وصف و معنى و تعريف كلمة ضَبَأ:


ضَبَأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ضاد (ض) و باء (ب) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح ضَبَأ في معاجم اللغة العربية:



ضَبَأ

جذر [ضبأ]

  1. ضَبَأَ: (فعل)
    • ضَبَأَ ضَبْئًا ، وضُبُوءًا فهو ضَابئٌ ، وضَبئٌ
    • ضَبَأَ بالأَرض وفيها : لَصِقَ واختبأَ
    • ضبأَ الصائِدُ : استتر ليختِلَ الصيد
    • ضَبَأَ منه : استحيا
    • ضَبَأَ إِليه : لَجَأَ
    • ضَبَأَ عليه : طَرَأ وأَشْرَفَ
    • ضَبَأَ به الأَرضَ : أَلصقه بها
  2. ضَابئ: (اسم)
    • ضَابئ : فاعل من ضَبَأَ
  3. ضَبْئ: (اسم)
    • ضَبْئ : مصدر ضَبَأَ
  4. ضَبئ: (اسم)

    • ضَبئ : فاعل من ضَبَأَ
  5. ضُبُوء: (اسم)
    • ضُبُوء : مصدر ضَبَأَ
  6. ضابئ: (اسم)
    • الضَّابئُ : الرَّماد
  7. مَضَابىءُ: (اسم)
    • مَضَابىءُ : جمع مَضْبَأُ
  8. مَضْبَأُ: (اسم)
    • الجمع : مَضابئُ
    • المَضْبَأُ : المخبَأَ


,
  1. ضَبَأَ
    • ـ ضَبَأَ وضَبْئاً وضُبُوءاً وهو ضَبِيءٌ : لَصِقَ بالأرضِ ، وأَلْصَقَ ، واخْتَبَأَ واسْتَتَرَ ليَخْتِلَ ، وطَرَأَ ، وأشْرَفَ ، ولَجَأَ ،
      ـ ضَبَأَ منه : اسْتَحْيَا .
      ـ أَضْبَأَ : كَتَمَ ،
      ـ أَضْبَأَ على الشَّيْءِ : سَكَتَ ،
      ـ أَضْبَأَ على الدَّاهِيَةِ : أَضَبَّ .
      ـ ضَابِئُ : وادٍ يَدْفَعُ في ديارِ بَنِي ذُبْيَانَ ، وابنُ الحارث البُرْجُمِيُّ الشاعرُ ، والرَّمادُ .
      ـ اضْطَبَأَ : اخْتَفَى .
      ـ ضَبَّاءٌ : موضع .
      ـ مُضَابِئَةُ وضَابِئَةُ : الغِرَارَةُ المُثْقَلَةُ ، تُخْفي مَنْ يَحْمِلُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَبَأَ
    • ضَبَأَ بالأَرض وفيها ضَبَأَ َ ضَبْئًا ، وضُبُوءًا : لَصِقَ واختبأَ .
      ويقال : ضبأَ الصائِدُ : استتر ليختِلَ الصيد .
      و ضَبَأَ منه : استحيا .
      و ضَبَأَ إِليه : لَجَأَ .
      و ضَبَأَ عليه : طَرَأ وأَشْرَفَ .
      و ضَبَأَ به الأَرضَ : أَلصقه بها .
      فهو ضَابئٌ ، وضَبئٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ضَبَأ
    • ضبأ - يضبأ ، ضبأ وضبوءا
      1 - ضبأ بالأرض أو فيها : لصق بها . 2 - ضبأه بالأرض الصقه بها . 3 - ضبأ على القوم : أشرف عليهم ، فاجأهم . 4 - ضبأ الصائد : اختبأ ليخدع الصيد . 5 - ضبأ منه : استحيا منه . 6 - ضبأ اليه : لجأ إليه .

    المعجم: الرائد



  4. ضبأ
    • " ضَبَأَ بالأَرض يَضْبَأُ ضَبْأً وضُبُوءاً وضَبَأَ في الأَرض ، وهو ضَبِيءٌ : لَطِئَ واخْتَبأَ ، والموضع : مَضْبَأٌ .
      وكذلك الذئب إِذا لَزِقَ بالأَرض أَو بشجرة أَو استَتَر بالخَمَر لِيَخْتِلَ الصَّيْد .
      ومنه سُمِّي الرجلُ ضابِئاً ، وهو ضابئُ بن الحَرِثِ البُرْجُمِيُّ .
      وقال الشاعر في الضابِئِ الـمُخْتَبِئِ الصَّيَّادِ : إِلاّ كُمَيْتاً ، كالقَناةِ وضابِئاً * بالفَرْجِ بَيْنَ لَبانِه وَيَدِهْ .
      (* قوله « ويده » كذا في النسخ والتهذيب بالإفراد ووقع في شرح القاموس بالتثنية ويناسبه قوله في التفسير بعده ما بين يدي فرسه .) يَصفُ الصَّيَّادَ أَنه ضَبَأَ في فُروج ما بين يدي فرسه لِيَخْتِلَ به الوَحْشَ ، وكذلك الناقةُ تُعَلَّم ذلك ، وأَنشد : لَـمَّا تَفَلَّقَ عنه قَيْضُ بَيْضَتِه ، * آواه في ضِبْنِ مَضْبَإٍ به نَضَب ؟

      ‏ قال : والـمَضْبَأُ : الموضع الذي يكون فيه .
      يقال للناس : هذا مَضْبَؤُكم أَي مَوْضِعُكم ، وجمعه مَضابِئُ .
      وضَبَأَ : لَصِقَ بالأَرضِ .
      وضَبَأْتُ به الأَرضَ ، فهو مَضْبوءٌ به ، إِذا أَلْزَقه بها .
      وضَبَأْتُ إِليه : لَجأْت .
      وأَضْبَأَ على الشيءِ إِضْبَاءً : سَكَتَ عليه وكَتَمه ، فهو مُضْبِئٌ عليه .
      ويقال : أَضْبَأَ فلان على داهيةٍ مثل أَضَبَّ .
      وأَضْبَأَ على ما في يَدَيْه : أَمْسَكَ .
      اللحياني : أَضْبَأَ على ما في يديه ، وأَضْبَى ، وأَضَبَّ إِذا أَمسك ، وأَضْبَأَ القومُ على ما في أَنفُسهم إِذا كتموه .
      وضَبَأَ : اسْتَخْفَى .
      وضَبَأَ منه : اسْتَحْيَا .
      أَبو عبيد : اضْطَبَأْتُ منه أَي اسْتَحْيَيْتُ ، رواه بالباءِ عن الأُموي .
      وقال أَبو الهيثم : إِنما هو اضْطَنَأْتُ بالنون ، وهو مذكور في موضعه .
      وقال الليث : الأَضْباءُ : وَعْوعة جَرْوِ الكلب إِذا وَحْوَحَ ، وهو بالفارسية فحنحه .
      (* قوله « فحنحه » كذا رسم في بعض النسخ .).
      قال أَبو منصور : هذا خطأٌ وتصحيف وصوابه : الأَصْياءُ ، بالصاد ، من صَأَى يَصْأَى ، وهو الصَّئِيُّ .
      وروى المنذري بإِسناده عن ابن السكيت عن العُكْليِّ : أَنَّ أَعرابيّاً أَنشده : فَهاؤُوا مُضابِئَةً ، لَم يَؤُلَّ * بادِئَها البَدْءُ ، إِذ تَبْدَؤُه ؟

      ‏ قال ابن السّكيت : الـمُضابِئَةُ : الغِرارةُ الـمُثْقَلَةُ تُضْبِئُ من يحْمِلُها تحتها أَي تُخْفِيه .
      قال : وعنى بها هذه القصيدة المبتورة .
      وقوله : لم يَؤُلَّ أَي لم يُضْعِفْ .
      بادئها : قائِلَها الذي ابْتَدأَها .
      وهاؤُوا أَي هاتوا .
      وضَبَأَتِ المرأَةُ إِذا كَثُرَ ولدها .
      قال أَبو منصور : هذا تصحيف والصواب ضَنَأَت المرأَة ، بالنون والهمزة ، إِذا كثر ولدها .
      والضَّابِئُ : الرَّمادُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ضَبَأَ
    • ـ ضَبَأَ وضَبْئاً وضُبُوءاً وهو ضَبِيءٌ : لَصِقَ بالأرضِ ، وأَلْصَقَ ، واخْتَبَأَ واسْتَتَرَ ليَخْتِلَ ، وطَرَأَ ، وأشْرَفَ ، ولَجَأَ ،
      ـ ضَبَأَ منه : اسْتَحْيَا .
      ـ أَضْبَأَ : كَتَمَ ،
      ـ أَضْبَأَ على الشَّيْءِ : سَكَتَ ،
      ـ أَضْبَأَ على الدَّاهِيَةِ : أَضَبَّ .
      ـ ضَابِئُ : وادٍ يَدْفَعُ في ديارِ بَنِي ذُبْيَانَ ، وابنُ الحارث البُرْجُمِيُّ الشاعرُ ، والرَّمادُ .
      ـ اضْطَبَأَ : اخْتَفَى .
      ـ ضَبَّاءٌ : موضع .
      ـ مُضَابِئَةُ وضَابِئَةُ : الغِرَارَةُ المُثْقَلَةُ ، تُخْفي مَنْ يَحْمِلُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الضَّابئُ
    • الضَّابئُ : الرَّماد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ضَبَأَ


    • ضَبَأَ بالأَرض وفيها ضَبَأَ َ ضَبْئًا ، وضُبُوءًا : لَصِقَ واختبأَ .
      ويقال : ضبأَ الصائِدُ : استتر ليختِلَ الصيد .
      و ضَبَأَ منه : استحيا .
      و ضَبَأَ إِليه : لَجَأَ .
      و ضَبَأَ عليه : طَرَأ وأَشْرَفَ .
      و ضَبَأَ به الأَرضَ : أَلصقه بها .
      فهو ضَابئٌ ، وضَبئٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَضْبَأَ
    • أَضْبَأَ على الشيءِ : سَكَتَ عليه .
      ويقال : أَضْبأَ على ما في نفسِهِ : كتَمَهُ .
      وأَضْبَأَ على ما في يدَيْهِ : أَمْسَكَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ضَبَأ
    • ضبأ - يضبأ ، ضبأ وضبوءا
      1 - ضبأ بالأرض أو فيها : لصق بها . 2 - ضبأه بالأرض الصقه بها . 3 - ضبأ على القوم : أشرف عليهم ، فاجأهم . 4 - ضبأ الصائد : اختبأ ليخدع الصيد . 5 - ضبأ منه : استحيا منه . 6 - ضبأ اليه : لجأ إليه .

    المعجم: الرائد

  6. أَضْبَأ
    • أضبأ - إضباء
      1 - أضبأ الشيء : كتمه خبأه ، أخفاه . 2 - أضبأ على الشيء : سكت عليه ، أخفاه في قلبه . 3 - أضبأ : ما في يده أو عليه : أمسك ، حافظ على ما يملك .



    المعجم: الرائد

  7. ضبأ
    • " ضَبَأَ بالأَرض يَضْبَأُ ضَبْأً وضُبُوءاً وضَبَأَ في الأَرض ، وهو ضَبِيءٌ : لَطِئَ واخْتَبأَ ، والموضع : مَضْبَأٌ .
      وكذلك الذئب إِذا لَزِقَ بالأَرض أَو بشجرة أَو استَتَر بالخَمَر لِيَخْتِلَ الصَّيْد .
      ومنه سُمِّي الرجلُ ضابِئاً ، وهو ضابئُ بن الحَرِثِ البُرْجُمِيُّ .
      وقال الشاعر في الضابِئِ الـمُخْتَبِئِ الصَّيَّادِ : إِلاّ كُمَيْتاً ، كالقَناةِ وضابِئاً * بالفَرْجِ بَيْنَ لَبانِه وَيَدِهْ .
      (* قوله « ويده » كذا في النسخ والتهذيب بالإفراد ووقع في شرح القاموس بالتثنية ويناسبه قوله في التفسير بعده ما بين يدي فرسه .) يَصفُ الصَّيَّادَ أَنه ضَبَأَ في فُروج ما بين يدي فرسه لِيَخْتِلَ به الوَحْشَ ، وكذلك الناقةُ تُعَلَّم ذلك ، وأَنشد : لَـمَّا تَفَلَّقَ عنه قَيْضُ بَيْضَتِه ، * آواه في ضِبْنِ مَضْبَإٍ به نَضَب ؟

      ‏ قال : والـمَضْبَأُ : الموضع الذي يكون فيه .
      يقال للناس : هذا مَضْبَؤُكم أَي مَوْضِعُكم ، وجمعه مَضابِئُ .
      وضَبَأَ : لَصِقَ بالأَرضِ .
      وضَبَأْتُ به الأَرضَ ، فهو مَضْبوءٌ به ، إِذا أَلْزَقه بها .
      وضَبَأْتُ إِليه : لَجأْت .
      وأَضْبَأَ على الشيءِ إِضْبَاءً : سَكَتَ عليه وكَتَمه ، فهو مُضْبِئٌ عليه .
      ويقال : أَضْبَأَ فلان على داهيةٍ مثل أَضَبَّ .
      وأَضْبَأَ على ما في يَدَيْه : أَمْسَكَ .
      اللحياني : أَضْبَأَ على ما في يديه ، وأَضْبَى ، وأَضَبَّ إِذا أَمسك ، وأَضْبَأَ القومُ على ما في أَنفُسهم إِذا كتموه .
      وضَبَأَ : اسْتَخْفَى .
      وضَبَأَ منه : اسْتَحْيَا .
      أَبو عبيد : اضْطَبَأْتُ منه أَي اسْتَحْيَيْتُ ، رواه بالباءِ عن الأُموي .
      وقال أَبو الهيثم : إِنما هو اضْطَنَأْتُ بالنون ، وهو مذكور في موضعه .
      وقال الليث : الأَضْباءُ : وَعْوعة جَرْوِ الكلب إِذا وَحْوَحَ ، وهو بالفارسية فحنحه .
      (* قوله « فحنحه » كذا رسم في بعض النسخ .).
      قال أَبو منصور : هذا خطأٌ وتصحيف وصوابه : الأَصْياءُ ، بالصاد ، من صَأَى يَصْأَى ، وهو الصَّئِيُّ .
      وروى المنذري بإِسناده عن ابن السكيت عن العُكْليِّ : أَنَّ أَعرابيّاً أَنشده : فَهاؤُوا مُضابِئَةً ، لَم يَؤُلَّ * بادِئَها البَدْءُ ، إِذ تَبْدَؤُه ؟

      ‏ قال ابن السّكيت : الـمُضابِئَةُ : الغِرارةُ الـمُثْقَلَةُ تُضْبِئُ من يحْمِلُها تحتها أَي تُخْفِيه .
      قال : وعنى بها هذه القصيدة المبتورة .
      وقوله : لم يَؤُلَّ أَي لم يُضْعِفْ .
      بادئها : قائِلَها الذي ابْتَدأَها .
      وهاؤُوا أَي هاتوا .
      وضَبَأَتِ المرأَةُ إِذا كَثُرَ ولدها .
      قال أَبو منصور : هذا تصحيف والصواب ضَنَأَت المرأَة ، بالنون والهمزة ، إِذا كثر ولدها .
      والضَّابِئُ : الرَّمادُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. ضبب
    • " الضَّبُّ : دُوَيْبَّة من الحشرات معروف ، وهو يشبه الوَرَلَ ؛ والجمع أَضُبٌّ مثل كَفٍّ وأَكُفٍّ ، وضِـبابٌ وضُبَّانٌ ، الأَخيرة عن اللحياني .
      قال : وذلك إِذا كَثُرَتْ جِدّاً ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري ما هذا الفرق ، لأَنَّ فِعَالاً وفُعْلاناً سواء في أَنهما بناءَان من أَبنية الكثرة ، والأُنثى : ضَبَّة .
      وأَرض مَضَبَّةٌ وضَبِـبَةٌ : كثيرةُ الضِّباب .
      التهذيب : أَرضٌ ضَبِـبَةٌ ؛ أَحدُ ما جاءَ على أَصله .
      قال أَبو منصور : الوَرَلُ سَبْطُ الخَلْق ، طويلُ الذَّنَب ، كأَنَّ ذَنبه ذنبُ حَيَّة ؛ ورُبَّ وَرَلٍ يُرْبي طُولُه على ذراعين .
      وذَنَبُ الضَّبِّ ذو عُقَد ، وأَطولُه يكون قَدْرَ شِبْر .
      والعرب تَسْتَخْبِثُ الوَرَلَ وتستقذره ولا تأْكله ، وأَما الضَّبُّ فإِنهم يَحْرِصُون على صَيْده وأَكله ؛ والضَّبُّ أَحْرَشُ الذَّنَب ، خَشِنُه ، مُفَقَّرُه ، ولونُه إِلى الصُّحْمَةِ ، وهي غُبْرَة مُشْرَبةٌ سَواداً ؛ وإِذا سَمِنَ اصْفَرَّ صَدْرُه ، ولا يأْكل إِلاَّ الجَنادِبَ والدَّبـى والعُشْبَ ، ولا يأْكل الـهَوامَّ ؛ وأَما الوَرَلُ فإِنه يأْكل العقارب ، والحيات ، والـحَرابِـيَّ ، والخنافس ، ولحمه دُرْياق ، والنساء يَتَسَمَّنَّ بلحمه .
      وضَبِـبَ البلدُ ،.
      (* قوله « وضبب البلد » كفرح وكرم اهـ القاموس .) وأَضَبَّ : كثُرَت ضِـبابُه ؛ وهو أَحدُ ما جاءَ على الأَصْل من هذا الضرب .
      ويقال : أَضَبَّتْ أَرضُ بني فلانٍ إِذا كثر ضِـبَابُها .
      وأَرضٌ مُضِـبَّةٌ ومُرْبِعةٌ : ذات ضِـبابٍ ويَرابِـيعَ .
      ابن السكيت : ضَبِـبَ البلدُ كثُرَتْ ضِـبابُه ؛ ذكره في حروف أَظهر فيها التضعيف ، وهي متحركة ، مثل قَطِطَ شعرُه ومَشِشَتِ الدابةُ وأَلِلَ السِّقاءُ .
      وفي الحديث : أَن أَعرابيّاً أَتى النبـيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال : إِني في غَائطٍ مُضِـبَّةٍ .
      قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في الرواية ، بضم الميم وكسر الضاد ، والمعروف بفتحهما ، وهي أَرْضٌ مَضَبَّة مثل مَـأْسَدَة ومَذْأَبة ومَرْبَعَة أَي ذات أُسود وذِئاب ويَرابِـيعَ ؛ وجمع الـمَضَبَّة مَضَابُّ .
      فأَما مُضِـبَّة : فهو اسم فاعل من أَضَبَّ ، كأَغَدَّتْ ، فهي مُغِدَّة .
      فإِن صحت الرواية فهي بمعناها .
      قال : ونحوُ هذا البناء الحديثُ الآخر : لم أَزَلْ مُضِـبّاً بَعْدُ ؛ هو من الضَّبِّ : الغَضَب والـحِقْد أَي لم أَزل ذا ضَبٍّ .
      ووقعنا في مَضابَّ مُنْكَرةٍ : وهي قِطَع من الأَرض كثيرةُ الضِّباب ، الواحدة مَضَبَّة .
      قال الأَصمعي : سمعت غيرَ واحدٍ من العربِ يقول : خرجنا نصطاد الـمَضَبَّة أَي نَصيدُ الضِّبابَ ، جمعوها على مَفْعَلة ، كما يقال للشُّيوخ مَشْيَخة ، وللسُّيوف مَسْيَفَةٌ .
      والمُضَبِّبُ : الحارِشُ الذي يَصُبُّ الماء في جُحْرِه حتى يَخرُجَ ليأْخذَه .
      والمُضَبِّبُ : الذي يُؤَتِّي الماءَ إِلى جِحَرة الضِّبَاب حتى يُذْلِقَها فَتَبرُزَ فيَصِـيدَها ؛ قال الكميت : بغَبْيَةِ صَيْفٍ لا يُؤَتِّي نِطافَها * لِـيَبْلُغَها ، ما أَخْطَـأَتْهُ ، الـمُضَبِّبُ يقول : لا يحتاج الـمُضَبِّبُ أَن يُؤَتِّي الماءَ إِلى جِحَرتها حتى يستخرج الضِّبابَ ويَصِـيدَها ، لأَن الماءَ قد كثر ، والسيلُ قد عَلاَ الزُّبى ، فكفاه ذلك .
      وضَبَّبْتُ على الضَّبِّ إِذا حَرَشْتَه ، فخرَجَ إِليك مُذَنِّباً ، فأَخَذْتَ بذَنَبه .
      والضَّبَّةُ : مَسْكُ الضَّبِّ يُدْبَغُ فيُجْعَلُ فيه السَّمْن .
      وفي المثل : أَعَقُّ من ضَبٍّ ، لأَنه ربما أَكل حُسُولَه .
      وقولهم : لا أَفْعَلُه حتى يَحنَّ الضَّبُّ في أَثَر الإِبل الصَّادِرَة ، ولا أَفْعَلُه حتى يَرِدَ الضَّبُّ الماءَ ؛ لأَن الضبَّ لا يَشْرَبُ الماءَ .
      ومن كلامهم الذي يَضَعُونه على أَلسنة البهائم ، قالت السمكةُ : وِرْداً يا ضَبُّ ؛ فقال : أَصْبَحَ قلبي صَرِدا ، * لا يَشْتَهِـي أَن يَرِدَا ، إِلاَّ عَراداً عَرِدا ، * وصِلِّيانـــــــاً بــــــَرِدَا ،.
      وعَنْكَثاً مُلْتَبِدَا (* قوله « وصلياناً بردا »، قال في التكملة تصحيف من القدماء فتبعهم الخلف .
      والرواية زرداً أي بوزن كتف وهو السريع الازدراد .) والضَّبُّ يكنى أَبا حِسْلٍ ؛ والعرب تُشَبِّه كَفَّ البخيل إِذا قَصَّرَ عن العطاءِ بكفِّ الضَّبِّ ؛ ومنه قول الشاعر : مَناتِـينُ ، أَبْرامٌ ، كأَنَّ أَكُفَّهُم * أَكُفُّ ضِـبابٍ أُنْشِقَتْ في الـحَبائِلِ وفي حديث أَنس : أَن الضَّبَّ لَـيَموتُ هُزالاً في جُحْرِه بذَنْبِ ابن آدم أَي يُحْبَسُ المطر عنه بشُـؤْم ذنوبهم .
      وإِنما خص الضَّبَّ ، لأَنـَّه أَطْوَلُ الحيوان نَفَساً وأَصْبَرُها على الجُوع .
      ويروى : أَن الـحُبارَى بَدَل الضَّب لأَنها أَبعدُ الطير نَجْعَـةً .
      ورجل خَبٌّ ضَبٌّ : مُنْكَرٌ مُراوِغٌ حَرِبٌ .
      والضَّبُّ والضِّبُّ : الغَيْظُ والـحِقْدُ ؛ وقيل : هو الضِّغْن والعَداوة ، وجَمْعه ضِـباب ؛ قال الشاعر : فما زالتْ رُقاكَ تَسُلُّ ضِغْني ، * وتُخْرِجُ ، من مَكامِنها ، ضِبابي وتقول : أَضَبَّ فلانٌ على غِلٍّ في قلبه أَي أَضْمره .
      وأَضَبَّ الرجلُ على حِقْدٍ في القلب ، وهو يُضِبُّ إِضْباباً .
      ويقال للرجل إِذا كان خَبّاً مَنُوعاً : إِنه لَخَبٌّ ضَبٌّ .
      قال : والضَّبُّ الـحِقْد في الصَّدْر .
      أَبو عمرو : ضَبَّ إِذا حَقَد .
      وفي حديث علي ، كرّم اللّه وجهه : كلٌّ منهما حاملُ ضَبٍّ لصاحبه .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : فغَضِبَ القاسمُ وأَضَبَّ عليها .
      وضَبَّ ضَبّاً ، وأَضَبَّ به : سَكَتَ مثلُ أَضْـبَـأَ ، وأَضَبَّ على الشيءِ ، وضَبَّ : سكت عليه .
      وقال أَبو زيد : أَضَبَّ إِذا تكلم ، وضَبَّ على الشيءِ وأَضَبَّ وضَبَّبَ : احْتواه .
      وأَضَبَّ الشيءَ : أَخفاه .
      وأَضَبَّ على ما في يديه : أَمسكه .
      وأَضَبَّ القومُ : صاحوا وجَلَّبُوا ؛ وقيل : تكلموا أَو كَلَّم بعضُهم بعضاً .
      وأَضَبُّوا في الغارة : نَهَدوا واسْتَغارُوا .
      وأَضَبُّوا عليه إِذا أَكثروا عليه ؛ وفي الحديث : فلما أَضَبُّوا عليه أَي أَكثروا .
      ويقال : أَضَبُّوا إِذا تكلموا متتابعاً ، وإِذا نَهَضُوا في الأَمر جميعاً .
      وأَضَبَّ فُلانٌ على ما في نفسه أَي سكت .
      الأَصمعي : أَضَبَّ فلانٌ على ما في نفسه أَي أَخرجه .
      قال أَبو حاتم : أَضَبَّ القومُ إِذا سكتوا وأَمسكوا عن الحديث ، وأَضَبُّوا إِذا تَكَلَّموا وأَفاضُوا في الحديث ؛ وزعموا أَنه من الأَضداد .
      وقال أَبو زيد : أَضَبَّ الرَّجلُ إِذا تكلم ، ومنه يقال : ضَبَّتْ لِثَتُه دماً إِذا سالتْ ، وأَضْبَبْتُها أَنا إِذا أَسَلْتُ منها الدم ، فكأَنه أَضَبَّ الكلام أَي أَخرجه كما يُخْرجُ الدَّمَ .
      وأَضَبَّ النَّعَمُ : أَقبلَ وفيه تَفَرُّقٌ .
      والضَّبُّ والتَّضْبيبُ : تغطية الشيء ودخول بعضه في بعض .
      والضَّبابُ : نَـدًى كالغيم .
      وقيل : الضَّبابةُ سَحابة تُغَشِّي الأَرضَ كالدخان ، والجمع : الضَّبابُ .
      وقيل : الضَّبابُ والضَّبابةُ نَـدًى كالغُبار يُغشِّي الأَرضَ بالغَدَواتِ .
      ويقال : أَضَبَّ يَومُنا ، وسماءٌ مُضِـبَّةٌ .
      وفي الحديث : كنتُ مع النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، في طريق مكة ، فأَصابَتْنا ضَبابة فَرَّقت بين الناس ؛ هي البُخار الـمُتَصاعِدُ من الأَرض في يوم الدَّجْنِ ، يصير كالظُّلَّة تَحْجُبُ الأَبْصارَ لظلمتها .
      وقيل : الضَّبابُ هو السحاب الرقيق ؛ سمي بذلك لِتَغْطيته الأُفُق ، واحدتُه ضَبابة .
      وقد أَضَبَّتِ السَّماءُ إِذا كان لها ضَبَابٌ .
      وأَضَبَّ الغيمُ : أَطْبَقَ .
      وأَضَبَّ يومُنا : صار ذا ضَبابٍ .
      وأَضَبَّتِ الأَرضُ : كثر نباتُها .
      ابن بُزُرْج : أَضَبَّتِ الأَرضُ بالنبات : طَلَعَ نباتُها جميعاً .
      وأَضَبَّ القومُ : نَهَضوا في الأَمر جميعاً .
      وأَضَبَّ الشَّعَرُ : كَثُرَ .
      وأَضَبَّ السِّقاءُ : هُريقَ ماؤُه من خَرْزَةٍ فيه ، أَو وَهْيَةٍ .
      وأَضْبَبْتُ على الشيءِ : أَشْرَفْتُ عليه أَن أَظْفَرَ به .
      قال أَبو منصور : وهذا من ضَبَـأَ يَضْبَـأُ ، وليس من باب المضاعف .
      وقد جاءَ به الليث في باب المضاعف .
      قال : والصواب الأَول ، وهو مرويّ عن الكسائي .
      وأَضَبَّ على الشَّيءِ : لَزِمَه فلم يُفارقْه ، وأَصلُ الضَّبِّ اللُّصُوق بالأَرض .
      وضَبَّ النَّاقَةَ يَضُبُّها : جَمَعَ خِلْفَيْها في كَفِّه للـحَلْب ؛ قال الشاعر : جَمَعْتُ له كَفَّـيَّ بالرُّمْحِ طاعِناً ، * كما جَمَعَ الخِلْفَينِ ، في الضَّبِّ ، حالِبُ

      ويقال : فلان يَضُبُّ ناقَتَه ، بالضم ، إِذا حَلبَها بِخَمْسِ أَصابعَ .
      والضَّبُّ أَيضاً : الـحَلْبُ بالكَفِّ كلها ؛ وقيل : هذا هو الضَّفُّ ، فأَما الضَّبُّ فأَن تَجْعَل إِبْهامَكَ على الخِلْفِ ، ثم تَرُدَّ أَصابعك على الإِبهام والخِلْفِ جميعاً ؛ هذا إِذا طالَ الخِلْفُ ، فإِن كان وَسَطاً ، فالبَزْمُ بمَفْصِل السبَّابة وطَرَفِ الإِبهام ، فإِن كان قَصيراً ، فالفَطْرُ بطَرفِ السبَّابة والإِبهام .
      وقيل : الضَّبُّ أَنْ تَضُمَّ يَدَكَ على الضَّرْع وتُصَيِّر إِبهامَك في وَسَطِ راحتك .
      وفي حديث موسى وشُعَيب ، عليهما السلام : ليس فيها ضَبُوبٌ ولا ثَعُولٌ .
      الضَّبُوب : الضَّيِّقَة ثَقْبِ الإِحْليل .
      والضَّبَّةُ : الـحَلْبُ بِشِدَّةِ العصر .
      وقوله في الحديث : إِنما بَقِـيَتْ من الدُّنْيا مِثْلُ ضَبَابةٍ ؛ يعني في القِلَّةِ وسُرعَةِ الذهاب .
      قال أَبو منصور : الذي جاء في الحديث : إِنما بَقِـيَتْ من الدنيا صُبَابةٌ كصُبابة الإِناء ، بالصاد غير معجمة ، هكذا رواه أَبو عبيد وغيره .
      والضَّبُّ : القَبْضُ على الشيء بالكَف .
      ابن شميل : التَّضْبيب شِدَّةُ القبض على الشيء كيلا يَنْفَلِتَ من يده ؛ يقال : ضَبَّـبْتُ عليه تَضبيباً .
      والضَّبُّ : داء يأْخذ في الشفة ، فترمُ ، أَو تَجْسَـأُ ، أَو تَسيلُ دماً ؛

      ويقال تَجْسَـأُ بمعنى تَيْبَسُ وتَصْلُب .
      والضَّبِـيبَةُ : سَمْنٌ ورُبٌّ يُجْعَل للصبـي في العُكَّةِ يُطْعَمُه .
      وضَبَّـبْتُه وضَبَّـبْتُ له : أَطْعَمْتُه الضَّبيبةَ ؛ يقال : ضَبِّـبُوا لصَبيِّكم .
      وضَبَّـبْتُ الخَشَبَ ونحوه : أَلْبَسْته الـحَديدَ .
      والضَّبَّةُ : حديدةٌ عَريضةٌ يُضَبَّبُ بها البابُ والخَشَبُ ، والجمع ضِـبابٌ ؛ قال أَبو منصور : يقال لها الضَّبَّةُ والكَتيفةُ ، لأَنها عَريضَة كهيئة خَلْقِ الضَّبِّ ؛ وسميت كَتيفة لأَنها عُرِّضَتْ على هيئة الكَتِفِ .
      وضَبَّ الشيءُ ضَبّاً : سالَ كَبَضَّ .
      وضَبَّتْ شَفَتُه تَضِبُّ ضَبّاً وضُبوباً : سالَ منها الدمُ ، وانحلَبَ رِيقُها .
      وقيل : الضَّبُّ دون السَّيلانِ الشديد .
      وضَبَّتْ لثته تَضِبُّ ضَبّاً : انْحَلَبَ رِيقُها ؛ قال : أَبَيْنا ، أَبَيْنا أَنْ تَضِبَّ لِثاتُكُمْ ، * على خُرَّدٍ مِثْلِ الظِّباءِ ، وجامِلِ وجاء : تَضِبُّ لِثَتُه ، بالكسر ، يُضْرَبُ ذلك مثلاً للحريص على الأَمر ؛ وقال بِشْرُ بن أَبي خازِم : وبَني تميمٍ ، قد لَقِـينا منْهُمُ * خَيْلاً ، تَضِبُّ لِثاتُها للمَغْنَمِ وقال أَبو عبيدة : هو قَلْبُ تَبِضُّ أَي تَسِـيلُ وتَقْطُر .
      وتَرَكْتُ لِثَتَه تَضِبُّ ضَبِـيباً من الدَّمِ إِذا سالتْ .
      وفي الحديث : ما زال مُضِـبّاً مُذِ اليومِ أَي إِذا تكلم ضَبَّتْ لِثاتُه دماً .
      وضَبَّ فَمُه يَضِبُّ ضَبّاً : سال ريقه .
      وضَبَّ الماءُ والدَّمُ يَضِبُّ ، بالكسر ، ضَبِـيباً : سالَ .
      وأَضْبَبْتُه أَنا ، وجاءَنا فلانٌ تَضِبُّ لِثَتُه إِذا وُصِفَ بشِدَّةِ النَّهَمِ للأَكل والشَّبَقِ للغُلْمة ، أَو الـحِرْصِ على حاجته وقضائها ؛ قال الشاعر : أَبينا ، أَبينا أَن تَضِبَّ لِثاتُكم ، * على مُرْشِقات ، كالظِّباءِ ، عَواطِـيا يُضْرَبُ هذا مثلاً للحريص النَّهِم .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يُفْضِـي بيديه إِلى الأَرض إِذا سجد ، وهما تَضِـبَّانِ دَماً أَي تَسِـيلان ؛ قال : والضَّبُّ دون السَّـيَلانِ ، يعني أَنه لم يَرَ الدَّمَ القاطرَ ناقِضاً للوضوء .
      يقال : ضَبَّتْ لِثاتُه دماً أَي قَطَرَتْ .
      والضَّبُوبُ من الدَّوابِّ : التي تَبُول وهي تَعْدو ؛ قال الأَعشى : مَتى تَـأْتِنا ، تَعْدُو بِسَرجِكَ لَقْوةٌ * ضَبُوبٌ ، تُحَيِّـينا ، ورأْسُك مائل وقد ضَبَّتْ تَضِبُّ ضُبوباً .
      والضَّبُّ : وَرَمٌ في صَدْرِ البعير ؛ قال : وأَبِـيتُ كالسَّـرَّاءِ يَرْبُو ضَبُّها ، * فإِذا تَحَزْحَزُ عن عِدَاءٍ ، ضَجَّتِ وقيل : هو أَن يحزَّ مِرْفَقُ البعير في جِلْدِه ؛ وقيل : هو أَن يَنْحَرِفَ الـمِرفَقُ حتى يَقع في الجنب فيَخْرِقَه ؛ قال : ليس بِذي عَرْكٍ ، ولا ذِي ضَبِّ والضَّبُّ أَيضاً : وَرَمٌ يكون في خُفِّ البعير ، وقيل : في فِرْسِنه ؛
      تقول منه : ضَبَّ يَضَبُّ ؛ بالفتح ، فهو بعير أَضَبُّ ، وناقة ضَبَّاءُ بَيِّنةُ الضَّبَبِ .
      والتَّضَبُّب : انْفِتاقٌ من الإِبطِ وكثرةٌ من اللحم ؛ تقول : تَضَبَّبَ الصبـيُّ أَي سَمِنَ ، وانْفَتَقَتْ آباطُه وقَصُرَ عُنُقه .
      الأُمَوِيُّ : بعير أَضَبُّ وناقة ضَبَّاءُ بَـيِّنةُ الضَّبَبِ ، وهو وجَع يأْخذ في الفِرْسِنِ .
      وقال العَدَبَّسُ الكِنانِـيُّ : الضاغِطُ والضَّبُّ شيءٌ واحد ، وهما انْفِتاقٌ من الإِبط وكثرةٌ من اللحم .
      والتَّضَبُّبُ : السِّمَنُ حين يُقْبِلُ ؛ قال أَبو حنيفة يكون في البعير والإِنسان .
      وضَبَّبَ الغلامُ : شَبَّ .
      والضَّبُّ والضَّبَّةُ : الطَّلْعةُ قبلَ أَن تَنْفَلِقَ عن الغَريضِ ، والجمعُ ضِـبابٌ ؛ قال البَطِـينُ التَّيْمِـيُّ ، وكان وصَّافاً للنَّحل : يُطِفْنَ بفُحَّالٍ ، كأَنَّ ضِـبابَهُ * بُطُونُ الـمَوالي ، يومَ عِـيدٍ ، تَغَدَّتِ يقول : طَلْعُها ضَخْمٌ كأَنه بُطونُ موالٍ تَغَدَّوْا فتَضَلَّعُوا .
      وضَبَّةُ : حَيٌّ من العرب .
      وضَبَّةُ بنُ أُدٍّ : عَمُّ تَميم بن مُرٍّ .
      الأَزهري ، في آخر العين مع الجيم :، قال مُدرِكٌ الجَعْفَريّ : يقال فَرِّقُوا لِضَوالِّكُم بُغْياناً يُضِـبُّونَ لها أَي يَشْمَعِطُّونَ ؛ فسُئِل عن ذلك ، فقال : أَضَبُّوا لفُلانٍ أَي تَفَرَّقُوا في طَلَبه ؛ وقد أَضَبَّ القومُ في بُغْيَتِهم أَي في ضالَّتِهم أَي تفَرَّقوا في طلبها .
      وضَبٌّ : اسم رجل .
      وأَبو ضَبٍّ : شاعر من هُذَيْل .
      ( يتبع

      .
      ..) ( تابع

      .
      .
      . ): ضبب : الضَّبُّ : دُوَيْبَّة من الحشرات معروف ، وهو يشبه الوَرَلَ ؛

      .
      .
      .

      .
      .
      . والضِّبابُ : اسم رجل ، وهو أَبو بطن ، سمي بجمع الضَّبِّ ؛ قال : لَعَمْري ! لقَد بَرَّ الضِّبابَ بَنُوهُ ، * وبعضُ البَنِـينَ غُصَّةٌ وسُعالُ والنَّسَبُ اليه ضِـبابيٌّ ، ولا يُرَدُّ في النَّسَب إِلى واحده لأَنه جُعِل اسماً للواحد كما تقول في النسب إِلى كِلابٍ : كِلابيّ .
      وضَبابٌ والضَّبابُ : اسم رجل أَيضاً ، الأَول عن الأَعرابي ؛ وأَنشد : نَكِدْتَ أَبَا زَبِـينةَ ، إِذ سأَلْنا * بحاجَتِنا ، ولم يَنْكَدْ ضَبابُ وروى بيت امرئِ القيس : وعَلَيْكِ ، سَعْدَ بنَ الضَّبابِ ، فسَمِّحِي * سَيْراً إِلى سَعْدٍ ، عَلَيْكِ بسَعْدِ
      ، قال ابن سيده : هكذا أَنشده ابن جني ، بفتح الضاد .
      وأَبو ضَبٍّ من كُناهم .
      والضُّبَيْبُ : فرسٌ معروف من خيل العرب ، وله حديث .
      وضُبَيْبٌ : اسم وادٍ .
      وامرأةٌ ضِبْضِبٌ : سمينة .
      ورجلٌ ضُباضِبٌ ، بالضم : غليظ سمين قصيرٌ فَحَّاش جَرِيءٌ .
      والضُّباضِبُ : الرجلُ الجَلْد الشديد ؛ وربما استعمل في البعير .
      أَبو زيد : رجل ضِبْضِبٌ ، وامرأَةٌ ضِبْضِـبةٌ ، وهو الجريءُ على ما أَتى ؛ وهو الأَبلَخُ أَيضاً ، وامرأَة بَلْخاءُ : وهي الجَرِيئَة التي تَفْخَرُ على جيرانها .
      وضَبٌّ : اسم الجَبَل الذي مسجدُ الخَيْفِ في أَصْلِه ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ضَبَأ في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
بالأرض وفيها ـَ ضَبْئاً، وضُبُوءاً: لَصِقَ واختبأ. ويقال: ضَبَأَ الصائد: استتر ليختِلَ الصيد. وـ منه: استحيا. وـ إليه: لجأ. وـ عليه: طَرَأَ وأشرفَ. وـ به الأرض: ألصقه بها. فهو ضَابئٌ، وضَبئٌ.( أَضْبَأَ ) على الشيءِ: سَكَتَ عليه. ويقال: أَضْبَأَ على ما في نفسه: كَتَمَهُ. وأَضْبَأَ على ما في يديهِ: أَمْسَكَ.( الضَّابِئُ ): الرَّماد.( الضَّابِئَةُ ): الحِِمْلُ الثقيل لا يكاد حامله يرفعه عن الأرض. ويقال: غِرارة ضابئة: مُثقِلةٌ لمن يحملها أو تُخْفيه تحتها. ( ج ) ضَوابِئُ.( المَضْبَأُ ): المخبَأُ. ( ج ) مَضابِئُ.
الصحاح في اللغة
أبو زيد: ضَبَأْتُ في الأرض ضَبْأَ وضُبُوءًا، إذا اخْتَبَأْتَ. والموضع مَضْبَأٌ. قال الأصمعي: ضَبَأَ: لَصِقَ بالأرض، وضَبَأْتُ به الأرضَ فهو مضبوءٌ به، وإذا ألْزَقْتَهُ بها. وضَبَأْتُ إليه: لَجَأْتُ. وأضبأ الرجل على الشيء، إذا سكت عليه وكتمه، فهو مُضْبِيءٌ عليه. يقال: أضبأ فلان على داهية، مثل أَضَبَّ.
تاج العروس

ضَبَأَ فلان كجَمَعَ يَضْبَأُ ضَبْئاً بالفتح وضُبوءاً كقُعود وضَبَأَ في الأرض وهو ضَبِئٌ لَطِئٌ ككريمٍ إِذا لَصِقَ بالأرض أو بشجرة وضَبَأَ به الأرضَ إِذا ألْصَقَ إياه بها فهو مَضْبوءٌ به عن الأَصمَعِيّ وعن أَبِي زيدٍ : ضَبَأَ : اخْتَبَأَ اختفى واستَتَرَ بالخمر لِيَخْتِلَ الصَّيْدَ ومنه سُمِّي الرجلُ ضابِئاً وسيأتي . والمَضْبَأُ : الموضع الذي يكون فيه يقال للناس : هذا مَضْبَؤُكُمْ وجمعه مضابئُ . وضَبَأَ : طَرَأَ وأشرَفَ لينظُرَ وضَبَأَ إليه : لَجَأَ وضَبَأَ : استخفى ومنه : اسْتَحْيا كاضْطَبَأَ . وأضْبَأَ ما في نفسه إِذا كتم وأضْبَأَ على الشيء إضباءً : سَكَتَ عليه وكَتَمه فهو مُضبئٌ عليه ويقال أضْبَأَ فُلانٌ على الدَّاهية مثل أضَبَّ . وأضْبَأَ على ما في يديه : أمْسَكَ وعن اللحيانيّ : أَضْبَأَ ما في يديه وأَضْبَى وأضَبَّ إِذا أمسك . وضابئٌ : واد يَدْفَعُ من الحَرَّةِ في ديار بني ذُبْيان بالضم والكسر معاً وفي المعجم : موضعٌ تِلْقاءَ ذي ضالٍ من بلاد عُذْرة قال كثيرُ بن مُزَرِّد بن ضرار :

عَرَفْتُ من زَيْنَبَ رَسْمَ أطْلال ... بِغَيْقَةٍ فَضابِئٍ فَذي ضال وضابِئُ بن الحارث البُرْجُميُّ ثمَّ اليَرْبوعيّ الشاعر من بني تميمٍ من شعره :

ومن يَكُ أمْسى بالمدينة رَحْلُهُ ... فإنِّي وقَيَّارٌ بها لَغَريبُ وقال الحربي : الضَّابِئُ : المُخْتَبِئُ الصَّيَّادُ قال الشاعر :

إِلاَّ كُمَيتاً كالقَناةِ وضابِئاً ... بالفَرْجِ بينَ لَبانِهِ ويَدَيْهِ يصف الصَّيَّاد أَي ضَبَأَ في فَرْجِ ما بينَ يَدَيْ فَرَسِهِ لِيَخْتِلَ به الوَحشَ وكذلك الناقةُ ومنه سُمِّيَ الرجلُ أو هو من ضَبَأَ إِذا لَصِقَ بالأرض كما أشار إليه الجوهريّ والضَّابِئُ : الرَّمادُ لِلُصوقِه بالأرض . واضْطَبَأَ : اخْتَفَى وعليه فَسّر قولَ أَبِي حِزامٍ العُكْلِيِّ :

تَزاءُلَ مُضْطَبِئٌ آرِمٍ ... إِذا ائْتَبَّهُ الأدُّ لا تَفْطَؤُهْ من رواه بالباء . وضَبَّاءٌ كَكَتَّان ع ومثله في العُباب . وقال ابن السكيت : المُضَابِئَةُ بالضم وفي العُباب : المُضابِئُ والضَّابِئَةُ أيضاً : الغِرارَةُ بالكسر المُثْقَلة بكسر القاف وفتحها معاً تُضْبِئ أَي تُخْفى من يَحْمِلُها تحتها وروى المنذري بإسناده عن ابن عباس السكّيت أن أبا حِزامٍ العُكليَّ أنشده :

فَهاؤوا مُضابِئَةً لم يَؤُلَّ ... بادِئُها البَدْءَ إذْ يَبْدَؤُه هاؤوا أَي هاتوا ولم يَؤُلَّ : لم يَضْعُف بادِئُها : قائِلُها وعَني بالمُضابِئَة هذه القصيدة المبتورة . وفي العُباب : المُغَبَّرَة . وضَبَأَتِ المرأةُ إِذا كثُر ولَدُها قال أَبو منصور : ضَنَأَت بالنون . وقال الليث : الأضباءُ : وَعْوَعَةُ جَرْوِ الكلبِ إِذا وَحْوَحَ . قال أَبو منصور : هذا تصحيفٌ وخَطأُ وصوابه الأصْياءُ بالصاد من صأى يَصْأَى وهو الصَّئِيُّ

لسان العرب
ضَبَأَ بالأَرض يَضْبَأُ ضَبْأً وضُبُوءاً وضَبَأَ في الأَرض وهو ضَبِيءٌ لَطِئَ واخْتَبأَ والموضع مَضْبَأٌ وكذلك الذئب إِذا لَزِقَ بالأَرض أَو بشجرة [ ص 111 ] أَو استَتَر بالخَمَر لِيَخْتِلَ الصَّيْد ومنه سُمِّي الرجلُ ضابِئاً وهو ضابئُ بن الحَرِثِ البُرْجُمِيُّ وقال الشاعر في الضابِئِ المُخْتَبِئِ الصَّيَّادِ إِلاّ كُمَيْتاً كالقَناةِ وضابِئاً ... بالفَرْجِ بَيْنَ لَبانِه وَيَدِهْ ( 1 ) ( 1 قوله « ويده » كذا في النسخ والتهذيب بالإفراد ووقع في شرح القاموس بالتثنية ويناسبه قوله في التفسير بعده ما بين يدي فرسه ) يَصفُ الصَّيَّادَ أَنه ضَبَأَ في فُروج ما بين يدي فرسه لِيَخْتِلَ به الوَحْشَ وكذلك الناقةُ تُعَلَّم ذلك وأَنشد لَمَّا تَفَلَّقَ عنه قَيْضُ بَيْضَتِه ... آواه في ضِبْنِ مَضْبَإٍ به نَضَبُ قال والمَضْبَأُ الموضع الذي يكون فيه يقال للناس هذا مَضْبَؤُكم أَي مَوْضِعُكم وجمعه مَضابِئُ وضَبَأَ لَصِقَ بالأَرضِ وضَبَأْتُ به الأَرضَ فهو مَضْبوءٌ به إِذا أَلْزَقه بها وضَبَأْتُ إِليه لَجأْت وأَضْبَأَ على الشيءِ إِضْبَاءً سَكَتَ عليه وكَتَمه فهو مُضْبِئٌ عليه ويقال أَضْبَأَ فلان على داهيةٍ مثل أَضَبَّ وأَضْبَأَ على ما في يَدَيْه أَمْسَكَ اللحياني أَضْبَأَ على ما في يديه وأَضْبَى وأَضَبَّ إِذا أَمسك وأَضْبَأَ القومُ على ما في أَنفُسهم إِذا كتموه وضَبَأَ اسْتَخْفَى وضَبَأَ منه اسْتَحْيَا أَبو عبيد اضْطَبَأْتُ منه أَي اسْتَحْيَيْتُ رواه بالباءِ عن الأُموي وقال أَبو الهيثم إِنما هو اضْطَنَأْتُ بالنون وهو مذكور في موضعه وقال الليث الأَضْباءُ وَعْوعة جَرْوِ الكلب إِذا وَحْوَحَ وهو بالفارسية فحنحه ( 2 ) ( 2 قوله « فحنحه » كذا رسم في بعض النسخ ) قال أَبو منصور هذا خطأٌ وتصحيف وصوابه الأَصْياءُ بالصاد من صَأَى يَصْأَى وهو الصَّئِيُّ وروى المنذري بإِسناده عن ابن السكيت عن العُكْليِّ أَنَّ أَعرابيّاً أَنشده فَهاؤُوا مُضابِئَةً لَم يَؤُلَّ ... بادِئَها البَدْءُ إِذ تَبْدَؤُهْ قال ابن السّكيت المُضابِئَةُ الغِرارةُ المُثْقَلَةُ تُضْبِئُ من يحْمِلُها تحتها أَي تُخْفِيه قال وعنى بها هذه القصيدة المبتورة وقوله لم يَؤُلَّ أَي لم يُضْعِفْ بادئها قائِلَها الذي ابْتَدأَها وهاؤُوا أَي هاتوا وضَبَأَتِ المرأَةُ إِذا كَثُرَ ولدها قال أَبو منصور هذا تصحيف والصواب ضَنَأَت المرأَة بالنون والهمزة إِذا كثر ولدها والضَّابِئُ الرَّمادُ
الرائد
* ضبأ يضبأ: ضبأ وضبوءا. 1-بالأرض أو فيها: لصق بها. 2-ه بالأرض: ألصقه بها. 3-على القوم: أشرف عليهم، فاجأهم. 4-الصائد: اختبأ ليخدع الصيد. 5-منه: استحيا منه. 6-إليه: لجأ إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: