وصف و معنى و تعريف كلمة طالحو:


طالحو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على طاء (ط) و ألف (ا) و لام (ل) و حاء (ح) و واو (و) .




معنى و شرح طالحو في معاجم اللغة العربية:



طالحو

جذر [طالحو]

  1. طالِح: (اسم)
    • الجمع : طالحون و طُلَّح
    • شرِّير ، فاسد خلاف صالح
,
  1. طَلْحُ
    • ـ طَلْحُ : شَجَرٌ عِظامٌ كالطِّلاحِ .
      ـ إبِلٌ طِلاحِيَّةٌ وطُلاحِيَّةٌ : تَرْعاها ،
      ـ طَلِحَةٌ وطَلاحَى : تَشْتَكي بُطونَها منها .
      ـ أرضٌ طَلِحَةٌ : كثيرَتُها .
      ـ طَلْحُ : الطَّلْعُ ، والمَوْزُ ، والخالي الجَوْفِ من الطَّعامِ ، وقد طَلِحَ وطَلُحَ ، وما بَقيَ في الحَوْضِ من الماءِ الكَدِرِ .
      ـ طَلْحِيَّةُ : للوَرَقَةِ من القِرْطاسِ ، مُوَلَّدَةٌ .
      ـ طَلَحَ البَعيرُ طَلْحاً وطَلاحَةً : أعْيا ،
      ـ طَلَحَ زَيْدٌ بعيرَه : أتْعَبَه ، كأطْلَحَه وطَلَّحَه فيهما ، وهو طَلْحٌ وطِلْحٌ وطَليحٌ .
      ـ ناقةٌ طِلْحَةٌ وطَليحةٌ وطِلْحٌ وطالِحٌ ، وإبِلٌ طُلَّحٌ ، وطَلائِحُ .
      ـ راكِبُ الناقَةِ طليحانِ : هو والناقةُ .
      ـ طِلْحُ : القُرادُ ، كالطَّليحِ ، والمَهْزولُ ، والرَّاعي المُعْيي .
      ـ هو طِلْحُ مالٍ : إزاؤُه .
      ـ طِلْحُ نساءٍ : يَتْبَعُهُنَّ ،
      ـ طَلَحُ : النِّعْمَةُ ، وموضع .
      ـ طَلاحُ : ضِدُّ الصَّلاحِ .
      ـ طُلَيْحتانِ : طُلَيْحَةُ بنُ خُوَيْلِدٍ ، وأخوه ، وسَمَّى النَبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، طَلْحَة بنَ عُبَيْدِ اللّهِ يومَ أُحُدٍ : طَلْحَةَ الخَيْرِ ، ويَوْمَ غَزْوَةِ ذاتِ العُشَيْرَةِ : طَلْحَةَ الفَيَّاضَ ، ويومَ حُنَيْنٍ : طَلْحَةَ الجودِ .
      ـ طَلْحَةُ بنُ عُبَيْدِ اللّهِ بنِ عثمانَ : صَحابِيُّ تَيْمِيٌّ .
      ـ ابنُ عُبَيْدِ اللّهِ بنِ خَلَفٍ طَلْحَةُ الطَّلَحاتِ : لأِنَّ أُمَّهُ صَفِيَّةُ بنتُ الحارِثِ بنِ أبي طَلْحَةَ بنِ عبدِ مَنافٍ .
      ـ طَلْحُ : موضع بين المَدينةِ وبَدْرٍ .
      ـ طَلْحُ الغَبارِيِّ : موضع لِبَني سِنْبِسٍ .
      ـ ذُو طَلَحٍ ، ومَطْلَحٌ : مَوْضِعانِ .
      ـ طُلَيْحٌ : موضع بالحِجازِ .
      ـ مَطْلوحُ : قرية لبَجيلَةَ .
      ـ ذو طُلوحٍ : رجُلٌ من بَنِي وديعة بنِ تَيْمِ اللّهِ ، وموضع .
      ـ طَلَّحَ عليه تَطْليحاً : ألَحَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَطْلَح
    • أطلح - إطلاحا
      1 - أطلح الجمل أو نحوه : أتعبه

    المعجم: الرائد

  3. طليح
    • طليح - ج ، طلحى ، - مؤ ، طليح وطليحة ج ، طلائح
      1 - طليح : خالي الجوف من الطعام . 2 - طليح : دابة صغيرة تتعلق بالجمال ونحوها . 3 - طليح : تعب . 4 - طليح : مهزول ، ضعيف

    المعجم: الرائد

  4. أطْلَحَ
    • أطْلَحَ : طَلَحَ .
      و أطْلَحَ البعيرَ و نحوه : طَلِحَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَطْلَحَ
    • [ ط ل ح ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَطْلَحَ ، يُطْلِحُ ، مصدر إِطْلاَحٌ . :- أَطْلَحَ بَعِيرَهُ :- : أَتْعَبَهُ ، طَلَحَهُ .

    المعجم: الغني

  6. طلح
    • ط ل ح : الطَّلْحُ بوزن الطلع شجر عظام من شجر العضاه الواحدة طَلْحةٌ و الطَّلْحُ أيضا لغة في الطلع قلت جمهور المفسرين على أن المُراد من الطلح في القرآن الموز

    المعجم: مختار الصحاح

  7. طلَحَ
    • طلَحَ طلَحَ طَلْحًا ، وطَلاحًا : تَعِبَ من السير ونحوِه .
      و طلَحَ فلانٌ طَلَاحًا : فَسَدَ .
      و طلَحَ البعيرَ ونحوَهُ طَلْحًا : جعله يُعيي أو يُهْزَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. طَلِح
    • طَلِح المكان طَلِح َ طَلَحًا : كثُر طَلْحُهُ .
      و طَلِح الإبلُ : اشتكتْ بُطُونَها من أكل الطَّلْح .
      فهي طَلاحَى .
      و طَلِح البعيرُ : خَلا جوفُهُ من الطعام فهو طَلِحٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. طَلَّحَ
    • طَلَّحَ : أطْلَحَ .
      و طَلَّحَ البعيرَ ونحوه : أطْلَحَهُ .
      و طَلَّحَ عليه : ألحَّ عليه حتى أتعبه وأجهده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. طَلَحَ
    • [ ط ل ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). طَلَحَ ، يَطْلُحُ ، مصدر طَلاَحٌ . :- طَلَحَ الرَّجُلُ :- : فَسَدَ .

    المعجم: الغني

  11. طَلِحَ
    • [ ط ل ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). طَلِحَ ، يَطْلَحُ ، مصدر طَلَحٌ .
      1 . :- طَلِحَ الْمَكَانُ :- : كَثُرَ طَلْحُهُ ، أَيْ شَجَرُ العِضَاهِ .
      2 . :- طَلِحَ الإِبِلُ :- : اِشْتَكَتْ بُطُونُهَا مِنْ أَكْلِ الطَّلْحِ .
      3 . :- طَلِحَ البَعِيرُ :- : خَلاَ جَوْفُهُ مِنَ الطَّعَامِ .

    المعجم: الغني



  12. طَلَحَ
    • [ ط ل ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). طَلَحْتُ ، أَطْلَحُ ، اِطْلَحْ ، مصدر طَلْحٌ .
      1 . :- طَلَحَ البَعِيرُ :- : تَعِبَ مِنَ السَّيْرِ . . :- طَلَحَ الْمُقَاتِلُ .
      2 . :- طَلَحَ البَعِيرَ :- : أَتْعَبَهُ .

    المعجم: الغني

  13. طَلَّحَ
    • [ ط ل ح ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). طَلَّحْتُ ، أُطَلِّحُ ، طَلِّحْ ، مصدر تَطْلِيحٌ .
      1 . :- طَلَّحَ البَعِيرُ :- : أَطْلَحَ ، تَعِبَ مِنَ السَّيْرِ .
      2 . :- طَلَّحَ عَلَيْهِ :- : أَلَحَّ عَلَيْهِ حَتَّى أَتْعَبَهُ وَأَجْهَدَهُ .
      3 . :- طَلَّحَ البَعِيرَ :- : أَتْعَبَهُ .

    المعجم: الغني

  14. طَلْح
    • طَلْح :-
      جمع الجمع طلوح ، مفرد طلحة :
      1 - شجر ضخم ، كثير الورق ، شديد الخضرة ، طويل الشَّوك ، له زهرة طيّبة الرِّيح ، وثمرة تتغذّى عليها الإبل :- ترعى الإبلُ الطَّلْحَ ، - { وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ } .
      2 - موز :- { وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. طلح
    • شجر الموز أو مثله
      سورة : الواقعة ، آية رقم : 29


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. طلح
    • قال الخليل بن أحمد : هو في القرآن الموز وسنذكره في الميم .

    المعجم: الأعشاب

  17. طلح
    • طلح
      1 - الطلح من الأماكن : الكثير الطلح

    المعجم: الرائد

  18. الطَّلْحُ
    • الطَّلْحُ شجر عِظامٌ من شجر العِضَاهِ ترعاه الإبل .
      و الطَّلْحُ المَوْز ، وبه فسر قولهُ تعالى : الواقعة آية 29 وطَلْحٌ مَنْضُودٌ ) ) .
      و الطَّلْحُ الطَّلْعُ لغة فيه .
      الواحدة : طَلْحَة .
      و الطَّلْحُ ما بقي في الحوض ونحوه من الماء الكدِر .
      و الطَّلْحُ الخالي الجوف أو البطن من الطعام .
      و الطَّلْحُ المُعْيي ، والجمع أطْلاح .



    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الطِّلحُ
    • الطِّلحُ : المُعيي .
      و الطِّلحُ المهْزُولُ .
      و الطِّلحُ القُرَادُ اللاَّزِقُ في جلد البعير .
      ويقال : هو طِلْحُ مال ، وهو طِلْحُ نساء .
      ملازم . والجمع : أطلاح .
      وطِلاحٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. طَلْحٌ
    • [ ط ل ح ].
      1 .: شَجَرٌ شَائِكٌ ضَخْمٌ مِنْ شَجَرِ العِضَاهِ تَرْعَاهُ الإِبِلُ .
      2 . الواقعةآية 29 وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ( قرآن ) : مَوْزٌ .
      3 . :- حَيَوَانٌ طَلْحٌ :- : بَطْنُهُ خَالٍ مِنَ الطَّعَامِ .

    المعجم: الغني

  21. طالِح
    • طالح - ج ، طلح
      1 - طالح : فاسد ، خلاف صالح . 2 - طالح من النوق التعبة .

    المعجم: الرائد

  22. طلح
    • طلح - يطلح ، طلحا
      1 - طلح : خلا جوفه من الطعام . 2 - طلحت الجمال : اشتكت بطونها من أكل الطلح . 3 - طلح المكان : كثر طلحه .

    المعجم: الرائد

  23. طَلح
    • طلح - يطلح ، طلحا وطلاحة
      1 - طلح الجمل : تعب من السير . 2 - طلح الجمل : أتعبه .

    المعجم: الرائد

  24. طلح
    • " الطِّلاحُ : نقيض الصَّلاح .
      والطالِحُ : خلاف الصالح .
      طَلَحَ يَطْلُح طَلاحاً : فسد .
      الأَزهري :، قال بعضهم رجل طالح أَي فاسد لا خير فيه .
      ابن السكيت : الطَّلْحُ مصدر طَلِحَ البعيرُ يَطْلَحُ طَلْحاً إِذا أَعيا وكَلَّ ؛ ابن سيده : والطَّلْحُ والطَّلاحة الإِعياء والسقوط من السفر ؛ وقد طَلَح طَلْحاً وطُلِحَ ؛ وبعير طَلْحٌ وطَلِيح وطِلْحٌ وطالِحٌ ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : عَرَضْنا فقلنا : إِيه سِلمٌ فِسَلَّمَتْ ، كما انْكَلَّ بالبَرْقِ الغَمامُ اللَّوائِحُ وقالت لنا أَبصارُهُنَّ تَفَرُّساً : فَتًى غيرُ زُمَّيْلٍ ، وأَدْماءُ طالِحُ يقول : لما سلَّمْنا عليهن بدت ثغورهن كبرق في جانب غمام ، ورضيننا فقلن : فَتًى غيرُ زُمَّيْلٍ ، وجمع طِلْحٍ أَطْلاحٌ وطِلاحٌ ، وجمع طَلِيح طَلائِحُ وطَلْحَى ، الأَخيرة على غير قياس لأَنها بمعنى فاعلة ، ولكنها شبهت بمريضة ، وقد يُقْتَاسُ ذلك للرجل .
      الأَزهري عن أَبي زيد ، قال : إِذا أَضمره الكَلالُ والإِعياءُ قيل : طَلَحَ يَطْلَحُ طَلْحاً ، قال وقال شمر : يقال سار على الناقة حتى طَلَحَها وطَلَّحَها .
      وحكي عن ابن الأَعرابي : إِنه لَطَلِيحُ سفر وطِلْحُ سفر ورجيعُ سفر ورَذِيَّةُ سفر بمعنى واحد .
      قال وقال الليث : بعير طَلِيح وناقة طَلِيح .
      الأَزهري : أَطلحته أَنا وطَلَّحته حَسَرْتُه ؛ ويقال : ناقة طَلِيحُ أَسفار إِذا جَهَدَها السيرُ وهَزَلها ؛ وإِبل طُلَّحٌ وطَلائحُ .
      ومن كلام العرب : راكبُ الناقة طَلِيحانِ أَي والناقةُ ، لكنه حذف المعطوف لأَمرين : أَحدهما تقدّم ذكر الناقة ، والشيء إِذا تقدم دل على ما هو مثله ؛ ومثلُه من حذف المعطوف قولُ الله عز وجل : فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه أَي فضرب فانفجرت ، فحذف فضرب ، وهو معطوف على قوله فقلنا ؛ وكذلك قول التَّغْلَبي : إِذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا أَي فَشَرِبْناها سَخِيناً ، فإِن قلت : فهلا كان التقدير على حذف المعطوف عليه أَي الناقةُ وراكبُ الناقةِ طَليحانِ ، قيل لبُعْدِ ذلك من وجهين : أَحدهما أَن الحذف اتساع ، والاتساع بابه آخِرُ الكلام وأَوسطُه ، لا صدره وأَوّله ، أَلا ترى أَن من اتسع بزيادة كان حشواً أَو آخراً لا يجيز زيادتها أَوّلاً ؛ والآخر أَنه لو كان تقديره « الناقة وراكب الناقة طليحان » كان قد حذف حرف العطف وبَقَاء المعطوفِ به ، وهذا شاذ ، إِنما حكى منه أَبو عثمان : أَكلت خبزاً سمكاً تمراً ؛ والآخر أَن يكون الكلام محمولاً على حذف المضاف أَي راكب الناقة أحد طَليحين ، فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه .
      الأَزهري : المُطَّلِحُ في الكلام البَهَّاتُ .
      والمُطَّلِحُ في المال : الظالِمُ .
      والطِّلْحُ : القُرادُ ، وقيل : هو المهزول ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : وقد لَوَى أَنْفَه ، بِمشْفَرِها ، طِلْحٌ قَراشِيمُ ، شَاحِبٌ جَسَدُهْ ‏

      ويروى : ‏ قراشين ؛ وقيل : الطِّلْح العظيم من القِردان .
      الجوهري : وربما قيل للقُراد طِلْح وطَلِيح ؛ وفي قصيد كعب : وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَيِّسُه طِلْحٌ ، بضاحِيَةِ المَتْنَيْنِ ، مَهزُولُ أَي لا يؤثر القُرادُ في جلدها لمَلاسَته ؛ وقول الحطيئة : إِذا نامَ طِلْحٌ أَشْعَثُ الرأْسِ خَلْفَها ، هَداه لها أَنفاسُها وزَفِيرُها قيل : الطِّلحُ هنا القُرادُ ؛ وقيل : الراعي المُعْيي ؛ يقول : إِن هذه الإِبل تتنفس من البِطْنَة تَنَفُّساً شديداً فيقول : إِذا نام راعيها عنها ونَدَّت تنفست فوقع عليها وإِن بعدت .
      الأَزهري : والطُّلُح التََّعِبون .
      والطُّلُح : الرُّعاةُ .
      الجوهري : والطِّلْحُ ، بالكسر ، المُعْيِي من الإِبل وغيرها يَسْتَوي فيه الذكر والأُنثى ، والجمع أَطلاح ؛

      وأَنشد بيت الحطيئة ، وقال :، قال الحطيئة يذكر إِبلاً وراعيها « إِذا نام طِلحٌ أَشعثُ الرأْسِ » وفي حديث إِسلام عمر : فما بَرِحَ يقاتلُهم حتى طَلَح أَي أَعيا ؛ ومنه حديث سَطِيح على جمل طَلِيح أَي مُعْيٍ .
      والطَّلَحُ ، بالفتح : النِّعْمةُ (* قوله « والطلح ، بالفتح : النعمة » عبارة المختار والقاموس والطلح ، بالتحريك : النعمة .)؛ قال الأَعشى : كم رأَينا من أُناسٍ هَلَكوا ، ورأَينا المَلْكَ عَمْراً بِطَلَحْ قاعداً يُجْبَى إِليه خَرْجُه ، كلُّ ما بينَ عُمَانٍ فالمَلَح ؟

      ‏ قال ابن بري : يريد بعمرو هذا عمرو بن هند ؛ حكى الأَزهري عن ابن السكيت أَيضاً ، قال : قيل طَلَحٌ بي بيت الأَعشى موضع .
      قال وقال غيره : أَتى الأَعشى عمراً وكان مسكنه بموضع يقال له ذو طَلَحٍ ، وكان عمرو ملكاً فاجتزأَ الشاعر بذكر طَلَحٍ دليلاً على النعمة ، وعلى طَرْح ذي منه ، قال : وذو طَلَح هو الموضع الذي ذكره الحطيئة ، فقال وهو يخاطب عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه : ماذا تقول لأَفْراخٍ بذي طَلَحٍ ، حُمْرِ الحواصِلِ ، لا ماءٌ ولا شجرْ ؟ أَلْقَيْتَ كاسِبَهم في قَعْرِ مُظْلِمةٍ ، فاغْفِرْ ، عليك سلامُ الله ، يا عُمَرُ والطَّلْحُ ، ما بقي في الحوض من الماءِ الكَدِرِ .
      والطَّلْحُ : شجرة حجازية جَناتها كجَناةِ السَّمْرَةِ ، ولها شَوْك أَحْجَنُ ومنابتها بطون الأَودية ؛ وهي أَعظم العِضاه شوكاً وأَصْلَبُها عُوداً وأَجودها صَمْغاً ؛ الأَزهري :، قال الليث : الطَّلْحُ شجرُ أُمِّ غَيْلانَ ووصفه بهذه الصفة ، وقال :، قال ابن شميل : الطَّلْحُ شجرة طويلة لها ظل يستظل بها الناس والإِبل ، وورقها قليل ولها أَغصان طِوالٌ عِظامٌ تنادي السماء من طولها ، ولها شوك كثير من سُلاَّء النخل ، ولها ساق غظيمة لا تلتقي عليه يدا الرجل ، تأْكل الإبل منها أَكلاً كثيراً ، وهي أُم غَيْلانَ تنبت في الجبل ، الواحدة طَلْحَة ؛

      وأَنشد : يا أُمَّ غَيْلانَ لَقِيتِ شَرَّا ، لقد فَجَعْتِ أَمِناً مُغْبَرَّا ، يَزُورُ بيتَ اللهِ فِيمَنْ مَرَّا ، لاقَيْتِ نَجَّاراً يَجُرُّ جَرَّا ، بالفأْسِ لا يُبْقِي على ما اخْضَرَّا ‏

      يقال : ‏ إِنه ليجرّ بفأْسه جرّاً إِذا كان يقطع كل شيء مَرَّ به ، وإِن كان واضعها على عُنُقِه ؛

      وقال : يا أُمَّ غَيْلانَ ، خُذِي شَرَّ القومْ ، ونَبِّهِيهِ وامْنَعِي منه النَّوْم وقال أَبو حنيفة : الطَّلْح أَعظم العِضاه وأَكثره ورقاً وأَشدَّه خُضْرة ، وله شوك ضِخامٌ طِوالٌ وشوكه من أَقل الشوك أَذًى ، وليس لشوكته حرارة في الرِّجْل ، وله بَرَمَةٌ طيبة الريح ، ليس في العِضاه أَكثر صمغاً منه ولا أَضْخَمُ ، ولا يَنْبُتُ الطَّلْحُ إِلا بأَرض غليظة شديدة خِصبَة ، واحدته طَلْحَة ، وبها سمي الرجل ؛ قال ابن سيد : وجَمْعُها ، عند سيبويه ، طلُوح كصَخْرة وصُخُور ، وطِلاحٌ ؛ قال : شبهوه بقصْعَة وقِصاع يعني أشن الجمع الذي هو على فِعال إِنما هو للمصنوعات كالجِرار والصِّحافِ ، والاسم الدال على الجمع أَعني الذي ليس بينه وبين واحده إِلا هاء التأْنيث إِنما هو للمخلوقات نحو النخل والتمر ، وإِن كان كل واحد من الحَيِّزَيْنِ داخلاً على الآخر ؛

      قال : إِني زَعِيمٌ يا نُوَيْقةُ ، إِن نَجَوْتِ من الزَّوَاحْ أَن تَهْبِطِينَ بلادَ قَوْ مٍ ، يَرْتَعُونَ من الطِّلاحْ وأَن ههنا يجوز أَن تكون أَن الناصبة للاسم مخففة منها غير أَنه أَولاها الفعل بلا فصل .
      وجمعُ الطَّلح أَطْلاحٌ .
      وأَرض طَلِحَة : كثيرة الطَّلْح على النسب .
      وإِبل طِلاحِيَّة وطُلاحِيَّة : ترعة الطَّلْح .
      وطَلاحَى وطَلِحَة : تشتكي بطونَها من أَكل الطَّلْح ؛ وقد طَّلِحَت طَلَحاً (* قوله « وقد طلحت طلحاً » كفرح فرحاً وزاد في القاموس كعنى أَيضاً .)؛ قال الأَزهري : ورجل نِياطِيٌّ ونُباطِيّ : منسوب إِلى النَّبَط ؛

      وأَنشد : كيف تَرَى وَقْعَ طِلاحِيَّاتِها بالغَضَوِيَّاتِ ، على عِلاَّتِها ؟ ويروى بالحَمَضِيَّاتِ ؛ وأَنكر أَبو سعيد : إِبل طَلاحَى إِذا أَكلت الطَّلْح ؛ قال : والطَّلاحَى هي الكالَّةُ المُعْيِيَةُ ؛ قال : ولا يُمْرِضُ الطَّلْحُ الإِبلَ لأَن رَعْيَ الطَّلْح ناجعٌ فيها ، قال : والأَراكُ لا تَمْرَضُ عنه الإِبلُ ؛ ابن سيده : والطَّلْحُ لغة في الطَّلْع ، وقوله تعالى : وطَلْحٍ مَنْضُود ؛ فُسِّرَ بأَنه الطَّلْعُ وفُسِّرَ بأَنه المَوْزُ ، قال : وهذا غير معروف في اللغة .
      الأَزهري :، قال أَبو اسحق في قوله تعالى : وطَلْحٍ منضود ؛ جاء في التفسير أَنه شجر الموز ، قال : والطَّلْحُ شجر أُمِّ غَيْلان أَيضاً ، قال : وجائز أَن يكون عنى به ذلك الشجر لأَن له نَوْراً طيب الرائحة جدّاً ، فَخُوطِبُوا به ووُعِدُوا بما يحبون مثله ، إِلا أَن فضله على ما في الدنيا كفضل سائر ما في الجنة على سائر ما في الدنيا ، وقال مجاهد : أَعْجَبَهم طَلْحُ وَجٍّ وحُسْنُه ، فقيل لهم : وطَلْحٍ مَنْضُودٍ .
      والطِّلاحُ : نبت .
      وطَلْحَةُ الطَّلَحات : طَلْحَةُ ابن عبيد الله بن خلف الخُزاعي ؛ ورأَيت في بعض حواشي نسخ الصحاح بخط من يوثق به : الصواب طلحة بن عبد الله بن بري ، رحمه الله ؛ ذكر ابن الأَعرابي في طَلْحةَ هذا أَنه إِنما سمِّي طَلْحة الطلحات بسبب أُمه ، وهي صَفِيَّة بنت الحرث بن طلحة بن أَبي طلحة ؛ زاد الأَزهري : ابن عبد مناف ، قال : وأَخوها أَيضاً طلحة بن الحرث فقد تكَنَّفَه هؤلاء الطلحات كما ترى وقبره بسِجِسْتانَ ؛ وفيه يقول ابن قَيس الرُّقَيَّاتِ : رَحِمَ اللهُ أَعْظُماً دَفَنُوها بسِجِسْتانَ : طَلْحَةَ الطَّلَحاتِ ابن الأَثير ، قال : وفي بعض الحديث ذكر طلحة الطَّلحات ، قال : هو رجل من خُزاعة اسمه طلحة ابن عبيد الله بن خلف ، قال : وهو غير طلحة بن عبيد الله التَّيْمِيّ الصحابيّ ، قيل : إِنه جمع بين مائة عربي وعربية بالمَهْر والعطاء الواسعين فولد لكل واحد منهم ولد فسمي طلحة فأُضيف إِليهم .
      قال ابن بري : ومن الطَّلَحات طلة بن عبيد الله بن عوف الزُّهْرِيّ وقبره بالمدينة ، ومنهم طلحة بن عمر بن عبيد الله بن مَعْمَرٍ التَّيْمِيُّ ، ويقال له طلحة الجُودِ ، ومنهم طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أَبي بكر الصدّيق ، رضي الله تعالى عنه ، ويقال له طلحة الدراهم ؛ ومدح سَحْبانُ وائلٍ الباهليُّ طلحةَ الطَّلَحاتِ ، فقال : يا طَلْحُ ، أَكرمَ من مَشَى حَسَباً ، وأَعْطاهُمْ لِتالِدْ منكَ العَطاءُ ، فأَعْطِنِي ، وعليَّ مَدْحُك في المَشاهِدْ فقال له طلحة : احْتَكِمْ ، فقال : بِرْذَوْنَكَ الوَرْدَ وغُلامَكَ الخَبَّازَ وقَصْرَك الذي بمكان (* قوله « وقصرك الذي بمكان إلخ » عبارة شرح القاموس : وقصرك الذي بزرنج ، إِلى أَن ، قال : وإِنما سألتني على قدرك وقدر قبيلتك باهلة .
      والله لو سألتني كل فرس وقصر وغلام لي لأَعطيتكه .
      ثم أمر له بما سأل ، وقال : والله ما رأيت مسألة محتكم ألأم منها .) كذا وعشرة آلاف درهم ؛ فقال طلحة : أفٍّ لك سأَلتني على قدرك لم تسأَلني على قدري ، لو سأَلتني كل عبد وكل دابة وكل قصر لي لأَعطيتك ، وأَما طلحة بن عبيد الله بن عثمان من الصحابة فتَيْمِيٌّ ؛ حكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي ، قال : كان يقال لطلحة بن عبيد الله : طلحة الخير ، وكان من أَجواد العرب وممن ، قال له النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يوم أُحُد : إِنه قد أَوجَبَ .
      روى الأَزهري بسنده عن موسى بن طلحة عن أَبيه ، قال : سماني النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يوم أُحد : طلحة الخَيْر ، ويوم غزوة ذات العُشَيْرةِ : طلحة الفَيَّاض ، ويوم حُنَيْن : طلحة الجودِ .
      والطُّلَيْحَتانِ : طُلَيْحَة بن خُوَيْلِدٍ الأَسَدِيُّ وأَخُوه .
      وطَلْحٌ وذو طَلَحٍ وذو طُلُوح : أَسماء مواضع .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: