وصف و معنى و تعريف كلمة طائلة:


طائلة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على طاء (ط) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح طائلة في معاجم اللغة العربية:



طائلة

جذر [طئل]

  1. طائِلة: (اسم)
    • الجمع : طوائل
    • الطَّائلةُ : الطائلُ
    • الطَّائلةُ : العداوةُ
    • الطَّائلةُ : التِّرَة
    • طائلة الموت : حكم الإعدام ،
    • يقع تحت طائلة القانون : يخضع للعقاب بحسب أحكام القانون ، تحت حُكْمه وعقوبته
    • الطَّائلةُ : قدرة
    • الطَّائلةُ : كثيرة ، ضخمة ثروة طائلة
  2. طَوَل: (اسم)
    • طَوَل : مصدر طَوِلَ
  3. طَوِلَ: (فعل)
    • طَوِلَ طَوَلاً فهو أَطْولُ ، وهي طَولاءُ والجمع : طُولٌ
    • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  4. طَوَّلَ: (فعل)

    • طوَّلَ / طوَّلَ لـ يطوِّل ، تطويلاً ، فهو مُطوِّل ، والمفعول مُطوَّل
    • طَوَّلَ الدّابَّةَ ، أَوْ لها : أَرْخَى لها طِوَلها ؛ أي حَبْلَهَا
    • طَوَّلَ له : أَمْهَلَهُ
    • طَوَّلَ الْحَبْلَ : جَعَلَهُ طَوِيلاً
    • طَوَّلَ بَالَهُ : هَدَّأَهُ
  5. طَول: (اسم)
    • الطَّوْلُ : الفضلُ والغنى واليسر القدرة ،
  6. طُوَل: (اسم)
    • طُوَل : جمع طولَى
  7. طُوْل: (اسم)
    • طُوْل : جمع أَطْوَلُ
  8. طُوْل: (اسم)
    • طُوْل : جمع طَّوْلَاءُ


  9. طُول: (اسم)
    • طُول : مصدر طالَ
  10. طِوَل: (اسم)
    • الطِّوَلُ : الطُّوَل
    • الطِّوَلُ : الحبلُ يُرْبَطُ في وَتَدٍ ونحوه ويُطَوّلُ للدَّابَّةِ فَتَرْعَى مُقَيَّدَةً به ؛
  11. طِوَل: (اسم)
    • طِوَل : جمع طِّوَلَةُ
  12. طالٍ: (اسم)
    • طالٍ : فاعل من طَلَى
  13. طالَ: (فعل)
    • طالَ / طالَ على طوَل ، يَطُول ، طُلْ ، طُولاً ، فهو طائل ، والمفعول مَطُول
    • طالَ القصفُ المنطقةَ : بلغها
    • طالَ الغنيُّ على جاره : أنعم عليه


  14. طالَ: (فعل)
    • طالَ طوَل ، يَطول ، طُلْ ، طُولاً ، فهو طويل
    • طَالَ الزَّمَنُ : اِمْتَدَّ وَاسْتَغْرَقَ أَمَداً طَوِيلاً
    • طَالَ بِهِ الزَّمَنُ : مَرَّ عَلَيْهِ زَمَنٌ طَوِيلٌ
    • طالَ عُمرُه : امتدّ ، عكسُه قصُر طالت لحيتُه ، الأنبياء آية 44 حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ العُمُر ( قرآن ) ، خَيْرُ النَّاسِ مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَحَسُنَ عَمَلُهُ ( حديث )،
    • طال الزّمن أو قصُر : مهما اقتضى من الوقت ،
    • طَالَ عليه طَوْلاً : أفضل وأَنعَمَ
    • طَالَ فلاناً : غلبَهُ وفاقَهُ في الطُّول ، أَو في الطَّوْلِ
  15. طائِل: (اسم)
    • الجمع : طوائل
    • الطَّائِلُ : الكثير الغزير
    • الطَّائِلُ : العُلُوُّ
    • الطَّائِلُ : القُدْرَةُ
    • الطَّائِلُ : المِنَّةُ
    • الطَّائِلُ : الفضلُ
    • الطَّائِلُ : الغِنَى
    • الطَّائِلُ : السَّعَةُ
    • الطَّائِلُ : النَّفْعُ
    • الطَّائِلُ : الفائدة
    • دون طائل : دون فائدة ،
    • لا طائل منه / لا طائل تحته / لا طائل فيه : لا فائدة تُرجى منه ،
    • لم يظفر منه بطائل : لم يحققْ هدفَه ،
    • ما عنده نائلٌ ولا طائل : ليس عنده خير
    • بَيْنَهُمْ طَائِلَةٌ : عَدَاوَةٌ ، ثَأْرٌ
    • تَصَرُّفَاتُهُ تَجْعَلُهُ يَقَعُ تَحْتَ طَائِلَةِ القَانُونِ : يَخْضَعُ لِعِقَابِ القَانُونِ
  16. طائل: (اسم)
    • طائل : فاعل من طالَ
  17. طوَل: (اسم)
    • الطُّوَلُ : التمادي في الأَمر أَو التراخي عنه
  18. طوَّل: (اسم)
    • الطُوَّلُ : طائرٌ مائيٌّ ، ذو ساقين طويلتين


  19. طول: (اسم)
    • الجمع : أطوال
    • مصدر طَالَ
    • طول الخط : مقدار البعد بين طرفيه
    • الطُّولُ : مقابلُ القِصَر أَو العَرْض
    • وخط الطُّول : خط يصل بين القطبين ويتعامد على خط الاستواء ، وتبدأ خطوط الطول من خطِّ الصفر المار بجرينتش
    • طُولُ : امتداد ، عكس قِصَر
    • طولُ الأناةِ : الصبر ،
    • طُول الباع : الاقتدار في حقل من الحقول ،
    • طول الدّهر : مداه ،
    • طول النظر : الرؤية البعيدة ، بُعد النظر ،
    • على طُول الخطّ : تمامًا ، دائمًا
    • عاش حياته بالطول والعرض : بجميع الأشكال والصور ،
    • في طول البلاد وعَرْضها : في كلّ مكان منها
,
  1. طالَ
    • ـ طالَ طُولاً : امْتَدَّ ، كاسْتَطالَ ، فهو طَويلٌ وطُوالٌ ، وهي طَويلَةٌ وطُوالَةٌ ، ج : طِوالٌ وطِيالٌ .
      ـ طُوَّالُ : المُفْرِطُ الطُّولِ .
      ـ طاوَلَني فطُلْتُه : كنتُ أطْوَلَ منه في الطُّولِ والطَّوْلِ جميعاً .
      ـ أطالَه وأطْوَلَه : طوَّلَهُ ، والطَّوَلُ : طولٌ في مِشْفَرِ البَعيرِ الأعْلَى . وقولُ الجَوْهَرِيّ : في شَفَةِ البَعيرِ وَهَمٌ . بَعيرٌ أطْوَلُ .
      ـ تَطاوَلَ : تَطالَلَ .
      ـ اسْتَطالَ : امْتَدَّ ، وارْتَفَع ، وتَفَضَّلَ ، وتَطاوَلَ .
      ـ طِيلَةُ : العُمُرُ .
      ـ تِطْوَلُ وطَويلَةُ وطِوَلُ وطِيَلُ فيهما ، وتُشَدَّدُ لامُهُمَا في الشِّعْرِ : حَبْلٌ يُشَدُّ به قائِمَةُ الدَّابَّةِ ، أو تُشَدُّ وتُمْسِكُ طَرَفَه ، وتُرْسِلُهَا تَرْعَى .
      ـ طَوَّلَ لها : أرْخَى طَويلَتَها في المَرْعى ،
      ـ طَوَّلَ له : أمْهَلَهُ .
      ـ طَوالُ : مَدَى الدَّهر .
      ـ طالَ طِوَلُكَ وطِيَلُكَ وطولُكَ وطَوْلُكَ وطيلُكَ وطُوَلُكَ وطَوالُكَ وطِيالُكَ : مُكْثُكَ ، أو عُمُرُكَ ، أو غَيْبَتُكَ .
      ـ طَوْلُ وطائلُ وطائلَةُ : الفَضْلُ ، والقُدْرَةُ ، والغِنَى والسَّعَةُ .
      ـ تَطَوَّلَ عليهم : امْتَنَّ ، كطال عليهم .
      ـ ما هو بطائلٍ : للدونِ الخَسيسِ .
      ـ طُوَّلُ : طائرٌ مائِيٌّ طَويلُ الرِّجْلَيْنِ .
      ـ طُوالَةُ : موضع أو بِئْرٌ ، وفَرَسٌ لبَنِي ضُبَيْعَةَ بنِ نزارٍ ،
      ـ أبو طُوالَةَ : عبدُ الله بنُ عبدِ الرحمنِ تابِعِيٌّ .
      ـ طُوالُ : اسمٌ .
      ـ أطالَتِ المرأةُ : ولَدَتْ أولاداً طِوالاً ، أو ولداً طويلاً . وفي المَثَلِ : '' إنَّ القَصيرَةَ قد تُطيلُ ''. وليس بحديثٍ ، كما وَهِمَ الجوهرِيُّ .
      ـ بَنو الأَطْوَلِ : بَطْنٌ .
      ـ طالَةُ : الأتانُ .
      ـ مِطْوَلُ : الذَّكَرُ ، والرَّسَنُ .
      ـ مَطاولُ الخَيْلِ : أرْسانُها .
      ـ طَيّلَةُ الريحِ : نَيِّحَتُها .
      ـ طاوَلَه : ماطَلَه .
      ـ السَّبْعُ الطُّوَلُ : من البَقَرَةِ إلى الأعْرافِ . والسابِعةُ سورَةُ يونُسَ ، أو الأَنْفالُ وبَرَاءَةُ جَميعاً ، لأنهما سورَةٌ واحِدَةٌ عندَه .
      ـ في المَثَلِ : '' قَصيرةٌ من طَويلَةٍ ''، أي : تَمْرَةٌ من نَخْلَةٍ ، يُضْرَبُ في اخْتِصارِ الكلامِ .
      ـ طَويلَةُ : رَوْضَةٌ بالصَّمَّانِ ، مِيلٌ في ثَلاثةٍ ، وفيها مَساكٌ للمَطَرِ .
      ـ طُولَى : تأنيثُ الأَطْوَلِ ، والحالَةُ الرفيعةُ ، ج : طُوَلٌ .
      ـ طويلُ من بُحورِ الشعْرِ : مُوَلَّدَةٌ .
      ـ بينهم طائِلَةٌ : عَداوَةٌ وتِرَةٌ .
      ـ لم يَحْلُ منه بِطائِلٍ : خاصٌّ بالجَحْدِ .
      ـ اسْتَطالوا عليهم : قَتَلوا منهم أكْثَر ممَّا كانوا قتلوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طائِلة
    • طائِلة :-
      جمع طوائل :
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل طالَ 1 / طالَ على وطالَ 3 .
      2 - قدرة
      طائلة الموت : حكم الإعدام ، - يقع تحت طائلة القانون : يخضع للعقاب بحسب أحكام القانون ، تحت حُكْمه وعقوبته .
      3 - كثيرة ، ضخمة :- ثروة طائلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مبالغ طائلة
    • إسم غير رسمي ، وتعني بالانجليزية : board money


    المعجم: مالية

  4. الطَّائلةُ
    • الطَّائلةُ : الطائلُ .
      و الطَّائلةُ العداوةُ .
      و الطَّائلةُ التِّرَة

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. طَائِلٌ
    • جمع : طَوَائِلُ . [ ط و ل ].
      1 . :- رِبْحٌ طَائِلٌ :- : كَثِيرٌ . :- أَمْوَالٌ طَائِلَةٌ :- :- ثَرْوَةٌ طَائِلَةٌ .
      2 . :- يَقُومُ بِعَمَلٍ لاَ طَائِلَ فِيهِ :-: لاَ فَائِدَةَ مِنْهُ ، لاَ نَفْعَ يُرْجَى مِنْهُ . :- لَمْ أَفُزْ بِطَائِلٍ :- :- مَا هُوَ بِطَائِلٍ :- :- لاَ طَائِلَ تَحْتَهُ :- :- دُونَ طَائِلٍ .
      3 . :- لَمْ يَظْفَرْ بِطَائِلٍ :-: لَمْ يُحَقِّقْ هَدَفَهُ .
      4 . :- لَمْ يَظْفَرْ مِنْهُ بِطَائِلٍ :- : لَمْ يَظْفَرْ مِنْهُ بِفَائِدَةٍ .
      5 . :- لاَ طَائِلَةَ لَهُ :- : لاَ قُدْرَةَ لَهُ .
      6 . :- بَيْنَهُمْ طَائِلَةٌ :- : عَدَاوَةٌ ، ثَأْرٌ .
      7 . :- تَصَرُّفَاتُهُ تَجْعَلُهُ يَقَعُ تَحْتَ طَائِلَةِ القَانُونِ :- : يَخْضَعُ لِعِقَابِ القَانُونِ .

    المعجم: الغني

  6. طائِلة
    • طائلة - ج ، طوائل
      1 - طائلة : أنظر طائل . 2 - طائلة : عداوة . 3 - طائلة : ثأر . 4 - طائلة : « طائلة القانون » : قدرته ، سلطته .

    المعجم: الرائد

  7. طول
    • " الطُّولُ : نقيض القِصَر في الناس وغيرهِم من الحيوان والمَوات .
      ويقال للشيء الطَّويلِ : طالَ يَطُولُ طُولاً ، فهو طَويلٌ وطُوالٌ .
      قال النحويون : أَصْلُ طالَ فَعُلَ استدلالاً بالاسم منه إِذا جاء على فَعِيل نحو طَويل ، حَمْلاً على شَرُفَ فهو شَرِيف وكَرُمَ فهو كَريم ، وجَمْعُهُما طِوال ؛ قال سيبويه : صَحَّت الواو في طِوال لصِحَّتها في طَويل ، فصار طِوال من طَويل كجِوار من جاوَرْت ، قال : ووافَقَ الذين ، قالوا فَعِيل الذين ، قالوا فُعال لأَنهما أُخْتان فجَمَعوه جَمْعه ، وحكى اللُّغويون طِيال ، ولا يوجبه القياس لأَن الواو قد صَحَّت في الواحد فحكمها أَن تصح في الجمع ؛ قال ابن جني لم تقلب إِلا في بيت شاذ وهو قوله : تَبَيَّنَ لي أَنَّ القَماءةَ ذِلَّةٌ ، وأَنَّ أَعِزَّاء الرجالِ طِيالُها والأُنثى طَويلةٌ وطُوالةٌ ، والجمع كالجمع ، ولا يمتنع شيء من ذلك من التسليم .
      ويقال للرجل إِذا كان أَهْوَج الطُّول طُوَال وطُوَّال ، وامرأَة طُوالة وطُوَّالة .
      الكسائي في باب المُغالَبة : طاوَلَني فَطُلْتُه من الطُّول والطَّوْل جميعاً .
      وقال سيبويه : يقال طُلْتُ على فَعُلْتُ لأَنك تقول طَويل وطُوال كما قُلْتَ قَبُحَ وقَبيح ، قال : ولا يكون طُلْته كما لا يكون فَعُلْتُه في شيء ؛ قال المازني : طُلْتُ فعُلْتُ أَصْلٌ واعْتَلَّت من فعُلْت غيرَ مُحَوَّلة ، الدليلُ على ذلك طَوِيلٌ وطُوال ؛ قال : وأَما طاوَلْته فطُلْتُه فهي مُحَوَّلة كما حُوِّلَت قُلْتُ ، وفاعلها طائلٌ ، لا يقال فيه طَويلٌ كما لا يقال في قائل قَويل ، قال : ولم يؤْخذ هذا إِلا عن الثِّقات ؛ قال : وقُلْتُ مُحَوَّلةٌ من فَعَلْت إِلى فَعُلْت كما أَن بِعْتُ مُحَوَّلة من فَعَلْت إِلى فَعِلْت وكانت فعِلْتُ أَولى بها لأَن الكسرة من الياء ، كما كان فَعُلْت أَولى بقُلْت لأَن الضمة من الواو ؛ وطالَ الشيءُ طُولاً وأَطَلْته إِطالةً .
      والسَّبْع الطُّوَلُ من سُور القرآن : سَبْعُ سُوَر وهي سورة البقرة وسورة آل عمران والنساء والمائدة والأَنعام والأَعراف ، فهذه ست سور متوالياتٌ واختلفوا في السابعة ، فمنهم من ، قال السابعة الأَنفال وبراءَة وعدّهما سورة واحدة ، ومنهم من جعل السابعة سورة يونس ؛ والطُّوَل : جمع طُولى ، يقال هي السّورة الطُّولى وهُنَّ الطُّوَل ؛ قال ابن بري : ومنه قرأْت السَّبْع الطُّوَل ؛ وقال الشاعر : سَكَّنْته ، بعدَما طارَتْ نَعامتُه ، بسورة الطُّورِ ، لمَّا فاتَني الطُّوَلُ وفي الحديث : أُوتِيتُ السَّبْعَ الطُّوَل ؛ هي بالضم جمع الطُّولى ، وهذا البناء يلزمه الأَلف واللام أَو الإِضافة .
      وفي حديث أُمِّ سَلَمَة : أَنه كان يقرأَ في المغرب بطُولى الطُّولَيَيْن ، هي تثنية الطُّولى ومُذَكَّرُها الأَطْوَل ، أَي أَنه كان يقرأُ فيها بأَطْول السورتين الطويلتين ، تَعْني الأَنعام والأَعراف .
      والطويل من الشِّعْر : جنس من العَرُوض ، وهي كلمة مُوَلَّدة ، سمي بذلك لأَنه أَطْوَلُ الشِّعْر كُلِّه ، وذلك أَن أَصله ثمانية وأَربعون حرفاً ، وأَكثر حروف الشعر من غير دائرته اثنان وأَربعون حرفاً ، ولأَن أَوتاده مبتدأ بها ، فالطُّول لمتقدم أَجزائه لازم أَبداً ، لأَن أَول أَجزائه أَوتاد والزوائد أَبداً يتقدم أَسبابَها ما أَوَّلُه وَتِدٌ .
      والطُّوال ، بالضم : المُفْرِط الطُّول ؛

      وأَنشد ابن بري قول طُفَيل : طُوال السَّاعِدَيْن يَهُزُّ لَدْناً ، يَلُوحُ سِنانُه مِثْلَ الشِّها ؟

      ‏ قال : ولا يُكَسَّر (* قوله « قال ولا يكسر إلخ » هكذا في الأصل ، وعبارة القاموس وشرحه : والطوال ، كرمان ، المفرط الطول ، ولا يكسر ، انما يجمع جمع السلامة اهـ .
      وبهذا يعلم ما لعله سقط هنا ، فقد تقدم في صدر المادة أَن طوالاً كغراب يجمع على طوال بالكسر ).
      إِنما يُجْمع جمع السلامة .
      وطاوَلَني فَطُلْتُه أَي كنت أَشَدَّ طُولاً منه ؛

      قال : إِنَّ الفَرَزْدَقَ صَخْرَةٌ عادِيَّةٌ طالَتْ ، فَلَيْسَ تَنالُها الأَوْعال وطالَ فلان فلاناً أَي فاقه في الطُّول ؛

      وأَنشد : تَخُطُّ بِقَرْنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ ، وتَعْطُو بِظِلْفَيْها ، إِذا الغُصْنُ طالها أَي طاوَلَها فلم تَنَلْه .
      والأَطْوَل : نقيضُ الأَقْصر ، وتأْنيث الأَطْوَل الطُّولى ، وجمعها الطُّوَل .
      الجوهري : الطُّوَال ، بالضم ، الطَّوِيلُ .
      يقال طَوِيلٌ وطُوَالٌ ، فإِذا أَفرَط في الطُّول قيل طُوّال ، بالتشديد .
      والطِّوال ، بالكسر : جمع طَويل ، والطَّوَالُ ، بالفتح : من قولك لا أُكَلِّمه طَوَالَ الدَّهْر وطُولَ الدَّهْر بمعنى .
      ويقال : قَلانِسُ طِيَالٌ وطِوَالٌ بمعنى .
      والرِّجال الأَطاوِل : جمع الأَطْوَل ، والطُّولىَ تأْنيث الأَطْوَل ، والجمع الطُّوَل مثل الكُبْرَى والكُبَر .
      وأَطَالَتِ المرأَةُ إِذا وَلَدَتْ طِوَالاً .
      وفي الحديث : إِن القَصِيرة قد تُطِيل .
      الجوهري : والطُّولُ خِلاف العَرْض .
      وطالَ الشيءُ أَي امتدَّ ، قال : وطُلْتُ أَصله طَوُلْتُ بضم الواو لأَنك تقول طَويل ، فنقلت الضمة إِلى الطاء وسقطت الواو لاجتماع الساكنين ، قال : ولا يجوز أَن تقول منه طُلْتُه ، وأَما قولك طَاولَني فطُلْتُه فإِنما تَعْني بذلك كنت أَطْولَ منه من الطُّول والطَّوْل جميعاً .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ما مَشَى مع طِوَالٍ إِلا طالَهُم ، فهذ من الطُّول ؛ قال ابن بري : وعلى ذلك قول سُبَيح بن رِياح الزِّنْجي ، ويقال رياح بن سبيح ، حين غَضِبَ لم ؟

      ‏ قال جَرِيرٌ في الفَرَزْدَق : لا تَطْلُبَنَّ خُؤُولةً في تَغْلِبٍ ، فالزِّنْجُ أَكْرَمُ منهمُ أَخْوَالا فقال سبيح أَو رياح لما سَمِع هذا البيت : الزِّنْجُ لو لاقَيْتَهم في صَفِّهِمْ ، لاقَيْتَ ، ثمَّ ، جَحَاجِحاً أَبْطَالاً ما بالُ كَلْبِ بَني كُلَيْبٍ سَبَّنا ، أَنْ لم يُوازِنْ حاجِباً وعِقَالا ؟ إِنَّ الفَرَزْدَق صَخْرَةٌ عادِيَّةٌ طالَتْ ، فليس تَنالُها الأَوْعالا (* قوله « الاوعالا » تقدم إيراده قريباً الأوعال بالرفع ).
      وقالت الخنساء : وما بَلَغَتْ كَفُّ امرئٍ مُتَناوِلٍ ، من المَجْدِ ، إِلاَّ والذي نِلْتَ أَطْوَلُ وفي حديث استسقاء عمر ، رضي الله عنه : فطالَ العَباسُ عمرَ أَي غَلَبَه في طُولِ القامة ، وكان عمر طَويلاً من الرجال ، وكان العباس أَشدَّ طُولاً منه .
      وروي أَن امرأَة ، قالت : رأَيت عَبّاساً يطوف بالبيت كأَنه فُسْطاطٌ أَبيض ، وكانت رأَت عَلِيَّ بن عبد الله بن العباس وقد فَرَعَ الناسَ كأَنه راكب مع مُشَاةٍ فقالت : مَنْ هذا ؟ فأُعْلِمَتْ فقالت : إِنّ الناسَ ليَرْذُلون ، وكان رأْس علي بن عبد الله إِلى مَنْكِب أَبيه عبد الله ، ورأْسُ عبد الله إِلى مَنْكِب العباس ، ورأْسُ العباس إِلى مَنْكِب عبد المُطَّلِب .
      وأَطَلْتُ الشيءَ وأَطْوَلْت على النقصان والتمام بمعنى .
      المحكم : وأَطال الشيءَ وطَوَّلَه وأَطْوَلَه جعله طَويلاً ، وكأَن الذين ، قالوا ذلك إِنما أَرادوا أَن ينبهوا على أَصل الباب ، قال فلا يقاس هذا إِنما يأْتي للتنبيه على الأَصل ؛

      وأَنشد سيبويه : صَدَدْتِ فأَطْوَلْتِ الصُّدودَ ، وقَلَّما وِصالٌ ، على طُولِ الصُّدود ، يَدُومُ وكلُّ ما امتدَّ من زَمَن أَو لَزِمَ من هِمٍّ ونحوِه فقد طالَ ، كقولك طالَ الهَمُّ وطال الليلُ .
      وقالوا : إِنَّ الليل طَويلٌ فلا يَطُلْ إِلاَّ بخير ؛ عن اللحياني .
      قال : ومعناه الدُّعاء .
      وأَطال الله طِيلَتَه أَي عُمْرَه .
      وطالَ طِوَلُك وطِيَلُك أَي عُمْرك ، ويقال غَيْبتك ؛ قال القطامي : إِنّا مُحَيُّوكَ فاسْلَمْ أَيُّها الطَّلَلُ ، وإِن بَلِيتَ ، وإِن طالَتْ بك الطِّوَلُ يروى الطِّيَل جمع طِيلة ، والطِّوَل جمع طِوَلة ، فاعْتَلَّ الطِّيَل وانقلبت ياؤه واواً لاعتلالها في الواحد ، فأَما طِوَلة وطِوَل فمن باب عِنَبة وعِنَب .
      وطالَ طُوَلُك ، بضم الطاء وفتح الواو ، وطالَ طَوَالُك ، بالفتح ، وطِيَالُك ، بالكسر ؛ كل ذلك حكاه الجوهري عن ابن السكيت .
      وجملٌ أَطْوَلُ إِذا طالتْ شَفَتُه العُليا .
      قال ابن سيده : والطَّوَل طُولٌ في مِشْفَر البعير الأَعلى على الأَسفل ، بعير أَطْوَل وبه طَوَلٌ .
      والمُطاوَلة في الأَمر : هو التطويل والتَّطاوُلُ في مَعْنًى هو الاسْتِطالة على الناس إِذا هو رَفَع رأْسَه ورأَى أَنّ له عليهم فَضْلاً في القَدْر ؛ قال : وهو في معنى آخر أَن يقوم قائماً ثم يَتَطاوَل في قيامه ثم يَرْفَع رأْسَه ويَمُدّ قوامَه للنظر إِلى الشيء .
      وطاوَلْته في الأَمر أَي ماطَلْته .
      وطَوَّل له تَطْويلاً أَي أَمْهَله .
      واسْتَطالَ عليه أَي تَطَاوَلَ ، يقال : اسْتَطالوا عليهم أَي قَتَلوا منهم أَكثرَ مما كانوا قَتَلوا ، قال : وقد يكون اسْتَطالَ بمعنى طالَ ، وتَطاوَلْت بمعنى تَطالَلْت .
      وفي الحديث : إِن هذين الحَيَّين من الأَوس والخَزْرَج كانا يتَطاوَلانِ على رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تَطاوُلَ الفَحْلَين أَي يَسْتَطِيلانِ على عَدُوِّه ويتباريانِ في ذلك ليكون كل واحد منهما أَبلغ في نصرته من صاحبه ، فشُبِّه ذلك التَّباري والتغالُب بتَطاوُلِ الفحلين على الإِبل ، يَذُبُّ كلُّ واحد منهما الفُحولَ عن إِبله ليظهر أَيُّهما أَكثرُ ذَبًّا .
      وفي حديث عثمان : فتَفَرَّق الناسُ فِرَقاً ثلاثاً ، فصامِتٌ صَمْتُه أَنْفَذُ من طَوْلِ غيره ، ويروى من صَوْل غيره ، أَي إِمْساكُه أَشدُّ من تَطاوُل غيره .
      ويقال : طالَ عليه واستطالَ وتَطاوَلَ إِذا علاه وتَرَفَّع عليه .
      وفي الحديث : أَرْبى الرِّبا الاستطالةُ في عِرْضِ الناس أَي اسْتِحْقارُهم والتَّرَفُّعُ عليهم والوَقِيعةُ فيهم .
      وتَطاوَلَ : تمدَّدَ إِلى الشيء ينظر نحوه ؛

      قال : تَطاوَلْتُ كي يَبدو الحَصِيرُ فما بَدَا لِعَيْني ، ويا لَيْتَ الحَصِيرَ بَدا لِيا واسْتَطالَ الشَّقُّ في الحائط : امتدَّ وارتفع ؛ حكاه ثعلب ، وهو كاسْتَطار .
      والطِّوَلُ : الحَبْلُ الطويلُ جدًّا ؛ قال طرفة : لَعَمْرُكَ إِنَّ الموتَ ، ما أَخْطَأَ الفَتَى ، لَكَالطِّوَلِ المُرْخَى ، وثِنْياهُ باليَدِ والطِّوَلُ والطِّيَلُ والطَّويلة والتِّطْوَلُ ، كُلُّه : حَبْلٌ طويل تُشَدُّ به قائمةُ الدابة ، وقيل : هو الحبل تُشَدُّ به ويُمْسِك صاحبُه بطَرَفه ويُرْسِلها تَرْعى ؛ قال مُزاحِم : وسَلْهَبةٍ قَوْداءَ قُلِّصَ لَحْمُها ، كسِعْلاةِ بِيدٍ في خِلالٍ وتِطْوَل وقد طَوَّلَ لها .
      والطِّوَل : الحبل الذي يُطَوَّل للدابة فترعى فيه ، وكانت العرب تتكلم به (* قوله « وكانت العرب تتكلم به » كذا في الأصل ، وعبارة التهذيب : وقال الليث الطويلة اسم حبل يشد به قائمة الدابة ثم ترسل في المرعى ، وكانت العرب تتكلم به اهـ )؛ يقال : طَوِّل لفرسك يا فلان أَي أَرْخِ له حَبْلَه في مَرْعاه .
      الجوهري : طَوِّلْ فرَسك أَي أَرْخِ طَويلتَه في المَرْعى ؛ قال أَبو منصور : لم أَسمع الطَّويلةَ بهذا المعنى من العرب ورأيتهم يُسَمُّونه الطِّوَل فلم نسمعه إِلاَّ بكسر الأَول وفتح الثاني .
      غيره : يقال أَرْخ للفَرَس من طِوَلِه ، وهو الحَبْل الذي يُطَوَّل للدابة فترعى فيه ، وأَنشد بيت طرفة : لَكَالطِّوَل المُرْخَى ؛ قال : وهي الطَّويلة أَيضاً ، وقوله : ما أَخْطَأَ الفَتَى أَي في إِخطائه الفَتى ؛ وقد شَدَّد الراجزُ الطِّوَلَّ للضرورة فقال مَنْظور بن مَرْثَد الأَسَدي : تَعَرَّضَتْ لي بمَكَانٍ حِلِّ ، تَعَرُّضاً لم تَأْلُ عن قَتْلِلِّي ، تَعَرُّضَ المُهْرَة في الطِّوَلِّ ويروى : عن قَتْلاً لي ، على الحكاية ، أَي عن قَوْلِها قَتْلاً له ؛ قال الجوهري : وقد يفعلون مثل ذلك في الشِّعر كثيراً ويزيدون في الحرف من بعض حروفه ؛ قال ذُهْل بن قريع ، ويقال قارب بن سالم المُرِّي : كأَنَّ مَجْرَى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطْنُنَّةً من أَجْوَدِ القُطْنُنِّ وأَنشده غيره : قُطُنَّةٌ من أَجْوَدِ القُطُنّ ؟

      ‏ قال ابن بري : وهذا هو صواب إِنشاده .
      وفي الحديث : ورجُلٌ طَوَّل لها في مَرْجٍ فقَطَعَتْ طِوَلها ، وفي آخر : فأَطالَ لها فقَطَعَتْ طِيَلَها ؛ الطِّوَلُ والطِّيَلُ ، بالكسر : هو الحبل الطويل يُشَدُّ أَحد طَرَفيه في وَتِدٍ أَو غيره والآخر في يد الفرس ليَدُور فيه ويرعى ولا يذهب لوجهه .
      وطَوَّلَ وأَطالَ بمعنىً أَي شَدَّها في الحبل ؛ ومنه الحديث : لِطِوَل الفَرَس حمًى أَي لصاحب الفرس أَن يَحْمِي الموضع الذي يَدُور فيه فرسُه المشدودُ في الطِّوَل إِذا كان مُباحاً لا مالك له .
      وفي الحديث : لا حِمى إِلاَّ في ثلاث : طِوَلِ الفرس ، وثَلَّةِ البئرِ ، وحَلْقةِ القوم ؛ قوله لا حِمى يعني إِذا نزل رجل في عسكر على موضع له أَن يمنع غيرَه طَوِلَ فرسه ، وكذلك إِذا حَفَر بئراً له أَن يمنع غيرَه مقدارَ ما يكون حَرِيماً له .
      ومَطَاوِلُ الخيل : أَرسانُها ، واحدها مِطْوَلٌ .
      والطِّوَلُ : التمادي في الأَمر والتراخي .
      يقال : طالَ طِوَلُك وطِيَلُك وطِيلُك وطُولُك ، ساكنة الياء والواو ؛ عن كراع ، إِذا طال مُكْثُه وتمادِيه في أَمر أَو تَرَاخِيه عنه ؛ قال طفيل : أَتانا فلم نَدْفَعْه ، إِذ جاء طارِقاً ، وقلنا له : قد طالَ طُولُك فانْزِلِ أَي أَمرُك الذي أَنت فيه من طُول السفر ومُكابدة السير ، ويروى : قد طال طِيلُك ؛

      وأَنشد ابن بري : أَما تَعْرِف الأَطلالَ قد طالَ طِيلُها والطَّوَالُ : مَدَى الدهرِ ؛ يقال : لا آتِيك طَوَال الدَّهْر .
      والطَّوْل والطائل والطائلة : الفَضْل والقُدْرة والغى والسَّعَة والعُلُوُّ ؛ قال أَبو ذؤَيب : ويَأْشِبُني فيها الذينَ يَلُونَها ، ولو عَلِموا لم يَأْشِبُوني بطائل وأَنشد ثعلب في صفة ذئب : وإِن أَغارَ فلم يَحْلُلْ بطائلةٍ ، في لَيْلةٍ من جُمَيْر ساوَرَ الفُطُما (* قوله « وإن أغار إلخ » سبق إنشاده في ترجمة جمر : وإن أطاف ولم يظفر بطائلة * في ظلمة ابن جمير ساوَر الفطما ) كذا أَنشده جُمَيْر على لفظ التصغير ، وقد تَطَوَّل عليهم .
      وفي التنزيل العزيز : ومَنْ لم يَسْتَطِعْ منكم طَوْلاً ( الآية )؛ قال الزجاج : معناه من لم يقدر منكم على مَهْرِ الحُرَّة ، قال : والطَّوْلُ القدرة على المَهْر .
      وقوله عز وجل : ذي الطَّوْل لا إِله إِلا هو ؛ أَي ذي القُدْرة ، وقيل : الطَّوْل الغِنى ، والطَّوْلُ الفَضْل ، يقال : لفلان على فلان طَوْلٌ أَي فَضْلٌ .
      ويقال : إِنه لَيَتَطَوَّل على الناس بفضله وخيره .
      والطَّوْل ، بالفتح : المَنُّ ، يقال منه : طالَ عليه وتَطوَّلَ عليه إِذا امْتَنَّ عليه .
      وفي الحديث : اللهمَّ بك أُحاوِل وبك أُطاوِل ، مُفاعَلة من الطَّوْل ، بالفتح ، وهو الفَضْلُ والعُلُوُّ على الأَعداء ؛ ومنه الحديث : تَطَاوَلَ عليهم الرَّبُّ بفضله أَي تَطَوَّل ، وهو من باب طارَقْتَ النَّعْلَ في إِطلاقها على الواحد ؛ ومنه الحديث :، قال لأَزواجه أَوَّلُكُنَّ لحُوقاً بي أَطْوَلُكُنَّ يداً ، فاجْتَمَعْن يتَطاوَلْنَ فطالَتْهُنَّ سَوْدةُ فماتت زينبُ أَوَّلَهنَّ ؛ أَراد أَمَدُّكُنَّ يداً بالعطاء من الطَّوْل فظَنَنَّه من الطُّول ، وكانت زينب تَعْمَل بيدها وتتصدق ؛ قال أَبو منصور : والتَّطَوُّل عند العرب محمود يوضع موضع المَحاسِن ، والتطاوُلُ مذموم ، وكذلك الاستطالة يوضَعانِ موضع التكبر .
      ابن سيده : التَّطاوُلُ والاسْتِطالة التَّفَضُّل ورَفْعُ النفس ، واشتقاق الطائل من الطُّول .
      ويقال للشيء الخَسِيس الدُّون : هو بطائل الذَّكَرُ والأُنثى في ذلك سواءٌ ؛

      وأَنشد : لقد كَلَّفوني خُطَّة غيرَ طائل الجوهري : هذا أَمر لا طائلَ فيه إِذا لم يكن فيه غَنَاءٌ ومَزِيّة ، يقال ذلك في التذكير والتأْنيث .
      ولم يَحْلَ منه بِطائلٍ : لا يُتَكَلَّم به إِلاَّ في الجَحْد .
      وفي الحديث : أَنه ذكر رجلاً من أَصحابه قُبِضَ فكُفِّن في كَفَنٍ غير طائلٍ أَي غير رَفيعٍ ولا نفيس ، وأَصل الطائل النفع والفائدة .
      وفي حديث ابن مسعود في قتل أَبي جهل : ضَرَبْته بسيف غير طائل أَي غير ماضٍ ولا قاطع كأَنه كان سيفاً دُوناً بين السيوف .
      والطَّوائل : الأَوتار والذُّحُول ، واحدتها طائلة ؛ يقال : فلان يَطْلُب بني فلان بطائلةٍ أَي بوَتْرٍ كأَن له فيهم ثأْراً فهو يطلبه بِدَمِ قتيله .
      وبيْنَهم طائلةٌ أَي عداوة وتِرَةٌ ؛ وقول ذي الرمة يصف ناقته : مَوَّارة الضَّبعِ مِثلُ الحَيْدِ حارِكُها ، كأَنَّها طالةٌ في دَفِّها بَلَ ؟

      ‏ قال : الطَّالة الأَتان ؛ قال أَبو منصور : ولا أَعرفه فلينظر في شعر ذي الرمة .
      والطُّوَّل ، بالتشديد : طائر .
      وطَيِّلَةُ الرِّيح : نَيِّحتُها .
      وطُوالة : موضع ، وقيل بئر ؛ قال الشَّمَّاخ : كِلا يَوْمَيْ طُوالةَ وَصْلُ أَرْوى ظَنُونٌ آنَ مُطَّرَحُ الظَّنُو ؟

      ‏ قال أَبو منصور : ورأَيت بالصَّمَّان روضة واسعة يقال لها الطَّوِيلة ، وكان عَرْضُها قدرَ مِيلٍ في طُول ثلاثة أَميال ، وفيها مَساكٌ لماء السماء إِذا امتلأَ شَرِبوا منه الشهرَ والشهرين ؛ وقال في موضع آخر : تكون ثلاثة أَميال في مثلها ؛

      وأَنشد : عادَ قَلْبي من الطَّوِيلة عِيدُ وبَنُو الأَطْوَل : بطن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طائلة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
طائِل [مفرد]: ج طوائل: 1- اسم فاعل من طالَ1/ طالَ على وطالَ3. 2- كثير غزير "بذل مجهودًا طائلاً- وَرث من والده مالاً طائلاً". 3- منفعة، فائدة (ولا يذكر إلا بعد نفي) "جهود لا طائل تحتها- أمرٌ لا طائل فيه"| دون طائل: دون فائدة- لا طائل منه/ لا طائل تحته/ لا طائل فيه: لا فائدة تُرجى منه- لم يظفر منه بطائل: لم يحققْ هدفَه- ما عنده نائلٌ ولا طائل: ليس عنده خير.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طائِلة [مفرد]: ج طوائل: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل طالَ1/ طالَ على وطالَ3. 2- قدرة| طائلة الموت: حكم الإعدام- يقع تحت طائلة القانون: يخضع للعقاب بحسب أحكام القانون، تحت حُكْمه وعقوبته. 3- كثيرة، ضخمة "ثروة طائلة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طائلة [ مفرد ] : ج طوائل : 1 - صيغة المؤنث لفاعل طال1 / طال على وطال3 . 2 - قدرة ° طائلة الموت : حكم الإعدام - يقع تحت طائلة القانون : يخضع للعقاب بحسب أحكام القانون ، تحت حكمه وعقوبته . 3 - كثيرة ، ضخمة ثروة طائلة .
الرائد
* طائلة. ج طوائل. 1-*ر.*©طائل©. 2-عداوة. 3-ثأر. 4-«طائلة القانون»: قدرته، سلطته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: