وصف و معنى و تعريف كلمة طاستين:


طاستين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على طاء (ط) و ألف (ا) و سين (س) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح طاستين في معاجم اللغة العربية:



طاستين

جذر [طست]

  1. طَسَّ: (فعل)
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس
    • طسَّ فلانًا : طعنه ، صدمه
    • طسَّ الشيءَ في الماء : غطَّسه فيه
    • طَسَّ في الأَرض وإليها : أَبعَدَ في السَّيْرِ
    • طَسَّ فلانًا : خاصَمَهُ وأَفحمَهُ
    • طَسَّه : تناوَلَهُ بأَطرَافِ أَصابعِهِ
  2. طاس: (اسم)
    • الجمع : طاسات
    • الطَّاسُ : إِناءٌ من نُحاسً ونحوِه يُشْرَبُ فيه ، أَو به
  3. طاسّ: (اسم)
    • طاسّ : فاعل من طَسَّ
  4. طاسّة: (اسم)

    • الطَّاسَّةُ : الطعنةُ الواصَلَةُ إِلى الجوفِ
  5. طاسات: (اسم)
    • طاسات : جمع طاس
  6. طاسة: (اسم)
    • مقلاة ، وعاء مسطّح نصف كرويّ يقلى فيه اللحمُ والبيضُ وغيرُهما طاسة تحمير
,
  1. الطَسُّ
    • ـ الطَسُّ : الطَّسْتُ ، كالطَّسَّةِ والطِّسَّةِ ، ج : طُسوسٌ وطِساسٌ وطَسيسٌ وطَسَّاتٌ .
      ـ طَسَّاسُ : صانِعُهُ .
      ـ طِساسَةُ : حِرْفَتُهُ .
      ـ طَسَّهُ : خَصَمَهُ ، وأبكَمَهُ ،
      ـ طَسَّهُ في الماءِ : غطَّسَه .
      ـ ما أدْري أينَ طَسَّ : ذهبَ ، كطَسَّسَ .
      ـ طَعْنَةٌ طاسَّةٌ : جائِفَةُ الجَوْفِ .
      ـ طَسَّانُ : العَجَاجُ حينَ يَثورُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَسّة
    • طسة - ج ، طساس وطسس وأطساس
      1 - طسة : إناء من نحاس لغسل اليدين . 2 - طسة : ظفر .


    المعجم: الرائد

  3. طَسّاس
    • طساس
      1 - طساس : صانع الطسوس . 2 - طساس بائع الطسوس .

    المعجم: الرائد

  4. الطَّسَّاسُ
    • الطَّسَّاسُ : صَانع الطُّسُوس .
      و الطَّسَّاسُ بائعها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. طسس
    • ط س س : الطَّسُّ و الطَّسِّةُ لغة في الطَّسْتِ والجمع طِساسٌ و طُسُوسٌ و طَسَّاتٌ


    المعجم: مختار الصحاح

  6. طَسَّسَ
    • طَسَّسَ : ذَهَبَ .
      في الأرض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. طَسَّس
    • طسس - تطسيسا
      1 - ذهب في الأرض وأبعد

    المعجم: الرائد

  8. طسّ الشيء في الماء
    • غطَّسه فيه :- طسّ جسمَه في الماء قبل السباق .

    المعجم: عربي عامة

  9. طسّ فلانا
    • طعنه ، صدمه :- طسَّه بسيارته - طسَّ الرجلَ قِطارٌ سريع .

    المعجم: عربي عامة

  10. طَسَّ
    • طَسَّ في الأَرض وإليها طَسَّ ُ طَسًّا : أَبعَدَ في السَّيْرِ .
      و طَسَّ فلانًا : طَعَنَهُ .
      و طَسَّ خاصَمَهُ وأَفحمَهُ .
      و طَسَّ الشيءَ في الماءِ ونحوِه : غَطَّسَهُ .
      و طَسَّ تناوَلَهُ بأَطرَافِ أَصابعِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. طَسّ
    • طَسّ :-
      مصدر طَسَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. طَسّ
    • طس
      1 - مصدر طس . 2 - إناء من نحاس لغسل اليدين ، جمع : أطساس وطسوس وطسيس . مؤنثة .

    المعجم: الرائد

  13. الطَّسُّ
    • الطَّسُّ : الطَّسْت . والجمع : طُسُوسٌ ، وأَطْسَاسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. طَسٌّ
    • جمع : طُسُوتٌ . ( مذ ، مؤ ). :- قَدَّمَ لَهُ الطَّسْتَ لِغَسْلِ يَدَيْهِ :- : إِنَاءٌ مِنْ نُحَاسٍ ، طَاسٌ .

    المعجم: الغني

  15. طَسّ
    • طس - يطس ، طسا
      1 - طس في الأرض أو إليها : أبعد في السير . 2 - طسه : طعنه . 3 - طسه : خاصمه فأسكته . 4 - طس الشيء في الماء : غطسه فيه .


    المعجم: الرائد

  16. الطَّسْتُ
    • الطَّسْتُ : إِناءٌ كبيرٌ مستديرٌ من نجاس أَو نحوه ، يغسل فيه [ معرب تَشْت بالشين ] يُؤَنَّثُ ويذكَّرُ . والجمع : طُسُوتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وطَسَ
    • وطَسَ يطِس ، طِسْ ، وَطْسًا ، فهو واطِس ، والمفعول مَوْطوس :-
      وطَس الشَّيءَ كَسَره ودقَّه .
      وطَس الشَّخصُ الدَّابةَ : ضَرَبها ضَرْبًا شديدًا :- وَطَس بعيرَه ، - * تَطِس الأكامَ بذات خُفٍّ ميثم *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. طَسَّ
    • طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس :-
      طسَّ فلانًا طعنه ، صدمه :- طسَّه بسيارته ، - طسَّ الرجلَ قِطارٌ سريع .
      طسَّ الشيءَ في الماء : غطَّسه فيه :- طسّ جسمَه في الماء قبل السباق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. طسس
    • " الطَّسُّ والطَّسَّةُ والكِّسَّة : لغة في الطَّسْتِ ؛ قال حُمَيْدُ بن ثَوْر : كأَنَّ طَسّاً بين قُنْزُعاتِ ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت لحميد الأَرْقَط وليس لحميد بن ثور كما زعم الجوهري ، وقبله : بَينا الفَتى يَخبِطُ في غَيْساتِه ، إِذ صَعَدَ الدَّهْرُ إِلى عِفْراتِه ، فاجْتاحَها بِمِشْفَرَيْ مِبْراته ، كأَنّ طَسّاً بين قُنْزُعاتِه موتاً تَزِلُّ الكَفُّ عن صَفاتِه الغَيسَةُ : النِّعْمَةُ والنَّضارة .
      وعِفْراتِه : شعر رأْسه .
      والقُنْزُعَةُ : واحدة القنازع ، وهو الشعر حوالي الرأْس ؛ قال رؤبة : حتى رَأَتْنِي ، هامتي كالطَّسِّ ، تُوقِدُها الشمسُ ائْتِلاقَ التُّرْسِ وجمع الطَِّسِّ أَطْساسٌ وطُسُوسٌ وطَسِيسٌ ؛ قال رؤبة : قَرْع يَدِ اللَّعَّابَة الطَّسِيسا وجمع الطَّسَّةِ والطِّسَّة : طِساسٌ ، قال : ولا يمتنع أَن تجمع طِسَّة على طِسَسٍ بل ذاك قياسه .
      وفي حديث الإِسراء : واختلف إِليه ميكائيل بثلاثِ طِساسٍ من زمزم ؛ هو جمع طَسٍّ ، وهو الطَّسْتُ .
      قال : والتاء فيه بدل من السين فجمع على أَصله .
      قال الليث : الطَّسْتُ هي في الأَصل طَسَّةٌ ولكنهم حذفوا تثقيل السين فخففوا وسكنت فظهرت التاء التي في موضع هاء التأْنيث لسكون ما قبلها ، وكذلك تظهر في كل موضع سكن ما قبلها غير أَلف الفتح .
      قال : ومن العرب من يُتَمم الطَِّسَّةَ فيُثقِّل ويُظْهِر الهاء ، قال : وأَما من ، قال إِن التاء التي في الطَّسْتِ أَصلية فإِنه ينتقض عليه قوله من وجهين : أَحدهما أَن الطاء والتاءَ لا يدخلان في كلمة واحدة أَصلية في شيء من كلام العرب ، والوجه الثاني أَن العرب لا تجمع الطَّسْتَ إِلاَّ بالطِّساسِ ولا تصغرها إِلا طُسَيْسَة ، قال : ومن ، قال في جمعها الطَّسَّات فهذه التاء هي تاء التأْنيث بمنزلة التاء التي في جماعات النساء فإِنه يجرّها في موضع النصب ، قال اللَّه تعالى : أَصْطَفَى البناتِ على البنين ؛ ومن جعل هاتين اللتين في الابْنَةِ والطَّسْتِ أَصليتين فإِنه ينصبهما لأَنهما يصيران كالحروف الأَصلية مثل تاء أَقوات وأَصوات ونحوه ، ومن نصب البنات على أَنه لفظ فَعَالٍ انتقض عليه مثلُ قوله هِباتٍ وذواتٍ ، قال الأَزهري : وتاء البنات عند جميع النحويين غير أَصلية وهي مخفوضة في موضع النصب ، وقد أَجمع القُرَّاء على كسر التاء في قوله تعالى : أَصطفى البنات على البنين ؛ وهي في موضع النصب ؛ قال المازني أَنشدني أَعرابي فصيح : لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ ، أَشْعَثَ في هَيْكَلِهِ مُنْدَسِّ ، حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسّ ؟

      ‏ قال : جاء بها على الأَصل لأَن أَصلها طَسٌ ، والتاء في طَسْتٍ بدل من السين كقولهم سِتَّة أَصلها سِدْسة ، وجمع سِدْسٍ أَسْداسُ ، وسِدْسٌ مبنيٌ على نفسه .
      قال أَبو عبيدة : ومما دخل في كلام العرب الطَّسْتُ والتَّوْرُ والطَّاجِنُ وهي فارسية كلها (* قوله « وهي فارسية كلها » وقيل إن التور عربي صحيح كما نقله الجوهري عن ابن دريد .).
      وقال غيره : أَصله طَسْت فلما عربته العرب ، قالوا طَسٌّ فجمعوه طُسُوساً .
      قال ابن الأَعرابي : الطَّسِيسُ جمع الطَّسِّ ، قال الأَزهري : جمعوه على فَعِيل كما ، قالوا كَلِيب ومَعِيز وما أَشبهها ، وطيء تقول طَسْتٌ ، وغيرهم طَسٌّ ، قال : وهم الذين يقولون لِصْتٌ للِّصِّ ، وجمعه لُصُوتٌ وطُسُوت عندهم .
      وفي حديث زِرٍّ ، قال : قلت لأُبَيّ بن كعبٍ أَخبرني عن ليلة القَدْر ، فقال : إِنها في ليلة سبع وعشرين ، قلت : وأَنَّى عَلِمْتَ ذلك ؟، قال : بالآية التي نبأَنا رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، قلت : فما الآية ؟، قال : أَن تَطْلُعَ الشمسُ غَداةَ إِذٍ كأَنها طَسٌّ ليس لها شُعاع ؛ قال سفيان الثوري : الطَّسُّ هو الطَّسْتُ والأَكثر الطَّسُّ بالعربية .
      قال الأَزهري : أَراد أَنهم لما عَرَّبوه ، قالوا طَسٌّ .
      والطَّسَّاسُ : بائع الطُّسُوسِ ، والطِّساسةُ : حِرْفَتُه .
      وفي نوادر الأَعراب : ما أَدري أَين طَسَّ ولا أَين دَسَّ ولا أَين طَسَمَ ولا أَين طَمَس ولا أَين سَكَعَ ، كله بمعنى أَين ذهب .
      وطَسَّسَ في البلاد أَي ذهب ؛ قال الراجز : عَهْدي بأَظْعانِ الكَتُوم تُمْلَسُ ، صِرْمٌ جَنانِيٌّ بها مُطَسِّسُ وطَسَّ القومُ إِلى المكان : أَبْعَدوا في السير .
      والأَطْساسُ : الأَظافير .
      والطَّسَّانُ : مُعْتَرَكُ الحَرْب ؛ عن الهَجَرِيِّ رواه عن أَبي الجُحَيش ؛

      وأَنشد : وخَلُّوا رِجالاً في العَجاجَةِ جُثَّماً ، وزُحْمةُ في طَسَّانِها ، وهو صاغِرُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى طاستين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
إناء كبير مستدير من نحاس أو نحوه، يغسل فيه. ( معرب: تَشْت بالشين ). يؤنث ويذكر. ( ج ) طُسُوت.
مختار الصحاح
ط س ت : الطَّسْتُ الطسُّ في لغة طىٍّ
تاج العروس

" الطَّسْتُ " : مِن آنِيَةِ الصُّفْرِ أُنثى تُذَكَّرُ وفي الصحاح : الطَّسْتُ : " الطَّسُّ " بلغة طَيِّىءٍ " أُبْدِلَ مِنَ إِحْدَى السِّنينِ تَاءٌ " لِلاستِثقالِ فإِذا جَمَعْتَ أَو صَغَّرْتَ رَددْتَ السِّينَ لأَنك فَصَلْتَ بَينهما بأَلفٍ أَو ياءٍ قلت طِسَاسٌ وطُسَيْسٌ . وانتهى . ومثله كلامُ ابنِ قُتَيْبَة قال شيخُنا : ويُجْمَعُ أَيضاً على طُسُوسٍ باعتبارِ اللَّفْظِ . ونقلَ ابن الأَنْبَاريّ عن الفرَّاءِ : كلامُ العرب طَسْتٌ وقد يُقَالُ طَسٌّ بغيرِ هاءٍ وهي مُؤَنثةٌ وطَيِّىءٌ تقول : طَسْتٌ بغيرِ هاءٍ وهي مُؤَنثةٌ وطَيِّىءٌ تقول : طَسْتٌ كما قالوا في لِصٍّ : لَصْتٌ ونُقلَ عن بعضِهم التَّذْكيرُ والتأْنيثُ . وقال الزّجَّاجُ : التأْنيثُ أَكثرُ كلامِ العربِ وقال السِّجستانيّ : هي أَعجمِيَّةٌ ولهذا قال الأَزْهَرِيُّ : هي دَخِيلَةٌ في كَلاَمِ العربِ لأَنّ التّاءَ والطاءَ لا يَجتمعان في كَلمةِ عَربيّة . وَحُكِىَ بالشِّينِ المُعْجَمَةِ ونَقلوه في شُرُوحِ الشّفاءِ فقيلَ : هو خَطَأٌ وقيل : بل هو لُغَةٌ وهي الطَّشْتُ بالمُعْجمةِ وهي الأَصلُ وبالسين المُهْمَلَة مُعَرَّبٌ منه وفي المُغْرب أَنها مُؤنَّثَةٌ أَعجميَّة وتَعْريبُها طَشٌّ

لسان العرب
الطَّسْتُ من آنية الصُّفْر أُنثى وقد تُذَكَّر الجوهري الطَّسْتُ الطَّسُّ بلغة طَيِّئٍ أُبدل من إِحدى السينين تاء للاستثقال فإِذا جَمَعْتَ أَو صَغَّرْتَ رددتَ السين لأَِنك فصَلْتَ بينهما بأَلف أَو ياء فقلت طِساسٌ وطُسَيْسٌ
الرائد
* طست. إناء من نحاس لغسل اليدين، ج طسوت. يؤنث ويذكر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: