الطَّاسُ : إِناءٌ من نُحاسً ونحوِه يُشْرَبُ فيه ، أَو به
طاسّ: (اسم)
طاسّ : فاعل من طَسَّ
طاسّة: (اسم)
الطَّاسَّةُ : الطعنةُ الواصَلَةُ إِلى الجوفِ
طاسات: (اسم)
طاسات : جمع طاس
طاسة: (اسم)
مقلاة ، وعاء مسطّح نصف كرويّ يقلى فيه اللحمُ والبيضُ وغيرُهما طاسة تحمير
,
طُوْسُ
ـ طُوْسُ : القَمَرُ ، والوَطْءُ ، وحُسْنُ الوَجْهِ ، ونَضَارَتُهُ بعد عِلَّةٍ ، ودَوامُ الشيءِ ، ودَواءٌ يُشْرَبُ للحِفْظِ ، ـ طَوَاسُ : موضع ، ولَيْلَةٌ من لَيالِي المِحاقِ . ـ طاسُ : الإِنَاءُ يُشْرَبُ فيه . ـ طاوُوسُ : طائرٌ معروف ، تَصغيرُهُ : طُوَيْسٌ بعدَ حَذْفِ الزِّياداتِ ، ج : أطْواسٌ وطَواوِيسُ ، والجَميلُ من الرِّجالِ ، والفِضَّةُ ، والأرضُ المُخْضَرَّةُ فيها كُلُّ ضَرْبٍ من النَّبْتِ . ـ طاوُوسُ بنُ كَيْسانَ اليمانِيُّ : تابِعِيٌّ . ـ طَواويسُ : قرية بِبُخارَى . ـ طُوَيْسٌ : مُخَنَّثٌ كان يُسَمَّى طاوُوساً ، فلما تَخَنَّثَ ، تَسَمَّى بِطُوَيْسٍ ، ويُكَنَّى بأَبي عَبْدِ النَّعيمِ ، أولُ من غَنَّى في الإِسْلام ، ويقالُ : ‘‘ أشْأَمُ من طُوَيْسٍ ’‘، وكانَ يقولُ : إن أُمِّي كانَتْ تَمْشِي بالنَّمائِمِ بينَ نِساءِ الأنْصارِ ، ثم ولَدَتْنِي في اللَّيْلَةِ التي ماتَ فيها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وفَطَمَتْنِي يومَ ماتَ أبو بكرٍ ، وبَلَغْتُ الحُلُمَ يومَ ماتَ عُمَرُ ، وتَزَوَّجْتُ يَومَ قُتِلَ عُثْمانُ ، ووُلِدَ لي يوم قُتِلَ عليٌّ ، فَمَنْ مِثْلي ؟ ـ مُطَوَّسُ : الشيءُ الحَسَنُ ، وصحابيٌّ . ـ ما أدْري أينَ طَوَّسَ به : أينَ ذَهَبَ به . ـ تَطَوَّسَتِ المرأةُ : تَزَيَّنَتْ . ـ طَواويسُ : بلد بِبُخارَى .
المعجم: القاموس المحيط
طوس
طوس - تطويسا 1 - طوس به : ذهب به . 2 - طوس الشيء : جعله كالطاووس في حسنه . 3 - طوس المصور : صور الطاووس .
المعجم: الرائد
طَوس
طوس - ج ، أطواس 1 - مصدر طاس يطوس . 2 - قمر . 3 - حسن الوجه ونضارته . 4 - وطء .
قال : واللأْمُ اللئيم . ورُعَيْن : اسم رجل . والطاؤُوس في كلام أَهل اليمن : الفِضَّة . والطاؤُوس : الأَرض المُخْضَرَّة التي عليها كلُّ ضَرْبٍ من الوَرْدِ أَيامَ الربيع . أَبو عمرو : طاسَ يَطُوسُ طَوساً إِذا حَسُنَ وجهُه ونَضَرَ بعد عِلَّةٍ ، وهو مأْخوذ من الطَّوْسِ ، وهو القمر . الأَشجعي : يقال ما أَدري أَين طَمَسَ وأَين طَوَّسَ أَي أَين ذهب . والطاؤُوس : طائر حسن ، همزته بدل من واو لقولهم طَواويس ، وقد جمع على أطْواسٍ باعتقاد حذف الزيادة ، ويُصَغِّرُ الطَّاؤُوس على طُوَيْسٍ بعد حذف الزيادة . وطُوَيْسٌ . اسم رجل ضُرِب به المثل في الشؤم ، قال : وأُراه تصغير طاؤوس مُرَخَّماً ، وقولهم : أَشأَم من طُوَيْسٍ ؛ هو مخنث كان بالمدينة وقال : يا أَهل المدينة تَوَقَّعُوا خروجَ الدجال ما دُمْتُ بين ظَهْرانَيْكُمْ فإِذا مُتُّ فقد أَمنتم لأَني ولدت في الليلة التي تُوُفِّيَ فيها رسولُ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وفُطِمْتُ في اليوم الذي توفي فيه أَبو بكر ، رضي اللَّه عنه ، وبلغت الحُلُمَ في اليوم الذي قتل فيه عمر ، رضي اللَّه عنه ، وتزوّجت في اليوم الذي قتل فيه عثمان ، رضي اللَّه عنه ، وولد لي في اليوم الذي قتل فيه عليّ ، رضي اللَّه عنه ، وكان اسمه طاؤُوساً ، فلما تخنث جعله طُوَيْساً وتَسَمَّى بعبد النَّعِيم ؛ وقال في نفسه : إِنني عبد النعيم ، أَنا طاؤُوس الجحيم ، وأَنا أَشأَم من يمشي على ظهر الحَطيم والطَّاسُ : الذي يُشرب به . وقال أَبو حنيفة : هو القاقُوزَّةُ . والطَّوْسُ : الهلال ، وجمعه أَطواسٌ . وطُواسٌ : من ليالي آخر الشهر . وطُوسُ وطُواسُ : موضعان . والطَّوْسُ : القمرُ . والطُّوسُ : دواء المَشِيِّ ، واللَّه أَعلم . "