي يَدُومِ ؟ وحَيٌّ بالمَناقِبِ قد حَمَوْها ، لدى قُرَّانَ حتى بَطْنِ ضِيمِ مَرِّ ، بالخفض ، والمَناقِبُ : طريقُ الطائف من مكة .
      وضِيمٌ : جَبَلٌ .
      والضِّيمُ : وادٍ في السَّراةِ ؛ قال ساعدةُ بن جُؤيَّةَ : فما ضَرَبٌ بَيْضاءُ يَسْقِي ذَنُوبَها دُفاقٌ فَعُرْوانُ الكَراثِ فضِيمُها الجوهري : الضِّيمُ ، بالكسر ، ناحيةُ الجَبَل في قول الهُذَلي ، وأَنشد البيت .
      قال ابن بري : ذَنوبها نصيبها .
      ودُفاقٌ : وادٍ ، وكذلك عُرْوانُ وضِيمٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ضامَهُ
    • ـ ضامَهُ حَقَّهُ يضيمُه واسْتَضامَه : انْتَقَصَه ، فهو مَضِيمٌ ومُسْتَضامٌ .
      ـ الضَّيْمُ : الظُّلْمُ , ج : ضُيومٌ ،
      ـ الضِّيْمُ : ناحِيَةَ الجَبَلِ ، وموضع معروف بالسَّراةِ ، أو وادٍ ، أو جَبَلٌ .
      ـ ضُيَيْمٌ : ابنُ مُلَيْحٍ الفَهْمِيُّ ، من رِجالاتِهِم .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضامَ
    • ـ ضامَ يَضومُ ضَوْماً : لُغَةٌ في ضامَ يَضيمُ ضَيْماً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضامَ
    • ضامَ يَضِيم ، ضِمْ ، ضَيْمًا ، فهو ضائم ، والمفعول مَضِيم :-
      ضام جارَه قهره ، ظلمه وأضرَّ به .
      ضام عدوَّه : أذلَّه .
      • ضامه حقَّه : انتقصه وغبنه :- ضام الاستعمارُ حقَّ الشعوب في الحرِّيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ضَيم
    • ضيم - ج ، ضيوم
      1 - مصدر ضام . 2 - ظلم . 3 - إذلال .

    المعجم: الرائد



  5. ضام
    • ضام - يضيم ، ضيما
      1 - ضامه : ظلمه . 2 - ضامه حقه : انتقصه . 3 - ضامه : أذله .

    المعجم: الرائد

  6. اسْتَضامَه
    • اسْتَضامَه : ضامَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ضَائِمٌ
    • [ ض ي م ]. ( فاعل من ضَامَ ). :- رَجُلٌ ضَائِمٌ :- : مَظْلُومٌ ، مَقْهُورٌ .

    المعجم: الغني

  8. ضائم


    • ضائم :-
      اسم فاعل من ضامَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. ضيم
    • ض ي م : الضَّيْمُ الظلم وقد ضَامَهُ من باب باع فهو مَضيمٌ و اسْتَضَامَهُ فهو مُسْتَضَامٌ أي مظلوم وقد ضُمْتُ بضم الضاد أي ظُلمت على ما لم يسم فاعله وفيه ثلاث لغات ضِيمَ الرجل و ضُيمَ بالإشمام و ضومَ كما مر في ب ي ع

    المعجم: مختار الصحاح

  10. ضَيْمٌ
    • جمع : ضُيُومٌ . [ ض ي م ].
      1 . :- نَزَلَ بِهِ الضَّيْمُ :- : الظُّلْمُ .
      2 . :- لاَ تَرْضَى نَفْسُهُ الضَّيْمَ :- : الإِذْلاَلَ .
      1014

    المعجم: الغني

  11. ضَيْم
    • ضَيْم :-
      جمع ضُيوم ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر ضامَ .
      2 - فِعْل يسبِّب الظلمَ والإذلالَ :- إنسان حُرّ يأبى الضَّيْمَ ، - يعاني الفلسطينيّون من الضَّيْم .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. ضَيْم
    • ضيم
      1 - ناحية الجبل

    المعجم: الرائد

  13. الضَّيْم
    • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما . والجمع : ضُيُومٌ .
      قال المثَقّب العبديّ :

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ضام جاره
    • قهره ، ظلمه وأضرَّ به .

    المعجم: عربي عامة

  15. ضام عدوّه
    • أذلَّه .

    المعجم: عربي عامة

  16. ضَامَّ
    • [ ض م م ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). ضَامَمْتُ ، أُضَامُّ ، ضَامِمْ ، مصدر مُضَامَّةٌ ، ضِمَامٌ .
      1 . :- ضَامَّهُ إِلَيْهِ :- : ضَمَّهُ .
      2 . :- ضَامَّ زَمِيلَهُ :- : اِنْضَمَّ إِلَيْهِ فِي أَمْرٍ وَاحِدٍ .

    المعجم: الغني

  17. ضَامَ
    • [ ض ي م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). ضَامَ ، يَضِيمُ ، مصدر ضَيْمٌ .
      1 . :- ضَامَ خَصْمَهُ :- : ظَلَمَهُ ، قَهَرَهُ .
      2 . :- ضَامَ جَارَهُ حَقَّهُ :- : اِنْتَقَصَهُ .
      3 . :- ضَامَ الْمُتَّهَمَ :- : أَذَلَّهُ .

    المعجم: الغني

  18. ضامّ
    • ضامّ :-
      اسم فاعل من ضَمَّ .
      • النَّسيج الضَّامّ : ( التشريح ) النسيج الناشئ بشكل رئيسيّ من الطَّبقة الجرثوميّة الجنينيّة الوسطى ، والمتَّسمة بنسيج وعائيّ يتضمّن نسيجًا دهنيًّا وغضروفًا وعظمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ضامه حقّه
    • انتقصه وغبنه :- ضام الاستعمارُ حقَّ الشعوب في الحرِّيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  20. ضامَهُ
    • ضامَهُ ضامَهُ ِ ضَيْمًا : ظَلَمَهُ .
      و ضامَهُ أَذَلَّه .
      و ضامَهُ فلانًا حَقَّه : انتقصه وغَبَنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ضَامَّه
    • ضَامَّه إِليه مُضَامَّةً ، وضِمَامًا : ضَمَّهُ .
      و ضَامَّه فلانٌ فلانًا : انْضَمَّ مَعَهُ أَو إِليه في أَمْرِ واحِدٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. ضامّ
    • ضام - مضامة وضماما
      1 - ضامه اليه : ضمه . 2 - ضامه : إنضم إليه في أمر .

    المعجم: الرائد

  23. ضَمَّ
    • ضَمَّ ضَمَمْتُ ، يَضُمّ ، اضْمُمْ / ضُمَّ ، ضَمًّا ، فهو ضامّ ، والمفعول مَضْموم وضميم :-
      ضمَمْتُ الأوراقَ ونحوَها قبضتها أو جمعت بعضَها إلى بعض :- يضمّ الكتابُ عددًا من القصائد الرائعة :-
      ضمَّ الصُّفوفَ : ألَّف بين النَّاس ، وحَّدها ، - ضمَّ على يدي : قبضها وأمسكها .
      ضمَّ القمحَ / ضمَّ الأرزَ : حصَده .
      ضمَّ الشَّخصَ إلى صدره : عانقه بحنان وعناية :- ضمَّتِ الأمُّ ولدَها إلى صدرها .
      ضمَّ الشَّيءَ إليه : أخذه وجذبه إليه .
      ضمَّ الحِزبُ إليه أعضاءً جددًا : أضافهم إليه ? ضمّ فلانًا إليه : جعله صاحبًا له .
      ضمَّ الحَرفَ : ( النحو والصرف ) حرَّكه بالضمّ :- ضَمَمْتُ عينَ الفعل المضارع .• ضمَّ جناحَه عن النَّاس : ألان جانبَه لهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. ضيم
    • " الضَّيْمُ الظُّلْمُ .
      وضامه حَقَّه ضَيْماً : نَقَصه إياه .
      قال الليث : يقال ضَامَه في الأَمر وضامَهُ في حقه يَضِيمُه ضَيْماً ، وهو الانتقاصُ ، واسْتَضامَه فهو مَضِيمٌ مُسْتَضامٌ أَي مَظْلُوم ، وقد جُمعَ المصدرُ من هذا فقيل فيه ضُيُومٌ ؛ قال المُثَقِّبُ العبدي : ونَحْمي على الثَّغْرِ المَخُوفِ ، ونَتَّقِي بغارَتِنا كَيْدَ العِدى وضُيُومَها

      ويقال : ما ضِمْتُ أَحداً وما ضُمْتُ أَي ما ضامَني أَحدٌ .
      والمَضِيمٌ : المَظْلُوم .
      الجوهري : وقد ضِمْتُ أَي ظُلِمْتُ ، على ما لم يسم فاعله ، وفيه ثلاث لغات : ضِيمَ الرجلُ وضُيِمَ وضُومَ كما قيل في بِيعَ ؛ قال الشاعر : وإني على المَوْلى ، وإن قَلَّ نَفْعُه ، دَفُوعٌ ، إذا ما ضُمتُ ، غَيْرُ صَبورِ وفي حديث الرؤية ، وقد قيل له ، عليه السلام : أَنَرى رَبَّنا يا رسولَ الله ؟ فقال : أَتُضامُونَ في رؤية الشمس في غير سَحابٍ ؟، قالوا : لا ، قال : فإنكم لا تضامُونَ في رؤيته ، وروي تُضارُونَ وتُضارُّونَ ، وقد تقدم .
      التهذيب : تضامُون وتُضامُّون ، بالتشديد والتخفيف ، التشديدُ من الضَّمِّ ومعناه تُزاحَمُون ، والتخفيف من الضَّيْم لا يَظْلِمُ بعضُكم بعضاً .
      والضِّيمُ ، بالكسرِ : ناحيةُ الجَبَل والأَكَمةِ .
      وضِيمٌ : جَبَلٌ في بلاد هُذَيْلٍ ؛ قال أَبو جُنْدَب : وغَرَّبْتُ الدعاءَ ، وأَيْنَ مِنِّي أُناسٌ بين مَرِّ وذي يَدُومِ ؟ وحَيٌّ بالمَناقِبِ قد حَمَوْها ، لدى قُرَّانَ حتى بَطْنِ ضِيمِ مَرِّ ، بالخفض ، والمَناقِبُ : طريقُ الطائف من مكة .
      وضِيمٌ : جَبَلٌ .
      والضِّيمُ : وادٍ في السَّراةِ ؛ قال ساعدةُ بن جُؤيَّةَ : فما ضَرَبٌ بَيْضاءُ يَسْقِي ذَنُوبَها دُفاقٌ فَعُرْوانُ الكَراثِ فضِيمُها الجوهري : الضِّيمُ ، بالكسر ، ناحيةُ الجَبَل في قول الهُذَلي ، وأَنشد البيت .
      قال ابن بري : ذَنوبها نصيبها .
      ودُفاقٌ : وادٍ ، وكذلك عُرْوانُ وضِيمٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. ضمم
    • " الضَّمُّ : ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء ، وقيل : قَبْضُ الشيء إلى الشيء ، وضَمَّه إليه يَضُمُّه ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ .
      تقول : ضَمَمْتُ هذا إلى هذا ، فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم .
      الجوهري : ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ .
      وفي حديث عمر : يا هُنَيُّ ضُمَّ جَناحَك عن الناس أَي أَلِنْ جانِبَك لهم وارْفُقْ بهم .
      وفي حديث زُبَيْبٍ العَنْبَرِيّ : أَعْدِني على رجُلٍ من جُنْدِك ضَمَّ مني ما حَرَّمَ اللهُ ورسولهُ أي أَخذَ من مالي وضَمَّه إلى مالِه .
      وضامَّ الشيءُ الشيءَ : انْضَمَّ معه .
      وتَضامَّ القومُ إذا انضَمَّ بعضُهم إلى بعض .
      وفي حديث الرؤية : لا تَضامُّون في رؤيته ، يعني رؤية الله عز وجل ، أَي يَنْضَمُّ بعضُكم إلى بعضٍ ، فيقول واحدٌ لآخر أَرِنِيه كما تَفعلون عند النظر إلى الهلال ، ويروى : لا تُضامُّونَ ، على صيغة ما لم يسم فاعله .
      قال ابن سيده : ولم أرَ ضامّ متعدياً إلاّ فيه ، ويروى : تُضامُونَ ، من الضَّيْم ، وهو مذكور في موضعه ؛ قال ابن الأَثير : يروى هذا الحديث بالتشديد والتخفيف ، فالتشديد معناه لا يَنْضَمُّ بعضكم إلى بعض وتَزْدحمون وقتَ النظر إليه ، قال : ويجوز ضم التاء وفتحها على تُفاعَلون وتَفاعَلون ، ومعنى التخفيف لا يَنالكم ضَيمٌ في رؤْيته فيراه بعضُكم دون بعض .
      والضَّيْمُ : الظُّلْم ؛ فأما قول أبي ذؤيب : فألْفَى القومَ قد شَرِبُوا ، فَضَمُّوا ، أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُمْ نَسِيفُ أَراد أنهم اجتمعوا وضَمُّوا إليهم دوابهَّم ورِحالَهُم ، فحذف المفعول وحَذْفُه كثير .
      واضْطَمَمْتُ الشيءَ : ضَمَمْتُه إلى نفسي ، واضْطَمَّ فلانٌ شيئاً إلى نفسه ، وقال الأَزهري في آخر الضاد والطاء والميم : وأما الاضْطِمام فهو افْتِعالٌ من الضّمِّ .
      وفي الحديث : كان نبي الله ، صلى الله عليه وسلم ، إذا اضْطَمَّ عليه الناس أَعْنَقَ أي ازْدحموا ، وهو افْتَعَلَ من الضم ، فقلبت التاء طاء ولأجل لفظة الضاد .
      وفي حديث أبي هريرة : فدنا الناس واضْطَمَّ بعضهم إلى بعض .
      واضْطَمَّتْ عليه الضُّلُوعُ أي اشْتَملت .
      والضُّمامُ : كلُّ ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيء وأَصْبَحَ مُنْضَمّاً أَي ضامِراً كأَنه ضُمَّ بعضُه إلى بعض .
      وضامَمْتُ الرجلَ : أقمت معه في أَمر واحد مُنْضَمّاً إليه .
      والإضْمامَةُ : جماعةٌ من الناس ليس أَصلهم واحداً ولكنهم لَفيفٌ ، والجمع الأَضامِيمُ ؛

      وأَنشد : حَيٌّ أَضامِيمُ وأَكْوارُ نَعَمْ

      ويقال للفرس : سَبَّاقُ الأَضامِيمِ أَي الجماعات ؛ قال ابن بري : ومنه قول ذي الرمة : والحُقْبُ تَرْفَضُّ مِنْهنَّ الأَضامِيمُ وفي كتابه لوائل بن حُجْرٍ : ومن زنى من ثَيِّبٍ فضَرِّجُوه بالأَضاميم ؛ يريد الرَّجْمَ ، والأَضامِيمُ : الحجارةُ ، واحدتها إضْمامةٌ .
      قال : وقد يُشَبَّه بها الجماعاتُ المختلفةُ من الناس .
      وفي حديث يحيى بن خالد : لنا أَضاميمُ من ههنا وههنا أَي جماعاتٌ ليس أَصلهم واحداً كأَنَّ بعضَهم ضُمَّ إلى بعض .
      والإضْمامة من الكُتب : ما ضمَّ بعضُه إلى بعض .
      الجوهري : الإضْمامَةُ من الكُتُب الإضْبارة ، والجمع الأَضامِيمُ .
      يقال : جاء فلان بإضمامَةٍ من كُتُبٍ .
      وفي حديث أَبي اليَسَرِ : ضِمامةٌ من صُحُفٍ أَي حُزْمَةٌ ، وهي لغة في الإضمامة .
      والضِّمُّ والضِّمامُ : الداهية الشديدة .
      قال أَبو منصور : العرب تقول للداهية صَمِّي صَمامِ ، بالصاد ، قال : وأَحسب الليثَ رآه في بعض الصُّحُفِ فصحَّفه وغيَّر بناءه ، والضَّمْضَمُ مثله .
      وقال أَبو حنيفة : إذا سَلَكَ الوادي بين أكمتين طويلتين سمي ذلك الموضعُ الموضِعَ المَضْمومَ .
      والضُّماضِمُ : من أَسماء الأَسد .
      وأَسَدٌ ضُماضِمٌ : يضُمُّ كلَّ شيء ، وضَمْضَمَتُه : صَوْتُه ، وضَمْضَمٌ : من أَسمائه .
      وضَمْضَمٌ : اسم رجل .
      ورجل ضُمَضِمٌ وضُماضِمٌ : جريءٌ ماضٍ .
      وضَمْضَمَ الرجلُ إذا شَجَّعَ قَلْبَه .
      والضُّماضِمُ : الأَكُولُ النَّهِمُ المُسْتأْثِرُ ، وقيل : الكثير الأَكل الذي لا يشبع .
      وضَمَّ على المال وضَمْضَمَ : أَخَذَه كُلَّه .
      الأُمَوِيُّ : يقال للرجل البخيل الضِّرزُّ ، بتشديد الزاي ، والضُّماضِمُ والعَضَمَّرُ كُلُّه من صفة البخيل ، قال : وهو الصُّوَتِنُ على فُعَلِنٍ أَيضاً .
      ابن الأعرابي : الضَّمْضَمُ الجَسيمُ الشُّجاعُ ، بالضاد ، والصَّمْصَمُ البخيل النهاية في البُخْل ، بالصاد .
      وروي عن الحسن أنه ، قال : خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ قد مَضِضْنا فوَجَدْنا عاقبته مُرّاً ؛ يخاطب الدنيا .
      والضُّمَضِمُ : الغَضْبانُ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ضيوم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَيْمٌ** - ج:** ضُيُومٌ**. [ض ي م]. 1. "نَزَلَ بِهِ الضَّيْمُ" : الظُّلْمُ. 2. "لاَ تَرْضَى نَفْسُهُ الضَّيْمَ" : الإِذْلاَلَ. 1014
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَيْم [مفرد]: ج ضُيوم (لغير المصدر): 1- مصدر ضامَ. 2- فِعْل يسبِّب الظلمَ والإذلالَ "إنسان حُرّ يأبى الضَّيْمَ- يعاني الفلسطينيّون من الضَّيْم".
مختار الصحاح
ض ي م : الضَّيْمُ الظلم وقد ضَامَهُ من باب باع فهو مَضيمٌ و اسْتَضَامَهُ فهو مُسْتَضَامٌ أي مظلوم وقد ضُمْتُ بضم الضاد أي ظُلمت على ما لم يسم فاعله وفيه ثلاث لغات ضِيمَ الرجل و ضُيمَ بالإشمام و ضومَ كما مر في ب ي عطَأْمَنَ في ط م ن
الصحاح في اللغة
الضَيْمُ: الظلمُ. وقد ضامَهُ يَضيمُهُ، واسْتضامَهُ، فهو مَضيمٌ ومُسْتضامٌ، أي مظلوم. وقد ضُمْتُ، أي ظُلِمْتُ، على ما لم يسمّ فاعله. وفيه ثلاث لغات: ضيمَ وضُيِمَ وضُوِمَ، قال الشاعر: وإنِّي على المولى وإنْ قَلَّ نَفْعُهُ   دَفوعٌ إذا ما ضِمْتُ غيرُ صَبور والضيمُ بالكسر: ناحية الجبل.حرف الطاء
لسان العرب
الضَّيْمُ الظُّلْمُ وضامه حَقَّه ضَيْماً نَقَصه إياه قال الليث يقال ضَامَه في الأَمر وضامَهُ في حقه يَضِيمُه ضَيْماً وهو الانتقاصُ واسْتَضامَه فهو مَضِيمٌ مُسْتَضامٌ أَي مَظْلُوم وقد جُمعَ المصدرُ من هذا فقيل فيه ضُيُومٌ قال المُثَقِّبُ العبدي ونَحْمي على الثَّغْرِ المَخُوفِ ونَتَّقِي بغارَتِنا كَيْدَ العِدى وضُيُومَها ويقال ما ضِمْتُ أَحداً وما ضُمْتُ أَي ما ضامَني أَحدٌ والمَضِيمٌ المَظْلُوم الجوهري وقد ضِمْتُ أَي ظُلِمْتُ على ما لم يسم فاعله وفيه ثلاث لغات ضِيمَ الرجلُ وضُيِمَ وضُومَ كما قيل في بِيعَ قال الشاعر وإني على المَوْلى وإن قَلَّ نَفْعُه دَفُوعٌ إذا ما ضُمتُ غَيْرُ صَبورِ وفي حديث الرؤية وقد قيل له عليه السلام أَنَرى رَبَّنا يا رسولَ الله ؟ فقال أَتُضامُونَ في رؤية الشمس في غير سَحابٍ ؟ قالوا لا قال فإنكم لا تضامُونَ في رؤيته وروي تُضارُونَ وتُضارُّونَ وقد تقدم التهذيب تضامُون وتُضامُّون بالتشديد والتخفيف التشديدُ من الضَّمِّ ومعناه تُزاحَمُون والتخفيف من الضَّيْم لا يَظْلِمُ بعضُكم بعضاً والضِّيمُ بالكسرِ ناحيةُ الجَبَل والأَكَمةِ وضِيمٌ جَبَلٌ في بلاد هُذَيْلٍ قال أَبو جُنْدَب وغَرَّبْتُ الدعاءَ وأَيْنَ مِنِّي أُناسٌ بين مَرِّ وذي يَدُومِ ؟ وحَيٌّ بالمَناقِبِ قد حَمَوْها لدى قُرَّانَ حتى بَطْنِ ضِيمِ مَرِّ بالخفض والمَناقِبُ طريقُ الطائف من مكة وضِيمٌ جَبَلٌ والضِّيمُ وادٍ في السَّراةِ قال ساعدةُ بن جُؤيَّةَ فما ضَرَبٌ بَيْضاءُ يَسْقِي ذَنُوبَها دُفاقٌ فَعُرْوانُ الكَراثِ فضِيمُها الجوهري الضِّيمُ بالكسر ناحيةُ الجَبَل في قول الهُذَلي وأَنشد البيت قال ابن بري ذَنوبها نصيبها ودُفاقٌ وادٍ وكذلك عُرْوانُ وضِيمٌ
الرائد
* ضيم. ج ضيوم. 1-مص. ضام. 2-ظلم. 3-إذلال.
الرائد
* ضيم. ناحية الجبل.ض


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: