وصف و معنى و تعريف كلمة طبر:


طبر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ طاء (ط) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على طاء (ط) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح طبر في معاجم اللغة العربية:



طبر

جذر [طبر]

  1. طَبَر: (اسم)
    • الطَّبَرُ : نوع قديم من السلاح يشبه الفأْس
  2. طَبْر: (اسم)
    • طَبْر : مصدر طبَرَ
  3. طبَرَ: (فعل)
    • طبَرَ طَبْرًا
    • طبَرَ : قَفَزَ
    • طبَرَ : اختبأَ واختَفى
  4. طَوابيرُ: (اسم)

    • طَوابيرُ : جمع طابور
  5. طابور: (اسم)
    • الجمع : طَوابيرُ
    • الطَّابورُ : جماعة العسكر من ثمانمائة إِلى ألف
    • الطَّابورُ : الصف
    • الطَّابور الخامس : جماعة من المواطنين تساعد العدُوَّ في السِّرِّ بالتجسس لصالحه
,
  1. طَبَرَكُ
    • ـ طَبَرَكُ : قَلْعَةٌ بالرَّيِّ ، وقَلْعَةٌ بأصْبَهانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طَبَرَ
    • ـ طَبَرَ : قَفَزَ ، واخْتَبَأَ ،
      ـ طَبَرَ الحِصانُ الفَرَسَ : ضَرَبَها .
      ـ طِبْرُ : رُكْنُ القَصْرِ .
      ـ طُبَّارُ : شَجَرٌ يُشْبِه التِّينَ .
      ـ طَبَرِيَّةُ : قَصَبَةُ الأُرْدُنِّ ، والنِّسْبَةُ : طَبَرَانِيٌّ ، ومنها الحافِظُ أبو القَاسِمِ سُليمانُ بنُ أحمدَ ، وقرية بواسِطَ ، والنِّسْبَةُ : طَبَرِيٌّ .
      ـ طَبَرَك : في الكافِ .
      ـ طَابَرانُ : إِحْدَى مَدِينَتَيْ طُوسَ .
      ـ طَبَرَانُ : بلد بِتُخُومِ قُومَسَ .
      ـ طَبَرِسْتَانُ : بِلادٌ واسِعَةٌ .
      ـ بَناتُ طَبارَ وطَبارِ : الدَّواهِي .
      ـ طَبَرِيُّ : ثُلُثَا الدِّرْهَمِ ، شامِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. طبَرَ
    • طبَرَ طبَرَ ُ طَبْرًا : قَفَزَ .
      و طبَرَ اختبأَ واختَفى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الطَّبَرُ
    • الطَّبَرُ : نوع قديم من السلاح يشبه الفأْس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. طبَر
    • طبر - يطبر ، طبرا
      1 - طبر : قفز . 2 - طبر : إختفى ، إختبأ . و طبر . نوع من السلاح يشبه الفأس .

    المعجم: الرائد



  6. طبر
    • " ابن الأَعرابي : طَبَرَ الرجلُ إِذا قَفَزَ ، وطَبَرَ إِذا اختبأَ ‏ .
      ‏ ووَقَعُوا في طَبَارِ أَي داهية ؛ عن يعقوب واللِّحياني ‏ .
      ‏ ووقع فلان في بَنَاتِ طَبَارِ وطَمَارِ إِذا وقع في داهية ‏ .
      ‏ والطُّبَّار : ضَرْبٌ من التين ؛ حكاه أَبو حنيفة وحَلاَّهُ فقال : هو أَكبر تين رآه الناسُ أَحمر كُمَيْتٌ أَنَّى تَشَقَّقَ ؛ وإِذا أُكل قُشِرَ لِغلَظِ لِحائه فيخرج أَبيضَ فيكفي الرجلَ منه الثلاثُ والأَربع ، تملأُ التينةُ منه كَفَّ الرجل ، ويُزَبَّبُ أَيضاً ، واحدته طُبَّارَةٌ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : من غريب شجر الضَّرِف الطُّبَّارُ ، وهو على صورة التين إِلا أَنه أَرق ‏ .
      ‏ وطَبَرِيَّةُ : اسم مدينة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. طَبَرَ
    • ـ طَبَرَ : قَفَزَ ، واخْتَبَأَ ،
      ـ طَبَرَ الحِصانُ الفَرَسَ : ضَرَبَها .
      ـ طِبْرُ : رُكْنُ القَصْرِ .
      ـ طُبَّارُ : شَجَرٌ يُشْبِه التِّينَ .
      ـ طَبَرِيَّةُ : قَصَبَةُ الأُرْدُنِّ ، والنِّسْبَةُ : طَبَرَانِيٌّ ، ومنها الحافِظُ أبو القَاسِمِ سُليمانُ بنُ أحمدَ ، وقرية بواسِطَ ، والنِّسْبَةُ : طَبَرِيٌّ .
      ـ طَبَرَك : في الكافِ .
      ـ طَابَرانُ : إِحْدَى مَدِينَتَيْ طُوسَ .
      ـ طَبَرَانُ : بلد بِتُخُومِ قُومَسَ .
      ـ طَبَرِسْتَانُ : بِلادٌ واسِعَةٌ .
      ـ بَناتُ طَبارَ وطَبارِ : الدَّواهِي .
      ـ طَبَرِيُّ : ثُلُثَا الدِّرْهَمِ ، شامِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. طِبْراخُ
    • ـ طِبْراخُ : لَقَبُ والِدِ عليِّ بنِ أبي هاشِمٍ المُحَدِّثِ ، أو هو بالميم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. طَبَرْزَذُ


    • ـ طَبَرْزَذُ : السُّكَّرُ ، مُعَرَّبٌ ، كأنه نُحِتَ من نَواحِيهِ بالفاسِ ، وقال الأَصْمَعِيُّ : طَبَرْزَنٌ ، وطَبَرْزَلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. طبرخى
    • طبرخى
      1 - مادة عازلة تستخرج من أوراق شجر معروف في « ماليزيا »

    المعجم: الرائد

  5. طبراني
    • أو طيراني ، وهو سمك ذو فلس .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. طَبَخهُ
    • طَبَخهُ طَبَخهُ ُ طَبْخًا أَنْضَجَهُ بمَرَقٍ ونحوِه .
      طَبَخهُ شَوَاهُ .
      و طَبَخهُ صَهَرَهُ وأَذَابَهُ .
      ويقال : طَبَخَ الآجُرَّ أَو الطُّوبَ : إذا أَحرَقَهُ .
      و طَبَخهُ القِدْرَ ونحوَها : أَنْضج ما فيها .
      ويقال : طبَخ الحَرُّ الثَّمَرَ وغيرَه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. طبرزذ
    • ط ب ر ز ذ : الأصمعي سُكَّر طَبَرْزَذٌ وطبرزل وطبرزن أبيض صلب

    المعجم: مختار الصحاح

  8. طبرزذ
    • قال السجستاني فارسي معرب وأصله تبرزذاي أنه صلب ليس برخو ولا لين والتبر الفاس بالفارسية يريدون أنه نحت من نواحيه بالفاس الرازي : الملح الطبرزذ هو الصلب الذي ليس له صفاء وقد ذكرت السكر في حرف السين وقصبه في القاف .

    المعجم: الأعشاب

  9. طبخ
    • " الطَّبْخُ : إنضاج اللحم وغيره اشتواء واقتداراً .
      طبخَ القِدْرَ واللحمَ يطبُخُهُ ويَطبخُه طَبخاً واطَّبخه ؛ الأَخيرة عن سيبويه ، فانطبخ واطَّبَخ أَي اتخذ طبيخاً ، افتعل ، ويكون الاطّباخ اشتواء واقتداراً .
      يقال : هذه خبزة جيدة الطبخ ، وآجُرَّة جيدة الطبخ .
      وطابِخَةُ : لقب عامر بن الياس بن مضر ، لقبه بذلك أَبوه حين طبخ الضَّب ، وذلك أَن باه بعثه في بغاء شيء فوجد أَرنباً (* قوله « طباخية » في خط المؤلف بتشديد الياء وان كان ما قبله يقتضي التخفيف ، وفي القاموس ككراهية وغرابية ، بتشديد الياء ففيه التخفيف والتشديد ).
      ويروى لُباخِيَّة .
      وقيل : امرأَة طباخية عاقلة مليحة ، وفي كلامه طُباخ إِذا كان محكماً .
      والمُطَبَّخُ : الشابُّ الممتلئ ؛ ابن الأَعرابي : يقال للصبي إِذا ولد : رضيع وطفل ثم فطيم ثم دارِجٌ ثم جَفْر ثم يافع ثم شَدَخ ثم مطبخ ثم كوكب .
      وطبَّخ : ترعرع وعقل .
      ابن سيده : والمُطبِّخ ، بكسر الباء مشدّدة : من أَولاد الضأْن أَملأُ ما يكون ؛ وقيل : هو الذي كاد يلحق بأَبيه وأَوّله حِسْل ثم غَيْداق ثم مُطَبِّخٌ ثم خُضَرِم ثم ضبّ .
      وقد طَبَّخَ الحِسلُ تطبيخاً : كبر .
      ورجل طبْخَةُ : أَحمق ، والمعروف طيخة .
      والأَطبخ : المستحكم الحمق كالطبخة بيِّن الطبَخ .
      وفي الحديث : كان في الحي رجل له زوجة وأُم ضعيفة فشكت زوجتُه إِليه أُمه فقام الأَطبخ إِلى أُمه فأَلقاها في الوادي ؛ حكاه الهروي في الغريبين .
      والطِّبِّيخُ بلغة أَهل الحجاز : البطيخ ، وقيده أَبو بكر بفتح الطاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. طبرزل
    • " قال في ترجمة طَبَرْزَذُ السُّكَّر ، فارسيٌّ معرَّب ، وحكى الأَصمعي طَبَرْزَل وطَبَرْزَن ، قال يعقوب : طَبَرْزُل وطبَرْزُن لهذا السُكَّر ، بالنون واللام ، قال : وهو مثال لا أَعرفه .
      قال ابن جني : قولهم طَبَرْزَل وطَبَرْزَن ، لسْتَ بأَن تَجْعَل أَحدهما أَصلاً لصاحبه بأَولى منك بحَمْله على ضِدِّه ، لاستوائهما في الاستعمال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. طبرزن
    • " قال في ترجمة طبرزذ : الطَّبَرْزَذُ السُّكَّرُ ، فارسي معرّب ، وحكى الأَصمعي طَبْرزَل وطبرْزَن لهذا السكر ، بالنون واللام .
      وقال يعقوب : طَبَرْزُل وطَبَرْزُن ، قال : وهو مثال لا أَعرفه .
      قال ابن جني : قولهم طَبَرْزَل وطَبَرْزَن لستَ بأَن تَجْعَلَ أَحدَهما أَصلاً لصاحبه بأَوْلى منك بحمله على ضِدِّه ، لاستوائهما في الاستعمال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. طبرزذ
    • " الطَّبَرْزَذُ : السُّكَّرُ ، فارسي معرّب ، يريد تَبَرْزَدْ بالفارسية كأَنه نحت من نواحيه بالفأْس .
      والتَّبَر : الفأْس ، بالفارسية .
      وحكى الأَصمعي طَبَرْزَل وطَبَرْزَنْ .
      وقال يعقوب : طَبَرْزُد وطَبَرْزُل وطَبَرْزُون ؛ قال ابن سيده : وهو مثال لا أَعرفه .
      قال ابن جني : قولهم طَبَرْزُل وطَبَرْزُن لَسْتَ بأَن تجعل أَحدهما أَصلاً لصاحبه بأَولى منك تحمله على ضده لاستوائهما في الاستعمال .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى طبر في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
جماعة العسكر من ثمانمائة إلى ألف. وـ الصف. والطابور الخامس (في العرف السياسي): أنصار العدو من أهل البلد أو المقيمين فيه. (د). وورد في (تاج العروس): تابور. وأصلها تركي.
المعجم الوسيط
ـُ طَبْراً: قَفَزَ. وـ اختبأ واختفى.(الطَّبَرُ): نوعٌ قديمٌ من السلاح يُشبهُ الفأسَ.
تاج العروس

طَبَرَ أَهمَلَه الجوهَرِيّ وقال ابنُ الأَعْرَابيّ " طَبَرَ الرجلُ إِذا قَفَزَ . وطَبَرَ إذا أَخْتَبَأَ . في التكملة : طَبَرَ الحِصانُ الفَرَسَ : ضَرَبَهَا . والطَّبْرُ بالكَسْر : رُكْنُ القَصْرِ هكذا أَوَرَدَهُ الصّاغانيّ وتَبِعَه المصنف وهو تَصحِيفُ الظِّئْر بالظاءِ المُشَالة مَهموزاً كما سيأتي على الصّوابِ أَو تَصْحِيفُ الطَّبْزِ بالزاي كما سيأتي أَيضاً . عن أَبي عَمرو . الطُّبّارُ كرُمانٍ : شَجَرٌ يُشْبِهُ التَّينَ حكاه أَبو حَنِيَفة وحلاه . فقال : هو أَكبرُ تِينٍ رآهُ الناسُ أَحْمَرُ كُمَيْتٌ إذا أَني تَشَقّق وإذا أُكِلَ قُشِرَ لِغلَظِ لِحائِه فيخرج أَبيضَ فيكفي الرَّجُلَ منه الذَلاثُ والأَربعُ تَمْلأُ التِّينَةُ منه كفَّ الرَّجُلِ ويُزَبَّبُ أَيضاً واحدته طُبارَةٌ . وقال ابنُ الأَعرابيّ : من غَرِيبِ شَجَر الضَّرِف الطُّبَّارُ وهو على صُورةِ التَّينِ إلا أَنه أَدقّ منه . وطَبَرِيَّةُ محركةً : قَصَبَةُ الأُرْدُنّ والنَّسْبَةُ طَبَرانيّ قال الصاغانيّ : وهو من تَغْيِيراتِ النسب . ومنها الحافظُ أَبو القاسِم سُلَيْمَانُ بنُ أَحْمَدَ بنِ أَيوب بن مُطَيْر اللَّخْمِيّ الشاميّ صاحب المَعاجِم الثلاثَة وغيره ولد بعكَّا سنة 260 . وتُوفِّيَ بطَبَرِيَّة سنة 360 وكان ثِقةً صَدْوقاً واسعَ الحِفْظِ بَصيراً بالعِلَل تكلّم ابن مَرْدُوَيْه في أخيه فأَوهَمَ أَنه فيه وليس به بل هو ثَبْتٌ حدثَ عن أَكَثَر من أَلْفِ شَيْخ منهم أَبُو زُرْعَةَ ويشتمِل المُعْجَم على سِتّين أَلْفَ حَديث قال ابنُ دِحْيَةَ : هو أَكبرُ مَسانِيدِ الدَّنْيَا . طَبَرِيَّةُ : ة بواسِطَ والنَّسْبَةُ طَبَرِيٌّ أَيضاً . وطَبَرَك : يأْتي ذِكْرُه في الكافِوطَابَرانُ : إِحْدَى مَدِينَتَي طُوسَ والأُخرى نوقَانُ . وطَبَرَانُ محَرَّكَةً : د بتُخُومِ قُومَسَ من عَملِ خُرسانَ . وطَبَرَسْتَانُ : بلادٌ واسِعةٌ منها دِهِسْتَانُ وجُرجَانُ وأَسْتَراباذ وآمُلُ والنِّسْبَةُ إِليها طَبَرِيٌّ أَيضاً وإِليها نُسبَ القاضيِ أَبو الطَّيَّب طاهِرُ ابنُ عبدِ اللهِ بنِ طاهِرٍ الطَّبَرِيّ الإمامُ المشهور وأَبو بَكْرِ بنُ محمدِ بنِ إِبراهيمَ بنِ أَبي بَكْرِ بنِ عليِّ بن فارِسٍ الطَّبَرِيّ أَبو الطَّبَرِيِّينَ بمكةَ أَئمَّةِ المَقَامِ يقال : إِنه دَعَا عنْدَ النّبيّ صلى الله تعالى عَلَيه وسلَّم تَسْليِماً أَن يَرزُقَه ذُرِّيَّةً عُلَمَاءَ فاستجاب . كذا ذَكر المقْرِيزِيّ في بَعْضِ مؤلّفاتِه . قلْت : ومنهم شَيْخُ الحِجَازِ وحافِظُه مُحِبُّ الدّينِ أَبو جَعْفَر أَحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ أبي بَكْرٍ وأَولادُه . وإِمام المَقام الرَّضِيّ إِبراهِيمُ بنُ محمدِ بنِ إِبراهيمَ بنِ أَبي بكْرٍ من وَلَدِه مُحِبُّ الدَّينِ أَبو المَعَالي محمّدُ ابنُ محمدِ بنِ أَحمدَ بنِ الرَّضِيّ سَمِعَ عن عمِّ أبيهِ أَبي اليُمْنِ محمدِ بنِ أَحَمَدَ بنِ الرَّضِيّ وقد أَجاز السيّوطِي . ومن وَلدِه الإمامُ المُعَمَّرُ المُسْند عِمَادُ الدِّينِ يَحيَى بن مُكرمِ بنِ المُحِبّ رَوَى عن جَدِّه المذكور وعن السّيُوطيّ . وَفَدَ مِصر فأَخَذَ عن شَيْخِ الإِسْلام زَكَريا والشَّرَفِ والسَّنْبَطِيّ والكَمَالِ القَلْقَشَنْدِيّ وآخرِينَ وشارَكه في الأَخْذ وَلَدُه الرَّضِيّ محمدّ . وحفيدُه عبدُ القادِر بنُ محمد بن يَحْيَى رَوَى عن جَدِّه وعن الشَّمْسِ الرَّمْلِيّ . وأَولادهُ : زَيْنُ العَابدِينَ أَجازَهُ الحِصَارِيّ المُعَمَّر سنة 1011 ، وأَخَذَ عنه البَصْرِيّ والعُجَميْيّ والثّعَالِبِيّ والشلي وتُوفَّيَ سنة 1087 وعليُّ ابنُ عبدِ القَدرِ أَجازَهُ الحصاريّ وعنه البَصريّ وقُرَيْش وزَيْنُ الشَّرَفِ بِنْتاَ عَبْدِ القَادِرِ أَجازَهُماَ الحصاريّ وعنهما أبو حامدٍ البُدَيْرِيّ ومحد المُرابِط والعُجَيْمِيّ . يُقال : وَقَعُوا في بَنَاتِ طَبَارِ بفتح الراءِ وكسْرِهَا الأُولى عن الفَراءِ والثانية عن اللِّحْيَانيّ أَي في الدّواهِي وكذلك طَمَار بالميم . والطَّبَرِيُّ مُحَرَّكةً : ثُلُثَا الدَّرْهَمِ وهو أَربعةُ دَوَانِيقَ شامِية يستعملها أَهْل نَصِيبِينَ كذا نقَلَه الصّاغانيّ . وعبدُ اللهِ بنُ الحَسَن بنِ هِلاَل الطَّبِيرِيّ إِلى طَبِير كأَمِيرٍ . وأَبو القاسِمِ هِبَةُ اللهِ بنُ أَحَمدَ ابن الطَّبَرِ الحَريرِيّ شيخُ الكِنْدِيّ

تاج العروس

طَبَرَكُ مُحَرَّكَةً : قَلْعَةٌ على رَأْسِ جَبَلٍ بالرَّيِّ وقال غَيرُه : طَبَرَكُ : قَلْعَةٌ بأَصْبَهانَ والنِّسبَةُ إِليها طَبَرَكِيٌ

لسان العرب
ابن الأَعرابي طَبَرَ الرجلُ إِذا قَفَزَ وطَبَرَ إِذا اختبأَ ووَقَعُوا في طَبَارِ أَي داهية عن يعقوب واللِّحياني ووقع فلان في بَنَاتِ طَبَارِ وطَمَارِ إِذا وقع في داهية والطُّبَّار ضَرْبٌ من التين حكاه أَبو حنيفة وحَلاَّهُ فقال هو أَكبر تين رآه الناسُ أَحمر كُمَيْتٌ أَنَّى تَشَقَّقَ وإِذا أُكل قُشِرَ لِغلَظِ لِحائه فيخرج أَبيضَ فيكفي الرجلَ منه الثلاثُ والأَربع تملأُ التينةُ منه كَفَّ الرجل ويُزَبَّبُ أَيضاً واحدته طُبَّارَةٌ ابن الأَعرابي من غريب شجر الضَّرِف الطُّبَّارُ وهو على صورة التين إِلا أَنه أَرق وطَبَرِيَّةُ اسم مدينة
الرائد
* طبر يطبر: طبرا. 1-قفز. 2-إختفى، إختبأ.و
الرائد
* طبر. نوع من السلاح يشبه الفأس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: