وصف و معنى و تعريف كلمة طاست:


طاست: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على طاء (ط) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) .




معنى و شرح طاست في معاجم اللغة العربية:



طاست

جذر [طست]

  1. طاسَ: (فعل)
    • طَاسَ طَيْساً طَوْساً
    • طَاس طَوْساً : صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه
    • طاسَ الوَجْهُ : حَسُنَ
    • طاسَ النَّباتَ : وَطِئَهُ ، داسَهُ
    • طاسَ الشَّيْءَ : كَسَرَهُ
    • طَاسَ طَيْساً : كَثُر
,
  1. طُوطُ
    • ـ طُوطُ : الحَيَّةُ ، والقُطْنُ ، والطويلُ ، كالطاطِ والطِّيطِ ، والباشِقُ ، والخُفَّاشُ ، والصغيرُ ، والشديدُ الخُصُومَةِ ، والشُّجاعُ ، كالطاطِ والطُّواطِ ، والفَحْلُ الهائِجُ ، كالطَاطِ والطائِطِ ، ج : طاطَةٌ وأطْواطٌ ، وقد طاطَ يَطوطُ طُووطاً ويَطاطُ طُيوطاً ، يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ .
      ـ طِيطُ : الأحْمَقُ ،
      ـ طِيطانُ : الكُرَّاثُ البَرِّيُّ ، الواحِدَةُ طِيطانَةٌ .
      ـ طُيوطُ : الشِّدَّةُ .
      ـ طِيطَوَى : ضَرْبٌ من القطا أو غيرهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَطَّه
    • ـ مَطَّه : مَدَّهُ ،
      ـ مَطَّ الدَّلْوَ : جَذَبَه ،
      ـ مَطَّ حاجِبَيْهِ وخَدَّهُ : تَكَبَّرَ ،
      ـ مَطَّ أصابعَه : مَدَّها مُخاطِباً بها .
      ـ مَطِيطةُ : الماءُ الخاثِرُ في أسْفَلِ الحَوْضِ .
      ـ مُطَيْطةُ : موضع .
      ـ مَطاطُ : لبَنُ الإِبِلِ الخاثِرُ الحامضُ .
      ـ مُطَيْطاءُ : التَّبَخْتُرُ ، ومَدُّ اليَدَينِ في المَشْيِ ، كالمَطيطاءِ .
      ـ تَمْطيطُ : الشَّتْمُ .
      ـ تَمَطَّطَ : تَمَدَّدَ ،
      ـ تَمَطَّطَ في الكلامِ : لَوَّنَ فيه .
      ـ مَطْمَطَ : تَوانَى في خَطِّه أو كلامِه .
      ـ تَمَطْمَطَ الماءُ : خَثُرَ .
      ـ صَلًى مُـطاطٌ ومِطاطٌ ومُطائِطٌ : مُمْتَدٌّ . ****

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طائش
    • طائش - ج ، طياش وطاشة
      1 - طائش : أهوج . 2 - طائش من السهام : الذي لا يصيب الهدف .

    المعجم: الرائد

  4. طاسة
    • طاسة :-
      مقلاة ، وعاء مسطّح نصف كرويّ يقلى فيه اللحمُ والبيضُ وغيرُهما :- طاسة تحمير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الطَّاسَّةُ
    • الطَّاسَّةُ : الطعنةُ الواصَلَةُ إِلى الجوفِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. طاش الشّابّ
    • انحرف عن السُّلوك القويم ، زلّ وأخطأ :- طاش كثير من الشباب بسبب الإدمان - شباب طائش

    المعجم: عربي عامة

  7. طاش
    • طاش طاش طَيْشاً ، وطَيَشَاناً : اضطرب وانْحَرَفَ .
      يقال : طاش فلانٌ : نَزِقَ وزَلّ .
      وطاش عقلُه : خفَّت وتَشتَّتَ فجهِلَ أَو أَخطأَ .
      و طاش السهمُ ونحوُه عن الهدف ونحوه : مال وانحرَف فلم يُصِبْهُ .
      ويقال لمن ضلَّ ويخطئ الصوابَ : طاش سهمُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. طَاشَ
    • [ ط ي ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). طَاشَ ، يَطِيشُ ، مصدر طَيْشٌ .
      1 . :- طَاشَ عَقْلُهُ :- : ذَهَبَ عَقْلُهُ .
      2 . :- طَاشَتْ حَرَكَاتُهُ :- : خَفَّتْ وَنَزَقَتْ .
      3 . :- طَاشَتِ الكُرَةُ عَنِ الْمَرْمَى :- : لَمْ تُصِبِ الْمَرْمَى . :- طَاشَ السَّهْمُ عَنِ الهَدَفِ :- :- طَاشَ سَهْمُهُ .

    المعجم: الغني



  9. طاش
    • طاش - يطيش ، طيشا وطيشانا
      1 - طاش : نزق ، خف ، حمق . 2 - طاش : عقله : جهل وأخطأ . 3 - طاش السهم عن الهدف : مال عنه فلم يصبه .

    المعجم: الرائد

  10. طاشَ
    • طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش :-
      طاش الشَّابُّ
      1 - انحرف عن السُّلوك القويم ، زلّ وأخطأ :- طاش كثير من الشباب بسبب الإدمان ، - شباب طائش : أهوج :-
      طاش سهمُه : أخطأ الهدف ، ضَلَّ .
      2 - خَفَّ عَقْله ، ذهب عَقْله وطار
      طاش عقلُه : لم يتمالكْ نفسَه عند الغضب ، اختلَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. طَاس
    • طَاس طَاس ُ طَوْساً : صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه .
      و طَاس الشيءَ : داسَه وَوَطِئَهُ .
      و طَاس كَسَرَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. طَاسَ
    • طَاسَ طَاسَ طَيْساً : كَثُر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. طاسَ
    • [ ط و س ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). طُسْتُ ، أَطُوسُ ، طُسْ ، مصدر طَوْسٌ .
      1 . :- طاسَ الوَجْهُ :- : حَسُنَ .
      2 . :- طاسَ النَّباتَ :- : وَطِئَهُ ، داسَهُ .
      3 . :- طاسَ الشَّيْءَ :- : كَسَرَهُ .

    المعجم: الغني

  14. طَاسٌ
    • جمع : ـات .[ ط و س ]. :- طَاسُ الغَسْلِ :- : إِنَاءٌ مِنْ نُحَاسٍ تُغْسَلُ فِيهِ اليَدانِ اسْتِعْدَاداً لِلأَكْلِ .

    المعجم: الغني

  15. طاس
    • طاس :-
      جمع طاسات :
      1 - إناء صغير يوضع به ماء ويعدّ على المائدة ليغسل فيه الآكل أصابعه .
      2 - إناء من نحاس ونحوه يُشرب به ، أو فيه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. طاس
    • إناء من نحاس يشرب فيه ( طاسة ).

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. طاس
    • طاس
      1 - طاس إناء من نحاس يشرب فيه ، جمع : طاسات

    المعجم: الرائد

  18. الطَّاسُ
    • الطَّاسُ : إِناءٌ من نُحاسً ونحوِه يُشْرَبُ فيه ، أَو به .
      والعامةُ يقولون : طاسَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. طاس
    • طاس - يطوس ، طوسا
      1 - طاس : حسن . 2 - طاس الشيء : وطئه ، داسه . 3 - طاس الشيء : كسره .

    المعجم: الرائد

  20. طَسَّ
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس :-
      طسَّ فلانًا طعنه ، صدمه :- طسَّه بسيارته ، - طسَّ الرجلَ قِطارٌ سريع .
      طسَّ الشيءَ في الماء : غطَّسه فيه :- طسّ جسمَه في الماء قبل السباق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. طوس
    • " طاسً الشيءً طَوْساً : وَطِئَه .
      والطَّوْسُ : الحُسْنُ .
      وقد تَطَّوَّسَتِ الجاريةُ : تزينت .
      ويقال للشيء الحَسَن ؛ إِنه لَمُطَوَّسٌ ؛ وقال رؤبة : أَزْمانَ ذاتِ الغَبْغَبِ المُطَوَّسِ ووجه مُطَوَّسٌ : حسن ؛ وقال أَبو صخر الهذلي : إِذ تَسْتَبسِي قَلْبِي بِذي عُذَرٍ ضافٍ ، يَمُجُّ المِسْك كالكَرْمِ ومُطَوَّسٍ سَهْلٍ مَدامِعُه ، لا شاحِبٍ عارٍ ولا جَهْمِ وقال المُؤَرِّج : الطاؤُوسُ في كلام أَهل الشام الجميل من الرجال ؛

      وأَنشد : ‏ فلو كنتَ طاؤُوساً لكنتَ مُمَلَّكاً ، رُعَيْنُ ، ولكن أَنتَ لأْمٌ هَبَنْقَع ؟

      ‏ قال : واللأْمُ اللئيم .
      ورُعَيْن : اسم رجل .
      والطاؤُوس في كلام أَهل اليمن : الفِضَّة .
      والطاؤُوس : الأَرض المُخْضَرَّة التي عليها كلُّ ضَرْبٍ من الوَرْدِ أَيامَ الربيع .
      أَبو عمرو : طاسَ يَطُوسُ طَوساً إِذا حَسُنَ وجهُه ونَضَرَ بعد عِلَّةٍ ، وهو مأْخوذ من الطَّوْسِ ، وهو القمر .
      الأَشجعي : يقال ما أَدري أَين طَمَسَ وأَين طَوَّسَ أَي أَين ذهب .
      والطاؤُوس : طائر حسن ، همزته بدل من واو لقولهم طَواويس ، وقد جمع على أطْواسٍ باعتقاد حذف الزيادة ، ويُصَغِّرُ الطَّاؤُوس على طُوَيْسٍ بعد حذف الزيادة .
      وطُوَيْسٌ .
      اسم رجل ضُرِب به المثل في الشؤم ، قال : وأُراه تصغير طاؤوس مُرَخَّماً ، وقولهم : أَشأَم من طُوَيْسٍ ؛ هو مخنث كان بالمدينة وقال : يا أَهل المدينة تَوَقَّعُوا خروجَ الدجال ما دُمْتُ بين ظَهْرانَيْكُمْ فإِذا مُتُّ فقد أَمنتم لأَني ولدت في الليلة التي تُوُفِّيَ فيها رسولُ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وفُطِمْتُ في اليوم الذي توفي فيه أَبو بكر ، رضي اللَّه عنه ، وبلغت الحُلُمَ في اليوم الذي قتل فيه عمر ، رضي اللَّه عنه ، وتزوّجت في اليوم الذي قتل فيه عثمان ، رضي اللَّه عنه ، وولد لي في اليوم الذي قتل فيه عليّ ، رضي اللَّه عنه ، وكان اسمه طاؤُوساً ، فلما تخنث جعله طُوَيْساً وتَسَمَّى بعبد النَّعِيم ؛ وقال في نفسه : إِنني عبد النعيم ، أَنا طاؤُوس الجحيم ، وأَنا أَشأَم من يمشي على ظهر الحَطيم والطَّاسُ : الذي يُشرب به .
      وقال أَبو حنيفة : هو القاقُوزَّةُ .
      والطَّوْسُ : الهلال ، وجمعه أَطواسٌ .
      وطُواسٌ : من ليالي آخر الشهر .
      وطُوسُ وطُواسُ : موضعان .
      والطَّوْسُ : القمرُ .
      والطُّوسُ : دواء المَشِيِّ ، واللَّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. طسل
    • " الطَّسْل : الماء الجاري على وجه الأَرض .
      والطَّسْل : ضوء السَّراب .
      والطَّسْل : اضطراب السَّراب .
      وطَسَلَ السرابُ : اضطرب ؛ قال رؤبة : تُقَنِّعُ المَوْماة طَسْلاً طاسِلا ويؤيد قول رؤبة قولُ هِمْيان بن قُحافة في الطَّسْل : بَلْ بَلَدٍ يُكْسى القَتَامَ الطّاسِل ؟

      ‏ قالوا : الطّاسِل المُلْبِس .
      وقال بعضهم : الطاسِل والسّاطِلُ من الغُبار المرتفع .
      والطَّيْسَل : السَّراب البَرّاق .
      ولَيْل طَيْسَلٌ : مُظْلِم .
      والطَّيْسَل : الرِّيح الشديدة .
      والطَّيْسَل : اللبن الكثير ، وقيل : الكثير من كل شيء .
      وطَيْسَلة : اسم ؛

      قال : تَهْزَأُ مِنِّي أُخْتُ آلِ طَيْسَله ، قالت : أَراهُ في الوَقارِ والعَلَه (* قوله « في الوقار والعله » هكذا في المحكم ، وانشده في التكملة : مبلطاً لا شيء له ؛ قال : والمبلط المملق ).
      ويقال للماء الكثير طَيْسَلٌ وطَسْلٌ ؛ ابن الأَعرابي : الطَّيْسَل الطَّسْتُ ، قال : وطَيْسَلَ الرجُل إِذا سافر سفراً قريباً فكثُر مالُه ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : تَرْفَع في كُلِّ زُقاقٍ قَسْطَلا ، فصَبَّحَتْ من شُبْرُمان مَنْهَلا ، أَخْضَرَ طَيْساً زَغْرَبِيٍّا طَيْسَلا يصف حَميراً وردت ماء .
      قال : والطَّيْسُ والطَّيْسَل والطَّرْطَبيس بمعنى واحد في الكثرة .
      الجوهري : ماء طَيْسَل ونَعَمٌ طَيْسَلٌ أَي كثير .
      والطَّيْسَل : الغُبار .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. طيش
    • " الطَّيْش : خفَّة العقل ، وفي الصحاح : النَّزَقُ والخفَّة ، وقد طاشَ يَطِيش طَيْشاً ، وطاش الرجلُ بعد رَزانتِهِ .
      قال شمر : طَيْشُ العقل ذهابُه حتى يجهل صاحبُه ما يُحاوِلُ ، وطَيْشُ الحِلْم خفَّته ، وطَيْشُ السهم جَوْرُه عن سَنَنِه ؛ وقولُ أَبي كبير : ثم انصرفتُ ، ولا أَبثُّك حِيبَتي ، رَعِشَ البَنانِ ، أَطِيشُ مشْيَ الأَصْوَرِ أَراد : لا أَقْصِدُ .
      وفي حديث السحابة (* قوله « وفي حديث السحابة » كذا في الأصل ، والذي في النهاية : في حديث الحساب .
      فطاشَتِ السِّجِلاّتُ وثَقُلَت البِطاقةُ ؛ الطَّيْشُ : الخفَّة .
      وفي حديث عمرو بن أَبي سلمة (* قوله عمرو بن أَبي سلمة » الذي في النهاية : عمر بن أَبي سلمة .
      كانت يَدِي تَطِيش في الصَّحْفَة أَي تَخِفُّ وتتناوَلُ من كل جانب .
      وفي حديث ابن شبرمة وسُئل عن السُّكْر فقال : إِذا طاشت رِجْلاه واختلطَ كلامُه ؛ وقول أَبي سهم الهذلي : أَخالِدُ ، قد طاشَتْ عن الأُمّ رِجْلُه ، فكيف إِذا لم يَهْدِ بالخُفّ مَنْسِمُ ؟ عدَّاه بعن لأَنه في معنى راغَتْ وعدَلَت ، فكيف إِذا لم يهتد بالخف منسِم ، عدَّاه بالياء أَيضاً لأَنه في معنى لم يُدَلّ به ونحوه ، وكانت رِجْلُه قد قطعت .
      ورجل طائشٌ من قوم طاشةٍ ، وطَيَّاشٌ من قوم طيَّاشةٍ : خفاف العقول .
      وطاشَ السهمُ عن الهَدَف يَطيش طَيشاً إِذا عدَل عنه ولم يقصِد الرميَّة وأَطاشه الرَّامي .
      وفي حديث جرير : ومنها العَصِلُ الطائشُ أَي الزالُّ عن الهدَف .
      والأَطْيَشُ : طائرٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. طوط
    • " الطّاطُ والطُّوطُ والطّائطُ : للفَحل المُغْتَلِمُ الهائجُ ، يوصَف به الرجل الشجاع ، والجمع طاطةٌ وأَطْواطٌ .
      وحكى الأَزهريّ عن الليث في جمعه طاطُون .
      وفُحولٌ طاطةٌ ، قال : ويجوز في الشِّعر فُحول طاطاتٌ وأَطْواطٌ وفحل طاطٌ ، وقد طاطَ يَطُوطُ طُوُوطاً ، والكلمة واوية ويائيّةٌ ؛ قال ذو الرمة : فَرُبَّ امْرِئٍ طاطٍ عن الحَقِّ ، طامِحٍ بِعَيْنَيْهِ عَمَّا عَوَّدَتْه أَقارِبُه ؟

      ‏ قال : طاطٍ يرفع عينيه عن الحق لا يكاد يُبْصِره ، كذلك البعير الهائج الذي يرفع أَنْفَه مما به ، ويقال : طائطٌ ؛ وقيل : الطاطُ الذي تسْمُو عيناه إِلى هذه وهذه من شدة الهَيْج ، وقيل : هو الذي يَهْدِرُ في الإِبل ، فإِذا سمعت الناقةُ صوته ضَبَعَتْ ، وليس هذا عندهم بمحمود ، وقد يقال : غلام طائط ؛

      قال : لَوْ أَنَّها لاقَتْ غُلاماً طائطا ، أَلْقَى عليها كَلْكَلاً عُلابِط ؟

      ‏ قال : هو الذي يَطِيطُ أَي يَهْدِر في الإِبل .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : يقال طاط الفحلُ الناقةَ يَطاطُها طاطاً إِذا ضربها .
      ويقال : أَعجبني طاطُ هذا الفحل أَي ضِرابُه .
      وقال أَبو نصر : الطاطُ والطائطُ من الإِبل الشديدُ الغُلْمةِ ؛

      وأَنشد : طاط من الغُلْمةِ في الْتِجاجِ ، مُلْتَهِب من شِدَّةِ الهِياجِ وقال آخر : كَطائطٍ يَطيطُ منْ طَرُوقَهْ يَهْدِرُ لا يَضْرِبُ فيها روقَهْ والطَّاطُ : الظالم .
      والطُّوط والطَّاط : الرَّجل الشديدُ الخصُومة ، وربما وُصِفَ به الشُّجاعُ .
      ورجل طاطٌ وطُوطٌ ، الأَخيرة عن كراع : مُفْرِطُ الطُّولِ ، وقيل : هو الطويل فقط من غير أَن يُقَيّد بإِفْراط .
      وطَوَّطَ الرَّجلُ إِذا أَتى بالطَّاطة من الغِلمان ، وهم الطِّوالُ .
      والطُّوطُ : الباشِقُ ، وقيل : الخُفّاشُ .
      والطُّوطُ : الحَيّة ؛ وقال الشاعر : ما إِنْ يَزالُ لَها شَأْوٌ يُقَوِّمُها مُقَوِّمٌ ، مِثْلُ طُوط الماء مَجْدُولُ يعني الزّمام ، شَبَّهه بالحيّةِ .
      ابن الأَعرابي : الأَطَطُ (* قوله « الاطط »، قال في شرح القاموس هو بالتحريك ويوافقه ضبط الأصل هنا وفيما تقدم .
      وقوله « والانثى ططاء » هو في الأصل هنا بشد الطاء وضبط فيه في مادة أطط بتخفيفها .) الطَّويلُ ، والأُنثى طَطّاء .
      قال أَبو منصور : كأَنه مأْخوذ من الطَّاط والطُّوط وهو الطويل .
      ورجل طاطٌ أَي مُتَكَبِّر ؛ قال ربيعةُ بن مَقْرومٍ : وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوصاء طاطٍ ، عن المُثْلَى غُنَاماه القِذاعُ أَي مُتَكَبِّر عن المُثلى ، والمُثْلَى خَير الأُمور ؛ وعليه بيت ذي الرمة : فَرُبَّ امْرئٍ طاطٍ عن الحَقِّ طامح وجبَل طُوطٌ : صغير .
      والطُّوطُ : القُطْن ؛

      قال : من المُدَمْقَسِ أَو مِن فاخِر الطُّوطِ وقيل : الطُّوط قُطن البَرْدِيّ خاصّة ؛

      وأَنشد ابن خالويه لأُمية : والطُّوطُ نَزْرَعُه أَغَنّ جِراؤه ، فيه اللِّباسُ لِكُلِّ حَوْلٍ يُعْضَدُ أَغَنُّ : ناعِمٌ مُلْتَفّ ، وجِراؤه : جَوْزُه ، الواحد جَِرْو .
      ويُعْضَدُ : يُوَشَّى .
      وروى هشام عن أَنس ابن سِيرينَ ، قال : كنت مع أَنس بن مالك بِمَكان بين البَصرة والكُوفة يقال له أَطَطٌ ، فصَلّى على حِمار المَكْتوبة مُسْتَقْبِل القِبلةِ يُومِئُ إِيماءً العصرَ والفجر في رَدْغةٍ في يومٍ مَطير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. طأطأ
    • " الطَّأْطَأَةُ مصدر طَأْطَأَ رأْسَه طَأْطَأَةً : طامَنَه .
      وتَطَأْطَأَ : تَطامَنَ .
      وطَأْطَأَ الشيءَ : خَفَضَه .
      وطَأْطَأَ عن الشيء : خَفَض رأْسَه عَنْه .
      وكُلُّ ما حُطَّ فقد طُؤْطِئَ .
      وقد تَطَأْطَأَ إِذا خَفَضَ رأْسَه .
      وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه : تَطَأْطَأْت لكم تَطَأْطُؤَ الدُّلاةِ أَي خَفَضْتُ لكم نَفْسِي كَتَطامن الدُّلاة ، وهو جمع دالٍ : الذي يَنْزِعُ بالدَّلْو ، كقاضٍ وقُضاة ، أَي كما يخْفِضها الـمُسْتَقُون بالدِّلاءِ ، وتواضعت لكم وانحَنَيْتُ .
      وطَأْطَأَ فرسَه : نَحزَه بفخذيه وحَرَّكه للحُضْر .
      وطَأْطَأَ يَدَه بالعِنان : أَرسَلَها به للإِحْضار .
      وطَأْطَأَ فلان من فلان إِذا وَضَع من قَدْره .
      قال مَرَّارُ بن مُنْقِذ : شُنْدُفٌ أَشْدَفُ ما وَرَّعْتَه ، * وإِذا طُؤْطِئَ طَيَّارٌ ، طِمِرّ وطَأْطَأَ : أَسْرَعَ ، وطَأْطَأَ في قَتْلِهِم : اشْتَدَّ وبالغَ .
      أَنشد ابن الأَعرابي : ولَئِنْ طَأْطَأْتُ في قتْلِهِم ، * لَتُهاضَنَّ عِظامِي عن عُفُرْ وطَأْطَأَ الرَّكْضَ في ماله : أَسْرَعَ إِنْفاقَه وبالغَ فيه .
      والطَّأْطَاءُ : الجَملُ الخَرْبَصِيصُ ، وهو القَصِيرُ السيرِ .
      والطَّأْطاءُ : الـمُنْهَبِطُ من الأَرض يَسْتُرُ مَن كان فيه .
      قال يصف وحشاً : منها اثْنَتان لِما الطَّأْطاءُ يَحْجُبُه ، * والأُخْرَيانِ لِما يَبْدُو به القَبَلُ والطَّأْطاءُ : الـمُطْمَئِنُّ الضَّيِّقُ ، ويقال له الصَّاعُ والمِعَى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طاست في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
إناء كبير مستدير من نحاس أو نحوه، يغسل فيه. ( معرب: تَشْت بالشين ). يؤنث ويذكر. ( ج ) طُسُوت.
مختار الصحاح
ط س ت : الطَّسْتُ الطسُّ في لغة طىٍّ
تاج العروس

" الطَّسْتُ " : مِن آنِيَةِ الصُّفْرِ أُنثى تُذَكَّرُ وفي الصحاح : الطَّسْتُ : " الطَّسُّ " بلغة طَيِّىءٍ " أُبْدِلَ مِنَ إِحْدَى السِّنينِ تَاءٌ " لِلاستِثقالِ فإِذا جَمَعْتَ أَو صَغَّرْتَ رَددْتَ السِّينَ لأَنك فَصَلْتَ بَينهما بأَلفٍ أَو ياءٍ قلت طِسَاسٌ وطُسَيْسٌ . وانتهى . ومثله كلامُ ابنِ قُتَيْبَة قال شيخُنا : ويُجْمَعُ أَيضاً على طُسُوسٍ باعتبارِ اللَّفْظِ . ونقلَ ابن الأَنْبَاريّ عن الفرَّاءِ : كلامُ العرب طَسْتٌ وقد يُقَالُ طَسٌّ بغيرِ هاءٍ وهي مُؤَنثةٌ وطَيِّىءٌ تقول : طَسْتٌ بغيرِ هاءٍ وهي مُؤَنثةٌ وطَيِّىءٌ تقول : طَسْتٌ كما قالوا في لِصٍّ : لَصْتٌ ونُقلَ عن بعضِهم التَّذْكيرُ والتأْنيثُ . وقال الزّجَّاجُ : التأْنيثُ أَكثرُ كلامِ العربِ وقال السِّجستانيّ : هي أَعجمِيَّةٌ ولهذا قال الأَزْهَرِيُّ : هي دَخِيلَةٌ في كَلاَمِ العربِ لأَنّ التّاءَ والطاءَ لا يَجتمعان في كَلمةِ عَربيّة . وَحُكِىَ بالشِّينِ المُعْجَمَةِ ونَقلوه في شُرُوحِ الشّفاءِ فقيلَ : هو خَطَأٌ وقيل : بل هو لُغَةٌ وهي الطَّشْتُ بالمُعْجمةِ وهي الأَصلُ وبالسين المُهْمَلَة مُعَرَّبٌ منه وفي المُغْرب أَنها مُؤنَّثَةٌ أَعجميَّة وتَعْريبُها طَشٌّ

لسان العرب
الطَّسْتُ من آنية الصُّفْر أُنثى وقد تُذَكَّر الجوهري الطَّسْتُ الطَّسُّ بلغة طَيِّئٍ أُبدل من إِحدى السينين تاء للاستثقال فإِذا جَمَعْتَ أَو صَغَّرْتَ رددتَ السين لأَِنك فصَلْتَ بينهما بأَلف أَو ياء فقلت طِساسٌ وطُسَيْسٌ
الرائد
* طست. إناء من نحاس لغسل اليدين، ج طسوت. يؤنث ويذكر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: