وصف و معنى و تعريف كلمة طباختيكم:


طباختيكم: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على طاء (ط) و باء (ب) و ألف (ا) و خاء (خ) و تاء (ت) و ياء (ي) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح طباختيكم في معاجم اللغة العربية:



طباختيكم

جذر [طبخ]



معنى طباختيكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَبْخٌ** - [ط ب خ]. (مص. طَبَخَ). "طَبْخُ الطَّعَامِ" : إِعْدَادُهُ وَتَهْيِيئُهُ لِلأَكْلِ.


معجم الغني
**طَبَّخَ** - [ط ب خ]. (ف: ربا. لازمتع).** طَبَّخْتُ**،** أُطَبِّخُ**،** طَبِّخْ**، مص. تَطْبِيخٌ. 1. "طَبَّخَ الوَلَدُ" : شَبَّ، تَرَعْرَعَ. 2. "طَبَّخَ الطَّعَامَ" : أَنْضَجَهُ وَبَالَغَ فِي ذَلِكَ.
معجم الغني
**طَبَخَ** - [ط ب خ]. (ف: ثلا. متعد).** طَبَخْتُ**،** أَطْبُخُ**،** اُطْبُخْ**، مص. طَبْخٌ. 1. "طَبَخَتِ الطَّعَامَ" : طَهَتْهُ، هَيَّأَتْهُ لِلأَكْلِ. 2. "طَبَخَ اللَّحْمَ" : أَنْضَجَهُ. 3. "طَبَخَ الآجُرَّ" : أَحْرَقَهُ.

4. "طَبَخَ الأَخْبَارَ" : حَضَّرَهَا، هَيَّأَهَا. "يَطْبُخُ الأَخْبَارَ الكَاذِبَةَ وَيَنْشُرُهَا". (سلامة موسى).
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَبْخَة [مفرد]: ج طَبَخَات وطَبْخات: 1- اسم مرَّة من طبَخَ: "شاطت الطبخة لقوة النار"| طبخة انتخابيّة/ طبخة سياسيّة: تدبير لا يخلو من ترتيبات مشبوهة أحيانًا. 2- لون من ألوان الطعام "تعوّد على الطَّبَخات الشَّرقيَّة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
اطَّبخَ يَطَّبِخ، اطِّبَاخًا، فهو مُطَّبِخ، والمفعول مُطَّبَخ • اطَّبخ اللَّحمَ وغيرَه: 1- أنضجه على النار بالماء. 2- اتَّخذه طبيخًا "اطَّبَخ واشتوَى لنفْسِه".
معجم اللغة العربية المعاصرة


انطبخَ يَنطبِخ، انطِباخًا، فهو مُنطبِخ • انطبخ الطَّعامُ وغيرُه: مُطاوع طبَخَ: نضِج.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طِباخة [مفرد]: حرفة الطَّبَّاخ "أصبح الرجالُ الآن يتقنون الطِّبَاخة مثل السيدات".


معجم اللغة العربية المعاصرة
طَبَّاخ [مفرد]: 1- صيغة مبالغة من طبَخَ. 2- طاهي الطعام، من يُعِدّ الطعامَ "من كثرة الطَّبّاخين شاطت الطبخة [مثل]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
طَبيخ [مفرد]: 1- صفة ثابتة للمفعول من طبَخَ. 2- طعامٌ مطبوخ ناضج "يحب الأولاد طبيخ أمهاتهم".


المعجم الوسيط
ـُ طَبْخاً: أنضجه بمرَقٍ ونحوه. وـ شَواه. وـ صهره وأذابه. ويقال: طَبَخَ الآجُرَّ أو الطُّوبَ: إذا أحرقه. وـ القِدْرَ ونحوها: أنضجَ ما فيها. ويقال: طَبَخَ الحَرُّ الثمرَ وغيره. (طَبَّخَ) الطعامَ وغيره: بالغَ في طبخه. (اطَّبَخَ): اتخذ طبيخاً. وـ الشيءَ: طَبَخَه.(انطَبَخَ): طُبِخَ.(تَطَبَّخَ): أكل الطِّبِّيخ.(الطَّابِخُ): الحمى الصالبُ، الشديدةُ الدائمة.(الطَّابِخَةُ): مؤنث الطابخ. وـ الهاجرة. (ج) طَوابِخُ.(الطُّبَاخَةُ): العُصارة المأخوذة من المطبوخ. وـ ما فارَ من رغوة القِدْر ونحوها إذا طُبِخَ ما فيها. (الطِّبَاخَةُ): حرفة الطَّبَّاخ.(الطَّبَّاخُ): الطّاهي يُعالجُ اللحمَ وغيره بالطبخ ونحوه. ويقال: هو أبيضُ سربالِ الطَّبَّاخِ: بخيلٌ.(الطِّبِّيخُ): البِطِّيخ [لغة أهل المدينة].(الطِّبْخُ): المطبوخ.(الطِّبِيخُ): المطبوخ.(المَطْبَخُ): موضِعُ الطبخ. ويقال: هو أبيضُ المطبخِ: إذا كان بخيلاً. (ج) مطابِخُ.(المِطْبَخُ): أداة الطَّبخِ من قِدْرٍ وغيرها. (ج) مطابخُ.
مختار الصحاح
ط ب خ : طَبَخ القدر واللحم فانْطَبَخَ وبابه نصر والموضع مَطْبَخٌ بفتح الميم لا غير و اطَّبَخَ بتشديد الطاء اتخذ طبِيخا قال بن السكيت الاطِّبَاخُ يكون اقتدار واشتواء تقول هذه خبزة جيدة الطَّبْخِ وآجرة جيدة الطبخ وتقول هذا مُطَّبَخُ القوم بتشديد الطاء وهذا مشتواهم
الصحاح في اللغة
طبَختُ القِدر واللحمَ فانْطَبَخَ. والموضع مَطْبَخٌ. واطَّبَخْتُ، وهو افتعلت، أي اتَّخذتُ طَبيخاً. قال ابن السكيت: وقد يكون الإطِّباخُ اقتداراً واشتواءً. تقول: هذه خُبْزَةٌ جيِّدة الطَبْخ، وآجُرَّةٌ جيدة الطَبْخِ. وتقول: اطَّبِخوا لنا قرصاً. وهذا مُطَبَّخَ القوم، وهذا مُشْتواهمْ. والطُباخَةُ: الفُوارةُ، وهو ما فار من رغوة القدر إذا طُبخَتْ. والطَبيخ: ضربٌ من المنصَّف. والمُطَبِّخُ بكسر الباء مشددة: ولد الضبّ. وقد طَبَّخَ الحِسْلُ تَطْبيخاً: كَبِرَ. والطابِخة: الهاجرة. وطَبائِخُ الحَرِّ: سمائمه. والطابِخُ: الحمَّى الصالب. ورجلٌ ليسَ به طباخٌ، أي قوَّة ولا سِمَنٌ. قال الشاعر: والمالُ يغشَى رِجالاً لا طَباخَ بهـمْ   كالسَيْلِ يغشَى أُصولَ الدِنْدِنِ البالي وامرأةٌ طَباخِيَةٌ، أي مكتنِزة اللحم.
تاج العروس

الطَّبْخ : الإِنْضَاج سواءٌ كان لَلَّحمِ أَو غَيره اشْتِوَاءً واقتِداراً . وقد طَبَخَ القِدْرَ واللّحْمَ كنَصَرَ ومَنَعَ يَطبُخه ويَطْبَخه طَبْخاً واطَّبَخَه الأَخيرة عن سيبويه فانْطَبَخَ واطَّبَخَ كافْتَعَل : اتَّخَذَ طَبِيخاً . ويكون الاطِّباخ اشتواءً واقتِداراً يقال هذه خُبْزَةٌ جَيِّدةُ الطَّبْخ وآجُرَّة جَيِّدةُ الطَّبْخ . والمَطْبَخ كمَسْكَنٍ : موضِعُه الّذي يُطبَخ فيه . وفي التهذيب : المطبَخ : بَيتُ الطّبَّاخ . والمِطْبَخ بكسر الميم قال سيبويه : ليس على الفِعْل مكاناً ولا مصدراً ولكنَّه اسمٌ كالمِرْبد . وفي الأَساس : والموضِع مِطْبَخ بالكسر : فليُنظر هذا مع عبارة المصنّف . والمِطْبَخ كمِنْبر : آلَتُه أَي الطَّبْخِ أَو القِدْرُ لأَنّه يُطبَخ بها . والطَّبَّاخ ككَتَّان : مُعَالِجُه أَي الطَّبْخ . وفي اللِّسان وقد يكون الطَّبْخ في القُرْصِ والحِنْطة ويقال : أَتَقْدِرُون أَم تَشوُون . وهذا مُطَّبَخُ القوم ومُشتَواهم . ويقال : اطَّبِخُوا لنا قُرْصاً . وفي حديث جابر فاطَّبَخْنَا هو افتَعلْنا من الطَّبْخ فقُلبت التّاءُ لأَجل الطاءِ قَبْلها . والاطِّباخ مَخصوصٌ بمن يَطْبخ لنفْسه . والطَّبْخُ عامٌّ لنفْسه ولغَيره وسيأْتي . والطُّبَاخَة ككُنَاسَةٍ : الفُوَارَة وهو ما فارَ مِنْ رَغْوَةِ القِدْرِ إِذا طُبِخَ فيها . وطُبَاخَة كلّ شيْءٍ عًصَارَتُه المأْخُوذَةُ منه بعْد طَبْخِه كعًصَارَة البَقَّمِ ونحوِه . وفي التهذيب : الطُّبَاخَة : ما تأْخذ ما تَحتاج إِليه مما يُطْبَخ نحْو البَقَّمِ تَأْخُذ طُبَاخَتَه للصِّبغ وتَطْرَحُ سائرَه . ويقال : هو يَشْرَب الطَّبِيخ اسم لضَرْبٍ من الأَشرِبة . وعن ابن سِيده : ضَرْبٌ من المُنَصَّفِ من الأَشربة . وفي الحديث : إِذا أَرادَ اللّهُ بعَبْدٍ سُوءاً جعَلَ مَالَه في الطَّبِيخَيْنِ قيل : هما الجِصُّ والآجُرُّ . فَعِيلٌ بمعنى مفعول . وقول الشاعر :

واللّهِ لولا أَن تَحُشَّ الطُّبَّخُ ... بِيَ الجَحيمَ حيثُ لا مُسْتصرَخُ وهو كقُبَّرٍ : ملائكةُ العَذَابِ يعني الكفّار الواحد طابخ . والطَّبَاخُ كسَحَابٍ كذا وُجِدَ بخَطّ الإِياديّ ويُضَمُّ كذا وُجِدَ بخَطّ الأَزهَرِيّ : الإِحكامُ والقُوّةُ والسِّمَنُ يقال : رَجلٌ في كلامه طَبَاخٌ إِذا كان مُحْكما . ورجلٌ ليس به طَبَاخٌ أَي ليس به قُوّة ولا سِمَنٌ قال حسّان بن ثابت :

المالُ يَغْشَي رِجالاً لا طَبَاخَ بهمْ ... كالسَّيْل يَغْشَي أُصُولَ الدِّنْدِنِ البالِي وفي حديث ابن المُسيّب : ووَقَعَت الثَّالثةُ فلم تَرْتَفِع وفي الناسِ طَبَاخٌ . قال في اللسان : أَصل الطَّبَاخ القُوّة والسِّمَن ثم استُعمِل في غَيره فقيل : لا طَبَاخ له أَي لا عَقْل له ولا خَيْرَ عندَهُ . أَرادَ أَنّهَا لم تُبْقِ في النّاسِ من الصَّحابة أَحداً . ومثله في المَشَارِق للقاضِي عِياض . وفي الأَساس : في المجاز : وما في كَلامِه طَبَاخٌ وأَصْلُه اللَّحْم الأَعجفُ الّذي ما فيه جَدْوَى لطابِخه . وتَطبَّخَ الرَّجلُ : أَكلَ الطِّبِّيخَ كِسِكِّينٍ وهو البِطِّيخ بلُغة أَهل الحجاز وفي الأَساس : لغة أَهل المدينة وقيَّدَه أَبو بكر بفتح الطاءِ . ومن المَجاز : الطَّابِخُ : الحُمَّى الصَّالِبُ وقد طَبَخَه الجُدَرِيُّ والحَصْبَةُ . ومن المَجاز : الطَّابِخة : الهَاجرَة وقد طَبَخَتْهُم الهواجِزُ . وخرَجُوا في طَبِيخَةِ الحَرِّ وطَبَائِخِه وهي سَمائِمُه وَقْتَ الهَجِيرِ . قال الطِّرِمَّاح :

ومَسْتَأْنِسٍ بالقَفْز باتتْ تَلُفُّه ... طبائخُ حَرٍّ وَقْعُهنَّ سَفُوعُ وطابِخةُ : لقَبُ عامِرِ بنِ الياسِ ابن مُضَرَ وهو والدُ أُدّ وكأَنّه إِنّمَا أُثبِت الهاءُ في طابخةَ للبالَغة لَقَّبه بذلك أَبوه حين طَبَخَ الضَّبَّ وذلك أَنّ أَباه بعَثَه في بُغاءِ شيْءٍ فوجَد أَرْنباً فطبخَها وتَشاغَل بها عنه . وطَبَائخُ الحَرِّ : سَمَائمهُ جمْع طَبِيخةٍ وهو مَجازٌ كما تقدَّم . وامرأَة طبَاخِية ككَرَاهِيَة وغُرَابِيَّةٍ : شابَّةٌ مُمتلِئة مُكْتَنِزَةُ اللَّحْم . قال الأَعشي :

عَبْهَرَة الخَلْقِ طُبَاخِيَّةٌ ... تَزِينُه بالخُلُقِ الطَّاهِرِويروي لُبَاخِيَّة . أَو امرأَة طبَاخِية : عاقِلَةٌ مَليحة . والمُطَبِّخ كمُحَدِّث : أَوَّلُ وَلَد الضَّبّ أَمْلأَ ما يكون قاله ابن سيده وقيل : هو الّذي كادَ يَلحَق بأَبيه . وأَوّله : حِسْلٌ ثم غَيْدَاقٌ ثم مُطَبِّخٌ ثم خِضْرِمٌ ثم ضَبٌّ . وقد طَبَّخَ الحِسْلُ تَطبيخاً : كَبِرَ . والشَّابُّ المُمْتلِىء . قال ابن الأَعرابيّ : يقال للصّبيّ إِذا وُلِدَ : رَضيعٌ وطِفْلٌ ثم فَطِيمٌ ثم دارِجٌ ثم جَفْرٌ ثمّ يافِعٌ ثم شَدَخٌ ثم مُطبِّخٌ ثك كَوْكَبٌ . وقد طَبَّخ تَطْبِيخاً : تَرَعْرَعَ وعَقَلَ وكَبِرَ . والأَطْبَخُ : المُسْتحْكِمُ الحُمْقِ كالطَّبْخَةِ بفتح فسكون بَيِّنُ الطَّبَخِ . ورَجلٌ طَبْخَة أَحمقُ والمعروف طَيْخَةٌ وسيأْتي . وفي الحديث : كان في الحَيِّ رَجلٌ له زَوجَةٌ وأُمٌّ ضَعيفة فشَكَتْ زَوْجَتُه إِليه أُمَّه فقام الأَطبَخُ إِلى أُمِّه فأَلْقَاها في الوَادِي حكاه الهَرَوِيّ في الغريبين ورُوِيَ بالحاءِ أَيضاً . واطَّبَخَ اطِّبَاخاً من باب افتعَل : اتَّخَذَ طَبِيخاً وهو كالقَدير . وقيل : القَدِيرُ : ما كَان بِفِحاً وتوَابِلَ والطَّبِيخ مالمْ يُفَحَّ . وهذا مُطَّبَخ القَومِ ومُشْتوَاهم وقد يكون الطَّبْخ في القُرْص والحِنْطَةِ والمَطَابِخُ : ع بمكّةَ : ومما يستدرك عليه : الطِّبْخ بالكسر : اللَّحْم المطبوخ وطَبَخ الحَرُّ الثّمَرَ : أَنضَجَه . وفي الأَساس : ومن المجاز : هو أَبيضُ المَطْبَخِ وهم بِيضُ المَطَابِخِ

لسان العرب
الطَّبْخُ إنضاج اللحم وغيره اشتواء واقتداراً طبخَ القِدْرَ واللحمَ يطبُخُهُ ويَطبخُه طَبخاً واطَّبخه الأَخيرة عن سيبويه فانطبخ واطَّبَخ أَي اتخذ طبيخاً افتعل ويكون الاطّباخ اشتواء واقتداراً يقال هذه خبزة جيدة الطبخ وآجُرَّة جيدة الطبخ وطابِخَةُ لقب عامر بن الياس بن مضر لقبه بذلك أَبوه حين طبخ الضَّب وذلك أَن باه بعثه في بغاء شيء فوجد أَرنباً ( * هكذا بالأصل ) فطبخها وتشاغل بها عنه فسمي طابخة وتميمُ بنُ مرّ ومزينة وضبة بنو أَدّ بن طابخة بن خِندِف وكأَنه إِنما أَثبت الهاء في طابخة للمبالغة والمطبخ الموضع الذي يطبخ فيه وفي التهذيب المَطَبخ بيت الطَّباخ والمِطبخ بكسر الميم قال سيبويه ليس على الفعل مكاناً ولا مصدراً ولكنه اسم كالمربد والمِطْبخ آلة الطبخ والطَّبَّاخ معالج الطبخ وحرفته الطِّباخة وقد يكون الطبخ في القرص والحنطة ويقال أَتقدروُنَ أَم تشوُون ؟ وهذا مُطَّبَخ القوم ومُشْتواهم ويقال اطَّبِخُوا لنا قُرصاً وفي حديث جابر فاطَّبخنا هو افتعلنا من الطبخ فقلبت التاء لأَجل الطاء قبلها والاطّباخ مخصوص بمن يطبخ لنفسه والطبخ عام لنفسه ولغيره والطِّبْخُ اللحمُ المطبوخ والطبيخ كالقدير وقيل القدير ما كان بِفِحىً وتوابِلَ والطبيخ ما لم يفَحَّ واطَّبَخنا اتخذنا طبيخاً وهذا مُطَّبَخ القوم وهذا مُشْتواهم والطُّباخَة الفُوارَة وهو ما فار من رغوة القِدر إِذا طبخ فيها وطبُاخَة كل شيء عصارته المأْخوذة منه بعد طَبْخِه كعصارة البَقَّمِ ونحوه التهذيب الطُّباخَة ما تحتاج إِليه مما يُطبَخ نحو البَقَّمِ تأَخذ طُباخَتَه للصبغ وتطرح سائره وقول الشاعر والله لولا أَن تَحُشَّ الطُّبَّخُ بِيَ الجَحِيمَ حيث لا مُسْتَصْرَخُ يعني بالطُّبَّخ الملائكة الموكلين بالعذاب يعني عذاب الكفار والطُّبَّخ جمع طابخ والطبيخ ضرب من الأَشربة ابن سيده والطبيخ ضرب من المُنَصَّف وطَبَخ الحَرُّ الثمر اءنضجه ومنه قول أَبي حَثْمة قي صفة التمر تُحفةُ الصائم وتَعِلَّةُ الصبيِّ ونُزُلُ مريمَ عليها السلام وتُطبَخُ ولا تُعَنِّي صاحبهَا وطبائخ الحر سمائمها في الهواجر واحدتها طبيخة قال الطرماح ومستأْنس بالقَفرِ باتت تلُفُّه طبائخُ حرٍّ وقعُهُنَّ سَفُوعُ والطابخة الهاجرة والصابخُ الحمَّى الصالِبُ والطّبَاخُ القوَّة ورجل ليس به طباخ أَي ليس به قوّة ولا سِمن ووجد بخط الأَزهري طُباخ بضم الطاء ووجد بخط الإِيادي طَباخ بفتح الطاء قال حسان بن ثابت المالُ يَغْشَى رجالاً لا طَباخَ بهم كالسَّيل يَغْشَى أُصولَ الدِّندِن البالي ومعناه لا عقل لهم والدِّنْدِنُ ما بلي وعفِنَ من أُصول الشجر الواحدة دِنْدِنَة و قد جاء هذا البيت في شعر لِحَيَّةَ بن خلف الطائي يخاطب امرأَة من بني شمحَى بن جرم يقال لها أَْسماءُ وكانت تقول ما لِحَيَّة مال فقال مجاوباً لها تقول أَسماء لما جئت خاطبها يا حيُّ ما أَرَبي إِلاَّ لذي مالِ أَسماءُ لا تفعليها رُبّ ذي إِبل يغشى الفَواحش لا عَفّ ولا نال الفقر يزري بأَقوام ذوي حسب وقد يسوّد غيرَ السيد المالُ ( * في هذا البيت إقواء ) والمال يغشى أُناساً لا طَبَاخ لهم كالسيل يغشى أُصول الدِّندِن البالي أَصون عرضي بمالي لا أُدنسه لا بارك الله بعد العرض في المال أَحتال للمال إِن أَودى فأَكسبه ولست للعرض إن أودى بمخنال قوله نال من النوال وأَصله نَوِلَ مثل قولهم كبش صافٍ وأَصله صَوِفٌ وفي حديث ابن المسيب ووقعت الثالثة فلم ترتفع وفي الناس طباخ أَصل الطباخ القوّة والسمن ثم استعمل في غيره فقيل لا طباخ له أَي لا عقل له ولا خير عنده أَراد أَنها لم تبق في الناس من الصحابة أَحداً وعليه يبنى حديث الأَطبخ الذي ضرب أُمّه عند من رواه بالخاء وفي الحديث إِذا أَراد الله بعبد سوءاً جعل ماله في الطبيخين قيل هما الجص والآجرّ فعيل بمعنى مفعول وامرأَة طباخية مثل علانية شابة ممتلئة مكتنزة اللحم قال الأَعشى عبْهَرةُ الخَلْقِ طَباخِيَّةٌ تَزينه بالخُلُق الطاهر ( * قوله « طباخية » في خط المؤلف بتشديد الياء وان كان ما قبله يقتضي التخفيف وفي القاموس ككراهية وغرابية بتشديد الياء ففيه التخفيف والتشديد ) ويروى لُباخِيَّة وقيل امرأَة طباخية عاقلة مليحة وفي كلامه طُباخ إِذا كان محكماً والمُطَبَّخُ الشابُّ الممتلئ ابن الأَعرابي يقال للصبي إِذا ولد رضيع وطفل ثم فطيم ثم دارِجٌ ثم جَفْر ثم يافع ثم شَدَخ ثم مطبخ ثم كوكب وطبَّخ ترعرع وعقل ابن سيده والمُطبِّخ بكسر الباء مشدّدة من أَولاد الضأْن أَملأُ ما يكون وقيل هو الذي كاد يلحق بأَبيه وأَوّله حِسْل ثم غَيْداق ثم مُطَبِّخٌ ثم خُضَرِم ثم ضبّ وقد طَبَّخَ الحِسلُ تطبيخاً كبر ورجل طبْخَةُ أَحمق والمعروف طيخة والأَطبخ المستحكم الحمق كالطبخة بيِّن الطبَخ وفي الحديث كان في الحي رجل له زوجة وأُم ضعيفة فشكت زوجتُه إِليه أُمه فقام الأَطبخ إِلى أُمه فأَلقاها في الوادي حكاه الهروي في الغريبين والطِّبِّيخُ بلغة أَهل الحجاز البطيخ وقيده أَبو بكر بفتح الطاء
الرائد
* طبخ يطبخ ويطبخ: طبخا. 1-الطعام: أنضجه. 2-اللحم: شواه. 3-الآجر: أحرقه. 4-القدر: أنضج الطعام الذي فيها.ج
الرائد
* طبخ تطبيخا. 1-الطعام: أنضجه. 2-الولد: ترعرع وعقل.
الرائد
* طبخ. مص. طبخ. 2-ما يطبخ.
الرائد
* طبخ. ما يطبخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: