وصف و معنى و تعريف كلمة طابر:


طابر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على طاء (ط) و ألف (ا) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح طابر في معاجم اللغة العربية:



طابر

جذر [طبر]

  1. طبَرَ: (فعل)
    • طبَرَ طَبْرًا
    • طبَرَ : قَفَزَ
    • طبَرَ : اختبأَ واختَفى
,
  1. طَبْخُ
    • ـ طَبْخُ : الإِنْضَاجُ ، اشْتِواءً واقْتِدَاراً . طَبَخَ فانْطَبَخَ ، واطَّبَخَ ، كافْتَعَلَ .
      ـ مَطْبَخٌ : مَوْضِعُ الطَّبْخُ .
      ـ مِطْبَخٌ : آلَةُ الطَّبْخُ ، أو القِدْرُ .
      ـ طَبَّاخُ : مُعَالِجُ الطَّبْخُ .
      ـ طِبَاخَةُ : حِرْفَةُ الطَّبْخُ .
      ـ طُبَاخَةٌ : ما فارَ من رَغْوَةِ القِدْرِ .
      ـ طَبيخُ : ضَرْبٌ من المُنَصَّفِ ، والجِصُّ ، والآجُرُّ .
      ـ طُبَّخُ : ملائكةُ العَذابِ ، الواحِدُ : طابخٌ .
      ـ طَبَاخُ وطُبَاخُ : الإِحكامُ ، والقُوَّةُ ، والسِّمَنُ .
      ـ طِبِّيْخُ : البِطِّيخُ .
      ـ طابخُ : الحُمَّى الصالِبُ .
      ـ طابِخَةُ : الهاجِرَةُ ، ولَقَبُ عامِرِ بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ .
      ـ طَبَائِخُ الحَرِّ : سَمائِمُهُ .
      ـ امرأةٌ طَباخِيَةٌ وطُباخِيَةٌ : شابَّةٌ مُكْتَنِزَةٌ ، أو عاقِلَةٌ مَلِيحَةٌ .
      ـ مُطَبِّخُ : أوَّلُ ولَدِ الضَّبِّ ، والشابُّ المُمْتَلِئ .
      ـ طَبَّخَ تَطْبِيخاً : تَرَعْرَعَ ، وكَبِرَ .
      ـ أَطْبَخَ : المُسْتَحْكِمُ الحُمْقِ ، كالطَّبْخَةِ .
      ـ اطَّبَخَ اطِّباخاً : اتَّخَذَ طَبيخاً .
      ـ مطابخ : موضع بِمَكَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَبَرَ
    • ـ طَبَرَ : قَفَزَ ، واخْتَبَأَ ،
      ـ طَبَرَ الحِصانُ الفَرَسَ : ضَرَبَها .
      ـ طِبْرُ : رُكْنُ القَصْرِ .
      ـ طُبَّارُ : شَجَرٌ يُشْبِه التِّينَ .
      ـ طَبَرِيَّةُ : قَصَبَةُ الأُرْدُنِّ ، والنِّسْبَةُ : طَبَرَانِيٌّ ، ومنها الحافِظُ أبو القَاسِمِ سُليمانُ بنُ أحمدَ ، وقرية بواسِطَ ، والنِّسْبَةُ : طَبَرِيٌّ .
      ـ طَبَرَك : في الكافِ .
      ـ طَابَرانُ : إِحْدَى مَدِينَتَيْ طُوسَ .
      ـ طَبَرَانُ : بلد بِتُخُومِ قُومَسَ .
      ـ طَبَرِسْتَانُ : بِلادٌ واسِعَةٌ .
      ـ بَناتُ طَبارَ وطَبارِ : الدَّواهِي .
      ـ طَبَرِيُّ : ثُلُثَا الدِّرْهَمِ ، شامِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طَبْعُ
    • ـ طَبْعُ وطَبيعَةُ وطِباعُ : السَّجِيَّةُ جُبِلَ عليها الإِنسانُ ،
      طِباعُ : ما رُكِّبَ فِينا من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ وغَيْرِ ذلك من الأخْلاقِ التي لا تُزايِلُنا ، كالطَّابِعِ .
      ـ طَبَعَ عليه : خَتَمَ ،
      ـ طَبَعَ السيفَ ، وطَبَعَ الدِّرْهَمَ ، وطَبَعَ الجَرَّةَ من الطِّينِ : عَمِلَها ،
      ـ طَبَعَ الدَّلْوَ : مَلأَها ، كطَبَّعها ،
      ـ طَبَعَ قَفاهُ : مَكَّنَ اليَدَ منها ضَرْباً .
      ـ طَبْعُ : المِثالُ والصِّيغَةُ ، تقولُ : اضْرِبْهُ على طَبْعِ هذا ،
      ـ طَبْعُ : الخَتْمُ ، وهو التَّأثيرُ في الطِّينِ ونَحْوِهِ ،
      ـ طِبْعُ : مَغِيضُ الماءِ ، ومِلْءُ الكَيْلِ والسِّقاءِ ، ونَهْرٌ بِعَيْنِهِ ، والنَّهْرُ ، والصَّدَأُ ، والدَّنَسُ ، ج : أطْباعٌ ،
      ـ طَبَعُ : الوَسَخُ الشديدُ من الصَّدَإِ ، والشَّيْنُ والعَيْبُ .
      ـ طَابَعُ وطَابِعُ : مِيسَمُ الفَرائِضِ .
      ـ هذا طُبْعانُ الأميرِ : طِينُهُ الذي يَخْتِمُ به .
      ـ طَبَّاعُ : السَّيَّافُ .
      ـ طِباعَةُ : حِرْفَتُهُ .
      ـ طُبِعَ على الشيءِ : جُبِلَ ،
      ـ طُبِعَ فُلانٌ : دُنِّسَ وشينَ .
      ـ فلانٌ يَطْبَعُ : إذا لم يكنْ له نَفاذٌ في مَكارِمِ الأُمُورِ ، كما يَطْبَعُ السيفُ إذا كثُر الصَّدَأُ عليه .
      ـ هو طَبِعٌ طَمِعٌ : دَنِيءُ الخُلُقِ لَئِيمُهُ ، دَنِسٌ لا يَسْتَحْيِي من سَوْأةٍ .
      ـ طَبُّوعُ : دُوَيْبَّةٌ ذاتُ سَمٍّ ، أو من جِنْسِ القِرْدانِ لعَضَّتِهِ أَلَمٌ شديدٌ .
      ـ طِبِيعُ : لُبُّ الطَّلْع .
      ـ ناقَةٌ مُطَبَّعَةٌ : مُثْقَلَةٌ بالْحِمْل .
      ـ تَطْبيعُ : التَّنْجيسُ .
      ـ تَطَبَّعَ بِطباعِهِ : تَخَلَّقَ بأخْلاقِهِ ،
      ـ تَطَبَّعَ الإِناءُ : امْتَلأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طابعة ليزر / ليزريّة
    • طابعة تستخدم شعاع الليزر لتكوين صورة على الورق .

    المعجم: عربي عامة

  5. طابِعة
    • طابِعة :-
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل طبَعَ / طبَعَ على .
      2 - آلة الطِّباعة :- طابعة إلكترونيَّة ، - طبعت الكتاب على طابعة كهربائيّة ، - طابعة الليزر : طابعة تستخدم أشعة الليزر للطباعة بسرعة فائقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. طابِعة
    • طابعة
      1 - آلة تطبع ما ويراد من نص أو معلومات أدخلت في الكمبيوتر أو الحاسوب

    المعجم: الرائد

  7. الطَّابخَةُ
    • الطَّابخَةُ : مؤَنَّث الطابخ .
      و الطَّابخَةُ الهاجرَةُ . والجمع : طوابخُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. طابخة
    • طابخة - ج ، طوابخ
      1 - طابخة : مؤنث طابخ . 2 - طابخة : نصف النهارفي الحر .

    المعجم: الرائد



  9. طابخ
    • طابخ
      1 - طابخ : طاه . 2 - طابخ : حمى قوية دائمة .

    المعجم: الرائد

  10. الطَّابخُ
    • الطَّابخُ : الحُمَّى الصالبُ ، الشديدةُ الدائمةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. طبَخَ
    • طبَخَ يَطبُخ ، طبْخًا ، فهو طابِخ ، والمفعول مَطْبوخ وطبيخ :-
      طبَخَ الطَّعامَ وغيرَه أنضجه ، أعدّه للأكل بتعريضه للحرارة :- طَبَخ اللحمَ / الخُضارَ ، - ماهرٌ في طَبْخ الأذى : في تدبير المؤامرات :-
      • طبخته الحُمَّى : اشتدّت عليه ، - طبخ مؤامرةً : دَبَّرها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. طابع البريد
    • ما يُلصق بالرسائل أو البطاقات الصغيرة ، ترسمها الدولة وتجعلها رمزًا لأداء أجر الإرسال .

    المعجم: عربي عامة

  13. طابع عام
    • بمعنى أنه طابع ينسحب على المؤسسة ككل وليس على إحدى الإدارات بها .
      المجال : الادارة

    المعجم: عربي عامة

  14. طابع عام
    • بمعنى أنه طابع ينسحب على المؤسسة ككل وليس على إحدى الإدارات بها
      ( مصطلحات عمل )

    المعجم: عربي عامة

  15. طَابَعٌ
    • جمع : طَوَابِعُ . [ ط ب ع ].
      1 . :- خَتَمَ وَرَقَةً إِدَارِيَّةً بِطَابَعٍ :- : بِخَاتَمٍ ، أَدَاةٌ يُخْتَمُ بِهَا ، يُطْبَعُ بِهَا .
      2 . :- أَلْصَقَ طَابَعاً بَرِيدِيّاً عَلَى ظَهْرِ الغِلاَفِ :- : رَسْمٌ يَحْمِلُ رَمْزاً أَوْ صُورَةً عَلَى قِطْعَةٍ صَغِيرَةٍ مِنَ الوَرَقِ مُرَبَّعَةٍ أَوْ مُسْتَطِيلَةٍ ، يُلْصَقُ عَلَى الأَغْلِفَةِ لأَدَاءِ ثَمَنِ إِرْسَالِهَا مِنْ مَدِينَةٍ إِلَى أُخْرَى ، أَوْ مِنْ بَلَدٍ إِلَى آخَرَ .
      3 . :- هُوَ مِنْ هُوَاةِ الطَّوَابِعِ البَرِيدِيَّةِ :- : مَنْ يَهْوَى جَمْعَ الطَّوَابِع وََتَصْنِيفَهَا حَسَبَ بُلْدَانِهَا .
      4 . :- طَابَعٌ أَمِيرِيٌّ :- ( لبنان ) :- طَابَعُ دَمْغَةٍ :- ( مصر ) :- طَابَعٌ مَالِيٌّ :- ( العراق ) :- طَابَعٌ مَخْزَنِيٌّ :- ( المغرب ) : هُوَ مَا يُسْتَعْمَلُ فِي الْمُعَامَلاَتِ الإِدَارِيَّةِ وَالْمَالِيَّةِ .
      5 . :- أَصْدَرَتْ وِزَارَةُ البَرِيدِ طَابَعاً تَذْكَارِيّاً بِمُنَاسَبَةِ اليَوْمِ العَالَمِيِّ لِحُقُوقِ الإِنْسَانِ :- : رَسْمٌ بَرِيدِيٌّ تَذْكَارِيٌّ يُخَلِّدُ ذِكْرَى مُعَيَّنَةً .
      6 . :- يَتَمَيَّزُ شِعْرُهُ بِطَابَعٍ تَقْلِيدِيٍّ :- : الصِّفَةُ ، العَلاَمَةُ الْمُمَيِّزَةُ لِشِعْرِهِ .
      7 . :- هَذَا طَابَعُهُ :- : طَبِيعَتُهُ ، سَجِيَّتُهُ الَّتِي جُبِلَ عَلَيْهَا .
      8 . :- فِي وَجْهِهِ طَابَعُ حُسْنٍ :- : عَلاَمَةُ حُسْنٍ .
      9 . :- طَابَعٌ سِيَاسِيٌّ :-: صِيغَةٌ سِيَاسِيَّةٌ ، تَوَجُّهٌ سِيَاسِيٌّ . :- طَابَعٌ اِقْتِصَادِيٌّ :- :- طَابَعٌ اِجْتِمَاعِيٌّ .


    المعجم: الغني

  16. طابَع
    • طابَع / طابِع 1 :-
      جمع طوابعُ :
      1 - بطاقة ورقيَّة صغيرة ، تُلصق على الأوراق والسلع :- وضع طابع البريد على الرسالة :-
      طابع أميريّ / طابع دمغة / طابع ماليّ : طابع يُستعمل في المعاملات الإداريَّة والماليَّة ، - طابع تذكاريّ : طابع بريديّ أُصْدِر لتخليد ذكرى معيَّنة .
      2 - كُلُّ ما يُميَّز به :- له طابعٌ مميَّز ، - هذا خطاب عليه طابع الفصاحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. طابِع 2
    • طابِع 2 :-
      جمع طابعون ( للعاقل ) وطبَعَة ( للعاقل ):
      1 - اسم فاعل من طبَعَ / طبَعَ على .
      2 - عامل الطباعة :- طابع ماهر ، - يعمل طابعًا بالمطابع الأميريّة .
      3 - طبيعة ، صفة غالبة ، ما يُتأثَّر به من خُلق الإنسان وسجاياه :- مُعلِّم له طابع خاصّ ، - شابٌّ عليه طابِع التُّقى :-
      طابع اقتصاديّ / طابع سياسيّ / طابع عسكريّ / طابع محلِّيّ : اتجاه ، صفة ، - طبعه بطابعه : أثّر فيه بأخلاقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. طابِع
    • طابع
      1 - طابع : أنظر طابع . 2 - طابع : خلق ، طبيعة ، سجية . 3 - طابع بطاقة صغيرة تلصق على المعاملات القانونية كالفواتير والوصولات وعقود الاتفاق والوكالات ونحوها .

    المعجم: الرائد

  19. الطابِعُ
    • الطابِعُ : الطابَعُ .
      و الطابِعُ الطبيعةُ .
      يقال : له طابعٌ حَسَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الطَّابَعُ
    • الطَّابَعُ : ما يُطبَعُ به أَو يُخْتَمُ .
      و الطَّابَعُ المِيسَمُ .
      و الطَّابَعُ الخُلُقُ الغالب .
      و الطَّابَعُ طابعُ البريد : ما يُلصقُ بالرسائل وغيرها من بطاقاتٍ صغيرة ترسُمُها الدولةُ وتجعلُها رمزًا لأَداء أَجر الإِرسالِ .
      ونحوُهُ طابع التبرعات ، وطابعُ الدمغة . والجمع : طوابِعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. طابَع
    • طابع - ج ، طوابع
      1 - طابع : ما يختم به . 2 - طابع : ما يطبع به . 3 - طابع : « طابع البريد » : بطاقة صغيرة رسمية تلصق على الرسائل لتحمل من مكان إلى آخر .

    المعجم: الرائد

  22. طبَعَ
    • طبَعَ / طبَعَ على يَطبَع ، طَبْعًا وطِباعةً ، فهو طَابِع ، والمفعول مَطْبوع :-
      طبَع الكتابَ أنتج نسخًا منه بواسطة الطابعة :- طبع رسالة الدكتوراه / لوحة جميلة / صُوَر الفيلم / أوراق النقد .
      طبَع اللهُ النَّاسَ : خلقهم وأنشأهم على صورة معينة
      طُبع الشخصُ على شيء : جُبِلَ عليه ، اتّصف به .
      طبَع القُماشَ بالألوان : رسَمه ونقَش عليه .
      طبَع تاريخًا في ذهنه : سجّله ، ثبّته :- طبَع تاريخَ زواجه في ذاكرته .
      • طبَعه على الكرم : عوَّده ونشَّأه :- طُبع على حب الخَيْر .
      طبَع الشَّيءَ / طبَع على الشَّيء : ختمه ، وضع عليه علامة مميزة :- طبع الغلاف ، - { وَطَبَعَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ }: ختم عليها وغطَّاها فلا يعي أصحابها شيئًا ولا يوفّقون لخير :-? طبع الشَّيء بطابعه : ترك فيه أثره ، - طبع قُبلةً على خدِّه : قبّله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. طبخ
    • " الطَّبْخُ : إنضاج اللحم وغيره اشتواء واقتداراً .
      طبخَ القِدْرَ واللحمَ يطبُخُهُ ويَطبخُه طَبخاً واطَّبخه ؛ الأَخيرة عن سيبويه ، فانطبخ واطَّبَخ أَي اتخذ طبيخاً ، افتعل ، ويكون الاطّباخ اشتواء واقتداراً .
      يقال : هذه خبزة جيدة الطبخ ، وآجُرَّة جيدة الطبخ .
      وطابِخَةُ : لقب عامر بن الياس بن مضر ، لقبه بذلك أَبوه حين طبخ الضَّب ، وذلك أَن باه بعثه في بغاء شيء فوجد أَرنباً (* قوله « طباخية » في خط المؤلف بتشديد الياء وان كان ما قبله يقتضي التخفيف ، وفي القاموس ككراهية وغرابية ، بتشديد الياء ففيه التخفيف والتشديد ).
      ويروى لُباخِيَّة .
      وقيل : امرأَة طباخية عاقلة مليحة ، وفي كلامه طُباخ إِذا كان محكماً .
      والمُطَبَّخُ : الشابُّ الممتلئ ؛ ابن الأَعرابي : يقال للصبي إِذا ولد : رضيع وطفل ثم فطيم ثم دارِجٌ ثم جَفْر ثم يافع ثم شَدَخ ثم مطبخ ثم كوكب .
      وطبَّخ : ترعرع وعقل .
      ابن سيده : والمُطبِّخ ، بكسر الباء مشدّدة : من أَولاد الضأْن أَملأُ ما يكون ؛ وقيل : هو الذي كاد يلحق بأَبيه وأَوّله حِسْل ثم غَيْداق ثم مُطَبِّخٌ ثم خُضَرِم ثم ضبّ .
      وقد طَبَّخَ الحِسلُ تطبيخاً : كبر .
      ورجل طبْخَةُ : أَحمق ، والمعروف طيخة .
      والأَطبخ : المستحكم الحمق كالطبخة بيِّن الطبَخ .
      وفي الحديث : كان في الحي رجل له زوجة وأُم ضعيفة فشكت زوجتُه إِليه أُمه فقام الأَطبخ إِلى أُمه فأَلقاها في الوادي ؛ حكاه الهروي في الغريبين .
      والطِّبِّيخُ بلغة أَهل الحجاز : البطيخ ، وقيده أَبو بكر بفتح الطاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. طبع
    • " الطبْعُ والطَّبِيعةُ : الخَلِيقةُ والسَّجيّةُ التي جُبِلَ عليها الإِنسان .
      والطِّباعُ : كالطَّبِيعةِ ، مُؤَنثة ؛ وقال أَبو القاسم الزجاجي : الطِّباعُ واحدٌ مذكر كالنِّحاسِ والنِّجارِ ، قال الأَزهري : ويجمع طَبْعُ الإِنسان طِباعاً ، وهو ما طُبِعَ عليه من طِباعِ الإِنسان في مأْكَلِه ومَشْرَبِه وسُهولةِ أَخلاقِه وحُزونَتِها وعُسْرِها ويُسْرِها وشدّتِه ورَخاوَتِه وبُخْلِه وسَخائه .
      والطِّباعُ : واحد طِباعِ الإِنسان ، على فِعال مثل مِثالٍ ، اسم للقالَبِ وغِرارٌ مِثْلُه ؛ قال ابن الأَعرابي : الطَّبْعُ المِثالُ .
      يقال : اضْرِبْه على طَبْعِ هذا وعلى غِرارِه وصيغَتِه وهَِدْيَتِه أَي على قَدرِه .
      وحكى اللحياني : له طابِعٌ حسن ، بكسر الباء ، أَي طَبِيعةٌ ؛

      وأَنشد : له طابِعٌ يَجْرِي عليه ، وإِنَّما تُفاضِلُ ما بَيْنَ الرّجالِ الطَّبائِعُ وطَبَعَه اللهُ على الأَمرِ يَطْبَعُه طبْعاً : فَطَرَه .
      وطبَع اللهُ الخَلْقَ على الطبائعِ التي خلقها فأَنشأَهم عليها وهي خَلائِقُهم يَطْبَعُهم طبْعاً : خَلَقَهم ، وهي طَبِيعَتُه التي طُبِعَ عليها وطُبِعَها والتي طُبِعَ ؛ عن اللحياني لم يزد على ذلك ، أَراد التي طُبِعَ صاحبها عليها .
      وفي الحديث : كل الخِلال يُطْبَعُ عليها المُؤْمِنُ إِلا الخِيانةَ والكذب أَي يخلق عليها .
      والطِّباعُ : ما رُكِّبَ في الإِنسان من جميع الأَخْلاق التي لا يكادُ يُزاوِلُها من الخير والشر .
      والطَّبْع : ابتداءَ صنْعةِ الشيء ، تقول : طبعت اللَّبِنَ طبْعاً ، وطَبعَ الدرهم والسيف وغيرهما يطْبَعُه طبْعاً : صاغَه .
      والطَّبّاعُ : الذي يأْخذ الحديدةَ المستطيلة فَيَطْبَعُ منها سيفاً أَو سِكِّيناً أَو سِناناً أَو نحو ذلك ، وصنعتُه الطِّباعةُ ، وطَبَعْتُ من الطين جَرَّةً : عَمِلْت ، والطَّبّاعُ : الذي يعمَلها .
      والطبْعُ : الخَتْم وهو التأْثير في الطين ونحوه .
      وفي نوادر الأَعراب : يقال قَذَذْتُ قَفا الغُلامِ إِذا ضربته بأَطراف الأَصابع ، فإِذا مَكَّنْتَ اليد من القفا قلت : طَبَعْتُ قفاه ، وطَبع الشيءَ وعليه يَطْبَعُ طبْعاً : ختم .
      والطابَعُ والطابِعُ ، بالفتح والكسر : الخاتم الذي يختم به ؛ الأَخيرة عن اللحياني وأَبي حنيفة .
      والطابِعُ والطابَعُ : مِيسَم الفرائض .
      يقال : طبَع الشاةَ .
      وطبَع الله على قلبه : ختم ، على المثل .
      ويقال : طبَع الله على قلوب الكافرين ، نعوذ بالله منه ، أَي خَتَمَ فلا يَعِي وغطّى ولا يُوَفَّقُ لخير .
      وقال أَبو إِسحق النحوي : معنى طبع في اللغة وختم واحد ، وهو التغْطِيةُ على الشيء والاسْتِيثاقُ من أَن يدخله شيء كما ، قال ا تعالى : أَم على قلوب أَقْفالُها ، وقال عز وجل : كلاَّ بلْ رانَ على قلوبهم ؛ معناه غَطَّى على قلوبهم ، وكذلك طبع الله على قلوبهم ؛ قال ابن الأَثير : كانوا يرون أَن الطَّبْعَ هو الرَّيْنُ ، قال مجاهد : الرَّيْنُ أَيسر من الطبع ، والطبع أَيسر من الإِقْفالِ ، والإِقْفالُ أَشدّ من ذلك كله ، هذا تفسير الطبع ، بإِسكان الباء ، وأَما طَبَعُ القلب ، بتحريك الباء ، فهو تلطيخه بالأَدْناس ، وأَصل الطبَع الصَّدَأُ يكثر على السيف وغيره .
      وفي الحديث : من تَرَكَ ثلاث جُمَعٍ من غير عذر طبع الله على قلبه أَي ختم عليه وغشّاه ومنعه أَلطافه ؛ الطَّبْع ، بالسكون : الختم ، وبالتحريك : الدَّنَسُ ، وأَصله من الوَسَخ والدَّنَس يَغْشَيانِ السيف ، ثم استعير فيما يشبه ذلك من الأَوْزار والآثامِ وغيرهما من المَقابِحِ .
      وفي حديث الدُّعاء : اخْتِمْه بآمينَ فإِنّ آمينَ مِثْلُ الطابَعِ على الصحيفة ؛ الطابع ، بالفتح : الخاتم ، يريد أَنه يَخْتِمُ عليها وتُرْفَعُ كما يفعل الإِنسان بما يَعِزُّ عليه .
      وطبَع الإناءَ والسِّقاء يَطْبَعُه طبْعاً وطبَّعه تَطْبِيعاً فتطَبَّع : مَلأَه .
      وطِبْعُه : مِلْؤُه .
      والطَّبْعُ : مَلْؤُكَ السِّقاءَ حتى لا مَزِيدَ فيه من شدّة مَلْئِه .
      قال : ولا يقال للمصدر طَبْعٌ لأَنّ فعله لا يُخَفَّفُ كما يخفف فِعْلُ مَلأْت .
      وتَطَبَّعَ النهرُ بالماء .
      فاض به من جوانبه وتَدَفَّق .
      والطِّبْعُ ، بالكسر : النهر ، وجمعه أَطباع ، وقيل : هو اسم نهر بعينه ؛ قال لبيد : فَتَوَلَّوْا فاتِراً مَشْيُهُمُ ، كَرَوايا الطِّبْعِ هَمَّتْ بالوَحَلْ وقيل : الطِّبْعُ هنا المِلءُ ، وقيل : الطِّبْعُ هنا الماء الذي طُبِّعَتْ به الرّاوِيةُ أَي مُلِئَتْ .
      قال الأَزهري : ولم يعرف الليث الطِّبْعَ في بيت لبيد فتحَيَّر فيه ، فمرّة جعله المِلْءَ ، وهو ما أَخذ الإِناءُ من الماءِ ، ومرة جعله الماء ، قال : وهو في المعنيين غير مصيب .
      والطِّبْعُ في بيت لبيد النهر ، وهو ما ، قاله الأَصمعي ، وسمي النهر طِبْعاً لأَن الناس ابْتَدَؤُوا حفره ، وهو بمعنى المفعول كالقِطْف بمعنى المَقْطوف ، والنِّكْث بمعنى المَنْكوث من الصوف ، وأَما الأَنهار التي شقّها الله تعالى في الأَرض شَقًّا مثل دَجْلةَ والفُرات والنيل وما أَشبهها فإِنها لا تسمى طُبوعاً ، إِنما الطُّبُوعُ الأَنهار التي أَحْدَثها بنو آدم واحتفروها لمَرافِقِهم ؛ قال : وقول لبيد هَمَّتْ بالوَحل يدل على ما ، قاله الأَصمعي ، لأَن ال رَّوايا إِذا وُقِرَتِ المَزايِدَ مملوءة ماء ثم خاضت أَنهاراً فيها وحَلٌ عَسُر عليها المشي فيها والخُروج منها ، وربما ارْتَطَمَتْ فيها ارْتِطاماً إِذا ‏ كثر فيها الوحل ، فشبه لبيد القوم ، الذين حاجُّوه عند النعمان بن المنذر فأَدْحَضَ حُجَّتهم حتى زَلِقُوا فلم يتكلموا ، بروايا مُثْقَلة خاضت أَنهاراً ذات وحل فتساقطت فيها ، والله أَعلم .
      قال الأَزهري : ويجمع الطِّبْعُ بمعنى النهر على الطُّبوعِ ، سمعته من العرب .
      وفي الحديث : أَلقى الشَّبكةَ فطَبَّعها سَمَكاً أَي مَلأَها .
      والطِّبْعُ أَيضاً : مَغِيضُ الماءِ وكأَنه ضِدّ ، وجمع ذلك كله أَطباعٌ وطِباعٌ .
      وناقة مُطْبَعةٌ ومُطَبَّعةٌ : مُثْقَلةٌ بحِمْلِها على المثل كالماء ؛ قال عُوَيفُ القَوافي : عَمْداً تَسَدَّيْناكَ وانشَجَرَتْ بِنا طِوالُ الهَوادي مُطْبَعاتٍ من الوِقْرِ (* قوله « تسديناك » تقدم في مادة شجر تعديناك .؟

      ‏ قال الأَزهري : والمُطَبَّعُ المَلآن ؛ عن أَبي عبيدة ؛ قال : وأَنشد غيره : أَين الشِّظاظانِ وأَيْنَ المِرْبَعهْ ؟ وأَيْنَ وَسْقُ الناقةِ المُطَبَّعهْ ؟ ويروى الجَلنْفَعهْ .
      وقال : المطبَّعة المُثْقَلةُ .
      قال الأَزهري : وتكون المطبَّعة الناقة التي مُلِئت لحماً وشحماً فتَوَثَّقَ خلقها .
      وقِربة مُطبَّعة طعاماً : مملوءة ؛ قال أَبو ذؤيب : فقيلَ : تَحَمَّلْ فَوْقَ طَوْقِكَ ، إِنَّها مُطبَّعةٌ ، مَن يأْتِها لا يَضيرُها وطَبِعَ السْيفُ وغيره طَبَعاً ، فهو طَبِعٌ : صدئ ؛ قال جرير : وإِذا هُزِزْتَ قَطَعْتَ كلَّ ضَرِيبةٍ ، وخَرَجْتَ لا طَبِعاً ، ولا مَبْهُور ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا البيت شاهد الطَّبِعِ الكَسِلِ .
      وطَبِعَ الثوبُ طَبَعاً : اتَّسَخَ .
      ورجل طَبِعٌ : طَمِعٌ مُتَدَنِّسُ العِرْضِ ذو خُلُقٍ دَنيء لا يستَحْيي من سَوأَة .
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز : لا يتزوج من الموالي في العرب إِلا الأَشِرُ البَطِرُ ، ولا من العرب في المَوالي إِلا الطَّمِعُ الطَّبِعُ ؛ وقد طَبِعَ طَبَعاً ؛ قال ثابت بن قُطْنةَ : لا خَيْرَ في طَمَعٍ يُدْني إِلى طَبَعٍ ، وعُفّةٌ من قَوامِ العَيْشِ تَكْفِين ؟

      ‏ قال شمر : طَبِعَ إِذا دَنِسَ ، وطُبِّعَ وطُبِعَ إِذا دُنِّسَ وعِيبَ ؛ قال : وأَنشدتنا أُم سالم الكلابية : ويَحْمَدُها الجِيرانُ والأَهْلُ كلُّهُمْ ، وتُبْغِضُ أَيضاً عن تُسَبَّ فَتُطْبَع ؟

      ‏ قال : ضَمَّت التاء وفتحت الباء وقالت : الطِّبْعُ الشِّيْنُ فهي تُبْغِضُ أَن تُطْبَعَ أَي تُشانَ ؛ وقال ابن الطثَريّة : وعن تَخْلِطي في طَيِّبِ الشِّرْبِ بَيْنَنا ، منَ الكَدِرِ المأْبيّ ، شِرْباً مُطَبَّعا أَراد أَن تَخْلِطي ، وهي لغة تميم .
      والمُطَبَّع : الذي نُجِّسَ ، والمَأْبيُّ : الماء الذي تأْبى الإِبل شربه .
      وما أَدري من أَين طبَع أَي طلَع .
      وطَبِعَ : بمعنى كَسِلَ .
      وذكر عمرو بن بَحْرٍ الطَّبُّوعَ في ذواتِ السُّمُومِ من الدوابّ ، سمعت رجلاً من أَهل مصر يقول : هو من جنس القِرْدانِ إِلاَّ أَنَّ لِعَضَّتِه أَلماً شديداً ، وربما وَرِمَ مَعْضُوضه ، ويعلّل بالأَشياء الحُلْوة .
      قال الأَزهري : هو النِّبْرُ عند العرب ؛

      وأَنشد الأَصمعي وغيره أُرْجوزة نسبها ابن بري للفَقْعَسي ، قال : ويقال إِنها لحكيم بن مُعَيّة الرَّبَعِيّ : إِنّا إِذا قَلَّتْ طَخارِيرُ القَزَعْ ، وصَدَرَ الشارِبُ منها عن جُرَعْ ، نَفْحَلُها البِيضَ القَلِيلاتِ الطَّبَعْ ، من كلِّ عَرّاضٍ ، إِذا هُزَّ اهْتَزَعْ مِثْلِ قُدامى النَّسْر ما مَسَّ بَضَعْ ، يَؤُولُها تَرْعِيةٌ غيرُ وَرَعْ لَيْسَ بِفانٍ كِبَراً ولا ضَرَعْ ، تَرى بِرِجْلَيْهِ شُقُوقاً في كَلَعْ من بارِئٍ حِيصَ ودامٍ مُنْسَلِعْ وفي الحديث : نعوذ بالله من طَمَعٍ يَهْدِي إِلى طَبَعٍ أَي يؤدي إِلى شَيْنٍ وعَيْبٍ ؛ قال أَبو عبيد : الطبَعُ الدنس والعيب ، بالتحريك .
      وكل شَينٍ في دِين أَو دُنيا ، فهو طبَع .
      وأما الذي في حديث الحسن : وسئل عن قوله تعالى : لها طلع نضيد ، فقال : هو الطِّبِّيعُ في كُفُرّاه ؛ الطِّبِّيعُ ، بوزن القِنْدِيل : لُبُّ الطلْعِ ، وكُفُرّاه وكافورُه : وِعاؤُه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طابر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
جماعة العسكر من ثمانمائة إلى ألف. وـ الصف. والطابور الخامس (في العرف السياسي): أنصار العدو من أهل البلد أو المقيمين فيه. (د). وورد في (تاج العروس): تابور. وأصلها تركي.
المعجم الوسيط
ـُ طَبْراً: قَفَزَ. وـ اختبأ واختفى.(الطَّبَرُ): نوعٌ قديمٌ من السلاح يُشبهُ الفأسَ.
تاج العروس

طَبَرَ أَهمَلَه الجوهَرِيّ وقال ابنُ الأَعْرَابيّ " طَبَرَ الرجلُ إِذا قَفَزَ . وطَبَرَ إذا أَخْتَبَأَ . في التكملة : طَبَرَ الحِصانُ الفَرَسَ : ضَرَبَهَا . والطَّبْرُ بالكَسْر : رُكْنُ القَصْرِ هكذا أَوَرَدَهُ الصّاغانيّ وتَبِعَه المصنف وهو تَصحِيفُ الظِّئْر بالظاءِ المُشَالة مَهموزاً كما سيأتي على الصّوابِ أَو تَصْحِيفُ الطَّبْزِ بالزاي كما سيأتي أَيضاً . عن أَبي عَمرو . الطُّبّارُ كرُمانٍ : شَجَرٌ يُشْبِهُ التَّينَ حكاه أَبو حَنِيَفة وحلاه . فقال : هو أَكبرُ تِينٍ رآهُ الناسُ أَحْمَرُ كُمَيْتٌ إذا أَني تَشَقّق وإذا أُكِلَ قُشِرَ لِغلَظِ لِحائِه فيخرج أَبيضَ فيكفي الرَّجُلَ منه الذَلاثُ والأَربعُ تَمْلأُ التِّينَةُ منه كفَّ الرَّجُلِ ويُزَبَّبُ أَيضاً واحدته طُبارَةٌ . وقال ابنُ الأَعرابيّ : من غَرِيبِ شَجَر الضَّرِف الطُّبَّارُ وهو على صُورةِ التَّينِ إلا أَنه أَدقّ منه . وطَبَرِيَّةُ محركةً : قَصَبَةُ الأُرْدُنّ والنَّسْبَةُ طَبَرانيّ قال الصاغانيّ : وهو من تَغْيِيراتِ النسب . ومنها الحافظُ أَبو القاسِم سُلَيْمَانُ بنُ أَحْمَدَ بنِ أَيوب بن مُطَيْر اللَّخْمِيّ الشاميّ صاحب المَعاجِم الثلاثَة وغيره ولد بعكَّا سنة 260 . وتُوفِّيَ بطَبَرِيَّة سنة 360 وكان ثِقةً صَدْوقاً واسعَ الحِفْظِ بَصيراً بالعِلَل تكلّم ابن مَرْدُوَيْه في أخيه فأَوهَمَ أَنه فيه وليس به بل هو ثَبْتٌ حدثَ عن أَكَثَر من أَلْفِ شَيْخ منهم أَبُو زُرْعَةَ ويشتمِل المُعْجَم على سِتّين أَلْفَ حَديث قال ابنُ دِحْيَةَ : هو أَكبرُ مَسانِيدِ الدَّنْيَا . طَبَرِيَّةُ : ة بواسِطَ والنَّسْبَةُ طَبَرِيٌّ أَيضاً . وطَبَرَك : يأْتي ذِكْرُه في الكافِوطَابَرانُ : إِحْدَى مَدِينَتَي طُوسَ والأُخرى نوقَانُ . وطَبَرَانُ محَرَّكَةً : د بتُخُومِ قُومَسَ من عَملِ خُرسانَ . وطَبَرَسْتَانُ : بلادٌ واسِعةٌ منها دِهِسْتَانُ وجُرجَانُ وأَسْتَراباذ وآمُلُ والنِّسْبَةُ إِليها طَبَرِيٌّ أَيضاً وإِليها نُسبَ القاضيِ أَبو الطَّيَّب طاهِرُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ طاهِرٍ الطَّبَرِيّ الإمامُ المشهور وأَبو بَكْرِ بنُ محمدِ بنِ إِبراهيمَ بنِ أَبي بَكْرِ بنِ عليِّ بن فارِسٍ الطَّبَرِيّ أَبو الطَّبَرِيِّينَ بمكةَ أَئمَّةِ المَقَامِ يقال : إِنه دَعَا عنْدَ النّبيّ صلى الله تعالى عَلَيه وسلَّم تَسْليِماً أَن يَرزُقَه ذُرِّيَّةً عُلَمَاءَ فاستجاب . كذا ذَكر المقْرِيزِيّ في بَعْضِ مؤلّفاتِه . قلْت : ومنهم شَيْخُ الحِجَازِ وحافِظُه مُحِبُّ الدّينِ أَبو جَعْفَر أَحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ أبي بَكْرٍ وأَولادُه . وإِمام المَقام الرَّضِيّ إِبراهِيمُ بنُ محمدِ بنِ إِبراهيمَ بنِ أَبي بكْرٍ من وَلَدِه مُحِبُّ الدَّينِ أَبو المَعَالي محمّدُ ابنُ محمدِ بنِ أَحمدَ بنِ الرَّضِيّ سَمِعَ عن عمِّ أبيهِ أَبي اليُمْنِ محمدِ بنِ أَحَمَدَ بنِ الرَّضِيّ وقد أَجاز السيّوطِي . ومن وَلدِه الإمامُ المُعَمَّرُ المُسْند عِمَادُ الدِّينِ يَحيَى بن مُكرمِ بنِ المُحِبّ رَوَى عن جَدِّه المذكور وعن السّيُوطيّ . وَفَدَ مِصر فأَخَذَ عن شَيْخِ الإِسْلام زَكَريا والشَّرَفِ والسَّنْبَطِيّ والكَمَالِ القَلْقَشَنْدِيّ وآخرِينَ وشارَكه في الأَخْذ وَلَدُه الرَّضِيّ محمدّ . وحفيدُه عبدُ القادِر بنُ محمد بن يَحْيَى رَوَى عن جَدِّه وعن الشَّمْسِ الرَّمْلِيّ . وأَولادهُ : زَيْنُ العَابدِينَ أَجازَهُ الحِصَارِيّ المُعَمَّر سنة 1011 ، وأَخَذَ عنه البَصْرِيّ والعُجَميْيّ والثّعَالِبِيّ والشلي وتُوفَّيَ سنة 1087 وعليُّ ابنُ عبدِ القَدرِ أَجازَهُ الحصاريّ وعنه البَصريّ وقُرَيْش وزَيْنُ الشَّرَفِ بِنْتاَ عَبْدِ القَادِرِ أَجازَهُماَ الحصاريّ وعنهما أبو حامدٍ البُدَيْرِيّ ومحد المُرابِط والعُجَيْمِيّ . يُقال : وَقَعُوا في بَنَاتِ طَبَارِ بفتح الراءِ وكسْرِهَا الأُولى عن الفَراءِ والثانية عن اللِّحْيَانيّ أَي في الدّواهِي وكذلك طَمَار بالميم . والطَّبَرِيُّ مُحَرَّكةً : ثُلُثَا الدَّرْهَمِ وهو أَربعةُ دَوَانِيقَ شامِية يستعملها أَهْل نَصِيبِينَ كذا نقَلَه الصّاغانيّ . وعبدُ اللهِ بنُ الحَسَن بنِ هِلاَل الطَّبِيرِيّ إِلى طَبِير كأَمِيرٍ . وأَبو القاسِمِ هِبَةُ اللهِ بنُ أَحَمدَ ابن الطَّبَرِ الحَريرِيّ شيخُ الكِنْدِيّ

تاج العروس

طَبَرَكُ مُحَرَّكَةً : قَلْعَةٌ على رَأْسِ جَبَلٍ بالرَّيِّ وقال غَيرُه : طَبَرَكُ : قَلْعَةٌ بأَصْبَهانَ والنِّسبَةُ إِليها طَبَرَكِيٌ

لسان العرب
ابن الأَعرابي طَبَرَ الرجلُ إِذا قَفَزَ وطَبَرَ إِذا اختبأَ ووَقَعُوا في طَبَارِ أَي داهية عن يعقوب واللِّحياني ووقع فلان في بَنَاتِ طَبَارِ وطَمَارِ إِذا وقع في داهية والطُّبَّار ضَرْبٌ من التين حكاه أَبو حنيفة وحَلاَّهُ فقال هو أَكبر تين رآه الناسُ أَحمر كُمَيْتٌ أَنَّى تَشَقَّقَ وإِذا أُكل قُشِرَ لِغلَظِ لِحائه فيخرج أَبيضَ فيكفي الرجلَ منه الثلاثُ والأَربع تملأُ التينةُ منه كَفَّ الرجل ويُزَبَّبُ أَيضاً واحدته طُبَّارَةٌ ابن الأَعرابي من غريب شجر الضَّرِف الطُّبَّارُ وهو على صورة التين إِلا أَنه أَرق وطَبَرِيَّةُ اسم مدينة
الرائد
* طبر يطبر: طبرا. 1-قفز. 2-إختفى، إختبأ.و
الرائد
* طبر. نوع من السلاح يشبه الفأس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: