وصف و معنى و تعريف كلمة طالتهن:


طالتهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على طاء (ط) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح طالتهن في معاجم اللغة العربية:



طالتهن

جذر [طلت]

  1. طالَ : (فعل)
    • طالَ / طالَ على طوَل ، يَطُول ، طُلْ ، طُولاً ، فهو طائل ، والمفعول مَطُول
    • طالَ القصفُ المنطقةَ: بلغها
    • طالَ الغنيُّ على جاره: أنعم عليه
  2. طالَ : (فعل)
    • طالَ طوَل ، يَطول ، طُلْ ، طُولاً ، فهو طويل
    • طَالَ الزَّمَنُ : اِمْتَدَّ وَاسْتَغْرَقَ أَمَداً طَوِيلاً
    • طَالَ بِهِ الزَّمَنُ : مَرَّ عَلَيْهِ زَمَنٌ طَوِيلٌ
    • طالَ عُمرُه: امتدّ، عكسُه قصُر طالت لحيتُه، الأنبياء آية 44حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ العُمُر (قرآن) ، خَيْرُ النَّاسِ مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَحَسُنَ عَمَلُهُ(حديث)،
    • طال الزّمن أو قصُر: مهما اقتضى من الوقت،
    • طَالَ عليه طَوْلاً: أفضل وأَنعَمَ
    • طَالَ فلاناً: غلبَهُ وفاقَهُ في الطُّول، أَو في الطَّوْلِ
  3. طالٍ : (اسم)
    • طالٍ : فاعل من طَلَى
  4. طالوت: (اسم)
    • ملك من ملوك بني إسرائيل، حارب العمالقة وملكهم جالوت واستردّ التابوت لبني إسرائيل


  5. طَلَتْ شَعْرَها بِدُهْنٍ مُعَطَّرٍ:
    • مادَّةٌ دَسِمَةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنْ أَنْسِجَةِ النَّباتِ والحَيَوانِ، تَكونُ جامِدَةً في دَرَجَةِ الحَرارَةِ العادِيَةِ وَتُصْبِحُ زَيْتاً سائِلاً في دَرَجَةِ الحَرارَةِ العالِيَةِ. دُهْنُ الشَّعْرِ.
  6. طَلَتْ وَجْهَهَا بِخُمْرَةٍ:
    • غُمْرَةٌ، أَخْلاَطٌ مِنَ الطِّيبِ تَطْلِي بِهَا الْمَرْأَةُ وَجْهَهَا لِيَحْسُنَ لَوْنُهَا.
  7. طَلَتْ وَجْهَها بِالدِّمامِ:
    • الحُمْرَة التِي تُزَيِّنُ بِها الْمَرْأَةُ وَجْهَها.
  8. طَلَّتِ الأَرْضُ:
    • أَصَابَهَا الطَّلُّ.
  9. مَطَالٍ : (اسم)
    • مَطَالٍ : جمع مِطْلَاءُ
  10. مَطَالٍ : (اسم)


    • مَطَالٍ : جمع مِطْلى
  11. مَطَّال : (اسم)
    • مَطَّال : فاعل من مَطَلَ
  12. مَطّال : (اسم)
    • المَطَّالُ : صَانع الحديد الذي يمطُلُه ليصنع منه السيف ونحوَه
  13. مُطال : (اسم)
    • مُطال : اسم المفعول من أَطالَ
  14. مطِال : (اسم)
    • مطِال : مصدر ماطَلَ
  15. طَلَّ : (فعل)
    • طَلَّ، يَطِلُّ، مصدر طَلٌّ، طُلُولٌ
    • طَلَّ دَمُ القَتِيلِ : هَدَرَ وَبَطَلَ وَلَمْ يُثْأَرْ بِهِ وَلَمْ تُؤْخَذْ دِيَّتُهُ
    • طَلَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الطَّلُّ
    • طَلَّ اللَّبَنُ فِي الضَّرْعِ : قَلَّ
    • طَلَّ شَرِيكَهُ حَقَّهُ : مَنَعَهُ إِيَّاهُ، أَبْطَلَهُ
    • طَلَّ صَاحِبَ الدَّيْنِ : مَطَلَهُ
    • طَلَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ : أَصَابَهَا وَقَطَرَ عَلَيْهَا
    • طَلَّ الشَّعْرَ بِالدُّهْنِ : طَلاَهُ
    • طَلَّ الإِبِلَ : سَاقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً
  16. طُلَّ : (فعل)


    • طُلَّ دَمُهُ : طَلَّ، أَيْ هَدَرَ، بَطَلَ وَلَمْ يُثْأَرْ بِهِ
    • طُلَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الطَّلُّ
  17. مَطْل : (اسم)
    • مَطْل : مصدر مَطَلَ
  18. مُطَلّ : (اسم)
    • مُطَلّ : اسم المفعول من أَطَلَّ
  19. مُطِلّ : (اسم)
    • فاعل مِن أَطَلَّ
    • المُطِلُّ من الأمُور: غَير المُسْتَقِرّ
    • رَآهُ مُطِلاًّ مِنَ النَّافِذَةِ : مُشْرِفاً مِنْهَا
    • نَافِذَةٌ مُطِلَّةٌ عَلَى الْحَدِيقَةِ : مُشْرِفَةٌ
  20. مُطِلّ : (اسم)
    • مُطِلّ : فاعل من أَطَلَّ
  21. اِستَطَل : (فعل)
    • اسْتَطَل عليه: أَطَلّ
    • اسْتَطَل الفَرَسُ ونحوُهُ ذَنَبَهُ: نصَبَهُ
    • اسْتَطَلَّ الفَرَسُ بذَنبه
  22. اِستطالة : (اسم)


    • اِستطالة : مصدر اِستَطالَ
  23. إِطلال : (اسم)
    • مصدر أَطَلَّ
    • الإِطْلالُ مِنَ الشُّرْفَةِ: الإِشْرافُ مِنْها على
  24. إِطلال : (اسم)
    • إطلال : مصدر أَطَلَّ
  25. أَطْلاَءْ : (اسم)
    • أَطْلاَءْ : جمع طَلا
,
  1. طالوت
    • طالوت :-
      ملك من ملوك بني إسرائيل، حارب العمالقة وملكهم جالوت واستردّ التابوت لبني إسرائيل :- {إِنَّ اللهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. طالُوتُ

    • ـ طالُوتُ: مَلِكٌ أعْجَمِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. فصل طالوت
    • انفصل عن بين المقدس
      سورة :البقرة، آية رقم :249

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى طالتهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة


طالوت [مفرد]: ملك من ملوك بني إسرائيل، حارب العمالقة وملكهم جالوت واستردّ التابوت لبني إسرائيل "{إِنَّ اللهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا}".
تاج العروس

طَالُوتُ أَهمله الجوهَرِيُّ وقال ابنُ دُرَيْد : هو اسم مَلِك أَعْجَمِيّ وهو عَلَمٌ عِبْرِىٌّ كذا وردَ وقد جاءَ ذكْرُه في القُرْآنِ وقد تقدَّم في ج ل ت وجعله بعضُهُمْ مَقْلُوباً من الطُّولِ وهو تَعَسُّفٌ يَرُدُّهُ منعُ صَرْفِه قاله شيخُنا أي للعَلَمِيّةِ وشِبْهِ العُجْمَةِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: