-
طُوطُ
- ـ طُوطُ : الحَيَّةُ ، والقُطْنُ ، والطويلُ ، كالطاطِ والطِّيطِ ، والباشِقُ ، والخُفَّاشُ ، والصغيرُ ، والشديدُ الخُصُومَةِ ، والشُّجاعُ ، كالطاطِ والطُّواطِ ، والفَحْلُ الهائِجُ ، كالطَاطِ والطائِطِ ، ج : طاطَةٌ وأطْواطٌ ، وقد طاطَ يَطوطُ طُووطاً ويَطاطُ طُيوطاً ، يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ .
ـ طِيطُ : الأحْمَقُ ،
ـ طِيطانُ : الكُرَّاثُ البَرِّيُّ ، الواحِدَةُ طِيطانَةٌ .
ـ طُيوطُ : الشِّدَّةُ .
ـ طِيطَوَى : ضَرْبٌ من القطا أو غيرهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مَطَّه
- ـ مَطَّه : مَدَّهُ ،
ـ مَطَّ الدَّلْوَ : جَذَبَه ،
ـ مَطَّ حاجِبَيْهِ وخَدَّهُ : تَكَبَّرَ ،
ـ مَطَّ أصابعَه : مَدَّها مُخاطِباً بها .
ـ مَطِيطةُ : الماءُ الخاثِرُ في أسْفَلِ الحَوْضِ .
ـ مُطَيْطةُ : موضع .
ـ مَطاطُ : لبَنُ الإِبِلِ الخاثِرُ الحامضُ .
ـ مُطَيْطاءُ : التَّبَخْتُرُ ، ومَدُّ اليَدَينِ في المَشْيِ ، كالمَطيطاءِ .
ـ تَمْطيطُ : الشَّتْمُ .
ـ تَمَطَّطَ : تَمَدَّدَ ،
ـ تَمَطَّطَ في الكلامِ : لَوَّنَ فيه .
ـ مَطْمَطَ : تَوانَى في خَطِّه أو كلامِه .
ـ تَمَطْمَطَ الماءُ : خَثُرَ .
ـ صَلًى مُـطاطٌ ومِطاطٌ ومُطائِطٌ : مُمْتَدٌّ . ****
المعجم: القاموس المحيط
-
طائش
- طائش - ج ، طياش وطاشة
1 - طائش : أهوج . 2 - طائش من السهام : الذي لا يصيب الهدف .
المعجم: الرائد
-
طاسة
- طاسة :-
مقلاة ، وعاء مسطّح نصف كرويّ يقلى فيه اللحمُ والبيضُ وغيرُهما :- طاسة تحمير .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الطَّاسَّةُ
- الطَّاسَّةُ : الطعنةُ الواصَلَةُ إِلى الجوفِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طاش الشّابّ
- انحرف عن السُّلوك القويم ، زلّ وأخطأ :- طاش كثير من الشباب بسبب الإدمان - شباب طائش
المعجم: عربي عامة
-
طاش
- طاش طاش طَيْشاً ، وطَيَشَاناً : اضطرب وانْحَرَفَ .
يقال : طاش فلانٌ : نَزِقَ وزَلّ .
وطاش عقلُه : خفَّت وتَشتَّتَ فجهِلَ أَو أَخطأَ .
و طاش السهمُ ونحوُه عن الهدف ونحوه : مال وانحرَف فلم يُصِبْهُ .
ويقال لمن ضلَّ ويخطئ الصوابَ : طاش سهمُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طَاشَ
- [ ط ي ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). طَاشَ ، يَطِيشُ ، مصدر طَيْشٌ .
1 . :- طَاشَ عَقْلُهُ :- : ذَهَبَ عَقْلُهُ .
2 . :- طَاشَتْ حَرَكَاتُهُ :- : خَفَّتْ وَنَزَقَتْ .
3 . :- طَاشَتِ الكُرَةُ عَنِ الْمَرْمَى :- : لَمْ تُصِبِ الْمَرْمَى . :- طَاشَ السَّهْمُ عَنِ الهَدَفِ :- :- طَاشَ سَهْمُهُ .
المعجم: الغني
-
طاش
- طاش - يطيش ، طيشا وطيشانا
1 - طاش : نزق ، خف ، حمق . 2 - طاش : عقله : جهل وأخطأ . 3 - طاش السهم عن الهدف : مال عنه فلم يصبه .
المعجم: الرائد
-
طاشَ
- طاشَ يَطِيش ، طِشْ ، طَيْشًا وطَيَشَانًا ، فهو طائش :-
• طاش الشَّابُّ
1 - انحرف عن السُّلوك القويم ، زلّ وأخطأ :- طاش كثير من الشباب بسبب الإدمان ، - شباب طائش : أهوج :-
• طاش سهمُه : أخطأ الهدف ، ضَلَّ .
2 - خَفَّ عَقْله ، ذهب عَقْله وطار
• طاش عقلُه : لم يتمالكْ نفسَه عند الغضب ، اختلَّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طَاس
- طَاس طَاس ُ طَوْساً : صَارَ كالقَمَرِ في حُسْنِهِ وبَهائه .
و طَاس الشيءَ : داسَه وَوَطِئَهُ .
و طَاس كَسَرَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طَاسَ
- طَاسَ طَاسَ طَيْساً : كَثُر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طاسَ
- [ ط و س ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). طُسْتُ ، أَطُوسُ ، طُسْ ، مصدر طَوْسٌ .
1 . :- طاسَ الوَجْهُ :- : حَسُنَ .
2 . :- طاسَ النَّباتَ :- : وَطِئَهُ ، داسَهُ .
3 . :- طاسَ الشَّيْءَ :- : كَسَرَهُ .
المعجم: الغني
-
طَاسٌ
- جمع : ـات .[ ط و س ]. :- طَاسُ الغَسْلِ :- : إِنَاءٌ مِنْ نُحَاسٍ تُغْسَلُ فِيهِ اليَدانِ اسْتِعْدَاداً لِلأَكْلِ .
المعجم: الغني
-
طاس
- طاس :-
جمع طاسات :
1 - إناء صغير يوضع به ماء ويعدّ على المائدة ليغسل فيه الآكل أصابعه .
2 - إناء من نحاس ونحوه يُشرب به ، أو فيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طاس
- إناء من نحاس يشرب فيه ( طاسة ).
المعجم: مصطلحات فقهية
-
طاس
- طاس
1 - طاس إناء من نحاس يشرب فيه ، جمع : طاسات
المعجم: الرائد
-
الطَّاسُ
- الطَّاسُ : إِناءٌ من نُحاسً ونحوِه يُشْرَبُ فيه ، أَو به .
والعامةُ يقولون : طاسَةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
طاس
- طاس - يطوس ، طوسا
1 - طاس : حسن . 2 - طاس الشيء : وطئه ، داسه . 3 - طاس الشيء : كسره .
المعجم: الرائد
-
طَسَّ
- طَسَّ طَسَسْتُ ، يَطُسّ ، اطْسُسْ / طُسَّ ، طَسًّا ، فهو طاسٌّ ، والمفعول مَطْسوس :-
• طسَّ فلانًا طعنه ، صدمه :- طسَّه بسيارته ، - طسَّ الرجلَ قِطارٌ سريع .
• طسَّ الشيءَ في الماء : غطَّسه فيه :- طسّ جسمَه في الماء قبل السباق .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
طوس
- " طاسً الشيءً طَوْساً : وَطِئَه .
والطَّوْسُ : الحُسْنُ .
وقد تَطَّوَّسَتِ الجاريةُ : تزينت .
ويقال للشيء الحَسَن ؛ إِنه لَمُطَوَّسٌ ؛ وقال رؤبة : أَزْمانَ ذاتِ الغَبْغَبِ المُطَوَّسِ ووجه مُطَوَّسٌ : حسن ؛ وقال أَبو صخر الهذلي : إِذ تَسْتَبسِي قَلْبِي بِذي عُذَرٍ ضافٍ ، يَمُجُّ المِسْك كالكَرْمِ ومُطَوَّسٍ سَهْلٍ مَدامِعُه ، لا شاحِبٍ عارٍ ولا جَهْمِ وقال المُؤَرِّج : الطاؤُوسُ في كلام أَهل الشام الجميل من الرجال ؛
وأَنشد : فلو كنتَ طاؤُوساً لكنتَ مُمَلَّكاً ، رُعَيْنُ ، ولكن أَنتَ لأْمٌ هَبَنْقَع ؟
قال : واللأْمُ اللئيم .
ورُعَيْن : اسم رجل .
والطاؤُوس في كلام أَهل اليمن : الفِضَّة .
والطاؤُوس : الأَرض المُخْضَرَّة التي عليها كلُّ ضَرْبٍ من الوَرْدِ أَيامَ الربيع .
أَبو عمرو : طاسَ يَطُوسُ طَوساً إِذا حَسُنَ وجهُه ونَضَرَ بعد عِلَّةٍ ، وهو مأْخوذ من الطَّوْسِ ، وهو القمر .
الأَشجعي : يقال ما أَدري أَين طَمَسَ وأَين طَوَّسَ أَي أَين ذهب .
والطاؤُوس : طائر حسن ، همزته بدل من واو لقولهم طَواويس ، وقد جمع على أطْواسٍ باعتقاد حذف الزيادة ، ويُصَغِّرُ الطَّاؤُوس على طُوَيْسٍ بعد حذف الزيادة .
وطُوَيْسٌ .
اسم رجل ضُرِب به المثل في الشؤم ، قال : وأُراه تصغير طاؤوس مُرَخَّماً ، وقولهم : أَشأَم من طُوَيْسٍ ؛ هو مخنث كان بالمدينة وقال : يا أَهل المدينة تَوَقَّعُوا خروجَ الدجال ما دُمْتُ بين ظَهْرانَيْكُمْ فإِذا مُتُّ فقد أَمنتم لأَني ولدت في الليلة التي تُوُفِّيَ فيها رسولُ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وفُطِمْتُ في اليوم الذي توفي فيه أَبو بكر ، رضي اللَّه عنه ، وبلغت الحُلُمَ في اليوم الذي قتل فيه عمر ، رضي اللَّه عنه ، وتزوّجت في اليوم الذي قتل فيه عثمان ، رضي اللَّه عنه ، وولد لي في اليوم الذي قتل فيه عليّ ، رضي اللَّه عنه ، وكان اسمه طاؤُوساً ، فلما تخنث جعله طُوَيْساً وتَسَمَّى بعبد النَّعِيم ؛ وقال في نفسه : إِنني عبد النعيم ، أَنا طاؤُوس الجحيم ، وأَنا أَشأَم من يمشي على ظهر الحَطيم والطَّاسُ : الذي يُشرب به .
وقال أَبو حنيفة : هو القاقُوزَّةُ .
والطَّوْسُ : الهلال ، وجمعه أَطواسٌ .
وطُواسٌ : من ليالي آخر الشهر .
وطُوسُ وطُواسُ : موضعان .
والطَّوْسُ : القمرُ .
والطُّوسُ : دواء المَشِيِّ ، واللَّه أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب
-
طسل
- " الطَّسْل : الماء الجاري على وجه الأَرض .
والطَّسْل : ضوء السَّراب .
والطَّسْل : اضطراب السَّراب .
وطَسَلَ السرابُ : اضطرب ؛ قال رؤبة : تُقَنِّعُ المَوْماة طَسْلاً طاسِلا ويؤيد قول رؤبة قولُ هِمْيان بن قُحافة في الطَّسْل : بَلْ بَلَدٍ يُكْسى القَتَامَ الطّاسِل ؟
قالوا : الطّاسِل المُلْبِس .
وقال بعضهم : الطاسِل والسّاطِلُ من الغُبار المرتفع .
والطَّيْسَل : السَّراب البَرّاق .
ولَيْل طَيْسَلٌ : مُظْلِم .
والطَّيْسَل : الرِّيح الشديدة .
والطَّيْسَل : اللبن الكثير ، وقيل : الكثير من كل شيء .
وطَيْسَلة : اسم ؛
قال : تَهْزَأُ مِنِّي أُخْتُ آلِ طَيْسَله ، قالت : أَراهُ في الوَقارِ والعَلَه (* قوله « في الوقار والعله » هكذا في المحكم ، وانشده في التكملة : مبلطاً لا شيء له ؛ قال : والمبلط المملق ).
ويقال للماء الكثير طَيْسَلٌ وطَسْلٌ ؛ ابن الأَعرابي : الطَّيْسَل الطَّسْتُ ، قال : وطَيْسَلَ الرجُل إِذا سافر سفراً قريباً فكثُر مالُه ؛
وأَنشد أَبو عمرو : تَرْفَع في كُلِّ زُقاقٍ قَسْطَلا ، فصَبَّحَتْ من شُبْرُمان مَنْهَلا ، أَخْضَرَ طَيْساً زَغْرَبِيٍّا طَيْسَلا يصف حَميراً وردت ماء .
قال : والطَّيْسُ والطَّيْسَل والطَّرْطَبيس بمعنى واحد في الكثرة .
الجوهري : ماء طَيْسَل ونَعَمٌ طَيْسَلٌ أَي كثير .
والطَّيْسَل : الغُبار .
"
المعجم: لسان العرب
-
طيش
- " الطَّيْش : خفَّة العقل ، وفي الصحاح : النَّزَقُ والخفَّة ، وقد طاشَ يَطِيش طَيْشاً ، وطاش الرجلُ بعد رَزانتِهِ .
قال شمر : طَيْشُ العقل ذهابُه حتى يجهل صاحبُه ما يُحاوِلُ ، وطَيْشُ الحِلْم خفَّته ، وطَيْشُ السهم جَوْرُه عن سَنَنِه ؛ وقولُ أَبي كبير : ثم انصرفتُ ، ولا أَبثُّك حِيبَتي ، رَعِشَ البَنانِ ، أَطِيشُ مشْيَ الأَصْوَرِ أَراد : لا أَقْصِدُ .
وفي حديث السحابة (* قوله « وفي حديث السحابة » كذا في الأصل ، والذي في النهاية : في حديث الحساب .
فطاشَتِ السِّجِلاّتُ وثَقُلَت البِطاقةُ ؛ الطَّيْشُ : الخفَّة .
وفي حديث عمرو بن أَبي سلمة (* قوله عمرو بن أَبي سلمة » الذي في النهاية : عمر بن أَبي سلمة .
كانت يَدِي تَطِيش في الصَّحْفَة أَي تَخِفُّ وتتناوَلُ من كل جانب .
وفي حديث ابن شبرمة وسُئل عن السُّكْر فقال : إِذا طاشت رِجْلاه واختلطَ كلامُه ؛ وقول أَبي سهم الهذلي : أَخالِدُ ، قد طاشَتْ عن الأُمّ رِجْلُه ، فكيف إِذا لم يَهْدِ بالخُفّ مَنْسِمُ ؟ عدَّاه بعن لأَنه في معنى راغَتْ وعدَلَت ، فكيف إِذا لم يهتد بالخف منسِم ، عدَّاه بالياء أَيضاً لأَنه في معنى لم يُدَلّ به ونحوه ، وكانت رِجْلُه قد قطعت .
ورجل طائشٌ من قوم طاشةٍ ، وطَيَّاشٌ من قوم طيَّاشةٍ : خفاف العقول .
وطاشَ السهمُ عن الهَدَف يَطيش طَيشاً إِذا عدَل عنه ولم يقصِد الرميَّة وأَطاشه الرَّامي .
وفي حديث جرير : ومنها العَصِلُ الطائشُ أَي الزالُّ عن الهدَف .
والأَطْيَشُ : طائرٌ .
"
المعجم: لسان العرب
-
طوط
- " الطّاطُ والطُّوطُ والطّائطُ : للفَحل المُغْتَلِمُ الهائجُ ، يوصَف به الرجل الشجاع ، والجمع طاطةٌ وأَطْواطٌ .
وحكى الأَزهريّ عن الليث في جمعه طاطُون .
وفُحولٌ طاطةٌ ، قال : ويجوز في الشِّعر فُحول طاطاتٌ وأَطْواطٌ وفحل طاطٌ ، وقد طاطَ يَطُوطُ طُوُوطاً ، والكلمة واوية ويائيّةٌ ؛ قال ذو الرمة : فَرُبَّ امْرِئٍ طاطٍ عن الحَقِّ ، طامِحٍ بِعَيْنَيْهِ عَمَّا عَوَّدَتْه أَقارِبُه ؟
قال : طاطٍ يرفع عينيه عن الحق لا يكاد يُبْصِره ، كذلك البعير الهائج الذي يرفع أَنْفَه مما به ، ويقال : طائطٌ ؛ وقيل : الطاطُ الذي تسْمُو عيناه إِلى هذه وهذه من شدة الهَيْج ، وقيل : هو الذي يَهْدِرُ في الإِبل ، فإِذا سمعت الناقةُ صوته ضَبَعَتْ ، وليس هذا عندهم بمحمود ، وقد يقال : غلام طائط ؛
قال : لَوْ أَنَّها لاقَتْ غُلاماً طائطا ، أَلْقَى عليها كَلْكَلاً عُلابِط ؟
قال : هو الذي يَطِيطُ أَي يَهْدِر في الإِبل .
وحكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : يقال طاط الفحلُ الناقةَ يَطاطُها طاطاً إِذا ضربها .
ويقال : أَعجبني طاطُ هذا الفحل أَي ضِرابُه .
وقال أَبو نصر : الطاطُ والطائطُ من الإِبل الشديدُ الغُلْمةِ ؛
وأَنشد : طاط من الغُلْمةِ في الْتِجاجِ ، مُلْتَهِب من شِدَّةِ الهِياجِ وقال آخر : كَطائطٍ يَطيطُ منْ طَرُوقَهْ يَهْدِرُ لا يَضْرِبُ فيها روقَهْ والطَّاطُ : الظالم .
والطُّوط والطَّاط : الرَّجل الشديدُ الخصُومة ، وربما وُصِفَ به الشُّجاعُ .
ورجل طاطٌ وطُوطٌ ، الأَخيرة عن كراع : مُفْرِطُ الطُّولِ ، وقيل : هو الطويل فقط من غير أَن يُقَيّد بإِفْراط .
وطَوَّطَ الرَّجلُ إِذا أَتى بالطَّاطة من الغِلمان ، وهم الطِّوالُ .
والطُّوطُ : الباشِقُ ، وقيل : الخُفّاشُ .
والطُّوطُ : الحَيّة ؛ وقال الشاعر : ما إِنْ يَزالُ لَها شَأْوٌ يُقَوِّمُها مُقَوِّمٌ ، مِثْلُ طُوط الماء مَجْدُولُ يعني الزّمام ، شَبَّهه بالحيّةِ .
ابن الأَعرابي : الأَطَطُ (* قوله « الاطط »، قال في شرح القاموس هو بالتحريك ويوافقه ضبط الأصل هنا وفيما تقدم .
وقوله « والانثى ططاء » هو في الأصل هنا بشد الطاء وضبط فيه في مادة أطط بتخفيفها .) الطَّويلُ ، والأُنثى طَطّاء .
قال أَبو منصور : كأَنه مأْخوذ من الطَّاط والطُّوط وهو الطويل .
ورجل طاطٌ أَي مُتَكَبِّر ؛ قال ربيعةُ بن مَقْرومٍ : وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوصاء طاطٍ ، عن المُثْلَى غُنَاماه القِذاعُ أَي مُتَكَبِّر عن المُثلى ، والمُثْلَى خَير الأُمور ؛ وعليه بيت ذي الرمة : فَرُبَّ امْرئٍ طاطٍ عن الحَقِّ طامح وجبَل طُوطٌ : صغير .
والطُّوطُ : القُطْن ؛
قال : من المُدَمْقَسِ أَو مِن فاخِر الطُّوطِ وقيل : الطُّوط قُطن البَرْدِيّ خاصّة ؛
وأَنشد ابن خالويه لأُمية : والطُّوطُ نَزْرَعُه أَغَنّ جِراؤه ، فيه اللِّباسُ لِكُلِّ حَوْلٍ يُعْضَدُ أَغَنُّ : ناعِمٌ مُلْتَفّ ، وجِراؤه : جَوْزُه ، الواحد جَِرْو .
ويُعْضَدُ : يُوَشَّى .
وروى هشام عن أَنس ابن سِيرينَ ، قال : كنت مع أَنس بن مالك بِمَكان بين البَصرة والكُوفة يقال له أَطَطٌ ، فصَلّى على حِمار المَكْتوبة مُسْتَقْبِل القِبلةِ يُومِئُ إِيماءً العصرَ والفجر في رَدْغةٍ في يومٍ مَطير .
"
المعجم: لسان العرب
-
طأطأ
- " الطَّأْطَأَةُ مصدر طَأْطَأَ رأْسَه طَأْطَأَةً : طامَنَه .
وتَطَأْطَأَ : تَطامَنَ .
وطَأْطَأَ الشيءَ : خَفَضَه .
وطَأْطَأَ عن الشيء : خَفَض رأْسَه عَنْه .
وكُلُّ ما حُطَّ فقد طُؤْطِئَ .
وقد تَطَأْطَأَ إِذا خَفَضَ رأْسَه .
وفي حديث عثمان رضي اللّه عنه : تَطَأْطَأْت لكم تَطَأْطُؤَ الدُّلاةِ أَي خَفَضْتُ لكم نَفْسِي كَتَطامن الدُّلاة ، وهو جمع دالٍ : الذي يَنْزِعُ بالدَّلْو ، كقاضٍ وقُضاة ، أَي كما يخْفِضها الـمُسْتَقُون بالدِّلاءِ ، وتواضعت لكم وانحَنَيْتُ .
وطَأْطَأَ فرسَه : نَحزَه بفخذيه وحَرَّكه للحُضْر .
وطَأْطَأَ يَدَه بالعِنان : أَرسَلَها به للإِحْضار .
وطَأْطَأَ فلان من فلان إِذا وَضَع من قَدْره .
قال مَرَّارُ بن مُنْقِذ : شُنْدُفٌ أَشْدَفُ ما وَرَّعْتَه ، * وإِذا طُؤْطِئَ طَيَّارٌ ، طِمِرّ وطَأْطَأَ : أَسْرَعَ ، وطَأْطَأَ في قَتْلِهِم : اشْتَدَّ وبالغَ .
أَنشد ابن الأَعرابي : ولَئِنْ طَأْطَأْتُ في قتْلِهِم ، * لَتُهاضَنَّ عِظامِي عن عُفُرْ وطَأْطَأَ الرَّكْضَ في ماله : أَسْرَعَ إِنْفاقَه وبالغَ فيه .
والطَّأْطَاءُ : الجَملُ الخَرْبَصِيصُ ، وهو القَصِيرُ السيرِ .
والطَّأْطاءُ : الـمُنْهَبِطُ من الأَرض يَسْتُرُ مَن كان فيه .
قال يصف وحشاً : منها اثْنَتان لِما الطَّأْطاءُ يَحْجُبُه ، * والأُخْرَيانِ لِما يَبْدُو به القَبَلُ والطَّأْطاءُ : الـمُطْمَئِنُّ الضَّيِّقُ ، ويقال له الصَّاعُ والمِعَى .
"
المعجم: لسان العرب