وصف و معنى و تعريف كلمة طابوري:


طابوري: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على طاء (ط) و ألف (ا) و باء (ب) و واو (و) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح طابوري في معاجم اللغة العربية:



طابوري

جذر [طبر]

  1. طَوابيرُ: (اسم)
    • طَوابيرُ : جمع طابور
  2. طابور: (اسم)
    • الجمع : طَوابيرُ
    • الطَّابورُ : جماعة العسكر من ثمانمائة إِلى ألف
    • الطَّابورُ : الصف
    • الطَّابور الخامس : جماعة من المواطنين تساعد العدُوَّ في السِّرِّ بالتجسس لصالحه
,
  1. طابَ
    • ـ طابَ يَطِيبُ طابَاً وطِيباً وطِيبَةً وتَطْياباً : لَذَّ وَزَكَا ،
      ـ طابَتِ الأرضُ : أكْلأَتْ .
      ـ طَابُ : الطَّيِّبُ ، كالطُّيَّابِ ، و قرية بالبَحْرَيْنِ ، ونَهْرٌ بفارِسَ .
      ـ طُوبَى : الطِّيبُ ، وجَمْعُ الطَّيِّبَةِ ، وتَأْنيثُ الأَطْيَبِ ، والحُسْنَى ، والخَيْرُ والخِيرَةُ ، وشَجَرَةٌ في الجَنَّةِ ، أو الجَنَّةُ بالهِنْدِيَّةِ ، كطِيبى .
      ـ طوبَى لَكَ ، وطوباكَ : لُغَتانِ ، أو طُوبَاكَ لَحْنٌ .
      ـ طابَه وأطابَه : طَيَّبَه .
      ـ الطِّيبُ : معروف ، والحِلُّ ، كالطِّيبَةِ ، والأَفْضَلُ من كلِّ شيءٍ ، وبلد بَيْنَ واسِطَ وتُسْتَرَ .
      ـ سَبْيٌ طِيَبَةٌ : بلا غَدْرٍ ونَقْضِ عَهْدٍ .
      ـ أَطْيَبانِ : الأَكْلُ والنِّكاحُ ، أو الفَمُ والفَرْجُ ، أو الشَّحْمُ والشَّبابُ .
      ـ مَطايِبُ : الخِيارُ من الشيء ، ولا واحِدَ لَها ، كالأطَايِبِ ، أو مَطايِبُ الرُّطَبِ وأطايِبُ الجَزُورِ ، أو واحِدُها مَطْيَبٌ أو مَطابٌ ومَطابَةٌ .
      ـ اسْتَطَابَ : اسْتَنْجى . كأَطابَ ، وحَلَقَ العانَةَ ،
      ـ اسْتَطَابَ الشيءَ : وجَدَه طَيِّباً ، كأَطْيَبَه وطَيَّبَهُ واسْتَطْيَبَه ،
      ـ اسْتَطَابَ القَوْمِ : سألَهم ماءً عَذْباً .
      ـ طَابَةُ : الخَمْرُ ،
      ـ طِيبَتُها : أصْفاها .
      ـ طَيْبَةُ : المَدينةُ النَّبَوِيَّةُ ، كطابَةَ والطَّيِّبَةِ والمُطَيَّبَةِ .
      ـ عِذْقُ ابنُ طابٍ : نَخْلٌ بها .
      ـ ابنُ طابٍ : ضَرْبٌ من الرُّطَبِ .
      ـ طِيابُ : نَخْلٌ بالبَصْرَةِ .
      ـ طَيِّبُ : الحلالُ ،
      ـ طَيِّبَة : قَرْيَتانِ بِمِصْرَ .
      ـ أطابَ : تَكَلَّمَ بكَلامٍ طَيِّبٍ ، وقَدَّمَ طَعاماً طَيِّباً ، ووَلَدَ بَنينَ طَيِّبينَ ، وتَزَوَّجَ حَلالاً .
      ـ أبو طَيْبَةَ : حاجِمُ النَّبِيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ طابانُ : قرية بالخابورِ ،
      ـ أيْطُبَّةُ العَنْزِ وأيْطُبَةُ العَنْزِ : اسْتِحْرامُها .
      ـ طِيبَة : اسْمُ زَمْزَمَ ، وقرية عند زَرُودٍ .
      ـ طِبْتُ به نَفْساً : طابَتْ به نَفْسي .
      ـ طُوبُ : الآجُرُّ .
      ـ طَيِّبُ ومُطَيَّبُ : ابْنا النبيِّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ طايَبَه : مازَحَه .
      ـ حِلْفُ المُطَيَّبِينَ : سُمُّوا به ، لَمَّا أرادَتْ بَنو عبدِ مَنافٍ أخْذَ ما في أيْدِي بَنِي عبدِ الدَّارِ من الحِجَابَةِ والرِّفادَةِ واللِّواءِ والسِّقايَةِ ، وأبَتْ بَنو عبدِ الدَّارِ ، عَقَدَ كُلُّ قومٍ على أمْرهِم حِلْفاً مُؤَكَّداً على أنْ لا يَتَخاذَلوا ، ثم خَلَطوا أطْياباً ، وغَمَسوا أيْدِيَهُمْ فيها ، وتَعاقَدوا ، ثم مَسَحوا الكَعْبَةَ بأيْدِيهِم تَوْكيداً ، فَسُمُّوا : المُطَيَّبين ، وتَعاقَدَتْ بَنو عبدِ الدَّارِ وحُلَفاؤُها حِلْفاً آخَرَ مُؤَكَّداً ، فَسُمُّوا : الأَحْلافَ ، وكان النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، من المُطَيَّبينَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. طابوني
    • طابوني
      1 - خبز مخبوز في الطابون

    المعجم: الرائد

  3. إدارة الطابو
    • إدارة تسجيل الأراضي ، وتعني بالانجليزية : land registry department

    المعجم: مالية

  4. طابونة
    • طابونة :-
      جمع طابونات وطَوَابِينُ : طابون ، مخبز ، فُرن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. طابية
    • طابية
      1 - عند الموارنة : ما يلبسه الكاهن على رأسه

    المعجم: الرائد

  6. طَابَّهُ
    • طَابَّهُ : داواه وعالجَهُ .
      و طَابَّهُ داوَرهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. طَابُونٌ
    • جمع : طَوَابِينُ . [ ط ب ن ]. :- طَابُونُ النَّارِ :- : حُفْرَةٌ تُدْفَنُ فِيهَا النَّارُ لِئَلا تُطْفَأَ ، وَقَدْ يُطْلَقُ أَيْضاً عَلَى الْمَخْبَزِ أَوِ الفُرْنِ .

    المعجم: الغني

  8. طابون
    • طابون :-
      جمع طَوَابِينُ : طابونة ، مخبز ، فُرن .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. طابون
    • طابون
      1 - موضع تدفن فيه النار وتحفظ لئلا تطفأ

    المعجم: الرائد

  10. الطَّابُونُ
    • الطَّابُونُ : الموضعُ الذي تُطْبَنُ فيه النارُ ، أي تُدفَنُ فيه لئلاَّ تَطْفَأَ ، ويطلقُ الآن على المخبز أَو الفرن ، وفي استعمال المُحْدَثِين : الطابونة . والجمع : طوابينُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. طَابُورٌ
    • جمع : طَوَابِيرُ . [ ط ب ر ].
      1 . :- أَخَذَ الطَّابُورُ مَوْقِعَهُ فِي الْجَبْهَةِ :- : الْجَمَاعَةُ مِنَ العَسْكَرِ مِنْ ثَمَانِمِئَةٍ إِلَى أَلْفٍ .
      2 . :- أَخَذَ مَكَانَهُ فِي الطَّابُورِ :- : الصَّفِّ . :- طَابُورُ السَّيَّارَاتِ .
      3 . :- الطَّابُورُ الْخَامِسُ :- : جَمَاعَةٌ مِنَ الْخَوَنَةِ تُسَاعِدُ العَدُوَّ .


    المعجم: الغني

  12. طابور
    • طابور :-
      جمع طَوابيرُ :
      1 - صفٌّ من أيّ شيء :- اصطفّ الطُّلاب في طابور الصباح ، - طابور من السيارات .
      2 - مجموعة من الجنود من ثمانمائة إلى ألف :- وقف الطابورُ في الميدان :-
      • الطَّابور الخامس : جماعة من المواطنين تساعد العدُوَّ في السِّرِّ بالتجسس لصالحه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. طابور
    • طابور :-
      جمع طَوابيرُ : ( انظر : ط ا ب و ر - طابور ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. طابور
    • طابور
      1 - فوج من الجند ، فرقة ، جمع : طوابير . 2 - « الطابور الخامس » : أنصار جيش من الجيوش وجواسيس في صفوف جيش العدو . أ

    المعجم: الرائد

  15. الطَّابورُ
    • الطَّابورُ : جماعة العسكر من ثمانمائة إِلى ألف .
      و الطَّابورُ الصف .
      والطابور الخامس ( في العرف السياسي ) : أَنصار العدو من أَهل البلد أَو المقيمين فيه .
      وورد في ( تاج العروس ) : تابور ( وأصلها تركي ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. طبن
    • " الطَّبَنُ ، بالتحريك : الفِطْنَةُ .
      طَبِنَ الشيءَ وطَبِنَ له وطَبَنَ ، بالفتح ، يَطْبَنُ طَبَناً وطَبانةً وطبَانية وطُبُونة : فطِنَ له .
      ورجل طَبِنٌ : فَطِنٌ حاذِقٌ عالم بكل شيء ؛ قال الأَعشى : واسْمَعْ فإِني طَبِنٌ عالمٌ ، أَقْطَعُ من شِقْشِقَة الهَادِرِ .
      وكذلك طابنٌ وطُبُنَّةٌ ؛ قيل : الطَّبَنُ الفِطْنَةُ للخير ، والتَّبَنُ للشَّرِّ .
      أَبو زيد : طَبِنْتُ به أَطْبَنُ طَبَناً وطَبَنْتُ أَطْبِنُ طَبَانَة ، وهو الخَدْعُ .
      وقال أَبو عبيدة : الطَّبَانَةُ والتَّبانة واحد ، وهما شدَّة الفِطْنة .
      وقال اللحياني : الطَّبانة والطَّبانيَة والتَّبانَة والتَّبانِيَةُ واللَّقانَة واللَّقانِيَة واللَّحانة واللَّحانِية ، معنى هذه الحروف واحد .
      ورجل طَبِنٌ تَبِنٌ : لَقِنٌ لَحِنٌ .
      وفي الحديث : أَن حَبَشِيّاً زُوِّجَ رُومِيَّةً فَطَبِنَ لها غُلامٌ رُوميٌّ ، فجاءت بولد كأَنه وَزَغَة ؛ قال شمر : طَبَنَ لها غلام أَي خَيَّبَها وخَدَعها ؛

      وأَنشد : فقُلْتُ لها : بل أَنتِ حَنَّةُ حَوْقَلٍ ، جَرى بالفِرَى ، بيني وبينك ، طابِنُ .
      أَي رفيقٌ داهٍ خَبٌّ عالم به .
      قال ابن الأَثير : الطَّبانَةُ الفِطْنة .
      طَبِنَ لكذا طَبانَةً فهو طَبِنٌ أَي هَجَمَ على باطنها وخَبَرَ أَمرها وأَنها ممن تُوَاتيه على المُراوَدة ، قال : هذا إذا روي بكسر الباء ، وإن روي بالفتح كان معناه خيبها وأَفسدها .
      والطَّبْنُ : الجمع الكثير من الناس .
      والطَّبْنُ : الخَلْقُ .
      يقال : ما أَدري أَيُّ الطَّبْنِ هو ، بالتسكين ، كقولك : ما أَدري أَيّ الناس هو ، واختار ابن الأَعرابي ما أَدري أَيُّ الطَّبَنِ هو ، بالفتح .
      وجاء بالطَّبْنِ أَي الكثير .
      والطِّبْنُ : البيتُ .
      والطِّبْنُ : ما جاءت به الريح من الحطب والقَمْشِ ، فإِذا بني منه بيت فلا قوَّة له .
      والطِّبْنُ : القِرْقُ .
      والطُّبْنُ والطِّبْنُ والطَّبْنُ : خَطٌّ مستدير يلعب به الصبيان يسمونه الرَّحَى ؛ قال الشاعر : من ذِكْرِ أَطْلالٍ ورَسْمٍ ضاحي ، كالطِّبْنِ في مُخْتَلَفِ الرِّياحِ .
      ورواه بعضهم : كالطَّبْلِ .
      وقال ابن الأَعرابي : الطَّبْنُ والطِّبْنُ هذه اللعبة التي تسمى السُّدَّرَ ؛

      وأَنشد : يَبِتْنَ يَلْعَبنَ حَوالَيَّ الطَّبَنْ الطَّبَنُ هنا : مصدر لأَنه ضرب من اللعب ، فهو من باب اشتمل الصَّمّاء .
      والطُّبَنُ : اللُّعَبُ .
      الجوهري : والطُّبْنَةُ لعبة يقال لها بالفارسية سِدَرَهْ ، والجمع طُبَنٌ مثل صُبْرَة وصُبَرٍ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الطُّبَنْ ، ونَحْنُ نَعْدُو في الخَبَارِ والجَرَنْ .
      قال ابن بري : كذا أَنشده أَبو عمرو تَدَكَّلَتْ ، بالكاف ؛ قال : والتَّدَكُّلُ ارتفاعُ الرجل في نفسه ، والطُّبَنُ واحدتها طُبْنَةٌ .
      ابن بري : والطَّبَانةُ أَن ينظر الرجل إلى حليلته ، فإِما أَن يَحْظُلَ أَي يكفها عن الظهور ، وإِما أَن يغضب ويَغارَ ؛

      وأَنشد للجعدي : فما يُعْدِمْكِ لا يُعْدِمْكِ منه طَبانيةٌ ، فيَحْظُلُ أَو يَغارُ .
      وَطَبَنَ النارَ يَطْبِنُها طَبْناً : دفنها كي لا تَطْفَأ ، والطّابُون : مَدْفِنُها .
      ويقال : طابِنْ هذه الحَفِيرَة وطامِنْها .
      واطْبَأَنَّ قلبه واطْبَأَنَّ الرجل : سكن ، لغة في اطْمَأَنَّ .
      وطأْبَنَ ظَهرَه : كطأْمَنَهُ ، وهي الطُّمَأْنينة والطُّبَأْنِينة ، والمُطْبَئِنُّ مثل المُطْمَئِنِّ .
      ابن الأَعرابي : الطُّبْنَةُ صوتُ الطُّنْبُور ، ويقال للطنْبُور : طُبْنٌ ؛

      وأَنشد : ‏ فإِنَّكَ مِنّا ، بينَ خَيْلٍ مُغِيرَةٍ وخَصْمٍ ، كعُودِ الطُّبْنِ لا يَتَغَيَّبُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. طبي
    • " طَبَيْته عن الأمر : صَرَفْتَه .
      وطَبَى فلان فلاناً يَطبْيه عن رَأيه وأَمْرِه .
      وكلُ شيءٍ صَرَفَ شيئاً عن شيءٍ فقَدْ طَباهُ عنه ؛ قال الشاعر : لا يَطَّبيني العَمَلُ المُفَدَّى (* قوله « المفدى » هكذا في الأصل المعتمد عليه ، وفي التهذيب : المقذى ، بالقاف والذال المعجمة .) أَي لا يَسْتَميلُني .
      وطَبَيته إلينا طَبيْاً وأَطْبَيْته : دَعَوْته ، وقيل : دَعَوْتَهُ دُعاءً لطيفاً ، وقيل : طَبَيْته قُدْته ؛ عن اللحياني ؛ وأَنشد بيت ذي الرمة : لَياليَ اللَّهوُ يَطْبِيني فأَتبَعُه ، كأَنَّني ضارِبٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ ‏

      ويروى : ‏ يَطْبُوني أَي يَقُودُني .
      وطَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاه ؛ قال الجوهري : يقول ذو الرمة يَدْعُوني اللَّهوُ فأَتْبَعُه ، قال : وكذلك اطَّباهُ على افْتَعَلَه .
      وفي حديث ابن الزبير : أَنَّ مُصْعَباً اطَّبَى القُلوب حتى ما تَعْدِلُ به أَي تَحَبََّب إلى قُلُوب النَّاس وقَرَّبَها منه .
      يقال : طَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاهُ وصَرَفَه إليه واختارَه لنَفْسِه ، واطَّباه يَطَّبِيه افْتَعَلَ منه ، فقُلِبَت التاءُ طاءً وأُدْغِمَت .
      والطَّباةُ : الأَحْمَقُ .
      والطُّبْيُ والطِّبْيُ : حَلَماتُ الضَّرْع التي فيها اللَّبَنُ من الخُفِّ والظِّلْفِ والحافرِ والسِّباع ، وقيل : هو لذَواتِ الحافِرِ والسِّباعِ ، كالثَّدْي للمرأة وكالضَّرْعِ لِغَيْرها ، والجمع من كلّ ذلك أَطْباءٌ .
      الأصمعي : يقال للسِّباعِ كلها طُِبْيٌ وأَطْباءٌ ، وذوات الحافِرِ كُلُّها مِثْلُها ، قال : والخُفّ والظِّلُف خِلْفٌ وأَخلافٌ .
      التهذيب : والطُّبْيُ الواحد من أَطْباءِ الضَّرْع ، وكلُّ شَيء لا ضَرْع له ، مثلُ الكَلْبَة ، فَلَها أَطْباءٌ .
      وفي حديث الضَّحَايا : ولا المُصْطَلَمَة أَطْباؤُها أي المَقْطُوعَة الضُّرُوعِ .
      قال ابن الأثير : وقيل يقال لِمَوْضع الأَخْلافِ من الخَيْلِ والسِّباعِ أَطْباءٌ كما يقال في ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ خِلْفٌ وضَرْعٌ .
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّة : كأَنَّ إحْدَى يَديَه طُبْيُ شاةٍ .
      وفي المَثَل : جاوَزَ الحزام الطُّبْيَين .
      وفي حديث عثمان : قد بَلغ السيْلُ الزُّبى وجاوَزَ الحِزامُ الطَّبْيَيْن ؛ قال : هذا كناية عن المبالغة في تَجاوُزِحَدِّ الشَّرِّ والأذى لأن الحزام إذا انتهى إلى الطُّبْيَيْنِ فقد انْتَهى إلى أَبعد غاياتِه ، فكيفَ إذا جَاوَزَه ؟ واستعاره الحسينُ بن مُطَيْر للمطَر على التشبيه فقال : كَثُرَتْ ككَثْرَة وَبْلِهِ أَطْباؤه ، فإذا تَجَلَّتْ فاضَتِ الأَطْباءُ (* قوله « تجلت » هكذا في الأصل .) وخِلْفٌ طَبيٌّ مُجَيَّبٌ .
      ويقال : أَطْبَى بنُو فلانٍ فلاناً إذا خالُّوه وقَبِلُوه .
      قال ابن بري : صوابه خالُّوه ثم قَتََلوه .
      وقوله خالُّوه من الخُلَّة ، وهي المَحَبَّة .
      وحكي عن أبي زياد الكلابي ، قال : شاةٌ طَبْواءُ إذا انْصَبَّ خِلْفاها نحو الأرض وطالا .
      "

    المعجم: لسان العرب



  18. طآ
    • " الطآةُ مثلُ الطَّعاةِ : الحَمْأَةُ ، قال الجوهري : كذا قرأْتُه على أَبي سعيد في المُصَنَّف .
      قال ابن بري :، قال الأَحمر الطاءَةُ مثلُ الطاعَةِ الحَمْأَةُ ، والطَّآةُ مَقْلوبَةٌ من الطَّاءَةِ مثل الصَّآةِ مقلوبةٌ من الصَّاءَةِ ، وهي ما يَخْرُجُ من القَذَى مَعَ المَشِيمة .
      وقال ابن خالويه : الطُّؤاةُ الزُّناة .
      وما بالدار طُوئِيٌّ مثال طُوعِيٍّ وطُؤوِيٌّ أي ما بها أَحَدٌ ؛ قال العجاج : وبَلْدَة ليسَ بِها طُوئيُّ ، ولا خَلا الجِنَّ بِها إِنْسِيّ ؟

      قال ابن بري : طُوئيٌّ على أَصله ، بتقديم الواو على الهمزة ، ليس من هذا الباب لأن آخره همزة ، وإنما يكون من هذا الباب طُؤوِيٌّ ، الهمزة قبل الواوِ ، على لغة تَمِيمٍ .
      قال : وقال أبو زيد الكِلابيون يقولون : وبَلْدَةٍ ليسَ بها طُوئِيٌّ الواوقبل الهمزة ، وتميمٌ تجعلُ الهمزة قبل الواو فتقولُ طُؤوِيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. طبر
    • " ابن الأَعرابي : طَبَرَ الرجلُ إِذا قَفَزَ ، وطَبَرَ إِذا اختبأَ ‏ .
      ‏ ووَقَعُوا في طَبَارِ أَي داهية ؛ عن يعقوب واللِّحياني ‏ .
      ‏ ووقع فلان في بَنَاتِ طَبَارِ وطَمَارِ إِذا وقع في داهية ‏ .
      ‏ والطُّبَّار : ضَرْبٌ من التين ؛ حكاه أَبو حنيفة وحَلاَّهُ فقال : هو أَكبر تين رآه الناسُ أَحمر كُمَيْتٌ أَنَّى تَشَقَّقَ ؛ وإِذا أُكل قُشِرَ لِغلَظِ لِحائه فيخرج أَبيضَ فيكفي الرجلَ منه الثلاثُ والأَربع ، تملأُ التينةُ منه كَفَّ الرجل ، ويُزَبَّبُ أَيضاً ، واحدته طُبَّارَةٌ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : من غريب شجر الضَّرِف الطُّبَّارُ ، وهو على صورة التين إِلا أَنه أَرق ‏ .
      ‏ وطَبَرِيَّةُ : اسم مدينة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. وطأ
    • " وَطِئَ الشيءَ يَطَؤُهُ وَطْأً : داسَه .
      قال سيبويه : أَمـّا وَطِئَ يَطَأُ فمثل وَرِمَ يَرِمُ ولكنهم فتحوا يَفْعَلُ ، وأَصله الكسر ، كما ، قالوا قرَأَ يَقْرَأُ .
      وقرأَ بعضُهم : طَهْ ما أَنْزَلْنا عليكَ القُرآن لِتَشْقَى ، بتسكين الهاء .
      وقالوا أَراد : طَإِ الأَرضَ بِقَدَمَيْكَ جميعاً لأَنَّ النبيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان يَرْفَعُ إِحدى رِجْلَيْه في صَلاتِه .
      قال ابن جني : فالهاء على هذا بدل من همزة طَأْ .
      وتَوَطَّأَهُ ووَطَّأَهُ كَوَطِئَه .
      قال : ولا تقل تَوَطَّيْتُه .
      أَنشد أَبو حنيفة : يَأْكُلُ مِنْ خَضْبٍ سَيالٍ وسَلَمْ ، * وجِلَّةٍ لَـمَّا تُوَطِّئْها قَدَمْ أَي تَطَأْها .
      وأَوْطَأَه غيرَه ، وأَوْطَأَه فَرَسَه : حَمَلَه عليه وَطِئَه .
      وأَوْطَأْتُ فلاناً دابَّتي حتى وَطِئَتْه .
      وفي الحديث : أَنّ رِعاءَ الإِبل ورِعاءَ الغنم تَفاخَرُوا عنده فأَوْطَأَهم رِعاءَ الإِبل غَلَبَةً أَي غَلَبُوهُم وقَهَرُوهم بالحُجّة .
      وأَصله : أَنَّ مَنْ صارَعْتَه ، أَو قاتَلْتَه ، فَصَرَعْتَه ، أَو أَثْبَتَّه ، فقد وَطِئْتَه ، وأَوْطَأْتَه غَيْرَك .
      والمعنى أَنه جعلهم يُوطَؤُونَ قَهْراً وغَلَبَةً .
      وفي حديث علي ، رضي اللّه عنه ، لَـمَّا خرج مُهاجِراً بعد النبيّ ، صلى اللّه عليه وسلم : فَجَعَلْتُ أَتَّبِعُ مآخِذَ رسولِ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فأَطَأُ ذِكْرَه حتى انتَهْيتُ إِلى العَرْجِ .
      أَراد : اني كنتُ أُغَطِّي خَبَره من أَوَّل خُروجِي إِلى أَن بَلَغْتُ العَرْجَ ، وهو موضع بين مكة والمدينة ، فَكَنَى عن التَّغْطِيةِ والايهام بالوَطْءِ ، الذي هو أَبلغ في الإِخْفاءِ والسَّتْر .
      وقد اسْتَوْطَأَ الـمَرْكَبَ أَي وجَده وَطِيئاً .
      والوَطْءُ بالقَدَمِ والقَوائمِ .
      يقال : وَطَّأْتُه بقَدَمِي إِذا أَرَدْتَ به الكَثْرَة .
      وبَنُو فلان يَطَؤُهم الطريقُ أَي أَهلُ الطَريقِ ، حكاه سيبويه .
      قال ابن جني : فيه مِن السَّعةِ إِخْبارُكَ عمّا لا يَصِحُّ وطْؤُه بما يَصِحُّ وطْؤُه ، فنقول قِياساً على هذا : أَخَذْنا على الطريقِ الواطِئِ لبني فلان ، ومَررْنا بقوم مَوْطُوئِين بالطَّريقِ ، ويا طَريقُ طَأْ بنا بني فلان أَي أَدِّنا اليهم .
      قال : ووجه التشبيه إِخْبارُكَ عن الطَّريق بما تُخْبِرُ بِهِ عن سالكيه ، فَشَبَّهْتَه بهم إذْ كان الـمُؤَدِّيَ له ، فَكأَنَّه هُمْ ، وأَمـَّا التوكيدُ فِلأَنَّك إِذا أَخْبَرْتَ عنه بوَطْئِه إِيَّاهم كان أَبلَغَ مِن وَطْءِ سالِكِيه لهم .
      وذلك أَنّ الطَّريقَ مُقِيمٌ مُلازِمٌ ، وأَفعالُه مُقِيمةٌ معه وثابِتةٌ بِثَباتِه ، وليس كذلك أَهلُ الطريق لأَنهم قد يَحْضُرُون فيه وقد يَغِيبُون عنه ، فأَفعالُهم أَيضاً حاضِرةٌ وقْتاً وغائبةٌ آخَرَ ، فأَيْنَ هذا مـما أَفْعالُه ثابِتةٌ مستمرة .
      ولـمَّا كان هذا كلاماً الغرضُ فيه المدحُ والثَّنَاءُ اخْتارُوا له أَقْوى اللَّفْظَيْنِ لأَنه يُفِيد أَقْوَى الـمَعْنَيَيْن .
      الليث : الـمَوْطِئُ : الموضع ، وكلُّ شيءٍ يكون الفِعْلُ منه على فَعِلَ يَفْعَلُ فالمَفْعَلُ منه مفتوح العين ، إِلا ما كان من بنات الواو على بناءِ وَطِئَ يَطَأُ وَطْأً ؛ وإِنما ذَهَبَتِ الواو مِن يَطَأُ ، فلم تَثْبُتْ ، كما تَثْبُتُ في وَجِل يَوْجَلُ ، لأَن وَطِئَ يَطَأُ بُني على تَوَهُّم فَعِلَ يَفْعِلُ مثل وَرِمَ يَرِمُ ؛ غير أَنَّ الحرفَ الذي يكون في موضع اللام من يَفْعَلُ في هذا الحدِّ ، إِذا كان من حروف الحَلْقِ الستة ، فإِن أَكثر ذلك عند العرب مفتوح ، ومنه ما يُقَرُّ على أَصل تأْسيسه مثل وَرِمَ يَرِمُ .
      وأَمـَّا وَسِعَ يَسَعُ ففُتحت لتلك العلة .
      والواطِئةُ الذين في الحديث : هم السابِلَةُ ، سُمُّوا بذلك لوَطْئِهم الطريقَ .
      التهذيب : والوَطَأَةُ : هم أَبْنَاءُ السَّبِيلِ مِنَ الناس ، سُمُّوا وطَأَةً لأَنهم يَطَؤُون الأَرض .
      وفي الحديث : أَنه ، قال للخُرَّاصِ احْتَاطوا لأَهْل الأَمْوالِ في النائِبة والواطِئةِ .
      الواطِئةُ : المارَّةُ والسَّابِلةُ .
      يقول : اسْتَظْهِرُوا لهم في الخَرْصِ لِما يَنُوبُهمْ ويَنْزِلُ بهم من الضِّيفان .
      وقيل : الواطِئَةُ سُقاطةُ التمر تقع فتُوطَأُ بالأَقْدام ، فهي فاعِلةٌ بمعنى مَفْعُولةٍ .
      وقيل : هي من الوَطايا جمع وَطِيئةِ ؛ وهي تَجْري مَجْرَى العَرِيَّة ؛ سُمِّيت بذلك لأَنَّ صاحِبَها وطَّأَها لأَهله أَي ذَلَّلَها ومَهَّدها ، فهي لا تدخل في الخَرْص .
      ومنه حديث القَدَرِ : وآثارٍ مَوْطُوءة أَي مَسْلُوكٍ عَلَيْها بما سَبَقَ به القَدَرُ من خَيْر أَو شرٍّ .
      وأَوطَأَه العَشْوةَ وعَشْوةً : أَرْكَبَه على غير هُدًى .
      يقال : مَنْ أَوطأَكَ عَشْوةً .
      وأَوطَأْتُه الشيءَ فَوَطِئَه .
      ووَطِئْنا العَدُوَّ بالخَيل : دُسْناهم .
      وَوَطِئْنا العَدُوَّ وطْأَةً شَديدةً .
      والوَطْأَةُ : موضع القَدَم ، وهي أَيضاً كالضَّغْطةِ .
      والوَطْأَةُ : الأَخْذَة الشَّديدةُ .
      وفي الحديث : اللهم اشْدُدْ وطْأَتَكَ على مُضَرَ أَي خُذْهم أَخْذاً شَديداً ، وذلك حين كَذَّبوا النبيَّ ، صلى اللّه عليه سلم ، فَدَعا علَيهم ، فأَخَذَهم اللّهُ بالسِّنِين .
      ومنه قول الشاعر : ووَطِئْتَنا وَطْأً ، على حَنَقٍ ، * وَطْءَ الـمُقَيَّدِ نابِتَ الهَرْمِ وكان حمّادُ بنُ سَلَمة يروي هذا الحديث : اللهم اشْدُدْ وَطْدَتَكَ على مُضَر .
      والوَطْدُ : الإِثْباتُ والغَمْزُ في الأَرض .
      ووَطِئْتُهم وَطْأً ثَقِيلاً .
      ويقال : ثَبَّتَ اللّهُ وَطْأَتَه .
      وفي الحديث : زَعَمَتِ المرأَةُ الصالِحةُ ، خَوْلةُ بنْتُ حَكِيمٍ ، أَنَّ رسولَ اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، خَرَجَ ، وهو مُحْتَضِنٌ أَحَدَ ابْنَي ابْنَتِه ، وهو يقول : إِنَّكُمْ لتُبَخِّلُون وتُجَبِّنُونَ ، وإِنكم لَمِنْ رَيْحانِ اللّه ، وإِنَّ آخِرَ وَطْأَةٍ وطِئَها اللّهُ بِوَجٍّ ، أَي تَحْمِلُون على البُخْلِ والجُبْنِ والجَهْلِ ، يعني الأَوْلاد ، فإِنَّ الأَب يَبْخَل بانْفاق مالِه ليُخَلِّفَه لهم ، ويَجْبُنُ عن القِتال ليَعِيشَ لهم فيُرَبِّيَهُمْ ، ويَجْهَلُ لأَجْلِهم فيُلاعِبُهمْ .
      ورَيْحانُ اللّهِ : رِزْقُه وعَطاؤُه .
      ووَجٌّ : من الطائِف .
      والوَطْءُ ، في الأَصْلِ : الدَّوْ سُ بالقَدَمِ ، فسَمَّى به الغَزْوَ والقَتْلَ ، لأَن مَن يَطَأُ على الشيءِ بِرجله ، فقَدِ اسْتَقْصى في هَلاكه وإِهانَتِه .
      والمعنى أَنَّ آخِرَ أَخْذةٍ ووقْعة أَوْقَعَها اللّهُ بالكُفَّار كانت بِوَجٍّ ، وكانت غَزْوةُ الطائِف آخِرَ غَزَواتِ سيدنا رَسولِ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فإِنه لم يَغْزُ بعدَها إلا غَزْوةَ تَبُوكَ ، ولم يَكن فيها قِتالٌ .
      قال ابن الأَثير : ووجهُ تَعَلُّقِ هذا القول بما قَبْلَه مِن ذِكر الأَولاد أَنه إِشارةٌ إِلى تَقْلِيل ما بقي من عُمُره ، صلى اللّه عليه وسلم ، فكنى عنه بذلك .
      ووَطِئَ المرأَةَ يَطَؤُها : نَكَحَها .
      ووَطَّأَ الشيءَ : هَيَّأَه .
      الجوهريُّ : وطِئْتُ الشيءَ بِرجْلي وَطْأً ، ووَطِئَ الرجُلُ امْرَأَتَه يَطَأُ : فيهما سقَطَتِ الواوُ من يَطَأُ كما سَقَطَتْ من يَسَعُ لتَعَدِّيهما ، لأَن فَعِلَ يَفْعَلُ ، مـما اعتلَّ فاؤُه ، لا يكون إِلا لازماً ، فلما جاءا من بين أَخَواتِهما مُتَعَدِّيَيْنِ خُولِفَ بهما نَظائرُهما .
      وقد تَوَطَّأْتُه بِرجلي ، ولا تقل تَوَطَّيْتُه .
      وفي الحديث : إِنَّ جِبْرِيلَ صلَّى بِيَ العِشاءَ حينَ غَابَ الشَّفَقُ واتَّطَأَ العِشاءُ ، وهو افْتَعَلَ من وَطَّأْتُه .
      يقال : وطَّأْتُ الشيءَ فاتَّطَأَ أَي هَيَّأْتُه فَتَهَيَّأَ .
      أَراد أَن الظَّلام كَمَلَ . وواطَأَ بعضُه بَعْضاً أَي وافَقَ .
      قال وفي الفائق : حين غابَ الشَّفَقُ وأْتَطَى العِشاءُ .
      قال : وهو من قَوْلِ بَني قَيْسٍ لم يَأْتَطِ الجِدَادُ ، ومعناه لم يأْتِ حِينُه .
      وقد ائْتَطَى يأْتَطي كَأْتَلى يَأْتَلي ، بمعنى الـمُوافَقةِ والـمُساعَفةِ .
      قال : وفيه وَجْهٌ آخَر أَنه افْتَعَلَ مِنَ الأَطِيطِ ، لأَنّ العَتَمَةَ وَقْتُ حَلْبِ الإِبل ، وهي حينئذ تَئِطُّ أي تَحِنُّ إِلى أَوْلادِها ، فجعَل الفِعْلَ للعِشاءِ ، وهو لها اتِّساعاً .
      ووَطَأَ الفَرَسَ وَطْأً ووَطَّأَهُ : دَمَّثه .
      ووَطَّأَ الشيءَ : سَهَّلَه .
      ولا تقل وَطَّيْتُ .
      وتقول : وطَّأْتُ لك الأَمْرَ إِذا هَيَّأْتَه .
      ووَطَّأْتُ لك الفِراشَ ووَطَّأْتُ لك الـمَجْلِس تَوْطِئةً .
      والوطيءُ من كلِّ شيءٍ : ما سَهُلَ ولان ، حتى إِنهم يَقولون رَجُلٌ وَطِيءٌ ودابَّةٌ وَطِيئةٌ بَيِّنة الوَطاءة .
      وفي الحديث : أَلا أُخْبِرُكم بأَحَبِّكم إِلَيَّ وأَقْرَبِكُمْ مِنِّي مَجالِسَ يومَ القيامةِ أَحاسِنُكم أَخْلاقاً الـمُوَطَّؤُونَ أَكْنافاً الذينَ يَأْلَفُون ويُؤْلَفون .
      قال ابن الأَثير : هذا مَثَلٌ وحَقيقَتُه من التَّوْطِئةِ ، وهي التَّمهيِدُ والتَّذليلُ .
      وفِراشٌ وطِيءٌ : لا يُؤْذي جَنْبَ النائِم .
      والأَكْنافُ : الجَوانِبُ .
      أَراد الذين جوانِبُهم وَطِيئةٌ يَتَمَكَّن فيها مَن يُصاحِبُهم ولا يَتَأَذَّى .
      وفي حديث النِّساءِ : ولَكُم عَلَيهِنَّ أن لا يُوطِئْنَ فُرُشَكم أَحَداً تَكْرَهونه ؛ أَي لا يَأْذَنَّ ِلأَحدٍ من الرِّجال الأَجانِب أَن يَدْخُلَ عليهنَّ ، فَيَتَحَدَّث اليهنَّ .
      وكان ذلك من عادةِ العرب لا يَعُدُّونه رِيبَةً ، ولا يَرَوْن به بأْساً ، فلـمَّا نزلت آيةُ الحِجاب نُهُوا عن ذلك .
      وشيءٌ وَطِيءٌ بَيِّنُ الوَطاءة والطِّئَةِ والطَّأَةِ مثل الطِّعَةِ والطَّعَةِ ، فالهاءُ عوض من الواو فيهما .
      وكذلك دابَّةٌ وَطِيئةٌ بَيِّنةُ الوَطاءة والطَّأَةِ ، بوزن الطَّعَةِ أَيضاً .
      قال الكميت : أَغْشَى الـمَكارِهَ ، أَحْياناً ، ويَحْمِلُنِي * منه على طَأَةٍ ، والدَّهْرُ ذُو نُوَبِ أَي على حالٍ لَيِّنةٍ .
      ويروى على طِئَةٍ ، وهما بمعنىً .
      والوَطِيءُ : السَّهْلُ من الناسِ والدَّوابِّ والأماكِنِ .
      وقد وَطُؤَ الموضعُ ، بالضم ، يَوْطُؤُ وطَاءة وَوُطُوءة وطِئةً : صار وَطِيئاً .
      ووَطَّأْتُه أَنا تَوطِئةً ، ولا تقل وَطَّيْته ، والاسم الطَّأَة ، مهموز مقصور .
      قال : وأَمـَّا أَهل اللغة ، فقالوا وَطِيءٌ بَيِّنُ الطَّأَة والطِّئَةِ .
      وقال ابن الأَعرابي : دابَّةٌ وَطِيءٌ بَيِّنُ الطَّأَةِ ، بالفتح ، ونَعُوذُ باللّه من طِئةِ الذليل ، ولم يفسره .
      وقال اللحياني : معناه مِنْ أَن يَطَأَني ويَحْقِرَني ، وقال اللحياني : وَطُؤَتِ الدابَّةُ وَطْأً ، على مثال فَعْلٍ ، ووَطَاءة وطِئةً حسَنةً .
      ورجل وَطِيءُ الخُلُقِ ، على المثل ، ورجل مُوَطَّأُ الأَكْنافِ إِذا كان سَهْلاً دَمِثاً كَريماً يَنْزِلُ به الأَضيافُ فيَقْرِيهم .
      ابن الأَعرابي : الوَطِيئةُ : الحَيْسةُ ، والوَطَاءُ والوِطَاءُ : ما انْخَفَضَ من الأَرض بين النّشازِ والإِشْرافِ ، والمِيطَاءُ كذلك .
      قال غَيْلانُ الرَّبَعي يصف حَلْبَةً : أَمْسَوْا ، فَقادُوهُنَّ نحوَ المِيطَاءْ ، * بِمائَتَيْنِ بِغلاءِ الغَلاَّءْ وقد وَطَّأَها اللّهُ .
      ويقال : هذه أَرضٌ مُسْتَوِيةٌ لا رِباءَ فيها ولا وِطَاءَ أَي لا صُعُودَ فيها ولا انْخفاضَ . وواطَأَه على الأَمر مُواطأَةً : وافَقَه .
      وتَواطَأْنا عليه وتَوطَّأْنا : تَوافَقْنا .
      وفلان يُواطِئُ اسمُه اسْمِي .
      وتَواطَؤُوا عليه : تَوافَقُوا .
      وقوله تعالى : ليُواطِئُوا عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ ؛ هو من وَاطَأْتُ .
      ومثلها قوله تعالى : إِنّ ناشِئةَ الليلِ هِيَ أَشَدُّ وِطَاءً ، بالمدّ : مُواطأَةً .
      قال : وهي الـمُواتاةُ أَي مُواتاةُ السمعِ والبصرِ ايَّاه .
      وقُرئَ أَشَدُّ وَطْأً أَي قِياماً .
      التهذيب : قرأَ أَبو عمرو وابن عامرٍ وِطَاءً ، بكسر الواو وفتح الطاء والمدّ والهمز ، من الـمُواطأَةِ والـمُوافقةِ .
      وقرأَ ابن كثير ونافع وعاصم وحمزة والكسائي : وَطْأً ، بفتح الواو ساكنة الطاء مقصورة مهموزة ، وقال الفرَّاءُ : معنى هي أشدُّ وَطْأً ، يقول : هي أَثْبَتُ قِياماً .
      قال وقال بعضهم : أَشَدُّ وَطْأً أَي أَشَدُّ على المُصَلِّي من صلاةِ النهار ، لأَنَّ الليلَ للنوم ، فقال هي ، وإِن كانت أَشَدَّ وَطْأً ، فهي أَقْوَمُ قِيلاً .
      وقرأَ بعضُهم : هي أَشَدُّ وِطَاءً ، على فِعالٍ ، يريد أَشَدُّ عِلاجاً ومُواطَأَةً .
      واختار أَبو حاتم : أَشَدُّ وِطاءً ، بكسر الواو والمدّ .
      وحكى المنذري : أَنَّ أَبا الهيثم اختار هذه القراءة وقال : معناه أَنَّ سَمْعَه يُواطِئُ قَلْب َه وبَصَرَه ، ولِسانُه يُواطِئُ قَلْبَه وِطاءً .
      يقال واطَأَني فلان على الأَمرِ إِذا وافَقَكَ عليه لا يشتغل القلبُ بغير ما اشْتَغَلَ به السمع ، هذا واطَأَ ذاكَ وذاكَ واطَأَ هذا ؛ يريد : قِيامَ الليلِ والقراءة فيه .
      وقال الزجاج : هي أَشدُّ وِطاءً لقلة السمع .
      ومنْ قَرأً وَطْأً فمعناه هي أَبْلغُ في القِيام وأَبْيَنُ في القول .
      وفي حديثِ ليلةِ القَدْرِ : أَرَى رُؤْياكم قد تَواطَتْ في العَشْرِ الأَواخِر .
      قال ابن الأَثير : هكذا روي بترك الهمز ، وهو من الـمُواطأَةِ ، وحقيقتُه كأَنّ كُلاً منهما وَطِئَ ما وَطِئَه الآخَرُ .
      وتَوَطَّأْتُهُ بقَدَمِي مثل وَطِئْتُه .
      وهذا مَوْطِئُ قَدَمِك .
      وفي حديث عبداللّه ، رضي اللّه عنه : لا نَتَوَضَّأُ من مَوْطَإٍ أَي ما يُوطَأُ من الأَذَى في الطريق ، أَراد لا نُعِيدُ الوُضوءَ منه ، لا أَنهم كانوا لا يَغْسِلُونه .
      والوِطاءُ : خلافُ الغِطاء .
      والوَطِيئَةُ : تَمْرٌ يُخْرَجُ نَواه ويُعْجَنُ بلَبَنٍ .
      والوَطِيئَةُ : الأَقِطُ بالسُّكَّرِ .
      وفي الصحاح : الوَطِيئَةُ : ضَرْب من الطَّعام .
      التهذيب : والوَطِيئةُ : طعام للعرب يُتَّخَذُ من التمر .
      وقال شمر ، قال أَبو أَسْلَمَ : الوَطِيئةُ : التمر ، وهو أَن يُجْعَلَ في بُرْمةٍ ويُصَبَّ عليه الماءُ والسَّمْنُ ، إِن كان ، ولا يُخْلَطُ به أَقِطٌ ، ثم يُشْرَبُ كما تُشْرَبُ الحَسِيَّةُ .
      وقال ابن شميل : الوَطِيئةُ مثل الحَيْسِ : تَمرٌ وأَقِطٌ يُعْجنانِ بالسمن .
      المفضل : الوَطِيءُ والوَطيئةُ : ( يتبع

      .
      ..) ( تابع

      .
      .
      . ): وطأ : وَطِئَ الشيءَ يَطَؤُهُ وَطْأً : داسَه .
      قال سيبويه : أَمـّا وَطِئَ

      .
      .
      .

      .
      .
      . العَصِيدةُ الناعِمةُ ، فإِذا ثَخُنَتْ ، فهي النَّفِيتةُ ، فإِذا زادت قليلاً ، فهي النَّفِيثةُ بالثاءِ ( ) ( قوله « النفيثة بالثاء » كذا في النسخ وشرح القاموس بلا ضبط .)، فإِذا زادت ، فهي اللَّفِيتةُ ، فإِذا تَعَلَّكَتْ ، فهي العَصِيدةُ .
      وفي حديث عبداللّه بن بُسْرٍ ، رضي اللّه عنه : أَتَيْناهُ بوَطِيئةٍ ، هي طَعامٌ يُتَّخَذُ مِن التَّمْرِ كالحَيْسِ .
      ويروى بالباءِ الموحدة ، وقيل هو تصحيف .
      والوَطِيئة ، على فَعِيلةٍ : شيءٌ كالغِرارة .
      غيره : الوَطِيئةُ : الغِرارةُ يكون فيها القَدِيدُ والكَعْكُ وغيرُه .
      وفي الحديث : فأَخْرَجَ إِلينا ثلاثَ أُكَلٍ من وَطِيئةٍ ؛ أَي ثلاثَ قُرَصٍ من غِرارةٍ .
      وفي حديث عَمَّار أَنّ رجلاً وَشَى به إِلى عُمَرَ ، فقال : اللهم إِن كان كَذَبَ ، فاجعلْهُ مُوَطَّأَ العَقِب أَي كثير الأَتْباعِ ، دَعا عليه بأَن يكون سُلطاناً ، ومُقَدَّماً ، أَو ذَا مالٍ ، فيَتْبَعُه الناسُ ويمشون وَراءَه .
      ووَاطأَ الشاعرُ في الشِّعر وأَوْطَأَ فيه وأَوطَأَه إِذا اتَّفقت له قافِيتانِ على كلمة واحدة معناهما واحد ، فإِن اتَّفَق اللفظُ واخْتَلف المَعنى ، فليس بإِيطاءٍ .
      وقيل : واطَأَ في الشِّعْر وأَوْطَأَ فيه وأَوْطَأَه إِذا لم يُخالِفْ بين القافِيتين لفظاً ولا معنى ، فإِن كان الاتفاقُ باللفظ والاختلافُ بالمعنى ، فليس بِإِيطاءٍ .
      وقال الأَخفش : الإِيطَاءُ رَدُّ كلمة قد قَفَّيْتَ بها مرة نحو قافيةٍ على رجُلِ وأُخرى على رجُلِ في قصيدة ، فهذا عَيْبٌ عند العرب لا يختلفون فيه ، وقد يقولونه مع ذلك .
      قال النابغة : أوْ أَضَعَ البيتَ في سَوْداءَ مُظْلِمةٍ ، * تُقَيِّدُ العَيْرَ ، لا يَسْري بها السَّارِي ثم ، قال : لا يَخْفِضُ الرِّزَّ عن أَرْضٍ أَلمَّ بها ، * ولا يَضِلُّ على مِصْباحِه السَّارِي
      ، قال ابن جني : ووجْهُ اسْتِقْباحِ العرب الإِيطَاءَ أَنه دالٌّ عندهم على قِلّة مادّة الشاعر ونزَارة ما عنده ، حتى يُضْطَرّ إِلى إِعادةِ القافيةِ الواحدة في القصيدة بلفظها ومعناها ، فيَجْري هذا عندهم ، لِما ذكرناه ، مَجْرَى العِيِّ والحَصَرِ .
      وأَصله : أَن يَطَأَ الإِنسان في طَريقه على أَثَرِ وَطْءٍ قبله ، فيُعِيد الوَطْءَ على ذلِك الموضع ، وكذلك إِعادةُ القافيةِ هِيَ مِن هذا .
      وقد أَوطَأَ ووَطَّأَ وأَطَّأَ فأَطَّأَ ، على بدل الهمزة من الواو كَوناةٍ وأَناةٍ وآطَأَ ، على إِبدال الأَلف من الواو كَياجَلُ في يَوْجَلُ ، وغيرُ ذلك لا نظر فيه .
      قال أَبو عمرو بن العلاء : الإِيطاءُ ليس بعَيْبٍ في الشِّعر عند العرب ، وهو إِعادة القافيةِ مَرَّتين .
      قال الليث : أُخِذ من الـمُواطَأَةِ وهي الـمُوافَقةُ على شيءٍ واحد .
      وروي عن ابن سَلام الجُمَحِيِّ أَنه ، قال : إِذا كثُر الإِيطاءُ في قصيدة مَرَّاتِ ، فهوعَيْبٌ عندهم .
      أَبو زيد : إِيتَطَأَ الشَّهْرُ ، وذلك قبل النِّصف بيوم وبعده بيوم ، بوزن إِيتَطَعَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طابوري في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
جماعة العسكر من ثمانمائة إلى ألف. وـ الصف. والطابور الخامس (في العرف السياسي): أنصار العدو من أهل البلد أو المقيمين فيه. (د). وورد في (تاج العروس): تابور. وأصلها تركي.
المعجم الوسيط
ـُ طَبْراً: قَفَزَ. وـ اختبأ واختفى.(الطَّبَرُ): نوعٌ قديمٌ من السلاح يُشبهُ الفأسَ.
تاج العروس

طَبَرَ أَهمَلَه الجوهَرِيّ وقال ابنُ الأَعْرَابيّ " طَبَرَ الرجلُ إِذا قَفَزَ . وطَبَرَ إذا أَخْتَبَأَ . في التكملة : طَبَرَ الحِصانُ الفَرَسَ : ضَرَبَهَا . والطَّبْرُ بالكَسْر : رُكْنُ القَصْرِ هكذا أَوَرَدَهُ الصّاغانيّ وتَبِعَه المصنف وهو تَصحِيفُ الظِّئْر بالظاءِ المُشَالة مَهموزاً كما سيأتي على الصّوابِ أَو تَصْحِيفُ الطَّبْزِ بالزاي كما سيأتي أَيضاً . عن أَبي عَمرو . الطُّبّارُ كرُمانٍ : شَجَرٌ يُشْبِهُ التَّينَ حكاه أَبو حَنِيَفة وحلاه . فقال : هو أَكبرُ تِينٍ رآهُ الناسُ أَحْمَرُ كُمَيْتٌ إذا أَني تَشَقّق وإذا أُكِلَ قُشِرَ لِغلَظِ لِحائِه فيخرج أَبيضَ فيكفي الرَّجُلَ منه الذَلاثُ والأَربعُ تَمْلأُ التِّينَةُ منه كفَّ الرَّجُلِ ويُزَبَّبُ أَيضاً واحدته طُبارَةٌ . وقال ابنُ الأَعرابيّ : من غَرِيبِ شَجَر الضَّرِف الطُّبَّارُ وهو على صُورةِ التَّينِ إلا أَنه أَدقّ منه . وطَبَرِيَّةُ محركةً : قَصَبَةُ الأُرْدُنّ والنَّسْبَةُ طَبَرانيّ قال الصاغانيّ : وهو من تَغْيِيراتِ النسب . ومنها الحافظُ أَبو القاسِم سُلَيْمَانُ بنُ أَحْمَدَ بنِ أَيوب بن مُطَيْر اللَّخْمِيّ الشاميّ صاحب المَعاجِم الثلاثَة وغيره ولد بعكَّا سنة 260 . وتُوفِّيَ بطَبَرِيَّة سنة 360 وكان ثِقةً صَدْوقاً واسعَ الحِفْظِ بَصيراً بالعِلَل تكلّم ابن مَرْدُوَيْه في أخيه فأَوهَمَ أَنه فيه وليس به بل هو ثَبْتٌ حدثَ عن أَكَثَر من أَلْفِ شَيْخ منهم أَبُو زُرْعَةَ ويشتمِل المُعْجَم على سِتّين أَلْفَ حَديث قال ابنُ دِحْيَةَ : هو أَكبرُ مَسانِيدِ الدَّنْيَا . طَبَرِيَّةُ : ة بواسِطَ والنَّسْبَةُ طَبَرِيٌّ أَيضاً . وطَبَرَك : يأْتي ذِكْرُه في الكافِوطَابَرانُ : إِحْدَى مَدِينَتَي طُوسَ والأُخرى نوقَانُ . وطَبَرَانُ محَرَّكَةً : د بتُخُومِ قُومَسَ من عَملِ خُرسانَ . وطَبَرَسْتَانُ : بلادٌ واسِعةٌ منها دِهِسْتَانُ وجُرجَانُ وأَسْتَراباذ وآمُلُ والنِّسْبَةُ إِليها طَبَرِيٌّ أَيضاً وإِليها نُسبَ القاضيِ أَبو الطَّيَّب طاهِرُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ طاهِرٍ الطَّبَرِيّ الإمامُ المشهور وأَبو بَكْرِ بنُ محمدِ بنِ إِبراهيمَ بنِ أَبي بَكْرِ بنِ عليِّ بن فارِسٍ الطَّبَرِيّ أَبو الطَّبَرِيِّينَ بمكةَ أَئمَّةِ المَقَامِ يقال : إِنه دَعَا عنْدَ النّبيّ صلى الله تعالى عَلَيه وسلَّم تَسْليِماً أَن يَرزُقَه ذُرِّيَّةً عُلَمَاءَ فاستجاب . كذا ذَكر المقْرِيزِيّ في بَعْضِ مؤلّفاتِه . قلْت : ومنهم شَيْخُ الحِجَازِ وحافِظُه مُحِبُّ الدّينِ أَبو جَعْفَر أَحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ أبي بَكْرٍ وأَولادُه . وإِمام المَقام الرَّضِيّ إِبراهِيمُ بنُ محمدِ بنِ إِبراهيمَ بنِ أَبي بكْرٍ من وَلَدِه مُحِبُّ الدَّينِ أَبو المَعَالي محمّدُ ابنُ محمدِ بنِ أَحمدَ بنِ الرَّضِيّ سَمِعَ عن عمِّ أبيهِ أَبي اليُمْنِ محمدِ بنِ أَحَمَدَ بنِ الرَّضِيّ وقد أَجاز السيّوطِي . ومن وَلدِه الإمامُ المُعَمَّرُ المُسْند عِمَادُ الدِّينِ يَحيَى بن مُكرمِ بنِ المُحِبّ رَوَى عن جَدِّه المذكور وعن السّيُوطيّ . وَفَدَ مِصر فأَخَذَ عن شَيْخِ الإِسْلام زَكَريا والشَّرَفِ والسَّنْبَطِيّ والكَمَالِ القَلْقَشَنْدِيّ وآخرِينَ وشارَكه في الأَخْذ وَلَدُه الرَّضِيّ محمدّ . وحفيدُه عبدُ القادِر بنُ محمد بن يَحْيَى رَوَى عن جَدِّه وعن الشَّمْسِ الرَّمْلِيّ . وأَولادهُ : زَيْنُ العَابدِينَ أَجازَهُ الحِصَارِيّ المُعَمَّر سنة 1011 ، وأَخَذَ عنه البَصْرِيّ والعُجَميْيّ والثّعَالِبِيّ والشلي وتُوفَّيَ سنة 1087 وعليُّ ابنُ عبدِ القَدرِ أَجازَهُ الحصاريّ وعنه البَصريّ وقُرَيْش وزَيْنُ الشَّرَفِ بِنْتاَ عَبْدِ القَادِرِ أَجازَهُماَ الحصاريّ وعنهما أبو حامدٍ البُدَيْرِيّ ومحد المُرابِط والعُجَيْمِيّ . يُقال : وَقَعُوا في بَنَاتِ طَبَارِ بفتح الراءِ وكسْرِهَا الأُولى عن الفَراءِ والثانية عن اللِّحْيَانيّ أَي في الدّواهِي وكذلك طَمَار بالميم . والطَّبَرِيُّ مُحَرَّكةً : ثُلُثَا الدَّرْهَمِ وهو أَربعةُ دَوَانِيقَ شامِية يستعملها أَهْل نَصِيبِينَ كذا نقَلَه الصّاغانيّ . وعبدُ اللهِ بنُ الحَسَن بنِ هِلاَل الطَّبِيرِيّ إِلى طَبِير كأَمِيرٍ . وأَبو القاسِمِ هِبَةُ اللهِ بنُ أَحَمدَ ابن الطَّبَرِ الحَريرِيّ شيخُ الكِنْدِيّ

تاج العروس

طَبَرَكُ مُحَرَّكَةً : قَلْعَةٌ على رَأْسِ جَبَلٍ بالرَّيِّ وقال غَيرُه : طَبَرَكُ : قَلْعَةٌ بأَصْبَهانَ والنِّسبَةُ إِليها طَبَرَكِيٌ

لسان العرب
ابن الأَعرابي طَبَرَ الرجلُ إِذا قَفَزَ وطَبَرَ إِذا اختبأَ ووَقَعُوا في طَبَارِ أَي داهية عن يعقوب واللِّحياني ووقع فلان في بَنَاتِ طَبَارِ وطَمَارِ إِذا وقع في داهية والطُّبَّار ضَرْبٌ من التين حكاه أَبو حنيفة وحَلاَّهُ فقال هو أَكبر تين رآه الناسُ أَحمر كُمَيْتٌ أَنَّى تَشَقَّقَ وإِذا أُكل قُشِرَ لِغلَظِ لِحائه فيخرج أَبيضَ فيكفي الرجلَ منه الثلاثُ والأَربع تملأُ التينةُ منه كَفَّ الرجل ويُزَبَّبُ أَيضاً واحدته طُبَّارَةٌ ابن الأَعرابي من غريب شجر الضَّرِف الطُّبَّارُ وهو على صورة التين إِلا أَنه أَرق وطَبَرِيَّةُ اسم مدينة
الرائد
* طبر يطبر: طبرا. 1-قفز. 2-إختفى، إختبأ.و
الرائد
* طبر. نوع من السلاح يشبه الفأس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: