وصف و معنى و تعريف كلمة طالوت:


طالوت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على طاء (ط) و ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح طالوت في معاجم اللغة العربية:



طالوت

جذر [طلت]

  1. طالوت: (اسم)
    • ملك من ملوك بني إسرائيل ، حارب العمالقة وملكهم جالوت واستردّ التابوت لبني إسرائيل
,
  1. طالُوتُ
    • ـ طالُوتُ : مَلِكٌ أعْجَمِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طالوت
    • طالوت :-
      ملك من ملوك بني إسرائيل ، حارب العمالقة وملكهم جالوت واستردّ التابوت لبني إسرائيل :- { إِنَّ اللهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. فصل طالوت
    • انفصل عن بين المقدس
      سورة : البقرة ، آية رقم : 249

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

,
  1. طالُوتُ
    • ـ طالُوتُ : مَلِكٌ أعْجَمِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طامَهُ
    • ـ طامَهُ اللُّه تعالى على الخيْرِ : جَبَلَه .
      ـ طامَ فُلانٌ : حَسُنَ عَمَلُهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. طالقوز
    • هو نحاس يدبر بتوبال النحاس المنقع في أبوال البقر والمرجان المنقع في ماء الأسنان الرطب فيحدث فيه سمية وحدة قوية .

    المعجم: الأعشاب

  4. طاليسفر
    • هو الداركيسة وأكثر الناس على أنه البسباسة وليس ذلك صحيحاً ويسمي هذا الدواء حنين المسمى باليونانية ماقر في كتاب ديسقوريدوس الطاليسفر وزعم ابن جلجل وحده أن الطاليسفر قيل عنه أنه لسان العصافير وقيل هو عروق شجرة هندية قال غيره الطاليسفر هو عروق العشبة التي يعلف بها عود الحرير المجوسي : هو ورق شجرة الزيتون الهندي غيره : هو قشور هندية تسمى باليونانية داركيسة .

    المعجم: الأعشاب

  5. الطَّالِيحُ
    • الطَّالِيحُ : المُعْيي .
      و الطَّالِيحُ المَهْزُولُ والمجهود [ فعيل بمعنى مفعول ].
      و الطَّالِيحُ القُرَادُ . والجمع : طَلْحَى .
      وهُنَّ طلائحُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. طَالَمَا
    • 1 . :- طَالَمَا أَنَّ الْجَوَّ مُكْفَهِرٌّ لاَ مَجَالَ لِلْخُرُوجِ :- : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ :- طَالَ :- وَ :- مَا :-، وَمَعْنَاهَا هُنَا بِمَا أَنَّ .
      2 . :- طَالَمَا أَثَرْتُ انْتِبَاهَهُ :- : أَثَرْتُ انْتِبَاهَهُ عِدَّةَ مَرَّاتٍ ، كَثِيراً .
      3 . :- طالَما انْتَظَرْتُكَ :- : انتظرتُكَ طويلاً .

    المعجم: الغني

  7. طالما
    • طالما :-
      كلمة مركبة من ( طال ) و ( ما ) الكافّة عن الفاعل ، معناها : كثيرًا ما :- طالما حذَّرتُك : كثيرًا ما حذّرتُك ، - طالما نصحوه فلم ينتصح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. طالما
    • طالما :-
      ( انظر : ط ا ل م ا - طالما ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. طالما
    • طالما
      طالما - مؤلفة من « طال » و « ما » الكافة تعتبر فعلا ، ولا فاعل لها 1 - طالما : كثيرا ما : « طالما زرتك ». 2 - طالما : ما دام . ما بقي : « ستبقى ناجحا طالما بقيت على إجتهادك ».

    المعجم: الرائد

  10. طَامَّةٌ
    • [ ط م م ].
      1 . :- إِنَّهَا الطَّامَّةُ الكُبْرَى :- : الكَارِثَةُ الكُبْرَى ، الْمُصِيبَةُ ، الدَّاهِيَةُ . :- مَا مِنْ طَامَّةٍ إِلاَّ وَفَوْقَهَا طَامَّةٌ .
      2 . النازعات آية 34 ، 35 فَإِذَا جَاءتِ الطَّامَّةُ الكُبْرَى يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ مَا سَعَى ( قرآن ): يَوْمُ القِيَامَةِ .

    المعجم: الغني

  11. طامّة
    • طامّة :-
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل طَمَّ 1 وطَمَّ 2 .
      2 - مصيبة ، داهية تفوق سِواها :- اعتبر فشله طامّة كبرى ، - اعتبر الشعبُ هزيمة الجيش طامّة كبرى .
      • الطَّامَّة : يوم القيامة :- { فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. طامّة

    • طامة
      1 - طامة : داهية ، مصيبة . 2 - طامة : قيامة .

    المعجم: الرائد

  13. الطّامّة
    • يوم القيامة :- { فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى }.

    المعجم: عربي عامة

  14. الطّامّة
    • الطّامّة : القيامة .
      وفي التنزيل العزيز : النازعات آية 34 الطّامّة 35 فَإذَا جَاءَتِ الطّامةُ الكُبْرَى يَوْمَ يتَذَكرُ الإنْسَانُ مَا سَعَى ) ) .
      و الطّامّة الداهية تفوق ما سواها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ‏ الطامة الكبرى ‏
    • ‏ القيامة , والنفخة الثانية ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. طَامٌّ
    • [ ط و م ]. ( فاعل من طَمَّ ).
      1 . :- أَمْرٌ طَامٌّ :- : عَظِيمٌ .
      2 . :- جَرَفَهُ طَامُّ النَّهْرِ :- : مَاؤُهُ الكَثِيرُ .

    المعجم: الغني

  17. طامّ
    • طامّ :-
      1 - اسم فاعل من طَمَّ 1 وطَمَّ 2 .
      2 - شيء عظيم :- هذا حدث طامُّ يتطلب تكاتفنا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. طام
    • طام -
      1 - طام : طافح ، فائض ، ملآن : « نهر طام ».

    المعجم: الرائد

  19. طامّ
    • طام
      1 - طام : شيء عظيم . 2 - طام : ماء كثير .

    المعجم: الرائد

  20. الطَّامُّ
    • الطَّامُّ : الشيء العظيمُ .
      و الطَّامُّ الماء الكَثير

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. طمَى
    • طمَى يطمِي ، طَمْيًا ، فهو طامٍ :-
      طمَى الماءُ ارتفع وملأ النهر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. طَمَّ 1
    • طَمَّ 1 طَمَمْتُ ، يَطُمّ ، اطْمُم / طُمّ ، طَمًّا ، فهو طامّ ، والمفعول مَطْموم :-
      • طمَّت الرمالُ الطريقَ غمَرته ، غطَّته ، ملأته :- طمَّ الحفرةَ بالتراب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. طَمَّ 2
    • طَمَّ 2 طَمَمْتُ ، يَطِمّ ، اطْمِمْ / طِمَّ ، طَمًّا وطُمومًا ، فهو طَامّ :-
      طَمّ الماءُ ونحوُه علا وغمَر ، كثُر حتّى عظُم :- طَمّ البلاءُ / الغلاءُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. طمم
    • " طَمَّ الماءُ يَطِمُّ طَمّاً وطُمُوماً : عَلا وغَمَر .
      وكلُّ ما كَثُرَ وعَلا حتى غَلَب فقد طَمَّ يطِمُّ .
      وطَمَّ الشيءَ يَطُمُّه طَمّاً : غَمَره .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا تُطَمُّ امْرأَةٌ أو صبيٌّ تَسْمَعُ كلامَكم أي لا تُراعُ ولا تُغْلَب بكلِمة تَسْمَعُها من الرَّفَثِ ، وأَصله من طَمَّ الشيُ إذا عَظُمَ .
      وطَمَّ الماءُ إذا كَثُرَ ، وهو طامٌّ .
      والطامَّةُ : الداهية تَغْلِب ما سِواها .
      وطَمَّ الإناءَ طَمّاً : مَلأَه حتى عَلا الكيلُ أصبارَه .
      وجاء السيلُ فطَمَّ رَكيّة آل فلان إذا دفَنها وسوّاها ؛ وأنشد ابن بري للراجز : فصَبَّحَتْ ، والطيرُ لم تَكَلَّمِ ، خابِيةً طُمَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ

      ويقال للشيء الذي يَكثُر حتى يَعْلو : قد طَمَّ وهو يَطِمُّ طَمّاً .
      وجاء السيلُ فطَمَّ كلَّ شيء أي علاه ، ومن ثمَّ قيل : فوق كلِّ شيء طامَّةٌ ، ومنه سُمِّيت القيامة طامّة .
      وقال الفراء في قوله عز وجل : فإذا جاءت الطامّةُ ؛ قال : هي القيامةُ تَطُمُّ على كل شيء ، ويقال تَطِمُّ ؛ وقال الزجاج : الطامّةُ هي الصَّيْحةُ التي تَطِمُّ على كل شيء .
      وفي حديث أبي بَكْرٍ والنَّسَّابة : ما مِنْ طامّةٍ إلا وفوقها طامَّةٌ أي ما مِنْ أمرٍ عظيمٍ إلاَّ وفوْقه ما هو أعظم منه ، وما مِن داهيةٍ إلا وفَوْقها داهيةٌ .
      وجاء بالطِّمِّ والرِّمِّ : الطِّمُّ الماء ، وقيل : ما على وجْهِ من الغُثاء ونحوه ، وقيل : الطِّمُّ والرِّمُّ ورق الشجر وما تَحاتَّ منه ، وقيل : هو الثرى ، وقيل : بالطِّمِّ والرِّمِّ أي الرَّطْبِ واليابس .
      والطَّمُّ : طَمُّ البئر بالتراب ، وهو الكَبْس وطَمَّ الشيء بالتراب طَمّاً : كَبَسه .
      وطَمَّ البئرَ يَطِمُّها ويَطُمُّها ؛ عن ابن الأعرابي : يعني كبَسَها .
      وطَمَّ رأْسَه يَطُمُّه طَمّاً : جَزَّه أو غَضَّ منه .
      الجوهري : طَمَّ شَعَره أي جَزَّه ، وطَمَّ شعَره أَيضاً طُموماً إذا عَقَصَه ، فهو شَعَرٌ مَطمومٌ .
      وأَطَمَّ شَعَرُه أي حان له أن يُطَمَّ أي يُجَزَّ ، واسْتَطَمَّ مثله .
      وفي حديث حُذَيفة : خَرَج وقد طَمَّ شعَرَه أي جَزَّه واستأْصَله .
      وفي حديث سلمان : أنه رُؤي مَطموم الرأْس .
      وفي الحديث الآخر : وعنده رجلٌ مَطموم الشعَر .
      قال أَبو نصر : يقال للطائر إذا وقَعَ على غُصْن قد طَمَّمَ تَطمِيماً ، وقيل : الطِّمُّ البَحْرُ والرِّمُّ الثرى .
      والطِّمُّ ، بالفتح : هو البحر فكُسِرت الطاء ليزدَوج مع الرِّمّ .
      ويقال : جاء بالطِّمّ والرِّمّ أي بالمال الكثير ، وإنما كَسَرُوا الطِّمَّ إتباعاً للرِّمّ ، فإذا أفرَدوا الطَّمَّ فتحوه .
      الأصمعي : جاءهم الطِّمُّ والرِّمُّ إذا أتاهم الأمر الكثير ، قال : ولم نعرف أصلهما ، قال : وكذلك جاء بالضِّحّ والرِّيح مثله .
      وروى ابن الكلبي عن أبيه ، قال : إنما سُمِّي البحرُ الطِّمَّ لأنه طَمَّ على ما فيه ، والرِّمُّ ما على ظهر الأرض من فُتاتِها ، أرادوا الكثرة من كل شيء .
      وقال أبو طالب : جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ معناه جاء بالكثير والقليل .
      والطِّمُّ : الماء الكثير ، والرِّمُّ : ما كان بالِياً مثل العَظم وما يُتَقمَّمُ .
      وقال ابن الكلبي : سُمِّيت الأرضُ رِمّاًً لاَنها تَرِمُّ .
      والطُّمّة : الشيء من الكَلإ ، وأَكثر ما يُوصَف به اليَبيسُ .
      والطِّمُّ : الكِبْسُ (* قوله « والطم الكبس » بكسر أولهما والباء موحدة ساكنة أي التراب الذي يطم ويكبس به نحو البئر .
      وفي القاموس : الكيس أي بالمثناة التحتية بوزن سيد ).
      وطُمَّةُ الناسِ : جماعَتُهم ووَسَطهم .
      ويقال : لقيته في طُمّة القوم أي في مُجْتَمعهم .
      والطَّمَّةُ : الضَّلالُ والحَيرةُ .
      والطُّمَّةُ : القَذَرُ .
      وطَمَّ الفرَسُ والإنسانُ يَطُمُّ ويَطِمُّ طَمِيماً : خَفَّ وأَسرعَ ، وقيل : ذهب على وجه الأرض ، وقيل : ذهب أَيّاً كان .
      الأصمعي : طَمَّ البعيرُ يَطُمُّ طُموماً إذا مرَّ يَعْدو عَدْواً سَهْلاً ؛ وقال عمر بن لجإ : حَوَّزَها ، من بُرَقِ الغَمِيمِ ، أهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّليمِ بالحَوْزِ والرِّفْقِ وبالطَّمِيم ؟

      ‏ قال : حَوَّزَ إبله وجَّهَها نحو الماء في أوّل ليلة .
      والرجلُ يَطُمُّ ويَطِمُّ في سَيره طَمِيماً : وهو مَضاؤُه وخِفّتُه ، ويَطِمُّ رأْسُه طَمّاً .
      والطَّمِيمُ : الفرسُ المُسْرع .
      ومَرَّ بَطِيمُّ ، بالكسر ، طَميماً أي يَعدو عَدْواً سَهْلاً .
      وفرس طَمومٌ : سريعة .
      ويقال للفرس الجواد طِمٌّ ؛ قال أبو النجم يصف فرساً : أَلصَقَ من رِيشٍ على غِرائِه ، والطِّمُّ كالسَّامي إلى ارْتِقائه ، يَقْرَعُه بالزَّجْرِ أو إشْلائِ ؟

      ‏ قالوا : يجوز أن يكون سماه طِمّاً لِطَميم عَدْوِه ، ويجوز أن يكون شَبَّهه بالبحر كما يقال للفرس بَحْرٌ وغَرْبٌ وسَكْبٌ .
      والطِّمُّ : العَدَد الكثير .
      وطَمِيمُ الناس : أخْلاطُهم وكثرتهم .
      وطَمِمٌ صُلْبٌ : كذا جاء في شعْر عديّ بن زيد ، بفكّ التضعيف ؛ قال ابن سيده : لا أدري أللشِّعْر أم هو من باب لَحِحَتْ عَينُه وأَلِلَ السِّقاءُ ؛

      قال : تَعْدو على الجَهْدِ مَغْلولاً مَناسِمُها ، بعد الكَلالِ ، كَعَدْو القارِح الطَّمِمِ والطَّمْطَمةُ : العُجْمة .
      والطِّمْطِمُ والطِّمْطِميُّ والطُّماطِم والطُّمْطُمانيُّ : هو الأعجَم الذي لا يُفْصِح .
      ورجلٌ طِمطِمٌ ، بالكسر ، أي في لسانه عُجْمة لا يُفْصِح ؛ ومنه قول الشاعر : حِزَقٌ يَمانِيةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ وفي لسانه طُمْطُمانِيَّةٌ ، والأُنثى طِمْطِمِيَّةٌ وطُمْطُمانِيَّةٌ ، وهي الطَّمْطَمةُ أيضاً .
      وفي صفة قريش : ليس فيهم طُمطُمانِيَّةُ حِمْيرَ ؛ شَبَّه كلام حِمْير لما فيه من الألفاظ المُنْكَرة بكلام العُجْم .
      يقال : أَعْجَم طِمْطِميٌّ ، وقد طَمْطَم في كلامه .
      والطِّمْطِمُ : ضرْب من الضأْن لها آذانٌ صِغارٌ وأغباب كأَغباب البقر تكون بناحية اليمن .
      والطِّمطام : النارُ الكبيرة .
      ابن الأعرابي : طَمْطَمَ إذا سَبَحَ في الطَّمْطام ، وهو وَسَطُ البحر .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قيل له : هل نفَعَ أبا طالب قرابَتُه منكَ ؟، قال : بلى وإنه لَفي ضَحضاحٍ من نارٍ ، ولوْلايَ لكان في الطَّمْطامِ أي في وَسَط النار .
      وطَمْطامُ البحر : وسَطه ؛ استعارَه ههنا لمُعْظَم النار حيث استعار ليَسيرها الضَّحْضاح ، وهو الماء القليل الذي يَبْلغ الكعبين .
      أبو زيد : يقال إذا نصَحْتَ الرجلَ فأَبى إلا اسْتِبْداداً برأْيه : دَعْه يترمَّع في طُمَّتِه ويُبْدِع في خُرْئِه .
      التهذيب في الرباعي : أبو تراب الطَّماطِمُ العُجْم ؛ وأنشد للأَفوه الأَوْدِيّ : كالأَسْودِ الحَبَشِيِّ الحَمْسِ يَتْبَعُه سُودٌ طَماطِمُ ، في آذانِها النُّطَف ؟

      ‏ قال الفراء : سمعت المفضَّل يقول : سأَلت رجلاً من أَعلم الناس عن قول عنترة : تَأْوي له قُلُصُ النَّعامِ ، كما أَوَتْ حِزَقٌ يَمانِيَةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِمِ فقال : يكون باليمن من السحاب ما لا يكون لغيره من البُلدان في السماء ، قال : وربما نشأَت سَحابةٌ في وسَط السماء فيُسْمَع صَوْتُ الرعْدِ فيها كأَنه من جميع السماء فيجتمع إليه السَّحابُ من كل جانب ، فالحِزَقُ اليَمانِيةُ تلك السَّحائبُ .
      والأَعْجَمُ الطِّمْطِمُ : صَوْتُ الرَّعْدِ ؛ وقال أبو عمرو في قول ابن مقبل يصف ناقة : باتَتْ على ثَفِنٍ لأْمٍ مَراكِزُه ، جافى به مُسْتَعِدَّاتٌ أطامِيمُ ثَفِنٍ لأْمٍ : مُسْتَوِيات ، مَراكِزهُ : مفاصله ، وأَراد بالمُستَعِدّاتِ القوائِمَ ، وقال : أَطاميمُ نَشِيطةٌ لا واحدَ لها ، وقال غيره : أطاميم تَطِمُّ في السير أَي تُسرِع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. طوم
    • " طُومٌ : اسمٌ للمنِيَّةِ ؛ قالت الخنساء : إنْ كانَ صَخْرٌ تَوَلَّى فالشَّماتُ بِكُمْ ، وكَيْفَ يَشْمَتُ من كانَتْ له طُومُ ؟ وقد فُسِّر هذا البيت بأَنه القَبْرُ أيضاً "

    المعجم: لسان العرب



معنى طالوت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
طالوت [مفرد]: ملك من ملوك بني إسرائيل، حارب العمالقة وملكهم جالوت واستردّ التابوت لبني إسرائيل "{إِنَّ اللهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا}".
تاج العروس

طَالُوتُ أَهمله الجوهَرِيُّ وقال ابنُ دُرَيْد : هو اسم مَلِك أَعْجَمِيّ وهو عَلَمٌ عِبْرِىٌّ كذا وردَ وقد جاءَ ذكْرُه في القُرْآنِ وقد تقدَّم في ج ل ت وجعله بعضُهُمْ مَقْلُوباً من الطُّولِ وهو تَعَسُّفٌ يَرُدُّهُ منعُ صَرْفِه قاله شيخُنا أي للعَلَمِيّةِ وشِبْهِ العُجْمَةِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: