وصف و معنى و تعريف كلمة طاري:


طاري: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على طاء (ط) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح طاري في معاجم اللغة العربية:



طاري

جذر [طري]

  1. طَرّأَ: (فعل)
    • طرَّأَ يُطرِّئ ، تَطْرِئَةً ، فهو مُطَرِّئ ، والمفعول مُطَرَّأ
    • طَرَّأَهُ : جَعلهُ طريئًا
  2. طَريَ: (فعل)
    • طرِيَ يَطرَى ، اطْرَ ، طَراءةً وطَراوةً ، فهو طرِيّ
    • طَرِيَ الغُصْنُ : كان غَضًّا ليِّنًا
  3. طار: (اسم)
    • آلَةٌ مِنْ آلاَتِ الطَّرَبِ ، تُشْبِهُ الدُّفّ
  4. طارّ: (اسم)

    • طارّ : فاعل من طَرَّ
  5. طارّة: (اسم)
    • لُعْبَةُ الطَّارَّةِ : عَجَلَةٌ خَفِيفَةٌ مِنَ اللَّوْحِ أَوِ النَّيْلونُ يَدْفَعُهَا الأَطْفَالُ أَمَامَهُمْ بِعَصاً تَجْعَلُهَا تَتَدَحْرَجُ ، وَتَجْعَلُهُمْ يَجْرُونَ وَرَاءهَا
  6. طارة: (اسم)
    • طارة المُنْخُل : إطاره ، الخشب المحيط به
    • آلة من آلات الطرب كالدُّف
  7. طرَأَ: (فعل)
    • طرَأَ / طرَأَ على يَطرَأ ، طَرْءًا وطُرُوءًا ، فهو طارِئ ، والمفعول مطروء عليه
    • طرَأ الأمرُ / طرَأ عليه الأمرُ : حدَث بعد أن لم يكن ، حدث فجأة
    • طرأت فكرة على باله : خطرت ،
    • طرأ عليهم : جاءَهم فجأة
,
  1. طرا
    • " طَرا طُرُوّاً : أَتى من مكانٍ بعيدٍ ، وقالوا الطَّرَا والثرَى ، فالطَّرا كلُّ ما كان عليه من غير جِبِلَّة الأرضِ ؛ وقيل الطَّرَا ما لا يُحْصى عَدَدُه من صُنُوف الخلق .
      الليث : الطَّرَا يُكَثَّرُ به عَدَدُ الشيء .
      يقال : هُمْ أَكْثَرُ من الطَّرَا والثرَى ، وقال بعضهم : الطَّرَا في هذه الكلمة كلُّ شيءٍ من الخَلْق لا يُحْصَى عَددَه وأََصنافُه ، وفي أَحَدِ القَولَيْن كلُّ شيءٍ على وجه الأرض مما ليس من جِبِلَّة الأرض من التُّرابِ والحَصْباءِ ونحوه فهو الطَّرَا .
      وشيءٌ طَرِيٌّ أَي غَضٌّ بيِّنُ الطَّراوَةِ ، وقال قطرب : طَرُوَ اللحْمُ وطَرِيَ ولَحْمٌ طَرِيٌّ ، غيرُ مهموزٍ ؛ عن ابن الأعرابي .
      ابن سيده : طَرُوَ الشيءُ يَطْرو وطَرِِيَ طَراوَةً وطَراءً وطَراءَةً وطَراةً مثل حَصاةٍ ، فهو طَرِيٌّ .
      وطَرَّاهُ : جعله طَرِيَّاً ؛

      أَنشد ثعلب : قُلْت لطاهِينا المُطَرِّي للْعَمَلْ : عَجِّلْ لَنا هذا وأَلْحِقْنا بِذَا الـْ (* قوله « بذا الـ بالشحم » هكذا في الأصول باعادة الباء في الشحم .) بالشَّحْم إِنَّا قَدْ أَجِمْناهُ بَجَلْ وقد تقدم في الهمز .
      وأَطْرَى الرجلَ : أَحسَن الثناء عليه .
      وأَطْرَى فلان فُلاناً إذا مَدَحَه بما ليس فيه ؛ ومنه حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : لا تُطْرُوني كما أَطْرَتِ النصارَى المسِيحَ فإِنَّما أَنا عَبْدٌ ولكن قولوا عبدُ الله ورَسُولُه ؛ وذلك أَنَّهم مَدَحُوه بما ليس فيه فقالوا : هو ثالثُ ثَلاثةٍ وإنه ابنُ الله وما أَشْبَهَهُ من شِرْكهم وكُفرِهِم .
      وأَطْرَى إذا زاد في الثناء .
      والإطراءُ : مُجاوَزَةُ الحَدِّ في المَدْحِ والكَذِبُ فيه .
      ويقال : فلان مُطَرًّى في نَفْسه أَي مُتَحَيِّرٌ .
      والطَّرِيُّ : الغريبُ .
      وطَرَى إذا أَتَى ، وطَرَى إذا مَضى ، وطَرَى إذا تَجَدَّدَ ، وطَرِيَ يَطْرَى إِذا أَقبَل ،(* قوله « وطري يطرى إذا أقبل » ضبطه في القاموس كرضي ، وفي التكملة والتهذيب كرمى .) وطَرِيَ يَطْرَي إذا مَرّ .
      أَبو عمرو : يقال رجلٌ طارِيٌّ وطُورانيٌّ وطُورِيٌّ وطُخْرورٌ وطُمْرورٌ أَي غريب ، ويقال للغُربَاء الطُّرَّاءُ ، وهم الذين يأتون من مَكانٍ بَعِيدٍ ، ويقال : لكلِّ شيءٍ أُطْرُوانِيَّةٌ يَعْني الشَّبابَ .
      وطَرَّى الطِّيبَ : فَتَقَه بأَخْلاطٍ وخَلَّصه ، وكذلك طَرَّى الطعامَ .
      والمُطَرَّاةُ : ضربٌ من الطِّيب ؛ قال أَبو منصور : يقال لِلأَلُوَّة مُطَرَّاةٌ إذا طُرِّيَتْ بطِيبٍ أَو عَنْبرٍ أَو غَيرِه ، وطرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً .
      أَبو زيد : أطْرَيْتُ العَسَل إِطْراءً وأَعْقَدْتُه وأَخْتَرْتُه سَواءٌ .
      وغِسْلَة مُطَرَّاةٌ أَي مُرَبَّاةٌ بالأَفاوِيه يُغْسَلُ بها الرأسُ أو اليَدُ ، وكذلك العُودُ المُطَرَّى المُرَبَّى منه مثلُ المُطيَّرِ يُتَبَخَّرُ به .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يَسْتَجْمِرُ بالألُوَّةِ : هو العُودُ (* قوله : هو العود أي العود الذي يتبخر به .
      ورواية هذا الحديث في النهاية : أنه كانَ يستجمرُ بالألُوَّةِ غيرَ مُطَرَّاة .) والمُطَرَّاةُ التي يُعْمَلُ عليها أَلوانُ الطيبِ غيرها كالعَنْبرِ والمِسْكِ والكافور .
      والإِطْرِيَةُ ، بكسر الهمز مثل الهِبْرِيَةِ : ضربٌ من الطَّعامِ ، ويقال له بالفارسية لاخْشَهْ .
      قال شمر : الإِطْرِيَةُ شيءٌ يُعْمَلُ مثل النَّشاسْتَجْ المُتَلَبِّقة ؛ وقال الليث : هو طَعامٌ يتَّخِذُه أَهلُ الشامِ ليسَ له واحدٌ ، قال : وبعضهم يَكْسِرُ الهمزة فيقولُ إِطْرِيَة بوزن زِبْنِيةٍ ، قال أَبو منصور : وكسرها هو الصواب وفتحُها لحنٌ عندَهمُ ؛ قال ابن سيده : أَلِفُها واوٌ ، وإِنما قَضَيْنا بذلك لوجود ط ر و وعدم ط ري ، قال : ولا يُلْتَفَتُ إِلى ما تَقْلِبه الكسرة فإِنَّ ذلك غيرُ حُجَّة .
      واطْرَوْرَى الرجل : اتَّخَمَ وانْتَفَخَ جَوْفُهُ .
      أَبو عمرو : إِذا انْتَفَخَ بَطنُ الرجلِ قيل اطْرَوْرَى اطْرِيراءً .
      وقال شمر : اطْرَوْرَى ، بالطاءِ ، لا أَدْرِي ما هو ، قال : وهو عندي بالظاءِ ؛ قال أَبو منصور : وقد روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال ظَرِيَ بطنُ الرجل إِذا لم يَتمالَكْ لِيناً ؛ قال أَبو منصور : والصواب اظْرَوْرَى ، بالظاء ، كما ، قال شمر .
      والطِّريَّانُ : الطَّبَقُ .
      وقال ابن سيده : الطِّرِيَّان الذي يُؤْكلُ عليه ، قال : وقَع في بعض نسخ كتاب يعقوب مخفَّفَ الراءِ مشَدَّد الياء على فِعِلاَّن كالفِرِ كَّانِ والعِرِفَّانِ ، ووقع في النسخ الجِيلِيَّة منه الطِّرِّيَانُ ، مشدّد الراء مخفَّف الياء .
      وفي الحديث عن أَبي أُمامة ، قال : بَيْنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يأْكلُ قَدِيداً على طِرِّيانٍ جالساً على قدميه ؛ قال شمر :، قال الفراء هو الطِّرِّيَانُ الذي تُسَمِّيه الناسُ الطِّرْيَانَ ؛ قال ابن السكيت : هو الطِّرِيَّانُ الذي يُؤْكَلُ عليه ، جاء به في حروفٍ شُدِّدَتْ فيها الياء مثل الباريِّ والبَخاتيِّ والسَّراريِّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. طَرَأَ
    • ـ طَرَأَ عليهم طَرْءاً وطُروءاً : أتاهُمْ مِنْ مَكانٍ ، أو خَرَجَ عليهم منه فُجَاءَةً ، وهُمُ الطُّرَّاءُ والطُّرَآءُ .
      ـ طَرُأَ طَرَاءَةً وطَرَاءً ، فهو طَرِيءٌ : ضِدُّ ذَوِي .
      أَمْرٌ طُرْآنِيُّ : لا يُدْرَى من حَيْثُ أتَى ،
      ـ أوطُرْآنُ : جبلٌ فيه حَمامٌ كثيرٌ ، والطَّريقُ ، والأمْرُ المُنْكَرُ .
      ـ طَارِئَةُ : الدَّاهِيَةُ .
      ـ أَطْرَأَهُ : بالَغَ في مَدْحِهِ .
      ـ طُرْأَةُ السَّيْلِ : دُفْعَتُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَرا
    • ـ طَرا طُرُوًّا : أتَى من مَكَانٍ بَعيدٍ .
      ـ طَرا : ما كانَ من غيرِ جِبِلَّةِ الأرضِ ، وما لا يُحْصَى عَدَدُهُ من صُنُوفِ الخَلْقِ .
      ـ طَرِيُّ : الغَضُّ . طَرُوَ وطَرِيَ طَرَاوَةً وطَرَاءَةً وطَرَاءً وطَراةً .
      ـ طَرَّاهُ تَطْرِيَةً : جَعَلَهُ طَرِيًّا ،
      ـ طِيبَ : فَتَقَهُ بأخْلاطٍ ، وخَلَطَهُ ، وكذا الطَّعامُ .
      ـ أطْراهُ : أحْسَنَ الثَّناءَ عليه .
      ـ إِطْرِيَةُ : طَعامٌ كالخُيوطِ من الدَّقيقِ .
      ـ اطْرَوْرَى : اتَّخَمَ ، وانْتَفَخَ بَطْنُه .
      ـ أُطْرُوانُ الشَّبابِ : أوَّلُه ، وغُلَواؤُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طرَّأَ
    • طرَّأَ يُطرِّئ ، تَطْرِئَةً ، فهو مُطَرِّئ ، والمفعول مُطَرَّأ :-
      طرَّأ العجينَ جعله طَرِيئًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. طرَأ
    • طرأ - يطرأ ، طرءا وطروءا
      1 - طرأ الشيء : حدث . 2 - طرأ عليه : جاءه فجأة .

    المعجم: الرائد

  5. طرُؤَ
    • طرُؤَ يَطرُؤ ، طَرَاءً وطراءةً ، فهو طَرِيء :-
      طرُؤ النباتُ ونحوُه لان ولم يَذْبُل ، كان غضًّا ليِّنًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. طرَأَ
    • طرَأَ / طرَأَ على يَطرَأ ، طَرْءًا وطُرُوءًا ، فهو طارِئ ، والمفعول مطروء عليه :-
      طرَأ الأمرُ / طرَأ عليه الأمرُ حدَث بعد أن لم يكن ، حدث فجأة :- طرأ عُطلٌ في الإرسال ، - طرأت فكرة على باله : خطرت ، - طرأ تبدُّل على الموقف : جدَّ وحدث ، - طرأ عليهم : جاءَهم فجأة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. تَطْرئة
    • تَطْرئة :-
      مصدر طرَّأَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. طَرِيء
    • طَرِيء :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طرُؤَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. طَرْء
    • طَرْء :-
      مصدر طرَأَ / طرَأَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. طَريء


    • طريء
      1 - الطريء من النبات أو نحوه : اللين ، الناعم ، الغض

    المعجم: الرائد

  11. طَراء
    • طَراء :-
      مصدر طرُؤَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. طارىء
    • طارىء - ج ، طراء وطراء
      1 - طارىء : غريب . 2 - طارىء : عرضي زائل ، خلاف أصلي .

    المعجم: الرائد

  13. طرأ الأمر / طرأ عليه الأمر
    • حدَث بعد أن لم يكن ، حدث فجأة :- طرأ عُطلٌ في الإرسال - طرأت فكرة على باله



    المعجم: عربي عامة

  14. طرّأ العجين
    • جعله طَرِيئًا .

    المعجم: عربي عامة

  15. طرأ
    • ط ر أ : طَرَأ عليه الطلع من بلد آخر وبابه قطع وخضع

    المعجم: مختار الصحاح

  16. طرَأَ
    • طرَأَ طرَأَ َ طَرْءًا ، وطُرُوءًا : حدَثَ .
      و طرَأَ خرجَ فجأَةً ، فهو طارئٌ . والجمع : طُرَّاءٌ ، وطُرَآءُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. طَرَأَ
    • [ ط ر أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). طَرَأْتُ ، أَطْرَأُ ، اِطْرَأْ ، مصدر طَرْءٌ .
      1 . :- طَرَأَ عَلَيْنَا :- : جَاءَ مِنْ بَلَدٍ بَعِيدٍ فَجْأَةً .
      2 . :- طَرَأَتْ عَلَيْهِ فِكْرَةٌ جَدِيدَةٌ :- : عَرَضَتْ ، حَدَثَتْ فَجْأَةً . :- طَرَأَتْ عَلَيْهَا حَالَةٌ غَرِيبَةٌ لاَ عَهْدَ لَهَا بِهَا :- :- لَمْ يَطْرَأْ عَلَى الأَمْرِ جَدِيدٌ .

    المعجم: الغني

  18. طَرَّأَهُ
    • طَرَّأَهُ : جَعلهُ طريئًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. طرُؤ
    • طرؤ - يطرؤ ، طراءة وطراء
      1 - طرؤ الشيء : كان لينا ناعما ناضرا

    المعجم: الرائد

  20. طري
    • طري - يطرى ، طراوة وطراءة وطراء وطراة
      1 - طري الغصن أو اللحم أو غيرهما : كان لينا غضا طريا

    المعجم: الرائد

  21. طرأ
    • " طَرَأَ على القوم يَطْرَأُ طَرْءاً وطُرُوءاً : أَتاهم مِن مَكانٍ ، أَو طَلَعَ عليهم من بَلَدٍ آخَر ، أَو خرج عليهم مِن مكانٍ بَعيدٍ فُجاءة ، أَو أَتاهم من غير أَن يَعْلَمُوا ، أَو خَرج عليهم من فَجْوةٍ .
      وهم الطُّرَّاءُ والطُّرَآءُ .
      ويقال للغُرباءِ الطُّرآء ، وهم الذين يأْتُون من مكان بعيد .
      قال أَبو منصور : وأَصله الهمز من طَرَأَ يَطْرَأُ .
      وفي الحديث : طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القرآنِ ، أَي وَرَدَ وأَقبل .
      يقال : طَرَأَ يَطْرَأُ ، مهموزاً ، إِذا جاءَ مُفاجَأَةً ، كأَنه فَجِئَه الوقت الذي كان يُؤَدي فيه وِرْدَه مِن القرآنِ ، أَو جَعَلَ ابْتِداءَه فيه طُرُوءاً منه عليه .
      وقد يُترك الهمز فيه فيقال : طَرَا يَطْرُو طُرُوّاً .
      وطَرَأَ مِن الأَرض : خرج ، ومنه اشْتُقَّ الطُّرْآنِيُّ .
      وقال بعضهم : طُرْآنُ جبل فيه حَمام كثير ، إِليه يُنْسَبُ الحمامُ الطُّرْآنِيُّ ؛ لا يُدْرَى مِن حيث أَتى .
      وكذلك أَمْرٌ طُرْآنِيٌّ ، وهو نسب على غير قياس .
      وقال العجاج يذكر عَفافَه : إِنْ تَدْنُ ، أَو تَنْأَ ، فلا نَسِيُّ ، * لِما قَضَى اللّهُ ، ولا قَضِيُّ .
      (* قوله « ان تدن إلخ » كذا في النسخ .) ولا مَعَ الماشِي ، ولا مَشِيُّ * بِسِرِّها ، وذاك طُرْآنِيُّ ولا مَشِيٌّ : فَعُولٌ مِنَ الـمَشْيِ .
      والطُّرْآنِيُّ يقول : هو مُنْكَر عَجَبٌ .
      وقيل حَمامٌ طُرآنِيٌّ : منكَر ، من طَرَأَ علينا فلان أَي طَلَع ولم نَعرفه .
      قال : والعامة تقول : حَمامٌ طُورانِيٌّ ، وهو خطأٌ .
      وسئل أَبو حاتم عن قول ذِي الرمة : أَعارِيبُ طُورِيُّونَ ، عن كُلِّ قَرْيةٍ ، * يَحِيدُون عنها مِنْ حِذارِ الـمَقادِرِ فقال : لا يكون هذا من طَرَأَ ولو كان منه لقال طَرْئِيُّون ، الهمزةُ بعد الراءِ .
      فقيل له : ما معناه ؟ فقال : أَراد أَنهم من بلاد الطُّور يعني الشام فقال طُورِيُّون كما ، قال العجاج : دانَى جَناحَيْهِ مِنَ الطُّور فَمَرّ أَراد أَنه جاءَ من الشام .
      وطُرأَةُ السيل : دُفْعَتُه .
      وطَرُؤَ الشيءُ طَراءة وطَراءً فهو طَرِيءٌ وهو خلاف الذّاوِي .
      وأَطْرَأَ القومَ : مَدَحَهُم ، نادرة ، والأَعرف بالياء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. طرا
    • " طَرا طُرُوّاً : أَتى من مكانٍ بعيدٍ ، وقالوا الطَّرَا والثرَى ، فالطَّرا كلُّ ما كان عليه من غير جِبِلَّة الأرضِ ؛ وقيل الطَّرَا ما لا يُحْصى عَدَدُه من صُنُوف الخلق .
      الليث : الطَّرَا يُكَثَّرُ به عَدَدُ الشيء .
      يقال : هُمْ أَكْثَرُ من الطَّرَا والثرَى ، وقال بعضهم : الطَّرَا في هذه الكلمة كلُّ شيءٍ من الخَلْق لا يُحْصَى عَددَه وأََصنافُه ، وفي أَحَدِ القَولَيْن كلُّ شيءٍ على وجه الأرض مما ليس من جِبِلَّة الأرض من التُّرابِ والحَصْباءِ ونحوه فهو الطَّرَا .
      وشيءٌ طَرِيٌّ أَي غَضٌّ بيِّنُ الطَّراوَةِ ، وقال قطرب : طَرُوَ اللحْمُ وطَرِيَ ولَحْمٌ طَرِيٌّ ، غيرُ مهموزٍ ؛ عن ابن الأعرابي .
      ابن سيده : طَرُوَ الشيءُ يَطْرو وطَرِِيَ طَراوَةً وطَراءً وطَراءَةً وطَراةً مثل حَصاةٍ ، فهو طَرِيٌّ .
      وطَرَّاهُ : جعله طَرِيَّاً ؛

      أَنشد ثعلب : قُلْت لطاهِينا المُطَرِّي للْعَمَلْ : عَجِّلْ لَنا هذا وأَلْحِقْنا بِذَا الـْ (* قوله « بذا الـ بالشحم » هكذا في الأصول باعادة الباء في الشحم .) بالشَّحْم إِنَّا قَدْ أَجِمْناهُ بَجَلْ وقد تقدم في الهمز .
      وأَطْرَى الرجلَ : أَحسَن الثناء عليه .
      وأَطْرَى فلان فُلاناً إذا مَدَحَه بما ليس فيه ؛ ومنه حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : لا تُطْرُوني كما أَطْرَتِ النصارَى المسِيحَ فإِنَّما أَنا عَبْدٌ ولكن قولوا عبدُ الله ورَسُولُه ؛ وذلك أَنَّهم مَدَحُوه بما ليس فيه فقالوا : هو ثالثُ ثَلاثةٍ وإنه ابنُ الله وما أَشْبَهَهُ من شِرْكهم وكُفرِهِم .
      وأَطْرَى إذا زاد في الثناء .
      والإطراءُ : مُجاوَزَةُ الحَدِّ في المَدْحِ والكَذِبُ فيه .
      ويقال : فلان مُطَرًّى في نَفْسه أَي مُتَحَيِّرٌ .
      والطَّرِيُّ : الغريبُ .
      وطَرَى إذا أَتَى ، وطَرَى إذا مَضى ، وطَرَى إذا تَجَدَّدَ ، وطَرِيَ يَطْرَى إِذا أَقبَل ،(* قوله « وطري يطرى إذا أقبل » ضبطه في القاموس كرضي ، وفي التكملة والتهذيب كرمى .) وطَرِيَ يَطْرَي إذا مَرّ .
      أَبو عمرو : يقال رجلٌ طارِيٌّ وطُورانيٌّ وطُورِيٌّ وطُخْرورٌ وطُمْرورٌ أَي غريب ، ويقال للغُربَاء الطُّرَّاءُ ، وهم الذين يأتون من مَكانٍ بَعِيدٍ ، ويقال : لكلِّ شيءٍ أُطْرُوانِيَّةٌ يَعْني الشَّبابَ .
      وطَرَّى الطِّيبَ : فَتَقَه بأَخْلاطٍ وخَلَّصه ، وكذلك طَرَّى الطعامَ .
      والمُطَرَّاةُ : ضربٌ من الطِّيب ؛ قال أَبو منصور : يقال لِلأَلُوَّة مُطَرَّاةٌ إذا طُرِّيَتْ بطِيبٍ أَو عَنْبرٍ أَو غَيرِه ، وطرَّيْتُ الثوب تَطْرِيَةً .
      أَبو زيد : أطْرَيْتُ العَسَل إِطْراءً وأَعْقَدْتُه وأَخْتَرْتُه سَواءٌ .
      وغِسْلَة مُطَرَّاةٌ أَي مُرَبَّاةٌ بالأَفاوِيه يُغْسَلُ بها الرأسُ أو اليَدُ ، وكذلك العُودُ المُطَرَّى المُرَبَّى منه مثلُ المُطيَّرِ يُتَبَخَّرُ به .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يَسْتَجْمِرُ بالألُوَّةِ : هو العُودُ (* قوله : هو العود أي العود الذي يتبخر به .
      ورواية هذا الحديث في النهاية : أنه كانَ يستجمرُ بالألُوَّةِ غيرَ مُطَرَّاة .) والمُطَرَّاةُ التي يُعْمَلُ عليها أَلوانُ الطيبِ غيرها كالعَنْبرِ والمِسْكِ والكافور .
      والإِطْرِيَةُ ، بكسر الهمز مثل الهِبْرِيَةِ : ضربٌ من الطَّعامِ ، ويقال له بالفارسية لاخْشَهْ .
      قال شمر : الإِطْرِيَةُ شيءٌ يُعْمَلُ مثل النَّشاسْتَجْ المُتَلَبِّقة ؛ وقال الليث : هو طَعامٌ يتَّخِذُه أَهلُ الشامِ ليسَ له واحدٌ ، قال : وبعضهم يَكْسِرُ الهمزة فيقولُ إِطْرِيَة بوزن زِبْنِيةٍ ، قال أَبو منصور : وكسرها هو الصواب وفتحُها لحنٌ عندَهمُ ؛ قال ابن سيده : أَلِفُها واوٌ ، وإِنما قَضَيْنا بذلك لوجود ط ر و وعدم ط ري ، قال : ولا يُلْتَفَتُ إِلى ما تَقْلِبه الكسرة فإِنَّ ذلك غيرُ حُجَّة .
      واطْرَوْرَى الرجل : اتَّخَمَ وانْتَفَخَ جَوْفُهُ .
      أَبو عمرو : إِذا انْتَفَخَ بَطنُ الرجلِ قيل اطْرَوْرَى اطْرِيراءً .
      وقال شمر : اطْرَوْرَى ، بالطاءِ ، لا أَدْرِي ما هو ، قال : وهو عندي بالظاءِ ؛ قال أَبو منصور : وقد روى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أَنه ، قال ظَرِيَ بطنُ الرجل إِذا لم يَتمالَكْ لِيناً ؛ قال أَبو منصور : والصواب اظْرَوْرَى ، بالظاء ، كما ، قال شمر .
      والطِّريَّانُ : الطَّبَقُ .
      وقال ابن سيده : الطِّرِيَّان الذي يُؤْكلُ عليه ، قال : وقَع في بعض نسخ كتاب يعقوب مخفَّفَ الراءِ مشَدَّد الياء على فِعِلاَّن كالفِرِ كَّانِ والعِرِفَّانِ ، ووقع في النسخ الجِيلِيَّة منه الطِّرِّيَانُ ، مشدّد الراء مخفَّف الياء .
      وفي الحديث عن أَبي أُمامة ، قال : بَيْنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يأْكلُ قَدِيداً على طِرِّيانٍ جالساً على قدميه ؛ قال شمر :، قال الفراء هو الطِّرِّيَانُ الذي تُسَمِّيه الناسُ الطِّرْيَانَ ؛ قال ابن السكيت : هو الطِّرِيَّانُ الذي يُؤْكَلُ عليه ، جاء به في حروفٍ شُدِّدَتْ فيها الياء مثل الباريِّ والبَخاتيِّ والسَّراريِّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طاري في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَرِيَ** - [ط ر ي]. (ف: ثلا. لازم).** طَرِيَ**،** يَطْرَى**، مص. طَرَاوَةٌ، طَرَاءٌ. 1. "طَرِيَ الغُصْنُ" : لاَنَ. 2. "طَرِيَ اللَّحْمُ" : صَارَ لَيِّناً غَضّاً طَرِيّاً.
معجم الغني
**طَرِيٌّ** - ج:** طِرَاءٌ**. [ط ر و]. 1. "غُصْنٌ طَرِيٌّ" : لَيِّنٌ. 2. "لَحْمٌ طَرِيٌّ" : غَضٌّ.![النحل آية 14]** وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ البَحْرَ لِتَأكُلُوا مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطرية [مفرد]: مصدر طرَّى.
المعجم الوسيط
ـَ طَرَاوَة، وطَرَاءة: كان غضًّا ليِّناً.( طَرُوَ ) ـُ طَرَاوَة، وطَرَاءَة، وطَرَاء: صار طريًّا.( أطرَاه ): أحْسَنَ الثَّناء عليه. وـ بالغ فيه.( طَرَّاه ): جَعَلَه طَرِيًّا. وـ الطِّيبَ: فَتَقه بالأخلاط، أو خلطه بالأفاويه.( الإطْرِيَة ): ضرب من الطعام كالخيوط يتَّخذ من الدقيق أشبه بالكنافة.( الطَّرِيَّ ): اللَّيِّن الغضّ الجديد. وـ النقيّ الخالص. ( ج ) طِرَاء.( المُطَرَّاة ): ضرب من الطيب.
الرائد
* طري يطرى: طراوة وطراءة وطراء وطراة. الغصن أو اللحم أو غيرهما: كان لينا غضا طريا.
الرائد
* طري يطرى: طرى. أتى من مكان بعيد.
الرائد
* طري. لين، ناعم، غض، ج طراء.ج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: