وصف و معنى و تعريف كلمة طاطا:


طاطا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على طاء (ط) و ألف (ا) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح طاطا في معاجم اللغة العربية:



طاطا

جذر [ططا]

  1. لِطَاط: (اسم)
    • لِطَاط : جمع لَّطُّ
  2. لَطَط : (اسم)
    • لَطَط : مصدر لَطّ
  3. أَطْواط: (اسم)
    • أَطْواط : جمع طَّاطُ
  4. تَلَطَّطَ : (فعل)
    • تَلَطَّطَ حقَّه: جحده


  5. مِلطاط : (اسم)
    • مِلْطَاطُ جَبَلٍ : حَرْفٌ فِي أَعْلاَهُ، أَوْ جَانِبُ الْجَبَلِ
    • المِلْطَاط: المنهج الموطوء
    • المِلْطَاط :مالَجُ الطَّيَّانِ الذي يطين به
    • المِلْطَاط: الشَّجّة التي تبلُغُ الدماغَ
    • جمع: مَلاَطِيطُ (صِيغَةُ مِفْعال)
    • مِلْطَاطُ نَهْرٍ : جَانِبُهُ، ضِفَّتُهُ
    • مِلْطَاطُ البَحْرِ : سَاحِلُهُ
    • مِلْطَاطُ الدَّارِ : سَاحَتُهَا أَوْ وَسَطُهَا
    • مِلْطَاطُ الطَّاحُونَةِ: الْخَشَبَةُ الْمُلْتَصِقَةُ بِالشّقِّ الأَعْلَى مِنَ الطَّاحونَةِ بِها تُدارُ
    • مِلْطَاطُ الْخَبَّازِ: العَصَا الطَّوِيلَةُ الَّتِي يَمُدُّ بِهَا الْخُبْزَ فِي الفُرْنِ وَيُعَرِّضُهُ
  6. وطَاوِطُ: (اسم)
    • وطَاوِطُ : جمع وَطواط
  7. وَطْوَطَة: (اسم)
    • وَطْوَطَة : مصدر وَطوَطَ
  8. مِلْطَاطُ الْخَبَّازِ:
    • العَصَا الطَّوِيلَةُ الَّتِي يَمُدُّ بِهَا الْخُبْزَ فِي الفُرْنِ وَيُعَرِّضُهُ.
  9. مِلْطَاطُ البَحْرِ:
    • سَاحِلُهُ.
  10. مِلْطَاطُ الدَّارِ:


    • سَاحَتُهَا أَوْ وَسَطُهَا.
  11. مِلْطَاطُ الطَّاحُونَةِ:
    • الْخَشَبَةُ الْمُلْتَصِقَةُ بِالشّقِّ الأَعْلَى مِنَ الطَّاحونَةِ بِها تُدارُ.
  12. مِلْطَاطُ جَبَلٍ:
    • حَرْفٌ فِي أَعْلاَهُ، أَوْ جَانِبُ الْجَبَلِ.
  13. مِلْطَاطُ نَهْرٍ:
    • جَانِبُهُ، ضِفَّتُهُ.
  14. طأطأَ : (فعل)
    • طأطأَ يُطأطِئ ، طأطأةً ، فهو مُطأطِئ ، والمفعول مُطأطَأ
    • طأطأ الرأسَ خجلاً :خفَضه وحطّه
    • طأطأ رأسَه: خضَع وأذعن
    • طَأْطَأَ يَدَهُ بِعِنَانِ الفَرَسِ : أَرْخَاهُ لِلإِحْضَارِ
    • طَأْطَأَ الْحُفْرَةَ : عَمَّقَهَا
    • طَأْطَأَ الفَرَسَ : نَخَزَهُ بِفَخِذَيْهِ وَحَرَّكَهُ لِلرَّكْضِ
    • طَأْطَأَ من فلانٍ : وضَع من قدرِه
    • طَأْطَأَ الشيءَ: خفَضه وحطَّه
    • طَأْطَأَ يَدَه بعِنان الفرسِ وغيرِه: أَرخاهُ للإِحضار
  15. اِلتَطَّ : (فعل)
    • التَطَّتِ المرأة: استترت
    • التَطَّتِ بالمسك: تلطَّخَ به
    • التَطَّتِ الشيء: ستره
  16. وَطواط : (اسم)


    • الجمع : وطَاوِطُ و وطاويطُ
    • الوَطْواطُ : (الحيوان) خُفّاش؛ جنس حيوان لبُون من فصيلة الخفاشيّات، ورتبة مجنّحات الأيدي، موطنه البلاد المعتدلة الحرارة، جسمه ربع القدّ، يشبه الفأرة، عيناه مستديرتان يحجبهما الهُدْب والوَبر، وهما صغيرتان جدًّا، يألف البيوت والمغاور والكهوف ويعيش جماعات، يطير في الليل ويغتذي بالحشرات أو بالثمر وهو بالإجمال نافع، لأنه يلتهم الهوامّ والحشرات
    • رَجُلٌ وَطْوَاطٌ: جَبَانٌ، ضَعِيفٌ، ضَعِيفُ الرَّأْيِ
    • الوَطْواطُ: الذي يُقاربُ كلامَه
    • الوَطْواطُ :الصَّيَّاحُ
  17. الوطوطة : (اسم)
    • صوت الجبان ؛ صوت الخطاف ؛ صوت صياح الطفل باكيا
  18. لَطّ : (فعل)
    • لَطّ لَطَطًا
    • لَطّ فلانٌ : سقطت أسنانه أو تأكَّلت وبقيت أصولُها
  19. لَطَّ : (فعل)
    • لَطّ لَطًّا فهو أُلَطُّ
    • لَطّ بالأمر وغيره: لَزِمَه
    • لطّ عنه الخبرَ وعليه: كَتمَه وأَظهر غيرَه
    • لَطَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ
    • لَطّ السِّترَ أو الحِجَاب: أَرخاه وسَدَلَه
    • لَطَّهُ حَقَّهُ أَوْ لَطَّهُ عَنْ حَقِّهِ : أَنْكَرَهُ مَعَ عِلْمِهِ بِهِ، جَحَدَهُ
    • لَطَّ الوَلَدَ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • لَطّ الشيءَ، وبه: ألزقه
  20. الأَطِيط : (اسم)
    • صوت الجوفِ من الخَوا ؛ صوتُ الأَمْعاء من الجُوع أوإمتلاء
  21. الأَطِيطُ : (اسم)
    • صوت الرحل والإِبل من ثِقَل أَحْمالِها ؛ صوت المَحامِل والرِّحال ؛ صوت جوف الإِبل من كظة الشرب
  22. الأَطيطُ : (اسم)


    • صوت البطن من شدّةِ الجوع ؛ صوت الظَّهْر من شدّةِ الهزال
  23. الأطيط : (اسم)
    • صوت أغصان الشجر عند التمايل ؛ صوت الإبل من الحنين ؛ صوت الباب ؛ صوت الظهر عند حمل ثقل ؛ صوت القتب ؛ صوت باب الجنة من الزحام ؛ صوت تمدد النسع
  24. أَطيط : (اسم)
    • أَطيطُ الباب: صَريره، صوته وقر أذني أطيطُ الأبواب
  25. أَطيط : (اسم)
    • أَطيط : فاعل من أَطَّ
,
  1. لطط (المعجم لسان العرب)
    • "لَطَّ الشيءَ يَلُطُّه لَطّاً: أَلْزَقَه.
      ولَطَّ به يَلُطُّ لَطّاً: أَلْزَقَه.
      ولَطَّ الغَريمُ بالحقّ دُون الباطِل وأَلَطَّ، والأُولى أَجْود: دافَعَ ومَنَعَ الحقّ.
      ولَطَّ حقَّه ولطّ عليه: جَحَده، وفلان مُلِطٌّ ولا يقال لاطٌّ، وقولهم لاطٌّ مُلِطٌّ كما يقال خَبِيث مُخْبِث أَي أَصحابه خُبَثاء.
      وفي حديث طَهْفةَ: لا تُلْطِطْ في الزّكاةِ أَي لا تَمْنَعْها؛ قال أَبو موسى: هكذا رواه القتيبي لا تُلْطِطْ على النهي للواحد، والذي رواه غيره: ما لم يكن عَهْدٌ ولا مَوْعِدٌ ولا تَثاقُل عن الصلاة ولا يُلْطَطُ في الزكاة ولا يُلْحَدُ في الحياةِ، قال: وهو الوجه لأَنه خطاب للجماعة واقع على ما قبله، ورواه الزمخشري: ولا نُلْطِط ولا نُلْحِد،بالنون.
      وأَلَطَّه أَي أَعانَه أَو حمله على أَن يُلِطُّ حقي.
      يقال: ما لكَ تُعِينُه على لَطَطِه؟ وأَلَطَّ الرجلُ أَي اشْتَدَّ في الأَمر والخُصومة.
      قال أَبو سعيد: إِذا اختصم رجلان فكان لأَحدهما رَفِيدٌ يَرْفِدُه ويشُدُّ على يده فذلك المعين هو المُلِطُّ، والخَصم هو اللاَّطُ.
      وروى بعضهم قولَ يحيى بنِ يَعْمَرَ: أَنْشأْتَ تَلُطُّها أَي تَمْنَعُها حَقَّها من المَهر، ويروى تطُلُّها، وسنذكره في موضعه، وربما، قالوا تَلَطَّيْتُ حقّه، لأَنهم كرهوا اجتماع ثلاث طاءات فأَبدلوا من الأَخيرة ياء كم؟

      ‏قالوا من اللَّعاع تَلَعَّيْت.
      وأَلَطَّه أَي أَعانه.
      ولَطَّ على الشيء وأَلَطَّ: ستَر، والاسم اللَّطَطُ، ولَطَطْتُ الشيءَ أَلُطّه: سترتُه وأَخْفيته.
      واللّطُّ: الستْر.
      ولطَّ الشيءَ: ستَره؛

      وأَنشد أَبو عبيد للأَعشى:ولَقَدْ ساءها البَياضُ فَلَطَّتْ بِحِجابٍ، مِنْ بَيْنِنا، مَصْدُوفِ ‏

      ويروى: ‏مَصْرُوفِ، وكل شيء سترته، فقد لَطَطْتَه.
      ولطّ السِّتر: أَرْخاه.
      ولطّ الحِجاب: أَرْخاه وسدَلَه؛

      قال: لَجَجْنا ولَجَّتْ هذه في التَّغَضُّبِ،ولطّ الحجاب دُوننا والتَّنَقُّبِ واللّطُّ في الخبَر: أَن تَكْتُمه وتُظْهر غيره، وهو من الستر أَيضاً؛ ومنه قول الشاعر: وإِذا أَتاني سائلٌ، لم أَعْتَلِلْ،لا لُطَّ مِنْ دُونِ السَّوامِ حِجابي ولَطَّ عليه الخَبرَ لَطّاً: لَواه وكتَمه.
      الليث: لَطَّ فلان الحَقَّ بالباطل أَي ستَره.
      والناقةُ تَلِطُّ بذنبها إِذا أَلزَقَتْ بفرجها وأَدخلته بين فخذيها؛ وقَدِم على النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَعْشَى بني مازِن فشكا إِليه حَلِيلَته وأَنشد: إِلَيْكَ أَشْكُو ذِرْبةً مِنَ الذِّرَبْ،أَخْلَفَتِ العَهْدَ ولَطَّتْ بالذَّنَبْ أَراد أَنها مَنَعَتْه بُضْعَها وموضِعَ حاجتِه منها، كما تَلِطُّ الناقةُ بذنبها إِذا امتنعت على الفحل أَن يضْربها وسدّت فرجها به، وقيل: أَراد تَوارَتْ وأَخْفت شخصها عنه كما تُخْفِي الناقةُ فرجَها بذنبها.
      ولطَّتْ الناقةُ بذنبها تَلِطُّ لَطّاً: أَدخلته بين فخذيها؛

      وأَنشد ابن بري لقَيْسِ بن الخَطِيم: لَيالٍ لَنا، وُدُّها مُنْصِبٌ،إِذا الشَّوْلُ لَطَّتْ بأَذْنابِها ولَطَّ البابَ لَطّاً: أَغْلَقه.
      ولَطَطْتُ بفلان أَلُطُّه لَطّاً إِذا لَزِمْته، وكذلك أَلْظَظْتُ به إِلْظاظاً، والأَول بالطاء، رواه أَبو عُبيد عن أَبي عُبيدةَ في باب لُزومِ الرَّجلِ صاحبه.
      ولَطَّ بالأَمر يَلِطُّ لطّاً: لَزِمَه.
      ولططت الشيءَ: أَلصَقْتُه.
      وفي الحديث: تَلُطُّ حوْضها؛ قال ابن الأَثير: كذا جاء في الموطّإِ، واللَّطُّ الإِلصاق، يريد تُلْصِقُه بالطّين حتى تسُدّ خَلَلَه.
      واللَّطُّ: العِقْدُ، وقيل: هو القِلادةُ من حبّ الحنْظَلِ المُصَبَّغ، والجمع لِطاطٌ؛ قال الشاعر: إِلى أَميرٍ بالعِراق ثَطِّ،وجْهِ عَجُوزٍ حُلِّيَتْ في لَطِّ،تَضْحَكُ عن مِثْلِ الذي تُغَطِّي أَراد أَنها بَخْراء الفَمِ؛ قال الشاعر: جَوارٍ يُحَلَّيْنَ اللِّطاطَ، يَزِينُها شَرائحُ أَحوافٍ من الأَدَمِ الصِّرفِ واللَّط: قِلادة.
      يقال: رأَيت في عُنقها لَطّاً حسنَاً وكَرْماً حسنَاً وعِقْداً حسنَاً كله بمعنى؛ عن يعقوب.
      وترس مَلْطُوطٌ أَي مَكْبُوب على وجهه؛ قال ساعدة بن جُؤيّةَ: صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ،تُنْبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَبُ تُنْبي العُقاب: تَدْفعُها من مَلاستها.
      والمِجْنب: التُّرْس؛ أَراد أَن هذه الطَّغْية مثل ظهر الترس إِذا كبَبْتَه.
      والطَّغْيةُ: الناحيةُ من الجبَل.
      واللِّطاطُ والمِلْطاطُ: حرف من أَعْلَى الجبل وجانبه.
      ومِلعطاطُ البعير: حَرْف في وسط رأْسه.
      والمِلْطاطانِ: ناحِيتا الرأْس، وقيل: مِلْطاطُ الرأْس جُمْلته، وقيل جِلْدته، وكل شِقّ من الرأْس مِلْطاط؛ قال: والأَصل فيها من مِلْطاط البعير وهو حرف في وسط رأْسه.
      والمِلْطاطُ: أَعلى حرف الجبل وصَحْنُ الدّار، والميم في كلها زائدة؛ وقول الراجز: يَمْتَلِخُ العَيْنينِ بانْتِشاطِ،وفَرْوةَ الرّأْسِ عن المِلْطاطِ وفي ذكر الشِّجاج: المِلْطاط وهي المِلْطاء والمِلْطاط طريق على ساحل البحر؛ قال رؤبة: نحنُ جَمَعْنا الناسَ بالمِلْطاطِ،في وَرْطةٍ، وأَيُّما إِيراطِ ويروى: فأَصْبَحُوا في ورْطةِ الأَوْراطِ وقال الأَصمعي: يعني ساحل البحر.
      والمِلْطاطُ: حافةُ الوادِي وشَفِيرُه وساحِلُ البحر.
      وقول ابن مسعود: هذا المِلْطاطُ طَريقُ بَقِيّةِ المؤمنين هُرّاباً من الدَّجّالِ، يعني به شاطئ الفُراتِ، قال: والميم زائدة.
      أَبو زيد: يقال هذا لطاط الجبل (* قوله «لطاط الجبل»، قال في شرح القاموس: اطلاقه يوهم الفتح، وقد ضبطه الصاغاني بالكسر كزمام.) وثلاثة أَلِطّة،وهو طريق في عُرض الجبل، والقِطاطُ حافةُ أَعْلى الكَهْف وهي ثلاثة أَقِطَّة.
      ويقال لصَوْبَجِ الخَبَّازِ: المِلْطاط والمِرْقاق.
      واللِّطْلِطُ: الغَلِيظُ الأَسنان؛ قال جرير: تَفْتَرُّ عن قَرِدِ المنابِتِ لِطْلِطٍ،مِثْلِ العِجان، وضِرْسُها كالحافِر واللِّطْلِطُ: الناقةُ الهَرِمةُ.
      واللِّطلِطُ: العَجوز.
      وقال الأَصمعي: اللطلط العجوز الكبيرة، وقال أَبو عمرو: هي من النوق المسِنة التي قد أُكل أَسنانُها.
      والأَلَطُّ: الذي سَقطت أَسنانه أَو تأَكَّلت وبَقِيَتْ أُصُولُها، يقال: رجل أَلَطُّ بيِّن اللَّطَطِ، ومنه قيل للعجوز لِطْلِط،وللناقة المسنة لِطْلط إِذا سقطت أَسنانها.
      والمِلْطاطُ رَحَى البَزِر.
      والملاط: خشبة البزر (* قوله «والملاط خشبة البزر» كذا بالأصل، ولعلها الملطاط.)؛ وقال الراجز: فَرْشَطَ لما كُرِه الفِرْشاطُ،بِفَيْشةٍ كأَنها مِلْطاطُ"
  2. طوط (المعجم لسان العرب)


    • "الطّاطُ والطُّوطُ والطّائطُ: للفَحل المُغْتَلِمُ الهائجُ، يوصَف به الرجل الشجاع، والجمع طاطةٌ وأَطْواطٌ.
      وحكى الأَزهريّ عن الليث في جمعه طاطُون.
      وفُحولٌ طاطةٌ، قال: ويجوز في الشِّعر فُحول طاطاتٌ وأَطْواطٌ وفحل طاطٌ، وقد طاطَ يَطُوطُ طُوُوطاً، والكلمة واوية ويائيّةٌ؛ قال ذو الرمة: فَرُبَّ امْرِئٍ طاطٍ عن الحَقِّ، طامِحٍ بِعَيْنَيْهِ عَمَّا عَوَّدَتْه أَقارِبُه؟

      ‏قال: طاطٍ يرفع عينيه عن الحق لا يكاد يُبْصِره، كذلك البعير الهائج الذي يرفع أَنْفَه مما به، ويقال: طائطٌ؛ وقيل: الطاطُ الذي تسْمُو عيناه إِلى هذه وهذه من شدة الهَيْج، وقيل: هو الذي يَهْدِرُ في الإِبل، فإِذا سمعت الناقةُ صوته ضَبَعَتْ، وليس هذا عندهم بمحمود، وقد يقال: غلام طائط؛

      قال: لَوْ أَنَّها لاقَتْ غُلاماً طائطا،أَلْقَى عليها كَلْكَلاً عُلابِط؟

      ‏قال: هو الذي يَطِيطُ أَي يَهْدِر في الإِبل.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه، قال: يقال طاط الفحلُ الناقةَ يَطاطُها طاطاً إِذا ضربها.
      ويقال: أَعجبني طاطُ هذا الفحل أَي ضِرابُه.
      وقال أَبو نصر: الطاطُ والطائطُ من الإِبل الشديدُ الغُلْمةِ؛

      وأَنشد: طاط من الغُلْمةِ في الْتِجاجِ،مُلْتَهِب من شِدَّةِ الهِياجِ وقال آخر: كَطائطٍ يَطيطُ منْ طَرُوقَهْ يَهْدِرُ لا يَضْرِبُ فيها روقَهْ والطَّاطُ: الظالم.
      والطُّوط والطَّاط: الرَّجل الشديدُ الخصُومة، وربما وُصِفَ به الشُّجاعُ.
      ورجل طاطٌ وطُوطٌ، الأَخيرة عن كراع: مُفْرِطُ الطُّولِ، وقيل: هو الطويل فقط من غير أَن يُقَيّد بإِفْراط.
      وطَوَّطَ الرَّجلُ إِذا أَتى بالطَّاطة من الغِلمان، وهم الطِّوالُ.
      والطُّوطُ: الباشِقُ، وقيل: الخُفّاشُ.
      والطُّوطُ: الحَيّة؛ وقال الشاعر:ما إِنْ يَزالُ لَها شَأْوٌ يُقَوِّمُها مُقَوِّمٌ، مِثْلُ طُوط الماء مَجْدُولُ يعني الزّمام، شَبَّهه بالحيّةِ.
      ابن الأَعرابي: الأَطَطُ (* قوله «الاطط»، قال في شرح القاموس هو بالتحريك ويوافقه ضبط الأصل هنا وفيما تقدم.
      وقوله «والانثى ططاء» هو في الأصل هنا بشد الطاء وضبط فيه في مادة أطط بتخفيفها.) الطَّويلُ، والأُنثى طَطّاء.
      قال أَبو منصور: كأَنه مأْخوذ من الطَّاط والطُّوط وهو الطويل.
      ورجل طاطٌ أَي مُتَكَبِّر؛ قال ربيعةُ‎ ‎بن‎ مَقْرومٍ: وخَصْمٍ يَرْكَبُ العَوصاء طاطٍ،عن المُثْلَى غُنَاماه القِذاعُ أَي مُتَكَبِّر عن المُثلى، والمُثْلَى خَير الأُمور؛ وعليه بيت ذي الرمة: فَرُبَّ امْرئٍ طاطٍ عن الحَقِّ طامح وجبَل طُوطٌ: صغير.
      والطُّوطُ: القُطْن؛

      قال: من المُدَمْقَسِ أَو مِن فاخِر الطُّوطِ وقيل: الطُّوط قُطن البَرْدِيّ خاصّة؛

      وأَنشد ابن خالويه لأُمية: والطُّوطُ نَزْرَعُه أَغَنّ جِراؤه،فيه اللِّباسُ لِكُلِّ حَوْلٍ يُعْضَدُ أَغَنُّ: ناعِمٌ مُلْتَفّ، وجِراؤه: جَوْزُه، الواحد جَِرْو.
      ويُعْضَدُ: يُوَشَّى.
      وروى هشام عن أَنس ابن سِيرينَ، قال: كنت مع أَنس بن مالك بِمَكان بين البَصرة والكُوفة يقال له أَطَطٌ، فصَلّى على حِمار المَكْتوبة مُسْتَقْبِل القِبلةِ يُومِئُ إِيماءً العصرَ والفجر في رَدْغةٍ في يومٍ مَطير.
      "
  3. طُوطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طُوطُ: الحَيَّةُ، والقُطْنُ، والطويلُ، كالطاطِ والطِّيطِ، والباشِقُ، والخُفَّاشُ، والصغيرُ، والشديدُ الخُصُومَةِ، والشُّجاعُ، كالطاطِ والطُّواطِ، والفَحْلُ الهائِجُ، كالطَاطِ والطائِطِ، ج: طاطَةٌ وأطْواطٌ، وقد طاطَ يَطوطُ طُووطاً ويَطاطُ طُيوطاً، يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ.
      ـ طِيطُ: الأحْمَقُ،
      ـ طِيطانُ: الكُرَّاثُ البَرِّيُّ، الواحِدَةُ طِيطانَةٌ.
      ـ طُيوطُ: الشِّدَّةُ.
      ـ طِيطَوَى: ضَرْبٌ من القطا أو غيرهِ.
  4. المِلْطَاط (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْطَاط : حرف من أَعلى الجبل.
      و المِلْطَاط جانبه.
      و المِلْطَاط رَحَى البَزْر، أو يدُ الرحى.
      و المِلْطَاط حافَةُ الوادي.
      و المِلْطَاط ساحل البحر، أو طريق على الساحل.
      و المِلْطَاط المنهج الموطوء.
      و المِلْطَاط صَحْن الدار.
      و المِلْطَاط مالَجُ الطَّيَّانِ الذي يطيه به.
      و المِلْطَاط الشَّجّة التي تبلُغُ الدماغَ.
  5. إِلتَطّ (المعجم الرائد)
    • إلتط - التطاطا
      1- إلتطت المرأة : استترت بالحجاب. 2- إلتط الشيء : ستره. 3- إلتط بالمسك : تلطخ به، تطيب.
  6. مِلطاط (المعجم الرائد)
    • ملطاط - ج، ملاطيط
      1- ملطاط : حرف من أعلى الجبل. 2- ملطاط : جانب الجبل. 3- ملطاط : حافة الوادي. 4- ملطاط : ساحل البحر. 5- ملطاط : طريق موطوء. 6- ملطاط : ساحة الدار أو وسطها. 7- ملطاط : مالج الطيان. 8- ملطاط : صوبج الخباز : الذي به يمد الخبز ويعرضه. 9- ملطاط : طاحونة البزر. 11- ملطاط : يد الطاحونة. 12- ملطاط : جرح يبلغ الدماغ.


  7. تَلَطَّطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَطَّطَ حقَّه: جحده .
      و ربما قالوا: تلطَّى لتفادي توالي الحرف الواحد ثلاَث مرات.
  8. مِلْطَاطٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَلاَطِيطُ. [ل ط ط]. (صِيغَةُ مِفْعال).
      1. :-مِلْطَاطُ جَبَلٍ :- : حَرْفٌ فِي أَعْلاَهُ، أَوْ جَانِبُ الْجَبَلِ.
      2. :-مِلْطَاطُ نَهْرٍ :- : جَانِبُهُ، ضِفَّتُهُ.
      3. :-مِلْطَاطُ البَحْرِ :- : سَاحِلُهُ.
      4. :-مِلْطَاطُ الدَّارِ :- : سَاحَتُهَا أَوْ وَسَطُهَا.
      5. :-مِلْطَاطُ الطَّاحُونَةِ :-: الْخَشَبَةُ الْمُلْتَصِقَةُ بِالشّقِّ الأَعْلَى مِنَ الطَّاحونَةِ بِها تُدارُ.
      6. :-مِلْطَاطُ الْخَبَّازِ :-: العَصَا الطَّوِيلَةُ الَّتِي يَمُدُّ بِهَا الْخُبْزَ فِي الفُرْنِ وَيُعَرِّضُهُ.
  9. أفتلط (المعجم الرائد)
    • أفتلط - افتلاطا
      1-أفتلط بالأمر : فوجىء به.
  10. تَلَطَّط (المعجم الرائد)
    • تلطط - تلططا
      1-حقه اودينه : أنكره مع علمه به
  11. لَطَط (المعجم الرائد)
    • لطط
      1- لطط : أن يرفض أحدهم دفع الدين : الذي عليه. 2- لطط : سقوط الأسنان أو تأكلها. 3- لطط : ستر الشيء.
  12. لاطة (المعجم الرائد)
    • لاطة
      1-خشبة يسقف بها
  13. طوط (المعجم الأعشاب)
    • هو القطن المعروف وأيضاً قطن البردي عند عامة الأندلس يسمى هكذا.
  14. طأطاء (المعجم الرائد)
    • طأطاء
      1- طأطاء من الأرض المنخفض. 2- طأطاء : جمل قصير.
  15. لِطَاط (المعجم الرائد)
    • لطاط
      1- لطاط : حرف من أعلى الجبل. 2- لطاط : جانب الجبل.
  16. لِطَاط (المعجم الرائد)
    • لطاط
      1-ناحية الوادي من أعلاه
  17. لَطَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَطَّ بالأمْر يَلِطُّ: لَزِمَهُ،
      ـ لَطَّ عليه: سَتَرَ، كَأَلَطَّ،
      ـ لَطَّ عنه الخَبَرَ: طَواهُ وكَتَمَه،
      ـ لَطَّ الباب: أغْلَقَه.
      ـ لَطَطْتُ الشيءَ: ألصَقْتُهُ،
      ـ لَطَطْتُ حَقَّه، ولَطَطْتُ عنه: جَحَدتهُ، كَأَلْطَطْتُ،
      ـ لَطَّتِ الناقةُ بِذَنَبِها: ألصَقَتْه بِحيائِها عند العَدْوِ.
      ـ لَطُّ: القِلادَةُ من حَبِّ الحَنْظَلِ المُصَبَّغِ، ج: لِطاطٌ.
      ـ مِلْطاطُ: حَرْفٌ من أعلى الجَبَلِ، وجانِبُه، كاللَّطاطِ، ورَحَى البِزْرِ، أو يَدُ الرَّحَى، وحافَةُ الوادِي، وساحِلُ البَحْرِ، والمَنْهَجُ المَوْطوءُ، وصَوْبَجُ الخَبَّازِ، ومالَجُ الطَّيَّانِ، وحَرْفٌ في وَسَطِ رأسِ البَعيرِ، وناحِيةُ الرأسِ، أو جُمْلَتُه، أو جِلْدَتُه، أو كُلُّ شِقٍّ منه.
      ـ مِلْطاطُ من الشِّجاجِ: السِّمْحاقُ، أو التي تَبْلُغُ الدِّماغَ، كالمِلْطاةِ والمِلْطاءِ والمِلْطى،
      ـ لِطْلِطُ: الغَليظُ الأَسْنانِ، والناقةُ الهَرِمَةُ، والمرأةُ العجوزُ.
      ـ لاَطٌّ مُلِطٌّ: خَبيثٌ مُخْبِثٌ.
      ـ أَلَطُّ: من سَقَطَتْ أسنانُهُ وتأكَّلَتْ.
      ـ لَطَاطِ: السَّنَةُ السَّاتِرةُ عن العَطاءِ الحاجِبَةُ.
      ـ ألَطَّ قَبْرَهُ: أَلزَقَهُ بالأرضِ،
      ـ ألَطَّ الغَريمُ: مَنَعَ من الحَقِّ.
      ـ الْتَطَّ بالمِسْكِ: تَلَطَّخَ،
      ـ الْتَطَّتش المرأةُ: اسْتَتَرَتْ،
      ـ الْتَطَّ الشيءَ: سَتَرَهُ.
  18. وطط (المعجم لسان العرب)
    • "الوَطْواطُ: الضعيف الجَبان من الرجال.
      والوَطْواطُ: الخُفّاش؛ قال:كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوخَ الوَطاوِط أَراد سلوخ الوَطاوِيط فحذف الياء للضرورة كما، قال: وتَجَمَّعَ المتفرِّقُو ن من الفَراعِلِ والعَسابِرْ أَراد العسابِير، وهو ولد الضبُع من الذئب.
      وقال كراع: جمعُ الوَطْواطِ وطاوِيطُ ووطاوِطُ، فأَما وطاوِيطُ فهو القياس، وأَما الوَطاوِط فهو جمع مُوَطْوِط، ولا يكون جمع وَطْواط لأَن الأَلف إِذا كانت رابعة في الواحد تثبت الياء في الجمع إِلا أَن يضطرّ شاعر كما بيَّنَّا.
      وقال ابن الأَعرابي: جمع الوطواط الوُطُطُ.
      والوُطُطُ: الضَّعْفَى العُقولِ والأَبدانِ من الرجال، الواحد وَطْواط؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة يهجو امرأَ القيس: إِنّي إِذا ما عَجَرَ الوَطْواطُ،وكثُر الهِياطُ والمِياطُ، والتَفَّ عند العَرَكِ الخِلاطُ،لا يُتَشَكَّى مِنِّيَ السِّقاطُ،إِن امْرَأَ القَيْسِ هُم الأَنْباطُ زُرْقٌ، إِذا لاقَيْتَهم، سِناطُ ليس لَهم في نَسَبٍ رِباطُ،ولا إِلى حَبْلِ الهُدى صِراطُ،فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاطُ وأَنشد لآخر: فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ،ليس كَدوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقال النضر: الوَطواط الرجل الضعيفُ العقلِ والرأْي.
      والوَطْواط: الخُفّاش، وأَهل الشام يسمونه السّرْوَعَ وهي البحرية، ويقال لها الخُشّافُ، والوَطْواطُ: الخُطّافُ.
      وقيل: الوطواط ضرب من خَطاطِيفِ الجبال أَسود، شبه بضرب من الخَشاشِيف لنُكوصِه وحَيْدِه، وكلُّ ضعيف وَطْواط، والاسم الوَطْوَطةُ.
      وروي عن عَطاء بن أَبي رباح أَنه، قال في الوَطْواط يُصيبه المُحْرِم:، قال: دِرهم، وفي رواية: ثلثا درهم.
      قال الأَصمعي: الوَطواط الخُفاش.
      قال أَبو عبيد: ويقال إِنه الخُطّاف، قال: وهو أَشبه القولين عندي بالصواب لحديث عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمّا أُحْرِقَ بيتُ المَقدِس: كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه بأَفْواهِها وكانت الوَطاوِطُ تُطْفِئه بأَجْنحتها.
      قال ابن بري: الخُطاف العُصفور الذي يسمى عصفور الجنة، والخفاش هو الذي يطير بالليل، والوطواطُ المشهور فيه أَنه الخفاش، وقد أَجازوا أَن يكون هو الخطاف، والدليل على أَنّ الوطواط الخفاش قولهم: هو أَبْصَرُ ليلاً من الوَطْواط.
      والوَطْوَطَةُ: مقاربة الكلام، ورجل وَطْواط إِذا كان كلامه كذلك؛ وقيل: الوَطواط الصيّاح، والأُنثى بالهاء.
      اللحياني: يقال للرجل الصيّاح وَطْواط، وزعموا أَنه الذي يُقارب كلامه كأَنَّ صوته صوتُ الخَطاطِيف، ويقال للمرأَة وَطْواطةٌ.
      ويقال للرجل الضعيفِ الجَبانِ الوَطْواط، قال: وسمي بذلك تشبيهاً بالطائر؛ قال العجاج: وبَلْدةٍ بَعِيدةِ النِّياطِ،برَمْلِها من خاطِفٍ وعاطِ،قَطَعْتُ حِينَ هَيْبةِ الوَطْواطِ والوطْواطِيُّ: الضعيف، ويقال الكثير الكلام.
      وقد وَطْوَطُوا أَي ضَعُفوا.
      وأَما قولهم: أَبْصَرُ في الليل من الوَطْواط فهو الخُفّاش.
      "
  19. وَطواطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَطواطُ: الضعيفُ الجبَانُ، كالوَطْواطِيِّ، والخُفَّاشُ، وضَرْبٌ من خَطاطِيفِ الجِبالِ، والصَّيَّاحُ، والذي يُقارِبُ كلامَهُ وهي: الوَطواطَةُ، ج: وطاوِيطُ ووَطاوِطُ.
      ـ وَطْوطَةُ: الضَّعْفُ، ومُقَارَبَةُ الكلامِ.
      ـ وَطُّ: صَرِيرُ المَحْمِلِ، وصوتُ الوَطْوَاطِ.
      ـ وَطْواطِيُّ: الكثيرُ الكلامِ.
      ـ وُطُطُ: الضَّعْفَى العُقُولِ والأبْدَانِ.
      ـ تَوَطْوُطُ الصَّبِيِّ: ضُغاؤُهُ.
  20. فلط (المعجم لسان العرب)
    • "الفِلاطُ: الفَجْأَة لغة هذيل.
      لَقِيته فَلَطاً وفِلاطاً أَي فجأَة، هذلية؛ وقال المتنخِّل الهذلي: به أَحْمي المُضافَ، إِذا دعاني،ونَفسي، ساعةَ الفَزَعِ الفِلاطِ ابن الأَعرابي: يقال صادَفه وفارَطه وفالَطه ولاقَطه كله بمعنى واحد.
      ورُفع إِلى عمر بن عبد العزيز رجل، قال لآخر في يَتِيمَةٍ كَفَلها: إِنك تَبُوكها، فأَمر بحدّه، فقال: أَاُضرَب فِلاطاً؟، قال أَبو عبيد: الفِلاط الفَجْأَة، معناه أَاُضرَب فجأَة.
      ويقال: تكلم فلان فِلاطاً فأَحسن إِذا فاجأَ بالكلام الحسن؛ قال الراجز: ومَنْهَلٍ على غِشاش وفَلَطْ شربتُ منه، بين كُرْهٍ ونَعَطْ

      ويقال: فَلَط الرجل عن سيفه دُهش عنه، وأَفْلَطه أَمرٌ: فاجَأَه؛ قال المتنخِّل: أَفْلَطَها الليلُ بِعِيرٍ فَتَسْعى، ثوبُها مُجتنِبُ المعْدِلِ أَي فاجَأَها الليل بِعِير فيها زوجها، فأَسرعت من السرور وثوبها مائل عن مَنْكِبها على غير القصد، يصِفها بالحُمْق.
      وأَفْلَطني الرجل إِفْلاطاً: مثل أَفْلَتني، وقيل لغة في أَفلتني، تميمية قبيحة؛ وقد استعمله ساعدة بن جؤية فقال: بأَصْدَقِ بأْسٍ من خليلِ ثَمينةٍ وأَمضى، إِذا ما أَفْلَطَ القائمَ اليَدُ أَراد أَفْلَت القائمُ اليدَ فَقَلب.
      والفِلاط: الترْك كالفِراط؛ عن كراع.
      "
  21. الوطوطة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الجبان
  22. الوطوطة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الخطاف
  23. الوطوطة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صياح الطفل باكيا
  24. أَلَطّ (المعجم الرائد)
    • ألط - إلطاطا
      1- ألط : إشتد في الخصومة أو الأمر. 2- ألط عليه الأمر : ستره، أخفاه. 3- ألط بالحجاب : أرخاه. 4- ألط : حقه : أنكره. 5- ألطه : أعانه. 6- ألط القبر : سواه بالأرض.
  25. لَطّ (المعجم الرائد)
    • لط - ج، لطاط
      1- مصدر لط. 2- قلادة أو عقد من حب الحنظل المصبغ.أ


معنى طاطا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: