وصف و معنى و تعريف كلمة طانيوس:


طانيوس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على طاء (ط) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح طانيوس في معاجم اللغة العربية:



طانيوس

جذر [طانيوس]

  1. طنس
    • "ابن الأَعرابي: الطَّنَسُ الظلمة الشديدة، قال: والنُّسُطُ الذين يستخرجون أَولاد النُّوق إِذا تَعَسَّر وِلادُها‏.
      ‏قال الأَزهري: النون في هذين الحرفين مبدلة من الميم، فالطِّنْسُ أَصله الطَّمْسُ أَو الطَّلْس، والنَّسْطُ مثل المَسْطِ سواء، وكلاهما مذكور في بابه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. طَنَسُ
    • ـ طَنَسُ: الظُّلْمَةُ الشديدةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الثَّوْبُ
    • ـ الثَّوْبُ الأَكياشُ : الذي أعِيدَ غَزْلُه مِثلَ الخَزِّ والصُّوفِ ، أو هو الرَّدِيءُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَانزهُ
    • طَانزهُ : طَنز به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. طَانَبَهُ
    • طَانَبَهُ : جعَل طُنُبَ خيمته إِلى طُنُب خيمة الآخر .
      ومنه الجارُ المطانِب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ‏ وحدانية الصفات
    • ‏ أي تفرد الذات الإلهية بالصفات ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. طانَب
    • طانب - مطانبة
      1 - طانبه : كان جاره فجعل طنب خيمته إلى طنب خيمة الآخر

    المعجم: الرائد

  6. الثَّوَّبُ
    • الثَّوَّبُ : بائع الثِّياب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الثَّوْبُ
    • الثَّوْبُ : ما يُلْبَسُ .
      ويُقال : رجل طاهر الثَّوْب : بريء من العَيْب .
      وثواب الماء : جِلْدَة يكون فيها الجنين .
      و الثَّوْبُ لفّة كاملة من القماش مختلفة المقدار . والجمع : أثواب ، وثِيابٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. طاهٍ
    • طاهٍ :-
      جمع طاهون وطُهاة ، مؤ طاهية ، جمع مؤ طاهيات وطَوَاهٍ :
      1 - اسم فاعل من طهَا .
      2 - طبّاخ ، خبّاز ، شوّاء :- كبير الطُّهاة : - طاهي الفندق :-
      • كثرةُ الطُّهاة تُفسدُ الطبخة : يماثله القول العربي : كثرة الرَّبابنة تُغرق السفينة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. طاهٍ
    • طاهٍ :-
      جمع طاهون وطُهاة ، مؤ طاهية ، جمع مؤ طاهيات وطَوَاهٍ :
      1 - اسم فاعل من طهَى .
      2 - طبَّاخ ، خبّاز ، شوّاء :- كبير الطُّهاة ، - طاهي الفندق :-
      • كثرةُ الطُّهاة تُفسدُ الطبخة : يماثله القول العربيّ : كثرة الرَّبابنة تُغرق السفينة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. طَاهٍ
    • جمع : طُهَاةٌ ، طَاهِيَاتٌ . [ ط هـ و ]. ( فاعل من طَهَا ، طَهَى ). :- طَاهٍ مَاهِرٌ :- : طَبَّاخٌ .

    المعجم: الغني

  11. طاه
    • طاه - ج ، طهاة وطهي ، - مؤ ، طاهية ج ، طواه
      1 - طاه : طباخ . 2 - طاه : خباز . 3 - طاه : شواء .

    المعجم: الرائد

  12. طان الجدار
    • لَطَخَه بالطِّين :- طان الحائطَ .

    المعجم: عربي عامة

  13. طَانَ
    • طَانَ فلانٌ طَانَ ِ طَيْناً : أَحسن عَمَلَ الطِّين .
      و طَانَ الشيءَ : لَطَّخهُ بالطين .
      و طَانَ الكتابَ أَو الرسالةَ أو الخطابَ : خَتَمَهُ بالطين كما يُختَمُ بالشَّمع .
      و طَانَ اللهُ فلاناً على الخير أَو الشر : جَبلَهُ وفطره .
      و طَانَ فيه كذا من الصفات : غرَسَهَا فيه وفطَرَهُ عليها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. طَانٌّ
    • [ ط ي ن ]. :- مَكَانٌ طَانٌّ :- : كَثِيرُ الطِّينِ .

    المعجم: الغني

  15. طَانَ
    • [ ط ي ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). طِنْتُ ، أَطِينُ ، طِنْ ، مصدر طَيْنٌ .
      1 . :- طَانَ الْجِدَارَ :- : لَطَّخَهُ ، طَلاَهُ بِالطِّينِ .
      2 . :- طَانَ البَنَّاءُ :- : أَحْسَنَ عَمَلَ الطِّينِ .
      3 . :- طَانَ اللَّهُ عَبْدَهُ عَلَى خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ :- : جَبَلَهُ ، فَطَرَهُ عَلَيْهِ .
      4 . :- طَانَ فِيهِ كُلَّ الصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ :- : غَرَسَهَا فِيهِ وَفَطَرَهُ عَلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  16. طانّ
    • طان
      1 - الطان من الأمكنة : كثير الطين

    المعجم: الرائد

  17. طهَا
    • طهَا يَطهُو ، اطْهُ ، طَهْوًا وطُهُوًّا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مَطهُوّ :-
      طهَا السّمَكَ ونحوَه أنضجَه بالطَّبْخ أو بالشَّيّ :- يطهو طعامَه بنفسه .
      طهَا الأمرَ ونحوَه : أجاده وأحكمه :- طها خُطَّةً للتوفيق بين الزوجين .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. طهَى
    • طهَى يَطهَى ، اطْهَ ، طَهْيًا ، فهو طاهٍ ، والمفعول مطهِيّ :-
      طهَى الطعامَ طهاه ، طبخه وأنضجه :- تجيد فن الطَّهي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. طان
    • طان - يطين ، طينا
      1 - طان البيت : طلاه بالطين . 2 - طان : أحسن عمل الطين . 3 - طان الكتاب : ختمه بالطين . 4 - طانه الله على الخير : جبله عليه .

    المعجم: الرائد

  20. طانَ
    • طانَ يَطِين ، طِنْ ، طَيْنًا ، فهو طائن ، والمفعول مَطِين :-
      طان الجِدارَ لَطَخَه بالطِّين :- طان الحائطَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. طَنَّ
    • طَنَّ / طَنَّ في طَنَنْتُ ، يَطِنّ ، اطْنِنْ / طِنَّ ، طَنًّا وطنينًا ، فهو طانّ ، والمفعول مَطْنُون فيه :-
      طنّ الجرسُ أو الذبابُ ونحوُه صوّت ورنّ :- طنّ العودُ / النَّحلُ .
      طنّ ذكرُ العالِم في أرجاء الأرض : اشتهر وذاع صيته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. طنخ
    • " طَنِخَ الرجل يَطْنَخُ طَنْخاً وتَنِخ يتنخ تَنَخاً ، فهو طَنِيخٌ وطانخٌ : غلب الدسم على قلبه واتَّخَمَ منه ؛ وطنَّخ الدسمُ قلبه ، وطَنِخَتْ نفسُه : خبثت ، وهو من ذلك .
      وطُنِّخَت الناقةُ والدابة : اشتدّ سِمَنُها .
      ومَرَّ طِنْخٌ من الليل كَعِنْكٍ ، قال ابن دريد : ولا أَدري ما صحته .
      والطَّنَخُ : البَشَم ؛ قال شمر : سمعت ابن الفقعسي يقول : نشرب هذه الأَلبانَ فتطنخنا عن الطعام أَي تغنينا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. طنز
    • " طَنَزَ يَطْنِزُ طَنْزاً : كلمه باستهزاء ، فهو طَنَّاز .
      قال الجوهري : أَظنه مولَّداً أَو معرَّباً .
      والطَّنْز : السُّخْريَةُ وفي نوادر الأَعراب : هؤُلاءِ قوم مَدْنَقَة ودُنَّاق ومَطْنَزَةٌ إِذا كانوا لا خير فيهم هَيِّنَةً أَنفُسُهم عليهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. طنن
    • " الإِطْنانُ : سُرْعة القَطْع ‏ .
      ‏ يقال : ضربته بالسيف فأَطْنَنْتُ به ذِراعَه ، وقد طَنَّت ، تحكي بذلك صوتها حين سقطت ‏ .
      ‏ ويقال : ضرب رجلَه فأَطَنَّ ساقَه وأَطَرَّها وأَتَنَّها وأَتَرَّها بمعنى واحد أَي قطعها ‏ .
      ‏ ويقال : يراد بذلك صوت القطع ‏ .
      ‏ وفي حديث عليّ : ضربه فأَطَنَّ قِحْفَه أَي جعله يَطِنُّ من صوت القطع ، وأَصله من الطَّنين ، وهو صوت الشيءِ الصُّلْب ‏ .
      ‏ وفي حديث معاذ بن الجَموح ، قال : صَمَدْتُ يوم بدْرٍ نحوَ أَبي جهل ، فلما أَمكَنَني حملت عليه وضربته ضربة أَطنَنْتُ قدَمَه بنصف ساقه ، فوالله ما أُشَبِّهُها حين طاحتْ إلاَّ النَّواةَ تَطيحُ من مِرْضَخةِ النَّوى ؛ أَطَنَنْتُها أَي قطعتها استعارة من الطَّنين صوْت القطع ، والمِرْضَخة التي يُرْضَخ بها النوى أَي يُكْسَر ‏ .
      ‏ وأَطَنَّ ذراعه بالسيف فطَنَّت : ضربها به فأَسرع قطعها ‏ .
      ‏ والطَّنِينُ : صوت الأُذن والطَّسّ والذباب والجبل ونحو ذلك ، طَنَّ يَطِنُّ طَنّاً وطَنِيناً ؛

      قال : وَيْلٌ لبَرْنِيِّ الجِرابِ مِنِّي ؛ إذا الْتَقَتْ نَواتُها وسِنِّي تَقولُ سِنِّي للنَّوَاةِ : طِنِّي ‏ .
      ‏ قال ابن جني : الرَّوِيُّ في هذه الأَبيات الياء ولا تكون النون البتة ، لأَنه لا يمكن إِطلاقها ، وإذا لم يجز إِطلاق هذه الياء لم يمتنع سني أَن يكون رويّاً ‏ .
      ‏ والبَطَّةُ تَطِنُّ إذا صوّتت ‏ .
      ‏ وأََطنَنْتُ الطَّسْتَ فَطَنَّتْ ‏ .
      ‏ والطَّنْطَنة : صوت الطُّنْبور وضرب العود ذي الأَوتار ، وقد تستعمل في الذباب وغيره ‏ .
      ‏ وطَنين الذباب : صوته ‏ .
      ‏ ويقال : طَنْطَنَ طَنْطَنة ودَندَنَ دَنْدَنة بمعنى واحد ‏ .
      ‏ وطَنَّ الذبابُ إذا مَرِجَ فسمعت لطيرانه صوتاً ‏ .
      ‏ ورجل ذو طَنْطانٍ أَي ذو صَخَبٍ ؛

      وأَنشد : إنَّ شَرِيبَيْك ذَوا طَنْطانِ ، خاوِذْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِ والطَّنْطَنة : كثرة الكلام والتصويت به ‏ .
      ‏ والطَّنْطنة : الكلام الخفي ‏ .
      ‏ وطَنَّ الرجلُ : مات ، وكذلك لَعِقَ إِصْبعَه ‏ .
      ‏ والطُّنُّ : القامة ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : يقال لبدن الإِنسان وغيره من سائر الحيوان طُنَّ وأَطنانٌ وطِنان ، قال : ومنه قولهم فلان لا يقوم بطُنِّ نفسه فكيف بغيره ؟ والطُّنُّ ، بالضم : الحُزْمة من الحطب والقَصَب ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها عربية صحيحة ، قال : وكذلك قول العامة قام بطُنِّ نفسه ، لا أَحسبها عربية ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة : الطُّنُّ من القصب ومن الأَغصان الرَّطْبةُ الوَريقةُ تُجْمع وتحزَم ويجعل في جوفها النَّوْرُ أَو الجَنى ‏ .
      ‏ قال الجوهري : والقصبة الواحدة من الحُزْمة طُنَّة ‏ .
      ‏ والطُّنُّ : العِدْل من القُطن المحلوج ؛ عن الهَجَريِّ ؛

      وأَنشد : لم يَدْرِ نَوَّامُ الضُّحى ما أَسْرَيْنْ ، ولا هِدانٌ نام بين الطُّنَّيْنْ أَبو الهيثم : الطُّنُّ العِلاوة بين العِدْلَين ؛

      وأَنشد : بَرَّحَ بالصِّينيِّ طُولُ المَنِّ ، وسَيْرُ كُلِّ راكِبٍ أَدَنِّ مُعْتَرِضٍ مِثْلِ اعْتراض الطُّنِّ والطُّنِّيُّ من الرجال : العظيم الجسم ‏ .
      ‏ والطُّنُّ والطَّنُّ : ضرب من التمر أَحمر شديد الحلاوة كثير الصَّقَر (* قوله « كثير الصقر » يقال لصقره السيلان ، بكسر السين ، لأنه إذا جمع سال سيلاً من غير اعتصار لرطوبته ) ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن سيرين : لم يكن عليٌّ يُطَّنُّ في قتل عثمان أَي يُتَّهَم ، ويروى بالظاء المعجمة ، وسيأْتي ذكره ‏ .
      ‏ وفي الحديث : فمن تَطَّنُّ أَي من تتَّهمُ ، وأَصله تَظْتَنُّ من الظِّنَّة التُّهَمة ، فأَدغم الظاء في التاء ثم أَبدل منها طاء مشددة كما يقال مُطّلم في مُظطلم ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. طين
    • " الطِّينُ : معروف الوَحَلُ ، واحدته طِينةٌ ، وهو من الجواهر الموصوف بها ؛ حكى سيبويه عن العرب : ممرت بصحيفةٍ طينٍ خاتَمُها ، جعله صفة لأَنه في معنى الفعل ، كأَنه ، قال لَيّنٍ خاتمها ، والطان لغة فيه ؛ قال المُتَلمِّس : بِطانٍ على صُمّ الصُّفي وبِكِلِّسِ ويروى : يُطانُ بآجُرٍّ عليه ويُكْلَسُ ويوم طانٌ : كثير الطين ، وموضع طانٌ كذلك ، يصلح أَن يكون فاعلاً ذهبت عينه وأَن يكون فَعَلاً .
      الجوهري : يوم طانٌ ومكان طانٌ وأَرض طانَةٌ كثيرة الطين .
      وفي التنزيل العزيز : أَأَسْجُدُ لمن خَلقْتَ طِيناً ؛ قال أَبو إسحق : نصب طِيناً على الحال أَي خلقته في حال طينته .
      والطِّينة : قطعة من الطين يختم بها الصَّكُّ ونحوه .
      وطِنْتُ الكتابَ طَيْناً : جعلتُ عليه طِيناً لأَخْتِمَه به .
      وطانَ الكتابَ طَيْناً وطيَّنه : ختمه بالطين ، هذا هو المعروف .
      وقال يعقوب : وسمعت من يقول أَطِنِ الكتابَ أَي اختمه ، وطِينَتُه خاتمه الذي يُطَيَّن به .
      وطانَ الحائطَ والبيتَ والسطحَ طَيْناً وطَيَّنه : طلاه بالطين .
      الجوهري : طَيَّنْتُ السطحَ ، وبعضهم ينكره ويقول : طِنْتُ السطحَ ، فهو مَطِينٌ ؛

      وأَنشد للمُثَقّب العبْدي : فأَبْقَى باطِلي والجِدُّ منها كدُكَّانِ الدَّرابِنةِ المَطِينِ .
      والطَّيَّانُ : صانع الطين ، وحرفته الطِّيانةُ ، وأَما الطَّيّانُ من الطَّوَى وهو الجوع فليس من هذا ، وهو مذكور في موضعه .
      والطِّينة : الخِلْقة والجِبِلَّة .
      يقال : فلان من الطِّينة الأُولى .
      وطانَهُ اللهُ على الخير وطامَهُ أَي جَبَله عليه ، وهو يَطِينُه ؛

      قال : أَلا تلك نفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها ويروى طيم ؛ كذا أَنشده ابن سيده والجوهري وغيرهما .
      قال ابن بري : صواب إِنشاده إلى تلك بإِلى الجارَّة ، قال : والشعر يدل على ذلك ؛

      وأَنشد الأَحمر : لئن كانت الدُّنْيا له قد تزَيَّنَتْ على الأَرضِ ، حتى ضاقَ عنها فَضاؤُها لقد كانَ حُرّاً يَسْتَحي أَن تَضُمَّه ، إلى تلك ، نَفْسٌ طِينَ فيها حَياؤُها .
      يريد أَن الحياء من جِبِلَّتها وسَجِيَّتِها .
      وفي الحديث : ما من نفْسٍ مَنْفُوسةٍ تَمُوتُ فيها مِثْقالُ نملة من خير إلاَّ طِينَ عليه يوم القيامة طَيْناً أَي جُبِلَ عليه .
      يقال طانَه الله على طِينَتِه أَي خَلَقه على جِبِلَّتِه .
      وطِينةُ الرجل : خِلْقَتُه وأَصله ، وطَيْناً مصدر من طانَ ، ويروى طِيمَ عليه ، بالميم ، وهو بمعناه .
      ويقال لقد طانَني اللهُ على غير طِينَتِك .
      ابن الأَعرابي : طانَ فلانٌ وطامَ إذا حَسُنَ عَمَلُه .
      ويقال : ما أَحسَنَ ما طامَهُ وطانَه .
      وإِنه ليَابِس الطِّينةِ إذا لم يكن وَطِيئاً سَهْلاً .
      وذكر الجوهري هنا فِلَسْطِين ، بكسر الفاء : بلد .
      قال ابن بري : فِلَسْطِين حقه أَن يذكر في فصل الفاء من حرف الطاء لقولهم فِلَسْطُون .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طانيوس في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر يوناني تحريف عن أنطونيس: ANTONIUS و « OS» في ختامه هو التنوين اليوناني، ومن اللاتيني أنتوني، وعرب إلى أنطوان ومعناه الجدير بالثناء، البالغ النفاسة، الفاخر، المتعذَّر تقديره. ويلفظونه كذلك: امطانيوس.
اصل اسم طانْيوس: يوناني


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: