وصف و معنى و تعريف كلمة طاس:


طاس: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على طاء (ط) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح طاس في معاجم اللغة العربية:



طاس

جذر [طاس]

  1. طاس: (اسم)
    • الجمع : طاسات
    • الطَّاسُ : إِناءٌ من نُحاسً ونحوِه يُشْرَبُ فيه ، أَو به
  2. طاسَ: (فعل)
    • طَاسَ طَيْساً طَوْساً
    • طَاس طَوْساً : صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه
    • طاسَ الوَجْهُ : حَسُنَ
    • طاسَ النَّباتَ : وَطِئَهُ ، داسَهُ
    • طاسَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • طَاسَ طَيْساً : كَثُر
  3. طاسّ: (اسم)
    • طاسّ : فاعل من طَسَّ
  4. طاس: (مصطلحات)

    • إناء من نحاس يشرب فيه ( طاسة ). ( فقهية )
  5. أَطْوَاس: (اسم)
    • أَطْوَاس : جمع طاووس
  6. أَطْواس: (اسم)
    • أَطْواس : جمع طاسُ
  7. أَطْواس: (اسم)
    • أَطْواس : جمع طَوس
  8. طَسَّ: (فعل)
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس
    • طسَّ فلانًا : طعنه ، صدمه
    • طسَّ الشيءَ في الماء : غطَّسه فيه
    • طَسَّ في الأَرض وإليها : أَبعَدَ في السَّيْرِ
    • طَسَّ فلانًا : خاصَمَهُ وأَفحمَهُ
    • طَسَّه : تناوَلَهُ بأَطرَافِ أَصابعِهِ


  9. طَسَّسَ: (فعل)
    • طَسَّسَ : ذَهَبَ في الأرض
  10. طَوْس: (اسم)
    • طَوْس : مصدر طاسَ
  11. طَوَّسَ: (فعل)
    • طَوَّسْتُ ، أُطَوِّسُ ، طَوِّسْ ، مصدر تَطْوِيسٌ
    • طَوَّسَ الرَّسَّامُ : رَسَمَ طَوْساً أَوْ طَوَاوِيسَ
    • طَوَّسَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ كَالطَّوْسِ أَوِ الطَّاوُوسَ حُسْناً وَزِينَةً
  12. طَواس: (اسم)
    • الطَّوَاسُ : ليلة من ليالي آخِرِ الشهر
  13. طَوس: (اسم)
    • الجمع : أَطْواسٌ
    • الطَّوسُ : الدواءُ المُسْهِلُ الذي يُمْشي البطْنَ
    • الطَّوْسُ : القمرُ
    • ( مص طاسَ )
    • طَوْسُ الوَجْهِ : حُسْنُهُ ، نَضَارَتُهُ
    • طَوْسُ النَّباتِ : وَطْؤُهُ ، دَوْسُهُ


  14. طَيْس: (اسم)
    • طَيْس : مصدر طاسَ
  15. طَيس: (اسم)
    • الطَّيْسُ : كلُ ما هو كثير النسل ، مثل الذُّبابِ والنَّملِ والهوامِّ
    • الطَّيْسُ : الكثيرُ من كل شيء كالرمل والماءِ وغيرهما
  16. طِسَس: (اسم)
    • طِسَس : جمع طَسّة
  17. طاسّة: (اسم)
    • الطَّاسَّةُ : الطعنةُ الواصَلَةُ إِلى الجوفِ
  18. طاسات: (اسم)
    • طاسات : جمع طاس


  19. طاسة: (اسم)
    • مقلاة ، وعاء مسطّح نصف كرويّ يقلى فيه اللحمُ والبيضُ وغيرُهما طاسة تحمير
  20. طاووس: (اسم)
    • الجمع : طوَاوِيسُ ، و أَطْوَاسٌ
    • الطَّاووسُ : طائرٌ حسنُ الشكلِ كثيرُ الأَلوانِ ، يَبْدو كأَنه يُعْجَبُ بِنَفْسِهِ وبريشِهِ ، ينشر ذَنَبَهُ كالطَّاق ، يذكَّرُ ويَؤَنث
    • الطَّاووسُ : الجميلُ من الناس ونحوهم
    • الطَّاووسُ : الأَرضُ المخضَرَّةُ ، فيها كلُ ضَرْبِ من النَّبْتِ أَو الوَرْدِ
  21. طوَاوِيسُ: (اسم)
    • طوَاوِيسُ : جمع طاووس
,
  1. طَاس
    • طَاس طَاس ُ طَوْساً : صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه .
      و طَاس الشيءَ : داسَه وَوَطِئَهُ .
      و طَاس كَسَرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. طَاسَ
    • طَاسَ طَاسَ طَيْساً : كَثُر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. طاسَ
    • [ ط و س ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). طُسْتُ ، أَطُوسُ ، طُسْ ، مصدر طَوْسٌ .
      1 . :- طاسَ الوَجْهُ :- : حَسُنَ .
      2 . :- طاسَ النَّباتَ :- : وَطِئَهُ ، داسَهُ .
      3 . :- طاسَ الشَّيْءَ :- : كَسَرَهُ .

    المعجم: الغني

  4. طَاسٌ
    • جمع : ـات .[ ط و س ]. :- طَاسُ الغَسْلِ :- : إِنَاءٌ مِنْ نُحَاسٍ تُغْسَلُ فِيهِ اليَدانِ اسْتِعْدَاداً لِلأَكْلِ .

    المعجم: الغني

  5. طاس
    • طاس :-
      جمع طاسات :
      1 - إناء صغير يوضع به ماء ويعدّ على المائدة ليغسل فيه الآكل أصابعه .
      2 - إناء من نحاس ونحوه يُشرب به ، أو فيه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. طاس
    • إناء من نحاس يشرب فيه ( طاسة ).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. طاس
    • طاس
      1 - طاس إناء من نحاس يشرب فيه ، جمع : طاسات

    المعجم: الرائد

  8. الطَّاسُ
    • الطَّاسُ : إِناءٌ من نُحاسً ونحوِه يُشْرَبُ فيه ، أَو به .
      والعامةُ يقولون : طاسَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. طاس
    • طاس - يطوس ، طوسا
      1 - طاس : حسن . 2 - طاس الشيء : وطئه ، داسه . 3 - طاس الشيء : كسره .

    المعجم: الرائد

  10. طَسَّ
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس :-
      طسَّ فلانًا طعنه ، صدمه :- طسَّه بسيارته ، - طسَّ الرجلَ قِطارٌ سريع .
      طسَّ الشيءَ في الماء : غطَّسه فيه :- طسّ جسمَه في الماء قبل السباق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. طيس
    • " الطَّيْسُ : الكثير من الطعام والشراب والماء والعَدَدُ الكثير ، وقيل : هو الكثير من كل شيء .
      وطاسَ الشيءُ يَطِيسُ طَيْساً إِذا كثر ؛ قال رؤبة : عَدَدْتُ قَوْمِي كعَدِيدِ الطَّيْسِ ، إِذ ذَهَبَ القومُ الكرامُ لَيْسِي أَراد بقوله ليسي غيري .
      قال : واختلفوا في تفسير الطَّيْسِ فقال بعضهم : كل من على ظهر الأَرض من الأَنام فهو من الطَّيْسِ ، وقال بعضهم : بل هو كل خَلْقٍ كثير النَّسْل نحو النمل والذباب والهوامّ ، وقيل : يعني الكثير من الرَّمْلِ .
      وحِنْطة طَيْسٌ : كثيرة ؛ قال الأَخطل : خَلُّوا لَنا رَاذانَ والمَزارِعا وحِنْطَةً طَيْساً وكَرْماً يانِعا وقال آخر يصف حميراً : فَصَبَّحَتْ من شُبْرُمانَ مَنْهَلا أَخْضَرَ طَيْساً زَغْرَبِيّاً طَيْسَلا والطَّيْسَلُ : مثل الطَّيْسِ ، واللام زائدة .
      والطَّيْس : ما على الأَرض من التراب والغَمام ، وقيل : ما عليها من النمل والذباب وجميع الأَنام .
      والطَّيْس والطَّيْسَلُ والطَّرْطَبيس بمعنى واحد في الكثرة ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. طسس
    • " الطَّسُّ والطَّسَّةُ والكِّسَّة : لغة في الطَّسْتِ ؛ قال حُمَيْدُ بن ثَوْر : كأَنَّ طَسّاً بين قُنْزُعاتِ ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لحميد الأَرْقَط وليس لحميد بن ثور كما زعم الجوهري ، وقبله : بَينا الفَتى يَخبِطُ في غَيْساتِه ، إِذ صَعَدَ الدَّهْرُ إِلى عِفْراتِه ، فاجْتاحَها بِمِشْفَرَيْ مِبْراته ، كأَنّ طَسّاً بين قُنْزُعاتِه موتاً تَزِلُّ الكَفُّ عن صَفاتِه الغَيسَةُ : النِّعْمَةُ والنَّضارة .
      وعِفْراتِه : شعر رأْسه .
      والقُنْزُعَةُ : واحدة القنازع ، وهو الشعر حوالي الرأْس ؛ قال رؤبة : حتى رَأَتْنِي ، هامتي كالطَّسِّ ، تُوقِدُها الشمسُ ائْتِلاقَ التُّرْسِ وجمع الطَِّسِّ أَطْساسٌ وطُسُوسٌ وطَسِيسٌ ؛ قال رؤبة : قَرْع يَدِ اللَّعَّابَة الطَّسِيسا وجمع الطَّسَّةِ والطِّسَّة : طِساسٌ ، قال : ولا يمتنع أَن تجمع طِسَّة على طِسَسٍ بل ذاك قياسه .
      وفي حديث الإِسراء : واختلف إِليه ميكائيل بثلاثِ طِساسٍ من زمزم ؛ هو جمع طَسٍّ ، وهو الطَّسْتُ .
      قال : والتاء فيه بدل من السين فجمع على أَصله .
      قال الليث : الطَّسْتُ هي في الأَصل طَسَّةٌ ولكنهم حذفوا تثقيل السين فخففوا وسكنت فظهرت التاء التي في موضع هاء التأْنيث لسكون ما قبلها ، وكذلك تظهر في كل موضع سكن ما قبلها غير أَلف الفتح .
      قال : ومن العرب من يُتَمم الطَِّسَّةَ فيُثقِّل ويُظْهِر الهاء ، قال : وأَما من ، قال إِن التاء التي في الطَّسْتِ أَصلية فإِنه ينتقض عليه قوله من وجهين : أَحدهما أَن الطاء والتاءَ لا يدخلان في كلمة واحدة أَصلية في شيء من كلام العرب ، والوجه الثاني أَن العرب لا تجمع الطَّسْتَ إِلاَّ بالطِّساسِ ولا تصغرها إِلا طُسَيْسَة ، قال : ومن ، قال في جمعها الطَّسَّات فهذه التاء هي تاء التأْنيث بمنزلة التاء التي في جماعات النساء فإِنه يجرّها في موضع النصب ، قال اللَّه تعالى : أَصْطَفَى البناتِ على البنين ؛ ومن جعل هاتين اللتين في الابْنَةِ والطَّسْتِ أَصليتين فإِنه ينصبهما لأَنهما يصيران كالحروف الأَصلية مثل تاء أَقوات وأَصوات ونحوه ، ومن نصب البنات على أَنه لفظ فَعَالٍ انتقض عليه مثلُ قوله هِباتٍ وذواتٍ ، قال الأَزهري : وتاء البنات عند جميع النحويين غير أَصلية وهي مخفوضة في موضع النصب ، وقد أَجمع القُرَّاء على كسر التاء في قوله تعالى : أَصطفى البنات على البنين ؛ وهي في موضع النصب ؛ قال المازني أَنشدني أَعرابي فصيح : لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ ، أَشْعَثَ في هَيْكَلِهِ مُنْدَسِّ ، حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسّ ؟

      ‏ قال : جاء بها على الأَصل لأَن أَصلها طَسٌ ، والتاء في طَسْتٍ بدل من السين كقولهم سِتَّة أَصلها سِدْسة ، وجمع سِدْسٍ أَسْداسُ ، وسِدْسٌ مبنيٌ على نفسه .
      قال أَبو عبيدة : ومما دخل في كلام العرب الطَّسْتُ والتَّوْرُ والطَّاجِنُ وهي فارسية كلها (* قوله « وهي فارسية كلها » وقيل إن التور عربي صحيح كما نقله الجوهري عن ابن دريد .).
      وقال غيره : أَصله طَسْت فلما عربته العرب ، قالوا طَسٌّ فجمعوه طُسُوساً .
      قال ابن الأَعرابي : الطَّسِيسُ جمع الطَّسِّ ، قال الأَزهري : جمعوه على فَعِيل كما ، قالوا كَلِيب ومَعِيز وما أَشبهها ، وطيء تقول طَسْتٌ ، وغيرهم طَسٌّ ، قال : وهم الذين يقولون لِصْتٌ للِّصِّ ، وجمعه لُصُوتٌ وطُسُوت عندهم .
      وفي حديث زِرٍّ ، قال : قلت لأُبَيّ بن كعبٍ أَخبرني عن ليلة القَدْر ، فقال : إِنها في ليلة سبع وعشرين ، قلت : وأَنَّى عَلِمْتَ ذلك ؟، قال : بالآية التي نبأَنا رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قلت : فما الآية ؟، قال : أَن تَطْلُعَ الشمسُ غَداةَ إِذٍ كأَنها طَسٌّ ليس لها شُعاع ؛ قال سفيان الثوري : الطَّسُّ هو الطَّسْتُ والأَكثر الطَّسُّ بالعربية .
      قال الأَزهري : أَراد أَنهم لما عَرَّبوه ، قالوا طَسٌّ .
      والطَّسَّاسُ : بائع الطُّسُوسِ ، والطِّساسةُ : حِرْفَتُه .
      وفي نوادر الأَعراب : ما أَدري أَين طَسَّ ولا أَين دَسَّ ولا أَين طَسَمَ ولا أَين طَمَس ولا أَين سَكَعَ ، كله بمعنى أَين ذهب .
      وطَسَّسَ في البلاد أَي ذهب ؛ قال الراجز : عَهْدي بأَظْعانِ الكَتُوم تُمْلَسُ ، صِرْمٌ جَنانِيٌّ بها مُطَسِّسُ وطَسَّ القومُ إِلى المكان : أَبْعَدوا في السير .
      والأَطْساسُ : الأَظافير .
      والطَّسَّانُ : مُعْتَرَكُ الحَرْب ؛ عن الهَجَرِيِّ رواه عن أَبي الجُحَيش ؛

      وأَنشد : وخَلُّوا رِجالاً في العَجاجَةِ جُثَّماً ، وزُحْمةُ في طَسَّانِها ، وهو صاغِرُ "

    المعجم: لسان العرب

  13. طوس
    • " طاسً الشيءً طَوْساً : وَطِئَه .
      والطَّوْسُ : الحُسْنُ .
      وقد تَطَّوَّسَتِ الجاريةُ : تزينت .
      ويقال للشيء الحَسَن ؛ إِنه لَمُطَوَّسٌ ؛ وقال رؤبة : أَزْمانَ ذاتِ الغَبْغَبِ المُطَوَّسِ ووجه مُطَوَّسٌ : حسن ؛ وقال أَبو صخر الهذلي : إِذ تَسْتَبسِي قَلْبِي بِذي عُذَرٍ ضافٍ ، يَمُجُّ المِسْك كالكَرْمِ ومُطَوَّسٍ سَهْلٍ مَدامِعُه ، لا شاحِبٍ عارٍ ولا جَهْمِ وقال المُؤَرِّج : الطاؤُوسُ في كلام أَهل الشام الجميل من الرجال ؛

      وأَنشد : ‏ فلو كنتَ طاؤُوساً لكنتَ مُمَلَّكاً ، رُعَيْنُ ، ولكن أَنتَ لأْمٌ هَبَنْقَع ؟

      ‏ قال : واللأْمُ اللئيم .
      ورُعَيْن : اسم رجل .
      والطاؤُوس في كلام أَهل اليمن : الفِضَّة .
      والطاؤُوس : الأَرض المُخْضَرَّة التي عليها كلُّ ضَرْبٍ من الوَرْدِ أَيامَ الربيع .
      أَبو عمرو : طاسَ يَطُوسُ طَوساً إِذا حَسُنَ وجهُه ونَضَرَ بعد عِلَّةٍ ، وهو مأْخوذ من الطَّوْسِ ، وهو القمر .
      الأَشجعي : يقال ما أَدري أَين طَمَسَ وأَين طَوَّسَ أَي أَين ذهب .
      والطاؤُوس : طائر حسن ، همزته بدل من واو لقولهم طَواويس ، وقد جمع على أطْواسٍ باعتقاد حذف الزيادة ، ويُصَغِّرُ الطَّاؤُوس على طُوَيْسٍ بعد حذف الزيادة .
      وطُوَيْسٌ .
      اسم رجل ضُرِب به المثل في الشؤم ، قال : وأُراه تصغير طاؤوس مُرَخَّماً ، وقولهم : أَشأَم من طُوَيْسٍ ؛ هو مخنث كان بالمدينة وقال : يا أَهل المدينة تَوَقَّعُوا خروجَ الدجال ما دُمْتُ بين ظَهْرانَيْكُمْ فإِذا مُتُّ فقد أَمنتم لأَني ولدت في الليلة التي تُوُفِّيَ فيها رسولُ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وفُطِمْتُ في اليوم الذي توفي فيه أَبو بكر ، رضي اللَّه عنه ، وبلغت الحُلُمَ في اليوم الذي قتل فيه عمر ، رضي اللَّه عنه ، وتزوّجت في اليوم الذي قتل فيه عثمان ، رضي اللَّه عنه ، وولد لي في اليوم الذي قتل فيه عليّ ، رضي اللَّه عنه ، وكان اسمه طاؤُوساً ، فلما تخنث جعله طُوَيْساً وتَسَمَّى بعبد النَّعِيم ؛ وقال في نفسه : إِنني عبد النعيم ، أَنا طاؤُوس الجحيم ، وأَنا أَشأَم من يمشي على ظهر الحَطيم والطَّاسُ : الذي يُشرب به .
      وقال أَبو حنيفة : هو القاقُوزَّةُ .
      والطَّوْسُ : الهلال ، وجمعه أَطواسٌ .
      وطُواسٌ : من ليالي آخر الشهر .
      وطُوسُ وطُواسُ : موضعان .
      والطَّوْسُ : القمرُ .
      والطُّوسُ : دواء المَشِيِّ ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طاس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَاسٌ** - ج: ـات.[ط و س]. "طَاسُ الغَسْلِ" : إِنَاءٌ مِنْ نُحَاسٍ تُغْسَلُ فِيهِ اليَدانِ اسْتِعْدَاداً لِلأَكْلِ.
معجم الغني
**طاسَ** - [ط و س]. (ف: ثلا. لازمتع).** طُسْتُ**،** أَطُوسُ**،** طُسْ**، مص. طَوْسٌ. 1. "طاسَ الوَجْهُ" : حَسُنَ. 2. "طاسَ النَّباتَ" : وَطِئَهُ، داسَهُ. 3. "طاسَ الشَّيْءَ" : كَسَرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاس [مفرد]: ج طاسات: 1- إناء صغير يوضع به ماء ويعدّ على المائدة ليغسل فيه الآكل أصابعه. 2- إناء من نحاس ونحوه يُشرب به، أو فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاس [ مفرد ] : ج طاسات : 1 - إناء صغير يوضع به ماء ويعد على المائدة ليغسل فيه الآكل أصابعه . 2 - إناء من نحاس ونحوه يشرب به ، أو فيه .
المعجم الوسيط
ـُ طَوْساً: صار كالقمر في حسنه وبهائه. وـ الشيءَ: داسه ووطئه. وـ كسره.( طوَّسَ ) المصوّرُ ونحوه: صَوَّرَ الطَّوْس أو الطَّوَاويس. وـ الشيءَ: جعله كالطَّوْس أو الطاووس حسناً وزينة.( تَطَوَّسَ ): مطاوع طَوَّسَه. وـ المرأةُ أو غيرها: تزينت.( الطَّاس ): إناء من نحاس ونحوه يشرب فيه. أو به. والعامة يقولون: طاسة.( الطَّاووس ): طائر حسن الشكل كثير الألوان، يبدو وكأنه يعجب بنفسه وبريشه، ينشر ذنبه كالطَّاقِ، ( يذكر ويؤنث ). وـ الجميل من الناس ونحوهم. وـ الأرض المخضرَّة، فيها كلّ ضرب من النبت أو الورد. ( ج ) طواويس، وأطواس.( الطَّاؤوس ): الطاووس.( الطَّوَاس ): ليلة من ليالي آخر الشهر.( الطَّوْس ): القمر. ( ج ) أطواس.( الطُّوس ): الدواء المسهل الذي يمشي البطن.
المعجم الوسيط
ـِ طَيْساً: كثر.( الطَّيْس ): الكثير من كل شيء كالرمل والماء وغيرهما. وـ كل ما هو كثير النسل، مثل الذباب والنمل والهوام.
الرائد
* طاس يطوس: طوسا. (طوس) 1-حسن. 2-الشيء: وطئه، داسه. 3-الشيء: كسره.
الرائد
* طاس. إناء من نحاس يشرب فيه، ج طاسات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: