-
الطَّبْنُ
- ـ الطَّبْنُ : الجمعُ الكثيرُ ، وطَّبَنُ ، وطُّبْنُ وطِّبْنُ .
ـ طُبَنٌ : لُعْبَةٌ لهم ، فارِسِيَّتُهُ : سِدَرَه ، والجِيفَةُ تُوضَعُ فَيُصادُ عليها النُّسورُ والسِّباعُ ،
ـ طُبُنٌ : الطُّنْبُورُ ، أو العُودُ ، وبهاءٍ : صَوْتُهُ .
ـ طِّبْنَةُ : الفِطنَةُ , ج : طِبَنٌ .
ـ طَبِنَ له ، وطَبَنَ ، طَبَنَاً وطَبَانَةً وطَبَانِيَةً وطُبُونَةً : فَطِنَ ، فهو طَبِنٌ ، وطابِنٌ ،
ـ طَبِنَ النارَ يَطْبِنُها طَبْناً : دَفَنها لئلاَّ تطْفَأ ، وذلك الموضِعُ : طابُونٌ .
ـ طابِنْ هذه الحَفِيرَةَ : طامِنْها ، وطأْطِئْها .
ـ اطْبَأَنَّ : اطْمَأَنَّ .
ـ أَيُّ طَّبْنِ هو : أي الناسِ .
ـ طابَنَهُ : وافَقَهُ .
ـ طُوبانِيَةُ : قَلْعَةٌ بفَلَسْطِينَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الطُّبْنَةُ
- الطُّبْنَةُ : صَوتُ الطُّنبور . والجمع : طُبَنٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الطُّبْنَة
المعجم: معجم الاصوات
-
طبَنَ
- طبَنَ يطبِن ، طَبْنًا وطَبَانَةً ، فهو طابن ، والمفعول مَطْبون :-
• طبَن الشيءَ فطِن له .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طَبن
- طبن - يطبن ، طبنا وطبانة وطبانية وطبونة
1 - طبن الشيء أو له اوبه : فطن له
المعجم: الرائد
-
طَبانة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طُبنة
- طبنة
1 - فطنة ، ذكاء ، جمع : طبن
المعجم: الرائد
-
طبنة
- طبنة
1 - صوت الطنبور ، جمع : طبن
المعجم: الرائد
-
طبن الشيء
المعجم: عربي عامة
-
طَبَنَ
- طَبَنَ النارَ طَبَنَ طَبْنًا : دفنها في الطابون لكيْلا تَطْفَأَ .
و طَبَنَ الشيءَ ولهُ ، وبه طَبْنًا ، وطَبَانَةً : فَطِنَ له .
و طَبَنَ فلانًا ، ولَهُ : خَدعَهُ وخبَّبه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طَبِنَ
- طَبِنَ له ، وبه طَبِنَ طَبَنًا ، وطَبانَةً : طَبَنَ ، فهو طَبِنٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طَبْن
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طبن
- طبن
1 - جثة منتنة تطرح فتصاد عليها الحيوانات والطيور
المعجم: الرائد
-
الطَبْنُ
- الطَبْنُ : ما على وجهِ الأرض من الحطب .
و الطَبْنُ فتات الأشياءِ .
و الطَبْنُ البيتُ المبنيُّ بالطّين .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طبن
- طبن - يطبن ، طبنا
1 - طبن النار : دفنها لئلا تطفأ . 2 - طبن الشيء أو له أو به : فطن له . 3 - طبنه أو له : خدعه .
المعجم: الرائد
-
طبن
- " الطَّبَنُ ، بالتحريك : الفِطْنَةُ .
طَبِنَ الشيءَ وطَبِنَ له وطَبَنَ ، بالفتح ، يَطْبَنُ طَبَناً وطَبانةً وطبَانية وطُبُونة : فطِنَ له .
ورجل طَبِنٌ : فَطِنٌ حاذِقٌ عالم بكل شيء ؛ قال الأَعشى : واسْمَعْ فإِني طَبِنٌ عالمٌ ، أَقْطَعُ من شِقْشِقَة الهَادِرِ .
وكذلك طابنٌ وطُبُنَّةٌ ؛ قيل : الطَّبَنُ الفِطْنَةُ للخير ، والتَّبَنُ للشَّرِّ .
أَبو زيد : طَبِنْتُ به أَطْبَنُ طَبَناً وطَبَنْتُ أَطْبِنُ طَبَانَة ، وهو الخَدْعُ .
وقال أَبو عبيدة : الطَّبَانَةُ والتَّبانة واحد ، وهما شدَّة الفِطْنة .
وقال اللحياني : الطَّبانة والطَّبانيَة والتَّبانَة والتَّبانِيَةُ واللَّقانَة واللَّقانِيَة واللَّحانة واللَّحانِية ، معنى هذه الحروف واحد .
ورجل طَبِنٌ تَبِنٌ : لَقِنٌ لَحِنٌ .
وفي الحديث : أَن حَبَشِيّاً زُوِّجَ رُومِيَّةً فَطَبِنَ لها غُلامٌ رُوميٌّ ، فجاءت بولد كأَنه وَزَغَة ؛ قال شمر : طَبَنَ لها غلام أَي خَيَّبَها وخَدَعها ؛
وأَنشد : فقُلْتُ لها : بل أَنتِ حَنَّةُ حَوْقَلٍ ، جَرى بالفِرَى ، بيني وبينك ، طابِنُ .
أَي رفيقٌ داهٍ خَبٌّ عالم به .
قال ابن الأَثير : الطَّبانَةُ الفِطْنة .
طَبِنَ لكذا طَبانَةً فهو طَبِنٌ أَي هَجَمَ على باطنها وخَبَرَ أَمرها وأَنها ممن تُوَاتيه على المُراوَدة ، قال : هذا إذا روي بكسر الباء ، وإن روي بالفتح كان معناه خيبها وأَفسدها .
والطَّبْنُ : الجمع الكثير من الناس .
والطَّبْنُ : الخَلْقُ .
يقال : ما أَدري أَيُّ الطَّبْنِ هو ، بالتسكين ، كقولك : ما أَدري أَيّ الناس هو ، واختار ابن الأَعرابي ما أَدري أَيُّ الطَّبَنِ هو ، بالفتح .
وجاء بالطَّبْنِ أَي الكثير .
والطِّبْنُ : البيتُ .
والطِّبْنُ : ما جاءت به الريح من الحطب والقَمْشِ ، فإِذا بني منه بيت فلا قوَّة له .
والطِّبْنُ : القِرْقُ .
والطُّبْنُ والطِّبْنُ والطَّبْنُ : خَطٌّ مستدير يلعب به الصبيان يسمونه الرَّحَى ؛ قال الشاعر : من ذِكْرِ أَطْلالٍ ورَسْمٍ ضاحي ، كالطِّبْنِ في مُخْتَلَفِ الرِّياحِ .
ورواه بعضهم : كالطَّبْلِ .
وقال ابن الأَعرابي : الطَّبْنُ والطِّبْنُ هذه اللعبة التي تسمى السُّدَّرَ ؛
وأَنشد : يَبِتْنَ يَلْعَبنَ حَوالَيَّ الطَّبَنْ الطَّبَنُ هنا : مصدر لأَنه ضرب من اللعب ، فهو من باب اشتمل الصَّمّاء .
والطُّبَنُ : اللُّعَبُ .
الجوهري : والطُّبْنَةُ لعبة يقال لها بالفارسية سِدَرَهْ ، والجمع طُبَنٌ مثل صُبْرَة وصُبَرٍ ؛
وأَنشد أَبو عمرو : تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الطُّبَنْ ، ونَحْنُ نَعْدُو في الخَبَارِ والجَرَنْ .
قال ابن بري : كذا أَنشده أَبو عمرو تَدَكَّلَتْ ، بالكاف ؛ قال : والتَّدَكُّلُ ارتفاعُ الرجل في نفسه ، والطُّبَنُ واحدتها طُبْنَةٌ .
ابن بري : والطَّبَانةُ أَن ينظر الرجل إلى حليلته ، فإِما أَن يَحْظُلَ أَي يكفها عن الظهور ، وإِما أَن يغضب ويَغارَ ؛
وأَنشد للجعدي : فما يُعْدِمْكِ لا يُعْدِمْكِ منه طَبانيةٌ ، فيَحْظُلُ أَو يَغارُ .
وَطَبَنَ النارَ يَطْبِنُها طَبْناً : دفنها كي لا تَطْفَأ ، والطّابُون : مَدْفِنُها .
ويقال : طابِنْ هذه الحَفِيرَة وطامِنْها .
واطْبَأَنَّ قلبه واطْبَأَنَّ الرجل : سكن ، لغة في اطْمَأَنَّ .
وطأْبَنَ ظَهرَه : كطأْمَنَهُ ، وهي الطُّمَأْنينة والطُّبَأْنِينة ، والمُطْبَئِنُّ مثل المُطْمَئِنِّ .
ابن الأَعرابي : الطُّبْنَةُ صوتُ الطُّنْبُور ، ويقال للطنْبُور : طُبْنٌ ؛
وأَنشد : فإِنَّكَ مِنّا ، بينَ خَيْلٍ مُغِيرَةٍ وخَصْمٍ ، كعُودِ الطُّبْنِ لا يَتَغَيَّبُ .
"
المعجم: لسان العرب
-
طيب
- " الطِّيبُ ، على بناء فِعْل ، والطَّيِّب ، نعت .
وفي الصحاح : الطَّيِّبُ خلاف الخَبيث ؛ قال ابن بري : الأَمر كما ذكر ، إِلا أَنه قد تتسع معانيه ، فيقال : أَرضٌ طَيِّـبة للتي تَصْلُح للنبات ؛ ورِيحٌ طَيِّـبَةٌ إِذا كانت لَيِّنةً ليست بشديدة ؛ وطُعْمة طَيِّبة إِذا كانت حلالاً ؛ وامرأَةٌ طَيِّبة إِذا كانت حَصاناً عفيفةً ، ومنه قوله تعالى : الطيباتُ للطَّيِّـبين ؛ وكلمةٌ طَيِّبة إِذا لم يكن فيها مكروه ؛ وبَلْدَة طَيِّبة أَي آمنةٌ كثيرةُ الخير ، ومنه قوله تعالى : بَلْدَة طَيِّبة ورَبٌّ غَفُور ؛ ونَكْهة طَيِّبة إِذا لم يكن فيها نَتْنٌ ، وإِن لم يكن فيها ريح طَيِّبة كرائحةِ العُود والنَّدِّ وغيرهما ؛ ونَفْسٌ طَيِّبة بما قُدِّرَ لها أَي راضية ؛ وحِنْطة طَيِّبة أَي مُتَوَسِّطَة في الجَوْدَةِ ؛ وتُرْبة طَيِّبة أَي طاهرة ، ومنه قوله تعالى : فَتَيَمَّمُوا صَعيداً طَيِّباً ؛ وزَبُونٌ طَيِّبٌ أَي سَهْل في مُبايعَته ؛ وسَبْيٌ طَيِّبٌ إِذا لم يكن عن غَدْر ولا نَقْض عَهْدٍ ؛ وطعامٌ طَيِّب للذي يَسْتَلِذُّ الآكلُ طَعْمه .
ابن سيده : طَابَ الشيءُ طِـيباً وطَاباً : لذَّ وزكَا .
وطابَ الشيءُ أَيضاً يَطِـيبُ طِـيباً وطِـيَبَةً وتَطْياباً ؛ قال عَلْقَمة : يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً ، نَضْخُ العَبيرِ بها ، * كَـأَنَّ تَطْيابَها ، في الأَنْفِ ، مَشْمومُ وقوله عز وجل : طِبْتم فادخُلوها خالِدين ؛ معناه كنتم طَيِّبين في الدنيا فادخُلوها .
والطَّابُ : الطَّيِّبُ والطِّيبُ أَيضاً ، يُقالان جميعاً .
وشيءٌ طابٌ أَي طَيِّبٌ ، إِما أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه ، وإِما أَن يكون فِعْلاً ؛
وقوله : يا عُمَرَ بنَ عُمَرَ بنِ الخَطَّابْ ، * مُقابِلَ الأَعْراقِ في الطَّابِ الطَّابْ بَينَ أَبي العاصِ وآلِ الخَطَّابْ ، * إِنَّ وقُوفاً بفِناءِ الأَبْوابْ ، يَدْفَعُني الحاجِبُ بعْدَ البَوَّابْ ، * يَعْدِلُ عندَ الـحُرِّ قَلْعَ الأَنْياب ؟
قال ابن سيده : إِنما ذهب به إِلى التأْكيد والمبالغة .
ويروى : في الطيِّب الطَّاب .
وهو طَيِّبٌ وطابٌ والأُنثى طَيِّبَةٌ وطابَـةٌ .
وهذا الشعر يقوله كُثَيِّر ابنُ كُثَيِّر النَّوفَليُّ يمدحُ به عمر بن عبدالعزيز .
ومعنى قوله مُقابِلَ الأَعْراقِ أَي هو شريفٌ من قِبَل أَبيه وأُمه ، فقد تَقَابلا في الشَّرَفِ والجلالة ، لأَنَّ عمر هو ابن عبدالعزيز بن مروان بن الحكم بن أَبي العاص ، وأُمه أُم عاصم بنت عاصم بن عمر بن الخطاب ، فَجَدُّه من قِـبل أَبيه أَبو العاص جَدُّ جَدِّه ، وجَدُّه من قِـبل أُمه عُمَرُ بن الخطاب ؛ وقولُ جَنْدَلِ بن المثنى : هَزَّتْ بَراعيمَ طِـيابِ البُسْرِ إِنما جمع طِـيباً أَو طَيِّباً .
والكلمةُ الطَّيِّبةُ : شهادةُ أَنْ لا إِله إِلاّ اللّهُ ، وأَنَّ محمداً رسول اللّه .
قال ابن الأَثير : وقد تكرر في الحديث ذكر الطَّيِّبِ والطَّيِّبات ، وأَكثر ما يرد بمعنى الحلال ، كما أَن الخبيث كناية عن الحرام .
وقد يَرِدُ الطَّيِّبُ بمعنى الطاهر ، ومنه الحديث : انه ، قال لِعَمَّار مَرحباً بالطَّيِّبِ الـمُطَيَّبِ أَي الطاهر الـمُطَهَّرِ ؛ ومنه حديث عليّ .
(* قوله « ومنه حديث علي الخ » المشهور حديث أبي بكر كذا هو في الصحيح آه .
من هامش النهاية .)، كرم اللّه وجهه ، لما مات رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، قال : بأَبي أَنتَ وأُمي ، طِبْتَ حَيّاً ، وطِبْتَ مَيِّتاً أَي طَهُرتَ .
والطَّيِّباتُ في التحيات أَي الطَّيِّباتُ من الصلاة والدعاءِ والكلام مصروفاتٌ إِلى اللّه تعالى .
وفلانٌ طَيِّبُ الإِزار إِذا كان عفيفاً ؛ قال النابغة : رِقاقُ النِّعالِ ، طَيِّبٌ حُجُزاتُهم أَراد أَنهم أَعِفَّاءُ عن المحارم .
وقوله تعالى : وهُدُوا إِلى الطَّيِّب من القول ؛ قال ثعلب : هو الحسن .
وكذلك قولُه تعالى : إِليه يَصْعَدُ الكَلِم الطَّيِّب ، والعملُ الصالِـحُ يَرْفَعُه ؛ إِنما هو الكَلِمُ الـحَسَنُ أَيضاً كالدعاء ونحوه ، ولم يفسر ثعلب هذه الأَخيرة .
وقال الزجاج : الكَلِمُ الطَّيِّبُ توحيدُ اللّه ، وقول لا إِله إِلاَّ اللّه ، والعملُ الصالح يَرْفَعُه أَي يرفع الكَلِمَ الطَّيِّبَ الذي هو التوحيدُ ، حتى يكون مُثبِتاً للموحد حقيقةَ التوحيد .
والضمير في يرفعه على هذا راجع إِلى التوحيد .
ويجوز أَن يكون ضمير العملِ الصالِح أَي العملُ الصالحُ يرفعه الكَلِمُ الطَّيِّبُ أَي لا يُقْبَلُ عملٌ صالحٌ إِلاَّ من موحد .
ويجوز أَن يكون اللّهُ تعالى يرفعه .
وقوله تعالى : الطَّيِّباتُ للطَّيِّبين ، والطيِّبون للطيِّبات ؛ قال الفراء : الطَّيِّبات من الكلام ، للطيبين من الرجال ؛ وقال غيره : الطيِّبات من النساءِ ، للطيِّبين من الرجال .
وأَما قوله تعالى : يسأَلونك ماذا أُحِلَّ لهم ؟ قل : أُحِلَّ لكم الطَّيِّباتُ ؛ الخطاب للنبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، والمراد به العرب .
وكانت العرب تستقذر أَشياء كثيرة فلا تأْكلها ، وتستطيب أَشياءَ فتأْكلها ، فأَحلَّ اللّه لهم ما استطابوه ، مما لم ينزل بتحريمه تِلاوةٌ مِثْل لحوم الأَنعام كلها وأَلبانها ، ومثل الدواب التي كانوا يأْكلونها ، من الضِّباب والأَرانب واليرابيع وغيرها .
وفلانٌ في بيتٍ طَيِّبٍ : يكنى به عن شرفه وصلاحه وطِـيبِ أَعْراقِه .
وفي حديث طاووس : أَنه أَشْرَفَ على عليِّ بن الـحُسَين ساجداً في الـحِجْر ، فقلتُ : رجلٌ صالح من بَيْتٍ طَيِّبٍ .
والطُّوبى : جماعة الطَّيِّبة ، عن كراع ؛ قال : ولا نظير له إِلاَّ الكُوسى في جمع كَيِّسَة ، والضُّوقى في جمع ضَيِّقة .
قال ابن سيده : وعندي في كل ذلك أَنه تأْنيثُ الأَطْيَبِ والأَضْيَقِ والأَكْيَسِ ، لأَنَّ عْلى ليسَت من أَبنية الجموع .
وقال كراع : ولم يقولوا الطِّيبى ، كما ، قالوا الكِـيسَى في الكوسى ، والضِّيقَى في الضُّوقى .
والطُّوبى : الطيِّبُ ، عن السيرافي .
وطُوبى : فُعْلى من الطِّيبِ ؛ كأَن أَصله طُيْبَـى ، فقلبوا الياء واواً للضمة قبلها ؛ ويقال : طُوبى لَك وطُوبَاك ، بالإِضافة .
قال يعقوب : ولا تَقُل طُوبِـيكَ ، بالياءِ .
التهذيب : والعرب تقول طُوبى لك ، ولا تقل طُوبَاك .
وهذا قول أَكثر النحويين إِلا الأَخفش فإِنه ، قال : من العرب من يُضيفها فيقول : طُوباك .
وقال أَبو بكر : طُوباكَ إِن فعلت كذا ، قال : هذا مما يلحن فيه العوام ، والصواب طُوبى لك إِن فعلت كذا وكذا .
وطُوبى : شجرة في الجنة ، وفي التنزيل العزيز : طُوبى لهم وحُسْن مآبٍ .
وذهب سيبويه بالآية مَذْهبَ الدُّعاء ، قال : هو في موضع رفع يدلّك على رفعه رفعُ : وحُسْنُ مآبٍ .
قال ثعلب : وقرئَ طُوبى لهم وحُسْنَ مآبٍ ، فجعل طُوبى مصدراً كقولك : سَقْياً له .
ونظيره من المصادر الرُّجْعَى ، واستدل على أَن موضعه نصب بقوله وحُسْنَ مآبٍ .
قال ابن جني : وحكى أَبو حاتم سهلُ بن محمد السِّجِسْتاني ، في كتابه الكبير في القراءَات ، قال : قرأَ عليَّ أَعرابي بالحرم : طِـيبَى لهم ، فأَعَدْتُ فقلتُ : طُوبى ، فقال : طِـيبى ، فأَعَدْتُ فقلت : طُوبى ، فقال : طِـيبَـى .
فلما طال عليَّ قلت : طُوطُو ، فقال : طِـي طِـي .
قال الزجاج : جاءَ في التفسير عن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَن طُوبى شجرة في الجنة .
وقيل : طُوبى لهم حُسْنَى لهم ، وقيل : خَيْر لهم ، وقيل : خِـيرَةٌ لهم .
وقيل : طُوبى اسم الجنة بالـهِنْدية .
(* قوله « بالهندية »، قال الصاغاني فعلى هذا يكون أصلها توبى بالتاء فعربت فإنه ليس في كلام أهل الهند طاء .).
وفي الصحاح : طُوبى اسم شجرة في الجنة .
قال أَبو إِسحق : طُوبى فُعْلى من الطِّيبِ ، والمعنى أَن العيشَ الطَّيِّبَ لهم ، وكلُّ ما قيل من التفسير يُسَدِّد قولَ النحويين إِنها فُعْلى من الطِّيبِ .
وروي عن سعيد بن جبير أَنه ، قال : طُوبى اسم الجنة بالحبشية .
وقال عكرمة : طُوبى لهم معناه الـحُسْنَى لهم .
وقال قتادة : طُوبى كلمة عربية ، تقول العرب : طُوبى لك إِن فعلت كذا وكذا ؛
وأَنشد : طُوبى لمن يَسْتَبْدِلُ الطَّوْدَ بالقُرَى ، * ورِسْلاً بيَقْطِـينِ العِراقِ وفُومها الرِّسْلُ : اللبن .
والطَّوْدُ الجَبلُ .
واليَقْطِـينُ : القَرْعُ ؛ أَبو عبيدة : كل ورقة اتَّسَعَتْ وسَتَرَتْ فهي يَقطِـينٌ .
والفُوم : الخُبْزُ والـحِنْطَةُ ؛ ويقال : هو الثُّومُ .
وفي الحديث : إِن الإِسلام بَدأَ غريباً ، وسَيَعُود غريباً كما بدأَ ، فطُوبى للغُرباءِ ؛ طُوبى : اسم الجنة ، وقيل : شجرة فيها ، وأَصلها فُعْلى من الطيب ، فلما ضمت الطاء ، انقلبت الياء واواً .
وفي الحديث : طُوبى للشَّـأْمِ لأَن الملائكة باسطةٌ أَجنحتَها عليها ؛ المراد بها ههنا : فُعْلى من الطيب ، لا الجنة ولا الشجرة .
واسْتَطَابَ الشيءَ : وجَدَه طَيِّباً .
وقولهم : ما أَطْيَبَه ، وما أَيْطَبه ، مقلوبٌ منه .
وأَطْيِـبْ به وأَيْطِبْ به ، كله جائز .
وحكى سيبويه : اسْتَطْيَبَه ، قال : جاءَ على الأَصل ، كما جاءَ اسْتَحْوَذَ ؛ وكان فعلهما قبل الزيادة صحيحاً ، وإِن لم يُلفظ به قبلها إِلا معتلاً .
وأَطَابَ الشيءَ وطَيَّبَه واسْتَطَابه : وجَدَه طَيِّباً .
والطِّيبُ : ما يُتَطَيَّبُ به ، وقد تَطَيَّبَ بالشيءِ ، وطَيَّبَ الثوبَ وطابَهُ ، عن ابن الأَعرابي ؛
قال : فكأَنـَّها تُفَّاحةٌ مَطْيُوبة جاءَت على الأَصل كـمَخْيُوطٍ ، وهذا مُطَّرِدٌ .
وفي الحديث : شَهِدْتُ ، غلاماً ، مع عُمومتي ، حِلْفَ الـمُطَيَّبِـين .
اجتمَع بنو هاشم ، وبنو زُهْرَة ، وتَيْمٌ في دارِ ابن جُدْعانَ في الجاهلية ، وجعلوا طِـيباً في جَفْنةٍ ، وغَمَسُوا أَيديَهم فيه ، وتَحالَفُوا على التناصر والأَخذ للمظلوم من الظالم ، فسُمُّوا الـمُطَيَّبين ؛ وسنذكره مُسْتَوْفىً في حلف .
ويقال : طَيَّبَ فلانٌ فلاناً بالطِّيب ، وطَيَّبَ صَبِـيَّه إِذا قارَبه وناغاه بكلام يوافقه .
والطِّيبُ والطِّيبَةُ : الحِلُّ .
وقول أَبي هريرة ، رضي اللّه عنه ، حين دخل على عثمان ، وهو محصور : الآن طَابَ القِتالُ أَي حَلَّ ؛ وفي رواية أُخرى ، فقال : الآن طابَ امْضَرْبُ ؛ يريد طابَ الضَّربُ والقتلُ أَي حَلَّ القتالُ ، فأَبدل لام التعريف ميماً ، وهي لغة معروفة .
وفي التنزيل العزيز : يا أَيها الرُّسُل كُـلُوا من الطَّيِّباتِ أَي كلوا من الحلال ، وكلُّ مأْكولٍ حلالٍ مُسْتَطابٌ ؛ فهو داخل في هذا .
وإِنما خُوطب بهذا سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وقال : يا أَيها الرُّسُلُ ؛ فتَضَمَّنَ الخطابُ أَن الرسل جميعاً كذا أُمِرُوا .
قال الزجاج : ورُوي أَن عيسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، كان يأْكل من غَزْلِ أُمـِّه .
وأَطْيَبُ الطَّيِّبات : الغَنائمُ .
وفي حديث هَوازِنَ : من أَحَبَّ أَن يُطَيِّبَ ذلك منكم أَي يُحَلِّله ويُبِـيحَه .
وسَبْيٌ طِـيَبةٌ ، بكسر الطاءِ وفتح الياءِ : طَيِّبٌ حِلٌّ صحيحُ السِّبَاءِ ، وهو سَبْيُ مَنْ يجوز حَرْبُه من الكفّار ، لم يكن عن غَدْرٍ ولا نَقْضِ عَهْدٍ .
الأَصمعي : سَبْـيٌ طِـيَبة أَي سَبْيٌ طَيِّبٌ ، يَحِلُّ سَبْيُه ، لم يُسْبَوْا ولهم عَهْدٌ أَو ذمة ؛ وهو فِعَلَة من الطِّيبِ ، بوزن خِـيَرةٍ وتِوَلةٍ ؛ وقد ورد في الحديث كذلك .
والطيِّبُ من كل شيءٍ : أَفضَلُه .
والطَّيِّباتُ من الكلام : أَفضَلُه وأَحسنُه .
وطِـيَبَةُ الكَلإِ : أَخْصَبُه .
وطِـيَبَةُ الشَّرابِ : أَجمُّه وأَصْفاه .
وطابَت الأَرضُ طِـيباً : أَخْصَبَتْ وأَكْـلأَتْ .
والأَطْيَبانِ : الطعامُ والنكاحُ ، وقيل : الفَمُ والفَرْجُ ؛ وقيل : هما الشَّحْمُ والشَّبابُ ، عن ابن الأَعرابي .
وذهَبَ أَطْيَباه : أَكْلُه ونِكاحُه ؛ وقيل : هما النَّوم والنكاحُ .
وطايَبه : مازَحَه .
وشَرابٌ مَطْيَبةٌ للنَّفْسِ أَي تَطِـيبُ النفسُ إِذا شربته .
وطعام مَطْيَبةٌ للنفس أَي تَطِـيبُ عليه وبه .
وقولهم : طِبْتُ به نفساً أَي طابَتْ نفسي به .
وطابت نَفْسُه بالشيءِ إِذا سَمَحَت به من غير كراهة ولا غَضَب .
وقد طابَتْ نفسي عن ذلك تَرْكاً ، وطابَتْ عليه إِذا وافقَها ؛ وطِـبْتُ نَفْساً عنه وعليه وبه .
وفي التنزيل العزيز : فإِنْ طِـبْنَ لكم عن شيءٍ منه نفساً .
وفَعَلْتُ ذلك بِطِـيبةِ نفسي إِذا لم يُكْرِهْك أَحدٌ عليه .
وتقول : ما به من الطِّيبِ ، ولا تقل : من الطِّيبَةِ .
وماءٌ طُيَّابٌ أَي طَيِّبٌ ، وشيءٌ طُيَّابٌ ، بالضم ، أَي طَيِّبٌ جِدًّا ؛ قال الشاعر : نحنُ أَجَدْنا دُونَها الضِّرَابا ، * إِنَّا وَجَدْنا ماءَها طُيَّابا واسْتَطَبْناهم : سأَلْناهُم ماءً عذباً ؛ وقوله : فلما اسْتَطابُوا ، صَبَّ في الصَّحْنِ نِصْفَه ؟
قال ابن سيده : يجوز أَن يكون معناه ذاقُوا الخمر فاسْتَطابوها ، ويجوز أَن يكون من قولهم : اسْتَطَبْناهم أَي سأَلْناهم ماء عذباً ؛ قال : وبذلك فسره ابن الأَعرابي .
وماءٌ طَيِّبٌ إِذا كان عذباً ، وطَعامٌ طَيِّبٌ إِذا كان سائغاً في الـحَلْق ، وفلانٌ طَيِّبُ الأَخْلاق إِذا كان سَهْلَ الـمُعاشرة ، وبلدٌ طَيِّبٌ لا سِـباخَ فيه ، وماءٌ طَيِّبٌ أَي طاهر .
ومَطايِـبُ اللحْم وغيره : خِـيارُه وأَطْيَبُه ؛ لا يفرد ، ولا واحد له من لفظه ، وهو من باب مَحاسِنَ ومَلامِـحَ ؛ وقيل : واحدها مَطابٌ ومَطابةٌ ؛ وقال ابن الأَعرابي : هي من مَطايِـبِ الرُّطَبِ ، وأَطَايِـبِ الجَزُور .
وقال يعقوب : أَطْعِمنا من مَطايِـبِ الجَزُور ، ولا يقال من أَطايِـبِ .
وحكى السيرافي : أَنه سأَل بعض العرب عن مَطَايِـبِ الجَزُور ، ما واحدها ؟ فقال : مَطْيَبٌ ، وضَحِكَ الأَعرابي من نفسه كيف تكلف لهم ذلك من كلامه .
وفي الصحاح : أَطْعَمَنا فلانٌ من أَطايِـبِ الجَزُور ، جمع أَطْيَبَ ، ولا تَقُلْ : من مَطايِـبِ الجَزُور ؛ وهذا عكس ما في المحكم .
قال الشيخ ابن بري : قد ذكر الجَرْمِـيُّ في كتابه المعروف بالفَرْق ، في بابِ ما جاءَ جَمْعُه على غير واحده المستعمل ، أَنه يقال : مَطايِـبُ وأَطايِـبُ ، فمن (* قوله « على مطلوب » كذا بالتهذيب أيضاً ورواه في التكملة على ينخوب .) وفي الحديث : ابْغِني حَديدَةً أَسْتَطِـيبُ بها ؛ يريد حَلْقَ العانة ، لأَنه تنظيف وإِزالة أَذىً .
ابن الأَعرابي : أَطابَ الرجلُ واسْتَطابَ إِذا استنجى ، وأَزالَ الأَذى .
وأَطابَ إِذا تكلم بكلام طَيِّب .
وأَطابَ : قَدَّمَ طعاماً طَيِّباً .
وأَطابَ : ولَدَ بنين طَيِّبِـين .
وأَطابَ : تزَوَّجَ حَلالاً ؛
وأَنشدت امرأَة : لـمَا ضَمِنَ الأَحْشاءُ مِنكَ عَلاقةً ، * ولا زُرْتَنا ، إِلا وأَنتَ مُطِـيبُ أَي متزوّج ؛ هذا ، قالته امرأَة لخِدْنِها .
قال : والحرام عند العُشَّاق أَطْيَب ؛ ولذلك ، قالت : ولا زرتنا ، إِلا وأَنت مُطِـيب وطِـيبٌ وطَيْبةٌ : موضعان .
وقيل : طَيْبةُ وطَابةُ المدينة ، سماها به النبي ، صلى اللّه عليه وسلم .
قال ابن بري :، قال ابن خالويه : سماها النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، بعدّةِ أَسماء وهي : طَيْبة ، وطَيِّبَّةُ ، وطابَةُ ، والـمُطَيَّبة ، والجابِرةُ ، والـمَجْبورة ، والـحَبِـيبة ، والـمُحَبَّبة ؛ قال الشاعر : فأَصْبحَ مَيْموناً بطَيْبةَ راضِـيا ولم يذكر الجوهري من أَسمائها سوى طَيْبة ، بوزن شَيْبة .
قال ابن الأَثير في الحديث : أَنه أَمر أن تُسَمّى المدينة طَيْبةَ وطابَة ، هما من الطِّيبِ لأَن المدينة كان اسمها يَثْرِبَ ، والثَّرْبُ الفساد ، فنَهى أَن تسمى به ، وسماها طابةَ وطَيْبةَ ، وهما تأْنيثُ طَيْبٍ وطاب ، بمعنى الطِّيبِ ؛ قال : وقيل هو من الطَّيِّبِ الطاهر ، لخلوصها من الشرك ، وتطهيرها منه .
ومنه : جُعِلَتْ لي الأَرضُ طَيِّبةً طَهُوراً أَي نظيفة غير خبيثة .
وعِذْقُ ابن طابٍ : نخلةٌ بالمدينة ؛ وقيل : ابنُ طابٍ : ضَرْبٌ من الرُّطَبِ هنالك .
وفي الصحاح : وتمر بالمدينة يقال له عِذْقُ ابن طابٍ ، ورُطَبُ ابن طابٍ .
قال : وعِذْقُ ابن طابٍ ، وعِذْقُ ابن زَيْدٍ ضَرْبانِ من التمر .
وفي حديث الرُّؤْيا : رأَيتُ كأَننا في دارِ ابنِ زَيْدٍ ، وأُتِـينَا بِرُطَبِ ابنِ طاب ؛ قال ابن الأَثير : هو نوعٌ من تمر المدينة ، منسوبٌ إِلى ابن طابٍ ، رجلٍ من أَهلها .
وفي حديث جابر : وفي يده عُرْجُونُ ابنِ طابٍ .
والطِّيَابُ : نخلة بالبصرة إِذا أَرْطَبَتْ ، فَتُؤخّر عن اخْتِرافِها ، تَساقَطَ عن نَواه فبَقِـيتِ الكِـباسَةُ ليس فيها إِلا نَـوًى مُعَلَّقٌ بالتَّفاريق ، وهو مع ذلك كِـبارٌ .
قال : وكذلك إِذا اخْتُرِفَتْ وهي مُنْسَبتَة لم تَتْبَعِ النَّواةُ اللِّحاءَ ، واللّه أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب