وصف و معنى و تعريف كلمة طاؤوس:


طاؤوس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على طاء (ط) و ألف (ا) و واو همزة (ؤ) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح طاؤوس في معاجم اللغة العربية:



طاؤوس

جذر [طؤس]

  1. طاسَ: (فعل)
    • طَاسَ طَيْساً طَوْساً
    • طَاس طَوْساً : صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه
    • طاسَ الوَجْهُ : حَسُنَ
    • طاسَ النَّباتَ : وَطِئَهُ ، داسَهُ
    • طاسَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • طَاسَ طَيْساً : كَثُر
,
  1. طَاءَةُ
    • ـ طَاءَةُ : الإِبْعَادُ في المَرْعَى ،
      ـ طَيِّئُ : أبو قَبِيلةٍ ، أو مِنْ طاءَ يَطُوءُ : إذا ذَهَبَ وجاءَ ، والنَّسْبَةُ : طائِيُّ ، والقِياسُ : طَيِّئيٍّ ، حَذَفوا الياءَ الثَّانِيَةَ فَبَقِيَ طَيْئِيُّ ، فَقَلَبوا الياءَ الساكِنَةَ أَلِفاً ، ووهِمَ الجَوهريُّ ،
      ـ طَاءَةُ : الحَمْأَةُ .
      ـ وطاءَ في الأَرْض يَطَاءُ : ذَهَبَ ، أو أَبْعَدَ في ذَهابِهِ .
      ـ ما بها طُوئِيُّ : أحَدٌ .
      ـ تَطَاءَت الأَسْعَارُ : غَلَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طالَ
    • ـ طالَ طُولاً : امْتَدَّ ، كاسْتَطالَ ، فهو طَويلٌ وطُوالٌ ، وهي طَويلَةٌ وطُوالَةٌ ، ج : طِوالٌ وطِيالٌ .
      ـ طُوَّالُ : المُفْرِطُ الطُّولِ .
      ـ طاوَلَني فطُلْتُه : كنتُ أطْوَلَ منه في الطُّولِ والطَّوْلِ جميعاً .
      ـ أطالَه وأطْوَلَه : طوَّلَهُ ، والطَّوَلُ : طولٌ في مِشْفَرِ البَعيرِ الأعْلَى . وقولُ الجَوْهَرِيّ : في شَفَةِ البَعيرِ وَهَمٌ . بَعيرٌ أطْوَلُ .
      ـ تَطاوَلَ : تَطالَلَ .
      ـ اسْتَطالَ : امْتَدَّ ، وارْتَفَع ، وتَفَضَّلَ ، وتَطاوَلَ .
      ـ طِيلَةُ : العُمُرُ .
      ـ تِطْوَلُ وطَويلَةُ وطِوَلُ وطِيَلُ فيهما ، وتُشَدَّدُ لامُهُمَا في الشِّعْرِ : حَبْلٌ يُشَدُّ به قائِمَةُ الدَّابَّةِ ، أو تُشَدُّ وتُمْسِكُ طَرَفَه ، وتُرْسِلُهَا تَرْعَى .
      ـ طَوَّلَ لها : أرْخَى طَويلَتَها في المَرْعى ،
      ـ طَوَّلَ له : أمْهَلَهُ .
      ـ طَوالُ : مَدَى الدَّهر .
      ـ طالَ طِوَلُكَ وطِيَلُكَ وطولُكَ وطَوْلُكَ وطيلُكَ وطُوَلُكَ وطَوالُكَ وطِيالُكَ : مُكْثُكَ ، أو عُمُرُكَ ، أو غَيْبَتُكَ .
      ـ طَوْلُ وطائلُ وطائلَةُ : الفَضْلُ ، والقُدْرَةُ ، والغِنَى والسَّعَةُ .
      ـ تَطَوَّلَ عليهم : امْتَنَّ ، كطال عليهم .
      ـ ما هو بطائلٍ : للدونِ الخَسيسِ .
      ـ طُوَّلُ : طائرٌ مائِيٌّ طَويلُ الرِّجْلَيْنِ .
      ـ طُوالَةُ : موضع أو بِئْرٌ ، وفَرَسٌ لبَنِي ضُبَيْعَةَ بنِ نزارٍ ،
      ـ أبو طُوالَةَ : عبدُ الله بنُ عبدِ الرحمنِ تابِعِيٌّ .
      ـ طُوالُ : اسمٌ .
      ـ أطالَتِ المرأةُ : ولَدَتْ أولاداً طِوالاً ، أو ولداً طويلاً . وفي المَثَلِ : '' إنَّ القَصيرَةَ قد تُطيلُ ''. وليس بحديثٍ ، كما وَهِمَ الجوهرِيُّ .
      ـ بَنو الأَطْوَلِ : بَطْنٌ .
      ـ طالَةُ : الأتانُ .
      ـ مِطْوَلُ : الذَّكَرُ ، والرَّسَنُ .
      ـ مَطاولُ الخَيْلِ : أرْسانُها .
      ـ طَيّلَةُ الريحِ : نَيِّحَتُها .
      ـ طاوَلَه : ماطَلَه .
      ـ السَّبْعُ الطُّوَلُ : من البَقَرَةِ إلى الأعْرافِ . والسابِعةُ سورَةُ يونُسَ ، أو الأَنْفالُ وبَرَاءَةُ جَميعاً ، لأنهما سورَةٌ واحِدَةٌ عندَه .
      ـ في المَثَلِ : '' قَصيرةٌ من طَويلَةٍ ''، أي : تَمْرَةٌ من نَخْلَةٍ ، يُضْرَبُ في اخْتِصارِ الكلامِ .
      ـ طَويلَةُ : رَوْضَةٌ بالصَّمَّانِ ، مِيلٌ في ثَلاثةٍ ، وفيها مَساكٌ للمَطَرِ .
      ـ طُولَى : تأنيثُ الأَطْوَلِ ، والحالَةُ الرفيعةُ ، ج : طُوَلٌ .
      ـ طويلُ من بُحورِ الشعْرِ : مُوَلَّدَةٌ .
      ـ بينهم طائِلَةٌ : عَداوَةٌ وتِرَةٌ .
      ـ لم يَحْلُ منه بِطائِلٍ : خاصٌّ بالجَحْدِ .
      ـ اسْتَطالوا عليهم : قَتَلوا منهم أكْثَر ممَّا كانوا قتلوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الطَّاءُوسُ
    • الطَّاءُوسُ : الطاووس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. طائخ
    • طائخ
      1 - طائخ : أحمق غبي لا خير فيه .

    المعجم: الرائد

  5. الطَّاءُ
    • الطَّاءُ : هو الحرف السَّادسَ عَشَرَ من حروف الهجاء ، مخرجه من طَرَفِ اللّسان وأُصول الثنايا العليا ، وهو صوتٌ شديدٌ مطبق ، ووصَفه القدماء بأَنه صوتٌ مَجهُور ، ونسمعه الآن في معظم البلاد العربية مهموسًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الطَّائخُ
    • الطَّائخُ : الأحمَقُ والقذِر لا خير فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وطُؤَ
    • وطُؤَ يوطُؤ ، وطاءةً ووُطوءَةً ، فهو وَطِيء :-
      وطُؤ الشّيءُ لانَ وسهُل :- وطُؤت الطَّريق أمامه ، - وَطُؤ عيشُه / فراشُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. طائح
    • طائح :-
      اسم فاعل من طاحَ / طاحَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. طائح
    • طائح :-
      اسم فاعل من طاحَ / طاحَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. طاحَ
    • طاحَ / طاحَ في يَطُوح ، طُحْ ، طَوْحًا ، فهو طائِح ، والمفعول مَطُوحٌ فيه :-
      • طاحَتِ الحكومةُ سَقطَت :- طاحت الحكومة وتألفت حكومة جديدة ، - طاحت اللجنة بعد حجب الثقة :-
      • مُزْحةٌ طاح بها لساني : زلّ بها .
      طاح السَّهمُ : ضَلَّ الهدفَ لخروجه عن غير قَصْد ، أو لعدم إصابته الهدف :- طاح عقلُهُ : اضطرب ، فقَد رشده .
      طاح الغوَّاصُ في قاع المحيط : غرِق وهلك :- طاح الرَّجُل في الصحراء ، - طاحَ المُغَامِر بين الجبال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. طاحَ
    • طاحَ / طاحَ في يَطيح ، طِحْ ، طَيْحًا ، فهو طائِح ، والمفعول مَطِيحٌ فيه :-
      ( انظر ط و ح - طاحَ / طاحَ في ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. طائر البطريق
    • ( حن ) جنس من طَيْر الماء ، قصير الجناحَيْن ولا يطير ، سَمين ، ظهره أسود ، وصدره أبيض ، وله أقدام كفّيَّة تكيّفت للسِّباحة والغطس ، يعيش في أسراب ، ويكثر في الأصقاع الجنوبيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  13. طائر الصّدّاح
    • ( حن ) طائر شبيه بالكناري .

    المعجم: عربي عامة

  14. طائر الفردوس
    • ( حن ) من طيور غينيا الجديدة ، والجُزر المجاورة ، عادة ما يكون ذا ريش زاهٍ ، وذيل طويل الرِّيش عند الذكور .

    المعجم: عربي عامة

  15. طَائِرٌ
    • جمع : طَيْرٌ ، طُيُورٌ . [ ط ي ر ].
      1 . :- طَائِرٌ عَلَى الشَّجَرَةِ :- : كُلُّحَيَوَانٍ ذِي جَنَاحَيْنِ وَهُوَ أَنْوَاعٌ وَأَشْكَالٌ . أ . كُلُّ طائِرٍ يَطِيرُ فِي الهَواءِ . ب . :- طُيُورٌ دَاجِنَةٌ :- : أَلِيفَةٌ ، أي دَجَاجٌ ، إِوَزٌّ ، حَمَامٌ ... ج . :- طُيُورٌ جَارِحَةٌ :- : مُفْتَرِسَةٌ ، أي عُقَابٌ ، بَازٌ .
      2 . :- سِرْ عَلَى الطَّائِرِ الْمَيْمُونِ :- : دُعَاءٌ لِلمُسَافِرِ مِنْ أَجْلِ سَلاَمَةِ وُصُولِهِ .
      4 . :- هُوَ مَيْمُونُ الطَّائِرِ :- : مُبَارَكُ الطَّلْعَةِ .
      5 . :- كَأَنَّ عَلَى رُؤُوسِهِمُ الطَّيْرَ :- : عِبَارَةٌ تُشِيرُ إِلَى جَمَاعَةٍ سَادَ بَيْنَهُمْ صَمْتٌ مُطْبَقٌ .
      6 . :- طَارَ طَائِرُهُ :- : غَضِبَ .
      7 . :- عَرَفْتُهُ دَائِماً سَاكِنَ الطَّائِرِ :- : رَصِينَ العَقْلِ .


    المعجم: الغني

  16. طائر
    • طائر :-
      جمع أطيَار وطَيْر وطُيُور :
      1 - اسم فاعل من طارَ / طارَ إلى .
      2 - ( الحيوان ) كل ما يرتفع في الهواء بجناحيه :- طائر جميل الألوان ، - طائر ناعم الريش ، - { وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ } :-
      • الطُّيور الجارحة : الطيور التي تفترس غيرها من الطيور والحيوانات الصغيرة كالعقاب والباز ، - الطُّيور على أشكالها تقع : الشخص ينجذب إلى شبيهه ، - طار طائرُه : غضب غضبًا شديدًا ، - طيْر الليل : الخُفَّاش ، - على الطَّائر الميمون : أتمنى لك سفرًا مباركًا ، - كأنَّ على رءوسهم الطير [ مثل ]: صامتون بلا حركة سكونًا وهيبة .
      3 - عمل الإنسان من خير أو شرّ :- { وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ } . 4 - شُؤم :- { قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ } .
      طائر الفِردوس : ( الحيوان ) من طيور غينيا الجديدة ، والجزر المجاورة ، عادة ما يكون ذا ريش زاهٍ ، وذيل طويل الريش عند الذكور .
      • علم الطُّيور : ( الحيوان ) علم يعنى بدراسة مجموعات الطيور وأشكالها وعاداتها ونموِّها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. الطائرُ
    • الطائرُ من الحيوان : كلُ ما يطير في الهواء بجَنَاحين .
      و الطائرُ ما تطيَّرتَ به ، أي تيمَّنتَ أَو تشاءَمت .
      و الطائرُ الحظُّ من الخير والشِّر ، وبه فُسِّرَ قولُه تعالى في التنزيل العزيز : الإسراء آية 13 وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ) ) .
      ويقال : طار طائرُه : غَضِبَ وأَسرع .
      وهو ساكنُ الطائر : حليمٌ هادئٌ وقور .
      وهو ميمونُ الطائر : مباركٌ .
      ويقال في الدعاءِ للمسافر : على الطائر الميمون .
      وطائرُ الله لا طائُرك : لِيَنْفُذْ حكمُ الله وأَمرُه ، ولا ما تَتَخَوَّفُه وتحذره .
      ويقال : طائرَ الله لا طائرَك بالنصب : أُحِب حُكْمَ الله لا حُكمَك . والجمع : طَيْرٌ ، وأَطيارٌ ، وطيور .
      وفي التنزيل العزيز : النور آية 41 والطَّيْرُ صَافَّاتٍ ) ) .
      ويقال : كأَنَّ على رءُوسهم الطير : هادئون ساكنون ، ليس فيهم طيش ولا خفَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. طائر
    • طائر - ج ، طير وطيور وأطيار
      1 - طائر من الحيوان : كل ذي جناحين . 2 - طائر : ما يتيمن به المرء ويتبرك . 3 - طائر : ما يتشاءم به المرء . 4 - طائر : حظ من خير أو شر . 5 - طائر : رزق الإنسان . 6 - طائر : دماغ . 7 - طائر : « هو ميمون الطائر » : أي مبارك الطلعة . 8 - طائر : « هو ساكن الطائر » : أي رصين عاقل . 9 - طائر : « طار طائره » : غضب . 11 - طائر : « طار طائره » : أسرع . 12 - طائر : « كأن على رؤوسهم الطير » : أي هم ساكنون .

    المعجم: الرائد

  19. طارَ
    • طارَ / طارَ إلى يَطير ، طِرْ ، طَيْرًا وطَيَرانًا ، فهو طَائِر ، والمفعول مَطيرٌ إليه :-
      طار الطائرُ ارتفع وتحرَّك بجناحيه في الجوّ :- طار العصفور ، - طارت الطائرة ، - { وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ } .
      طار الشّخصُ : سافر بالطائرة
      طار النَّومُ من عينيه : زال نعاسه ، سهِر وقلِق ، - طارت نفسه شَعاعًا : اضطربت ، تبددت من كثرة الهموم والخوف ، - طار صوابه أو عقله : جُنّ ، غضب غضبًا شديدًا ، - طار صِيتهُ : انتشر ، ذاع ، - طار طائرُه : غضب غضبًا شديدًا ، - طار فرحًا : فرِح كثيرًا ، تهلَّل ، - طار قلبي مطارَه : مال إلى جهةٍ يهواها .
      طار الشّخصُ إلى صديقه : خفَّ وأسرع إليه :- طار إلى نجدة الملهوف :-? طار إلى كذا : أسرع إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. ط
    • " الطاء حرف من حروف العربية ، وهي من الحروف المجهورة وأَلفها ترجع إِلى الياء ، إِذا هَجَّيْتَه جَزمْته ولم تعربه كما تقول ط د مُرْسلةَ اللفظ بلا إِعراب ، فإِذا وصفته وصيرته اسماً أَعربته كما تعرب الاسم ، فتقول هذه طاء طويلة لمَّا وصفته أَعْرَبْتَه ، والطاء والدال والتاء ثلاثة في حيز واحد ، وهي الحروف النَِّطَعِيَّةُ لأَنَّ مَبْدأَها من نَطبْعِ الغارِ الأَعْلى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. طآ
    • " الطآةُ مثلُ الطَّعاةِ : الحَمْأَةُ ، قال الجوهري : كذا قرأْتُه على أَبي سعيد في المُصَنَّف .
      قال ابن بري :، قال الأَحمر الطاءَةُ مثلُ الطاعَةِ الحَمْأَةُ ، والطَّآةُ مَقْلوبَةٌ من الطَّاءَةِ مثل الصَّآةِ مقلوبةٌ من الصَّاءَةِ ، وهي ما يَخْرُجُ من القَذَى مَعَ المَشِيمة .
      وقال ابن خالويه : الطُّؤاةُ الزُّناة .
      وما بالدار طُوئِيٌّ مثال طُوعِيٍّ وطُؤوِيٌّ أي ما بها أَحَدٌ ؛ قال العجاج : وبَلْدَة ليسَ بِها طُوئيُّ ، ولا خَلا الجِنَّ بِها إِنْسِيّ ؟

      قال ابن بري : طُوئيٌّ على أَصله ، بتقديم الواو على الهمزة ، ليس من هذا الباب لأن آخره همزة ، وإنما يكون من هذا الباب طُؤوِيٌّ ، الهمزة قبل الواوِ ، على لغة تَمِيمٍ .
      قال : وقال أبو زيد الكِلابيون يقولون : وبَلْدَةٍ ليسَ بها طُوئِيٌّ الواوقبل الهمزة ، وتميمٌ تجعلُ الهمزة قبل الواو فتقولُ طُؤوِيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. وطد
    • " وَطَدَ الشيءَ يَطِدُه وَطْداً وطِدةً ، فهو مَوْطودٌ ووطَيدٌ : أَثْبَتَه وثَقَّلَه ، والتوطِيدُ مثله ؛ وتال يصف قوماً بكثرة العدد : وهُمْ يَطِدُونَ الأَرضَ ، لَولاهُمُ ارْتَمَتْ بِمَنْ فَوْقَها ، مِنْ ذِي بَيانٍ وأَعْجَما وتَوَطَّدَ أَي تَثَبَّتَ .
      والواطِدُ : الثابتُ ، والطادِي مقلوب منه ؛ المحكم : وأَنشد ابن دريد ، قال وأَحسبه لَكذَّاب بني الحِرْمازِ : وأُسُّ مَجْدٍ ثابِتٌ وطِيدُ ، نالَ السمَاءَ دِرْعُها المَدِيدُ وقد اتَّطَدَ ووَطَّدَ له عنده منزلة : مَهَّدَها .
      وله عنده وطِيدَةٌ أَي منزلة ثابتة ؛ عن يعقوب .
      ووَطَّدَ الأَرضَ : رَدَمَها لِتَصْلُبَ .
      والمِيطَدَةُ : خَشَبَةٌ يُوَطَّدُ بها المكان من أَساسِ بناءٍ أَو غيره لِيَصْلُب ، وقيل : المِيطَدةُ خَشَبَةٌ يُمْسَكُ بها المِثْقَب .
      والوطائدُ : قواعدُ البُنْيانِ .
      وَوطَدَ الشيءُ وَطْداً : دامَ ورَسا .
      وفي حديث ابن مسعود : أَن زيادَ بن عديّ أَتاه فَوَطَده إِلى الأَرض ، وكان رجلاً مَجْبُولاً ، فقال عبدُ الله : اعْلُ عني ، فقال : لا ، حتى تُخْبِرَني من يَهْلِكُ الرجل وهو يعلم ، قال : إِذا كان عليه إِمام إِنْ أَطاعَه أَكفَرَه ، وإِن عَصاه قتَله .
      قال أَبو عمرو : الوَطْدُ غمْزُك الشيءَ إِلى الشيء وإِثباتُك إِياه ؛ يقال منه : وطَدْتُه أَطِدُه وَطْداً إِذا وَطِئتَه وغَمَزْتَه وأَثبتَّه ، فهو مَوْطُود ؛ قال الشماخ : فالْحَقْ بِبَجْلَةَ ناسِبْهُمْ وكُنْ مَعَهُمْ ، حتى يُعِيرُوك مَجْداً غيرَ مَوطُود ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : قوله في الحديث فَوَطدَه إِلى الأَرض أَي غَمَزَه فيها وأَثْبَتَه عليها ومنعه من الحركة .
      ويقال : وَطَدْتُ الأَرضَ أَطِدُها إِذا دُستَها لتتَثلَّب ؛ ومنه حديث البراء بن مالك :، قال يوم اليمامة لخالد بن الوليد : طِدْني إِليك أَي ضُمَّني إِليك واغْمِزْني .
      ووَطَدَه إِلى الأَرض : مثل رَهَصَه وغَمَزَه إِلى الأَرض .
      والطادي : الثابتُ من وَطَد يَطِدُ فقلب من فاعِل إِلى عالِف ؛ قال القطامي : ما اعْتادَ حُبُّ سُلَيْمى حَيْنَ مُعْتادِ ، ولا تَقَضَّى بَواقي دِيْنِها الطادِ ؟

      ‏ قال أَبو عبيد : يُرادِ به الواطِدُ فأَخر الواو وقَلَبَها أَلفاً .
      ويقال : وطَّدَ اللهُ للسلطانِ مُلْكَه وأَطَّدَه إِذا ثَبَّتَه .
      الفراء : طادَ إِذا ثَبَت ، وداطَ إِذا حَمُق ، ووَطَدَ إِذا حَمُق ، ووَطَدَ إِذا سارَ .
      وقد وطَدْتُ على باب الغار الصخر إِذا سددته به ونَضَّدْته عليه .
      وفي حديث أَصحاب الغار : فوقع الجبل على باب الكهف فَأَوْطَدَه أَي سَدَّه بالهدم ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روي وإِنما يقال وطَدَه ، قال : ولعله لغة ، وقد روي فَأَوْصَدَه ، بالصاد ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. طيخ
    • " ابن سيده : طاخَ الأَمرَ طَيْخاً : أَفسده ؛ وقال أَحمد بن يحيى : هو مِن تَواطَخَ القومُ ؛ قال : وهذا من الفساد بحيث تراه ؛ قال ابن جني : وقد يجوز أَن يحسن الظنّ به فيقال إِنه أَراد كأَنه مقلوب منه ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : المُطَيَّخُ الفاسد ‏ .
      ‏ وطاخ يَطِيخُ طَيْخاً : تلطخ بقبيح من قول أَو فعل ‏ .
      ‏ وطاخَه هو وطَيَّخَه : لطخه به ؛ يتعدّى ولا يتعدى ؛

      وأَنشد الأَزهري : ولَسْتَ بطيَّاخَةٍ في الرجال ، ولَسْتَ بِخِزْرافَة أَحْدَبا اللحياني : طاخ فلان فلاناً يطيخه ويطوخه : رماه بقبيح من قول أَو فعل ‏ .
      ‏ وطَيَّخَه بشرّ : لطخهُ ‏ .
      ‏ أَبو زيد : طيَّخه العذاب أَلحَّ عليه فأَهلكه ، وطيخه السَّمَن : امتلأَ سِمَناً ‏ .
      ‏ أَبو مالك : طيخ أَصحابه إِذا شتمهم فأَلحَّ عليهم ‏ .
      ‏ ورجل طائخ وطيَّاخة وطَيْخَة : أَحمقُ لا خير فيه ؛ وقيل : أَحمق قذر ، وجمع الطَّيْخَة طيخات ؛ قال : ولم نسمعه مكسراً ‏ .
      ‏ والطِّيخ والطَّيْخ : الجهل ‏ .
      ‏ والطَّيْخُ : الكِبر ‏ .
      ‏ وطاخ : تكبر ؛ قال الحرث بن حِلزة : فاتركوا الطَّيْخَ والتعدّي ، وإِما تتعاشوا ، ففي التعاشي الداءُ وزمن الطَّيخة : زمن الفتنة والحرب ؛ يقال : أَتانا فلان زمن الطيخة ‏ .
      ‏ وناقة طيوخ : تذهب يميناً وشمالاً وتأْكل من أَطراف الشجر ‏ .
      ‏ وطِيخِ : حكايةُ صوت الضحك ، حكاه سيبويه ؛ الليث : يقول الناس طِيخِ طِيخِ أَي قهقهوا ‏ .
      ‏ وطَيْخٌ : موضعٌ بينَ ذي خَشَبٍ ووادي القرى ؛ قال كثير عزة : فوالله ما أَدري ، أَطَيْخاً تواعدوا لتمٍّ ظمٍ ، أَم ماءَ حَيْدَةَ أَوردوا "

    المعجم: لسان العرب

  24. طوس
    • " طاسً الشيءً طَوْساً : وَطِئَه .
      والطَّوْسُ : الحُسْنُ .
      وقد تَطَّوَّسَتِ الجاريةُ : تزينت .
      ويقال للشيء الحَسَن ؛ إِنه لَمُطَوَّسٌ ؛ وقال رؤبة : أَزْمانَ ذاتِ الغَبْغَبِ المُطَوَّسِ ووجه مُطَوَّسٌ : حسن ؛ وقال أَبو صخر الهذلي : إِذ تَسْتَبسِي قَلْبِي بِذي عُذَرٍ ضافٍ ، يَمُجُّ المِسْك كالكَرْمِ ومُطَوَّسٍ سَهْلٍ مَدامِعُه ، لا شاحِبٍ عارٍ ولا جَهْمِ وقال المُؤَرِّج : الطاؤُوسُ في كلام أَهل الشام الجميل من الرجال ؛

      وأَنشد : ‏ فلو كنتَ طاؤُوساً لكنتَ مُمَلَّكاً ، رُعَيْنُ ، ولكن أَنتَ لأْمٌ هَبَنْقَع ؟

      ‏ قال : واللأْمُ اللئيم .
      ورُعَيْن : اسم رجل .
      والطاؤُوس في كلام أَهل اليمن : الفِضَّة .
      والطاؤُوس : الأَرض المُخْضَرَّة التي عليها كلُّ ضَرْبٍ من الوَرْدِ أَيامَ الربيع .
      أَبو عمرو : طاسَ يَطُوسُ طَوساً إِذا حَسُنَ وجهُه ونَضَرَ بعد عِلَّةٍ ، وهو مأْخوذ من الطَّوْسِ ، وهو القمر .
      الأَشجعي : يقال ما أَدري أَين طَمَسَ وأَين طَوَّسَ أَي أَين ذهب .
      والطاؤُوس : طائر حسن ، همزته بدل من واو لقولهم طَواويس ، وقد جمع على أطْواسٍ باعتقاد حذف الزيادة ، ويُصَغِّرُ الطَّاؤُوس على طُوَيْسٍ بعد حذف الزيادة .
      وطُوَيْسٌ .
      اسم رجل ضُرِب به المثل في الشؤم ، قال : وأُراه تصغير طاؤوس مُرَخَّماً ، وقولهم : أَشأَم من طُوَيْسٍ ؛ هو مخنث كان بالمدينة وقال : يا أَهل المدينة تَوَقَّعُوا خروجَ الدجال ما دُمْتُ بين ظَهْرانَيْكُمْ فإِذا مُتُّ فقد أَمنتم لأَني ولدت في الليلة التي تُوُفِّيَ فيها رسولُ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وفُطِمْتُ في اليوم الذي توفي فيه أَبو بكر ، رضي اللَّه عنه ، وبلغت الحُلُمَ في اليوم الذي قتل فيه عمر ، رضي اللَّه عنه ، وتزوّجت في اليوم الذي قتل فيه عثمان ، رضي اللَّه عنه ، وولد لي في اليوم الذي قتل فيه عليّ ، رضي اللَّه عنه ، وكان اسمه طاؤُوساً ، فلما تخنث جعله طُوَيْساً وتَسَمَّى بعبد النَّعِيم ؛ وقال في نفسه : إِنني عبد النعيم ، أَنا طاؤُوس الجحيم ، وأَنا أَشأَم من يمشي على ظهر الحَطيم والطَّاسُ : الذي يُشرب به .
      وقال أَبو حنيفة : هو القاقُوزَّةُ .
      والطَّوْسُ : الهلال ، وجمعه أَطواسٌ .
      وطُواسٌ : من ليالي آخر الشهر .
      وطُوسُ وطُواسُ : موضعان .
      والطَّوْسُ : القمرُ .
      والطُّوسُ : دواء المَشِيِّ ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. طيح
    • " طاحَ طَيْحاً : تاه ، وطَيَّح نفْسَه .
      وطاحَ الشيءُ طَيْحاً : فَنيَ وذهب .
      وأَطاحَه هو : أَفناه وأَذهبه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : نَضْرِبُهمْ ، إِذا اللِّواءُ رَنَّقا ، ضَرْباً يُطِيحُ أَذْرُعاً وأَسْوُقا وأَنشد سيبويه : لِيُبْكَ يزيدٌ ضارِعٌ لخُصُومةٍ ، ومُخْتبِطٌ مما تُطِيحُ الطَّوائِحُ وقال : الطوائح ، على حذف الزائد أَو على النسب ؛ قال ابن جني : أَوَّل البيت مبني على اطِّراح ذكر الفاعل ، فإِن آخره قد عُووِدَ فيه الحديثُ على الفاعل لأَن تقديره فيما بعدُ ليَبْكِه مُخْتَبِطٌ مما تُطِيحُ الطوائح ، فدل قوله لِيُبْكَ على ما أَراد من قوله لِيَبْكِ .
      والطَّائِحُ : المُشرِفُ على الهلاك ، والفعل كالفعل .
      وطَوَّحَتْهم طَيْحاتٌ : أَهلكتهم خُطوبٌ .
      وذهبت أَموالُهم طَيْحاتٍ أَي متفرّقةً بعيدةً .
      والمُطَيَّحُ : الفاسد .
      وطَيَّحَ بثوبه : رمى به .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طاؤوس في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* طاؤوس. *ر.*©طاووس©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: