وصف و معنى و تعريف كلمة طباشير:


طباشير: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على طاء (ط) و باء (ب) و ألف (ا) و شين (ش) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح طباشير في معاجم اللغة العربية:



طباشير

جذر [طبشر]

  1. طَبَاشِيرُ: (اسم)
    • طَبَاشِيرُ : جمع طَبشورة
  2. طَباشير: (اسم)
    • الطَّباشِيرُ : مادةٌ جيريَّة بيضاءُ (كربونات الكالسيوم) يُكتَبُ بها على السَّبُّورة ونحوها
  3. طَبشورة : (اسم)
    • الجمع : طَبَاشِيرُ
    • طَبشورة: قَلَمٌ ثَخِينٌ صَغِيرٌ مِنْ مَادَّةٍ صَخْرِيَّةٍ كِلْسِيَّةٍ رَطْبَةٍ يُسْتَخْدَمُ لِلْكِتَابَةِ عَلَى الأَلْوَاحِ الخَشَبِيَّةِ السَّوْدَاءِ
  4. خَانَةُ الطَّبَاشِيرِ:
    • مُرَبَّعٌ مُكَعَّبٌ داخِلَ الجِدار يُوضَعُ فِيهِ الطَّبَاشِيرُ.


,
  1. طَبَاشير
    • طَبَاشير :-
      مفرد طَبْشورة وطُبْشورة: (البيئة والجيولوجيا) مادّة جيريّة بيضاء قليلة الصلابة، تستعمل للكتابة على السُّبورات :-إصبع من طباشير، - كتب المدرسُ بالطباشير على السبورة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. طَباشِيرُ
    • ـ طَباشِيرُ: دواءٌ يكونُ في جَوْفِ القَنا الهِنْديِّ، أو هو رَمادُ أُصولِها، وفُلُوسُهُ التي في جَوْفِ قَصَبِه مُسْتَديرَةٌ كالدِّرْهَمِ، وإنما يُوجَدُ هذا فيما احْتَرَقَ منه بِنَفْسِه لاحتِكاكِ بعضِهِ ببعضٍ، وقد يُغَشُّ بِعِظامِ رُؤوسِ الضَّأنِ المُحْرَقَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طَبَاشِيرُ
    • ن: طَبْشُورَةٌ.

    المعجم: الغني



  4. طباشير
    • ماسرحويه: هو شيء يوجد في جوف القنا الهندي علي بن محمد: هو رماد أصول القنا الهندي يجلب من ساحل الهند كله وأكثر ما يكون بموضع منه يسمى صندابور

    المعجم: الأعشاب

  5. الطَّباشِيرُ
    • الطَّباشِيرُ : مادةٌ جيريَّة بيضاءُ (كربونات الكالسيوم) .
      يُكتَبُ بها على السَّبُّورة ونحوها .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الطِبُّ
    • ـ الطِبُّ وطُبُّ وطَبُّ : عِلاجُ الجِسْمِ والنَّفْسِ ، يَطُبُّ ويَطِبُّ ، والرِّفْقُ ، والسِّحْرُ ،
      ـ طِبُّ : الشَّهْوَةُ ، والإِرادةُ ، والشَّأنُ ، والعادةُ ،
      ـ طَبُّ : الماهِرُ الحاذِقُ بعَمَلِهِ ، كالطَّبيبِ ، والبَعيرُ يَتَعَاهَدُ مَوْضِعَ خُفِّه ، والفَحْلُ الحاذِقُ بالضِّرابِ ، وتَغْطِيَةُ الخُرَزِ بالطِّبابَةِ ، كالتَّطْبِيبِ ،
      ـ الطُّبُّ : موضع .
      ـ طِبَّةُ وطِبابَةُ وطَبيبةُ : المُسْتَطيلَةُ من الأرضِ والثَّوْبِ والسَّحابِ والجِلْدِ ، الجمع : طِبابٌ وطِبَبٌ .
      ـ طُبَّةُ وطِبابَةُ : السَّيْرُ يكونُ في أسْفَلِ القِرْبَةِ بينَ الخُرْزَتَيْنِ .
      ـ وما كنْتَ طَبيباً ، ولقد طَبِبْتَ ، طَبَبْتَ ، الجمع : أطِبَّةٌ وأطِبَّاءُ .
      ـ مُتَطَبِّبُ : مُتَعاطي عِلْمِ الطِّبَّ . و " إن كُنْتَ ذا طِبٍّ فَطِبَّ لعَيْنِكَ .
      ـ " مَنْ أَحَبَّ طَبَّ ": تَأنَّى للْأُمور ، وتَلَطَّفَ .
      ـ هو يَسْتَطِبُّ لوَجَعِهِ : يَسْتَوْصِفُ .
      ـ طِبابَةُ السماءِ وطِبابُها : طُرَّتُها المُسْتَطيلَةُ .
      ـ طَبْطَبَةُ : صَوْتُ الماءِ ، وصَوْتُ تَلاطُمِ السَّيْلِ .
      ـ طَبْطَابَةُ : خَشَبَةٌ عَريضةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَةِ .
      ـ تَزَوَّجَ رَجُلٌ امرأةً ، فَهُدِيَتْ إليه ، فلما قَعَدَ منها مَقْعَدَه من النِّساءِ ، قال لها : أبِكْرٌ أَنْتِ أم ثَيِّبٌ ؟ فقالت : " قَرُبَ طِبُّ "، ويُرْوَى طِبًّا ، فَذَهَبَتْ مَثَلاً .
      ـ مُطابَّةُ : المُداوَرَةُ .
      ـ تَطْبيبُ : أن تُعَلِّقَ السِّقاءَ من عُودٍ ثم تَمْخُضَه ، وأنْ تُدْخِلَ في الدِّيباجِ بَنِيقَةً تُوَسِّعُه بها .
      ـ طَبْطَبِيَّةُ : الدِّرَّةُ .
      ـ طَبْطَبَ : صَوَّتَ .
      ـ طَبَاطَبَا : إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ بنِ الحَسَنِ بنِ الحسن بنِ عَليٍّ ، لُقِّبَ به لأنَّهُ كان يُبْدِلُ القافَ طاءً ، أو لأنه أُعْطِيَ قَبَاءً فقال : طَبَاطَبَا يُريدُ قَبَاقَبَا .
      ـ طَبْطابُ : طائرٌ له أُذُنانِ كَبيرَتانِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. طَبْخُ
    • ـ طَبْخُ : الإِنْضَاجُ ، اشْتِواءً واقْتِدَاراً . طَبَخَ فانْطَبَخَ ، واطَّبَخَ ، كافْتَعَلَ .
      ـ مَطْبَخٌ : مَوْضِعُ الطَّبْخُ .
      ـ مِطْبَخٌ : آلَةُ الطَّبْخُ ، أو القِدْرُ .
      ـ طَبَّاخُ : مُعَالِجُ الطَّبْخُ .
      ـ طِبَاخَةُ : حِرْفَةُ الطَّبْخُ .
      ـ طُبَاخَةٌ : ما فارَ من رَغْوَةِ القِدْرِ .
      ـ طَبيخُ : ضَرْبٌ من المُنَصَّفِ ، والجِصُّ ، والآجُرُّ .
      ـ طُبَّخُ : ملائكةُ العَذابِ ، الواحِدُ : طابخٌ .
      ـ طَبَاخُ وطُبَاخُ : الإِحكامُ ، والقُوَّةُ ، والسِّمَنُ .
      ـ طِبِّيْخُ : البِطِّيخُ .
      ـ طابخُ : الحُمَّى الصالِبُ .
      ـ طابِخَةُ : الهاجِرَةُ ، ولَقَبُ عامِرِ بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ .
      ـ طَبَائِخُ الحَرِّ : سَمائِمُهُ .
      ـ امرأةٌ طَباخِيَةٌ وطُباخِيَةٌ : شابَّةٌ مُكْتَنِزَةٌ ، أو عاقِلَةٌ مَلِيحَةٌ .
      ـ مُطَبِّخُ : أوَّلُ ولَدِ الضَّبِّ ، والشابُّ المُمْتَلِئ .
      ـ طَبَّخَ تَطْبِيخاً : تَرَعْرَعَ ، وكَبِرَ .
      ـ أَطْبَخَ : المُسْتَحْكِمُ الحُمْقِ ، كالطَّبْخَةِ .
      ـ اطَّبَخَ اطِّباخاً : اتَّخَذَ طَبيخاً .
      ـ مطابخ : موضع بِمَكَّةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طَبَرَ
    • ـ طَبَرَ : قَفَزَ ، واخْتَبَأَ ،
      ـ طَبَرَ الحِصانُ الفَرَسَ : ضَرَبَها .
      ـ طِبْرُ : رُكْنُ القَصْرِ .
      ـ طُبَّارُ : شَجَرٌ يُشْبِه التِّينَ .
      ـ طَبَرِيَّةُ : قَصَبَةُ الأُرْدُنِّ ، والنِّسْبَةُ : طَبَرَانِيٌّ ، ومنها الحافِظُ أبو القَاسِمِ سُليمانُ بنُ أحمدَ ، وقرية بواسِطَ ، والنِّسْبَةُ : طَبَرِيٌّ .
      ـ طَبَرَك : في الكافِ .
      ـ طَابَرانُ : إِحْدَى مَدِينَتَيْ طُوسَ .
      ـ طَبَرَانُ : بلد بِتُخُومِ قُومَسَ .
      ـ طَبَرِسْتَانُ : بِلادٌ واسِعَةٌ .
      ـ بَناتُ طَبارَ وطَبارِ : الدَّواهِي .
      ـ طَبَرِيُّ : ثُلُثَا الدِّرْهَمِ ، شامِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طَبْعُ
    • ـ طَبْعُ وطَبيعَةُ وطِباعُ : السَّجِيَّةُ جُبِلَ عليها الإِنسانُ ،
      طِباعُ : ما رُكِّبَ فِينا من المَطْعَمِ والمَشْرَبِ وغَيْرِ ذلك من الأخْلاقِ التي لا تُزايِلُنا ، كالطَّابِعِ .
      ـ طَبَعَ عليه : خَتَمَ ،
      ـ طَبَعَ السيفَ ، وطَبَعَ الدِّرْهَمَ ، وطَبَعَ الجَرَّةَ من الطِّينِ : عَمِلَها ،
      ـ طَبَعَ الدَّلْوَ : مَلأَها ، كطَبَّعها ،
      ـ طَبَعَ قَفاهُ : مَكَّنَ اليَدَ منها ضَرْباً .
      ـ طَبْعُ : المِثالُ والصِّيغَةُ ، تقولُ : اضْرِبْهُ على طَبْعِ هذا ،
      ـ طَبْعُ : الخَتْمُ ، وهو التَّأثيرُ في الطِّينِ ونَحْوِهِ ،
      ـ طِبْعُ : مَغِيضُ الماءِ ، ومِلْءُ الكَيْلِ والسِّقاءِ ، ونَهْرٌ بِعَيْنِهِ ، والنَّهْرُ ، والصَّدَأُ ، والدَّنَسُ ، ج : أطْباعٌ ،
      ـ طَبَعُ : الوَسَخُ الشديدُ من الصَّدَإِ ، والشَّيْنُ والعَيْبُ .
      ـ طَابَعُ وطَابِعُ : مِيسَمُ الفَرائِضِ .
      ـ هذا طُبْعانُ الأميرِ : طِينُهُ الذي يَخْتِمُ به .
      ـ طَبَّاعُ : السَّيَّافُ .
      ـ طِباعَةُ : حِرْفَتُهُ .
      ـ طُبِعَ على الشيءِ : جُبِلَ ،
      ـ طُبِعَ فُلانٌ : دُنِّسَ وشينَ .
      ـ فلانٌ يَطْبَعُ : إذا لم يكنْ له نَفاذٌ في مَكارِمِ الأُمُورِ ، كما يَطْبَعُ السيفُ إذا كثُر الصَّدَأُ عليه .
      ـ هو طَبِعٌ طَمِعٌ : دَنِيءُ الخُلُقِ لَئِيمُهُ ، دَنِسٌ لا يَسْتَحْيِي من سَوْأةٍ .
      ـ طَبُّوعُ : دُوَيْبَّةٌ ذاتُ سَمٍّ ، أو من جِنْسِ القِرْدانِ لعَضَّتِهِ أَلَمٌ شديدٌ .
      ـ طِبِيعُ : لُبُّ الطَّلْع .
      ـ ناقَةٌ مُطَبَّعَةٌ : مُثْقَلَةٌ بالْحِمْل .
      ـ تَطْبيعُ : التَّنْجيسُ .
      ـ تَطَبَّعَ بِطباعِهِ : تَخَلَّقَ بأخْلاقِهِ ،
      ـ تَطَبَّعَ الإِناءُ : امْتَلأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. طَبَّاخٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ط ب خ ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ ). :- طَبَّاخَةٌ مَاهِرَةٌ :- : طَاهِيَةٌ ، مَنْ تُحَضِّرُ الطَّبْخَ .


    المعجم: الغني

  6. طَبَّاخ
    • طَبَّاخ :-
      1 - صيغة مبالغة من طبَخَ .
      2 - طاهي الطعام ، من يُعِدّ الطعامَ :- من كثرة الطَّبّاخين شاطت الطبخة [ مثل ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. طَبّاخ
    • طباخ
      1 - طباخ : قوة . 2 - طباخ : سمن . 3 - طباخ : إحكام ، دقة : « في كلامه طباخ ».

    المعجم: الرائد

  8. طُبّاخ
    • طباخ
      1 - طاه ، الذي يعالج الطعام بالطبخ

    المعجم: الرائد

  9. الطَّبَّاخُ
    • الطَّبَّاخُ : الطَّاهي يعالجُ اللَّحْم وغيرَهُ بالطبْخِ ونحوِه .
      ويقال : هو أَبيضُ من سرْبالٍ الطَّبَّاخِ : بَخِيلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. طِبَاعٌ
    • [ ط ب ع ]. :- طِبَاعُ الإِنْسَانِ :- : مَا جُبِلَ عَلَيْهِ ، السَّجِيَّةُ .

    المعجم: الغني

  11. طبَّاع
    • طبَّاع :-
      جمع طبّاعون وطبَّاعة :
      1 - صيغة مبالغة من طبَعَ / طبَعَ على .
      2 - عاملُ الطباعة :- طبّاع ماهر ، - يعمل طبّاعًا في مطبعة يدويّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. طَبّاع
    • طباع
      1 - سجية وطبيعة جبل عليها الإنسان

    المعجم: الرائد

  13. طبّاع
    • طباع
      1 - طباع من حرفته الطباعة . 2 - طباع : صانع السيوف .

    المعجم: الرائد

  14. الطَّبَّاعُ
    • الطَّبَّاعُ : فعَّالٌ للمبالغة من طَبَعَ .
      و الطَّبَّاعُ من حِرْفَتُّه الطِّباعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. طَبَّاعٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ط ب ع ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ ). :- صَارَ طَبَّاعاً :- : مَنْ حِرْفَتُهُ الطِّبَاعَةُ ، الطَّبْعُ .

    المعجم: الغني

  16. طِبَاخَةٌ
    • [ ط ب خ ]. : حِرْفَةُ الطَّبَّاخِ .

    المعجم: الغني

  17. طِباخة
    • طِباخة :-
      حرفة الطَّبَّاخ :- أصبح الرجالُ الآن يتقنون الطِّبَاخة مثل السيدات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. طُباخة
    • طباخة
      1 - طباخة : ما فار من رغوة القدر . 2 - طباخة : ما يطبخ . 3 - طباخة : عصارة المطبوخ .

    المعجم: الرائد

  19. طِباخة
    • طباخة
      1 - حرفة الطباخ

    المعجم: الرائد

  20. الطُّبَاخَةُ
    • الطُّبَاخَةُ : العُصارةُ المَأْخوذةُ من المطبوخ .
      و الطُّبَاخَةُ ما فارَ من رغْوة القِدْرِ ونحوِهَا إذا طُبخَ ما فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الطِّباخةُ
    • الطِّباخةُ : حرفَةُ الطَّبَّاخ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. طبر
    • " ابن الأَعرابي : طَبَرَ الرجلُ إِذا قَفَزَ ، وطَبَرَ إِذا اختبأَ ‏ .
      ‏ ووَقَعُوا في طَبَارِ أَي داهية ؛ عن يعقوب واللِّحياني ‏ .
      ‏ ووقع فلان في بَنَاتِ طَبَارِ وطَمَارِ إِذا وقع في داهية ‏ .
      ‏ والطُّبَّار : ضَرْبٌ من التين ؛ حكاه أَبو حنيفة وحَلاَّهُ فقال : هو أَكبر تين رآه الناسُ أَحمر كُمَيْتٌ أَنَّى تَشَقَّقَ ؛ وإِذا أُكل قُشِرَ لِغلَظِ لِحائه فيخرج أَبيضَ فيكفي الرجلَ منه الثلاثُ والأَربع ، تملأُ التينةُ منه كَفَّ الرجل ، ويُزَبَّبُ أَيضاً ، واحدته طُبَّارَةٌ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : من غريب شجر الضَّرِف الطُّبَّارُ ، وهو على صورة التين إِلا أَنه أَرق ‏ .
      ‏ وطَبَرِيَّةُ : اسم مدينة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. طبخ
    • " الطَّبْخُ : إنضاج اللحم وغيره اشتواء واقتداراً .
      طبخَ القِدْرَ واللحمَ يطبُخُهُ ويَطبخُه طَبخاً واطَّبخه ؛ الأَخيرة عن سيبويه ، فانطبخ واطَّبَخ أَي اتخذ طبيخاً ، افتعل ، ويكون الاطّباخ اشتواء واقتداراً .
      يقال : هذه خبزة جيدة الطبخ ، وآجُرَّة جيدة الطبخ .
      وطابِخَةُ : لقب عامر بن الياس بن مضر ، لقبه بذلك أَبوه حين طبخ الضَّب ، وذلك أَن باه بعثه في بغاء شيء فوجد أَرنباً (* قوله « طباخية » في خط المؤلف بتشديد الياء وان كان ما قبله يقتضي التخفيف ، وفي القاموس ككراهية وغرابية ، بتشديد الياء ففيه التخفيف والتشديد ).
      ويروى لُباخِيَّة .
      وقيل : امرأَة طباخية عاقلة مليحة ، وفي كلامه طُباخ إِذا كان محكماً .
      والمُطَبَّخُ : الشابُّ الممتلئ ؛ ابن الأَعرابي : يقال للصبي إِذا ولد : رضيع وطفل ثم فطيم ثم دارِجٌ ثم جَفْر ثم يافع ثم شَدَخ ثم مطبخ ثم كوكب .
      وطبَّخ : ترعرع وعقل .
      ابن سيده : والمُطبِّخ ، بكسر الباء مشدّدة : من أَولاد الضأْن أَملأُ ما يكون ؛ وقيل : هو الذي كاد يلحق بأَبيه وأَوّله حِسْل ثم غَيْداق ثم مُطَبِّخٌ ثم خُضَرِم ثم ضبّ .
      وقد طَبَّخَ الحِسلُ تطبيخاً : كبر .
      ورجل طبْخَةُ : أَحمق ، والمعروف طيخة .
      والأَطبخ : المستحكم الحمق كالطبخة بيِّن الطبَخ .
      وفي الحديث : كان في الحي رجل له زوجة وأُم ضعيفة فشكت زوجتُه إِليه أُمه فقام الأَطبخ إِلى أُمه فأَلقاها في الوادي ؛ حكاه الهروي في الغريبين .
      والطِّبِّيخُ بلغة أَهل الحجاز : البطيخ ، وقيده أَبو بكر بفتح الطاء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. طبب
    • " الطِّبُّ : علاجُ الجسم والنَّفسِ .
      رجل طَبٌّ وطَبِـيبٌ : عالم بالطِّبِّ ؛ تقول : ما كنتَ طَبيباً ، ولقد طَبِـبْتَ ، بالكَسر .
      (* قوله « أرته من الجرباء إلخ » أنشده في جرب وركد غير أنه ، قال هناك يصف حماراً طردته الخيل ، تبعاً للصحاح ، وهو مخالف لما نقله هنا عن الأزهري .) يصف حمار وحش خافَ الطِّرادَ فَلَجأَ إِلى جَبل ، فصار في بعضِ شِعابه ، فهو يَرَى أُفُقَ السماءِ مُسْتَطِـيلاً ؛ قال الأَزهري : وذلك أَن الأُتُنَ أَلجأَت الـمِسْحَلَ إِلى مَضِـيقٍ في الجبل ، لا يَرَى فيه إِلا طُرَّةً من السماء .
      والطِّبابَةُ ، من السماء : طَريقُه وطُرَّتهُ ؛ وقال الآخر : وسَدَّ السماءَ السِّجْنُ إِلا طِـبابَةً ، * كَتُرْسِ الـمُرامي ، مُسْتَكِنّاً جُنوبُها فالـحِمارُ رأَى السماء مُستطيلة لأَنه في شِعْب ، والرجل رآها مستديرة لأَنه في السجن .
      وقال أَبو حنيفة : الطِّبَّة والطَّبيبةُ والطِّبابةُ : المستطيلُ الضَّيِّقُ من الأَرض ، الكثيرُ النبات .
      والطَّبْطَبَةُ : صَوْتُ تَلاطُمِ السيل ، وقيل : هو صوت الماء إِذا اضْطَرَب واصْطَكَّ ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : كأَنَّ صَوْتَ الماءِ ، في أَمْعائها ، * طَبْطَبَـةُ الـمِيثِ إِلى جِوائها عدّاه بإِلى لأَنَّ فيه معنى تَشَكَّى الـمِيث .
      وطَبْطَبَ الماءَ إِذا حركه .
      الليث : طَبْطَبَ الوادي طَبْطَـبَةً إِذا سالَ بالماءِ ، وسمعت لصوته طَباطِبَ .
      والطَّبْطَبَـةُ : شيءٌ عَريض يُضْرَبُ بعضُه ببعض .
      الصحاح : الطَّبْطَبَة صوتُ الماءِ ونحوه ، وقد تَطَبْطَبَ ؛

      قال : إِذا طَحَنَتْ دُرْنِـيَّةٌ لِعيالِها ، * تَطَبْطَبَ ثَدْياها ، فَطار طَحِـينُها والطَّبْطابَةُ : خَشَبَةٌ عَريضَةٌ يُلْعَبُ بها بالكُرَة .
      وفي التهذيب : يَلْعَبُ الفارسُ بها بالكُرَة .
      ابن هانئ ، يقال : قَرُبَ طِبٌّ ، ويقال : قَرُبَ طِبّاً ، كقولك : نِعْمَ رَجلاً ، وهذا مَثَلٌ يقال للرجل يَسْـأَلُ عن الأَمر الذي قد قَرُبَ منه ، وذلك أَن رجلاً قَعَدَ بين رِجْلي امرأَةٍ ، فقال لها : أَبِكر أَم ثَيِّب ؟ فقالت له : قَرُبَ طِبٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. طبي
    • " طَبَيْته عن الأمر : صَرَفْتَه .
      وطَبَى فلان فلاناً يَطبْيه عن رَأيه وأَمْرِه .
      وكلُ شيءٍ صَرَفَ شيئاً عن شيءٍ فقَدْ طَباهُ عنه ؛ قال الشاعر : لا يَطَّبيني العَمَلُ المُفَدَّى (* قوله « المفدى » هكذا في الأصل المعتمد عليه ، وفي التهذيب : المقذى ، بالقاف والذال المعجمة .) أَي لا يَسْتَميلُني .
      وطَبَيته إلينا طَبيْاً وأَطْبَيْته : دَعَوْته ، وقيل : دَعَوْتَهُ دُعاءً لطيفاً ، وقيل : طَبَيْته قُدْته ؛ عن اللحياني ؛ وأَنشد بيت ذي الرمة : لَياليَ اللَّهوُ يَطْبِيني فأَتبَعُه ، كأَنَّني ضارِبٌ في غَمْرةٍ لَعِبُ ‏

      ويروى : ‏ يَطْبُوني أَي يَقُودُني .
      وطَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاه ؛ قال الجوهري : يقول ذو الرمة يَدْعُوني اللَّهوُ فأَتْبَعُه ، قال : وكذلك اطَّباهُ على افْتَعَلَه .
      وفي حديث ابن الزبير : أَنَّ مُصْعَباً اطَّبَى القُلوب حتى ما تَعْدِلُ به أَي تَحَبََّب إلى قُلُوب النَّاس وقَرَّبَها منه .
      يقال : طَباهُ يَطْبُوه ويَطْبِيه إذا دَعاهُ وصَرَفَه إليه واختارَه لنَفْسِه ، واطَّباه يَطَّبِيه افْتَعَلَ منه ، فقُلِبَت التاءُ طاءً وأُدْغِمَت .
      والطَّباةُ : الأَحْمَقُ .
      والطُّبْيُ والطِّبْيُ : حَلَماتُ الضَّرْع التي فيها اللَّبَنُ من الخُفِّ والظِّلْفِ والحافرِ والسِّباع ، وقيل : هو لذَواتِ الحافِرِ والسِّباعِ ، كالثَّدْي للمرأة وكالضَّرْعِ لِغَيْرها ، والجمع من كلّ ذلك أَطْباءٌ .
      الأصمعي : يقال للسِّباعِ كلها طُِبْيٌ وأَطْباءٌ ، وذوات الحافِرِ كُلُّها مِثْلُها ، قال : والخُفّ والظِّلُف خِلْفٌ وأَخلافٌ .
      التهذيب : والطُّبْيُ الواحد من أَطْباءِ الضَّرْع ، وكلُّ شَيء لا ضَرْع له ، مثلُ الكَلْبَة ، فَلَها أَطْباءٌ .
      وفي حديث الضَّحَايا : ولا المُصْطَلَمَة أَطْباؤُها أي المَقْطُوعَة الضُّرُوعِ .
      قال ابن الأثير : وقيل يقال لِمَوْضع الأَخْلافِ من الخَيْلِ والسِّباعِ أَطْباءٌ كما يقال في ذَواتِ الخُفِّ والظِّلْفِ خِلْفٌ وضَرْعٌ .
      وفي حديث ذي الثُّدَيَّة : كأَنَّ إحْدَى يَديَه طُبْيُ شاةٍ .
      وفي المَثَل : جاوَزَ الحزام الطُّبْيَين .
      وفي حديث عثمان : قد بَلغ السيْلُ الزُّبى وجاوَزَ الحِزامُ الطَّبْيَيْن ؛ قال : هذا كناية عن المبالغة في تَجاوُزِحَدِّ الشَّرِّ والأذى لأن الحزام إذا انتهى إلى الطُّبْيَيْنِ فقد انْتَهى إلى أَبعد غاياتِه ، فكيفَ إذا جَاوَزَه ؟ واستعاره الحسينُ بن مُطَيْر للمطَر على التشبيه فقال : كَثُرَتْ ككَثْرَة وَبْلِهِ أَطْباؤه ، فإذا تَجَلَّتْ فاضَتِ الأَطْباءُ (* قوله « تجلت » هكذا في الأصل .) وخِلْفٌ طَبيٌّ مُجَيَّبٌ .
      ويقال : أَطْبَى بنُو فلانٍ فلاناً إذا خالُّوه وقَبِلُوه .
      قال ابن بري : صوابه خالُّوه ثم قَتََلوه .
      وقوله خالُّوه من الخُلَّة ، وهي المَحَبَّة .
      وحكي عن أبي زياد الكلابي ، قال : شاةٌ طَبْواءُ إذا انْصَبَّ خِلْفاها نحو الأرض وطالا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طباشير في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
طَبَاشير [جمع]: مف طَبْشورة وطُبْشورة: (جو) مادّة جيريّة بيضاء قليلة الصلابة، تستعمل للكتابة على السُّبورات "إصبع من طباشير- كتب المدرسُ بالطباشير على السبورة".
تاج العروس

الطَّبَاشِيرُ أَهملَه الجوهَرِيّ وقال غَيْرُه : هو دَوَاءٌ يكونُ في جَوْف القَنَا الهِنْدِيّ القَنَا بالقَاف والنُّونِ ويُصحِّفه الأَطبّاءُ بالقاف والمثلّثَة أَو هو رَمَادُ أُصولِها المُحْرَقَة وفُلُوسُه التي في جَوْفِ قَصَبة مُسْتَدِيرَةٌ كالّدِرْهَمِ قالوا : وإنما يُوجدُ هذا فيما احْتَرَقَ منه بنَفْسِه لاحتِكاكِ بعضِه ببَعْضٍ أَو احتكَاكِ أَطْرَافِه عند عُصُوفِ الرِّياحِ فيَخْرجُ منه الطّبَاشِيرُ وهو مُعرّب قالوا : وقد يُغَشّ بِعظَامِ رُؤُوسِ الضَّأْنِ المُحْرَقَةِ وتفصيله في كتب الطِّبّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: