وصف و معنى و تعريف كلمة طاروا:


طاروا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على طاء (ط) و ألف (ا) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح طاروا في معاجم اللغة العربية:



طاروا

جذر [طرا]

  1. طَوْر: (اسم)
    • طَوْر : مصدر طارَ
  2. طَوَّرَ: (فعل)
    • طوَّرَ يطوِّر ، تطويرًا ، فهو مُطوِّر ، والمفعول مُطوَّر
    • طَوَّرَهُ :عدّله وحسَّنه، حَوَّلَه من طَوْرٍ إِلى طَوْرٍ، وهو مشتقٌ من الطَّوْرِ
  3. طَور: (اسم)
    • الجمع : أطوار
    • الطَّوْرُ : المرَّةُ والتَّارَة
    • الطَّوْرُ :الحدُّ
    • الطَّوْرُ: ما كان على حدِّ الشيءِ أَو بِحِذَائِهِ
    • عَدَا أَو تَعَدَّى طَوْرَه: أي جاوَزَ حَدَّهُ وقَدْرَهُ
    • الطَّوْرُ: الصَّنفُ والنَّوْعُ
    • الطَّوْرُ :الحالُ والهيئة : نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم صبيانا ثم شبابًا ثم شيوخًا أو غير ذلك
    • خرَج عن طوره: فقد سيطرته على نفسه،
    • غريب الأطوار: ذو سلوكٍ غريب
    • (الحيوان) كلّ تغيّر من التغيُّرات اللونيّة المتعدّدة في جلد الحيوانات ولاسيّما الحيوانات البرمائيّة
    • (الفلك) كلّ مرحلة من المراحل المتغيِّرة والمتكرِّرة للاستضاءة الظاهريّة للقمر أو الكواكب
    • إحدى حالات المادة الجامدة أو السائلة أو الغازيّة
    • فِي طَوْرِ النَّقَاهَةِ : فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ
  4. طور: (اسم)
    • الجمع : أطْوَارٌ
    • سورَةٌ مِن سور القرآن
    • طورُ الدّارِ : ساحَتُها
    • الطُّورُ :جبلٌ يُنبِتُ الشجَرَ
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 52 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وأربعون آية


  5. أطْوَار: (اسم)
    • أطْوَار : جمع طور
  6. تَطَوَّرَ: (فعل)
    • تطوَّرَ يتطوَّر ، تطوُّرًا ، فهو مُتطوِّر
    • تَطَوَّرَ : تَحَوَّلَ من طَوْر إلى طَوْر
    • تَطَوَّرَ فِي دِرَاسَتَهِ : تَرَقَّى، تَدَرَّجَ
    • تَطَوَّرَ الْمُجْتَمَعُ : عَرَفَ تَغَيُّراً وَتَبَدُّلاً، أَيْ تَحَوَّلَ مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ
  7. تَطَوُّر: (اسم)
    • مصدر تَطَوَّرَ
    • الوَضْعُ الاجْتِمَاعِيُّ فِي تَطَوُّرٍ مُسْتَمِرٍّ : فِي تَغَيُّرٍ وَتَبَدُّلٍ مِنْ مُسْتَوَىً إِلَى آخَرَ، مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ، فِي تَحَوُّلٍ تَطَوَّرَتِ الصِّنَاعَةُ الإِلِيكْتُرُونِيَّةُ تَطَوُّراً سَرِيعاً
    • التَّطَوُّرُ : التغيّر التدريجيّ الذي يحدث في بِنْيّةِ الكائناتِ الحَيَّةِ وسلوكِها، ويُطلَقُ أَيضاً على التغيُّرِ التدريجيِّ الذي يحدُثُ في تركيب المجتمع أَو العلاقات أَو النظم أَو القيم السائدة فيه
    • التَّطوُّر الكبير: نشوء متعلِّق بأنواع كاملة أو مجموعات كبيرة من الكائنات الحية
  8. تطوُّر: (اسم)
    • تطوُّر : مصدر تَطَوَّرَ
  9. طَوار: (اسم)
    • الجمع : أَطْوِرَةٌ
    • طَوَار / طِوَار
    • الطِوَارُ : الحَدُّ والقَدْرُ
    • الطِوَارُ :رصيف، جانب الطَّريق المرتفع الذي يمشي فوقه المشاة
    • الطِوَارُ: المُسَاوي ، وكلَ شَيءٍ ساوَى شيئاً فهو طِوارٌ له
    • طَوَارُ الدَّارِ : مَا كَانَ مُمْتَدّاً مَعَهَا مِنَ الفِنَاءِ
  10. طَوَار: (اسم)


    • طَوَار : مصدر طارَ
  11. مُطوَّر: (اسم)
    • مُطوَّر : اسم المفعول من طَوَّرَ
  12. مُطوِّر: (اسم)
    • مُطوِّر : فاعل من طَوَّرَ
  13. طائِرة: (اسم)
    • الجمع : طائرات
    • الطَّائِرَةُ : مركب آليُّ على هيئة الطائر يسبح في الجوّ، ويُستعمَلُ في النقل والحرب
    • طائرة برَّمائيَّة: طائرة مُعَدَّة للإقلاع من البرّ والبحر وللهبوط في أيٍّ منهما على السَّواء،
    • طائرة حربيَّة أو مقاتلة: طائرة تستعمل لأغراض القتال وتكون مزوّدة بالقنابل والصواريخ،
    • طائرة شراعيّة: مركبة صغيرة تطير من غير آلة مُحرّكة وتستعمل للنقل وللرياضة،
    • طائرة صاروخية: طائرة مزوّدة بمحرك صاروخي واحد أو أكثر،
    • طائرة عموديَّة أو مروحيّة: طائرة ترتفع عموديًّا بواسطة مروحة في أعلاها وتسمى كذلك هليوكبتر،
    • طائرة نفَّاثة: طائرة دون مراوح تنفث الغاز المحروق إلى الخلف،
    • على متن الطَّائرة: فيها
    • الكُرة الطَّائرة: لعبة رياضيّة تلعب على ملعب مستطيل مقسَّم بشبكة عالية، يتبارى فيها فريقان كلٌّ منهما مُؤلَّف من ستَّة لاعبين، يقذف الفريق منهما الكرة إلى منطقة الفريق الآخر عبر الشَّبكة دون أن تقع على الأرض
    • حاملة الطَّائرات: سفينة حربيَّة تكون مطارًا بحريًّا لطائرات تنطلق منها عند الحاجة
  14. مُتَطَوِّر: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَطَوَّرَ
    • مُتَطَوِّرٌ فِي سُلُوكِهِ : مُتَحَضِّرٌ شَعْبٌ مُتَطَوِّرٌ
    • عَبَّرَ عَنْ أَفْكَارٍ مُتَطَوِّرَةٍ : عَنْ أَفْكَارٍ مُتَقَدِّمَةٍ الأَحْوَالُ الاقْتِصَادِيَّةُ مُتَغَيِّرَةٌ مُتَطَوِّرَةٌ
  15. مُتطوِّر: (اسم)
    • مُتطوِّر : فاعل من تَطَوَّرَ
  16. مُطُور: (اسم)


    • مُطُور : مصدر مَطَرَ
  17. أَطْوِرَة: (اسم)
    • أَطْوِرَة : جمع طَوار
  18. طَيَران: (اسم)
    • مصدر طَارَ
    • الطَّيَرَانُ الْحَرْبِيُّ : الْمُخْتَصُّ بِالسِّلاَحِ الْجَوِّيِّ
    • خطوط الطَّيران: شركات الطيران، شركات الملاحة الجوِّيَّة،
    • سلاح الطَّيران: كل ما يتعلق بالطَّائرات الحربية والعاملين فيها من أسلحة وأشخاص،
    • طيران مدنيّ: مجموعة الطائرات والمنشآت والأجهزة المستخدمة في نقل الرُّكاب والبضائع بطريق الجو
  19. طَوَرة: (اسم)
    • الطَّوَرَةُ : الطِّيَرَةُ
    • الطَّوَرَةُ :الفأْلُ الرَّدِىءُ يُتشاءَم به
  20. طورانيّ: (اسم)
    • الطُّورَانيُّ : نِسْبَةٌ إِلى الطُّورِ
    • الطُّورَانيُّ: الوَحْشيُّ من الناس والطَّيْر
  21. طيرة: (اسم)
    • طِيرَة / طِيَرَة
    • الطِّيَرَةُ، : التطيُّر
    • الطِّيَرَةُ: ما يُتفاءَل به أَو يُتشاءَم منه ، كان الرسول يُحبُّ الفأل ويكره الطِّيرة
  22. فُطار: (اسم)


    • سَيْفٌ فُطَارٌ: عُمِلَ لساعَتِه ولم يُصْقَل، فلا يَقْطَعُ
  23. بطائِرُ: (اسم)
    • بطائِرُ : جمع بَطير
  24. طَيرة: (اسم)
    • الطَّيْرَةُ : الخِفَّة والطيش
  25. طيرة: (مصطلحات)
    • بكسر الطاء، من تطير، وهي التشاؤم، وسمي التشاؤم بها لأن العرب كانوا أكثر ما يتشاءمون من الطيور، كالغراب أو البوم أو العقعق وغيرها، بل من كل الطيور وذلك إذا سارت في اتجاه معين، ولذا غلب الاسم عليه. (فقهية)
,
  1. طور
    • "الطَّوْرُ: التارَةُ، تقول: طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ أَي تارةً بعد تارة؛ وقال الشاعر في وصف السَّلِيم: تُراجِعُه طَوْراً وطَوْراً تُطَلِّق؟

      ‏قال ابن بري: صوابه: تُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ والبيت للنابغة الذبياني، وهو بكماله: تَناذَرها الراقُونَ من سُوءِ سَمِّها،نُطَلِّقُه طَوْراً وطَوْراً تُراجِعُ وقبله: فبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ، في أَنيابِها السُّمُّ ناقعُ يريد: أَنه بات من تَوَعُّدِ النعمان على مثل هذه الحالة وكان حَلَف للنُّعْمان أَنه لم يتعرض له بهِجاءٍ؛ ولهذا، قال بعد هذا: فإِن كنتُ، لا ذو الضِّغْنِ عَنِّي مُكَذَّبٌ،ولا حَلِفي على البراءةِ نافعُ ولا أَنا مأْمونٌ بشيء أَقُولُه،وأَنْتَ بأَمْرٍ لا محالَة واقعُ فإِنكَ كالليلِ الذي هو مُدْرِكي،وإِن خِلْتُ أَن المُنْتأَى عنكَ واسِعُ وجمع الطَّوْرِ أَطْوارٌ.
      والناسُ أَطْوَارٌ أَي أَخْيافٌ على حالات شتَّى.
      والطِّوْر: الحالُ، وجمعه أَطْوارٌ.
      قال الله تعالى: وقد خَلَقكُم أَطْوَاراً؛ معناه ضُرُوباً وأَحوالاً مختلفةً؛ وقال ثعلب: أَطْواراً أَي خِلَقاً مختلفة كلُّ واحد على حدة؛ وقال الفراء: خلقكم أَطْواراً، قال: نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم عظْماً؛ وقال الأَخفش: طَوْراً علقة وطَوْراً مضغة، وقال غيره: أَراد اختلافَ المَناظِر والأَخْلاقِ؛ قال الشاعر: والمرْءُ يَخْلَقُ طَوْراً بعْدَ أَطْوارِ وفي حديث سطيح: فإِنّ ذا الدَّهْرَ أَطْوارٌ دَهاريرُ الأَطْوارُ: الحالاتُ المختلفةُ والتاراتُ والحدودُ، واحدُها طَوْرٌ،أَي مَرّةً مُلْكٌ ومَرَّةً هُلْكٌ ومَرّةً بُؤْسٌ ومَرّةً نُعْم.
      والطَّوْرُ والطَّوارُ (* قوله: «والطور والطوار» بالفتح والضم): ما كان على حَذْوِ الشيء أَو بِحِذائِه.
      ورأَيت حَبْلاً بطَوارِ هذا الحائط أَي بِطُوله.
      ويقال: هذه الدار على طَوَارِ هذه الدار أَي حائطُها متصلٌ بحائطها على نَسق واحدٍ.
      قال أَبو بكر: وكل شيء ساوَى شيئاً، فهو طَوْرُه وطُوَارُه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في الطَّوَارِ بمعنى الحَدِّ أَو الطُّولِ:وطَعْنَة خَلْسٍ، قد طَعَنْتُ، مُرِشّة كعطِّ الرداءِ، ما يُشَكُّ طَوَارُه؟

      ‏قال: طَوارُها طُولُها.
      ويقال: جانبا فَمِها.
      وطَوَارُ الدارِ وطِوَارُها: ما كان مُمْتدّاً معَها من الفِنَاء.
      والطَّوْرةُ: فِنَاءُ الدار.
      والطَّوْرةُ: الأَبْنِيةُ.
      وفلان لا يَطُورُني أَي لا يَقْرَبُ طَوَارِي.
      ويقال: لا تَطُر حَرَانا أَي لا تَقْرَبْ ما حَوْلَنا.
      وفلان يَطُورُ بفلان أَي كأَنه يَحُوم حَوالَيْه ويَدْنُو منه.
      ويقال: لا أَطُورُ به أَي لا أَقْرَبُه.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: والله لا أَطُورُ به ما سَمَر سَمِيرٌ أَي لا أَقْرَبُه أَبداً.
      والطَّوْرُ: الحدُّ بين الشيئين.
      وعدا طَوْرَه أَي جاوَزَ حَدَّه وقَدْرَه.
      وبلغ أَطْوَرَيْهِ أَي غايةَ ما يُحاوِلُه.
      أَبو زيد: من أَمثالهم في بلوغ الرجل النهايةَ في العِلْم: بَلَغَ فلانٌ أَطْوَرِيه، بكسر الراء،أَي أَقْصاه.
      وبلغ فلان في العلم أَطْوَرَيْهِ أَي حدَّيْه: أَولَه وآخرَه.
      وقال شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول: بلغ فلان أَطورِيه، بخفض الراء،غايتَه وهِمَّتَه.
      ابن السكيت: بلغت من فلان أَطْوَرَيْه أَي الجَهْدَ والغَايةَ في أَمْرِه.
      وقال الأَصمعي: لقيت منه الأَمَرِّينَ والأَطْوَرِينَ والأَقْوَرِينَ بمعنى واحد.
      ويقال: ركب فلان الدهر وأَطْوَرَيه أَي طَرَفَيْه.
      وفي حديث النَّبِيذ: تعَدَّى طَوْرَه أَي حَدَّه وحالَه الذي يَخُصُّه ويَحِلُّ فيه شُرْبُه.
      وطارَ حَوْلَ الشيء طَوْراً وطَوَرَاناً: حام، والطّوَارُ مَصْدَرُ طارَ يَطُورُ.
      والعرب تقول: ما بالدارِ طُورِيٌّ ولا دُورِيٌّ أَي أَحدٌ، ولا طُورَانِيٌّ مِثلُه؛ قال العجاج: وبَلْدة ليس بها طُورِيٌّ والطُّورُ: الجبَلُ.
      وطُورُ سِينَاءَ: جَبل بالشام، وهو بالسُّرْيانية طُورَى، والنسبُ إِليه طُورِيٌّ وطُورانِيٌّ.
      وفي التنزيل العزيز: وشجرةٍ تَخْرُجُ من طُورِ سَيْناءَ؛ الطُّورُ في كلام العرب الجَبلُ، وقيل: إِن سَيناء حجارة، وقيل: إِنه اسم المكان، وحَمَامٌ طُورانِيٌّ وطُورِيٌّ منسوب إِليه، وقيل: هو منسوب إِلى جبل يقال له طُرْآن نسب شاذ، ويقال: جاء من بلد بعيد.
      وقال الفراء في قوله تعالى: والطُّورِ وكتابٍ مَسْطورٍ؛ أَقْسَم الله تعالى به، قال: وهو الجبل الذي بِمَدْيَنَ الذي كَلّم اللهُ تعالى موسى، عليه السلام، عليه تكليماً.
      والطُّورِيُّ: الوَحْشِيُّ: من الطَّيرِ والناسِ؛ وقال بعض أَهل اللغة في قول ذي الرمة: أَعارِيبُ طُورِيّون، عن كلّ قَريةٍ،حِذارَ المنايا أَبو حِذَارَ المقَادِر؟

      ‏قال: طُورِيّون أَي وَحْشِيّون يَحِيدُون عن القُرَى حِذارَ الوباء والتَّلَفِ كأَنهم نُسِبُوا إِلى الطُّورِ، وهو جبل بالشام.
      ورجل طُورِي أَي غَرِيبٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. طَوْرُ

    • ـ طَوْرُ: التارَةُ، ج: أطْوارٌ، وما كان على حَدِّ الشَّيْءِ أو بِحِذائِه، كالطُّورِ والطَّوارِ، والحَدُّ بين الشَّيئينِ، والقَدْرُ، والحَوْمُ حولَ الشَّيءِ، كالطَّوَرانِ.
      ـ طَوارُ وطِوارُ الدارِ: ما كانَ مُمْتَدّاً معها.
      ـ طُورِيُّ: الوَحْشِيُّ،
      ـ ما بها طُورِيٌّ وطُوْرانِيٌّ: أحدٌ.
      ـ طُورانُ: قرية بِهَراةَ، وبناحيةِ المَدائِنِ، وناحيةٌ بالسِّندِ.
      ـ طُورُ: الجبلُ، وفِناءُ الدارِ، وجبلٌ قُرْبَ أيْلَةَ يُضافُ إلى سِيناءَ وسيِنينَ، وجبلٌ بالشامِ، وقيل: هو المُضافُ إلى سِيناءَ، وجبلٌ بالقُدْسِ عن يَمينِ المسجِدِ، وآخَرُ عن قِبْلِيِّه، به قَبْرُ هارونَ عليه السلامُ، وجبلٌ برأسِ العَيْنِ، وآخَرُ مُطِلٌّ على طَبَرِيَّةَ، وكُورَةٌ بِمِصْرَ من القِبْلِيَّةِ، وبلد بنَواحي نَصِيبِينَ.
      ـ طُورِينُ: قرية بالرَّيِّ.
      ـ طِوَرَةُ: الطِّيَرَةُ.
      ـ لَقِيَ منه الاطْوَرِينَ: الداهيةَ.
      ـ بَلَغَ في العِلْمِ أطْوَرَيْهِ وأَطْوَرِيه: أوَّلَهُ وآخِرَهُ.
      ـ طَوْطَرَنِي: رَمانِي مَرْمىً بعدَ مَرْمىً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طَوْرٌ
    • جمع: أَطْوَارٌ. [ط و ر].
      1. :-اِنْتَقَلَ مِنْ طَوْرٍ إِلَى طَوْرٍ :- : مِنْ مَرْحَلَةٍ إِلَى مَرْحَلَةٍ. :-طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ.
      2. :-يَجْلِسُ طَوْراً وَيَقِفُ طَوْراً آخَرَ :- : تَارَةً وَتَارَةً. :- يَزُورُهُ طَوْراً بَعْدَ طَوْرٍ.
      3. :-خَرَجَ عَنْ طَوْرِهِ :- : فَقَدَ رُشْدَهُ.
      4. :-فِي طَوْرِ النَّقَاهَةِ :- : فِي فَتْرَةِ النَّقَاهَةِ.
      5. :-جَاوَزَ طَوْرَهُ :- : حَدَّهُ، قَدْرَهُ.
      6. :-النَّاسُ أَطْوَارٌ :- : أَصْنَافٌ وَأَنْوَاعٌ وَحَالاَتٌ. :-هُوَ غَرِيبُ الأَطْوَارِ.
      7. :-هَذَا طَوْرُهُ :- : حالُهُ، هَيْئَتُهُ.
      8.نوح آية 14 وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَاراً (قرآن) : طَوْراً عَلَقَةً وَطَوْراً مُضْغَةً، أي من شَكْلٍ إلى آخَرَ.

    المعجم: الغني

  4. طائِرة
    • طائِرة :-
      جمع طائرات:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل طارَ/ طارَ إلى.
      2 - مركبة جويّة، مركبة هوائيّة أثقل من الهواء مجنَّحة، تدفعها مُحرِّكات آليّة، تستعمل لنقل المسافرين والبضائع كما تستعمل في الحروب :-طائرة مدنية/ عسكرية، - سافر بالطائرة:-
      طائرة استكشاف أو استطلاع: طائرة تجمع معلومات عن مكان معين، وتقوم بالتقاط الصور لمعرفة حالة العدو، - طائرة برَّمائيَّة: طائرة مُعَدَّة للإقلاع من البرّ والبحر وللهبوط في أيٍّ منهما على السَّواء، - طائرة حربيَّة أو مقاتلة: طائرة تستعمل لأغراض القتال وتكون مزوّدة بالقنابل والصواريخ، - طائرة شراعيّة: مركبة صغيرة تطير من غير آلة مُحرّكة وتستعمل للنقل وللرياضة، - طائرة صاروخية: طائرة مزوّدة بمحرك صاروخي واحد أو أكثر، - طائرة عموديَّة أو مروحيّة: طائرة ترتفع عموديًّا بواسطة مروحة في أعلاها وتسمى كذلك هليوكبتر، - طائرة نفَّاثة: طائرة دون مراوح تنفث الغاز المحروق إلى الخلف، - على متن الطَّائرة: فيها.
      • الكُرة الطَّائرة: (الرياضة والتربية البدنية) لعبة رياضيّة تلعب على ملعب مستطيل مقسَّم بشبكة عالية، يتبارى فيها فريقان كلٌّ منهما مُؤلَّف من ستَّة لاعبين، يقذف الفريق منهما الكرة إلى منطقة الفريق الآخر عبر الشَّبكة دون أن تقع على الأرض.
      • حاملة الطَّائرات: سفينة حربيَّة تكون مطارًا بحريًّا لطائرات تنطلق منها عند الحاجة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تطوَّرَ
    • تطوَّرَ يتطوَّر ، تطوُّرًا ، فهو مُتطوِّر :-
      تطوَّرَ الموقفُ مُطاوع طوَّرَ: تعدّل، تحوَّل تدريجيًّا من حالٍ إلى حال :-تطوّر المجتمعُ في العصر الحديث، - تطوّرت الأسلحةُ الفتاكة تطورًا مخيفًا، - تطوّر الطبُّ العلاجي.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. طَائِرَةٌ
    • جمع: ات. [ط ي ر].
      1. :-حَطَّتِ الطَّائِرَةُ بِالْمَطَارِ :-: مَرْكَبَةٌجَوِّيَّةٌ ذَاتُ أَجْنِحَةٍ يَقُودُهَا رُبَّانٌ، تُسْتَخْدَمُ لأَغْرَاضٍ شَتَّى : أ. :-طَائِرَةٌ مَدَنِيَّةٌ :- : خَاصَّةٌ بِنَقْلِ الْمُسَافِرِينَ بَيْنَ الأَقْطَارِ وَالْمُدُنِ البَعِيدَةِ. ب. :-طَائِرَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ :- : تُسْتَخْدَمُ لأَهْدَافٍ عَسْكَرِيَّةٍ وَهِيَ أَنْوَاعٌ: أ. :-طَائِرَةٌ مُقَاتِلَةٌ :- : مُجَهَّزَةٌ لأَغْرَاضِ القِتَالِ. ب. :-طَائِرَةٌ قَاذِفَةٌ لِلْقَنَابِلِ :- : تَرْمِي العَدُوَّ بِالقَنَابِلِ. ج. :-حَامِلَةُ الطَّائِرَاتِ :- : سَفِينَةٌ حَرْبِيَّةٌ ضَخْمَةٌ تَحُطُّ عَلَى سَطْحِهَا الطَّائِرَاتُ وَتَنْطَلِقُ مِنْهَا. د. :-طَائِرَةُ اسْتِكْشَافٍ أَوِ اسْتِطْلاَعٍ :- : مُهِمَّتُهَا التِقَاطُ صُوَرٍ لِمَوَاقِعِ العَدُوِّ وَمَعْرِفَةُ حَالَتِهِ.
      2. :-طَائِرَةٌ نَفَّاثَةٌ :- : أَيْ تَبْعَثُ الغَازَ الْمَحْرُوقَ بِقُوَّةٍ دُونَ مَرَاوِحَ.
      3. :-طَائِرَةٌ شِرَاعِيَّةٌ :- : مَرْكَبَةٌ صَغِيرَةُ الْحَجْمِ تَطِيرُ مِنْ غَيْرِ آلَةٍ مُحَرِّكَةٍ.
      4. :-طَائِرَةٌ حَوَّامَةٌ :- : مَرْكَبَةٌ تُرْفَعُ عَمُودِيّاً بِوَاسِطَةِ مَرَاوِحَ، وَتُعْرَفُ أَيْضاً بِالطَّائِرَةِ العَمُودِيَّةِ والْمِرْوَحَةِ وَالهِلِيكُوبْتِر.

    المعجم: الغني

  7. طَوْر
    • طَوْر :-
      جمع أطوار:
      1 - مرَّة، تارة :-يقعدُ طورًا ويقوم طورًا آخر.
      2 - حدّ :-جاوز طورَه في الكلام: جاوز حدّه الذي يليق به.
      3 - حال، هيئة، نوع :-انتقل من طور إلى طور جديد، - الناس على أطوار، - {وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا}: نطفة ثم علقة ثم مضغة ثم صبيانا ثم شبابًا ثم شيوخًا .. أو غير ذلك:-
      • خرَج عن طوره: فقد سيطرته على نفسه، - غريب الأطوار: ذو سلوكٍ غريب.
      4 - (الحيوان) كلّ تغيّر من التغيُّرات اللونيّة المتعدّدة في جلد الحيوانات ولاسيّما الحيوانات البرمائيّة.
      5 - (الفلك) كلّ مرحلة من المراحل المتغيِّرة والمتكرِّرة للاستضاءة الظاهريّة للقمر أو الكواكب.
      6 - (الكيمياء والصيدلة) إحدى حالات المادة الجامدة أو السائلة أو الغازيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. طوَّرَ
    • طوَّرَ يطوِّر ، تطويرًا ، فهو مُطوِّر ، والمفعول مُطوَّر :-
      طوَّر المصنعَ عدّله وحسَّنه، ونقله من حال إلى حال أفضل :-طوَّر أسلحَتهُ، - طوّر الوزيرُ المستشفيات، - سعت الدولةُ بجهود مكثفة لتطوير التعليم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. الطَّوْرُ
    • الطَّوْرُ : المرَّةُ والتَّارَة.
      و الطَّوْرُ الحدُّ.
      و الطَّوْرُ ما كان على حدِّ الشيءِ أَو بِحِذَائِهِ.
      ويقال: عَدَا أَو تَعَدَّى طَوْرَه: أي جاوَزَ حَدَّهُ وقَدْرَهُ.
      و الطَّوْرُ الصَّنفُ والنَّوْعُ.
      و الطَّوْرُ الحالُ والهيئة. والجمع : أَطْوَارٌ.
      وفي التنزيل العزيز: نوح آية 14 وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطوَاراً) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تطوُّر
    • تطوُّر :-
      جمع تطوّرات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تطوَّرَ
      التَّطوُّر الاجتماعيّ: التقدم.
      2 - انتقال من حالٍ إلى حالٍ، تغيير واضح :-حدثت تطوّرات سريعة خلال الفترة الأخيرة، - تابع تطورات الموقف في الأراضي المحتلة:-
      • نظرية التطور: نظرية دارون في تطوّر الإنسان.
      3 - (الأحياء) نموّ تدريجيّ في بنية الكائنات الحيّة وسلوكها خلال العصور التاريخيّة
      التَّطوُّر الكبير: نشوء متعلِّق بأنواع كاملة أو مجموعات كبيرة من الكائنات الحية.
      4 - تغيُّر تدريجيّ يحدث في تركيب المجتمع أو العلاقات أو النظم أو القيم السائدة فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. طور
    • طور - ج، أطوار
      1- مصدر طار يطور. 2- تارة، حين : «أزوره طورا وطورا يزورني». 3- قدر، حد : «طور الشباب». 4- ما كان بحذاء الشيء وبجانبه. 5- حال. 6-ه يئة. 7- «الناس أطوار» : أي أصناف.

    المعجم: الرائد

  12. طور
    • طور - ج، أطوار
      1- طور : جبل. 2- طور : ساحة الدار. 3- طور : ما كان بحذاء الشيء وبجانبه. 4- طور : «الطور» : سورة من سور القرآن الكريم.

    المعجم: الرائد

  13. طيَرَانُ
    • ـ طيَرَانُ: حركةُ ذي الجَناحِ في الهَواءِ بِجَناحَيهِ، كالطَّيْرِ والطَّيْرُورَةِ. وأطارَهُ وطَيَّرهُ وطَيَّرَ به وطايَرَه.
      ـ طَيْرُ: جمعُ طائرٍ، وقد يَقَعُ على الواحدِ، ج: طُيورٌ وأطْيارٌ.
      ـ تَطايَرَ: تَفَرَّقَ، كاسْتَطارَ، وطالَ، كطارَ،
      ـ تَطايَرَ السحابُ في السماءِ: عَمَّها.
      ـ هو ساكنُ الطائِرِ: وَقُورٌ.
      ـ طائِرُ: الدِّماغُ، وما تَيَمَّنْتَ به أو تَشاءَمْتَ، والحَظُّ، وعَمَلُ الإِنسانِ الذي قُلِّدَهُ، ورِزْقُهُ.
      ـ طِيَرَةُ وطِيْرَةُ وطُوْرَةُ: ما يُتَشاءَمُ به من الفأْلِ الرَّدِيءِ، وتَطَيَّرَ به وتَطَيَّرَ منه.
      ـ أرضٌ مَطارَةٌ: كثيرَةُ الطَّيْرِ،
      ـ بِئْرٌ مَطارَةٌ: واسعةُ الفَمِ.
      ـ هو طَيُّورٌ فَيُّورٌ: حديدٌ سريعُ الفَيْئَةِ.
      ـ فرسٌ مُطارٌ وطَيَّارٌ: حديدُ الفُؤادِ ماضٍ.
      ـ مُسْتَطِيرُ: الساطِعُ المُنْتَشِرُ، والهائِجُ من الكلابِ ومن الإِبِلِ.
      ـ اسْتَطَارَ الفَجْرُ: انْتَشَرَ،
      ـ اسْتَطَارَ السُّوقُ: ارْتَفَعَ،
      ـ اسْتَطَارَ الحائِطُ: انْصَدَعَ،
      ـ اسْتَطَارَ السَّيْفَ: سَلَّه مُسْرِعاً،
      ـ اسْتَطَارَتِ الكَلْبَةُ: أرادتِ الفَحْلَ.
      ـ اسْتُطيرَ: طُيِّرَ،
      ـ اسْتُطيرَ فلان: ذُعِرَ،
      ـ اسْتُطيرَ الفرسُ: أسْرَعَ في الجَرْيِ، فهو مُسْتَطارٌ.
      ـ مُطَيَّرُ: العُودُ، أو المُطَرَّى منه، والمَشْقوقُ المكسورُ، وضَرْبٌ من البُرُودِ.
      ـ انْطِيارُ: الانْشِقاقُ.
      ـ طارَ طائرهُ: غَضِبَ.
      ـ مَطِيرَةُ: بلد قُرْبَ سُرَّ مَنْ رَأى.
      ـ طِيْرَةُ: قرية بِدِمَشْقَ،
      ـ طِيْرُ: موضع.
      ـ طِيْرَى: قرية بأصْفَهانَ، وهو طِيْرانِيٌّ.
      ـ أطارَ المالَ وطَيَّرَهُ: قَسَمَهُ.
      ـ طائرُ: فرسُ قَتادَةَ بنِ جَريرٍ السَّدُوسِيِّ.
      ـ طَيَّارُ: فَرَسُ رَيْسانَ الخَوْلانِيِّ.
      ـ طَيَّرَ الفَحْلُ الإِبِلَ: ألقَحَها كلَّها.
      ـ فيه طَيْرَةٌ وطَيرورَةٌ: خِفَّةٌ وطَيْشٌ.
      ـ كأن على رُؤُوسِهِم الطَّيْرَ: ساكنونَ هَيْبَةً، وأصلهُ أن الغُرابَ يَقَعُ على رأسِ البَعيرِ، فَيَلْقُطُ منه القُرادَ، فلا يَتَحَرَّكُ البَعيرُ لئلاَّ يَنْفِرَ عنه الغُرابُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. طور
    • ط و ر: عدا طَوْرَهُ أي جاوز حدَّه و الطَّوْرُ التارة وقوله تعالى {وقد خلقكم أطوارا} قال الأخفش طورا علقة وطورا مُضغة والناس أطْوارٌ أي أخياف على حالات شتى و الطُّورُ الجبل

    المعجم: مختار الصحاح

  15. تَطَوَّرَ
    • [ط و ر]. (فعل: خماسي لازم). تَطَوَّرْتُ، أَتَطَوَّرُ، مصدر تَطَوُّرٌ.
      1. :-تَطَوَّرَ فِي دِرَاسَتَهِ :- : تَرَقَّى، تَدَرَّجَ.
      2. :-تَطَوَّرَ الْمُجْتَمَعُ :- : عَرَفَ تَغَيُّراً وَتَبَدُّلاً، أَيْ تَحَوَّلَ مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ. :-تَطَوَّرَ الوَضْعُ الاجْتِمَاعِيُّ وَالاقْتِصَادِيُّ لِلْمُجْتَمَعِ فِي السَّنَوَاتِ الأَخِيرَةِ :- :-تَطَوَّرَتِ الصِّنَاعَةُ الحَدِيثَةُ.

    المعجم: الغني

  16. طُور
    • طُور :-
      جمع أطوار: جبل.
      الطُّور:
      1 - اسم الجبل الذي كلَّم الله تعالى موسى، - عليه السلام، - عنده، ويُضاف إلى سيناء أو سينين فيقال: طور سيناء، طور سينين :-قُمت برحلة إلى جبل الطُّور، - {ءَانَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَارًا} .
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 52 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وأربعون آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. طَوار
    • طوار - و طوار
      1- طوار : ما كان بحذاء الشيء وبجانبه. 2- طوار : ساحة الدار. 3- طوار : حد، قدر. 4- طوار من الطريق : أحد جانبيه المرتفعين قليلا يمشي عليه المشاة، ويعرف أحيانا بـ «الرصيف». 5- طوار : مساو.

    المعجم: الرائد

  18. الطِوَارُ
    • الطِوَارُ : الحَدُّ والقَدْرُ.
      وطِوَارُ الدَّارِ: ما كان ممتدًّا معها من الفِناء.
      و الطِوَارُ من الطريق: جانبه المرتفع قليلاً يمر فوقه المشاة.
      و الطِوَارُ المُسَاوي.
      وكلَ شَيءٍ ساوَى شيئاً فهو طِوارٌ له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الطُّورُ
    • الطُّورُ : الجَبَلُ.
      و الطُّورُ جبلٌ يُنبِتُ الشجَرَ.
      و الطُّورُ ما كان على حَدِّ الشيءِ أَو بحِذَائِهِ.
      و الطُّورُ فِناءُ الدَّارِ. والجمع : أطْوَارٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مُتَطَوِّرٌ
    • جمع: ون، ات. [ط و ر]. (فاعل مِنْ تَطَوَّرَ).
      1. :-مُتَطَوِّرٌ فِي سُلُوكِهِ :- : مُتَحَضِّرٌ. :-شَعْبٌ مُتَطَوِّرٌ.
      2. :-عَبَّرَ عَنْ أَفْكَارٍ مُتَطَوِّرَةٍ :- : عَنْ أَفْكَارٍ مُتَقَدِّمَةٍ. :-الأَحْوَالُ الاقْتِصَادِيَّةُ مُتَغَيِّرَةٌ مُتَطَوِّرَةٌ.

    المعجم: الغني

  21. طَوَّرَهُ
    • طَوَّرَهُ : حَوَّلَه من طَوْرٍ إِلى طَوْرٍ، وهو مشتقٌ من الطَّوْرِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. طَوَّرَ
    • [ط و ر]. (فعل: رباعي متعد). طَوَّرْتُ، أُطَوِّرُ، طَوِّرْ، مصدر تَطْوِيرٌ. :-طَوَّرَ صِنَاعَتَهُ :- : عَدَّلَهَا وَزَادَ فِيهَا مِنْ حَسَنٍ إِلَى أَحْسَنَ. :-يُطَوِّرُ فَنَّهُ وَعَمَلَهُ.

    المعجم: الغني

  23. تطوّر
    • تطور - تطورا
      1-تطور أو الشيء : تحول من طور إلى طور أو من حال إلى حال

    المعجم: الرائد

  24. طور
    • طور - تطويرا
      1-طور الشيء : نقله من طور إلى طور، أي من حال إلى حال. 2- المعرفة أو الاقتصاد أو غيرهما : نماه

    المعجم: الرائد

  25. طيرة
    • طيرة - و طيرة
      1- طيرة : تطير، شؤم. 2- طيرة : ما يتفاءل به. 3- طيرة : ما يتشاءم منه .

    المعجم: الرائد



معنى طاروا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ط ر ا : شيء طَرِيٌّ أي غض بيِّن الطَّرَاوَةِ و الطَّرَاءَةِ وقد طَرُوَ يطرو طَراوةً و طَرِيَ يطرى طَراوةً و طَراءَةً و طَرَّيْتُ الثوب تَطْرِيةً و أطْراهُ مدحه و الإطْرِيَةُ بكسر الهمزة والراء ضرب من الطعام
الصحاح في اللغة
شيءٌ طَرِيٌّ، أي غضٌّ بيِّن الطَراوَةِ وطَرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً. وطَرُوَ اللحم وطَرِيَ طَراوةً. وأَطْراهُ، أي مدحه. وأَطْرَيْتُ العسل، إذا عقدته. وغِسْلَةٌ مُطَرَّاةٌ، أي مُرَبَّاةٌ بالأفاويهِ يُغسل بها الرأس أو اليد، وكذلك العود المُطَرَّى المربَّى منه، مثل المُطَيَّرِ، يتبخَّر به. والإطْرِيَةُ: ضربٌ من الطعام.
لسان العرب
طَرا طُرُوّاً أَتى من مكانٍ بعيدٍ وقالوا الطَّرَا والثرَى فالطَّرا كلُّ ما كان عليه من غير جِبِلَّة الأرضِ وقيل الطَّرَا ما لا يُحْصى عَدَدُه من صُنُوف الخلق الليث الطَّرَا يُكَثَّرُ به عَدَدُ الشيء يقال هُمْ أَكْثَرُ من الطَّرَا والثرَى وقال بعضهم الطَّرَا في هذه الكلمة كلُّ شيءٍ من الخَلْق لا يُحْصَى عَددَه وأََصنافُه وفي أَحَدِ القَولَيْن كلُّ شيءٍ على وجه الأرض مما ليس من جِبِلَّة الأرض من التُّرابِ والحَصْباءِ ونحوه فهو الطَّرَا وشيءٌ طَرِيٌّ أَي غَضٌّ بيِّنُ الطَّراوَةِ وقال قطرب طَرُوَ اللحْمُ وطَرِيَ ولَحْمٌ طَرِيٌّ غيرُ مهموزٍ عن ابن الأعرابي ابن سيده طَرُوَ الشيءُ يَطْرو وطَرِِيَ طَراوَةً وطَراءً وطَراءَةً وطَراةً مثل حَصاةٍ فهو طَرِيٌّ وطَرَّاهُ جعله طَرِيَّاً أَنشد ثعلب قُلْت لطاهِينا المُطَرِّي للْعَمَلْ عَجِّلْ لَنا هذا وأَلْحِقْنا بِذَا الْ ( * قوله « بذا ال بالشحم » هكذا في الأصول باعادة الباء في الشحم ) بالشَّحْم إِنَّا قَدْ أَجِمْناهُ بَجَلْ وقد تقدم في الهمز وأَطْرَى الرجلَ أَحسَن الثناء عليه وأَطْرَى فلان فُلاناً إذا مَدَحَه بما ليس فيه ومنه حديث النبي صلى الله عليه وسلم لا تُطْرُوني كما أَطْرَتِ النصارَى المسِيحَ فإِنَّما أَنا عَبْدٌ ولكن قولوا عبدُ الله ورَسُولُه وذلك أَنَّهم مَدَحُوه بما ليس فيه فقالوا هو ثالثُ ثَلاثةٍ وإنه ابنُ الله وما أَشْبَهَهُ من شِرْكهم وكُفرِهِم وأَطْرَى إذا زاد في الثناء والإطراءُ مُجاوَزَةُ الحَدِّ في المَدْحِ والكَذِبُ فيه ويقال فلان مُطَرًّى في نَفْسه أَي مُتَحَيِّرٌ والطَّرِيُّ الغريبُ وطَرَى إذا أَتَى وطَرَى إذا مَضى وطَرَى إذا تَجَدَّدَ وطَرِيَ يَطْرَى إِذا أَقبَل ( * قوله « وطري يطرى إذا أقبل » ضبطه في القاموس كرضي وفي التكملة والتهذيب كرمى ) وطَرِيَ يَطْرَي إذا مَرّ أَبو عمرو يقال رجلٌ طارِيٌّ وطُورانيٌّ وطُورِيٌّ وطُخْرورٌ وطُمْرورٌ أَي غريب ويقال للغُربَاء الطُّرَّاءُ وهم الذين يأتون من مَكانٍ بَعِيدٍ ويقال لكلِّ شيءٍ أُطْرُوانِيَّةٌ يَعْني الشَّبابَ وطَرَّى الطِّيبَ فَتَقَه بأَخْلاطٍ وخَلَّصه وكذلك طَرَّى الطعامَ والمُطَرَّاةُ ضربٌ من الطِّيب قال أَبو منصور يقال لِلأَلُوَّة مُطَرَّاةٌ إذا طُرِّيَتْ بطِيبٍ أَو عَنْبرٍ أَو غَيرِه وطرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً أَبو زيد أطْرَيْتُ العَسَل إِطْراءً وأَعْقَدْتُه وأَخْتَرْتُه سَواءٌ وغِسْلَة مُطَرَّاةٌ أَي مُرَبَّاةٌ بالأَفاوِيه يُغْسَلُ بها الرأسُ أو اليَدُ وكذلك العُودُ المُطَرَّى المُرَبَّى منه مثلُ المُطيَّرِ يُتَبَخَّرُ به وفي حديث ابن عمر أَنه كان يَسْتَجْمِرُ بالألُوَّةِ هو العُودُ ( * قوله هو العود أي العود الذي يتبخر به ورواية هذا الحديث في النهاية أنه كانَ يستجمرُ بالألُوَّةِ غيرَ مُطَرَّاة ) والمُطَرَّاةُ التي يُعْمَلُ عليها أَلوانُ الطيبِ غيرها كالعَنْبرِ والمِسْكِ والكافور والإِطْرِيَةُ بكسر الهمز مثل الهِبْرِيَةِ ضربٌ من الطَّعامِ ويقال له بالفارسية لاخْشَهْ قال شمر الإِطْرِيَةُ شيءٌ يُعْمَلُ مثل النَّشاسْتَجْ المُتَلَبِّقة وقال الليث هو طَعامٌ يتَّخِذُه أَهلُ الشامِ ليسَ له واحدٌ قال وبعضهم يَكْسِرُ الهمزة فيقولُ إِطْرِيَة بوزن زِبْنِيةٍ قال أَبو منصور وكسرها هو الصواب وفتحُها لحنٌ عندَهمُ قال ابن سيده أَلِفُها واوٌ وإِنما قَضَيْنا بذلك لوجود ط ر و وعدم ط ري قال ولا يُلْتَفَتُ إِلى ما تَقْلِبه الكسرة فإِنَّ ذلك غيرُ حُجَّة واطْرَوْرَى الرجل اتَّخَمَ وانْتَفَخَ جَوْفُهُ أَبو عمرو إِذا انْتَفَخَ بَطنُ الرجلِ قيل اطْرَوْرَى اطْرِيراءً وقال شمر اطْرَوْرَى بالطاءِ لا أَدْرِي ما هو قال وهو عندي بالظاءِ قال أَبو منصور وقد روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه قال ظَرِيَ بطنُ الرجل إِذا لم يَتمالَكْ لِيناً قال أَبو منصور والصواب اظْرَوْرَى بالظاء كما قال شمر والطِّريَّانُ الطَّبَقُ وقال ابن سيده الطِّرِيَّان الذي يُؤْكلُ عليه قال وقَع في بعض نسخ كتاب يعقوب مخفَّفَ الراءِ مشَدَّد الياء على فِعِلاَّن كالفِرِ كَّانِ والعِرِفَّانِ ووقع في النسخ الجِيلِيَّة منه الطِّرِّيَانُ مشدّد الراء مخفَّف الياء وفي الحديث عن أَبي أُمامة قال بَيْنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يأْكلُ قَدِيداً على طِرِّيانٍ جالساً على قدميه قال شمر قال الفراء هو الطِّرِّيَانُ الذي تُسَمِّيه الناسُ الطِّرْيَانَ قال ابن السكيت هو الطِّرِيَّانُ الذي يُؤْكَلُ عليه جاء به في حروفٍ شُدِّدَتْ فيها الياء مثل الباريِّ والبَخاتيِّ والسَّراريِّ( طسي ) طَسَتْ نَفْسُه طَسيْاً وطَسِيَتْ تَغَيَّرَتْ من أَكلِ الدَّسَمِ وعَرَضَ له ثِقَلٌ من ذلك ورأَيته مُتَكَرِّهاً لذلك وهو أَيضاً بالهمزِ وطَسا طَسْياً شرِبَ اللَّبَنَ حتى يُخَثِّرَهُ
الرائد
* طرا يطرو: طروا. (طرو) عليه: جاءه فجأة.
الرائد
* طرا. 1-ما كان في الأرض من غير التراب والرمل والحجر. 2-ما لا يحصى عدده من أنواع الخلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: