وصف و معنى و تعريف كلمة طاغيهن:


طاغيهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على طاء (ط) و ألف (ا) و غين (غ) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح طاغيهن في معاجم اللغة العربية:



طاغيهن

جذر [طغي]

  1. أَطْغاهُ الجَاهُ:
    • حَمَلَهُ على الطُّغْيانِ.
  2. أَطْغاهُ المالُ والجاهُ:
    • جَعَلَهُ طاغِياً ظالِماً جَبَّاراً.
  3. أطغاه المال:
    • حمله على الطُّغيان، جعله يتجاوز الحدَّ والقَدْر ''أطغاه السُّلطان/ الجاهُ/ أصحابُ السُّوء- {قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلاَلٍ بَعِيدٍ} ''.
  4. تَطَاغي : (اسم)
    • تَطَاغي : مصدر تَطاغَى


  5. طَغا : (فعل)
    • طَغَا، يَطْغُو، مصدر طَغْوٌ، طُغْوَانٌ
    • طَغَا الْحَاكِمُ : تَجَاوَزَ الْحَدَّ، تَجَبَّرَ، جَارَ
    • طَغَا البَحْرُ : هَاجَ
    • طَغَا الوَادِي : اِرْتَفَعَ مَاؤُهُ
  6. طاغي : (اسم)
    • طاغي : فاعل من طَغَى
,
  1. أطغاه المال (المعجم عربي عامة)
    • حمله على الطُّغيان، جعله يتجاوز الحدَّ والقَدْر :-أطغاه السُّلطان/ الجاهُ/ أصحابُ السُّوء- {قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلاَلٍ بَعِيدٍ}.
  2. أطْغَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أطْغَاهُ المالُ والسلطانُ: جعلهُ طاغيًا.
  3. طَغا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَغا يَطْغُو طُغْواً وطُغْواناً: كَطَغِي يَطَغْى.
      ـ طَغْوَى: الاسْمُ {كَذَّبَتْ ثَمُودُ بطَغْواها}.
      ـ طاغُوتُ: اللاَّتُ، والعُزَّى، والكاهِنُ، والشَّيْطانُ، وكلُّ رأسِ ضلالٍ، والأصْنامُ، وكلُّ ما عُبِدَ من دُونِ اللّهِ، ومَرَدَةُ أهْلِ الكتابِ، للواحِدِ والجمعِ، فَلَعُوتٌ من طَغَوْتُ، ج: طَواغِيتُ وطَواغٍ، أو الجِبتُ حُيَيُّ بنُ أخْطَبَ،
      ـ طَاغُوتُ: كَعْبُ بنُ الأشْرَفِ.
      ـ أطْغاهُ: جَعَلَه طاغِياً.
      ـ طَغْوَةُ: المكانُ المُرْتَفِعُ.


,
  1. طغي (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: الليث الطُّغْيانُ والطُّغْوانُ لغةٌ فيه، والطَّغْوَى بالفتح مثلُه، والفِعْل طَغَوْت وطَغَيْت، والاسم الطَّغْوَى‏.
      ‏ابن سيده: طَغَى يَطْغى طَغْياً ويَطْغُو طُغْياناً جاوَزَ القَدْرَ وارتفع وغَلا في الكُفْرِ‏.
      ‏وفي حديث وَهْبٍ: إِنَّ لِلْعِلْم طُغْياناً كطُغْيانِ المَالِ أَي يَحْمِل صاحِبَه على التَّرَخُّص بما اشْتَبَه منه إِلى ما لا يَحِلُّ له، ويَتَرَفَّع به على مَنْ دُونَه، ولا يُعْطي حَقَّه بالعَمَلِ به كما يَفْعَلُ رَبُّ المالِ‏.
      ‏وكلُّ مجاوز حدَّه في العِصْيانِ طَاغٍ ‏.
      ‏ابنَ سيده: طَغَوْتُ أَطْغُو وأَطْغَى طُغُوّاً كَطَغَيْت، وطَغْوَى فَعْلى منهما‏.
      ‏وقال الفراء منهما في قوله تعالى: كَذَّبَتْ ثَمودُ بطَغْواها، قال: أَراد بطُغْيانِها، وهما مصدَران إِلاَّ أَنَّ الطَّغْوَى أَشكل برُؤُوس الآيات فاخْتير لذلك أَلا تراه، قال: وآخِرُ دَعْواهُم أَنِ الحَمْدُ للهِف معناهُ وآخِرُ دُعائِهِمْ‏.
      ‏وقال الزَّجَّاج: أَصل طَغْواها طَغْياهَا، وفَعْلى إِذا كانت من ذواتِ الياءِ أُبْدِلَتْ في الاسم واواً ليُفْصَل بين الاسم والصِّفَةِ، تقول هي التَّقْوَى، وإِنما هي من تَقَيْتُ، وهي البَقْوَى من بَقيت‏.
      ‏وقالوا: امرأَةٌ خَزْيا لأَنه صِفَة‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ونَذَرُهُمْ في طُغْيانِهِم يَعْمَهُون‏.
      وطَغِيَ يَطْغَى مِثْلُه ‏.
      ‏وأَطّغاهُ المالُ أَي جَعَلَه طاغِياً‏.
      ‏وقوله عز وجل: فأَمَّا ثَمُودُ فأُهْلِكُوا بالطَّغيةِ؛ قال الزجاجُ: الطَّاغِيَةُ طُغْيانُهُم اسم كالعاقِبَةِ والعافِيَة‏.
      ‏وقال قَتادة: بَعَثَ اللهُ عليهم صيحةً، وقيل: أُهْلِكُوا بالطاغيةِ أَي بصيحة العذابِ، وقيل أُهْلِكوا بالطاغية أَي بطُغْيانهم‏.
      ‏وقال أَبو بكر: الطغْيا البغي والكُفْرُ؛

      وأَنشد: وإِنْ رَكِبوا طَغْياهُمُ وضلالَهُم، فليس عذابُ اللهِ عنهم بِلابِثِ وقال تعالى: ويَمُدُّهم في طُغْيانِهِم يَعْمَهُونَ ‏.
      وطَغَى الماءُ والبحر: ارتَفَع وعلا على كلِّ شيءٍ فاخْتَرَقَه‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: إِنَّا لَمَّا طَغَى الماءُ حَمَلْناكم في الجاريةِ‏.
      وطَغَى البحرُ: هاجَتْ أمواجُه‏.
      وطَغَى الدم: تَبَيَّغَ‏.
      وطَغَى السَّيْلُ إِذا جاءَ بماءٍ كثيرٍ‏.
      ‏وكلُّ شيءٍ جاوز القَدْرَ فقد طَغَى كما طَغَى الماءُ على قومِ نوحٍ، وكما طَغَتِ الصيحةُ على ثمودَ ‏.
      ‏وتقول: سمعتُ طَغْيَ فلانٍ أَي صَوْتَه، هُذَلِيَّة، وفي النوادِرِ: سمعتُ طَغْيَ القومِ وطَهْيَهم ووَغْيَهم أَي صَوْتَهم‏.
      وطَغَتِ البقرةُ تَطْغَى: صاحَتْ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: يقالُ للبقرة الخائرَةُ والطَّغْيَا، وقال المُفَضَّل: طُغْيَا، وفتَحَ الأَصْمَعِيُّ طاء طَغْيَا‏.
      ‏وقال ابن الأَنْبارِي:، قال أَبو العباس طَغْيَا، مقصورٌ غير مصروفة، وهي بقرةُ الوَحْشِ الصغيرةُ‏.
      ‏ويحكى عن الأَصْمعي أَنه، قال: طُغْيَا، فَضَمَّ‏.
      وطَغْيَا: اسمٌ لبَقَرةِ الوحشِ، وقيل للصَّغيرِ من بقرِ الوحشِ من ذلك جاء شاذّاً؛ قال أُمَيَّةُ بنُ أَبي عائذٍ الهُذَلي: وإِلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَهُ، وطَغْيَا مع اللَّهَقِ الناشِط؟

      ‏قال الأَصمعي: طُغْيا بالضم، وقال ثعلب: طَغْيا بالفتح، وهو الصغيرُ من بقر الوحشِ؛ قال ابن بري: قول الأَصمعي هو الصحيح، وقول ثعلب غلط لأَن فَعْلى إِذا كانت اسماً يجبُ قلب يائها واواً نحو شَرْوَى وتَقْوَى، وهما من شَرَيْتُ وتَقَيْت، فكذلك يجب في طَغْيا أَن يكون طَغْوَى، قال: ولا يلزم ذلك في قول الأَصمعي لأَن فُعْلى إِذا كانت من الواو وَجَب قلب الواو فيها ياءً نحو الدنيا والعُلْيا، وهُما من دَنَوْتُ وعَلَوْت ‏.
      والطاغِية: الصاعِقةُ ‏.
      والطَّغْيةُ: المُسْتَصْعَبُ العالي من الجبل، وقيل: أَعْلى الجبل، قال ساعِدة بن جُؤيَّة: صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنبي العُقابَ، كما يُلَطُّ المِجْنَبُ قوله: تُنْبي أَي تَدْفَع لأَنه لا يَثْبُت عليها مَخالِبُها لمَلاسَتِها، وكلُّ مكانٍ مُرتَفع طَغْوةٌ، وقيل: الطَّغْيَةُ الصَّفاةُ المَلْساءُ؛ وقال أَبو زيد: الطَّغْيةُ من كلِّ شيء نُبْذَةٌ منه، وأَنشد بيتَ سَاعدةَ أَيضًا يصف مُشْتارَ العسل؛ قال ابن بري: واللَّهِيفُ المكروبُ، والسُّبُوبُ جمع سِبٍّ الحَبْل، والطَّغْيةُ الناحية من الجبلِ، ويُلَطُّ يُكَبُّ، والمِجْنَبُ التُّرْس أَي هذه الطَّغْية كأَنها تُرْسٌ مَكْبُوبٌ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: قيل لابْنَةِ الخُسِّ ما مائةٌ من الخَيْل؟، قالت: طَغْيٌ عند مَنْ كانت ولا توجدُ؛ فإِما أَن تكون أَرادت الطُّغْيانَ أَي أَنها تُطْغي صاحبَها، وإِما أَن تكون عَنَتِ الكَثْرَةَ، ولم يُفَسِّره ابنُ الأَعْرابي ‏.
      ‏والطاغوتُ، يقعُ على الواحد والجمع والمذكر والمؤنث: وزْنُه فَعَلُوتٌ إنما هو طَغَيُوتٌ، قُدِّمتِ الياءُ قبل الغَيْن، وهي مفتوحة وقبلها فَتْحَةٌ فَقُلِبَتْ أَلِفاً‏.
      ‏وطاغُوتٌ، وإِن جاء على وزن لاهُوتٍ فهو مَقْلُوبٌ لأَنه من طَغَى، ولاهُوت غير مَقْلوبٍ لأَنه من لاه بمَنْزِلة الرَّغَبُوت والرَّهَبُوتِ، وأَصل وَزْن طاغُوتٍ طَغَيُوت على فَعَلُوتٍ، ثم قُدِّمَتِ الياءُ قبل الغينِ مُحافَظَة على بَقائِها فَصار طَيَغُوت، ووَزْنُه فَلَعُوت، ثم قُلِبت الياء أَلفاً لتَحَرُّكها وانفتاح ما قبلها فصار طاغُوت‏.
      ‏وقوله تعالى: يُؤْمنُون بالجِبْتِ والطَّاغُوت؛ قال الليث: الطاغُوت تاؤها زائدةٌ وهي مُشْتَقَّةٌ من طَغَى، وقال أَبو إِسحق: كلُّ معبودٍ من دون الله عز وجلّ جِبْتٌ وطاغُوتٌ، وقيل: الجِبْتُ والطَّاغُوتُ الكَهَنَةُ والشَّياطينُ، وقيل في بعض التفسير: الجِبْتُ والطَّاغُوت حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وكعبُ بنُ الأَشْرفِ اليَهودِيّانِ؛ قال الأَزهري: وهذا غيرُ خارج عَمَّا، قال أَهل اللغة لأَنهم إِذا اتَّبَعُوا أَمرَهما فقد أَطاعُوهما من دون الله‏.
      ‏وقال الشَّعبيُّ وعطاءٌ ومجاهدٌ: الجِبْتُ السِّحرُ، والطاغوتُ: الشيطان: والكاهِنُ وكلُّ رأْسٍ في الضَّلال، قد يكون واحداً؛ قال تعالى: يُريدون أَن يَتحاكَمُوا إِلى الطاغوت وقد أُمِرُوا أَن يَكْفُروا به؛ وقد يكون جَمْعاً؛ قال تعالى: والذين كفَروا أَوْ لِياؤهم الطاغوتُ يُخْرِجُونهم؛ فَجَمَع؛ قال الليث: إِنما أَخبر عن الطاغُوت بجَمْعٍ لأَنه جنسٌ على حدّ قوله تعالى: أَو الطِّفْلِ الذينَ لم يَظْهَرُوا على عَوْراتِ النساء؛ وقال الكسائي: الطاغوتُ واحدٌ وجِماعٌ؛ وقال ابن السكيت: هو مثل الفُلْكِ يُذَكَّرُ ويؤنَّث؛ قال تعالى: والذين اجْتَنَبُوا الطاغوتَ أَن يَعْبُدوها؛ وقال الأَخفش: الطاغوتُ يكونُ للأَصْنامِ، والطاغوتُ يكون من الجِنِّ والإِنس، وقال شمر: الطاغوت يكون من الأَصنام ويكون من الشياطين؛ ابن الأَعرابي: الجِبْتُ رَئيس اليَهود والطاغوتُ رئيس النصارَى؛ وقال ابن عباس: الطاغوتُ كعبُ ابنُ الأَشْرفِ، والجِبْتُ حُيَيُّ بن أَخْطَبَ، وجمعُ الطاغوتِ طَواغِيتُ‏.
      ‏وفي الحديث: لا تَحْلِفُوا بآبائكُمْ ولا بالطَّواغِي، وفي الآخر: ولا بالطَّواغِيتِ، فالطَّوَاغِي جمع طاغيَةٍ، وهي ما كانوا يَعْبُدونه من الأَصْنامِ وغَيْرِها؛ ومنه: هذه طَاغِيَةُ دَوْسٍ وخَثْعَمَ أَي صَنَمُهم ومَعْبودُهم، قال: ويجوز أَن يكون أَراد بالطَّواغِي من طَغَى في الكُفرِ وجاوَزَ الحَدَّ، وهم عُظَماؤهم وكُبَراؤهم، قال: وأَما الطَّواغِيتُ فجمع طاغوت وهو الشيطانُ أَو ما يُزَيّن لهم أَن يَعْبُدوا من الأَصْنامِ‏.
      ‏ويقال: للصَّنَم: طاغوتٌ ‏.
      والطاغِيةُ: مَلِكُ الرُّومِ‏.
      ‏الليث: الطاغِيةُ الجَبَّارُ العَنيدُ‏.
      ‏ابن شميل: الطاغِيةُ الأَحْمَقُ المسْتَكْبِرُ الظالِمُ‏.
      ‏وقال شمر: الطَّاغِيَة الذي لا يُبالي ما أَتى يأْكلُ الناسَ ويَقْهَرُهم، لا يَثْنِيه تَحَرُّجٌ ولا فَرَقٌ.
      "
  2. طَغِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَغِيَ طَغْياً وطُغْياناً وطِغْياناً: جاوَزَ القَدْرَ، وارْتَفَعَ، وغَلا في الكُفْرِ، وأسْرَفَ في المَعاصِي والظُّلْمِ،
      ـ طَغِيَ الماءُ: ارْتَفَعَ،
      ـ طَغِيَ الدَّمُ: تَبَيَّغَ،
      ـ طَغِيَ البَقَرَةُ: صاحَتْ.
      ـ طَغْيَا: عَلَمٌ لِبَقَرَةِ الوَحْشِ.
      ـ طَغَى: الصَّوْتُ.
      ـ طَغْيَةُ: نُبْذَةٌ من كلِّ شيءٍ، والمُسْتَصْعَبُ من الجَبَلِ، والصَّفاةُ المَلْساءُ.
      ـ طاغِيَةُ: الجَبَّارُ، والأحْمَقُ المُتَكَبِّرُ، والصاعِقَةُ، ومَلِكُ الرُّومِ.
  3. طغَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طغَى يَطغَى ، اطْغَ ، طُغيانًا وطَغْيًا ، فهو طاغٍ :-
      طغَى الشَّخصُ
      1 - جاوز الحدَّ المقبول، تجبَّر واستبدّ وأسرف في الظُّلم :-طغى الكافرُ في ارتكابه الجرائم، - طغت عليه الحماسة: غلبت وسيطرت عليه، - {إِنَّ الإِنْسَانَ لَيَطْغَى. أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى} .
      2 - غلا في الكفر، جاوز الحدَّ في العصيان :- {اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى} .
      طغَى الماءُ: ارتفع، فاض :- {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ} :-
      طغى البحرُ: هاجت أمواجُه، - طغى السَّيْلُ: جاء بماء كثير.
  4. أطغى (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أطغى يُطغِي ، أَطْغِ ، إطغاءً ، فهو مُطغٍ ، والمفعول مُطغًى :-
      • أطغاه المالُ حمله على الطُّغيان، جعله يتجاوز الحدَّ والقَدْر :-أطغاه السُّلطان/ الجاهُ/ أصحابُ السُّوء، - {قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلاَلٍ بَعِيدٍ} .
  5. طَغا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَغا يَطْغُو طُغْواً وطُغْواناً: كَطَغِي يَطَغْى.
      ـ طَغْوَى: الاسْمُ {كَذَّبَتْ ثَمُودُ بطَغْواها}.
      ـ طاغُوتُ: اللاَّتُ، والعُزَّى، والكاهِنُ، والشَّيْطانُ، وكلُّ رأسِ ضلالٍ، والأصْنامُ، وكلُّ ما عُبِدَ من دُونِ اللّهِ، ومَرَدَةُ أهْلِ الكتابِ، للواحِدِ والجمعِ، فَلَعُوتٌ من طَغَوْتُ، ج: طَواغِيتُ وطَواغٍ، أو الجِبتُ حُيَيُّ بنُ أخْطَبَ،
      ـ طَاغُوتُ: كَعْبُ بنُ الأشْرَفِ.
      ـ أطْغاهُ: جَعَلَه طاغِياً.
      ـ طَغْوَةُ: المكانُ المُرْتَفِعُ.
  6. تطاغى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطاغى يتطاغى ، تطاغَ ، تَطَاغيًا ، فهو مُتَطَاغٍ :-
      تطاغى الموجُ هاج وتدافع.
  7. طَغَى (المعجم الرائد)
    • طغى - يطغى ، طغيا وطغيانا وطغيانا
      1- طغى : جاوز الحد. 2- طغى بالغ في العصيان. 3- طغى بالغ في الظلم. 4- طغى الماء : فاض وزاد كثيرا. 5- طغى البحر : هاج. 6- طغى السيل : ارتفع وجاء بماء كثير. 7- طغى به الدم : هاج.
  8. طَاغٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، طُغَاةٌ. [ط غ ي]. (فاعل من طَغَى).
      1. :-الْحَاكِمُ الطَّاغِي :- : الظَّالِمُ، الْجَبَّارُ الْمُتَجَبِّرُ، مَنْ يَحْكُمُ بِقَسْوَةٍ وَعُنْفٍ. :-حَاكِمٌ طَاغِيَةٌ :- :-اِنْتَهَى عَهْدُ الطُّغَاةِ.
      2. :-أَظْهَرَ رَغْبَةً طاغِيَةً :- : جارِفَةً. :-اِسْتَبَدَّتْ بِهِ شَهْوَةٌ وَحْشِيَّةٌ طَاغِيَةٌ لِلرِّبْحِ. (حنا مينا).


  9. الطاغيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطاغيَةُ : العظيم الظلم، الكثير الطغيان والتاء للمبالغة.
      و الطاغيَةُ الصاعقة.
      وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 5فَأمَّا ثَمودُ فَأُهْلِكُوا بالطاغِيَةِ) ) .
      و الطاغيَةُ الطغيانُ، وبذلك تكون من المصادر التي وردت على وزن فاعِلَة. والجمع : طَوَاغٍ.
  10. الطَّغْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّغْوَى : الطيغان.
      وفي التنزيل العزيز: الشمس آية 11كَذَّبَتْ ثمُودُ بِطَغوَاهَا) ) .
  11. الطَّغْيَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّغْيَة : كل مكان مرتفع صَعب المرتقى.
      و الطَّغْيَة الصَّفاة الملساءُ.
  12. الطُّغْيَان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّغْيَان : تجاوز الحدَّ في الظلم أو في اندفاق الماء.
      و الطُّغْيَان (في الجيولوجيا) : انغمار الأرض بماء البحر لمسافات شُاسعة تتراكب عليها رواسبُ البحر .


  13. تطاغى (المعجم الرائد)
    • تطاغى - تطاغيا
      1-تطاغى الموج : هاج
  14. طاغ (المعجم الرائد)
    • طاغ - ج، طغاة وطاغون
      1- طاغ : فاعل.. 2- طاغ : ظالم.
  15. طغى (المعجم الرائد)
    • طغى - تطغية
      1- طغاه : حمله على الطغيان والظلم. 2- طغاه : جعله طاغيا ظالما.
  16. أَطْغَى (المعجم الرائد)
    • أطغى - إطغاء
      1- أطغاه المال أو السلطان : جعله «طاغيا»، أي ظالما. 2- أطغاه : حمله على الطغيان والظلم.
  17. الطّاغُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الطّاغُوتُ : الطاغي المعتدي، أو كثيرُ الطغيان.
      و الطّاغُوتُ كلُّ رأُس في الضلال يصرف عن طريق الخير.
      و الطّاغُوتُ الشيطان.
      و الطّاغُوتُ الكاهِن و الطّاغُوتُ الساحرُ.
      و الطّاغُوتُ كل ما عُبِدَ من دون الله، من الجن والإنس والأصنام.
      و في التنزيل العزيز: البقرة آية 256 فَمَنْ يَكْفُرْ بالطاغوتِ ويُؤْمِنْ باللهِ فَقَدِ استمْسَكَ بِالعُرْوَةِ الوُثْقَى) ) .
      و الطّاغُوتُ بيتُ الصَّنَمِ، يستوى فيه الواحد وغيرُه والمذكر والمؤنث. والجمع : طَوَاغِيت، و طَوَاغٍ.
  18. طوغ (المعجم لسان العرب)
    • "الطاغوتُ: ما عُبِدَ من دون الله عز وجل، وكلُّ رأْسٍ في الضلالِ طاغوتٌ، وقيل: الطاغوتُ الأَصْنامُ، وقيل الشيطانُ، وقيل الكَهَنةُ، وقيل مَرَدةُ أَهل الكتاب.
      وقوله تعالى: يؤمنون بالجِبْتِ والطاغوتِ؛ قال أَبو الحسن: قيل الجِبْتُ والطاغوتُ ههنا حُيَيُّ بن أَخْطَبَ وكَعْبُ‎ ‎بن‎ الأَشْرَف اليهوديّان لأَنهم إِذا اتبعوا أَمَرهما فقد أَطاعُوهما من دون الله تعالى.
      وقوله تعالى: يريدون أَن يَتَحاكمُوا إِلى الطاغوت، أَي إلى الكُهّانِ والشيطانِ، يقع على الواحد والجمع والمذكر والمؤنث، وزنه فَلَعُوت لأَنه من طَغَوْت؛ قال ابن سيده: وإِنما آثَرْتُ طَوَغُوتاً في التقدير على طَيَغُوتٍ لأَن قلب الواو عن موضعها أَكثر من قلب الياء في كلامهم نحو شجر شاكٍ ولاثٍ وهارٍ، وقد يكسَّر على طَواغِيتَ وطَواغٍ؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      "
  19. تطاغى الموج (المعجم عربي عامة)
    • هاج وتدافع.
  20. طغى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • جاوز الحدَّ المقبول، تجبَّر واستبدّ وأسرف في الظُّلم :-طغى الكافرُ في ارتكابه الجرائم- طغت عليه الحماسة
  21. طغى الماء (المعجم عربي عامة)
    • ارتفع، فاض :- {إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ} :- ° طغى البحرُ
  22. تَطَاغَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَطَاغَى الموجُ: هاج.
  23. طَغَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَغَى طَغَى َ طَغْيًا، وطُغْيانًا: جاوز الحدَّ المقبول.
      و طَغَى الماءُ: فاض وتجاوز الحدَّ في الزيادة.
      وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 11إنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ في الجَارِيَةِ) ) .
      و طَغَى البحرُ: هاجت أمواجه.
      ويقال: طَغَى الموْجُ.
      و طَغَى فلانٌ: غلا في العِصيان.
      و طَغَى تجبر وأسرف في الظلْمِ.
      وفي التنزيل العزيز: النازعات آية 37 طَغَى 39فَأمَّا مَنْ طَغَى وَآثَرَ الحَيَاةَ الدُّنْيَا فإنَّ الجَحِيمَ هِيَ المَأوَى) ) .
      و طَغَى به الدمُ: هاجَ وثَارَ.
  24. طَغَى (المعجم الغني)
    • [ط غ ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). طَغَى ،يَطْغَى، مصدر طَغْيٌ، طُغْيَانٌ.
      1. :-طَغَى مَاءُ النَّهْرِ :- : فَاضَ، اِرْتَفَعَ.
      2. :-طَغَا الْحَاكِمُ :- : تَجَبَّرَ، أَسْرَفَ فِي الظُّلْمِ، جَارَ.
      النازعات آية 37 ، 38 ، 39فَأَمَّا مَنْ طَغَى وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى (قرآن).
      3. :-طَغَى البَحْرُ :- : هَاجَ.
      4. :-طَغَى بِهِ الدَّمُ :- : اِضْطَرَمَ غَضَباً.
  25. أَطْغَى (المعجم الغني)
    • [ط غ ي]. (فعل: رباعي متعد). أَطْغَى، يُطْغِي، مصدر إِطْغاءٌ.
      1. :-أَطْغاهُ المالُ والجاهُ :- : جَعَلَهُ طاغِياً ظالِماً جَبَّاراً.
      2. :-أَطْغاهُ الجَاهُ :-: حَمَلَهُ على الطُّغْيانِ.


معنى طاغيهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاغِيَة [مفرد]: ج طُغَاة وطَوَاغٍ: 1- شديد الظُّلم، متكبِّر عاتٍ، جبَّار، عنيد، يأكل حقوق الناس ويقهرهم "تولَّى الحكمَ رئيس طاغية". 2- صاعِقَة، صيحة العذاب "{فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ}".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أطغى يطغي ، أطغ ، إطغاء ، فهو مطغ ، والمفعول مطغى • أطغاه المال : حمله على الطغيان ، جعله يتجاوز الحد والقدر أطغاه السلطان / الجاه / أصحاب السوء - { قال قرينه ربنا ما أطغيته ولكن كان في ضلال بعيد } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تطاغى يتطاغى ، تطاغ ، تطاغيا ، فهو متطاغ • تطاغى الموج : هاج وتدافع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاغوت [ مفرد ] : ج طواغ وطواغيت : 1 - شيطان ، أو كل من عبد من دون الله تعالى من الجن والإنس والأصنام ، وكل رئيس لعقيدة ضلال ، يستوي فيه الواحد وغيره والمذكر والمؤنث جعلت النار لمن عبد الطاغوت - { فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى } . 2 - طاغية ظالم ومعتد غاشم ( للمذكر والمؤنث ) إنه حاكم طاغوت - كان فرعون طاغوتا يقتل الأبناء ، ويستحيي النساء - المستبدون هم طواغيت هذا العصر : .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاغية [ مفرد ] : ج طغاة وطواغ : 1 - شديد الظلم ، متكبر عات ، جبار ، عنيد ، يأكل حقوق الناس ويقهرهم تولى الحكم رئيس طاغية . 2 - صاعقة ، صيحة العذاب { فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طغوى [ مفرد ] : طغيان ؛ مجاوزة الحد والغلو في الكفر { كذبت ثمود بطغواها } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
طغيان [ مفرد ] : 1 - مصدر طغى . 2 - ( جو ) انغمار الأرض بماء البحر لمسافات شاسعة ، تتراكب عليها رواسب البحر.
الرائد
* طغي يطغى: طغيا وطغيانا وطغيانا. *ر.*©طغى©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: