وصف و معنى و تعريف كلمة طاقيتكن:


طاقيتكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على طاء (ط) و ألف (ا) و قاف (ق) و ياء (ي) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح طاقيتكن في معاجم اللغة العربية:



طاقيتكن

جذر [طقي]

  1. أَنطَقَ : (فعل)
    • أنطقَ يُنطق ، إنطاقًا ، فهو مُنطِق ، والمفعول مُنطَق
    • أَنْطَقَهُ على الرَّغْمِ مِنْهُ : جَعَلَهُ يَنْطِقُ مُرْغَماً
    • أَنْطَقَهُ : جعله ينطِق
  2. طاقَ : (فعل)
    • طاقَ يَطوق ، طُقْ ، طَوْقًا طَيْقًا وطاقةً ، فهو طائِق ، والمفعول مَطُوق
    • طاق :حملَ المسئوليَّة
    • طاق الأمرَ:قدر عليه بمشقة
  3. طيقان : (اسم)
    • طيقان : جمع طاق
  4. إِطاقة : (اسم)
    • إطاقة : مصدر أَطاقَ


  5. طَقَّ : (فعل)
    • طَقَّ طَقَقْتُ ، يَطِقّ ، اطْقِقْ / طِقَّ ، طَقًّا ، فهو طاقّ
    • طَقّ الشيءُ:صوّت، تفرقع، سُمع له صوت يشبه صوت ، (طقْ) طقّ الغصنُ
  6. طواقٍ : (اسم)
    • طواقٍ : جمع طاقيّة
  7. أَطاقَ : (فعل)
    • أطاقَ يُطيق ، أَطِقْ ، إطاقةً ، فهو مُطيق ، والمفعول مُطاق
    • أطاق العملَ الصَّعب :طاقَه، قدر عليه، احتمله بمشقّة
    • أَطاقَ عَمَلاً كانَ فَوْقَ طاقَتِهِ : تَحَمَّلَهُ، قَدِرَ عَلَيْهِ
    • حرارَةٌ لاَ تُطاقُ: لا تُحْتَمَلُ
    • لَمْ يُطِقْ صَبْراً : لَمْ يَسْتَطِع التَّحَمُّلَ أَكْثَرَ
  8. طَوْق : (اسم)
    • طَوْق : مصدر طاقَ
  9. طَوَّقَ : (فعل)
    • طوَّقَ يطوِّق ، تطويقًا ، فهو مُطوِّق ، والمفعول مُطوَّق
    • طَوَّقَتْ لَهُ نَفْسُهُ كَذَا : طَوَّعَتْ، أَيْ رَخَّصَتْ، سَهَّلَتْ
    • طَوَّقَ عَدُوَّهُ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ : أَحَاطَ بِهِ، حَاصَرَهُ
    • طَوَّقَهُ بِذِرَاعِهِ : ضَمَّهُ إِلَى صَدْرِهِ، عَانَقَهُ
    • طَوَّقَهُ الطَّوْقَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
    • طَوَّقَ الْحَادِثَ : مَنَعَهُ مِنْ أَنْ يَتَطَوَّرَ وَيَسْتَفْحِلَ
    • طَوَّقَ اللَّهُ عَبْدَهُ أَدَاءَ حَقِّهِ : قَوَّاهُ عَلَيْهِ
    • طوَّقه الشيءَ: جعله له كالطَّوق حول الرَّقبة ، مَنْ ظَلَمَ مِنَ الأَرْضِ شِبْرًا فَإِنَّهُ يُطَوَّقُهُ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ(حديث): يُجْعل له طَوْقًا في عنقه،
    • طَوّقَهُ الشيءَ، وبه: جعله له كالطَّوْقِ
    • طوَّق عُنُقَه: غمره بفضله وإحسانه،
  10. طَوق : (اسم)


    • الجمع : أَطواقٌ
    • مصدر طاقَ
    • الطَّوْق : القُدرةُ
    • الطَّوْق: كلُ شيء مستدير
    • الطَّوْق: كل ما أحاط بشيءٍ خِلْقَةً
    • الطَّوْق :حابُولُ النخل، وهو ما يُصْعَدُ به عليها
    • شبَّ عن الطَّوْق: كبُرَ واعتمد على نفسه، بلغ مبلغ الرجال،
    • طوْق النَّجاة: عجلة من الفلين أو المطّاط أو نحوهما توضع حول الجسم خشية الغرق،
    • كَسَر الطَّوق: تحرّر، تمرَّد
    • طَوْق الحمامة: ما يحيط رقبتها من ريش يخالف سائر لونها
    • دول الطَّوْق: (السياسة) مجموعة الدول التي تحيط بإسرائيل، وهي مصر وسورية ولبنان والأردن وفلسطين
    • ذَاتُ الطَّوْقِ : الْحَمَامَةُ
,
  1. طوق
    • "الطَّوْقُ: حَلْيٌ يجعل في العنق.
      وكل شيء استدار فهو طَوْقٌ كطَوْق الرَّحى الذي يُدِير القُطْب ونحو ذلك.
      والطَّوْقُ: واحدُ الأَطْواق،وقد طَوَّقْتُه فتَطَوَّقَ أَي أَلبسته الطَّوْقَ فلَبِسه، وقيل: الطَّوْقُ ما استدار بالشيء، والجمع أَطْواقٌ.
      والمُطَوَّقةُ: الحمامةُ التي في عنقها طَوْقٌ.
      والمُطَوَّقُ من الحمام: ما كان له طَوْقٌ.
      وطَوَّقَه بالسيف وغيره وطَوَّقه إِيّاه: جعله له طَوْقاً.
      وفي التنزيل: سَيُطَوَّقُون ما بَخِلوا به يوم القيامة؛ يعني مانع الزكاة يُطَوَّقُ ما بخل به من حق الفقراء من النار يوم القيامة، نعوذ بالله من سخط الله.
      ويروى في حديث: مَنْ غَصَبَ جارَه شِبْراً من الأرض طُوِّقَه من سبع أَرَضِين؛ يقول: جُعِل له طَوْقاً في عنقه أَي يخسف الله به الأَرض فتصير البقعة المغصوبة منها في عنقه كالطَّوْق، وقيل: هو أَن يُطَوَّقَ حملَها يوم القيامة أَي يُكلَّف فيكون من طَوْق التكليف لا من طَوْق التقليد؛ ومن الأَول حديث الزكاة: يُطَوَّقُ مالَه شُجاعاً أَقرعَ أَي يجعل له كالطَّوْق في عنقه؛ ومنه الحديث: والنخلُ مُطَوقة بثمرها أَي صارت أَعذاقُها كالأَطْواق في الأعناق؛ ومن الثاني حديث أَبي قتادة ومُراجعةِ النبي، صلى الله عليه وسلم، في الصوم فقال، صلى الله عليه وسلم: ودِدْت أَنِّي طُوِّقْتُ ذلك أي ليته جُعِل داخلاً في طاقَتي وقدرتي، ولم يكن،صلى الله عليه وسلم، عاجزاً عن ذلك غيرَ قادر عليه لضعف منه ولكن يحتمل أَنه خافَ العجز عنه للحقوق التي تلتزمه لنسائه، فإِن إِدامةَ الصوم تُخِلّ بحظوظهن منه.
      وتَطَوَّقَت الحيّةُ على عنقه: صارت عليه كالطَّوْق.
      والطَّوْقة: أَرض سهلة مستديرة في غِلَظ.
      وطائقُ كلّ شيء مثل طوقه، وفي التهذيب: طائق كل شيءٍ ما استدار به من حَبْل أَو أَكمة، والجمع الأَطْواق.
      ابن سيده: ومن الشاذ قراءة ابن عباس ومجاهد وعكرمة: وعلى الذين يُطَوَّقُونه، ويُطَيَّقُونه ويَطَّيَّقُونَهُ، فيُطَوَّقُونه يجعل كالطَّوْق في أَعناقهم، ويَطَّوَّقونه أَصله يتطوَّقونه فقلَبْت التاء طاء وأُدغمتْ في الطاء، ويُطَيَّقونه أَصله يُطَيْوَقونه فقلبت الواو ياء كما قلبتَها في سيّد وميّت، وقد يجوز أَن يكون القلب على المعاقبة كتَهوّر وتهيّر، على أَن أَبا الحسن قد حكى هارَ يَهير، فهذا يُؤنِس أَن ياء تهيّر وضْعٌ وليست على المعاقبة، قال: ولا تحملن هارَ يَهِير على الواو قياساً على ما ذهب إِليه الخليل في تاهَ يَتِيه وطاحَ يَطيح فإِن ذلك قليل، ومن قرأَ يَطَّيَّقونه جاز أَن يكون يَتَفَيْعلونه، أَصله يَتَطَيْوَقونه فقلبت الواو ياء كما تقدم في ميّت وسيّد، وتجوز فيه المعاقبة أيضاً على تهيّر،ويجوز أَن يكون يُطَوَّقُونه بالواو، وصيغة ما لم يسم فاعله يُفَوْعَلونه إِلا أَن بناءَ فَعَّلْت أَكثر من بناء فَوْعَلْت.
      وطَوَّقْتُك الشيء أَي كلَّفْتكَه.
      وطَوَّقَني اللهُ أَداءَ حَقِّك أَي قَوّاني.
      وطوَّقتْ له نفسُه: لغة في طَوَّعَت أَي رَخَّصت وسَهَّلت؛ حكاها الأَخفش.
      والطَّائِقُ: حجر أَو نَشَزٌ يَنْشُز في الجبل نادر، منه، وفي البئر ذلك ما نَشَزَ من حال البئر من صخرة ناتئة؛ وقال عمارة بن طارق في صفة الغرب:مُوقَّر مِنْ بَقَرِ الرَّ ساتِق،ذي كِدْنةٍ على جِحافِ الطَّائِق،أَخْضَر لم يُنْهَكْ بُموسَى الحالِق أَي ذو قوة على مُكاوَحةِ تلك الصخرة؛ وقال في جمعه: على مُتونِ صَخَرٍ طَوائِق والطائِقُ: ما بين كل خشبتين من السفينة.
      أَبو عبيد: الطَّائِقُ ما بين كل خشبتين.
      ويقال: الطائِق إِحدى خشبات بطن الزَّوْرَق.
      أَبو عمرو الشيباني: الطائِقُ وسط السفينة؛

      وأَنشد للبيد: فالْتامَ طائِقُها القديمُ، فأَصْبَحَتْ ما إِنْ يُقَوِّمُ درْأَها رِدْفانِ الأصمعي: الطائِقُ ما شَخَصَ من السفينة كالحَيْدِ الذي ينحدر من الجبل؛ قال ذو الرمة: قَرْواء طائِقُها بالآلِ مَحْزُوم؟

      ‏قال: وهو حرف نادر في القُنّة.
      الليث: طائِقُ كل شيء ما استدار به من حَبْل أَو أَكمة، وجمعه أَطْواقٌ، والطَّاقاتُ جمع طاقةٍ.
      ويقال للكَرِّ الذي يُصْعَد به إِلى النخلة الطَّوْق، وهو البَرْوَنْد بالفارسية؛ قال الشاعر يصف نخلة: ومَيّالة في رأْسها الشَّحْمُ والنَّدَى،وسائرُها خالٍ من الخير يابِسُ تَهَيَّبها الفِتْيانُ حتى انْبَرَى لها قَصِيرُ الخُطى، في طَوْقِه، مُتَقاعِسُ يعني البروند؛ التهذيب: أَنشد عمر بن بكر: بَنى بالغَمْر أَرْعَنَ مُشْمَخِرّاًّ،يُغَنِّي، في طَوائِقه، الحَمام؟

      ‏قال: طَوائِقه عُقوده؛ قال الأَزهري: وصف قَصْراً.
      والطَّوائِقُ: جمع الطَّاقِ الذي يُعْقَد بالآجُرّ، وأَصله طائِقٌ وجمعه طَوائِقُ على الأَصل مثل الحاجة جمعها حوائج لأَن أَصلها حائجة؛

      وأَنشد لعمرو بن حسان: أَجِدَّكَ هل رأَيتَ أَبا قُبَيْسٍ،أَطالَ حياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ؟ بنى بالغَمْرِ أَرْعَنَ مُشْمَخِرّاً،يُغَنِّي في طوائقه الحَمام؟

      ‏قال: ويجمع أَيضاً أَطْواقاً.
      والطَّوْقُ والإِطاقةُ: القدرة على الشيء.
      والطَّوْقُ: الطَّاقةُ.
      وقد طاقَه طَوْقاً وأَطاقَه إِطاقةً وأَطاقَ عليه، والاسم الطَّاقةُ.
      وهو في طَوْقي أَي في وَسْعي؛ قال ابن بري: وقول عمرو بن أُمامة: لقد عَرَفْتُ الموتَ قبل ذَوْقِه،إِنّ الجَبان حَتْفُه مِنْ فَوْقِه كلُّ امرئ مُقاتِلٌ عن طَوْقِه،كالثَّوْرِ يَحْمي جِلْدَه بِرَوْقِه أَراد بالطَّوْق العُنق، ورواه الليث: كل امرئ مجاهد بطوق؟

      ‏قال: والطَّوْقُ الطاقةُ أَي أَقصى غايته، وهو اسم لمقدار ما يمكن أَن يفعله بمشقَّة منه.
      ابن الأَعرابي: يقال طُقْ طُقْ من طاقَ يَطُوق إِذا أَطاق.
      الليث: الطَّوْقُ مصدر من الطَّاقِة؛

      وأَنشد: كل امرئ مُجاهِد بطوقه، والثور يحمي أَنفه بروقه يقول: كل امرئ مُكلّف ما أَطاق؛ قال أَبو منصور: يقال طاقَ يَطُوق طَوْقاً وأَطاقَ يُطيقُ إِطاقةً وطاقةً، كما يقال طاعَ يَطُوع طَوْعاً وأَطاعَ يُطيع إِطاعةً وطاعةً.
      والطَّاقةُ والطاعةُ: اسمان يوضَعان موضع المصدر؛ قال سيبويه: وقالوا طَلَبْتَه طاقَتَك، أَضافوا المصدر وإِن كان في موضع الحال، كما ادخلوا فيه الألف واللام حين، قالوا أَرسلَها العِراكَ،وأَما طَلَبْتُه طاقَتي فلا يكون إِلا معرفة كما أَن سبحانَ الله لا يكون إِلا كذلك.
      والطاقةُ: شُعْبَةٌ من رَيْحان أَو شَعَر وقُوَّةٌ من الخيط أَو نحو ذلك.
      ويقال: طاقُ نعلٍ وطاقةُ رَيْحانٍ، والطاقُ: ما عطف من الأَبنية، والجمع الطَّاقات.
      والطَّيقان: فارسي معرب.
      والطاق: عَقْدُ البناء حيث كان، والجمع أَطواق وطِيقانٌ.
      والطَّاقُ: ضَرْبٌ من الملابس.
      قال ابن الأَعرابي: هو الطَّيْلَسان، وقيل هو الطيلسان الأَخضر؛ عن كراع؛ قال رؤبة:ولو تَرَى، إِذْ جُبَّتي مِنْ طاقِ،ولِمَّتي مِثْلُ جَناحِ غاقِ وقال الشاعر: لقد تَرَكتْ خُزَيْبَةُ كلَّ وغْدٍ تَمَشَّى بينَ خاتامٍ وطاقِ والطَّيقانُ جمع طاق: الطَّيْلَسان مثل ساج وسِيجان؛ قال مليح الهذلي: من الرَّيْطِ والطَّيقانِ تُنْشَرُ فَوْقَهم،كأَجْنِحةِ العِقْبانِ تَدْنُو وتَخْطِفُ والطَّاقُ: ضَرْبٌ من الثياب؛ قال الراجز: يَكْفِيك، من طاقٍ كثير الأَثْمان،جُمَّازَةٌ شُمِّرَ منها الكُمَّا؟

      ‏قال ابن بري: الطَّاقُ الكساء، والطَّاقُ الخِمارُ؛

      وأَنشد ابن الأََعرابي: سائِلَة الأَصداغ يَهْفُو طاقُها،كأَنَّما ساقُ غُرابٍ ساقُها وفسره فقال أَي خمارها يطير وأَصداغها تتطاير من مخاصمتها.
      ورأَيت أَرضاً كأَنَّها الطيقانُ إِذا كثر نباتها.
      وشراب الأَطْواق: حَلَبُ النارَجِيل، وهو أَخبث من كل شراب يُشْرَب وأَشدُّ إِفساداً للعقل.
      وذات الطُِّوَق: أَرض معروفة؛ قال رؤبة: تَرْمي ذِراعَيْهِ بجَثْجاثِ السُّوَقْ ضَرْحاً، وقد أَنْجَدْنَ من ذاتِ الطُّوَقْ والطَّوْقُ: أَرض سهلة مستديرة.
      وطاقُ القوس: سِيَتُها، وقال ابن حمزة: طائِقُها لا غير، ولا يقال طاقُها.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَطَقَ
    • ـ نَطَقَ يَنْطِقُ نُطْقاً ومَنْطِقاً ونُطوقاً : تَكَلَّمَ بصَوْتٍ وحُروفٍ تُعْرَفُ بها المَعاني . وأنْطَقَهُ اللّهُ تعالى واسْتَنْطَقَهُ .
      ـ '' ما لَهُ ناطِقٌ ولا صامِتٌ '': حَيَوانٌ ولا غَيْرُهُ مِنَ المالِ .
      ـ ناطِقَةُ : الخاصِرَةُ .
      ـ مِنْطَقَةُ : مايُنْتَطَقُ به .
      ـ مِنْطَقُ ونِطاقُ : شُقَّةٌ تَلْبَسُها المَرْأةُ وتَشُدُّ وَسَطَها ، فتُرْسِلُ الأعْلَى على الأسْفَلِ إلى الأرْضِ ، والأسْفَلُ يَنْجَرُّ على الأرْضِ ، ليس لها حُجْزَةٌ ولا نَيْفَقٌ ولا ساقانِ .
      ـ انْتَطَقَتْ : لَبِسَتْها ،
      ـ انْتَطَقَ الرجُلُ : شَدَّ وسَطَهُ بمِنْطَقَة ، كتَنَطَّقَ .
      ـ قولُ علِيٍّ ، رضي الله تعالى عنه : من يَطُلْ هَنُ أبيه يَنْتَطِقْ به ، أي : مَنْ كثُرَ بَنو أبيه يَتَقَوَّى بهم .
      ـ ذاتُ النِطاقَيْنِ : أسماءُ بِنتُ أبي بَكْرٍ ، لأنها شَقَّتْ نِطاقَها لَيْلَةَ خُروج رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، إلى الغارِ ، فجَعَلَتْ واحِدَةً لِسُفْرَةِ رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، والأخْرَى عِصاماً لِقِرْبَتِهِ .
      ـ ذاتُ النِطاقِ : أكَمَةٌ معروفة لِبَني كِلابٍ ، مُنَطَّقَةٌ ببَياضٍ .
      ـ نِطاقانِ : أسْكَتَا المرأةِ .
      ـ مِنْطيقُ : البَليغُ ، والمرأةُ المُتأَزِّرَةُ بحَشِيَّةٍ تُعَظِّمُ بها عَجَيزَتَها .
      ـ نَطَّقَهُ تَنْطيقاً : ألبَسَهُ المِنْطَقَةَ ،
      ـ نَطَّقَ الماءُ الأكَمَةَ وغيرَها : بَلَغَ نِصْفَها .
      ـ نُطُقُ ، في قولِ العباسِ : أعْراضٌ ونَواحٍ من جِبالٍ بعضُها فَوْقَ بعضٍ ، شُبِّهَتْ بالنُّطُقِ التي تُشَدُّ بها الأوْساطُ .
      ـ مُنْتَطِقُ : العَزيزُ .
      ـ مُنطَّقَةُ من الغَنَمِ : ما عُلِّمَ عليها بِحُمْرَةٍ في مَوْضِع النِّطاقِ .
      ـ قولُهُم جَبَلٌ أَشَمُّ مُنَطَّقٌ : لأَنَّ السَّحابَ لا يَبْلُغُ رأسَه .
      ـ جاءَ مُنْتَطِقاً فَرَسَه : إذا جَنَبَهُ ولم يَرْكَبْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتطقَ
    • انتطقَ ينتطق ، انتِطاقًا ، فهو مُنتطِق :-
      انتطق الشَّخصُ شدَّ وسَطَه بحزام يُسمَّى نطاقًا أو مِنْطقة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استنطقَ
    • استنطقَ يستنطق ، استنطاقًا ، فهو مُستنطِق ، والمفعول مُستنطَق :-
      • استنطقتِ الأمُّ صغيرَها طلبت منه أن يتكلَّم بأصواتٍ تؤدِّي معنًى :- طفلٌ مستنطَق .
      استنطق القاضي المتَّهمَ : استجوبه وطلب منه أن يُدليَ بمعلوماته عن قضيَّة :- استنطاق المجرمين ، - استنطق الشرطيُّ المجرمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِنتَطَق
    • إنتطق - انتطاقا
      1 - إنتطق : شد وسطه بـ « المنطقة »، وهي حزام أو نحوه يشد به الوسط . 2 - إنتطق : تكلم . 3 - إنتطق : تعاطى علم المنطق . 4 - إنتطق بقومه : استعانهم ، أحاط نفسه بهم . 5 - إنتطق : فرسه : قاده .

    المعجم: الرائد

  5. أَنطَق
    • أنطق - إنطاقا
      1 - أنطقه : جعله ينطق يتكلم .،

    المعجم: الرائد



  6. أنطقَ
    • أنطقَ يُنطق ، إنطاقًا ، فهو مُنطِق ، والمفعول مُنطَق :-
      • أنطقتِ الأمُّ ولدَها جعلته يتكلّم بأصواتٍ وحروفٍ تؤدّي معنًى :- أنطق اللهُ الألسُنَ ، - مهمَّتُه إنطاقُ المجرمين ، - { قَالُوا أَنْطَقَنَا اللهُ الَّذِي أَنْطَقَ كُلَّ شَيْءٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. انتطق الشّخص
    • شدَّ وسَطَه بحزام يُسمَّى نطاقًا أو مِنْطقة .

    المعجم: عربي عامة

  8. انْتَطَقَ
    • انْتَطَقَ : شدَّ وَسَطَه بالمِنْطَقة .
      ويقال : انتطقت الأَرضُ بالجبال : أَحاطت بها الجِبَالُ .
      وهو ينتَطِق بقومه وإِخوانه .
      يعتضِد بهم .
      وانتطقَ فرساً : جَنَبَه ولم يركَبْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِسْتِنْطاقٌ
    • [ ن ط ق ]. ( مصدر اِسْتَنْطَقَ ). :- اِسْتِنْطَاقُ مُتَّهَمٍ :-: اِسْتِجْوابُهُ حَوْلَ قَضِيَّةٍ أَوْ حادِثٍ مَّا قامَ بِهِ لِتَأْكِيدِ اتِّهامِهِ أَوْ بَراءتِهِ . وَالاسْتِنْطاقُ يَقومُ بِهِ قاضِي التَّحْقِيقِ .


    المعجم: الغني

  10. استنطاق
    • استنطاق :-
      1 - مصدر استنطقَ .
      2 - استجواب ، طريقة من طُرق التحقيق :- استنطاق المساجين السياسيِّين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إِستَنطَق
    • إستنطق - استنطاقا
      1 - إستنطقه : كلمه . 2 - إستنطقه : طلب منه أن ينطق . 3 - إستنطقه المستنطق أو القاضي في لغة المحاكم : طلب منه أن يدلي بما يعرفه عن حادثة أو دعوى .

    المعجم: الرائد

  12. استنطق القاضي المتّهم
    • استجوبه وطلب منه أن يُدليَ بمعلوماته عن قضيَّة :- استنطاق المجرمين - استنطق الشرطيُّ المجرمَ .

    المعجم: عربي عامة

  13. اِسْتَنْطَقَ
    • [ ن ط ق ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَنْطَقْتُ ، أَسْتَنْطِقُ ، اِسْتَنْطِقْ ، مصدر اِسْتِنْطاقٌ .
      1 . :- اِسْتَنْطَقَ جارَهُ :- : كَلَّمَهُ أو طَلَبَ مِنْهُ أن يَنْطِقَ .
      2 . :- اِسْتَنْطَقَ القاضِي الْمُتَّهَمَ :- : طَرَحَ عَلَيْهِ أَسْئِلَةً لِيَنْطِقَ بِالحَقِيقَةِ .

    المعجم: الغني

  14. اسْتَنْطَقَهُ
    • اسْتَنْطَقَهُ : طلَب منه أن ينطِقَ .
      و اسْتَنْطَقَهُ كلَّمَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نطق
    • " نَطَقَ الناطِقُ يَنْطِقُ نُطْقاً : تكلم .
      والمَنطِق : الكلام .
      والمِنْطِيق : البليغ ؛ أَنشد ثعلب : والنَّوْمُ ينتزِعُ العَصا من ربِّها ، ويَلوكُ ، ثِنْيَ لسانه ، المِنْطِيق وقد أَنْطَقَه الله واسْتَنْطقه أَي كلَّمه وناطَقَه .
      وكتاب ناطِقٌ بيِّن ، على المثل : كأَنه يَنْطِق ؛ قال لبيد : أو مُذْهَبٌ جُدَدٌ على أَلواحه ، أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتومُ وكلام كل شيء : مَنْطِقُه ؛ ومنه قوله تعالى : عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطير ؛ قال ابن سيده : وقد يستعمل المَنطِق في غير الإنسان كقوله تعالى : عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطير ؛

      وأَنشد سيبويه : لم يَمْنع الشُّرْبَ منها ، غَيْرَ أَن نطقت حمامة في غُصُونٍ ذاتِ أَوْقالِ لما أضاف غيراً إلى أن بناها معها وموضعها الرفع .
      وحكى يعقوب : أَن أَعرابيّاً ضَرطَ فتَشَوَّر فأَشار بإبهامه نحو استه ، وقال : إنها خَلْف نَطَقَت خَلْفاً ، يعني بالنطق الضرط .
      وتَناطَق الرجلان : تَقاوَلا ؛ وناطَقَ كلُّ واحد منهما صاحبه : قاوَلَه ؛

      وقوله أَنشده ابن الأعرابي : كأَن صَوْتَ حَلْيَها المُناطِقِ تَهزُّج الرِّياح بالعَشارِقِ أراد تحرك حليها كأنه يناطق بعضه بعضاً بصوته .
      وقولهم : ما له صامِت ولا ناطِقٌ ؛ فالناطِقُ الحيوان والصامِتُ ما سواه ، وقيل : الصامِتُ الذهب والفضة والجوهر ، والناطِقُ الحيوان من الرقيق وغيره ، سمي ناطِقاً لصوته .
      وصوتُ كلِّ شيء : مَنْطِقه ونطقه .
      والمِنْطَقُ والمِنْطقةُ والنِّطاقُ : كل ما شد به وسطه . غيره : والمِنْطَقة معروفة اسم لها خاصة ، تقول منه : نطَّقْتُ الرجل تَنْطِيقاً فتَنَطَّق أي شدَّها في وسطه ، ومنه قولهم : جبل أَشَمُّ مُنَطَّقٌ لأن السحاب لا يبلغ أَعلاه وجاء فلان منُتْطِقاً فرسه إذا جَنَبَهُ ولم يركبه ، قال خداش بن زهير : وأَبرَحُ ما أَدامَ الله قَوْمي ، على الأَعداء ، مُنْتَطِقاً مُجِيدا يقول : لا أَزال أَجْنُب فرسي جواداً ، ويقال : إنه أَراد قولاً يُسْتجاد في الثناء على قومي ، وأَراد لا أَبرح ، فحذف لا ، وفي شعره رَهْطي بدل قومي ، وهو الصحيح لقوله مُنْتَطِقاً بالإفراد ، وقد انْتَطق بالنِّطاق والمِنْطَقة وتَنعطَّق وتَمَنْطَقَ ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      والنِّطاق : شبه إزارٍ فيه تِكَّةٌ كانت المرأَة تَنتَطِق به .
      وفي حديث أُم إسمعيل : أَوَّلُ ما اتخذ النساءُ المِنْطَقَ من قِبَلِ أُم إسمعيل اتخذت مِنْطَقاً ؛ هو النِّطاق وجمعه مناطق ، وهو أَن تلبس المرأة ثوبها ، ثم تشد وسطها بشيء وترفع وسط ثوبها وترسله على الأسفل عند مُعاناةِ الأَشغال ، لئلا تَعْثُر في ذَيْلها ، وفي المحكم : النَّطاق شقَّة أو ثوب تلبسه المرأَة ثم تشد وسطها بحبل ، ثم ترسل الأعلى على الأسفل إلى الركبة ، فالأَسفل يَنْجَرّ على الأَرض ، وليس لها حُجْزَة ولا نَيْفَق ولا ساقانِ ، والجمع نُطُق .
      وقد انْتَطَقت وتَنَطَّقت إذا شدت نِطاقها على وسطها ؛

      وأَنشد ابن الأعرابي : تَغْتال عُرْضَ النُّقْبَةِ المُذالَهْ ، ولم تَنَطَّقْها على غِلالَهْ ، وانْتَطق الرجل أَي لبس المِنْطَق وهو كل ما شددت به وسطك .
      وقالت عائشة في نساء الأَنصار : فعَمَدْن إلى حُجَزِ أو حُجوز مناطِقهنّ فَشَقَقْنَها وسَوَّيْنَ منها خُمُراً واخْتَمَرْنَ بها حين أَنزل الله تعالى : ولْيَضْرِبْنَ بخُمُرهنّ على جيوبهن ؛ المَناطِق واحدها مِنْطق ، وهو النِّطاق .
      يقال : مِنْطَق ونِطاق بمعنى واحد ، كما يقال مِئْزر وإزار ومِلحف ولِحاف ومِسْردَ وسِراد ، وكان يقال لأسماء بنت أبي بكر ، رضي الله عنهما ، ذات النطاقَيْنِ لأنها كانت تُطارِق نِطاقاً على نِطاق ، وقيل : إنه كان لها نِطاقان تلبس أحدهما وتحمل في الآخر الزاد إلى سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وأبي بكر ، رضي الله عنه ، وهما في الغار ؛ قال : وهذا أصح القولين ، وقيل : إنها شقَّت نِطاقها نصفين فاستعملت أَحدهما وجعلت الآخر شداداً لزادهما .
      وروي عن عائشة ، رضي الله عنها : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لما خرج مع أبي بكر مهاجرَيْنِ صنعنا لهما سُفْرة في جِراب فقطعت أَسماء بنت أبي بكر ، رضي الله عنهما ، من نِطاقها وأَوْكَت به الجراب ، فلذلك كانت تسمى ذات النطاقين ، واستعاره علي ، عليه السلام ، في غير ذلك فقال : من يَطُلْ أَيْرُ أَبيه يَنْتَطِقْ به أَي من كثر بنو أَبيه يتقوى بهم ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : فلو شاء رَبِّي كان أَيْرُ أَبِيكمُ طويلاً ، كأَيْرِ الحَرثِ بنَ سَدُوسِ وقال شمر في قول جرير : والتَّغْلَبيون ، بئس الفَحْلُ فَحْلُهُمُ قِدْماً وأُمُّهُمُ زَلاَّءُ مِنْطِيقُ تحت المَناطق أَشباه مصلَّبة ، مثل الدُّوِيِّ بها الأَقلامُ واللِّيق ؟

      ‏ قال شمر : مِنْطيق تأْتزر بحَشِيَّة تعظِّم بها عجيزتها ، وقال بعضهم : النِّطاق والإزار الذي يثنى ؛ والمِنْطَقُ : ما جعل فيه من خيط أَو غيره ؛

      وأَنشد : ‏ تَنْبُو المَناطقُ عن جُنُوبهِمُ ، وأَسِنَّةُ الخَطِّيِّ ما تَنْبُو وصف قوماً بعظم البطون والجُنوب والرخاوة .
      ويقال : تَنَطَّقَ بالمِنْطقة وانْتَطق بها ؛ ومنه بيت خِداش بن زهير : على الأعداء مُنْتطقاً مُجِيدا وقد ذكر آنفاً .
      والمُنَطَّقةُ من المعز : البيضاءُ موضِع النِّطاق .
      ونَطَّق الماءُ الأَكَمَةَ والشجرة : نَصَفَها ، واسم ذلك الماء النِّطاق على التشبيه بالنِّطاق المقدم ذكره ، واستعارة عليّ ، عليه السلام ، للإسلام ، وذلك أَنه قيل له : لَمَ لا تَخْضِبُ فإن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قد خَضَب ؟ فقال : كان ذلك والإسلامُ قُلٌّ ، فأَما الآن فقد اتسع نِطاقُ الإسلام فامْرَأً وما اختار .
      التهذيب : إذا بلغ الماء النِّصْف من الشجرة والأكَمَة يقال قد نَطَّقَها ؛ وفي حديث العباس يمدح النبي ، صلى الله عليه وسلم : حتى احْتَوى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ من خِنْدِفَ عَلْياءَ ، تحتها النُّطُقُ النُّطُق : جمعِ نطاقٍ وهي أَعراضٌ من جِبال بعضها فوق بعض أَي نواحٍ وأَوساط منها شبهت بالنُّطُق التي يشد بها أوساط الناس ، ضربه مثلاً له في ارتفاعه وتوسطه في عشيرته ، وجعلهم تحته بمنزلة أوساط الجبال ، وأَراد ببيته شرفه ، والمُهَيْمِنُ نعته أَي حتى احتوى شرفك الشاهد على فضلك أعلى مكان من نسبِ خِنْدِفَ .
      وذات النِّطاقِ أَيضاً : اسم أَكَمةٍ لهم .
      ابن سيده : ونُطُق الماء طرائقه ، أَراه على التشبيه بذلك ؛ قال زهير : يُحِيلُ في جَدْوَل تَحْبُو ضفادعُهُ ، حَبْوَ الجَواري تَرى في مائة نُطُقا والنَّاطِقةُ : الخاصرة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طاقيتكن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
طاقيَّة [مفرد]: ج طاقيات وطواقٍ: غطاء للرأس من القطن أو الصُّوف ونحوهما "لبس الطاقيّة ولف عليها العمامة- طاقيّة صوف".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: