وصف و معنى و تعريف كلمة ضَنَا:


ضَنَا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ضاد (ض) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ضَنَا في معاجم اللغة العربية:



ضَنَا

جذر [ضنا]

  1. ضَنا: (فعل)
    • ضَنَا ، يَضْنُو ، مصدر ضَنىً ، ضَنْوٌ
    • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
    • ضَنَا نَصِيبُهُ : زَادَ
  2. ضَنأَ: (فعل)
    • ضَنَأَتِ ضَنْئًا ، وضُنُوءًا
    • ضَنَأَتِ المرأَةُ ونحوُها : كَثُرَ نَسْلُها
    • ضَنَأَتِ المالُ وغيرُهُ : كثُر
  3. أَضنِيَاءُ: (اسم)
    • أَضنِيَاءُ : جمع ضَنيّ
  4. ضَنٍ: (اسم)

    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنِيَ : مريض ، سقيم ، ملازم للفراش
  5. ضَنٍ: (اسم)
    • ضَنٍ : فاعل من ضَنيَ
  6. ضَنَى: (اسم)
    • الضَّنَى : المرضُ أَو الهُزالُ الشديد
    • الضَّنَى : السقيمُ والمريضُ الذي قد طالَ مرضُه
    • الضَّنَى : سوء الحال
  7. ضَنْو: (اسم)
    • ضَنْو : مصدر ضَنا
  8. ضَنّ: (اسم)
    • الضَنّ : مَا يُضَنُّ بِهِ


  9. ضَنى: (اسم)
    • ضَنى : فاعل من ضَنيَ
  10. ضَني: (اسم)
    • ضَني : فاعل من ضَنيَ
  11. ضَنيّ: (اسم)
    • الجمع : أَضنِيَاءُ
    • الضَّنِيُّ : ضنًى ؛ مريض ، سقيم ، ملازم للفراش
  12. ضِنّ: (اسم)
    • الضِّنُّ : المَضْنُونُ به ، أَو الشيءُ النفيسُ تَضَنُّ به لمكانتِهِ منكَ وموقِعِهِ عندَكَ
    • فلانٌ ضِنٍّي ، وهو ضِنِّى من بين إِخواني : أَي خاصَّتِي
  13. ضنَّ: (فعل)
    • ضنَّ ب ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به
    • ضَنَّ بِمَالِهِ : بَخِلَ بِهِ ضَنَّ بِعِلْمِهِ وَبِوَقْتِهِ ضَنَّ عَلَيْهِ
    • لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم : لم يدّخر وسعًا ،
    • ضنَّ بالمكان : تمسَّك به وحرص عليه ، لم يبرحه


  14. مَضنون: (اسم)
    • المَضْنُونُ : كل ما يُضنُّ به ويُتنافَسُ فيه
  15. مُضنى: (اسم)
    • مفعول من أَضْنَى
    • وَجَدَهُ مُضْنىً : مُرْهَقاً ، مُتْعَباً ، رَازِحاً تَحْتَ عِبْءٍ
  16. مُضنى: (اسم)
    • مُضنى : اسم المفعول من أَضنَى
  17. مُضني: (اسم)
    • مُضني : فاعل من أَضنَى
  18. مضنون: (اسم)
    • مضنون : اسم المفعول من ضنَّ


  19. وَضَنَ: (فعل)
    • وضَنَ يضِن ، ضِنْ ، وَضْنًا ، فهو واضنٌ ، وهي واضنةٌ ، والمفعول مَوْضون
    • وَضَنَ الشيءَ : جَعَل بعضَه على بعض
    • وضَن الثَّوبَ : نسجه
,
  1. ضَنَا
    • [ ض ن و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). ضَنَا ، يَضْنُو ، مصدر ضَنىً ، ضَنْوٌ .
      1 . :- ضَنَتِ الْمَرْأَةُ :- : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا .
      2 . :- ضَنَا نَصِيبُهُ :- : زَادَ .

    المعجم: الغني

  2. ضنا
    • " الضَّنَى : السَّقِيمُ الذي قد طالَ مَرَضُه وثَبَتَ فيه ، بعضُهم لا يُثَنِّيه ولا يَجْمَعُه ، يذهب به مذْهَب المصدر ، وبعضهم يُثنيه ويجمعه ؛ قال عوف ابن الأَحوص الجعفري (* قوله « عوف بن الأحوص الجعفري » هكذا في الأصل ، وفي المحكم : ابن الأخوص الجعدي ): أَوْدَى بَنِيَّ ، فما بَرحْلي مِنهُمُ إلاَّ غُلاما بِيئَةٍ ضَنَيان ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا أَنشده أَبو علي الفارسي ، بفتح النون ، وقد ضَنِيَ ضَنىً ، فهو ضَنٍ .
      وأَضْناهُ المرضُ أَي أَثْقَلَه .
      والضَّنَى : المرضُ .
      ضَنِيَ الرجلُ ، بالكسر ، يَضْنى ضَنىً شديداً إذا كان به مرضٌ مُخامرٌ ، ظُنَّ أَنه قد بَرَأَ نُكِسَ .
      الفراء : العرب تقول رجلٌ ضنَىً وقوم دنَفٌ وضَنىً لأَنه مصدر ، كقولهم قوم زَوْرٌ وعَدْل وصَوْم .
      وقال ابن الأَعرابي : رجلٌ ضَنىً وامرأَة ضنَىً ، وهو المُضْنَى من المرضَ ؛

      وقال : إذا ارْعَوَى عادَ إلى جَهْلِه ، كَذِي الضَّنَى عادَ إلى نُكْسِه الجوهري : رجلٌ ضَنىً وضَنٍ مثلُ حَرىً وحَرٍ .
      يقال : تَرَكْته ضَنىً وضَنِياً ، فإذا قلت ضَنىً اسْتَوى فيه المُذَكَّر والمُؤنَّث والجمع لأَنه مصدر في الأَصل ، وإذا كسرتَ النونَ ثنَّيْت وجمَعْ كما قُلْناه في حَرٍ .
      ويقال : تَضَنِّي الرجلُ إذا تمارَضَ ، وأَضْنى إذا لَزِمَ الفِراشَ من الضَّنَى .
      وفي الحديث في الحُدودِ : إن مريضاً اشتكى حتى أَضْنى أَي أَصابه الضَّنى ، وهو شِدَّةُ المَرض ، حتى نَحَلَ جِسمُه .
      وفي الحديث : لا تَضْطَني عَنِّي أَي لا تَبْخَلي بانْبِساطك إليَّ ، وهو افْتِعالٌ من الضَّنى المرضِ ، والطاءُ بدلٌ من التاء .
      ويقال : رجلٌ ضَنٍ ورجُلانِ ضَنِيانِ وامرأَة ضَنِيَةٌ وقومٌ أَضْناءٌ .
      والمُضاناةُ : المُعاناة : وضنَت المرأَةُ تَضْني ضَنىً وضَناءً ، ممدود : كَثُرَ ولَدُها ، يُهْمَزُ ولا يُهمز ؛ وقال غيره : ضَنَت المرأَةُ تَضْنُو وتَضْني ضَنىً إذا كثُرَ ولَدُها ، وهي الضانِيَة ، وقيل : ضَنَت وضَنَأَتْ وأَضْنأَتْ إذا كثُرَ أَولادُها .
      أَبو عمرو : الضِّنْءُ الوَلَدُ ، مهموزٌ ساكِنُ النونِ ، وقد يقال الضَّنءُ .
      قال أَبو المُفَضَّل : أعرابيٌّ من بني سَلامة من بني أَسَد ، قال الضَّنْءُ الوَلَد والضِّنْءُ الأَصل ؛ قال الشاعر : ومِيراث ابنِ آجَرَ حيثُ أَلْقَى بأَصْلِ الضِّنْءِ ضِئْضِئه الأَصيل (* قوله « حيث ألقى » هكذا في الأصل ، وفي التهذيب : حيث ألقت ).
      ابن الأَعرابي : الضُّنَى الأَولاد .
      أَبو عمرو : الضَّنْو والضِّنْو الوَلَد ، بفتح الضاد وكسرها بلا هَمْز .
      وفي حديث ابن عمر :، قال له أَعرابيٌّإنِّي أَعْطَيْتُ بعضَ بَِيَّ ناقةً حَياتَه وإنها أَضْنَتْ واضْطَرَبَتْ ، فقال هي له حَياتَه ومَوْتَه ؛ قال الهَرَوي والخطَّابي : هكذا روي والصواب ضَنَتْ أَي كثُر أَولادُها ، يقال : امرأَةٌ ماشِيةٌ وضانِيةٌ ، وقد مَشَتْ وضَنَتْ أَي كثر أَولادها .
      والضِّنى ، بالكسر : الأَوجاعُ المُخِيفة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. ضنأ
    • " ضَنَأَتِ المرأَةُ تَضْنَأُ ضَنْأً وضُنُوءاً وأَضْنَأَتْ : كثر ولدها ، فهي ضانِئٌ وضانِئةٌ .
      وقيل : ضَنَأَتْ تَضْنَأُ ضَنْأً وضُنُوءاً إِذا ولَدت .
      الكسائي : امْرأَةٌ ضانِئةٌ وماشِيةٌ معناهما أَن يكثر ولدها .
      وضَنَأَ المال : كَثُر ، وكذلك الماشيةُ .
      وأَضْنَأَ القومُ إِذا كَثُرت مَواشِيهم .
      والضَّنْءُ : كثرة النَّسْل .
      وضَنَأَتِ الماشيةُ : كَثُر نِتاجُها .
      وضَنْءُ كلِّ شيءٍ : نَسْلُه .
      قال : أَكْرَم ضَنْءٍ وضِئْضِئٍ عنْ * ساقَيِ الحَوْض ضِئْضِئها ومَضْنَؤُها (* قوله « أكرم ضنء » كذا في النسخ .) والضَّنْءُ والضِّنْءُ ، بالفتح والكسْر مهموز ساكن النون : الولد ، لا يفرد له واحد ، إِنما هو من باب نَفَرٍ ورَهْطٍ ، والجمع ضُنُوءٌ .
      التهذيب ، أَبو عمرو : الضَّنْءُ الولد ، مهموز ساكن النون .
      وقد يقال له : الضِّنْءُ .
      والضِّنءُ ، بالكسر : الأَصْلُ والمَعْدِن .
      وفي حديث قُتَيلة بنت النضر بن الحرث أَو أُخته : أَمُحَمَّدٌ ، ولأَنْتَ ضِنْءُ نَجِيبَةٍ * مِنْ قَوْمِها والفَحْلُ فَحْلٌ مُعْرِقُ الضِّنْءُ ، بالكسر : الأَصل .
      ويقال : فلان في ضِنْءِ صِدْقٍ وضِنْءِ سَوْءٍ .
      واضْطَنَأَ لَه ومنه : اسْتَحْيا وانْقَبَضَ .
      قال الطِّرِمَّاحُ : إِذا ذُكِرَتْ مَسْعاةُ والِدِه اضْطَنا ، * ولا يَضْطَني مِنْ شَتْمِ أَهْلِ الفَضائِلِ أَراد اضْطَنَأَ فأَبْدَلَ .
      وقيل : هو من الضَّنَى الذي هو الـمَرضُ ، كأَنَّه يَمْرَضُ من سَماع مَثالِب أَبيه .
      وهذا البيت في التهذيب : ولا يُضْطَنا مِن فِعْلِ أَهْلِ الفَضائِلِ وقال : تَزاءَكَ مُضْطَنِئٌ آرِمٌ ، * إِذا ائْتَبَّهُ الإِدُّ لا يَفْطَؤُهْ .
      (* قوله « تزاءك مضطنئ » هذا هو الصواب كما هو المنصوص في كتب اللغة .
      نعم أنشده الصاغاني تزاؤك مضطنئ بالاضافة ونصب تزاؤك .
      قال ويروى تزؤل باللام على تفعل ويروى تتاؤب فايراد المؤلف له في زوك خطأ وما أسنده في مادة زأل للتهذيب في ضنأ من أنه تزاءل باللام فلعله نسخة وقعت له والا فالذي فيه تزاءك بالكاف كما ترى .) التزاؤُك : الاسْتِحْياءُ .
      وضَنَأَ في الأَرض ضَنْأً وضُنُوءاً ، اخْتَبَأَ .
      وَقَعَدَ مَقْعَدَ ضُنْأَةٍ أَي مَقْعَدَ ضَرُورَةٍ ، ومعناه الأَنَفَة .
      قال أَبو منصور : أَظن ذلك من قولهم اضْطَنَأْتُ أَي اسْتَحْيَيْتُ .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى ضَنَا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَنَا** - [ض ن و]. (ف: ثلا. لازم).** ضَنَا**،** يَضْنُو**، مص. ضَنىً، ضَنْوٌ. 1. "ضَنَتِ الْمَرْأَةُ" : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا. 2. "ضَنَا نَصِيبُهُ" : زَادَ .


الصحاح في اللغة
ضَنَتِ المرأة ضَناءً ممدودٌ: كثُر ولدها؛ يهمز ولا يهمز. أبو عمرو: الضَنْوُ: الولد، بفتح الضاد وكسرها بلا همز.والضَنا:المرض؛ يقال منه: ضَنِيَ بالكسر يَضْنى ضَنًى شديداً، فهو رجل ضَنًى وضَنٍ، مثل حرًى وحَرٍ. يقال: تركته ضَنًى وضَنِيناً، فإذا قلت ضَنًى استوى فيه المذكَّر والمؤنث والجمع، لأنّه مصدرٌ في الأصل. وإذا كسرت النون ثنّيت وجمعت كما قلناه في حرٍ. وأَضْناه المرض، أي أدنفَه وأثقله. والمُضاناةُ: المعاناة.
لسان العرب
الضَّنَى السَّقِيمُ الذي قد طالَ مَرَضُه وثَبَتَ فيه بعضُهم لا يُثَنِّيه ولا يَجْمَعُه يذهب به مذْهَب المصدر وبعضهم يُثنيه ويجمعه قال عوف ابن الأَحوص الجعفري ( * قوله « عوف بن الأحوص الجعفري » هكذا في الأصل وفي المحكم ابن الأخوص الجعدي ) أَوْدَى بَنِيَّ فما بَرحْلي مِنهُمُ إلاَّ غُلاما بِيئَةٍ ضَنَيانِ قال ابن سيده هكذا أَنشده أَبو علي الفارسي بفتح النون وقد ضَنِيَ ضَنىً فهو ضَنٍ وأَضْناهُ المرضُ أَي أَثْقَلَه والضَّنَى المرضُ ضَنِيَ الرجلُ بالكسر يَضْنى ضَنىً شديداً إذا كان به مرضٌ مُخامرٌ ظُنَّ أَنه قد بَرَأَ نُكِسَ الفراء العرب تقول رجلٌ ضنَىً وقوم دنَفٌ وضَنىً لأَنه مصدر كقولهم قوم زَوْرٌ وعَدْل وصَوْم وقال ابن الأَعرابي رجلٌ ضَنىً وامرأَة ضنَىً وهو المُضْنَى من المرضَ وقال إذا ارْعَوَى عادَ إلى جَهْلِه كَذِي الضَّنَى عادَ إلى نُكْسِه الجوهري رجلٌ ضَنىً وضَنٍ مثلُ حَرىً وحَرٍ يقال تَرَكْته ضَنىً وضَنِياً فإذا قلت ضَنىً اسْتَوى فيه المُذَكَّر والمُؤنَّث والجمع لأَنه مصدر في الأَصل وإذا كسرتَ النونَ ثنَّيْت وجمَعْ كما قُلْناه في حَرٍ ويقال تَضَنِّي الرجلُ إذا تمارَضَ وأَضْنى إذا لَزِمَ الفِراشَ من الضَّنَى وفي الحديث في الحُدودِ إن مريضاً اشتكى حتى أَضْنى أَي أَصابه الضَّنى وهو شِدَّةُ المَرض حتى نَحَلَ جِسمُه وفي الحديث لا تَضْطَني عَنِّي أَي لا تَبْخَلي بانْبِساطك إليَّ وهو افْتِعالٌ من الضَّنى المرضِ والطاءُ بدلٌ من التاء ويقال رجلٌ ضَنٍ ورجُلانِ ضَنِيانِ وامرأَة ضَنِيَةٌ وقومٌ أَضْناءٌ والمُضاناةُ المُعاناة وضنَت المرأَةُ تَضْني ضَنىً وضَناءً ممدود كَثُرَ ولَدُها يُهْمَزُ ولا يُهمز وقال غيره ضَنَت المرأَةُ تَضْنُو وتَضْني ضَنىً إذا كثُرَ ولَدُها وهي الضانِيَة وقيل ضَنَت وضَنَأَتْ وأَضْنأَتْ إذا كثُرَ أَولادُها أَبو عمرو الضِّنْءُ الوَلَدُ مهموزٌ ساكِنُ النونِ وقد يقال الضَّنءُ قال أَبو المُفَضَّل أعرابيٌّ من بني سَلامة من بني أَسَد قال الضَّنْءُ الوَلَد والضِّنْءُ الأَصل قال الشاعر ومِيراث ابنِ آجَرَ حيثُ أَلْقَى بأَصْلِ الضِّنْءِ ضِئْضِئه الأَصيل ( * قوله « حيث ألقى » هكذا في الأصل وفي التهذيب حيث ألقت ) ابن الأَعرابي الضُّنَى الأَولاد أَبو عمرو الضَّنْو والضِّنْو الوَلَد بفتح الضاد وكسرها بلا هَمْز وفي حديث ابن عمر قال له أَعرابيٌّإنِّي أَعْطَيْتُ بعضَ بَِيَّ ناقةً حَياتَه وإنها أَضْنَتْ واضْطَرَبَتْ فقال هي له حَياتَه ومَوْتَه قال الهَرَوي والخطَّابي هكذا روي والصواب ضَنَتْ أَي كثُر أَولادُها يقال امرأَةٌ ماشِيةٌ وضانِيةٌ وقد مَشَتْ وضَنَتْ أَي كثر أَولادها والضِّنى بالكسر الأَوجاعُ المُخِيفة
الرائد
* ضنا يضنو: ضنوا وضنا. (ضنو) *ر.*©ضنى©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: